صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

رواية ( فسحة للجنون ) جنون الارهاب وعسكرة المجتمع
جمعة عبد الله

هذه الرواية هي اخر اعمال الروائي ( سعد رحيم محمد ) الذي رحل عنا قبل ايام . الى رحمة الله الواسعة . ان رحيله المفاجئ , يعتبر خسارة كبيرة للادب الروائي العراقي والعربي .

ان منصات هذه الرواية ( فسحة للجنون ) تتناول طرق الجنون السريالي الغرائبي , الذي عصف بالواقع العراقي , وقاده الى تدمير الواقع والانسان , بفعل السلوك المجنون لسلطة النظام الفاشي . الذي فقد البصر والبصيرة , وعمل على تدمير المجتمع العراقي , وتحويله هش ومحطم بالخراب , الذي يدمر الحياة والجمال والحب , ويطفئ كل اشراقة حياتية في الافق , بأن يكون الواقع والانسان , مصابان بلوثة الجنون بأصنافه المتعددة بالغرائبية الفنتازية . منها جنون عسكرة الحياة . جنون زرع المخبر السري في كل مكان , في التجسس والتنصت والرصد والمراقبة , مما دلف الواقع الى اللامعقول الغرائبي , افراد العائلة تتجسس وتتنصت على بعضها البعض , الصديق يتنصت ويتجسس على صديقه وزميله . حتى الزوجة تتنصت وتتجسس على زوجها وحتى في الفراش , وكذلك الوزير على زميله الوزير , حتى اصبحت مقولة ( للحيطان آذان ) حالة حقيقية وواقعية , مرعبة ومفزعة تقلق حياة الانسان , حتى يخاف من احلامه , خوفاً من تسجيل فحوى حلمه , حتى صار يكتم الحلم , حتى من اقرب الناس اليه , خوفاً من الوشاية , ويكون ضحية اساليب البطش الارهابي والوحشي , في سبيل تدعيم سلطة قائد الضرورة الاوحد . ان خطبوط ويد النظام الفاشي , ممدودة ومزروعة في كل زاوية , لذلك تحولت الحياة عبارة عن اصناف من الجنون . الجنون في استخدام وسائل الارهاب التدميري , في بشاعته الوحشية . في العنف والارهاب . الجنون في الهروب من الواقع المدمر . الجنون في التمرد في الهروب من الواقع . الجنون في الحب والعشق . الجنون في معاداة الرأي السياسي الحر . ( انت مثقف . إذاً انت سياسي )وكل الويل اذا كنت غير منتمي الى حزب السلطة , فتعتبر متهم ومجرم وخائن للوطن والثورة والحزب القائد , فذلك ليس لك حق الحياة والعيش بسلام فيها . هذا الواقع السريالي , في زمن النظام الفاشي . ان تصبح الحياة تأكل ابناءها , اما في الموت في سراديب النظام المرعبة , او في اتون الحرب ومحرقته المشتعلة . مما جعلوا الحياة عبارة , عن انكسارات انهزامية في الخذلان والاحباط , في الانسحاق والتهميش المروع , في واقع رهيب لايرحم . بل واقع ارهابي ومتوحش متعطش للدماء والموت , واقع شرس بالرعب والخوف . هذه هي مجريات المتن الروائي , في كشف حجم الصراع السياسي والاجتماعي , التي تجسدت في ابداع متألق , في المنظور الروائي وفضاءه المترجم في المتن الروائي . لذا نتلمس بوضوح , بأن الاديب الروائي , تقمص مهنة احترافية في صنع وخلق الحكايات , من عمق الواقع وظواهره البارزة , واعادة صياغتها في اسلوب روائي , يملك تقنيات فنية في لغة السرد , السلس والسهل والمرن , بالتشويق المتلهف , في اسلوب دراماتيكي , في تتبع الاحداث بفعلها الدرامي , الذي تجسد في تراجيدية مأساوية , ولكنه لا يخلو من السخرية والانتقاد وحتى الضحك المبكي , لواقع حياتي مرير .

