صفحة الكاتب : محمد الفرحان

دراسة تفصيلية عن واقع التنظيمات الإرهابية المسلحة والخارجة عن القانون
محمد الفرحان

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

بسم الله الرحمن الرحيم
على ضوء المعطيات الجديدة
مع الأخذ بنظر الاعتبار المراحل التاريخية
لتطور تلك الجمـــاعات والتـنظيمات

إعداد

محمد الفرحان


بسم الله الرحمن الرحيم
وما يلفظ من قول إلا لدينا عليه رقيب عتيد
صدق الله العظيم


المقدمة:
بعد التحسن الواضح في الوضع الأمني لمدينة بغداد أصبح من المُلح إعادة تقييم الوضع الاستخباري والأمني على ضوء المتغيرات الجديدة في واقع الاستقرار الذي تشهده العاصمة والذي كان نتاج تطور الأداء بالنسبة للقطعات الماسكة وتطور الأجهزة الإستخبارية من خلال تراكم الخبرة وأتباع سياقات ومناهج عمل بإمكانها السيطرة على الواقع الإستخباري والتماشي مع أساليب العدو ومن خلال رصدها بشكل مسبق وبالتالي تنفيذ عمليات نوعية استباقية بعد المعرفة الدقيقة بالمجاميع الإرهابية والخارجة عن القانون وأساليب عملها وتشخيص عناصرها القيادية والمنفذة مع الأخذ بنظر الاعتبار التاريخ الإجرامي لتلك المجاميع والتنظيمات ومراحل تطورها وأساليبها في مختلف المراحل الماضية ومحاولة رصدها بنظرة تحليلية مستقبلية وواقعية ورصد كافة المتغيرات على المستوى التعبوي والعملياتي والاستراتيجي.

الغاية:
لغرض الارتقاء بالواقع الأمني والاستخباري وإعادة تقييم للقطعات الماسكة وأساليب عملها في ظل تطورات الموقف الحالية والتغييرات الحاصلة في أساليب عمل المجاميع الإرهابية والخارجة عن القانون على ضوء المعطيات الجديدة.
الأهمية السياسية والجغرافية والاجتماعية لمدينة بغداد:
1-    الاهمية السياسية:
تنبع أهمية مدينة بغداد من كونها العاصمة السياسية للعراق حيث تتركز فيها اغلب دوائر السلطات الثلاث. التشريعية والتنفيذية والقضائية مما جعلها هدف لجميع التنظيمات المسلحة وبمختلف مسمياتها من اجل إفشال العملية السياسية الجارية في العراق ومحاولة إعادة البلد الى المربع الأول او محاولة السيطرة على نظام الحكم من خلال الضغط العسكري في الشارع البغدادي وعمليات الترهيب للسكان او منتسبي الاجهزة الامنية على حد سواء واتباع اساليب اخرى كان من اخطرها زرع الفتنة واثارة النعرات الطائفية بين ابناء البلد مما يسهل وجود وايجاد حاضنات امينة لتلك المجاميع من خلال اللعب على تلك الخيوط التي كان هدفها الاول محاولة ضرب جميع الرموز السياسية والعسكرية والاجتماعية واعطاء رسالة على وجود هذه المجاميع على ارض الواقع وبالتالي عدم استقرار البلد.

2-    الاهمية الجغرافية .
تنبع الاهمية الجغرافية لمدينة بغداد من كونها تعتبر المركز التجاري للعراق وهي من اهم عقد المواصلات في البلد حيث ترتبط بجميع مناطق العراق وبكافة الاتجاهات والمحاور بشبكة من الطرق المعبدة والسريعة التي تتيح امكانيات ضخمة لقطاع المواصلات وهي ترتبط من ناحية الشرق بمحافظة ديالى ومن ناحية الشمال بمحافظتي كركوك وصلاح الدين وعلى محورين ومن الناحية الغربية بمحافظة الانبار بمحورين ومن ناحية الجنوب بمحافظات الفرات الاوسط والمحافظات الجنوبية وبثلاث محاور.
فإذاً تعتبر القلب النابض للعراق بشكل عام وبالتالي تعتبر مدينة بغداد من اهم اهداف التنضيمات الارهابية المسلحة والخارجة عن القانون لما تتمتع به من مميزات جغرافية وطوبغرافية فريدة على مستوى العراق.


3-    الاهمية الاجتماعية.
نظراً للكثافة السكانية التي تمتاز بها مدينة بغداد وقضاء الرصافة خاصتاُ حيت نتتركز في العاصمة اغلب التجمعات السكانية الضخمة على مستوى العراق ومنها التجمعات الفئوية والعشائرية وحتى الدينية فنجد ان لكل منطقة من هذه المناطق واقع سكاني ومعيشي يختلف عن مثيلاتها الاخرى فهي تعتبر فسيفساء ملونة لجميع طوائف العراق الدينية والاجتماعية على حد سواء وهذه هي احد اهم الاسباب التي من اجلها حاول العدو جاهدا وبمختلف الوسائل التأثير في هذا النسيج ومحاولة تفريقه وتفكيكه وبالنتيجة السيطرة الفكرية والعسكرية على تجمعات صغيرة متناثرة على جميع الرقع الجغرافية لبغداد باستخدام الاساليب التي اسلفنا ذكرها في الفقرة (2) اعلاه لتكون ملاذات امنة وحواضن لتلك التنظيمات.

