صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

رواية ( فسحة للجنون ) جنون الارهاب وعسكرة المجتمع
جمعة عبد الله

هذه الرواية هي اخر اعمال الروائي ( سعد رحيم محمد ) الذي رحل عنا قبل ايام . الى رحمة الله الواسعة . ان رحيله المفاجئ , يعتبر خسارة كبيرة للادب الروائي العراقي والعربي .

ان منصات هذه الرواية ( فسحة للجنون ) تتناول طرق الجنون السريالي الغرائبي , الذي عصف بالواقع العراقي , وقاده الى تدمير الواقع والانسان , بفعل السلوك المجنون لسلطة النظام الفاشي . الذي فقد البصر والبصيرة , وعمل على تدمير المجتمع العراقي , وتحويله هش ومحطم بالخراب , الذي يدمر الحياة والجمال والحب , ويطفئ كل اشراقة حياتية في الافق , بأن يكون الواقع والانسان , مصابان بلوثة الجنون بأصنافه المتعددة بالغرائبية الفنتازية . منها جنون عسكرة الحياة . جنون زرع المخبر السري في كل مكان , في التجسس والتنصت والرصد والمراقبة , مما دلف الواقع الى اللامعقول الغرائبي , افراد العائلة تتجسس وتتنصت على بعضها البعض , الصديق يتنصت ويتجسس على صديقه وزميله . حتى الزوجة تتنصت وتتجسس على زوجها وحتى في الفراش , وكذلك الوزير على زميله الوزير , حتى اصبحت مقولة ( للحيطان آذان ) حالة حقيقية وواقعية , مرعبة ومفزعة تقلق حياة الانسان , حتى يخاف من احلامه , خوفاً من تسجيل فحوى حلمه , حتى صار يكتم الحلم , حتى من اقرب الناس اليه , خوفاً من الوشاية , ويكون ضحية اساليب البطش الارهابي والوحشي , في سبيل تدعيم سلطة قائد الضرورة الاوحد . ان خطبوط ويد النظام الفاشي , ممدودة ومزروعة في كل زاوية , لذلك تحولت الحياة عبارة عن اصناف من الجنون . الجنون في استخدام وسائل الارهاب التدميري , في بشاعته الوحشية . في العنف والارهاب . الجنون في الهروب من الواقع المدمر . الجنون في التمرد في الهروب من الواقع . الجنون في الحب والعشق . الجنون في معاداة الرأي السياسي الحر . ( انت مثقف . إذاً انت سياسي )وكل الويل اذا كنت غير منتمي الى حزب السلطة , فتعتبر متهم ومجرم وخائن للوطن والثورة والحزب القائد , فذلك ليس لك حق الحياة والعيش بسلام فيها . هذا الواقع السريالي , في زمن النظام الفاشي . ان تصبح الحياة تأكل ابناءها , اما في الموت في سراديب النظام المرعبة , او في اتون الحرب ومحرقته المشتعلة . مما جعلوا الحياة عبارة , عن انكسارات انهزامية في الخذلان والاحباط , في الانسحاق والتهميش المروع , في واقع رهيب لايرحم . بل واقع ارهابي ومتوحش متعطش للدماء والموت , واقع شرس بالرعب والخوف . هذه هي مجريات المتن الروائي , في كشف حجم الصراع السياسي والاجتماعي , التي تجسدت في ابداع متألق , في المنظور الروائي وفضاءه المترجم في المتن الروائي . لذا نتلمس بوضوح , بأن الاديب الروائي , تقمص مهنة احترافية في صنع وخلق الحكايات , من عمق الواقع وظواهره البارزة , واعادة صياغتها في اسلوب روائي , يملك تقنيات فنية في لغة السرد , السلس والسهل والمرن , بالتشويق المتلهف , في اسلوب دراماتيكي , في تتبع الاحداث بفعلها الدرامي , الذي تجسد في تراجيدية مأساوية , ولكنه لا يخلو من السخرية والانتقاد وحتى الضحك المبكي , لواقع حياتي مرير .