والمتن الروائي يواكب التحولات الدرامية في حياة الشخصية المحورية للرواية , الذي تدور عليه النوائب الزمن ( عامر ) . التي عصفت به تيارات غرائبية قلبت حياته الى الجنون والتمرد . ومزقت حياته ارباً اربا . هذا ( عامر ) الانسان الحالم الرومانسي , الذي يحلق بجناحي العشق والحلم , في اشراقاتهما العريضة , وهو الفنان والرسام والشاعر , والعاشق باحلامه الغرائبية في اشراقاتها المنورة . يجد نفسه في تراجيدية مأساوية , اوقعته صريعاً بالجراح التي لا تشفى ولاتصلح لتعافي , فقد انتزعت منه الحياة وانسانيته بالانتزاع الظالم , وجعلته حطب محطم , في الاستلاب والانتهاك والمسخ , في احداث دراماتيكية غرائبية لا يصدقها العقل . بسبب وشاية سخيفة , عولت عليها الاحهزة الامنية في الانتقام , وتدمير حياته كلياً . في ممارسة التعذيب باقسى اساليبها المرعبة والوحشية . حين وقع في قبضة الامن ( ماكنة التدمير للنظام ) . اثر وشاية وهو في حالة السكر , في جلسة صداقية في القسم الداخلي , وهو طالب في السنة الاخيرة وفي الايام الاخيرة الامتحانات , ليأخذ شهادة من كلية فنون الجملية . حيث عبر عن رأيه وهو يسمع اغاني ( أم كلثوم ) مع مجموعة من اصدقاءه الطلاب . ان يسمع صوته في آلة التسجيل ( المسجل ) في غرفة المحقق . الذي ادار شريط المسجل , ليعرف الجرم الذي وقع فيه . حيث سمع صوته يقول ( الفن الذي سيغير العالم , عن التخلف الذي نحن فيه , عن الحرية التي هي مسعى لكل البشر )ص106 . اعتبر هذا الرأي معادي للثورة والحزب والقائد , ويقع في حقل الخيانة للوطن . وتنهال عليه الضربات والصدمات الكهربائية , ويعامل بوحشية , بما فيها الاغتصاب الجنسي , ويتهم بالانتماء الى الحزب الشيوعي . يحاول ان يدافع عن نفسه , لكن الصاعقة الارهابية وقعت على رأسه , في حفلات التعذيب الوحشي والمرعب , ونزعوا سرواله ولباسه الداخلي , وهو في حالة رعب , فقال احد الجلادين .

( سيدي عضوي انتصب )

( يرد عليه المحقق ( نكه )

( نكه يا خلف )

( ارجوك سيدي , سأعترف بما تريد ) ص124

( ليس في صالحك العودة الى ....... أمك , سأدخلك فيه .... ما تبقى منك لن يتحمل ما سأفعله بك )

( أقتلني )

( هذا ما سأتجنبه لشهر كامل ... سأجري عليك تجارب , لاتعرفها حتى جمهورية المانيا الديموقراطية التي علمتني , قبل ان ادعك تلفظ اخر نفس . . سأطعمك لكلاب اجوعها أسبوعاً كاملاً )

( قل لي ماذا تريد , سأنفذه لك ؟ , هات اوراقاً ودون عليها كل جرائم الكون , من قابيل وهابيل وحتى يوم القيامة , لاوقع عليها , وانا الممنون ) ص149