التهديد ( العدو):-
منذ عام 2003 وانتهاء عملية تحرير العراق من براثم الحقبة الصدامية التي عاثت في الارض فساداً وعانت منها البلاد والعباد ظهرت الكثير من الجماعات والتنظيمات المسلحة وتحت مختلف المسميات والعناوين كان القسم المشترك فيما بينها محاولة السيطرة على حكم البلاد من خلال فرض نفسها بالقوة وبتهديد السلاح واعطاء رسالة لتكوين انطباع لدى الجانب الامركي انها قوى موجودة على الارض من الممكن ان تؤثر في الساحة العراقية مما يسهل عملية تفاوضها مع القوات الامريكية والحصول على مكاسب وامتيازات سياسية في المستقبل.
وبعد اجراء اول انتخابات ديمقراطية في العراق وانبثاق سلطات تشريعية وتنفيذية منتخبة من قبل الشعب تغيرت هذه الاسترتيجية الى محاولة افشال العملية السياسية الجارية في العراق برمتها وبمختلف الوسائل.



تنقسم مصادر التهديد (العدو) بشكل اساسي من:
1-    جماعات سنية متشدد.
2-    جماعات شيعية متشددة.
3-    بقايا فلول حزب البعث المقبور.

1-    الجماعات السنية المتشددة.
من خلال المتابعة الدقيقة للمشهد العراقي نلاحظ ان نشأت هذه الجماعات كانت بإيعاز ومباركة وتخطيط مسبق من قبل المقبور هدام من خلال استقطاب عناصر التنظيمات المتطرفة في الدول العربية تحت مسمى محاربة القوات الامريكية (الغازية) والتصدي للتوسع الاستعماري ومحاولة السيطرة على الثروات العربية.
ومن الملاحظ ايضا ان تمويل ومساعدة هذه الجماعات من قبل رأس اللانظام ونائبه في وقت سابق اي قبل عام 2003 سهل مهمة الطرح الجديد لمحاربة (محاولة الاحتلال) فأستقطب على اثر هذه الاستراتيجية الكثير من الارهابيين والمتطرفيين والعناصر المطلوبة امنيا في بلدانها الى بغداد تحديداً تحت مسمى المجاهدين العرب والتي تغير اسمها لاحقاً الى (جماعة التوحيد والجهاد) والتي جعل مسؤولية قيادتها او الاشراف عليها على عاتق تنظيمات فدائيو صدام ومجاميع اخرى على عاتق بعض القيادات الغير معروفة مسبقاً في جهاز المخابرات السابق وبعد اكمال عملية دخول القوات الامريكية كانت هذه المجاميع هي البذرة الاولى لما يسمى (تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين) والذي انبثق عنها جميع التنظيمات الارهابية الاخرى وبمختلف المسميات في وقت سابق والتي سنأتي على ذكرها لاحقاً وبدعم واسناد لوجستي من بعض دول الجوار التي تتبنى الفكر السلفي او التي تحاول اغراق القوات الامريكية في العراق وتحويله الى مستنقع لا تستطيع تلك القوات الخروج منه و بالتالي لضمان عدم وصول عجلة التغيير الى انظمتها الحاكمة سواء بالطرق العسكرية او التحريضية المصحوبة بدعم عسكري ولوجستي ومن هذه الدول سوريا والسعودية واليمن وليبيا وعلى مستوى اقل نسيباً قطر ومصر والكويت والسودان والاردن.

أهم التنظيمات:-
أولاً: تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين:
أ‌-    النشأة:
بدء تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين عمله في العراق مباشرة بعد دخول القوات الامريكية تحت اسم جماعة التوحيد و الجهاد وفي تاريخ 17/10/2004 اعلن المقبور ابو مصعب الزرقاوي مبايعته لزعيم تنظيم القاعدة المقبور اسامة بن لادن وغير اسم جماعته الى تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين من ثم انظم الى ما يسمى مجلس شورة المجاهدين عند تشكيله وتميز بإنظمام الارهابيين العرب اليه بشكل اساسي وقد اعلن اخيراُ انظمام هذا التنظيم الى مايسمى دولة العراق الاسلامية والتي اعلن عنها مجلس شورى المجاهدين الارهابي ويرى جميع المتابعين والمراقبين ان تنظيم القاعدة الارهابي هو اصل التنظيم الارهابي المسمى دولة العراق الاسلامية.
ب - القيادة:
مؤسس هذا التنظيم هو المقبور ابو مصعب الزرقاوي واسمه الحقيقي (احمد فاضل نزال الخلايلة)وهو اردني الجنسية خرج من افغانستان بعد دخول القوات الامريكية اليها وتوجه عبر ايران الى شمال العراق واستقر في المناطق التي كانت يسيطر عليها من قبل مايسمى جماعة انصار الاسلام وقد كان ذلك قبل دخول القوات الامريكية الى العراق.
بعد دخول القوات الامريكية الى العراق انتقل الى مناطق اخرى في العراق وكانت القوات الامريكية قد رصدت في حينها مبلغ 25 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تقود الى قتله واعتقاله، وقد كشف الزرقاوي عن وجهه لاول مرة في تسجيل مصور بتاريخ 26/4/2006 ، وقد اعلن عن مقتل الزرقاوي وسبعة من معاونيه بتاريخ 8/6/2006 وذلك في غارة جوية امريكية على منزل في مدينة هبهب شمال بعقوبة من ثم وبعد عدة ايام تم الاعلان عن تعيين الارهابي (ابو حمزة المهاجر) اميراً على هذا التنظيم الارهابي ويعاونه الارهابي المدعو (أبو أنس الشامي) وهو المسؤول الشرعي عن الفتاوي التي تحلل الدم العراقي بكافة اشكاله.
جـ- الافكار والأساليب:
يعتبر هذا التنظيم الارهابي ان جميع من ينتمي الى المذهب الشيعي او من ينتمي الى الاجهزة الامنية وكذلك المشاركيين في العملية السياسية هم كفرة مرتدين وبالتالي يجب قتلهم وتصفيتهم ، وقد كانت جميع اعماله الارهابية تنطلق من هذا الاساس اما عن طريق العمليات التي تستهدف الجميع بدون استثناء مثل تفجير السيارات المفخخة واطلاق النيران غير المباشرة وزرع العبوات الناسفة او عن طريق التصفية الجسدية وذلك اما من خلال الاغتيالات الفردية او عمليات الخطف والتصفية فيما بعد.