والمتن الروائي يواكب التحولات الدرامية في حياة الشخصية المحورية للرواية , الذي تدور عليه النوائب الزمن ( عامر ) . التي عصفت به تيارات غرائبية قلبت حياته الى الجنون والتمرد . ومزقت حياته ارباً اربا . هذا ( عامر ) الانسان الحالم الرومانسي , الذي يحلق بجناحي العشق والحلم , في اشراقاتهما العريضة , وهو الفنان والرسام والشاعر , والعاشق باحلامه الغرائبية في اشراقاتها المنورة . يجد نفسه في تراجيدية مأساوية , اوقعته صريعاً بالجراح التي لا تشفى ولاتصلح لتعافي , فقد انتزعت منه الحياة وانسانيته بالانتزاع الظالم , وجعلته حطب محطم , في الاستلاب والانتهاك والمسخ , في احداث دراماتيكية غرائبية لا يصدقها العقل . بسبب وشاية سخيفة , عولت عليها الاحهزة الامنية في الانتقام , وتدمير حياته كلياً . في ممارسة التعذيب باقسى اساليبها المرعبة والوحشية . حين وقع في قبضة الامن ( ماكنة التدمير للنظام ) . اثر وشاية وهو في حالة السكر , في جلسة صداقية في القسم الداخلي , وهو طالب في السنة الاخيرة وفي الايام الاخيرة الامتحانات , ليأخذ شهادة من كلية فنون الجملية . حيث عبر عن رأيه وهو يسمع اغاني ( أم كلثوم ) مع مجموعة من اصدقاءه الطلاب . ان يسمع صوته في آلة التسجيل ( المسجل ) في غرفة المحقق . الذي ادار شريط المسجل , ليعرف الجرم الذي وقع فيه . حيث سمع صوته يقول ( الفن الذي سيغير العالم , عن التخلف الذي نحن فيه , عن الحرية التي هي مسعى لكل البشر )ص106 . اعتبر هذا الرأي معادي للثورة والحزب والقائد , ويقع في حقل الخيانة للوطن . وتنهال عليه الضربات والصدمات الكهربائية , ويعامل بوحشية , بما فيها الاغتصاب الجنسي , ويتهم بالانتماء الى الحزب الشيوعي . يحاول ان يدافع عن نفسه , لكن الصاعقة الارهابية وقعت على رأسه , في حفلات التعذيب الوحشي والمرعب , ونزعوا سرواله ولباسه الداخلي , وهو في حالة رعب , فقال احد الجلادين .

( سيدي عضوي انتصب )

( يرد عليه المحقق ( نكه )

( نكه يا خلف )

( ارجوك سيدي , سأعترف بما تريد ) ص124

( ليس في صالحك العودة الى ....... أمك , سأدخلك فيه .... ما تبقى منك لن يتحمل ما سأفعله بك )

( أقتلني )

( هذا ما سأتجنبه لشهر كامل ... سأجري عليك تجارب , لاتعرفها حتى جمهورية المانيا الديموقراطية التي علمتني , قبل ان ادعك تلفظ اخر نفس . . سأطعمك لكلاب اجوعها أسبوعاً كاملاً )

( قل لي ماذا تريد , سأنفذه لك ؟ , هات اوراقاً ودون عليها كل جرائم الكون , من قابيل وهابيل وحتى يوم القيامة , لاوقع عليها , وانا الممنون ) ص149

