صفحة الكاتب : ادريس هاني

تخلّفنا مزمن
ادريس هاني

 تضعنا التعريفات أمام إنشاء غير بريئ كلّما أصبح له تأثير ليس على المعنى التأسيسي فحسب بل على معنى المعنى أي صيرورة المعنى في سياقات متعددة..ومنها تعريف السياسة والعقل والانسان..هل السياسة نزعة أم تدبير..هل العقل جوهر أم فعل أم غريزة..هل الإنسان حيوان ناطق أم حيوان سياسي..يتجلّى اختلاف التعريفات في الواقع والممارسة التي تضعنا أمام أشكال مختلفة من الأداء السياسي بعضه يتم في حدود العقل والآخر في حدود الغريزة..هناك من يفهم من السياسة أنها مسؤولية وتدبير وهناك من يفهم منها أنها مخاتلة وإفساد..كنت ولا زلت أتساءل: ألا يمكن أن تكون السياسة محرابا للطهر والصفاء الروحي؟ أليست تدبيرا للخيرات وحربا على الفساد وخدمة للنّاس، فهل هناك عبادة أرقى من تلك العبادة؟ من يا ترى قال أبعدوا الدين عن السياسة وبإمكان السياسة نفسها أن تكون تديّنا تعرج فيه الروح وتتحقق فيه مقاصد الدّين نفسه؟ أي السياسة بوصفها دينا أيضا..مرارا قلت إنّنا نستعمل مفاهيم بمزاج فاسد..العلمانية هنا ليست كما هي هناك..الحداثة هنا ليست الحداثة هناك..أتتبع انحدار المفاهيم وسوء تدبيرها في مجالنا الذي يتآكل بفعل الرداءة..استعمال العلمانية التي كانت حدثا تاريخيا انطلق من داخل الكنيسة نفسها في عملية توزيع أدوار تاريخية حفظا للدين قبل الدنيا هي اليوم هنا تعني الهروب، تعني في ظلّ غياب رقابة ديمقراطية دقيقة التفافا على آخر القيم المتبقية..في مجتمعاتنا التي تعيش وضعية اضطراب في مرجعيات منظومة القيم لا زال الدين هو أساس الأخلاق الجماعية..وبما أنّ عصائب السياسة يجدون في بلداننا المتخلفة غياب مؤسسة رقابة دقيقة تنطلق من أخلاق مهنية حقيقية فإنّهم يتحدّثون عن علمانية إن هم عاقروها فسيجعلوا منها ممارسة فاسدة أيضا..فهم فاسدون في الوصل والفصل معا..إن وصلوا بين السياسة والدين أفسدوا وإن فصلوا بينهما أفسدوا..إنّه ضرب من الخداع..فالعلمانية لا تعني التهرب من الرقابة الأخلاقية حينما تبعد الدين..بل الدين في الدولة العلمانية يصبح مجالا لتنمية الروح ومصدرا للأخلاق العامة، وهي نفسها الأخلاق التي تعود وتراقب وتحاسب السياسة نفسها..الدين في الدولة العلمانية نفسها يخرج من الباب ويدخل من النافذة..يؤثر على المجتمع والاقتصاد والعلاقات.راجع ماكس فيبر..تفهم المافيات السياسوية عندنا العلمانية على أنها هروب، وخداع، وتحلل من الرقابة الأخلاقية، وهم يدركون أنّ أصل الأخلاق في بنيتنا يأتي من تعاليم الدين وليس من تعاليم روسو..في تارودانت وأحواز مراكش وأعالي الأطلس وهوامش المدن بل مراكزها لم يقرأ النّاس جون لوك أو مونتسكيو أو ماكس فيبر..ولا عهد لهم بالإثيقا والأخلاق المهنية..