صفحة الكاتب : نزيه كوثراني

عندما يضحك الوطن ...
نزيه كوثراني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 القارب المتماوج ..الظلام ورائحة البحر ...

أية صدفة عمياء جعلتني امسك بالقطعة الخشبية وأنا اصرخ في وجه الوطن واضع أمام عينيه جثث أصدقائي الذين خنقهم البحر . إن الحياة ستكون صعبة علي أكثر من ذي قبل ..فذكرى الجثث ستظل وشما محرقا في ذاكرتي ..رايتهم يموتون ..يخنقهم الوطن في عرض البحر . لكن لم استطع أن افعل أي شيء ..كم كنت نذلا وجبانا وإلا كيف أفسر الخوف ورعب الموت الذي جعلني امسك بالقطعة طالبا النجدة ..النجدة بكل ما املك من قوة في الصراخ .
قبل ذلك بوقت غير قصير كان الجو رومانسيا كما يقول الناس ببلادة . سمعت من الكثيرين على القارب أنهم لا يعرفون السباحة ..وأنهم لأول مرة يركبون البحر . القارب ..الماء المتماوج والخيالات السعيدة ( سأجد عملا وأوفر النقود ..هذه هي فرصة العمر ..سأنقد عائلتي من الفقر والجوع . أه المنزل أولا سأبنيه على شكل حديث ..وإذا أراد الله أن يكمل علي نعمه قد أجد نصرانية وأتزوجها وبذلك ستحل مشكلة الوثائق القانونية ..ما في ذلك شك ..سأكون سعيدا في مدن ايطاليا أو فرنسا ..المهم هناك ..تجرأت أكثر وحسمت علاقتي بالوطن ..لن أعود سأرسل من هناك المال للعائلة وأعيش حياتي دون خوف من الفقر والتعذيب... ) كما تغتصب الفرحة في عمق الإنسان أو تفجر أحزان غامضة حالة من البكاء المشحون بالصمت الظاهر الأقرب إلى الذهول والغليان الداخلي ..هكذا مزق البحر خيالاتي السعيدة .القارب يتمايل بفعل الماء الذي شرع في التدفق .. سرى الخوف والرعب في أعماقنا إلى درجة الارتباك كان الموقف واضحا بان القارب سيختفي ..تكلمت عيوننا ..قلنا أشياء كثيرة كأننا نودع أسرارا غامضة وسرية جدا ..بدا لي الوطن صغيرا وحقيرا ..بصقت في وجهه ..رميته بأبشع النعوت البذيئة وطن أنت أم قطة تفترس صغارها . هل قلت هذا الكلام حينئذ أم للذكرى وجه أخر أكثر عنفا وعذابا  ما اذكره جيدا صرخات الحياة التي تنبعث من أعماقنا..النجدة النجدة...
لا اعرف كم من الوقت مر وآنا أصارع من اجل البقاء . وهل كنت أصارع حقا أم أن الخوف ولد في نفسي دوافع غامضة ..فظللت امسك بالقطعة الخشبية المنحوسة التي أرادت أن أبقى شاهدا على غدر الوطن . كنا نصرخ والوطن قريب منا يضحك ..أما حين بد أ  يتثاءب فقد كان الماء المالح قد  أنهى خنق عشرة أرواح فقيرة . تذكرت النقاشات الطويلة التي كانت تدور بيننا في مدينة سيدي بوزيد حول حقنا في الشغل وما فائدة شواهدنا الجامعية التي لا تستطيع أن توفر لنا لقمة العيش الكريم . صراخ مصطفى قوي في ذاكرتي وهو يشتم غار ودي وغيره من الأجانب الذين أعلنوا إسلامهم . ولا يغفل في أخر كلامه أن يشجعنا على فعل مثل باقي الأصدقاء الذين تمكنوا من الهرب إلى هناك عبر قوارب الموت ( سعيد ونور الدين والآخرون غيروا أسماءهم وربما حتى ديانتهم ..انتم في الحقيقة لا تستطيعون المغامرة في هذه الحياة ) لم نكن نترك له فرصة إهانتنا ..نعرف حبه لنا لكن شيئا في أعماقنا يدفعنا إلى الرد عليه وبتحد عنيف ( هنا ولدنا وهنا سنموت في البؤس أو السعادة ..لا يهم  الكرامة أولا ولتذهب ايطاليا وفرنسا إلى الجحيم ...) وعندما يلاحظ أن النقاش بلغ درجة من الحدة والصراخ يصمت . أما إذا تكلم عمر بصوته الخشن ( هنا سال الدم ومن أراد أن يخون فليذهب ) فانه ينسحب وعلامات الحزن لا تفلح الابتسامة العرجاء في إخفائها .
لسوء حظي صادفتني سفينة ضخمة ..أكلت وشربت بعد أن غيرت ملابسي . تساءلت في نفسي لماذا هذا الموت الذي يخطف الأرواح لا يستطيع أن يقف في طريقي هل تخطيته. 
النصارى في السفينة كرماء ..وهذا البحر وطني يخنق أبناءه في مقتبل العمر ..ضحكت من نفسي ومن الخرافات البلهاء التي جالت في ذهني حول البحر والوطن . تمنيت لو كنت ضمن الجثث أسهل علي من حمل أرواح أصدقائي . وإذا كنت إلى الآن لا أستطيع أن أفسر لماذا واجهت من اجل البقاء فاني أيضا لا اقدر على إخفاء ضعفي وانكساري في عرض البحر . عندما سألوني عن جنسيتي هززت راسي جهة الوطن ..ودارت عيونهم معي تحدق في الفراغ ..كان الوطن يضحك بسخرية قاسية ..ويتلمظ كوحش أنهى فرائسه ...

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


نزيه كوثراني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/11/01



كتابة تعليق لموضوع : عندما يضحك الوطن ...
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net