هذه التوسلات والمحاولاته اليائسة في تجنب جحيم التعذيب المرعب الذي لا يطاق , بائت بالفشل , فنزعوا ثيابه واجلسوه على ( بطل سفن أب ) . ولم يكتفوا الى هذا الحد الهمجي , وانما حقنه بمصل الجنون , حتى يفقد العقل والذاكرة , وبعد سنة وثلاثة شهور , حين تيقنوا بأنه اصبح مجنوناً , ارسلوه الى مستشفى المجانين لفترة عدة شهور واطلقوا سراحه فيما بعد , هذه هي التراجيدية المأساوية , التي اصابت في منحرها وفي الصميم , هذا العاشق الرومانسي المجنح بشغاف الاحلام . حيث ارتبط ( عامر ) بعلاقة حب عشقية ملتهبة بالجنون الرومانسي زميلته ( نهلة ) الطالبة في كلية الادب قسم الاعلام . الذي راح يرسم لها الحلم الرومانسي الجميل في العشق المجنون , في مستقبل الاحلام الزاهية ( وما الضير ان اكون مجنوناً , اذا كان معنى الجنون هو ان نحاول صياغة العالم في ضوء احلامنا ) ص87 . فترد عليه حبيبته العاشقة ( نهلة ) ( اخاف عليك من احلامك ) ص94 . وفي بعض نصوصه الشعرية المدونة في دفتره ( أنتِ يانعة . أنتِ عشب , وانتِ بيت . انتِ دفء .. وانا تائه ) ص276 . هذا الواقع القاسي الذي ولج فيه . جعله يهرب من الواقع ويتمرد عليه , حيث بعد اطلاق سراحه من مستشفى المجانين , هرب الى البلدة الحدودية ( س ) . ليمارس طقوسه الجنونية المتمردة على الواقع , ليجدها فسحة لاراحة همومه وهواجسه العاصفة من التفكير المضني بالاهوال . ولكن من ناحية اخرى ايضاً يصاب النظام في حالة الجنون , من اجل تدعيم جنون قائد الضرورة , في شن الحرب ضد ايران , وان يعسكر الحياة الاجتماعية , لتكون محرقة لوقود الحرب المشتعلة . مما وقعت بلدة ( س ) الحدودية , تحت رحمة قصف الصواريخ . التي تتساقط على البيوت , مما حدى باهالي البلدة , الى الرحيل والهجرة الجماعية , بترك بيوتهم ومحلاتهم , إلا ( عامر ) الذي بدل اسمه الى ( حكمت ) واهالي البلدة يطلقون عليه أسم ( حكو ) فضل البقاء في اصرار عنيد . وظلت البلدة مهجور , سواء من ( عامر ) والكلاب والحمير والقطط , لانه يعتبر عملية التهجير الجماعية عملية انهزامية ( روحي بلاد . بلادي شمس , الشمس تمشي في الحرب , الشمس تعطس , ابحث عن بلادي . الحرب دخان ) ص275 . , هكذا وقع العراق في اتون عسكرة الحياة من اجل القائد الضرورة , ان يحول العراق الى سريالية للموت المجاني , في زمن الرعب الفاشي .

تحاول ( نهلة ) البحث عن حبيبها وعشيقها ( عامر ) ما عصف به الدهر والزمان , هل هو ميتاً ام حياً , وتعرف من صديقه الدكتور ( راسم ) , بأنه ( اطلقوا سراحه قبل الحرب بسنتين تقريبا )

( مستحيل .... إذاً لماذا لم يتصل بي ؟ )

( لانه بصراحة مؤلمة , خرج فاقد 90% من الذاكرة , وثلاثة ارباع عقله ) ص240

وتسافر الى بلدة ( س ) الحدودية التي يتواجد فيها ( عامر ) , بحجة اجراء تحقيق صحفي . وتصاب في الصدمة العنيفة , حين يمتثل بواقعه الغرائبي امامها , بالحالة المزرية والغريبة , بأنه ماتراه امامها , خارج المنطق والعقل , بالخراب الذي اصابه ( يا الله . ماذا فعلوا بك ؟ السفلة ) ص259 . ولم تفلح محاولاتها , باقناعه بالرجوع معها , واصلاح التلف والخراب . وتعود في خيبة حزينة , فقد رفض عرضها , واخر عبارة سمعتها منه ( ارجعي للبيت .... ارجعي ) ص276 .

وتعود وهي تدرك حجم الخراب في مختبر اجهزة الامن , الذي يعمل على تدمير وسحق البشر سحقاً , من اجل القائد المصاب بمرض جنون العظمة

×× رواية ( فسحة للجنون ) للروائي الراحل سعد محمد رحيم

×× الطبعة الاولى : عام 2018

×× اصدار : دار السطور للنشر والتوزيع . بغداد . العراق

×× 306 صفحة


جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/04/20


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • قراءة في المجموعة الشعرية ( منْ يطرق باب الضوء ) الشاعرة رفيف الفارس  (قراءة في كتاب )

    • العراق المشطور في رواية ( المشطور ) للكاتب ضياء جبيلي  (ثقافات)

    • قراءة في رواية ( ليالي الانس في شارع أبو نؤاس ) لبرهان الخطيب  (ثقافات)