هذه التوسلات والمحاولاته اليائسة في تجنب جحيم التعذيب المرعب الذي لا يطاق , بائت بالفشل , فنزعوا ثيابه واجلسوه على ( بطل سفن أب ) . ولم يكتفوا الى هذا الحد الهمجي , وانما حقنه بمصل الجنون , حتى يفقد العقل والذاكرة , وبعد سنة وثلاثة شهور , حين تيقنوا بأنه اصبح مجنوناً , ارسلوه الى مستشفى المجانين لفترة عدة شهور واطلقوا سراحه فيما بعد , هذه هي التراجيدية المأساوية , التي اصابت في منحرها وفي الصميم , هذا العاشق الرومانسي المجنح بشغاف الاحلام . حيث ارتبط ( عامر ) بعلاقة حب عشقية ملتهبة بالجنون الرومانسي زميلته ( نهلة ) الطالبة في كلية الادب قسم الاعلام . الذي راح يرسم لها الحلم الرومانسي الجميل في العشق المجنون , في مستقبل الاحلام الزاهية ( وما الضير ان اكون مجنوناً , اذا كان معنى الجنون هو ان نحاول صياغة العالم في ضوء احلامنا ) ص87 . فترد عليه حبيبته العاشقة ( نهلة ) ( اخاف عليك من احلامك ) ص94 . وفي بعض نصوصه الشعرية المدونة في دفتره ( أنتِ يانعة . أنتِ عشب , وانتِ بيت . انتِ دفء .. وانا تائه ) ص276 . هذا الواقع القاسي الذي ولج فيه . جعله يهرب من الواقع ويتمرد عليه , حيث بعد اطلاق سراحه من مستشفى المجانين , هرب الى البلدة الحدودية ( س ) . ليمارس طقوسه الجنونية المتمردة على الواقع , ليجدها فسحة لاراحة همومه وهواجسه العاصفة من التفكير المضني بالاهوال . ولكن من ناحية اخرى ايضاً يصاب النظام في حالة الجنون , من اجل تدعيم جنون قائد الضرورة , في شن الحرب ضد ايران , وان يعسكر الحياة الاجتماعية , لتكون محرقة لوقود الحرب المشتعلة . مما وقعت بلدة ( س ) الحدودية , تحت رحمة قصف الصواريخ . التي تتساقط على البيوت , مما حدى باهالي البلدة , الى الرحيل والهجرة الجماعية , بترك بيوتهم ومحلاتهم , إلا ( عامر ) الذي بدل اسمه الى ( حكمت ) واهالي البلدة يطلقون عليه أسم ( حكو ) فضل البقاء في اصرار عنيد . وظلت البلدة مهجور , سواء من ( عامر ) والكلاب والحمير والقطط , لانه يعتبر عملية التهجير الجماعية عملية انهزامية ( روحي بلاد . بلادي شمس , الشمس تمشي في الحرب , الشمس تعطس , ابحث عن بلادي . الحرب دخان ) ص275 . , هكذا وقع العراق في اتون عسكرة الحياة من اجل القائد الضرورة , ان يحول العراق الى سريالية للموت المجاني , في زمن الرعب الفاشي .

تحاول ( نهلة ) البحث عن حبيبها وعشيقها ( عامر ) ما عصف به الدهر والزمان , هل هو ميتاً ام حياً , وتعرف من صديقه الدكتور ( راسم ) , بأنه ( اطلقوا سراحه قبل الحرب بسنتين تقريبا )

( مستحيل .... إذاً لماذا لم يتصل بي ؟ )

( لانه بصراحة مؤلمة , خرج فاقد 90% من الذاكرة , وثلاثة ارباع عقله ) ص240

وتسافر الى بلدة ( س ) الحدودية التي يتواجد فيها ( عامر ) , بحجة اجراء تحقيق صحفي . وتصاب في الصدمة العنيفة , حين يمتثل بواقعه الغرائبي امامها , بالحالة المزرية والغريبة , بأنه ماتراه امامها , خارج المنطق والعقل , بالخراب الذي اصابه ( يا الله . ماذا فعلوا بك ؟ السفلة ) ص259 . ولم تفلح محاولاتها , باقناعه بالرجوع معها , واصلاح التلف والخراب . وتعود في خيبة حزينة , فقد رفض عرضها , واخر عبارة سمعتها منه ( ارجعي للبيت .... ارجعي ) ص276 .

وتعود وهي تدرك حجم الخراب في مختبر اجهزة الامن , الذي يعمل على تدمير وسحق البشر سحقاً , من اجل القائد المصاب بمرض جنون العظمة

×× رواية ( فسحة للجنون ) للروائي الراحل سعد محمد رحيم

×× الطبعة الاولى : عام 2018

×× اصدار : دار السطور للنشر والتوزيع . بغداد . العراق

×× 306 صفحة

  

جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/04/20



كتابة تعليق لموضوع : رواية ( فسحة للجنون ) جنون الارهاب وعسكرة المجتمع
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد حسين ، على شيعة سليم الحسني وحاشيته . - للكاتب ماجد العيساوي : اعتقد اعطيتموه اكثر من حجمة من خلال مقالاتكم وعملتوا على انتشاره من حيث هو يريد فهو يكتب ويتهجم لا لشيء الا لاجل الانتشار وتم له ذلك .... اتركوه يعوي وينبح حتى يختفي صوته .

