صفحة الكاتب : عبد الله الجنابي

الاستهلال في قصائد الجواهري
عبد الله الجنابي
  الاستهلال لغة : الابتداء (1) . يقال  ( هل الشهر ) أي ظهر الهلال والهل بالهاء المكسورة تعني استهلال القمر . والهلال غرة القمر لليلتين او ثلاث (2) . وبراعة الاستهلال : البراعة لغة : كمال الفضل (3) وتعد براعة الاستهلال فرعا فرعه المتاخرون مما يسمى ( حسن الابتداءات ) ويرى السيوطي ان براعة الاستهلال اخص من حسن الابتداء لان البراعة لابد فيها من الاشارة الى ما سبق من الكلام لاجله بخلاف حسن الابتداء فلا يشترط فيه ذلك (4) على ان الخطيب القزويني لايرى فرقا بين حسن الابتداء وبراعة الاستهلال فكلاهما شيء واحد وبايهما سميت كنت مصيبا  فاحسن الابتداءات ما ناسب المقصود وسمي براعة الاستهلال  . "وحسن الابتداء ، او براعة المطلع : هو ان يجعل الكلام رقيقا سهلا ، واتضح المعاني ، مستقلا عما بعده في مناسبة المقام ، بحث يجذب السامع الى الاصغاء بكليته لانه اول ما يقرع السمع ، وبه يعرف ما عنده ، قال ابن رشيق : ان حسن الافتتاح ، داعية الانشراح ومطية النجاح وتزداد براعة المطلع حسنا اذا دلت على المقصود باشارة لطيفة ، وتسمى براعة استهلال اذا اتى الناظم او الناثر في ابتداء كلامه  بما يدل على مقصودة منه بالاشارة لا بالتصريح ( 5 )
 
   والاستهلال اصطلاحا هو ضرب من ضروب الصنعة التي يقدمها امراء البيان ونقاد الشعر وجهابذة الالفاظ بان يبدا المتكلم بمعنى ما يريد تكميله وان وقع اثناء الكلام ( 6).
 
"ان عتبة الاستهلال حلقة بنائية مهمه فقد يقرر مصير القصيدة الفني وهي ما يأهل القارئ للمرور من العتبة الى متن النص وتفتح المجال امام ابواب التاويل كافة  .
 
        والاستهلال هو احد القوالب اللغوية الكلية التي يتطابق فيها الفهم المادي والفهم الثقافي   ، فاللغة ليست كائنا معزولا وخاصا بفهم دون اخر ، وانما هي نتيجة منطقية للتوافق القائم بين العقل والواقع " (7) ، وفي الاستهلال عادات اجتماعية ودينية والمسلمون غالبا ما يبدءون كلاهم بالبسملة ( بسم الله الرحمن الرحيم )  ذلك لوقعا على نفس المستلم فتنفذ الى   لبه وتشد انتباهه الى كلام المرسل . اذن الاستهلال هو لحظة الاشراق والتنوير . وجاءت لغة القران مؤكدة اهمية حسن الابتداء فقرع اسماع العرب بما لم يكن مطروقا من قبل ( الم ، كهعيص ، ...) لتهيئة اسماعهم لما سياتي بعد ذلك من القول  .
 
        في العصر الجاهلي فقد "كان الاستهلال معزولا عن جسد القصيدة وكانت عن الاطلال والنسيب لذلك ظهرت مطالع القصائد تقليدية معادة مكرورة وكانها  معزولة لا علاقة لها بمتن القصيدة  " (8) . الا ان التمرد على قالب القصيدة الجاهلية وبخاصة الاستهلال قد ظهر فعلا فذاك زهير بن ابي سلمى يقول :
 
ما ارانا نقول اللا معارا             او معادا من قولنا مكرورا
 
وابو نواس اذ يقول :
 
انسى رسم الديار ثم  الطـلالا     وارفض الربع دارسا ومحيلا
 
هل رايت الديار ردت جوابـا      واجابت لذي سـؤال سؤولا
 
واشربتها كانــها عين ديك       يطرد الهم طعمها والغليـلا (9)
 
 
 
    الا ان ذلك لا يعني قطعا ان الشاعر في العصر الجاهلي لم يحسن استهلاله ولم ينجح في ربط استهلاله بمتن القصيدة فذلك  "امرؤ القيس قد اجاد ايما اجادة شهد له الرسول محمد ( ص) اذ قال :  قاتل الله الملك الضليل وقف واستوقف وبكى واستبكى وذكر الحبيب ومنزله في مصرع واحد " (10)    
 
 
 
وكان ذلك بحق قصيدته التي مطلعها :
 
     قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل      بسقط اللوى بين الدخول فحومل
 
 
 
