صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

أمراء خفاجة في ظل الخلافة العباسية الاخيرة
مجاهد منعثر منشد

حسب المصادر التاريخية المتاحة لدينا لم نعثر على وجود علاقة بين زعماء خفاجة مع خلفاء بني العباس في العصر الاول والثاني والثالث . وفي تلك الحقبة الزمنية كان الخفاجيون يجتمعون ببيشة ورانية (بوزن أكلة) ,وهما واديان :اما بيشة فيصب من اليمن ,و أما

رانية فيصب من السرة ,سرة تهامة ,وهو واد واسع له روافد كثيرة.

والثابت تاريخياً بأنهم دخلوا العراق بداية القرن الرابع الهجري (301ـ 400) , ولا نستبعد وجود أفراد او بيوت من القبيلة توطنوا الكوفة في القرن الاول الهجري , لا سيما كحقيف الشاعر (ت 125هـ).

وسجلت لنا المصادر التاريخية أول حادثة لخفاجة مع مماليك الخليفة العباسي المستنجد في بغداد , وهما أرغش الذي كان على الكوفة والحاكم قيصر على الحلة , إذ اجتمع بنو خفاجة إلى الحلة والكوفة عام 356هـ ,وطالبوا بإعطائهم إقطاعيات ينالون منها مايكفيهم من الثروة والمعاش والتموين , فمنعوا بني خفاجة , فأخذوا بالقوة مايريدون ,خرجوا إليهم في أثرهم , واتبعوهم إلى الرحبة ,فطلبوا الصلح ,فلم يجيبهم أرغش ولا قيصر ,فقاتلهما بنو خفاجة ,وهزموا عسكرهما ,وقتل قيصر ,وهرب أرغش إلى الرحبة ,فاستأمن له و إليها من بني خفاجة ,فجهزت خلافة بغداد جيشا بقيادة عون الدين هبيرة ,لطلب خفاجة ,فدخلوا البادية ,وسارت خفاجة إلى البصرة ,ثم حدث صلح بينهم وبين قائد الخليفة.,

وفي الجنوب العراقي إبان العصر العباسي الاخير أسس الأمير شاهين الخفاجي والد الامير عمران (أمير البطائح ) مدينة العمرانية والشاهينية في ذي قار .

وأن إمارة الأمير عمران بن شاهين الخفاجي كانت في سنة 369هـ ـ أما تأثيره ونفوذة السياسي فكان سنة 335هـ اذ حصل على موافقة أبوالقاسم البريدي على حماية البطائح والاهواز .

وعمران بن شاهين من فرع بني سُلَيمُ الخفاجيين , من ذرية القحيف بن حمير بن سليم الندي بن عوف بن حزن بن خفاجة.

وهو شخصية فريدة من نوعها ,ذاع صيته في العام (338هـ – 940م) .وقد نصب بديلا عن والده الذي تسميت الامارة باسمه الشاهينية حيث كانت ملجأ لكل خائف وطريد كما قال ياقوت الحموي .

وبعد احتلال المغول للعراق كان عمران الخفاجي يقوم بإصلاح الخلل الاجتماعي والاقتصادي والقهر السياسي بالقوة وحماية الفقراء وإسعادهم فيستولي على قوافل المغولي ويوزعها كغنائم على الفقراء مما دعا المغول إلى مطاردته.

وقبل قيام دولة بني عقيل قامت الدولة الخفاجية عام 374هـ , إذ قلد الخليفة العباسي في بغداد المتزوج من ابنة عضد الدولة الخليفة الطالع لله ( 363ـ 381هـ) بن المطيع لله بن المقتدرالعباسي ( 334ـ 363هـ) الأمير أبو طريف عليان بن ثمال الخفاجي حماية الكوفة .وهذا نص الكتاب :

من الخليفة العباسي , لأبي طريف عليان الخفاجي , من انشاء هلال الصابي :

كتاب الخليفة العباسي الطالع لله بتولية الأمير أبو طريف عليان بن ثمال الخفاجي على ولاية الكوفة وما حولها سنة 374هـ.