 
علّق مصطفى الهادي ، على ما هو مصحف فاطمة وما محتواه ومن كتبه وجمعه؟ وهل له علاقة بالقرآن؟! - للكاتب الموقع الرسمي للعتبة الحسينية : مصحف فاطمة محنته كبيرة كصاحبته التي ماتت مظلومة مهضومة مغصوب حقها . فلماذا يُريدون منّا ان نقبل بأن عائشة حفظت عن النبي عشرات الألوف من الاحاديث وان النبي (ص) امر بأن نأخذ نصف ديننا عنها . ولماذا يُريدون منّا ان نُصدق أن ابا هريرة الذي عاش مع النبي ثلاث اشهر قد روى الألوف من الاحاديث ناهيك عن الجراب الآخر الذي لم يفتحه . أليست بنت النبي اولى بذلك منهم وهي ربيبة داره ووريثة آثاره ممن كان الوحي ينزل في بيتها لا بل دخل معهم تحت الكساء فكان سادسا. ولعل الاشارة من الائمة إلى أن مصحف فاطمة هو حديث الوحي أو حديث ملك من الملائكة يُشير إلى انها سلام الله عليها اخذت عن ابيها نقلا عن الوحي ما ملأت به هذا الكتاب ، فسُميّ بمصحف فاطمة وكما هو معروف فإن كلمة مصحف هو ما موجود في الصحف او ما مدوّن فيها ، ولماذا لا نقول مثلا أنه بإملاء علي عليه السلام وذلك لقول علي عليه السلام . كان رسول الله (ص) يُحدثني فإذا فرغ سألته ، واذا فرغت ابتدرني بالحديث ، هذا الكم الهائل من الاحاديث الذي منح عليا وسام ان يكون باب مدينة علم الرسول (ص) . هذه الاحاديث حملتها فاطمة والحسن والحسين فلا بد انهم لا بل الجزم انهم درسوا في هذه المدرسة وعنها أخذت فاطمة ما موجود في مصحفها. يضاف إلى ذلك إذا كان سليم بن قيس الهلالي ملأ كتابه مما حدثه عليا وسلمان والمقداد ، اليس حريا بفاطمة أن تملأ كتابا لها هو مصحفها الذي يتداوله الائمة سلام الله عليهم ، مشكلة القوم أنهم لا يُريدون أن يؤمنوا بأن فاطمة ربيبة الوحي وضجيعة باب علم الرسول وأم سيدا شباب اهل الجنة الذين زُقوا العلم زقا حتى قيل أن فاطمة عالمة غير معلمة . والاغرب من ذلك انهم يعترفون بأن للكثير من الصحابة مصاحف خاصة بهم ولكن عندما نقول ان عند فاطمة بنت سيد الكائنات مصحفا تنقلب الآية ويصبح قرآنا ، والسؤال إلى هؤلاء المتقولين بذلك / هل قرأ احدكم ما في مصحف فاطمة او لمسه او رآه ؟؟ (وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون)

 
علّق عراقي ، على أنت شتعرف - للكاتب احمد لعيبي : سلام الله على الحسين وعلى علي بن الحسن وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين .... السلام على النفوس الطاهرة التي تعلمت من نهج الحسين وسارت على دربه وعلى الاقلام التي تعلمت من نهج السيدة زينب صلوات الله وسلامه عليها ونشرت تضحيات الحشد المقدس ... اسأل الله ان يديم الحشد المقدس ويرفع شأنهم ويقوّي شوكتهم ويكثرهم ويقوّي ايمانهم ويكثّر عددهم ويزيد من عددهم وعتادهم .... اسال الله ان يحفظ صاحب هذا المقال ومن علق وان تكون عاقبتهم الى خير بحق محمد وال محمد الطيبين الطاهرين صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين ....... ............... ابكيتني اخي الكريم .......