    اما على مستوى الحكايات الشعبية في ايامنا هذه فقد جرت العادة ان يبدا المرسل بقوله ( كان يا كان )  وهي دعوة وتنبيه بسيط يدعو فيه المستمع الى الانتباه  فينقطع الضجيج وترهف الاسماع وتشخص العيون وتلك هي البوابة الاسرة التي تشد المتلقي لما خلفها فيندفع محاولا كشف اسرارها . والشاعر الذي يحسن الابتداء يكون قد وفق في قصيدته تماما مالم ينحدر مستوى القصيدة فتضيع حلاوة استهلاله ، والجواهري لم يسمح لقصيدته بالانحدار من استهلاله القوي الى متن متواضع حتى ليبدو ان كل بيت في قصيدته استهلالا ، ففي قصيدته العزم وابناؤه يقول :
 
    هو العزم لا ما تدعي السمر والقضب        وذو الجد حتى كل ما دونه لعب
 
 
 
وهو يضع هنا بين ايدينا قاعدة الحكمة وعليها تقاس الاشياء ما دونها وما فوقها ، فالعزم هذا تعريفه وذو الجد هذا وصفه حتى كانه قمة كل ما بعدها سفح ( لعب )
 
ولعل ذلك الاستهلال الجميل قد تبعته ابيات بمستوي روعة استهلاله  :
 
ومن اخلفته في المعالي قضية     تكفل في انتاجها الصارم  العضب
 
ومن يتطلب مصعبات مسالك     فايسر شيء عنده المركب الصعب
 
ولم يجد الا ذعاف مذلـــة    ورودا فموت العز مورده عـذب (11)  
 
 
 
      ولكي يكون الاستهلال لافتا فانه غالبا ما يستهل باساليب الانشاء من استفهام ونداء وامر ونفي وتعجب وغيرها وقد يبدا بجملة خبرية ومن ذلك قول الجواهري في رثاء صديقه السيد محمد علي الحكيم الذي توفي بالبصرة وهو في ريعان شبابه :
 
بم استهل بموته ورثائــــه ؟           ام قبل ذاك بعرسه وهنائه ؟ (12)
 
 
 
وقوله في قصيدة ياشعب :
 
زعموا التطرف في هواك جهالة         اكذا يكون الجاهل المتطرف ؟ (13)
 
والسؤال الاستنكاري هنا لاشك مدبب يستغرب فيه الشاعر من الذين يزعمون ان التطرف في حب الوطن جهالة  . واستهلاله في قصيدة اعترافات :
 
يقول : لم اعتزلت ؟ فقلت  لم لا      وخير من تظاهري اعتزالي (14)
 
وفي رثائه لعبد المحسن السعدون بعيد انتحاره استهل قصيدته بالقول :
 
فيم الوجوم ؟ وجومكم لا ينفع         نفذ القضاء وحم ما لا يدفع (15)
 
اليس ذلك ابلغ واحلى من قول المتنبي :
 
ارق على ارق ومثلي يارق          وجوى يزيد وعبرة تترقرق (16)
 
او قوله :
لا يحزن الله الأمير فأنني            لاخذ من حالاته بنصيــب
 
وقد علق الصاحب بن عباد على ذلك بقوله " لاادري لم لا يحزن سيف الدولة اذ اخذ المتنبي بنصيب من القلق "
 
او رثائه اخت سيف الدولة اذ قال :
 
يعلمن حين تحيا حسن مبسمه         وليس يعلم الا الله بالشـنب
 
وقد علق الخوارزمي على هذا الاستهلال بقوله " لو عزاني انسان عن حرمة لي بمثل هذا لالحقته بها "
 
    ومن المستحسن ان نشير الى ان الجواهري من اشد المعجبين بالمتنبي لذلك كان استهلال قصيدته ( فتى الفتيان ) جميلا وهو يصفه :
 
تحدى الموت واختزل الزمانا         فتى لوى من الزمن العنانا
 
فتى خبط الدنى والناس طرا         وآلى ان يكونهـــما فكانا 
 
        ان الاستفهام قد ورد كثيرا في استهلالات ألجواهري لنستنتج انه كان يولي استهلال قصائده عناية فائقة فهو القائل  " ما ان ياتي المطلع الا وتنتهي القصيدة أي ان الابيات اللاحقة تاتي طواعية بشكل تلقائي فالجهد يكون مكثفا في الاستهلال"
 
        ومن شروط الاستهلال ان تكون " الالفاظ مأنوسة لا غرابة فيها بعيدة عن كل ما يجعلها قادرة على ايقاع متلقيها بلبس معنوي او مفارقة نصية كما ان الجملة يجب ان تكون سليمة التكويم فصيحة واضحة القصد تؤدي غرضا حال ارســـالها الى المستقبل "(17) كما يشترط ان يكون الشطر الاول غير اجنبي عن شطره الثاني وان يبتعد الناظم عن الحشو وان لا تتفاوت حلاوة وقوة الصدر عن العجز مثل حلاوة وبساطة قول الجواهري في استهلاله وما يليه : 
        حللتم مثلما حل السحاب        وطبتم مثلما طاب الشــباب
 
        وكنتم دعوة في كل صدر      عراقي وهاي هي تســتجاب
 
        نسر بقربكم ونسـاء بدا        فكانكـم المثوبــة والعقاب
 
        مضى عهد يذم به الشباب      ويحسد فيه من شاخوا وشابوا
 
على اننا قد نؤشر ضعفا في استهلال الجواهري في قصيدة يرثي بها الامام الحسين (ع) فيقول :
 
