صفحة الكاتب : اسراء العبيدي

إلى جيل الكبار ..... مع التحية
اسراء العبيدي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 لقد دأب جيل الكبار في بلادنا على إتهام الشباب بالتقصير في التزويد بالعلم والثقافة. ونحن نؤمن بأن الشباب في كل بلد هم مايريده الكبار أن يكونوا على ثقافة جيل الكبار ، والآباء في معظم الأحيان هم المسؤولون عما يلحق بأبنائهم . ومن قال إن ذلك غير صحيح ولكن الرجوع إلى البداية من الأمور المشيرة للسخرية أن يعيب الأب على طفله الصغير الذي لم تتح له بعد فرصة الاندماج في عالم سوى عالم اسرته المباشرة . وعند تفوه الطفل ألفاظ غير لائقة أو إكتسابه عادات سلوكية سيئة فإن هذا يعود إلى تعلمه من الأب أو الأسرة التي نشأ فيها لذلك عليهم الأنتباه جيدا إلى أنفسهم وتصرفاتهم وأن يزنوها جيدا بميزان الحكمة والحذر ، وفي الواقع نتيجة الظلم والعجز عن فهم الامور قد ينمو عنه إستهزاء بل قد يصل الأمر أن يعيب الجيل الأقدم على الجيل الأحدث في أمور لايمكن أن يكون الجيل الأحدث قد اختارها لنفسه بل لابد إنه تلقاها على هذا النحو ممن في يدهم مقاليد الأمور فقبل أن نصدر أي حكم عن موقف الشباب في العلم ومن الثقافة الجادة ينبغي علينا أن نسأل أنفسنا هل وفرنا لأبنائنا الجو الذي يكفل إقبالهم على المعرفة وسعيهم إلى توسيع آفاق عقولهم ؟ هل أنشأنا لهم المدارس الكافية ؟ هل قدمنا لهم برامج تعليمية تساعد على إثارة حب العلم في النفوس؟ هل عهدنا بهذه البرامج الى معلمين أكفاء يفهمون التعليم على أنه زيادة قدرة العقول على فهم الأمور ؟ هل زودنا مدارسهم بمكتبات كافية مع العلم يوجد الكثير منهم يعشقون القراءة والأطلاع؟ هل إستطعنا أن نفصل بين الرغبة في التعليم والرغبة في التخلص من ذلك الشبح المخيف شبح الامتحانات ؟ هل تقوم وسائل الاعلام لدينا بدورها في نشر الثقافة وتشجيع الاجيال الجديدة على أخذ امور حياتها أخذ الجد ؟ وربما كان الأهم من ذلك كله هل إستطعنا نحن الكبار أن نخلص أنفسنا من السطحية والجري وراء المصالح وان نضرب لأبناءنا مثلا صالحا من إحترام العلم والثقافة تلك بعض الاسئلة التى لابد أن تؤدي الاجابة عليها تذكير من يوجه الاتهامات إلى الشباب في مجتمعنا عبر الصحف والإذاعات والقنوات التلفزيونية فنحن في الواقع ندين أنفسنا كلما إتهمنا شبابنا بالتقصير في طلب العلم والثقافة ولكي يكون لهذه الاتهامات اساس الا لو كان جيل الكبار قد أدى بالفعل واجبه كاملا نحو الجيل الذي سيحمل الامانة من بعده .

 
والشباب هم اليوم من المجتمع يتعلمون لانهم من المجتمع يتكونون ولذلك فإن المجتمع هو المسؤول عن الثقافة والعلم والمعرفة لدى الشباب. هنالك امور كثيرة تحدث لربما لن يلاحظها سوى القليل وقد تكون معقدة لاتفهم بالشكل الصحيح لكنها لن تكون غائبة عن الذاكرة لان تصرفات بعض الكبار قد لاتخطر على البال أو قد لا تلاحظ بسهولة لانهم منشغلين دوما بالانتقاد دون الانتباه إلى أخطائهم وتصرفاتهم ، ولكن لكل حادثة حديث على الرغم من بعض الخلافات القائمة بين الاجيال على مر التاريخ.
 
وذلك بسبب زيادة سرعة التغير الثقافي في العصر الحديث بين الجيلين زيادة بالمقارنة مع المرات السابقة . وخاصة فيما يتعلق بإمور مثل الاذواق الموسيقية والازياء والثقافة والسياسة ، هذا وقد تم تضخيم حجم لم يسبق له مثيل من قبل جيل الشباب خلال الستينات ، والذي أعطى لها مقدار لم يسبق له مثيل على السلطة، والرغبة في التمرد على المعايير الاجتماعية .
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


اسراء العبيدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/03/06



كتابة تعليق لموضوع : إلى جيل الكبار ..... مع التحية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net