ثانياً: كتائب ثورة العشرين:
أ‌-    وهي مجموعة ارهابية تضم اطيافا متنوعة من الاخوان المسلمين و السلفيين وتحضى بدعم كبير من بعض التجمعات العشائرية وبعض التنظيمات الاخرى ونخص بالذكر هيئة علماء المسلمين. بقيادة الارهابي (حارث الضاري) والذي يعتبر القائد الفعلي لهذا التنظيم.
صدر بيانها التأسيسي الاول في العاشر من تموز عام 2003 وتتالف من جناحيين
* الجناح السياسي: والذي يضم كل من المكتب السياسي وقسم الفتاوي وقسم الامن والقسم الاعلامي.
* الجناح العسكري: اما هذا الجناح فيضم كتائب ثورة العشرين التي هي معروفة اكثر من جناحها السياسي ويصل عدد الكتائب المعروفة للاجهزة الاستخبارية الى اكثر من 30 كتيبة والتي تشكل هذا التنظيم الارهابي،وما يعمل منها في بغداد كل من (كتيبة عبد الله بن رواحة) وهي مسؤولة عن الاعمال الارهابية في شمال بغداد و (كتيبة سعد ابن اي وقاص) المسؤولة عن الاعمال الارهابية في جنوب بغداد، اما قاطع ابو غريب فيضم كل من ( كتيبة جعفر الطيار)و (كتيبة الزلزال) و (كتيبة الزبير ابن العوام)وكل من هذه الكتائب مسؤولة عن الاعمال الارهابية في غرب بغداد. وكما نلاحظ ان المجاميع الارهابية التي تنتمي الى هذا التنظيم الارهابي تتركز بل وتنتشر في غرب بغداد اكثر من بقية المناطق ذلك لوجود حاضنات وملاذات آمنة لتلك المجاميع.

ب- القيادة:
لها قيادة عامة يطلق عليها (أمير الحركة) او الامير العام للكتائب اما المسؤول عن المكتب السياسي فهو الارهابي (مجاهد عبد الرحمن) وناطق رسمي وهو الارهابي (عبد الله العمري) ويشرف الاخير بدوره على الاصدارات الارهابية والمطبوعات التي تروج لفكر هذا التنظيم. وكما وقد اسلفنا انفاً بان المسؤول الفعلي لهذا التنظيم هو الارهابي (حارث الضاري).

جـ- الأفكار و الأساليب:
يعتبر هذا التنظيم الارهابي كل من ينتمي للمذهب الشيعي او من ينتسب بدوره للأجهزة الامنية وكذلك المشاركيين في العملية السياسية هم جميعاً كفرة مرتدين وبالتالي يجب قتلهم وتصفيتهم جميعاً. فقد كانت ولازالت جميع اعماله الارهابية تنطلق من هذا الاساس فاما عن طريق العمليات التي تستهدف الجميع بلا استثناء كالسيارات المفخخة و اطلاق النيران غير المباشرة أو زرع العبوات الناسفة والقنص وكذلك التصفية الجسدية من خلال قيامهم بالاغتيالات الفردية منها عمليات الخطف من ثم التصفية فيما بعد كما وانها اخذت على عاتقها تبني اعمال التهجير على الهوية الطائفية .
د- تعرضت هذه المجاميع الارهابية الى عدة انقسامات بسبب عدة عوامل منها الدورالكبير الذي لعبته الاجهزة الامنية عبر توجيه الضربات الموجعة لهذه المجاميع وبمساعدة عمليات الاختراق التي قامت ولازالت تقوم بها الاجهزة الاستخبارية اما العامل الاخرفهو النزاعات الداخلية التي مرت على هذه المجاميع لغرض السيطرة على النفوذ في المناطق التي تأويها مما أدى الى انقسامات وانشقاقات نتج عنها مجاميع ارهابية نخص منها بالذكر (فيلق الجهاد الاسلامي وجماعة فتح وحماس العراق ) وكانت من اكبر الجماعت المنشقة وعلى اثر ذلك تغيرت بعض القيادات السياسية والعسكرية لهذا التنظيم الارهابي ومن ابرز هذه القيادات التي ظهرت على الساحة هو الارهابي (احمد عبد العزيز السعدون) وهو مسؤول المكتب السياسي لهذا التنظيم.

ثالثاً: الجيش الاسلامي:
أ-يمكن القول انه تنظيم ارهابي سلفي يحضى بتأييد بعض القوى السنية في العراق ونخص منهم بعض المتنفذيين في بعض العشائر السنية وايضاً بعض القادة العسكريين السابقين. تشكل الجيش الاسلامي بحسب البيان التاسيسي الاول الذي صدر في آيار من عام 2003 لكن حقيقة التاريخ الذي تم فيه تأسيس هذا التنظيم هو قبل آذار 2003 وبعدة أشهر ذلك وبتكلييف مباشر وجهه المقبور هدام الى بعض القيادات العسكرية وبعض رجال العشائر حاملي الفكر السلفيي المقربين من نظامه آنذاك. يعتبر هذا التنظيم الارهابي من اكثر التنظيمات الارهابية تنظيماً حيث يضم في هيكليته عدة مكاتب ومنها (مكتب الامارة،مكتب الشورى،مكتب سياسي،وادرارات منها العسكرية والشرعية والاعلامية وكذلك التطوير)، وهذه التنظيمات الارهابية مقسمة بحسب هيكل تنظيمي الى عدة قواطع يبلغ تعدادها 23 قاطع تتضمن اعداد مختلفة من الارهابيين الذين تتراوح اعادهم من عشرة الى مئة وخمسين فرد.

