صفحة الكاتب : موقع الكفيل

المرجعيّةُ الدينيّةُ العُليا: الجاهلُ الذي يعتقد نفسه عالماً لا يُمكن أن يتعلّم، وهذا من أصعب أنواع الجهل لأنّه جهلٌ مركّب...
موقع الكفيل

بيّنت المرجعيّةُ الدينيّةُ العُليا أنّ الفقرَ ليس فقر المال وإنّما فقر التعلّم، والجاهل الذي يعتقد نفسه عالماً هذا لا يُمكن أن يتعلّم، لأنّه هو يعتقد أنّه عالمٌ فهو عنده جهلٌ مركّب، ومن أصعب أنواع الجهل هذا الجهل، ونحن لا نريد أن نستذكر ونستعرض كما هي العادة، لكن نبيّن أنّ هذه المسألة ساريةٌ اجتماعيّاً وسياسيّاً واقتصاديّاً وفي كلّ شيء.
جاء ذلك خلال الخطبة الثانية من صلاة الجمعة المباركة ليوم (22 ربيع الأوّل 1440هـ) الموافق لـ(30 تشرين الثاني 2018م)، التي أُقيمت في الصحن الحسينيّ المطهّر وكانت بإمامة السيد أحمد الصافي (دام عزّه)، وهذا نصُّها:
من كلامٍ لأمير المؤمنين(عليه السلام) أنّه قال: (لا غنى كالعقل، ولا فقرَ كالجهل، ولا ميراثَ كالأدب، ولا ظهيرَ كالمشاورة)، أرجو أن يلتفت الإخوة الى هذا الحديث الشريف والمقولة الجامعة لمعاني الكلم، كما هي عادتُه (سلام الله عليه) في تشخيص بعض الأدواء وأيضاً في تشخيص بعض الدواء.
الآن في كلّ المجتمعات هناك مشاكل، وعندما تدخل لبعضها تجد أنّ هذه المشاكل لم تكن أسبابها أسباباً حقيقيّة، وإنّما كانت أسبابها أسباباً بسيطة وتافهة ولم تكن تستوجب هذه النتيجة، وقد عرضنا سابقاً بخدمتكم مطلباً هو أنّ أيّ فعلٍ تُقابله ردّةُ فعل، والحديث هنا ليس عن قوانين الفيزياء فقط، وإنّما أفعال حتّى في الأمور الاجتماعيّة، الأنظمة الوضعيّة والسنن الإلهيّة وضعت حدوداً وقالت: هذا حدّك لا يُمكن أن تتجاوزه، ولفلانٍ من الناس هذا حدّك لا يُمكن أن تتجاوزه، فإذا تجاوزت الحدود لابُدّ أن تتحمّل جريرة هذا الفعل الذي قد يكون غير قانونيّ أو شرعيّ، لأنّي قد تجاوزت الحدود، فهذا الذي يكدّ ويتعب ويحصل على مالٍ ويضع ماله في مكانٍ، عندما أذهب أنا وآخذ المال بغير وجه حقّ، فإنّ القانون لا يسمح بمثل هذا التجاوز على حقّ الآخر، فالمالُ مالُه والجهدُ جهدُه وأنت لا حقّ لك في ذلك فأُعاقب.
إنّ الله تعالى أودع فينا ميزاناً كي نضبط تصرّفاتنا قبل الشارع المقدّس وقبل الأنظمة، هذا الميزان هو العقل، فكلّ إنسان منّا بسريرته يعلم أنّ هذا التصرّف ينبغي أن يكون أو لا ينبغي أن يكون، لا نستثني من ذلك أيّ أحدٍ منّا بل كلّنا، فالجوُّ العامّ يجعل الإنسان يتماشى وهو بداخله غير معتقدٍ بهذا التصرّف، لكنّه إمّا يُجامل أو يخاف أو التربية التي تربّى عليها هي تربيةٌ فاسدة، بحيث لو يُعزل ويُترك لوحده ويرى تصرّفاته يعيب هذه التصرّفات، يقول: هذه التصرّفات لا ينبغي أن تصدر منّي ولكنّها صدرت، وفرضاً عندما يُعرض عليه شريطٌ فيديويّ للعمل الذي قام به ويرى نفسه يقول: ما كان ينبغي عليّ أن أعمل هذا العمل، ويردّ ذلك وقد يردّه بشدّة.