      فداء لمثواك من مضجع           تنور بالابلج الاروع
 
      فالفداء لمضجع احد هو شدة في حبه ومبالغة جميلة الا ان الضعف ظــاهر في ( تنور بالابلج الاروع ) لما فيه من مباشرة وتكرار ، فلو كان التنور بشهامة الحسين او بشجاعته او بكراماته لكان ابلغ واحلى . والحزن اعمق من الفرح لما له من تاثير بالغ في النفس الانسانية وهو مدعاة لاثارة المشاعر وتوهجها مما قد يفصح ذلك عن اعذب الشعر وابلغه الا ان الشاعر لم يستغل فاتحة قصيدته وموضوعة الحزن . الا ان القصيدة كان لها دوي هائل قرع اسماع الناس فاستحسنوها وحفظوها .
 
وفي قصيدته (وصرفت عيني) يقول :
 
وصرفت عيني وهي عالقة     صرف الرضيع برغمه فطما (18)
 
اليست صورة رائعة تستحث بعدها خطى عينيك كي تقرا ما يليها وهذا ما يفعله الاستهلال الموفق .
 
وفي عتاب لنفسه يقول في استهلال قصيدته ( لجاجك في الحب لا يجمل ) :
 
لجاجك في الحب لا يجمل    وانت ابن سبعين لو تعقل
 
تقضى الشباب ، وودعته     ورحت على اثره تُرقًل (19)
 
وفي ختام هذه العجالة نود ان نبين ، للأمانة ،  أن  البحث اقتصر على ما أحسنه الجواهري في استهلالاته ، اما ما كان ضعيفا او باهتا  فلم نبحث عنه او فيه سوى اشارة واحدة لا تشي بان الضوء كان مسلطا على مواطن القوة والضعف ، وللقارئ – طبعا – ان يتصور ان لاعمل يمكن ان نصفه بالمتكامل بما في ذلك استهلال قصائد الجواهري .
 
 
 
 
 
 
 
 
 
الهوامش
 
(1)    ابن منظور ،لسان العرب ،  مادة ( هلل )
 
(2)    محيط المحيط ، مادة (هل )
 
(3)    المصدر السابق ، مادة ( برع )
 
(4)   السيوطي ، معترك الأقران ، ص75.
 
(5)    احمد الهاشمي ، جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع ،  ص419 .   
 
(6)    ابن ابي الاصبع ، تحرير التجبير ، ، ص168.
 
(7)   ياسين النصير ،الاستهلال فن البدايات في النص الادبي  ، ص14.
 
(8)   المصدر نفسه ، ص57.
 
(9)   المصدر نفسه ، ص59.
 
(10)       جلال الدين بن عبدالرحمن القزويني ، التلخيص ، ص429.
 
(11)       ديوان الجواهري ، ج1 ، ص87.
 
(12)       المصدر نفسه ، ج1، ص 251.
 
(13)       المصدر نفسه ، ج1 ، 87.
 
(14)       المصدر نفسه ، ج1 ، 379.
 
(15)       المصدر نفسه ، ج1 ، ص 497.
 
(16)       ديوان المتنبي ، دار الجيل للنشر والطباعة والتوزيع ، ص28.
 
(17)       الدكتور فائق مصطفى والدكتور عبدالرضا علي ، في النقد الادبي الحديث منطلقات وتطبيقات ، ، ص22.
 
(18)       ديوان الجواهري ، ج6 ، ص 28 .
 
(19)       المصدر نفسه ، ج6 ، ص33.
 
 
 
 
 
 
 

  

عبد الله الجنابي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/09/27



كتابة تعليق لموضوع : الاستهلال في قصائد الجواهري
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 4)


• (1) - كتب : ابو حيدر ، في 2011/09/28 .

شكرا للاستاذ الكبير والاديب الرائع عبد الله الجنابي على هذه السطور النوراء

• (2) - كتب : السماوي ، في 2011/09/28 .

شكرا لكم

• (3) - كتب : اكرم ، في 2011/09/28 .

جميل جدا ودقيق ايضا


• (4) - كتب : عراقي ، في 2011/09/28 .

رائع استاذ عبد الله
لكم كثير الشكر والامتنان




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق فؤاد عباس ، على تمرُ ذكراك الخامسة... والسيد السيستاني يغبطك ويهنئك بالشهادة ؟ : السلام عليكم.. قد يعلم أو لايعلم كاتب المقال أن الشهيد السعيد الشيخ علي المالكي لم يتم إعتباره شهيداً إلى الآن كما وأن قيادة فرقة العباس ع القتالية تنصلت عن مسؤوليتها في متابعة إستحقاقات هذا الشهيد وعائلته .

 
علّق عباس الصافي ، على اصدقاء القدس وأشقائهم - للكاتب احمد ناهي البديري : شعوركم العالي اساس تفوق قلمكم استاذ

 
علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان). .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : خالدة الخزعلي
صفحة الكاتب :
  خالدة الخزعلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net