ب-القيادة:
ان المسؤول عن قيادة هذا التنظيم الارهابي يحمل أسم أمير وهو بحسب الهيكل التنظيمي لهذا التنظيم ويتغير هذا الامير بحسب الواقع العسكري و السياسي وتطورات الموقف وكما ان للتنظيم ناطق رسمي وناطق اعلامي  ويشغل منصب الناطق الرسمي الارهابي (ابراهيم يوسف الشمري)اما الاعلامي فهو الارهابي(علي النعيمي) اما بالنسبة للجناح العسكري فهو على عاتق الارهابي الذي يحمل اسم حركي (ابو مشتاق الزبيدي) ولا نستطيع تجاوز هيئة الاعلام التي قام التنظيم بتأسيسها والتي يترأسها الارهابي (عماد الدين عبد الله).
نستطيع القول ان قيادة هذا التنظيم حاولت ترأس جميع الفصائل الارهابية العاملة في العراق لذلك دأبت ومنذ عام 2003 على تقديم الدعم السياسي والاغراءات المالية لتلك الجماعات وكما نخص بالذكر الدعم والاسناد الذي حضي به هذا التنظيم من بعض دول الجوار كذلك بعض الدول العربية المجاورة ونخص بالذكر الخليجية منها. لكن وبسبب التنازع الحاصل على النفوذ والمكاسب الاخرى لم يستطع هذا التنظيم من جمع بقية التنظيمات الارهابية تحت لواء قيادة واحدة.

جـ- الأفكار والأساليب:
وكسابقاته من التنظيمات الارهابية التي تم ذكرها فإن هذا التنظيم يشترك معها بالكثير من الافكار والمبادئ التي يحملها كإعتباره ان جميع من ينتمي الى المذهب الشيعي ، و الاجهزة الامنية ، وايضاً المشاركيين في العملية السياسية هم من الكفرة المرتدين الذين يتوجب قتلهم وتصفيتهم مع الذكر ان هنالك استثناء لمن يسمح له من قبل هذا التنظيم بالدخول في العملية السياسية واجهزة الدولة الاخرى ليكونوا ايدي يستخدمها التنظيم بغرض تهديم العملية السياسية من الداخل وايضا عيون على مفاصل السلطة التنفيذية مع مباركته باختراقهم السلطات التشريعية والقضائيةوالتنفيذية. فقد كانت جميع اعمال هذا التنظيم تنطلق من هذا الاساس ولا ننسى الجانب الاخر من عملياته التي تستهدف الجميع بدون استثناء مثل تنفجير السيارات المفخخة ، اطلاق النيران غير المباشرة ، زرع العبوات الناسفة ، الاشتباك مع القوات الامنية ، التصفية الجسدية من خلال الاغتيالات الفردية وذلك عن طريق عمليات الاختراق التي اسلفنا ذكرها.





رابعاً: مجلس شورى المجاهدين:
أ-فقد تشكل هذا التنظيم الارهابي في منتصف كانون الاول من العام 2005 و يضم تجمع لسبعة جماعات ارهابية تتشابه من حيث الرؤى الاجرامية والاهداف. أما هذه التنظيمات تتضمن كل من (تنظيم القاعدة ، جيش الطائفة المنصورة،سرايا الجهاد الاسلامي، كتائب الاهوال،سرايا انصار التوحيد، سرايا الغرباء ، واخيراً جيش اهل السنة والجماعة الذي كان اول المنضمين الى هذا التنظيم).

ب-القيادة:
يعتبر المقبور الزرقاوي هو مؤسس هذا التنظيم الذي يضهر بشكله الحالي والذي سعي من خلاله الى السيطرة على جميع الفصائل الارهابية المسلحة لاتاحة الفرصة له فيما بعد لتأسيس ما يسمى دولة العراق الاسلامية ، ولكن وبعج مقتله تزعم هذا التنظيم الارهابي المدعو (ابو بكر البغدادي) وهو اسم حركي.

خامساً: دولة العراق الاسلامية:
استثمر المقبور الزرقاوي التطور الذي حصل في عمل التنظيمات الارهابية  الواضح في عام 2005 كذلك ازدياد نفوذها في بعض المحافظات بكشف النقاب عن تأسيس تنظيم دولة العراق الاسلامية الارهابي وكان ذلك في 15/10/2006 بغرض اضفاء صبغة الدولة والحكومة الى التنظيمات الارهابية المنطوية تحت لواء مسمى دولة العراق الاسلامية (تحت سيطرته) وبغرض اخضاع مواطني تلك المناطق الى سلطته المباشرة فقد قام بتعيين عدد من مساعديه تحت مسمى (وزير) للقيام بمهام مختلفة تخدم مصالح هذه الدولة المزعومة وكان ميزان الكفاءة للوزراء (مساعديه الاكفاء) هو البراعة في القتل والذبح وترويع الابرياء وعلى رأسها ولاء التمسك بالتيار الزرقاوي المنحرف اخلاقياً ودينياً.