أميرُ المؤمنين(عليه السلام) يقول: الذي يملك العقل هو الغنيّ، حقيقةً الذي عنده العقل لا غنى كالعقل، فأيّ غنىً ظاهريّ والإنسانُ سفيهٌ لا قيمةَ له، بالعقل يعرف الإنسانُ أين يضع موضع قدمه وكيف يتصرّف، ولاحظوا إخواني من فوائد التعقل أنّ الإنسان بنفسه يرى، وهذه نعمةٌ كبرى أن الإنسان يرى الأشياء، أنا لا أقصد أنّه يراها بعينيه، كلّ الناس ترى لكنّها قد تكون عمياء القلب، بالعقل الإنسان يرى الأشياء وبالتعقّل الإنسان عندما يرى ستكون الناس أيضاً منه في راحة، لأنّ هذا عاقلٌ حتّى وإن كان عدوّاً لك و(العدوّ العاقل خيرٌ من الصديق الجاهل)، لأنّ العدوّ العاقل تعرف كيف تتعامل معه.
التعقّل له ضوابط عكس الجهل الذي ليست له أيّ ضابطة، لذلك الإمام أميرُ المؤمنين(عليه السلام) يقول: (ولا فقرَ كالجهل)، الإنسان فقير المال ليست هذه مشكلة فالفقر ليس عيباً، أنبياء وعلماء وصلحاء تاريخهم حافلٌ بالفقر، وكان بعضهم يقرأ على ضوء القمر لأنّه ليس عنده مال حتى يشتري زيتاً للمصباح، وهذا ليس عيباً، وبحمد الله تعالى في هذه الأيّام التي خلت بعض شبابنا في الصفّ المتأخّر -الصفّ السادس- هم من عوائل فقيرة متعفّفة لكنّهم حصلوا على مراتب عُليا، فالفقر ليس عيباً ولا يقع عائقاً، لكنّ الإنسان إذا كان جاهلاً نعم.. سيكون فقيراً لا أفقر منه، ولا يُمكن أن ينتهي بالفقر إلّا أن يتعلّم، والجاهل الذي يعتقد نفسه عالماً هذا لا يُمكن أن يتعلّم، لأنّه هو يعتقد أنّه عالمٌ فهو عنده جهلٌ مركّب، ومن أصعب أنواع الجهل هذا الجهل، ونحن لا نريد أن نستذكر ونستعرض كما هي العادة، لكن أبيّن أنّ هذه المسألة ساريةٌ اجتماعيّاً وسياسيّاً واقتصاديّاً وفي كلّ شيء.
أعطِني عاقلاً متعقّلاً أستطيعُ أن أتحاور وأتفاهم معه، أمّا أن يكون جاهلاً بمعنى الكلمة فإنّه يغلبك في المناقشة، يغلبك للجهل الذي يحتويه لأنّك كيف ترفع الجهل عنه؟!، أمّا الذي عنده جهلٌ مركّب فهذه الطامّةُ الكبرى، الجاهلُ المركّب هو الذي لا يعلم بأنّه جاهل، وهذه مشكلة هو جاهلٌ لكنّه لا يعلم أنّه جاهل، الجاهل البسيط سهلٌ -مثلاً- أنا أجهل في هذا المرض فأذهب الى الطبيب، أو أجهل في هذه المسألة فأذهب الى أهلها، أمّا أن أعتقد أنّي أفهم في المسألة فقطعاً لا أذهب الى أهلها وأبقى في دائرة الجهل الى أن أموت، وقد ليس أنا الذي أضلّ فقط بل قد أضلّ غيري، أميرُ المؤمنين(عليه السلام) يقول: (لا غنى كالعقل) وحقيقةً الذي يملك العقل يملك مفاتيح كثيرةً للتوفيقات.
ثمّ قال: (ولا فقرَ كالجهل) وفعلاً قد يكون عند الإنسان ثراءٌ ظاهريّ ولكنّه من أجهل خلق الله تعالى، كأنّ أمير المؤمنين(عليه السلام) يقول: القيمة الحقيقيّة للجهل هذا، هناك أممٌ بكاملها وشخصيّات كانت ما شاء الله انتهت لأنّها كانت جاهلة، وحقيقةً الجهل من الصعب القضاء عليه إلّا بالعلم والتعلّم وبإحساس الناس بأهمّية التعقّل، طبعاً العقلُ والعلم نورٌ والعقل يأتينا بالعلم، والجهل حالةٌ من الضلال وحالةٌ من عدم المعرفة، ويكفيك أنّ الإنسان الآن إذا نعتّه بصفة الجهل يشمئزّ ويغضب، حتى