عن أي بديهة سياسية وأخلاقية تتحدث نخبة خضراء الدمن عندنا، وهي نخبة السياسوية الماكرة التي هي نابتة مختلفة لا هي من هؤلاء ولا هي من أولئك..تجار في تخلف مجتمعاتنا..في الانتخابات يجب أن تقنع الناخب بقيم ذات جذور دينية لأنّ أغلبية الناخب يجهل روسو ولا يميز بين الأخلاق والدين..ويعتبر السياسة دينا وأيضا دينا في عنق السياسي.. على هذا الأساس فقط نفهم لماذا يميل الناخب لأهل الدين في الانتخابات حتى لو كانوا من سراق الله؟ لأنه يريد قاعدة قيم مشتركة تضمن وعود المرشّح للناخبين..شيء ما يمسكون به في هذا التعاقد الذي عادة ما ينتهي إلى خيبة أمل..إنّ الناخب الآتي من المغرب العميق..أو المغرب غير النافع إذا كذب عليه المرشّح والسياسي فأوّل عبارة سيقولها له: الله يلقيها ليك.. السياسي الإخواني يتحرك هو الآخر في حدود الغريزة وليس العقل ولا حتى الدين..يريد دينا لإخضاع الجمهور والتغطية على فساد إدارته..يريد النصب على الناس بالدين كما يريد المتعلمن عندنا النصب على الناس باللاّدين..وإذن علينا أن نبدأ الحكاية من هنا، وهو أنّ مشكلتنا أخلاقية أيضا..أقول أيضا حتى لا أقع في المفارقة..لأنّ المشكلة النفسية تنتج أوضاعا لا أخلاقية والعكس صجيح ..والتدهور الاجتماعي والاقتصادي ينتج الآفات ذاتها..وهكذا كل شيء يؤثر في كل شيء..بنية تترنّح على هامش تاريخ يطالبنا بتجديد بطاقة الدخول وإلاّ سيطردنا منه نهائيا.. إنّنا حين نصبح كائنات متخلفة فكل شيء سيتخلّف من حولنا: الدين والدنيا..السياسة والمجتمع..النخب والجماهير..سنتخلّف حتى في ممارساتنا التنموية..سؤال التّقدّم ليس "طقّة حنك"، بل هو مسار وكفاح وتحرر..تظهر آثار التخلف علينا في كل شيء سواء في انتكاساتنا أو نضالاتنا..سلالة واحدة من التخلف تعبّر عن نفسها بصور مختلفة..نلاحظ ذلك في السياسة..اليمين واليسار: أخلاق واحدة في التمدح والهجاء..مآرب وصولية واحدة..حجاجيات تنتمي لذات العائلة المغالطة..في الهرولة هم شيء واحد..ويصبح الأمر دورانا في حلقة مغلقة تجعلنا في حالة تكرار وإعادة إنتاج تخلفنا..تاريخ تقدمنا هو صور عن ثعبان عاض على ذنبه.. إنّنا حين نصبح كائنات متخلفة فإنّ كل شيء سيتخلّف من حولنا: السلوكيات والمفاهيم..الدين والدنيا..السياسة والمجتمع..النخب والجماهير..سنتخلّف حتى في ممارساتنا التنموية..سؤال التّقدّم ليس "طقّة حنك"، بل هو مسار وكفاح وتحرر..تظهر آثار التخلف علينا في كل شيء سواء في انتكاساتنا أو نضالاتنا..سلالة واحدة من التخلف تعبّر عن نفسها بصور مختلفة..نلاحظ ذلك في السياسة..اليمين واليسار: أخلاق واحدة في التمدح والهجاء..مآرب وصولية واحدة..حجاجيات تنتمي لذات العائلة المغالطة..في الهرولة هم شيء واحد..ويصبح الأمر دورانا في حلقة مغلقة تجعلنا في حالة تكرار وإعادة إنتاج تخلفنا..تاريخ تقدمنا هو صور عن ثعبان عاض على ذنبه.