سادساً: التنظيمات الارهابية المعروفة الاخرى:
تعتبر التنظيمات التي اسلفنا ذكرها هي اهم التنظيمات العاملة على الساحة العراقية وفي مدينة بغداد خصوصا ًويجدر بالذكر ان هنالك وجود لتنظيمات اقل شأناً و خطورة منها وهي في الغالب مسميات لتنظيمات ليست ذو تأثير في الساحة وهي مجرد أسماء لبعض الأشخاص او بعض العناصر التي شكلت هذه المسميات والتي تطرح نفسها على انها تنظيمات كبيرة بهدف حصولها على مكاسب سياسية او مرحليه حتى. وندرج ادناه كافة التنظيمات الارهابية ومسمياتها العاملة في الساحة العراقية وهي كما يلي:-
أولاً: فصائل التنظيم الارهابي دولة العراق الاسلامية (اعلنت في 15/10/2006)
1-    مجلس شورى المجاهدين (واعلن عنه في 15/12/2006) ويضم:
•    تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين.
•    جيش الطائفة المنصورة.
•    سرايا الجهاد الاسلامي.
•    كتائب الاهوال.
•    سرايا انصار التوحيد.
•    سرايا الغرباء.
•    جيش اهل السنة والجماعة(انسحب من المجلس ).
2- جماعة جند الصحابة.
3- سرايا فرسان التوحيد.
4- سرايا ملة ابراهيم.
5- كتائب كردستان.
6- كتائب المرابطين.
7- كتائب انصار التوحيد والسنة.




ثانياً:- فصائل المجلس السياسي للمقاومة العراقية (اعلن عنه في 29/10/2007)
1-    جبهة الجهاد والاصلاح (اعلن عنها في 2/5/2007)وتضم:
•    الجيش الاسلامي في العراق .
•    جيش المجاهدين.
•    جماعة انصار السنة (الهيئة الشرعية)،وانضمت الجماعة السلفية للدعوة والقتال.
•    جيش الفاتحين.
2-    حركة المقاومة الاسلامية (حماس العراق).
3-    الجبهة الاسلامية للمقاومة العراقية (جامع).

ثالثاً:- فصائل جبهة الجهاد والتغيير ( اعلن عنها في مطلع ايلول 2007) وتضم:
1-    كتائب ثورة العشرين.
2-    جيش الراشدين.
3-    جيش المسلمين في العراق.
4-    الحركة الاسلامية لمجاهدي العراق.
5-    سرايا جند الرحمن.
6-    سرايا الدعوة والرباط.
7-    كتائب التمكين.
8-    كتائب محمد الفاتح.

رابعاً:- فصائل جبهة الجهاد والتحرير (اعلنت في اواخر شهر ايلول 2007)وتضم:
1-    جيش رجال الطريقة النقشبندية.
2-    جيش الصحابة.
3-    جيش المرابطين.
4-    جيش الحمزة.
5-    جيش الرسالة.
6-    جيش ابن الوليد.
7-    القيادة الموحدة للمجاهدين(العراق).
8-    كتائب التحرير.
9-    جيش المصطفى.
10-    جيش تحرير العراق.
11-    سرايا الشهداء.
12-    جيش الصابرين.
13-    كتائب الجهاد على ارض الرافدين.
14-    جيش الفارس لتحرير منطقة الحكم الذاتي.
15-    سرايا الجهاد في البصرة.
16-    سرايا الفلوجة الجهادية.
17-    الجبهة الشعبية الوطنية لتحرير العراق.
18-    سرايا ثورة الطف الحسينية.
19-    سرايا تحرير الجنوب.
20-    جيش حنين.
21-    سرايا ديالى للجهاد والتحرير.
22-    سرايا المجد لتحرير العراق.
خامساً:- فصائل اخرى:
وهي جماعات لم تنضم الى تكتل ما، واخرى ظهرت اسماؤها ثم انحسرت بسبب انضمامها الى الجماعات الكبرى او اندثارها، واخرى ظهرت حديثاً واغلبها انفصلت عن غيرها:
1-    جماعة انصار الاسلام (جيش انصار السنة سابقاً)
2-    عصائب العراق الجهادية.
3-    جيش ابوبكر الصديق(السلفي سابقاً).
4-    جيش سعد ابن اب وقاص:وانشق عن كتائب ثورة العشرين.
5-    جيش المجاهدين المرابطين: انشق عن جيش المجاهدين.
6-    جيش المجاهدين في العراق:انشق عن جيش المجاهدين.
7-    درع الاسلامويعتقد انها جزء من جيش المجاهدين.
8-    جيش الفرقان:انشق عن الجيش الاسلامي.
9-    كتائب القصاص العادل.
10-    سرايا عبد الله عزام-يعتقد انها جزء من الجناح العسكري لحماس العراق.
11-    سرايا  المدينة المنورة.
12-    جيش الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.
13-    جيش محمد، وهو من الجماعات التي تشكلت قبل دخول القوات الامريكية العراق وبامر مباشر من المقبور هدام وتلاشت في نهاية 2004.
14-    الجبهة الوطنية لتحرير العراق.
15-    جيش العراق في ارض الرافدين.
16-    سهام الحق.
17-    جيش الموحدين.
18-    جيش انصار المجاهدين.
19-    جيش القعقاع وهو جزء من كتائب ثورة العشرين.
20-    سرايا الغضب الاسلامي وانضمن الى تنظيم القاعدة.
21-    كتائب الثأر:ويعتقد انها جزء من الجيش الاسلامي،او انضمت اليه.
22-    كتائب الحسين:ويعتقد انها جزء من الجيش الاسلامي،او انضمت اليه.
23-    كتائب العباس:ويعتقد انها جزء من الجيش الاسلامي،او انضمت اليه.
24-    كتائب مجاهدي الطائفة المنصورة، وهي من اوائل الفصائل اذ تشكلت واعلنت عن نفسها في آيار 2003، ثم اسست مع جماعة انصار الاسلام جيش انصار السنة، ثم انحازت الى الجيش الاسلامي.
25-    كتائب ابو حفص المصري: وهي جزء من تنظيم القاعدة الارهابي.
26-    الجماعة السلفية المجاهدة.
27-    ثوار الانبار.

