صفحة الكاتب : جمعة الجباري

قوقعة الشعر وحياة الشعراء العراقيين
جمعة الجباري

 منذ قرون خلت، لم يكن عالم النثر جذاباً أو مترفاً، وايضاً لم يكن مشاكساً في مسيرته؛ بل كان النثر خشن النبرة، عارياً عن الحلم، خالياً من المغامرة.. بيد انَّه كان "نافعاً بطبيعته" كما يقول (سارتر) وطيعاً وعملياً على الدوام.. مقابل ذلك عاش الشعر بتحديه الازلي له  في عالم الترف والشغف والخيال الجامح والمغامرة والعذوبة بين القصور واروقة الادب واجنحة الادباء والشعراء، يبتل بانين الروح، يتماهى مع تشوفاتها الغامضة الحارة؛ يغدق على مسامع القاصي والداني سمفونيات الحان الحياة وتباريح الوجدان وابتهالات النفس البشرية الاثمة، وتنهدات الروح الملآى بعذابات الدنيا، وسعادات الانسان المغتبط.. الشعر تنفيس الشاعر عن زغاريد الحياة المؤلمة، وتوجعات الحيثيات العميقة، وانجرافات الخيال الطائشة، وتمنيات الذات؛ لافاق اجمل، وخيالات كونية طائرة الى فضاءات لا وجود لها في عالم الواقع المتشابك السقيم.. الشعر تعبير عن ماورائيات النفس البشرية المعذبة، الدالة على واقع مغبر وسوداوي مليء بتدرجات اللون الرمادي، هو عبارة عن قراءة شفافة لكينونات الانسان في عالم الغيبيات والاماكن المظلمة للذات، والجانب الاخر من الحياة..
هذا هو رأيي عن الشعر؛ وللنقاد والشعراء والكتاب آراء مختلفة حول كينونة الشعر وماهيته: يقول عنه  
(زكي نجيب محمود) حين قارن بين (صلاح عبد الصبور) و (محمود عماد) و (محمود حسن اسماعيل) ليخلص بعد نقاشه و مقارنته إلى: "ان الذي لاتخطئه العين هو الاختلاف في الشكل , في القالب, في الإطار، فهاهنا اذن يجب ان يكون النقاش، فالجديد يتميز بتخففه من الالتزام الشكلي، فهو ان حافظ على شيء من الوزن فهو لايريد ان يلتزم بالقافية، فمهما يقل الشعراء الجدد ومهما يقسموا بالله العظيم كما اقسم صلاح عبد الصبور في احدى مقالاته، بل انه جعل هذا القسم عنوانا لمقاله أنهم ينظمون شعرا موزونا فلا اظنهم ينكرون ان مدى التزامهم اقل من مدى التزام الشاعر الذي يحافظ على عمود الشعر الموزون".
وقالت (غادة السمان) عن الشعر: "الود مفقود بيني وبين التعابير النقدية, انها غالبا لاتمثل لي شيئا, اصطلاح (الشعر العربي المعاصر) مثلا لا يرضيني, بالنسبة لي هنالك شعر جيد و شعر رديء وبالاحرى لا شعر، الشعر الجيد هو دوما معاصر بطريقة ما ويمس وترا في اعماق الانسان, في كل زمان ومكان. في حقل الشعر يحدث الآن ما يحدث باستمرار وفي امكنة أخرى : هنالك شعراء يبدعون وهم ندرة وهنالك من لا".
(جميل صدقي الزهاوي) واحد من الذين دعوا إلى نظم الشعر، سواء كان على أوزان الخليل أو غيرها، حيث قال عنه: "لعمرك ليس الشعر شيئا هو الوزن، ولا هو لفظ ضاق عن فهمه الذهن، بل الشعر معنى رائع يوقظ الهوى، ولفظ رقيق مثلما يطلب الفن.. إذا كان معنى الشعر ينظمه الفتى جميلا ورق اللفظ ؛ تم له الحسن، إذا مابه غنى المغنون هاجني، فربما غنوا سروري أو الحزن، أنْ الشعر لم ينهض بآداب أمة، إذن خابت الآمال في الشعر و الظن".