((قد رأينا تقليدك أطال الله بقائك ,الحماية على الكوفة وأعمالها وما يجري معها , ثقة بشهامتك وغنائك ,وسكونا إلى استقلالك ووفائك , واعتقاداً لاصطناعك ,وحسن ظن بك في شكرك ما يسدى إليك , ومقابلة بما يحق عليك من الآثر الجميل فيما تولاه , والمقام الحميد فيما تستكفاه, فتولى ـ أيدك الله ـ ذلك مقدما تقوى الله ومراقبته ,ومستمدا توفيقه ومعونته , واحرس الرعية في مساكنها , والسابلة في مسالكها ,وأدفع عن عملك ونواحيه أهل العبث جميعا , وأطلب طلبا شديدا , واطرقهم في مكامنهم ,وتولج عليهم في مكانهم , وتكل بمن تظفر به اتكالا, ليقيم حكم الله عليه وحدوده في أحكامهم , وامنع قويهم من تحيف المضعوف وشريفهم من استضافة المشروف , وأوليهم عدلك وحسن سيرتك واستقامة ما يصل عليه شكرك ,ويطيب به ذكرك ,ويقتضي لك دوام الولاية وتضاعف العناية .

واعلم بأنك فيما وليته من هذا الآمر متضمن للمال والدم ,ومأخوذ بكل ما يهمك من ذمة ومحرم , فليكن اجتهادك في الضبط والحماية ,واحتراسك من الاهمال والاضاعة بحسب ذلك ,واكتب بأخبارك على سياقها واثارك بأوقاتها ,ليضل لك الاحماد عليها ,والمجازاة عنها ,أن شاء الله تعالى)) .

ونسب الأمير أبوطريف الذي كان من ارباب السيف والجاه , وممن يكتب لهم في ديوان الخلافة العباسية من أرباب العهود .

هو هذا : علوان أو عليان أبو طريف بن ثمال بن مهدي بن سلمان بن حزن بن ربيع بن حزن بن الصحابي الربيع بن معاوية الاغر بن خفاجة (معاوية).

و في عام 393هـ قامت الحرب بين ابى جعفر الحجاج نائب بهاء الدولة على العراق وبين عميد الجيوش العباسية بنواحي النعمانية وكانت بنو خفاجة مع أبو جعفر فانهزم ابو جعفر ورجع إلى الكوفة واستنجد ببني خفاجة واستنجد عميد الجيوش ببني عقيل وبني اسد ودارت بين الفريقين معركة طاحنة.

و في عام 399هـ حدثت فتنة بالكوفة بين العلويين والعباسيين فاستعد كل واحد منهم ببني خفاجة فأمدوهم وافترقوا عليهم واقتتل العلويون والعباسيون.

و خرج الأمير محمود الاخرم (446هـ ـ 465هـ) عن الولاء لبني العباس في سنة 447هـ وخطب للخليفة الفاطمي المستنصر بالله صاحب مصر , وبعد أن استرضاه طغرلبك عاد إلى الولاء للخلافة العباسية سنة 449هـ .

وفي عام 555هـ توفي المقتفي العباس فيويع ابنه المستنجد خليفة وفي حينها كان لخفاجة نفوذ واسع .

وفي فترة سقوط بغداد بيد المغول عام 656هـ لجأ الحاكم بن علي من ذرية المستظهر بن المقتدى العباسي الى (أمير خفاجة ) الأمير حسين بن فلاح الخفاجي في بغداد ,فأقام عنده مدة ,ثم أوصله إلى دمشق .

ونسب الأمير حسين هو : حسين بن فلاح بن عامر بن محمد بن احمد بن سيف بن عامر صاحب قصر الاخيضر المعروف بالأمير محمود الاخرم بن ضرغام بن حسان بن منيع بن ابو الفتيان منيع بن حسان بن علوان أو عليان ابو طريف بن ثمال بن مهدي بن سلمان بن حزن بن ربيع بن حزن بن الصحابي الربيع بن معاوية الاغر بن خفاجة (معاوية).

النتائج

1.خفاجة لعبت دوراً في مقاومة المغول وساهمت في إعادة الخلافة العباسية للقاهرة بعد سقوطها في بغداد عام 656هـ .

2.في ظل الخلافة العباسية ظلت إمارة خفاجة ثلاثة قرون متتالية نافذة ومؤثرة في الحياة السياسية والعسكرية .

3.أن الكتب التاريخية بقيت تشير إلى لقب أمير خفاجة حتى بعد نهاية الخلافة العباسية في بغداد بقرنين من الزمن .