المجاميع الشيعية المتشددة:
مع بداية سقوط نظام المقبور هدام استغل التيار الصدري واقع عدم وجود رقابه حكومية او اي رقابة اخرى على تسويق ونشر افكاره ومعتقداته فأسس عدة نشرات ثقافية واخرى عقائدية وكان ابرزها صحيفة (الحوزة الناطقة) التي اخذت على عاتقها نشر فكر الشهيد محمد محمد صادق الصدر. الى ان توسعت اطروحتها الى محاربة (القوات الامريكية) ومحاولة اخراجها من العراق وعليه فقد قام الجيش الامريكي بغلق الصحيفة وعلى اثر ذلك فقد نشبت مظاهرات في اغلب محافظات العراق استخدمت على اثرها آنذاك القوات الامريكية القوة المفرطة في عملية تفريقها للحشود المتظاهرة وقتل عدة اشخاص من بين المتظاهرين وتعتبرهذه الحادثة الشرارة الاولى لبلورة فكرة انشاء تنظيم مسلح لمحاربة تواجد القوات الامريكية في العراق.
أعلن السيد مقتدى الصدر في تاريخ تموز 2003 عن تشكل تنظيم مسلح تحت مسمى (جيش الامام المهدي) وله مسمى مختصر هو (جيش المهدي) وقد تشكل في بداية تأسيسه من مقلدي واتباع السيد محمد محمد صادق الصدر. الى ان استدرجته القوات الامريكية الى مصادمات مسلحة في مدينة النجف الاشرف كان الهدف منها القضاء على هذا التنظيم مع بداية تأسيسه مستغلة ضعف الامكانيات المادية والعسكرية لديه. ويعتبر جيش المهدي النواة التي انبثقت منها كافة التنظيمات الشيعية بعد عام 2004.
بعد تجميد جيش المهدي وتحوله الى ثلاث تنظيمات اثنان منها سياسية خدمية وتنظيم اخر عسكري ، هذه التنظيمات عاملة على الساحة العراقية وفي بغداد خاصة وهي الممهدون والمناصرون ولواء اليوم اليوم الموعود، ويعتبر كما اسلفنا جيش المهدي هو النواة التي تشكلت منها كافة التنظيمات الشيعية فيما بعد وهي كلاً من:
1-عصائب اهل الحق.
2-كتائب حزب الله.
3-لواء اليوم الموعود.

أولاً: عصائب اهل الحق:-
وهو تنظيم مسلح كان في بداية الامر جزء من التيار الصدري وجيش المهدي وكان يسمى بالمجاميع الخاصة، وقد تشكلت هذه المجاميع الخاصة في عام 2004 . وبعد معركة النجف اخذت هذه المجاميع تتنامى وتكبرحتى قرر السيد مقتدى الصدر كبح جماح هذه المجاميع وشكل مايسمى (الاشراف العسكري) لجيش المهدي بغرض السيطرة عليها ومراقبة انصياع هذه المجاميع لاوامر التيار الصدري. وقد حدثت صدامات مسلحة بين هذه المجاميع والاشراف العسكري الذي يترأسه الشيخ عباس الكوفي في حينها نتج عنها انشقاق  هذه المجاميع عن جيش المهدي وتكوين كيان خاص بها مستغله قرار تجميد جيش المهدي واعلنت عن نفسها تحت مسمى عصائب اهل الحق وقد كان ذلك في تاريخ 2008. وكان يترأس قيادة هذه المجاميع كل من (محمد الطبطبائي و قيس الخزعلي و اكرم الكعبي و ازهر الدليمي ) والاخير قتل في غارة امريكية في بغداد و كان ازهر الدليمي يعد من اهم قيادات هذه المجاميع الخاصة قبل ظهورها بصفتها الحالية.

القيادة:-
يعتبر قيس الخزعلي هو المسؤول الاول في تنظيم عصائب اهل الحق وهو من المنشقين عن التيار الصدري. الذي القي القبض عليه من قبل القوات الامريكية من ثم اطلق سراحه في وقت لاحق وذلك اثر عملية مقايضة لبعض المختطفين.
لقد توسعت قيادة عمليات عصائب اهل الحق بعد اطلاق سراح قيس الخزعلي واصبح لدى العصائب جناحان سياسي يترأسه قيس الخزعلي واكرم الكعبي وجناح عسكري يترأسه حسن سالم وهو ضابط سابق في الجيش العراقي المنحل، انضم الى جيش المهدي مع بداية تأسيسه وكان في حينها المسؤول عن مدينة الصدر ومناطق شرق بغداد وهو يقيم حالياً في لبنان وأخذ على عاتقه عمليات التنسيق مع حزب الله اللبناني في امور التدريب والتجهيز والتمويل بالاضافة الى ذلك يقوم بعمليات استقدام المقاتلين من العراق الى لبنان عن طريق سورية لاخضاعهم الى دورات تشمل عمليات الاغتيال بالاسلحة الكاتمة وعمليات الاشتباك وتصنيع وتجهيز المتفجرات والمواد المفجرة وعمليات اطلاق الصواريخ والهاونات وتتم عمليات التدريب هذه في معسكرات الحزب في اقليم التفاح في لبنان وكان (علي موسى دقوق) مسؤولا على هذه المعسكرات سابقاً قبل ان يتم اعتقاله من قبل القوات الامريكية التي اودعته في سجن بوكا. مما أزال الغموض عن علاقة حزب الله اللبناني بعصائب اهل الحق وكتائب حزب الله. كما وان هنالك قيادة فرعية لهذه المجاميع تتخذ من ايران مقراً لها او ملاذ آمن في حالة تعرضها الى الخطر داخل العراق. فمثلاً تتخذ من مدن الاهواز وطهران ومشهد مقراً لها وكما يجدر الاشارة بالذكر الى ان الكثير من هذه المجاميع تم تدريبها في منطقة (ورامين الايرانية) التي تقع في شمال طهران تحديداً في معسكر يعود الى حرس الثورة الايراني يدعى معسكر (دنكَه) ولازالت دورات التدريب قائمة في هذا المعسكر حول اساليب الاغتيالات واطلاق الصواريخ والهاونات والعمليات الامنية والاستخبارية لهذه المجاميع. كما ان الدعم اللوجستي لهذا التنظيم ينبع من نفس قواعد التدريب هذه في ايران وكما هو مؤشر في المخطط المرفق.