ادريس هاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/06/20



كتابة تعليق لموضوع : تخلّفنا مزمن
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد داني ، على صدر حديثا  :  بنية قصة الطفل عند سهيل عيساوي - للكاتب محمد داني : الشكر موصول للصديق والاخ الكريم الأديب الألمعي سهيل عيساوي ...كما أشكر المسؤولين على موقع كتابات في الميزان تفضلهم بنشر الخبر في موقعهم

 
علّق جابر ابو محمد ، على تراث شيعي ضخم في مكتبة بريطانية! - للكاتب د . حسين الرميثي : السلام عليكم دكتور حسين تحية طيبة وبعد ،، هل ممكن تدلنا على اسم هذه المكتبة ؟ وشكرا

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على ماذا تبقّى للمسيحية؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله من الامور الغريبه التي خبرتها ان تحريف او اضافة نصوص الى النصوص المقدسة الاصليه هي ايضا طريق له اهميته في الهدايه فمثلا؛ عندما اجد نصا ما؛ وابحث واجد انه كذب؛ واتتبع مصدره؛ ثم اتتبع ما هي انتماءات هاؤلاء؛ ومن هم؛ واجد طريق نصوص اخرى من ذات الطريق؛ واجد منحى هذه النصوص والمشترك بينها.. هذا طريق هام لمعرفة الدين الحق. دمتم في امان الله

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله عذرا اسراء.. نشرت رد في وقت سابق الا انه لم يتم نشره دمتم غي امان الله

 
علّق محمد الموسوي ، على لمن ينسب مرقد عون ع على طريق كربلاء - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم .اني في طور كتابة بحث عن واقعة الطف ومن جملتها اريد اثبات ان عون المدفون بعيدا عن مرقد ابي الاحرار عليه السلام هو ليس ابن اخته راجين تعاونكم معنا وان امكن ببعض المصادر والمراجع والمخطوطات

 
علّق الكاتب ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : لم ادعي ان فتوى جواز التعبد بالمذهب الاسلامية تعني جواز التعبد بجميع الاديان والملل والنحل بل هي فتوى اخرى لكمال الحيدري بهذا الخصوص .. فليراجعوا ويتتبعوا فتاوى صاحبهم .. ثم ان اية "ومن يبتغ غير الأسلام دينا فلن يقبل من .. " ترد على كمال الحيدري لانه يعتقد بجواز التعبد بجميع الاديان .. فهل اذا ثبت لديه ان كمال الحيدري يفتي بجواز التعبد بجميع الاديان هل سيردون عليه بهذه الاية ؟

 
علّق بورضا ، على الصديق علي بن ابي طالب مع اعدائه - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لك أخي محمد مصطفى كيال.. كامل الحق في نقل التعليق على شكل موضوع مستقل أينما أحببت ولكل من يقرأ فله ذلك.. وهذه معلومات وتنبيهات يجب أن تظهر .

 
علّق ابو وسام الزنكي كركوك كوير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بكل ال زنكي من ديالى وكربلاء وكركوك والموصل وكلنا عازمون على لم الشمل وعن قريب سوف نزوركم في ديالى وايضا متواجدين ال زنكي في شورش جمجمال والشورجة وامام قاسم واسكان رحماوة انهم من قومية كردية من ال زنكي والمناطق الماس وتسعين القديمة ومصلى وقصب خانة وتازة وملة عبدالله اغلبهم ال زنكي تركمان

 
علّق Abd Al-Adheem ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : حينما يفتي بجواز التعبد بالمذاهب والملل فلا يعني جواز ذلك على الاديان السماوية وذلك يتعارض مع نص قرآني صريح " ومن يأتي بغير الاسلام دينا فلا يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين" ارى ان المقال غير عادل وفيه نسبة عالية من التحيز