 
علّق منير حجازي ، على مع الشيخ اليعقوبي في معرض تعليقه على كلام بابا الفاتيكان - للكاتب مصطفى الهادي : ان قول اليعقوبي (أن عدم استمرار الملائكة في حفظ البشر إذا اصر على انتهاج طريق الشر والتمرد بأنه من العدل حتى لا يتساوى المحسن والمسيئ). هذا خطأ شيخنا ، يستمر رزق الانسان وحفظه والامداد له حتى لو اساء أو تمرد، لأنه من عدالة الله تعالى انه لا يقطع رزقه عن العاصين له ، كما أنه تعالى لا يقطع المطر عن الصحراء او يوقف المطر من السقوط على البحار والانهار فنقول أن ذلك ليس من العدل ان تذهب هذه المياه هدرا ، فيحتكر نزول المطر على البساتين مثلا والمزارع ، وهكذا وحسب قولكم فإن الله يمنع عطائه عن المسيئين ويعطيه فقط للصالحين. يا شيخ ان لطائف الله تعالى خفيت عليكم وآياته عميت عنها حيث يقول تعالى : (إنما نملي لهم ليزدادوا اثما). فلم يقطع رزقهم في الدنيا حتى وإن عصوه ، وإلا ما هو تفسير جنابكم لمؤمن محروم وعاصٍ متخم ؟ يعطي الله حتى للعصاة لأن حسابهم في الآخرة كما يقول تعالى (يريد الله ان لا يجعل لهم حظا في الآخرة). ثم ما علاقة ما تفضلتم به شيخنا بالملائكة الحفظة او (المعقبات). والله يا شيخ لم افهم من كلامك شيء .

 
علّق حنان ، على للمرأة دور في نضال الحشد الشعبي المقدس  - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : هذه ليست مقاله فقط انها لوحة فنان محترف رسم المرأه بفرشاة الاهتمام ولونها بعبق الوفاء والتقدير ...احسنت دائما وابدا باحثنا المتالق

 
علّق حنان ، على كربلاء وتوسعة الحرمين وما يتبعه في الاقتصاد والتراث - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : احسنتم واجدتم تحليل منطقي وواقعي ينم عن فكر ودرايه تامه ان خيرات العتبتين هي خيرات تخص البلد ككل ولاتخص فئه معينه لانها ان كانت بيد اناس وطنيين وولائهم للبلد لكان نهر خيرات العتبتين اغرقت اغلب البلاد

 
علّق حنان ، على كربلاء وتوسعة الحرمين وما يتبعه في الاقتصاد والتراث - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : احسنتم واجدتم تحليل منطقي وواقعي ينم عن فكر ودرايه تامه ان خيرات العتبتين هي خيرات تخص البلد ككل ولاتخص فئه معينه لانها ان كانت بيد اناس وطنيين وحبين للبلد لكن نهر خيرات العتبتين اغرقت اغلب البلاد

 
علّق اثير الخزرجي ، على مع الشيخ اليعقوبي في معرض تعليقه على كلام بابا الفاتيكان - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم . لله درك أيها الكاتب ، شرحت واوضحت فجزاك الله جزاء المحسنين . واما الشيخ اليعقوبي فيقول : (وعلّل المرجع عدم استمرار عمل الملائكة في حفظ البشر اذا اصّر على انتهاج طريق الشر والتمرد بانه من العدل حتى لا يتساوى المحسن والمسيء وضرب لذلك مثلاً بما يحصل اثناء منافسات كاس العالم مثلاً فان فرقاً تفوز واخرى تخسر ويحزن جمهور الفريق الخاسر ويتألم وربما ينتحر بعض المتعصبين لكن هذا لا يبّرر الغاء المنافسات واعطاء الكاس لكل الفرق على حد سواء لمنع حصول الالم والحزن للبعض، لان ذلك عين الظلم ). هسا ما ادري اشجاب كرة القدم بالموضوع . لا بابا الفاتيكان ذكر ذلك ولا الكردينال الاخر . يا شيخ اتق الله في امة محمد ولا تتدخل في امور تزيد البلبلة في عقول الشباب . لا توجد مرجعية بالقوة ، انت رجل صاحب حزب (فضيلة) ولك اهداف واطماع في السلطة ، وتحاول الاساءة إلى مقام المرجعية باعلانك نفسك مرجعا او متمرجعا وانت من اتباع حوزة كانت مشبوهة وخريج دراسات حصلت في زمن الحملة الايمانية التي قادها عدي صدام حسين عليه اللعنة .