    • قراءة في الديوان الشعري ( أشجار لاهثة في العراء ) للشاعر سعد ياسين يوسف  (ثقافات)

    • رواية ( النبيذة ) المقارنة في منظومة القيم الاخلاقية بين النظام الملكي ونظام صدام حسين  (ثقافات)



كتابة تعليق لموضوع : رواية ( فسحة للجنون ) جنون الارهاب وعسكرة المجتمع
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد داني ، على صدر حديثا  :  بنية قصة الطفل عند سهيل عيساوي - للكاتب محمد داني : الشكر موصول للصديق والاخ الكريم الأديب الألمعي سهيل عيساوي ...كما أشكر المسؤولين على موقع كتابات في الميزان تفضلهم بنشر الخبر في موقعهم

 
علّق جابر ابو محمد ، على تراث شيعي ضخم في مكتبة بريطانية! - للكاتب د . حسين الرميثي : السلام عليكم دكتور حسين تحية طيبة وبعد ،، هل ممكن تدلنا على اسم هذه المكتبة ؟ وشكرا

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على ماذا تبقّى للمسيحية؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله من الامور الغريبه التي خبرتها ان تحريف او اضافة نصوص الى النصوص المقدسة الاصليه هي ايضا طريق له اهميته في الهدايه فمثلا؛ عندما اجد نصا ما؛ وابحث واجد انه كذب؛ واتتبع مصدره؛ ثم اتتبع ما هي انتماءات هاؤلاء؛ ومن هم؛ واجد طريق نصوص اخرى من ذات الطريق؛ واجد منحى هذه النصوص والمشترك بينها.. هذا طريق هام لمعرفة الدين الحق. دمتم في امان الله

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله عذرا اسراء.. نشرت رد في وقت سابق الا انه لم يتم نشره دمتم غي امان الله

 
علّق محمد الموسوي ، على لمن ينسب مرقد عون ع على طريق كربلاء - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم .اني في طور كتابة بحث عن واقعة الطف ومن جملتها اريد اثبات ان عون المدفون بعيدا عن مرقد ابي الاحرار عليه السلام هو ليس ابن اخته راجين تعاونكم معنا وان امكن ببعض المصادر والمراجع والمخطوطات

 
علّق الكاتب ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : لم ادعي ان فتوى جواز التعبد بالمذهب الاسلامية تعني جواز التعبد بجميع الاديان والملل والنحل بل هي فتوى اخرى لكمال الحيدري بهذا الخصوص .. فليراجعوا ويتتبعوا فتاوى صاحبهم .. ثم ان اية "ومن يبتغ غير الأسلام دينا فلن يقبل من .. " ترد على كمال الحيدري لانه يعتقد بجواز التعبد بجميع الاديان .. فهل اذا ثبت لديه ان كمال الحيدري يفتي بجواز التعبد بجميع الاديان هل سيردون عليه بهذه الاية ؟

 
علّق بورضا ، على الصديق علي بن ابي طالب مع اعدائه - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لك أخي محمد مصطفى كيال.. كامل الحق في نقل التعليق على شكل موضوع مستقل أينما أحببت ولكل من يقرأ فله ذلك.. وهذه معلومات وتنبيهات يجب أن تظهر .

 
علّق ابو وسام الزنكي كركوك كوير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بكل ال زنكي من ديالى وكربلاء وكركوك والموصل وكلنا عازمون على لم الشمل وعن قريب سوف نزوركم في ديالى وايضا متواجدين ال زنكي في شورش جمجمال والشورجة وامام قاسم واسكان رحماوة انهم من قومية كردية من ال زنكي والمناطق الماس وتسعين القديمة ومصلى وقصب خانة وتازة وملة عبدالله اغلبهم ال زنكي تركمان

 
علّق Abd Al-Adheem ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : حينما يفتي بجواز التعبد بالمذاهب والملل فلا يعني جواز ذلك على الاديان السماوية وذلك يتعارض مع نص قرآني صريح " ومن يأتي بغير الاسلام دينا فلا يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين" ارى ان المقال غير عادل وفيه نسبة عالية من التحيز

