• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : اضاءات عاشورية (7) .
                          • الكاتب : مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله) .

اضاءات عاشورية (7)

اسئلة واجوبة متنوعة

س :  ما هو رأي سماحتكم بكتاب اسرار الشهادة للفاضل الدربندي
والروايات التي فيه؟

ج  :  قد ساهم الفقيه الدربندي في إثارات حساسة في حقايق واقعة كربلا من ابعاد كثيرة وان  كان ذلك لايعني كونه فوق التدقيق وفوق المحاسبات العلمية بل البحث العلمي  والتثبت والضبط لايخلص منها احد الا المعصومين ع
لكن الفقيه الدربندي بما له من فقاهة ومدونة فقهية استدلالية كاملة مبسوطة شمولية وربما كانت اكثر بسطا من كتاب الجواهر او دونه بقليل حتى كانت للمحقق الشيخ الانصاري عناية توقير ملحوظة للفقيه الدربندي
كل ذلك جعل موسوعته في المقتل حافلة بالبحث المتنوع والمثير لحيثيات وجهات عديدة وقد عاصرنا اكابر واعاظم في الفقه والاصول والتفسير والكلام وكانوا يكنون بالغ الاجلال العلمي لكتابه ولاثاراته وكانت تحلياته ونكاته تطرح في مجالس التعزية في بيوت الاعلام من الفقهاء والمراجع من الرعيل الاول وكان ذلك مألوفا لديهم .
نعم كما مر كتابه اسهام في بحث
فقه وقايع حادثة الطف كبقية
الباحثين المحققين تقابل بالبحث والدراسة
——————————

  هل هناك قرينة تدل  على ان بكاء يعقوب ع على يوسف ع كان بكاء على الظلامة لا على الفراق !! غير ما ذكرتم في خاتمة السورة وهو قوله تعالى ( لقد كان في قصصهم عبرة )

ج :  وهل كان الفراق اختياريا من الطريفين ام كما يقول يعقوب : بل سولت لكم انفسكم أمرا فصبر جميل عسى الله أن يأتيني بهم جميعا إنه هو العليم الحكيم .وتولى عنهم وقال يا أسفي على يوسف …
بل هو من أول الامر حذر يوسف من كيد إخوته : لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا .
وهكذا كان جوابه لاخوته : بل سولت لكم انفسكم امرا فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون

ثم ان في ظلامة اهل البيت فراق لان بقتلهم وإبادتهم حصل الفراق
فسواء جعل البكاء على الفراق بما هو او بما هو ظلامة على كلا التقديرين هو عبرة عبور لواقع ستشهده امة الاسلام .
———————-

س : ما هي النكتة بنظركم في تسليم الناحية المقدسة على أعضاء سيد الشهداء عليه السلام واحداً واحداً ؟

ج :  من الواضح ان للاعضاء نحو هوية مستقلة في حين هي خادمة للانسان كما هو الحال في ارواح الانسان فانها جواهر متعددة والنفس في وحدتها كل القوى والقوى خادمة لها .
وبعبارة اخرى ان حقيقة اصل الانسان شيء وراء قواه ووراء الارواح المسخرة لخدمته فضلا عن اعضاء بدنه .
ويشير الى ذلك قوله تعالى وقالوا لجلودهم لم شهدتم علينا قالوا أنطقنا الله الذي أنطق كل شيء وهو خلقكم أول مرة وإليه ترجعون
هذا والفتيا لدى الفقهاء ماضية على كل عضو في عظم ولو أبين من انسان حي فانه يجب بمسه غسل المس .مما ينبه ان له روح مستقلة فارقت ذلك العضو .
————————-

وجيزة عن منتخب الطريحي

قال السيد البروجردي في طرائف المقال ج1 ص 69 (عن الشيخ الطريحي)
الشيخ فخر الدين الطريحي النجفي ، فاضل عالم محدث لغوي عابد زاهد، من مصنفاته كتاب مجمع البحرين ، يروي عن الشيخ محمد بن جابر النجفي ، ويروي عن السيد هاشم بن سليمان الكتكاني. اي صاحب كتاب البرهان البحراني

قال عنه المولى عبد الله أفندي في كتابه المخطوط (رياض العلماء) وكان اعبد اهل زمانه وأورعهم ، ومن تقواه انه ماكان يلبس الثياب التي خيطت بالابريسم وكان يخيط ثيابه بالقطن

ووصفه المحدث الشيخ الحر العاملي في كتابه (امل الامل) بقوله :انه فاضل زاهد ورع عابد فقيه شاعر جليل القدر.