الأفكار والأساليب:
كما اسلفنا يعتبر عناصر هذا التنظيم حتى وقت قريب من أتباع التيار الصدري المنتمين الى جيش المهدي حتى اعلان تجميده وبعد استقلالهم وطرح انفسهم على الساحة كتنظيم مستقل اتصفت اعمالهم بالازدواجية وعدم الوضوح مما يعني ان هنالك اجندات مفروضة على هذا النتظيم يجب عليهم تنفيذها. فتراهم تارةً يوجهون اعمالهم باتجاه القوات الامريكية وتارةً اخرى بإتجاه القوات العراقية مع استمرارهم بإطلاق الصواريخ والهاونات وكما نجدهم تارةً اخرى ينشطون في عمليات الاغتيالات بواسطة المسدسات الكاتمة للصوت. وفي مرة اخرى تراهم توجهو نحو العمليات ضد الهيئات الدبلوماسية مثل محاولة خطف اواغتيال السفير البولندي في بغداد.
ومجمل هذه الفعاليات المرصودة ان دلت على شيء فأنها تدل على ان جميع الانشطة والاعمال لهذا التنظيم تتغير بتغير المواقف والاوامر الموجهه له عن طريق رأس الهرم القيادي له والذي يرتبط خارجياً كما أسلفنا. اذاً هذه التنظيمات تستخدم كأداة للدول الاخرى مستغلين بذلك جهل ومحدودية الفكر لاغلب عناصر هذا التنظيم.

ثانياً: لواء اليوم الموعود:
بعد قرار تجميد أنشطة جيش المهدي ودخول التيار الصدري ضمن العملية السياسية بشكل كامل تغير نشاط جيش المهدي من منظمة عسكرية الى تيار سياسي يتبنى الفكر الاسلامي وطروحات السيد محمد محمد صادق الصدر في تعاطيه مع المتغيرات الحاصلة مع احتفاضه بجناح عسكري انيطت به مسؤولية ادامة العمليات العسكرية ضد القوات الامريكية وهو مايعلن عنه السيد مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري بشكل علني لا لبس فيه.
وهذا التنظيم او اللواء مشكل من نخبة مقاتلين جيش المهدي اساساً يَتبع في تشكيله العقيدة العسكرية الشرقية حتى وان كانت في ابسط صورها فهو يتألف من فصائل وسرايا وافواج موزعة في مناطق بغداد ومناطق جنوب العراق والفرات الاوسط وبشكل متفاوت وكما هو مؤشر في المخطط المرفق. وبإختصار هو تنظيم عسكري يتبع التيار الصدري ويتبنى فكره ومن جميع النواحي. وهو الذراع المسلح لهذا التيار.

ثالثاً: كتائب حزب الله:
حينما يأتي ذكر كتائب حزب الله ياتي في الوقت نفسه ذكر مليشيات عصائب اهل الحق المنشقة عن جيش المهدي. بقيادة قيس الخزعلي الذي كان احد قادة جيش المهدي ثم انشق عنه لاسباب عديدة وكون له مجموعات مسلحة مستقلة متحالفة مع كتائب حزب الله.
رغم ان البعض يعتبرهما كياناً بمسميين مختلفيين لكنهما في الحقيقة منظمتين متحالفتين والمرجح من المعلومات المتوفرة من كتائب حزب الله انها احد المجاميع المنفرطة سابقاً عن جيش المهدي.
لكن كتائب حزب الله التي جاءت عناصرها كما يفيد سجلها ونتائج بعض التحقيقات مع عناصر منتمية لها انها تشكلت من جماعات سابقة عدة مثل جيش المهدي وحزب الله العراقي وحركة حزب الله وحركة ثأر الله وغيرها التي تشهد انشقاقات فردية بين الحين والآخر. فقد تسرب افراد منها لاسباب عديدة فكونت نفسها في مجموعة واحدة تحاول هي الاخرى ان تنسب الى نفسها تاريخاً مستقلاً مع وجود نقطة مهمة جداً. ان جميع عناصر هذا التنظيم يؤمنون بفكرة ولاية الفقيه ويعتبرون الخامنئي هو الولي الفقيه مما يدل على ان جميع تصرفاتهم تنبع من هذا الاساس ومن هذه الجهة. بإعتبار ان الذين يؤمنون بهذه الفكرة يتوجب عليهم الطاعة الكاملة للولي الفقيه.
كانت هذه الجماعات ومنذ عام 2004 تقاتل بمسميات بمعزل عن جيش المهدي وحيث ان كانت عملياتهم تنسب الى جيش المهدي وذلك للتشابه في الاداء ومناطق الانتشار. ففي العام 2004 نُفذت عدة عمليات في شرق بغداد تحت مسمى
(كتيبة ابي الفضل العباس) و(كتيبة كربلاء) و(كتيبة زيد بن علي) من ثم تجمعت هذه الكتائب وشكلت كتائب حزب الله بتاريخ 21/8/2007 بعد خطاب حسن نصر الله زعيم حزب الله اللبناني واشارته اليهم بالاسم.