 
علّق مصطفى الهادي. ، على قَضِيَةُ قَتْلِ الخَلِيفَةِ عَلِيْ.. سِيَاسِيَةٌ أَمْ عَقَائِدِيَةٌ؟ - للكاتب حيدر الراجح : يقول الكاتب : (صار شك عند الناس وصار فتنة كبرى, لكن آخر المطاف أفاقت السيدة عائشة وأيقنت أن هناك من يستخدمها لضرب وحدة المسلمين فسلمت أمرها وأعادت أدراجها ). هذا غير صحيح وبعيد عمّا ينقله المؤرخون. لم تفق عائشة ولم تنتبه لانها هي رأس الفتنه كما اخبر الرسول (ص) الذي لا ينطق عن الهوى كما يروي البخاري من انه (ص) اشار إلى بيت عائشة وقال من ها هنا الفتنة حيث يخرج قرن الشيطان . (1) ولولا ان جيش علي سحق التمرد ووقع جمل عائشة وتم أسرها لما انتهت الفتنة ابدا إلا بقتل علي وسحق جيشه والقضاء على خلافته . ولذلك نراها حتى آخر يوم من حياتها تفرح اذا اصاب علي مكروه وعندما وصلها خبر موته سجدت لله شكرا وترنمت بابيات شعر (القت عصاها واستقر بها النوى). يعني انها الان استراحة من عناء التفكير بعلي ابن ابي طالب (ع). لقد كانت عائشة تحمل رسالة عليها او تؤديها بصورة تامة وهذه الرسالة تحمل حكم ابعاد علي عن الخلافة وهذه الرسالة من ابيها وصاحبه عمر بن الخطاب واللوبي الذي يقف معهما وذلك من خلال استغلال نفوذها كزوجة للنبي (ص) لعنها الله اين تذهب من الله وفي رقبتها دماء اكثر من عشرين الف مسلم قتلوا او جرحوا ناهيك عن الايتام والارامل ناهيك عن الاثار الاقتصادية التي تعطلت في البصرة ونواحيها بسبب موت اكثر المزارعين في جيشها. ولذلك أدركت عائشة في آخر أيامها خطأ ما هي فيه فكانت تردد كما نقل أبو يعلى وابن طيفور وغيرهما قولها: ( إن يوم الجمل معترض في حلقي، ليتني مت قبله، أو كنت نسيا منسيا ).(2) لقد كان يوم الجمل ثقيل على صدر عائشة في أيامها الاخيرة وكلما اقتربت اكثر من يومها الذي ستُلاقي فيه ربها ونبيها ومن قتلتهم كانت تخرج منها كلمات اليأس والاحباط والخسران مثل قولها (إني قد أحدثت بعد رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فادفنوني مع أزواج النبي ). (3) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- صحيح البخاري حديث رقم 2937 - قال حدثنا جويرية، عن نافع، عن عبد الله رضي الله عنه قال:قام النبي صلى الله عليه وسلم خطيبا، فأشار نحو مسكن عائشة، فقال: (هنا الفتنة - ثلاثا - من حيث يطلع قرن الشيطان). 2- بلاغات النساء: ٢٠ كلام عائشة، ومسند أبي يعلى: ٥ / ٥٧ ح ٢٦٤٨ مسند ابن عباس . قال اسناده صحيح والطبقات الكبرى من عدة طرق: ٨ / ٥٨ - ٥٩ - ٦٠ ترجمة عائشة، ومناقب الخوارزمي: ١٨٢ ح ٢٢٠ فصل ١٦ حرب الجمل، وتاريخ بغداد: ٩ / ١٨٥ ط. مصر ١٣٦٠، والمسند: ١ / ٤٥٥ ط. ب و ١ / ٢٧٦ ط. م، وصفة الصفوة: ٢ / ١٩، والمعجم الكبير: ١٠ / ٣٢١ ترجمة ابن عباس ما روى عنه ذكوان ح ١٠٧٨٣، وتذكرة الخواص: ٨٠ الباب الرابع، وأنساب الأشراف: ٢ / ٢٦٥ مقتل الزبير، وربيع الأبرار: ٣ / ٣٤٥ باب الغزو والقتل والشهادة، ومستدرك الصحيحين: ٤ / ٩ ذكر أزواج النبي، والإحسان بترتيب صحيح ابن حبان: ٩ / ١٢٠ ح ٧٠٦٤ كتاب المناقب. 3- الطبقات الكبرى: ٨ / ٥٩ ترجمة عائشة، والمصنف لابن أبي شيبة: ٧ / ٥٣٦ ح ٣٧٧٦١ كتاب الجمل، والعقد الفريد: ٤ / ٣٠٨ كتاب الخلفاء - خلافة علي - قولهم في أصحاب الجمل، ومستدرك الصحيحين: ٤ / ٦ ذكر أزواج النبي، والمعارف لابن قتيبة: ٨٠ بلفظ: مع أخواتي، ومناقب الكوفي: ٢ / ٣٤٨ ح ٨٣٥.