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/10/06



كتابة تعليق لموضوع : أمراء خفاجة في ظل الخلافة العباسية الاخيرة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حكمت العميدي ، على العراق على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة غدا الاحد.. تعرف عليها : سبحان الله العظيم والحمد لله رب العالمين اللهم احفظنا وجميع المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها

 
علّق شيزار الكردستاني ، على اعتماد هوية الاحوال المدنية في انجاز معاملات الحماية الاجتماعية - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اعتماد ع هوية الحوال المدنيه التسجيل في الرعايه الاشتماعيه

 
علّق شيزار الكردستاني ، على العمل تضع آلية جديدة لمنح الأرقام واستيراد السيارات الخاصة بذوي الإعاقة - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب رعايه

 
علّق حكمت العميدي ، على قلب محروق ...!! - للكاتب احمد لعيبي : لا اله الا الله

 
علّق حكمت العميدي ، على عباس الحافي ...!! - للكاتب احمد لعيبي : مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا (23) لِّيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِن شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا (24)

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على ونحن نقترب من احتفالات أعياد الميلاد. كيف تتسلل الوثنية إلى الأديان؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليك سيدني عندما قام من قام بادخال البدع والاكاذيب الى التاريخ والدين؛ كان يتوقع ان الناس قطيع يتبع فقط؛ وانهم يضعون للناس الطريق التي عليها سيسيرون. المؤلم ليس انهم كانوا كذلك.. المؤلم انهم كانوا مصيبين الى حد كبير؛ وكبير جدا. انتن وانتم اللا التي لم تكن قي حساباته. انتن وانتم الذين ابيتم ان تسيروا مع القطيع وهذا الطريق. دمتم بخير

 
علّق حسين فرحان ، على هذي للمصلحين ... - للكاتب احمد مطر : كم أنت رائع ..

 
علّق كمال كامل ، على قمم .. قمم ... مِعْزى على غنم - للكاتب ريم نوفل : الجامعة العربية بدون سوريّا هي مجموعة من الأعراب المنافقين الخونة المنبطحين