القيادة والتنظيم:
تعتبر كتائب حزب الله في العراق من أكثر المجاميع المسلحة دقة في التنظيم وذلك لإعتمادها على التنظيم الخيطي في الاتصال بقواعدها التي تتألف من مجاميع متفرقة ومنتشرة في بغداد واغلب مدن الجنوب والفرات الاوسط  ويعتبر المدعو علي موسى دقدوق هو حلقة الوصل بين المجاميع وحزب الله اللبناني، وتعتبر قيادة (رمضان) التابعة لفيلق القدس الايراني هي المشرف المباشر على هذا التنظيم، وهي المسؤولة عن عمليات التدريب والتوجيه والدعم اللوجستي والمالي وكما هو موضح في المخطط المرفق والذي يبين دورها في ادخال المقاتلين والاسلحة الى داخل العراق بعد ان يتم اعداد كل من المقاتلين والاسلحة في معسكرات الحرس الايراني في مناطق الاحواز (المحمرة) ومناطق ورامين ودنكَه كما اسلفنا واعادتهم الى العراق بعد تجهيز المقاتلين بالاسلحة المطلوبة وخاصة العبوات الطيارة والعبوات الخارقة للدروع وكذلك اجهزة الرؤية الليلية ومعدات اطلاق الصواريخ والهاونات.

فلول حزب البعث المقبور:
عند بدء الاستعدادات الأمريكية لدخول العراق حاول المقبور هدام الاستعداد لصفحة ما بعد الدخول فأسس مليشيات مسلحة كانت تدعى بـ(جيش محمد) ظهرت على الساحة في آذار 2008 وما لبثت أن تلاشت بعد هروب غالبية عناصرها الذين كانوا من العرب والبعثيين السلفيين ولكن هذا لم يمنع فلول البعث من التغلغل واستغلال اغلب التنظيمات التي اشرنا إليها ومحاولة تسخيرها لصالحها خاصة وان المجرم (محمد يونس الأحمد) يقوم بإمداد هذه الجماعات وبمختلف المسميات فنجدها مرة تحت اسم حزب العودة ومرة أخرى بمسميات أخرى معروفة للجميع تشترك مع الفكر التكفيري في الأساليب والاتجاهات.

تأثيرات دول الجوار:-
تعتبر دول الجوار المصدر الرئيسي لتصدير الأسلحة والمقاتلين الأجانب الى داخل العراق ولها الدور الرئيسي في تدريب عناصر المليشيات المسلحة العاملة داخل العراق. كما لها الدور الاساسي في استمرار عمل هذه التنظيمات لما تمُدهُ لها من أسباب الاستمرار من نواحي الامداد اللوجستي والمالي والعسكري. ونرفق طياً:
1-خريطة توضح دخول الاسلحة والمتفجرات داخل العراق.
2-خريطة توضح دخول المقاتلين الأجانب الى داخل العراق.
3-خريطة توضح أماكن تدريب المليشيات في دول الجوار وطرق دخولهم الى داخل العراق.

التهديدات العسكرية لدول الجوار:
لا توجد تهديدات مباشرة لدول الجوار بإتجاه الاراضي العراقية سوى التأثيرات التي أسلفنا ذكرها اعلاه أما من ناحية القصف المدفعي على حدود إقليم كردستان العراق فهو موجه بإتجاه بعض التنظيمات الكردية المسلحة العاملة في داخل هذه الدول والتي تتخذ من بعض المناطق النائية في اقليم كردستان ملاذ امن لها.

النشاط الحالي للعدو:
تنشط كافة التنظيمات الارهابية والخارجة عن القانون في الوقت الحاضر في اعمال اطلاق النيران غير المباشرة بإتجاه المنطقة الخضراء مع قيامهم بأعمال الاغتيالات المنظمة والعشوائية واستمرارهم بعمليات زرع العبوات الناسفة واللاصقة والتي تعتبر سياق عمل لهذه التنظيمات الارهابية.

النشاط المستقبلي:
من خلال تحليل المعلومات الواردة واساليب عمل هذه التنظيمات والتصريحات للاجنحة السياسية لهذه التنظيمات الارهابية والخارجة عن القانون يتضح لنا استمرار اعمالها الموجهه بإتجاه القوات الامريكية مع قرب موعد مغادرة القوات الامريكية وذلك للحصول على مكاسب سياسية في المرحلة القادمة مع استمرار استهداف الاجهزة الامنية لمحاولة فك الضغط الحاصل بإتجاهها من قبل هذه الاجهزة او التقليل من حدته.

الخاتمة:
استعرضنا فيما سبق أهم التنظيمات الإرهابية والخارجة عن القانون العاملة في الساحة العراقية وفي بغداد خاصة وسنحاول في المرحلة القادمة تحديد أساليب العدو واهم المقترحات لمكافحة هذه التنظيمات من خلال استنباط الدروس المتحصلة من المرحلة الماضية والاستفادة من التحقيقات الجارية مع العناصر الإجرامية الملقى القبض عليها من قبل الأجهزة الأمنية والتي تم الاعلان عنها من قبل تلك الاجهزة وتم عرضها .....................والله الموفق.
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد الفرحان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/12/17



كتابة تعليق لموضوع : دراسة تفصيلية عن واقع التنظيمات الإرهابية المسلحة والخارجة عن القانون
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : reem ، في 2014/02/15 .

موضوع شيق وجزاك الله الف خير عن هذا المجهود الرائع ولكن لم اجد المخططات المرفقة الرجاء ذكر او اظهار اماكن وجود المرفقات لتكتمل المعلومة

• (2) - كتب : علي الموسوي ، في 2012/11/26 .

موضوع جيد جدا وجهد واضح نتمنئ ان ينتج عنكم المزيد وفقكم الله




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net