 
علّق ع.ر. سرحان صلفيج غنّام العزاوي . ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : نسبة عالية مما جاء في مقال الأخ صحيح الاسماء الاماكن الاحداث الشخصيات عدد لا بأس به من الاسماء هم زملاء لي وما ذكره الاخ الكاتب عنهم صحيح . وبعض ما نسبه الاخ الكاتب لهم صحيح لا بل انه لم يذكر الكثير الخطير ، ولكن بعض الاسماء صحيح انها كانت تعمل مع النظام السابق ولكني اعرف انهم اخلصوا للحكومة الحالية بعد التغيير سنة 2003/ واندمجوا فيها .جزيل الشكر للاخ الكاتب على هذا الجهد .

 
علّق محمود شاكر ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : يا استاذ.. كلما اقرأ لك شيء اتسائل هل انك حقيقة دكتور أم أنك تمزح

 
علّق حيدر الراجح ، على قَضِيَةُ قَتْلِ الخَلِيفَةِ عَلِيْ.. سِيَاسِيَةٌ أَمْ عَقَائِدِيَةٌ؟ - للكاتب حيدر الراجح : شكرا لكم على تفضلكم بنشر مقالاتي اتمنى ان اكون عند حسن ظنكم

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فادي الشمري
صفحة الكاتب :
  فادي الشمري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 طفل ذكرني بحاتم الطائي  : علي السبتي

 العبادي يسير متحصنا بغطاء المرجعية ؛ حزمة الإصلاحات.. هل ستنجح؟  : شفقنا العراق

 في الكتب الصفراء...أنا؟!  : امال ابراهيم

 ويبقى الحُسَيْن سِرُّ إنْتِصاراتنا  : منتظر الصخي

 رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة واسط تناقش التفكير الأخلاقي وعلاقته بالتطرف الاجتماعي لدى طلبة الجامعة  : علي فضيله الشمري

 الأمام علي بين سفهاء الأمس ...وزعاطيط اليوم .  : ثائر الربيعي

 ايها العراقيون احذروا لعب داعش ومن خلقها  : مهدي المولى

 الثالوث المشؤوم وتأجيج الشارع  : احمد سامي داخل

 تأملات في القران الكريم ح202 سورة الكهف الشريفة  : حيدر الحد راوي

 من ديوان شمسَ المَغْرِبِ  : امل جمال النيلي

 رسالة الى رئيس الكتلة .. والامين العام للحزب ...وقائد التجمع .. و...و  : د . يوسف السعيدي

 واسط تسعى إلى إنشاء منطقة تجارة حرة مع الجارة إيران  : علي فضيله الشمري

 طلبة جامعات ومعاهد محافظة واسط في رحاب المرجعية العليا  : المشروع الثقافي لشباب العراق

 بين الديمقراطية والديكتاتورية خطوة قدم  : رحيم الخالدي

 العمل توزع رواتب 1402 معين متفرغ من المدنيين والجرحى العسكريين في البصرة  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 109941037

 • التاريخ : 19/07/2018 - 11:04

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net