 
علّق فؤاد المازني ، على أنت شتعرف - للكاتب احمد لعيبي : أعرف مجاهد بالحشد أخذ إبنه القاصر وياه للساتر ومن إعترض آمر الفوج لأن عمره أقل من 18 سنه جاوبه الأب إشكد عمر القاسم بن الحسن بمعركة الطف؟

 
علّق حكمت العميدي ، على أنت شتعرف - للكاتب احمد لعيبي : اعرف الي يعادي الحشد المقدس الشريف ماعندة ولاء لوطنة ولا حب لارضة ولاصاين عرضة ولا عندة شرف

 
علّق مصطفى الهادي ، على هل خلق الله نبينا محمد (صلى الله عليه وآله) قبل النبي آدم؟ ام بعده ؟!! : كما هو معروف فإن النور ، والضوء لابد لهما من مصدر ولعل اقدم مصدر اشار إلى أن اول ما خلق الله هو (النور) قبل أن يخلق الشمس والقمر هو الكتاب المقدس حيث ذكر بأن العالم كان في ظلمة فخلق الله النور ، ثم النور الأعظم قبل أن يخلق الشمس والقمر كما نقرأ في سفر التكوين حيث يقول : (في البدء خلق الله السماوات والأرض. وكانت الأرض خربة وخالية، وعلى وجه الغمر ظلمة، والله يرف على وجه المياه ـــ وكان عرشه على الماء ـــ وقال الله: ليكن نور، فكان نور ــ محمد ـــ ثم خلق الله النورين ــ علي وفاطمة ــ ). في الحقيقة لم يُبين لنا الكتاب المقدس ما المعنى من النورين والنورين فيما بعد ماهما ماهو مصدرهما ، فقد القى الكتاب المقدس القول واطلقه اطلاقا ، وجاءت التفاسير بائسة لتزيد الامر غموضا. ولكن لربما يقول البعض أن الله خلق الشمس وهي النور الذي بدد به الله الظلمة ، نقول له : أن نص الكتاب المقدس يتحدث عن النور ، ثم النورين ، ثم تحدث عن الشمس والقمر . أي أن الله خلق أولا النور ، ثم خلق الشمس والقمر وأيضا اطلق عليهما النورين . والمشكلة التي وقع بها كاتب النص أنه قال : بأن الله خلق الماء والأرض ثم أخرج المزروعات بكل انواعها واشكالها : (وقال الله: «لتنبت الأرض عشبا وبقلا يبزر بزرا، وشجرا ذا ثمر يعمل ثمرا كجنسه، بزره فيه على الأرض». وكان كذلك. فأخرجت الأرض عشبا وبقلا يبزر بزرا كجنسه، وشجرا يعمل ثمرا بزره فيه كجنسه). ثم يقول (فعمل الله النورين العظيمين: النور الأكبر ــ الشمس ــ لحكم النهار، والنور الأصغر ــ القمر ــ لحكم الليل، والنجوم). وهذا خطأ فاضح ، لأن الزرع بكل اصنافة يعتمد على ضوء الشمس فلا يُمكن للزرع ان ينبت من دون الشمس . يضاف إلى ذلك قول النص (وخلق النجوم) . وهذا أيضا لا يستقيم . أما التفسير الحقيقي للنص فهو أن هناك نورا خلقه الله قبل كل شيء ، ثم اخذ منه وخلق نورين ثم خلق النجوم . وفي تأمل بسيط تتضح حقيقة أن هناك ارواح نورانية خلقها الله وخلق من اجلها ما في الكون . المسيحية تقول بأن المخلوق الأول الذي خلقه الله هو (المسيح) روح الله ثم يعتمدون على نص التوراة التي تقول :( وكان روح الله يرفرف على الماء). ولكن المسيحية تتخبط في بيان النور الأول فتقول مثلا : (يوحنا ، لم يكن هو النور، بل ليشهد للنور. كان النور الحقيقي الذي ينير كل إنسان آتيا إلى العالم.إلى خاصته جاء، وخاصته لم تقبله). ولكن الاشكال أن السيد المسيح لم يأت إلى خاصته ــ عشيرته ـــ بل جاء إلى كل اليهود ــ بني اسرائيل ــ وهؤلاء لم يرفضوه كلهم بل آمن منهم الكثير به . أن النص ينطبق على نبينا محمد صلوات الله عليه فهو النور الأول وهو الذي أتى إلى خاصته ــ عشيرته ــ انذر عشيرتك الاقربين ، ولكنهم رفضوه وحاربوه . وعلى ما يبدو فإن هناك اتفاقا ايضا بين السنة والشيعة على أن اول شيء خلقه الله هو نور محمد كما ورد في العجلوني(827) : عن جابر بن عبد الله قال : قلت : يا رسول الله بأبي أنت وأمي أخبرني عن أول شيء خلقه الله قبل الأشياء ، قال : (( يا جابر إن الله تعالى خلق قبل الأشياء نور نبيك)) .انظر النفحات المكية واللمحات الحقية لمحمد عثمان الميرغني(ص/28-29). وكذلك حديث : (( كنت نوراً بين يدي ربي قبل خلق آدم بأربعة عشر ألف عام )) . علي بن محمد في كتابه"تاج العقائد"(ص/54) . واحاديث أخرى كثيرة. وهناك حديث آخر عن ابي هريرة يقول فيه : (( كنت أول النبيين في الخلق )). {رواه ابن أبي حاتم[كما في تفسير ابن كثير(ص/1052)] وابن عدي في الكامل (3/49،372،373) وأبو نعيم في الدلائل(ص/6) وتمام في الفوائد4/207رقم1399. تحياتي تحياتي علي بن محمد الإسماعيلي الباطني في كتابه"تاج العقائد"(ص/54)