وذكره الشيخ حسن البلاغي النجفي في كتابه (تنقيح المقال)  بقوله إنه: كان اديبا فقيها محدثا عظيم الشأن جليل القدر رفيع المنزلته، أورع أهل زمانه وأعبدهم وأتقاهم

ووصفه المحدث الشيخ الحر العاملي في كتابه (امل الامل) بقوله :انه فاضل زاهد ورع عابد فقيه شاعر جليل القدر.له كتب منها مجمع البحرين وهو عند الشيعة كالنهاية عند السنة فقد استعراض فيه اللغات في الكتاب والسنة و(الفخرية في الفقه)و(المنتخب في المقتل)

وروى واخرج  عن كتاب المنتخب الميرزا النوري في مستدرك الوسائل جملة من الروايات المرسلة الباب48 من ابواب احكام الملابس بابا بعنوان بابا نوادر مايتعلق باحكام الملابس الحديث 31/32
وروى عن كتاب المنتخب ايضا  في مستدرك الوسائل في ابواب المزار الباب49 ح 14 هذا مع ان الميرزا النوري من المتشددين جدا في التدقيق والتثبت في باب مقتل الحسين ع  وكتب كتابا في ذلك باسم اللؤلؤ والمرجان وماذكره الشهيد المطهري في(  الملحمة الحسينية او الحماسة الحسينية)قد اعتمد في كثيرمن المواضع على كتاب اللؤلؤ والمرجان
ومع ذلك فان  الميرزا النوري الموصوف بخاتمة المحدثين يعتمد على  كتاب المنتخب للطريحي  في عداد كتب الحديث للطائفة فضلا عن كونه من كتب السير والتاريخ ومما ينبه على قوة اعتبار الفقيه الطريحي ان الفقيه الطريحي بجانب تضلعه في مصادر الادب ومصادر التاريخ انه ذو باع رجالي كبير فقد اعتمد كتابه( جامع المقال فيما يتعلق باحوال الحديث والرجال)جل اساطين علماء الرجال والمحدثين من بعده واعتمدوا على  كثير من تحقيقاته الرجالية ونظروا اليه بمكانة عالية من التثبت والضبط والدقة في علم الحديث وعلم الرجال وعلم السير والتاريخ

واما كتابه مجمع البحرين فقد اعتنى علماء الطائفة من الفقهاء والمفسرين وغيرهم   بجل رواياته المرسلة  في كثير من الابواب التي رواها في كتابه مجمع البحرين وليس ذلك الا لمكانته العلمية ومقامه في التثبت والضبط في علم الحديث
هذا وممن اعتمد كتاب المنتخب للطريحي  في تحقيق وقائع عاشوراء والطف في جملة من المسائل الفقهية المهمة وفي جملة من المسائل العقائدية الفقيه الشيخ عبدالحسين الحلي من مؤسسي القضاء  الجعفري في البحرين في رسالته النقد النزيه المكتوبة في فقه الشعاير الحسينية .
فلاحظ ماكتبه في تلك الرسالة ليتبين لك كيف ينظر علماء الطائفة لكتاب المنتخب للطريحي
هذا وقد عثر على كتاب مخطوط  في المقتل لدى عائلة الطريحي مؤلفه اخ الشيخ الفقيه الطريحي وهو ايضا من المشايخ في ذلك العصر اللامعين واخبرني احد افاضل العائلة ان العتبة الحسينية في صدد تحقيقه وتصحيحه للطباعة .




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=53210
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 11 / 02
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 16