 
علّق مصطفى الهادي. ، على قَضِيَةُ قَتْلِ الخَلِيفَةِ عَلِيْ.. سِيَاسِيَةٌ أَمْ عَقَائِدِيَةٌ؟ - للكاتب حيدر الراجح : يقول الكاتب : (صار شك عند الناس وصار فتنة كبرى, لكن آخر المطاف أفاقت السيدة عائشة وأيقنت أن هناك من يستخدمها لضرب وحدة المسلمين فسلمت أمرها وأعادت أدراجها ). هذا غير صحيح وبعيد عمّا ينقله المؤرخون. لم تفق عائشة ولم تنتبه لانها هي رأس الفتنه كما اخبر الرسول (ص) الذي لا ينطق عن الهوى كما يروي البخاري من انه (ص) اشار إلى بيت عائشة وقال من ها هنا الفتنة حيث يخرج قرن الشيطان . (1) ولولا ان جيش علي سحق التمرد ووقع جمل عائشة وتم أسرها لما انتهت الفتنة ابدا إلا بقتل علي وسحق جيشه والقضاء على خلافته . ولذلك نراها حتى آخر يوم من حياتها تفرح اذا اصاب علي مكروه وعندما وصلها خبر موته سجدت لله شكرا وترنمت بابيات شعر (القت عصاها واستقر بها النوى). يعني انها الان استراحة من عناء التفكير بعلي ابن ابي طالب (ع). لقد كانت عائشة تحمل رسالة عليها او تؤديها بصورة تامة وهذه الرسالة تحمل حكم ابعاد علي عن الخلافة وهذه الرسالة من ابيها وصاحبه عمر بن الخطاب واللوبي الذي يقف معهما وذلك من خلال استغلال نفوذها كزوجة للنبي (ص) لعنها الله اين تذهب من الله وفي رقبتها دماء اكثر من عشرين الف مسلم قتلوا او جرحوا ناهيك عن الايتام والارامل ناهيك عن الاثار الاقتصادية التي تعطلت في البصرة ونواحيها بسبب موت اكثر المزارعين في جيشها. ولذلك أدركت عائشة في آخر أيامها خطأ ما هي فيه فكانت تردد كما نقل أبو يعلى وابن طيفور وغيرهما قولها: ( إن يوم الجمل معترض في حلقي، ليتني مت قبله، أو كنت نسيا منسيا ).(2) لقد كان يوم الجمل ثقيل على صدر عائشة في أيامها الاخيرة وكلما اقتربت اكثر من يومها الذي ستُلاقي فيه ربها ونبيها ومن قتلتهم كانت تخرج منها كلمات اليأس والاحباط والخسران مثل قولها (إني قد أحدثت بعد رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فادفنوني مع أزواج النبي ). (3) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- صحيح البخاري حديث رقم 2937 - قال حدثنا جويرية، عن نافع، عن عبد الله رضي الله عنه قال:قام النبي صلى الله عليه وسلم خطيبا، فأشار نحو مسكن عائشة، فقال: (هنا الفتنة - ثلاثا - من حيث يطلع قرن الشيطان). 2- بلاغات النساء: ٢٠ كلام عائشة، ومسند أبي يعلى: ٥ / ٥٧ ح ٢٦٤٨ مسند ابن عباس . قال اسناده صحيح والطبقات الكبرى من عدة طرق: ٨ / ٥٨ - ٥٩ - ٦٠ ترجمة عائشة، ومناقب الخوارزمي: ١٨٢ ح ٢٢٠ فصل ١٦ حرب الجمل، وتاريخ بغداد: ٩ / ١٨٥ ط. مصر ١٣٦٠، والمسند: ١ / ٤٥٥ ط. ب و ١ / ٢٧٦ ط. م، وصفة الصفوة: ٢ / ١٩، والمعجم الكبير: ١٠ / ٣٢١ ترجمة ابن عباس ما روى عنه ذكوان ح ١٠٧٨٣، وتذكرة الخواص: ٨٠ الباب الرابع، وأنساب الأشراف: ٢ / ٢٦٥ مقتل الزبير، وربيع الأبرار: ٣ / ٣٤٥ باب الغزو والقتل والشهادة، ومستدرك الصحيحين: ٤ / ٩ ذكر أزواج النبي، والإحسان بترتيب صحيح ابن حبان: ٩ / ١٢٠ ح ٧٠٦٤ كتاب المناقب. 3- الطبقات الكبرى: ٨ / ٥٩ ترجمة عائشة، والمصنف لابن أبي شيبة: ٧ / ٥٣٦ ح ٣٧٧٦١ كتاب الجمل، والعقد الفريد: ٤ / ٣٠٨ كتاب الخلفاء - خلافة علي - قولهم في أصحاب الجمل، ومستدرك الصحيحين: ٤ / ٦ ذكر أزواج النبي، والمعارف لابن قتيبة: ٨٠ بلفظ: مع أخواتي، ومناقب الكوفي: ٢ / ٣٤٨ ح ٨٣٥.