 
علّق مصطفى الهادي ، على قصة قيامة المسيح..كيف بدأت؟…وكيف تطورت؟ - للكاتب د . جعفر الحكيم : لعل اشهر الادلة التي قدمتها المسيحية على قيامة المسيح هو ما قدمه موقع سنوات مع إيميلات الناس! أسئلة اللاهوت والإيمان والعقيدة تحت سؤال دلائل قيامة المسيح. وهذا الموقع هو اللسان الناطق للكنيسة ، ولكن الأدلة التي قدمها واهية ضعيفة تستند على مراجع قام بكتابتها اشخاص مجهولون او على قصص كتبها التلاميذ بعضهم لبعض ثم زعموا أنها اناجيل ونشك في ان يكون كاتب هذه الاناجيل من التلاميذ ــ الحواريين ــ وذلك لتأكيد لوقا في إنجيله على انه كتب قصصا عن اشخاص كانوا معاينين للسيد المسيح ، وبهذا يُثبت بأنه ليس من تلاميذ السيد المسيح حيث يقول في مقدمة إنيجيله : (إذ كان كثيرون قد أخذوا بتأليف قصة كما سلمها إلينا الذين كانوا منذ البدء معاينين رأيت أنا أيضا أن أكتب على التوالي إليك أيها العزيز ثاوفيلس) انظر : إنجيل لوقا 1: 2 . إذن هي قصص كتبها بعضهم لبعض بعد رحيل السيد المسيح ولما لم تجد المسيحية بدا من هذه القصص زعمت انها اناجيل من كتابة تلاميذ السيد المسيح . اما الادلة التي ساقها الموقع كدليل على قيامة المسيح فهي على هذا الرابط واختزلها بما يلي https://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/03-Questions-Related-to-Theology-and-Dogma__Al-Lahoot-Wal-3akeeda/057-Evidence-of-Resurrection.html يقول الموقع : ان دلائل قيامة المسيح هي الدليل الأول: القبر الفارغ الباقي إلى اليوم والخالي من عظام الأموات . / تعليق : ولا ادري كيف تبقى عظام طيلة قرون لشخص زعموا أنه ارتفع (اخذته سحابة من امام اعينهم). فإذا ارتفع فمن الطبيعي لا توجد عظام . الدليل الثاني: بقاء كفن المسيح إلى اليوم، والذي قام فريق من كبار العلماء بدراسته أكثر من مرة ومعالجته بأحدث الأجهزة الفنية وأثبتوا بيقين علمي أنه كفن المسيح. / تعليق : الانجيل يقول بأن يسوع لم يُدفن في كفن بل في لفائف لُف بها جسمه وهذا ما يشهد به الانجيل نفسه حيث يقول في إنجيل يوحنا 19: 40 ( فأخذا جسد يسوع، ولفاه بأكفان مع الأطياب، كما لليهود عادة أن يكفنوا) يقول لفاه بأكفان اي اشرطة كما يفعل اليهود وهي طريقة الدفن المصرية كما نراها في الموميائات. الدليل الثالث: ظهوره لكثيرين ولتلاميذه بعد قيامته. وهذا كذب لان بعض الاناجيل لم تذكر القيامة وهذا يدل على عدم صدق هذه المزاعم اضافة إلى ذلك فإن الموقع يستشهد باقوال بولس ليُثبت بأن ادلة الانجيل كلها لا نفع فيها ولذلك لجأ إلى بولص فيقول الموقع : كما يقول معلمنا بولس (إن لم يكن المسيح قد قام، فباطلة كرازتنا، وباطل أيضًا إيمانكم) (رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل 15،14:15). إذن المعول على شهادة بولص الذي يعترف بأنه يكذب على الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 3: 7 ( إن كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده، فلماذا أدان أنا بعد كخاطئ؟). فهو هنا يكذب لصالح الله . الدليل الرابع هو من اخطر الأدلة حيث يُرسخ فيه ا لموقع مقولة أن المسيح هو الله كما نقرأ الدليل الرابع: ظهور نور من قبر المسيح في تذكار قيامته كل عام. الأمر الذي يؤكد أن الذي كان موضوعًا في القبر ليس جسدًا لإنسان بل لإله متجسد. وهو دليل يجدد نفسه كل عام لكي يكون شهادة حية دامغة أمام كل جاحد منكر لقيامة المسيح. في الواقع لا تعليق لي على ذلك سوى أن الملايين يذهبون كل عام إلى قبر المسيح في ذكرى موته او قيامته فلم يروا نورا سوى ضوء الشموع . ولربما سيُكشف لنا بأن هناك ضوءا ليزريا عند قبر المسيح لإيهام الناس بأن النور يخرج من القبر كما تم اكتشاف هذا الضوء في كنيسة السيدة العذراء في مصر واخرجوا اجهزة الليزر فاحدث ذلك فضيحة مدوية. الشكر الجزيل للاستاذ العزيز الدكتور جعفر الحكيم على بحثه .

 
علّق مصطفى الهادي ، على تعرف على المنارة الثالثة في مرقد الامام الحسين واسباب تهديمها : وهل تطال الطائفية حفيد رسول الله وابن ابنته وخامس اصحاب الكساء وسيد شباب اهل الجنة ؟ولماذا لم تشكل بقية المنارات والقبب خطرا على الناس ملوية سامراء قبر زبيدة ، قبة نفيسة وغيرها . لقد أرسى معاوية ابن آكلة الاكباد سياسة الحقد على آل بيت رسول الله (ص) وحاول جاهدا ان يطمس ذكرهم لأن في ذلك طمس لذكر رسول الله (ص) فشتم علي ماهو إلا كفرٌ بالله ورسوله وهذا ما قال عنه ابن عباس ، ومحاربته عليا ما هو إلا امتداد لمحاربة النبي من قبل معاوية طيلة اكثر من ستين عاما . حتى أنه حاول جاهدا مستميتا ان يُزيل اسم رسول الله من الاذان ، وكان يتمنى الموت على ان يسمع محمدا يُصاح به خمس مرات في اليوم وهو الذي رفع ذكر علي ابن ابي طالب (ع) من الاذان بعد أن اخذ في الشياع شيئا فشيئا ومنذ عهد رسول الله (ص) وهي الشهادة الثالثة في الأذان . ان معاوية لا تطيب له نفسا إلا بازالة كل ذلك وينقل عن انه سمع الزبير بن بكار معاوية يقول عندما سمع ان محمدا رسول الله قال : فما بعد ذلك إلا دفنا دفنا . اي انه يتمنى الموت على سماع الشهادة لرسول الله في الاذان . وإلى هذا اليوم فإن امثال ياسين الهاشمي واضرابه لا يزالون يقتلون عليا ويشتمون رسول الله ص بضرب شيعتهم في كل مكان وزمان وهذه هي وصية معاوية لعنه الله عندما ارسى تلك القاعدة قال : (حتى يربوا عليها الصغير ويهرم عليها الكبير). ألا لعنة الله على الظالمين . ولكن السؤال هو لماذا لا يُعاد بنائها ؟ ما دام هناك صور لشكلها .

