صفحة الكاتب : د . صادق السامرائي

وطني العراق العريق!!
د . صادق السامرائي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 وطني فيض أنوارٍ وبهجة أنظارٍ ومنبع أفكارٍ  , على ترابه مرت أجيال تنطلق من أجيال  , وأحلام مولودة من أحلام  , وآمال تنشر في الأرجاء براعم الآمال , فيه نخيل وأعناب ورمان وبرتقال ونارنج ومن الأزهار ألوان.

 جباله عالية شامخة غنية بأسباب الحياة  ,  وتتوشح بالثلج شتاءً وباللون الأخضر البراق ربيعا وصيفا  ,  وتتغنى الأطيار على سفوحها وتتباهى الغزلان بوجودها ويسعى الإنسان في رياض الروعة والإمعان.
وطني وديانه خلابة  , تعزف المياه في بطونها سمفونيات الحب والسماحة والجمال والبهاء البديع , فنصيخ السمع لأنغامها الشجية وأغنيات أحيائها المترنمة بلذة البقاء.
وطني به صحارى نجالس فيها عروش السماء  , ونتحبب إلى القمر والنجوم ونسبح في زيت أنوارها ونتعطر بأحلام رؤاها وجميل أفكارها ونجواها ,  حيث ينساب الهدوء وتترقرق الروعة ويطفح الإيمان المطلق بباعث الأكوان.
وطني يضم شواهد حضارات غيّرت خارطة المسيرة الإنسانية , ووضعت لها معالم الخطوات الصاعدة نحو سماء الإبداع , والتخلق المتميز الدافع نحو الأمجاد , ففي وطني بدأ الإنسان مسيرة التحدي ورفع رايات البقاء والتواصل  ,  وأورق في أعماقه الإيمان وتجسد الإصرار والإبتكار والقدرة على الإنطلاق إلى أبعد من دائرة المكان , فصار الإنسان يرى ببصيرته العراقية وعقله المتطلع إلى أنوار ما بعد الذي يرى. 
وطني الذي تعرّف البشر في مرابعه على معايير الإنسانية ومبادئها وقيمها وأخلاقها وتطلعاتها وأسس التعبير عنها , والإنطلاق في دروبها لكي تتحقق لوحة الحياة التي تحلم بروعتها أقطار السماء ,  فكان الحرف والكلمة والقانون والدستور والنظام والفن والموسيقى والعلم والعمارة والمعبد , والبحث عن الله في مملكة الإبتداء الوجودي المجهولة.
وفي وطني تفاعلت السماء بقوة وقدرات خارقة لتأكيد إرادتها في الأرض  ,  حيث تم إختياره ليكون المنطلق المنير والباعث المشعشع الأمين , الذي يعكس أنوار الأكوان العلوية في سوح الأرض الكروية  ,  لتتجسد عمارة الأفكار والرؤى الجوهرية لقدرات الخلق المطلق العظيم التي أكدتها إرادة "كن".
وطني . مستودع المحبة والألفة والرحمة , والتمازج الحي التام ما بين موجودات التراب وآفاق النفوس والأرواح والأفكار , والتطلعات المتنوعة ذات الألوان الزاهية اللامحدودة ,  ففي بودقته  كانت الذوات الفائقة تتحول إلى سائل يمتزج مع كل ذات أخرى , لصناعة سبيكة الوجود الإنساني الحضاري المتين القادر على وضع أسس الصيرورات للآتيات الكبار.
وطني لا تعرف الموجودات المتحركة فيه إلا أن تتعشق في بعضها , لتبني جميعها المتماسك وكلها المتناسق , الذي يتحرك على إيقاع القوة والنماء والإرتقاء , والإبداع المتوافق مع إرادة قوة الخلق والإبتكار والإيجاد الأصيل.
وطني تترعرع فيه براعم الأحلام وبذور الأماني , وتنمو فيه أشجار المنطلقات الإنسانية النبيلة السامية المسافرة مع أمواج تيارات الوجود الكوني , الطافحة بقدرات التحدي والتغيير وتحقيق تأثير القوة في المواضع التي تكون فيها  , لتعلن عن صوت الحياة وعقيدتها الإبداعية الأبدية المطلقة.
وطني  ,  وطن ثقافة وفن وعمارة وحضارة وتاريخ وأديان ولغات وأجناس وعقائد وأفكار وألوان  ,  وطن القلم والشعر والقصة والرواية والمسرحية والإضافات الثقافية الثرية , التي توجتها ملحمة جلجامش قبل أن تعرف البشرية معنى الإبداع , والإنطلاقات الأدبية والفكرية والعلمية والإنشائية  ,  فكان العراقي أول مَن واجه المصير وحاول أن يسأل ويبحث عن الجواب , ويستحضر النظام الكوني اللازم لتوفير الفهم المعقول للوجود. 
وطني , وطن القوة والتأريخ والرموز التي رفعت رايات الأمجاد وأثرت مسيرات الأجيال. 
هذا الوطن يبقى ويبقى ويكون تاج الأرض وفخرها وعنوان حقيقتها ولسان حالها في أرجاء السماء.
وطني العراق , وطن العزة والتحدي والمطاولة والكبرياء , قاهر القِوى ومُذل الإمبراطوريات , وعلى ترابه تتحدد النهايات والبدايات!!
وطني وطن الكبرياء والمطاولة والتحدي والخلود , وستذهب عواصف العدوان وستنهزم أعاصير الشرور ويبقى العراق هو العراق , هكذا هتف التأريخ بألسن وحناجر أنهار الأجيال بأمواجها المتصاخبة , في تيار المواجهات ما بين الفناء والبقاء!!

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . صادق السامرائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/03/20



كتابة تعليق لموضوع : وطني العراق العريق!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net