 
علّق ع.ر. سرحان صلفيج غنّام العزاوي . ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : نسبة عالية مما جاء في مقال الأخ صحيح الاسماء الاماكن الاحداث الشخصيات عدد لا بأس به من الاسماء هم زملاء لي وما ذكره الاخ الكاتب عنهم صحيح . وبعض ما نسبه الاخ الكاتب لهم صحيح لا بل انه لم يذكر الكثير الخطير ، ولكن بعض الاسماء صحيح انها كانت تعمل مع النظام السابق ولكني اعرف انهم اخلصوا للحكومة الحالية بعد التغيير سنة 2003/ واندمجوا فيها .جزيل الشكر للاخ الكاتب على هذا الجهد .

 
علّق محمود شاكر ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : يا استاذ.. كلما اقرأ لك شيء اتسائل هل انك حقيقة دكتور أم أنك تمزح

 
علّق حيدر الراجح ، على قَضِيَةُ قَتْلِ الخَلِيفَةِ عَلِيْ.. سِيَاسِيَةٌ أَمْ عَقَائِدِيَةٌ؟ - للكاتب حيدر الراجح : شكرا لكم على تفضلكم بنشر مقالاتي اتمنى ان اكون عند حسن ظنكم

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ميسون زيادة
صفحة الكاتب :
  ميسون زيادة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 الجيش المصري هو الذي قرر الاستجابة لإرادة الشعب  : موسى غافل الشطري

 مدينة الطب تستنفر كوادرها وملاكتها الطبية والتمريضية لاستقبال حالات الاختناق جراء العاصفة الترابية ..  : اعلام دائرة مدينة الطب

 وزير الصناعة والمعادن يبحث مع محافظ المصرف المركزي الإماراتي زيادة التعاون في المجال المصرفي  : وزارة الصناعة والمعادن

 وزير الصناعة والمعادن يبحث مع السفير المصري سبل توسيع افاق التعاون الصناعي بين البلدين  : وزارة الصناعة والمعادن

 على سوريا الاستفادة من التجربة العراقية في مكافحة الارهاب  : حميد الشاكر

 تهديدات تطال نقابة الصحفيين العراقيين في البصرة لدعمهاِ التظاهرات الشعبية  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 السيد المالكي رئيسا لجمهورية العراق  : عزيز الحافظ

 عملية نصب كبرى تجري على الطلبة في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد  : الطلبة الذين تم النصب والاحتيال عليهم

 وزارة التربية تعلن ضوابط الطلبة المشمولين بالدور الثالث وتحدد الخامس عشر من تشرين الأول لبدء الامتحانات  : وزارة التربية العراقية

 الأمن الاتحادي الروسي يسلم أمريكا تسجيلين سريين عن تفجيرات بوسطن

 ذي قار : القبض على خمسة متهمين بحيازة المخدرة بقصد المتاجرة بمدينة الناصرية  : وزارة الداخلية العراقية

 كربلاء تستذكر الاعتداء الاثم على مرقد الامام الحسين عليه السلام

 السيد المدير العام يشرف على بدء العمل بمراحل تأهيل الصالة الخاصة بإستعلامات مستشفى بغداد  : اعلام دائرة مدينة الطب

 ( يامَن :تكون) حبيبي.....  : سمر الجبوري

 مؤشرات أنهيار مشروع الغرب الاستعماري بسورية ؟؟  : هشام الهبيشان

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 109764020

 • التاريخ : 17/07/2018 - 01:26

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net