لاشك أنَّ التعاريف الكثيرة للشعر ابهرَ الشعراء والنقاد وجعلتهم يدورون في حلقة مفرغة، مما حدا بي اللجوء الى ابسط تعريف لي وهو: "تعبير عن خوالج النفس وارهاصاتها المعذبة" اذ انَّ العذابات البشرية هي التي تدفع بالشاعر الى استشعار الكلمة واستنطاقها لتخرج بالتالي تعابير تدخل الى الوجدان دون استئذان؛ كونها تعبر عنا جميعاً، لانها هي ذاتها التي نكابدها ونعانيها يومياً وابداً..
اساليب الشعراء للتعبير الشعري والدق على مفاتيح الكلمات كثيرة، والشاعر الجهبذ هو الذي يجد عبر تلك الاساليب طريقاً مختصراً الى النفاذ لقلوب القراء وايصال صوته لمسامعهم باقل قدر من الجهد..
الشعراء العراقيون لهم باع طويل في الكتابة، لهم مع الشعر ودٌّ عميق وصداقة مؤلمة وعداوة قوية.. يحاولون مسايرة الواقع عبر كلمات قصائدهم لينهضوا من جديد اثر الكبوات المتتالية لبلادهم التي تعصف بها الرياح، وتقلق مهجعها..
الانين والحنين – الالم والسعادة – الحب والحرب – الجمال والقبح – الفوضى والنظام – التسيب والقانون – الثواب والعقاب – وهلم جرا؛ لم تعد هذه المصطلحات المتضادة سارية المفعول بتضادها في عالمنا اليوم؛ اثر تداخل كل الاشياء في بعضها وتخبط كل المفاهيم مع بعضها البعض، لدرجة اصبح الفساد في كل شىء سارياً وطبيعياً، وبات الطبيعي في كل شىء غريباً وعجفاً!
لايمكن لانسان سوي، متمسك بديدنه القديم الرصين، وقانون الحياة التليد، والاصول النبيلة؛ ان يعيش طبيعياً بين مخلوقات هذا الزمن، فهو "يغني خارج سربه" سربٌ يظن انه يطير على مسارٍ صحيح، والمغرد هو الذي ضل الطريق!! وبين كل هذه المتضادات المتشوهة، والمفارقات المؤلمة، والحيثيات الحزينة للواقع اليومي المعاش بين شريحة ضالة واخرى موجوعة وثالثة مدقعة الفقر؛ ظهرت في العراق شريحة شرسة كشرت عن انيابها؛ تقطع من اللحم العراقي؛ لتسد به نفقات ملذاتها وحياتها المترفة... كلُّ هذا يعصف بالشاعر العراقي ليأخذ موقع الدفاع عن الحياة عبر كلمات تكاد من كثر رومانسيتها ان تصبح ثورية نضالية؛ تبغي استرداد واقع مضى من الاباء والكبرياء والعزة والشموخ.. انه الشعر الذي يستطيع خلق اجواء مثالية. عالم اخر يصبغ الواقع المؤلم بدينونة التحرر ومسك السعادة.. فهنيئاً للشاعر العراقي الذي استطاع خلق تلك الاجواء والعيش في كونه السعيد؛ بعيداً عن تجاذبات الزمن العقيم والتافه، ليدعونا عبر قصائده للالتحاق به..

  

جمعة الجباري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/05/30



كتابة تعليق لموضوع : قوقعة الشعر وحياة الشعراء العراقيين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق فؤاد عباس ، على تمرُ ذكراك الخامسة... والسيد السيستاني يغبطك ويهنئك بالشهادة ؟ : السلام عليكم.. قد يعلم أو لايعلم كاتب المقال أن الشهيد السعيد الشيخ علي المالكي لم يتم إعتباره شهيداً إلى الآن كما وأن قيادة فرقة العباس ع القتالية تنصلت عن مسؤوليتها في متابعة إستحقاقات هذا الشهيد وعائلته .

 
علّق عباس الصافي ، على اصدقاء القدس وأشقائهم - للكاتب احمد ناهي البديري : شعوركم العالي اساس تفوق قلمكم استاذ

 
علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان). .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : تركي حمود
صفحة الكاتب :
  تركي حمود


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net