 
علّق الاميره روان ، على الحرية شمس تنير حياة الأنسان - للكاتب غزوان المؤنس : رووووووووووووعه جزاك الله خير

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل هو إله أم نبي مُرسل؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله من لا يجد الله في فطرته من لا يتوافق الايمان بداخله مع العدل المطلق ونور الصدق الواضح وضوح النور فهذا يعبد الها اخر على انه الله الله اكبر دمتم بخير

 
علّق علي جابر الفتلاوي ، على هل هو إله أم نبي مُرسل؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم الباحثة القديرة التي تبحث عن الحقيقة تقربا لله تعالى. مقالتك (هل هو إله أم نبي مرسل؟) ينتصر لها اصحاب العقول الفعّالة القادرة على التمييز بين الغث والسمين، جزاك الله تعالى على ما تقدمين من رؤى مقبولة لكل ذي عقل راجح، فدليلك واضح راجح يستند أولا إلى الكتب السماوية، وثانيا إلى العقل السليم، أحييك وأقدر لك الجهود الكبيرة في هذا الميدان، أطلعت على المصادر في نهاية المقال، وتمنيت أن يكون القرآن أحد هذه المصادر ، سيما وحضرتك قد استشهدتي بآيات منه. أحييك مرة أخرى واتمنى لك التوفيق في طريق الجهاد من أجل الحق والحقيقة.

 
علّق د.لمى شاكر العزب ، على حكايتي مع نصوص الدكتور سمير ايوب  [ حكاوى الرحيل ] - للكاتب نوال فاعوري : عندما قرأت الكتاب ...أحسست بتلك العوالم ..ولكن لم أملك روعة التعبير عن تلك الرحلة الجميله قلم المبدعة "نوال فاعوري"أتقن الإبحار. ..أجاد القياده ، رسم بروعة تفاصيل الرحله وجعل الرفقاء روح تسمو من حولنا ...دمتي يا صديقتي مبدعه...

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على كيف اكتسبت التوراة شرعيتها؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم سيدتي هندما يبحث الانسان عن الله في المعبد يصطاده التجار لمسخه عند الانتهاء منه يرمى على قارعة الطريق صائح التجار "الذي يليه" خي رسالة السيد المسيح عليه السلام...

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نبيل طامي محسن
صفحة الكاتب :
  نبيل طامي محسن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 اكتشاف عصابة لتزوير الجوازات في اقليم كردستان  : شبكة اخبار العراق اليوم

 العمل : تدريب 319 طالبا وطالبة على اجهزة تقويم المخاطر في مواقع العمل خلال الفصل الاخير من عام 2015  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 تعطيل الدوام الرسمي في بابل كل يوم خميس خلال شهر رمضان

 كلهم دواعش  : مهدي المولى

  رموز من ديانات مختلفة في مهرجان ربيع الشهادة  : مجاهد منعثر منشد

 المؤتمر الوطني يدعو وسائل الإعلام إلى تسخير قدراتها لتسليط الضوء على متطلبات المواطنين

 الكوفة عاصمة الدولة العالمية  : فلاح العيساوي

 رئيس الوزراء نوري المالكي: العراق اصبح مركزاً للعمليات الارهابية  : وكالة نون الاخبارية

 الرياض تستهدف العراق دبلوماسياً: افتتاح قنصليات وشراء أراضي واسعة في الجنوب

 من خاف...سلم ... ومن عدل...أمن  : سليم أبو محفوظ

 مواقف • السَّيد الحكيم والشُّيوعيّة •  : ابن الحسين

 وهوى الآخر  : عماد يونس فغالي

 على عناد ويكيليكس !!  : اكرم السياب

 وجهة نظر في قوانين خاطئة  : قيس النجم

 آخر التطورات لعمليات قادمون يا نينوى حتى 12:20 04ـ 05 ـ 2017  : الاعلام الحربي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net