 
علّق باسم الفلوجي ، على لو ان بغداد عاصمة للثقافة - للكاتب عالية خليل إبراهيم : السلام عليكم السيدة المحترمة عالية ام حسين هل كتبت شيئا عن المرحوم جدنا اية الله الشيخ سعيد الفلوجي ومن اين استقيت معلوماتك، جزاك الله خيرا وانا حفيده الشيخ باسم بن نعمة بن سعيد الفلوجي ساكن استراليا في بيرث عاصمة ولاية غرب استراليا، وشكرا

 
علّق مصطفى نزار ، على كتب الدكتور عادل عبد المهدي .. اشكركم، فالشروط غير متوفرة - للكاتب د . عادل عبد المهدي : مقال جيد سيادة رئيس الوزراء هل نفهم ان الشروط توفرت الان؟

 
علّق نور الزهراء ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا على هذا الكلام المحفز و الرائع .... شيئ مثير للأهتمام و خصوصا في هذا الزمن . 💖💖

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على رب الكتاب المقدس هل يعرف عدد أيام النفاس ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ما زلت اتابع كتابتنكَ وما زالت كتاباتكِ تلهمني الا ان جميع الكلمات تخذلني.. فلم اعد اقوى الا على ان اكتب ان جميع الكلمات اصابها الشلل ولم اكن وحيدا مثلما اليوم.. خذلتني الدنيا و"الثقات" تعلمت كثيرا بلا طائل ما اقساه من تعلم اه كم هرمت بغياب استاذي.. لاول مره اشعر باليتم كما اشعر واشعر بالوحده كما اشعر.. نعم.. غدوت روح بلا جسد دمتم في امان الله سيدتي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الواحد محمد
صفحة الكاتب :
  عبد الواحد محمد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ذقون جاهزة للضحك.. عليها  : زيد شحاثة

 العمل تدعو الى تعديل قانون رعاية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

  احـــذروا رمــضــــان !!!  : علي سالم الساعدي

 طهران تكشف عن تفاصيل اطلاق القمر الصناعي "ناهيد"

 صفاء الموسوي: مفوضية الانتخابات تصادق على منح  اجازة تأسيس لخمسة احزاب جديدة  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 قناة الشرقية، وسعد البزاز، أنموذجا عفناً  : محمد الشذر

 مايثير الغضب ويحفز الكره  : صبيح الكعبي

 ميسي يقود برشلونة لسحق أيندهوفن برباعية

 مديرية مرور المثنى: خدمة ذوي الشهداء واجب بذمتنا  : اعلام مؤسسة الشهداء

 هل نعت العمليات العسكرية على ألارض الحلول السياسية بسورية ؟؟  : هشام الهبيشان

 الجعفري يترأس اجتماعاً لممثلي التحالف الوطني واتحاد القوى الوطنية

 تعالوا نتعلم القراءة إجباريا  : صالح الطائي

 يوميات ابو دعدوش ح3  : حيدر الحد راوي

 وزارة الموارد المائية تواصل اعمال الرصد المشترك لتصاريف مؤخر سدة الهندية  : وزارة الموارد المائية

 هلْ اتاكَ درسُ "كوبي" اليابانية  : حميد آل جويبر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net