الجاهل -لاحظوا- من قباحة الجهل لو قلتَ للجاهل: أنت جاهل سينتفض ويغضب، لأنّه يعلم أنّ الجهل شتيمة، لكن عندما تقول له: أنت فقير لا يغضب ويقول: نعم أنا فقير، أو تقول له: أنت مريض يقول: نعم أنا مريض، لكن عندما تقول له: أنت جاهل سينتفض ولا يرضى وهذه محنة، وأنت تعرف الآن كم جاهلٍ هو جاهلٌ له سلطنةٌ وله مواقعُ وله رأيٌ لكنّه جاهل، هل يُمكن لهذا الجاهل أن نحصل منه على رأيٍ حسن؟! ينبّهنا أميرُ المؤمنين(عليه السلام) الى ذلك، وطبعاً بالنتيجة إذا كان جاهلاً ويتحدّث مع جَهَلةٍ -أجلّ الله السامع- تنطلي الشبهة، لكنّ الجاهل لا يتكلّم مع المتعلّم.
ثمّ قال أميرُ المؤمنين(عليه السلام): (ولا ميراثَ كالأدب) الإنسان يورّث الأدبَ والأدبُ يُعطي شخصيّة، فيُقال: هذا إنسانٌ متعلّم ومؤدّب، والواقع إخواني هذا بابٌ واسعٌ جدّاً أنا لا أستطيع حتّى أن أدخل فيه، بابُ الأدب وبابُ التحضّر والاحترام ونوعيّة العلاقات هذا كلّه مبنيٌّ على أدب، فجميلٌ الإنسان عندما يوصف أنّه متأدّب ويحمل من الأدب الشيء الكبير، وتعرفون مقابلها ماذا يعني ذلك.
ثمّ قال (عليه السلام): (ولا ظهيرَ كالمشاورة) معنى الظهير هو المساعد أو المعين أو السند أو العضد، الإنسان إذا كان لا يملك أحداً من هؤلاء ماذا يفعل؟ قال: (لا ظهيرَ كالمشاورة) حتّى مع وجود هؤلاء شاورْ واستفسرْ واطرح الرأي، قد يكون عند البعض ما ينفعك أو قد لديه ما يُصلحك، البعض قد يكون عنده ما يُبعدك عن المشاكل فشاورْ و(من شاوَرَ الناسَ شارَكَهم في عقولِهِم)، وأنت تجد أفضل من هذه المشاركة؟! أنّ الإنسان يُشارك الآخرين في عقولهم، كم حالةٍ من الوقاية ستكون عنده إذا شاركهم في عقولهم، وكم حالةٍ من الوقاية سوف تكون لديهم، الشاهد هذا الذيل من المقولة يمنع التفرّد، حتّى يكون الإنسان لديه ظهير يقول: أنا أشاور، وقد رأينا وقرأنا وسمعنا أنّ الكثير من العلماء والأجلّاء والصُّلحاء والحكماء لا يبتّون بأمرٍ حتّى يشاوروا من هو جديرٌ بالمشاورة، حتّى يخرج الرأيُ رأياً حسناً ولا يخرج رأياً أَثِماً.
سدّدنا الله تعالى وإيّاكم ونسأله سبحانه وتعالى أن يرزقنا وإيّاكم التعقّل والعقل وأن يبعد عنّا الجهل، وأن يُعيننا على أنفسنا كما أعان الصالحين على أنفسهم، وأن يغفر لنا ولكم ما تقدّم من ذنوبنا ويُسدّدنا في القادم من الأيّام -إن أبقانا الله-، اللهمّ أرنا في بلدنا كلّ خير وفي أهلنا ومحبّينا كلّ خير وادفع عنهم كلّ سوءٍ بمحمدٍ وآله، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين وصلّى الله على محمد وآله الطيّبين الطاهرين.

  

موقع الكفيل
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/11/30


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • صوتُ المواطن: هذا ما قالته المرجعيّةُ الدينيّةُ العُليا بتاريخ (3/ 6/ 2011م)  (أخبار وتقارير)

    • من البصرة الى الموصل: شعبةُ الإغاثة والدّعم في العتبة العبّاسية المقدّسة توسّع من دائرة خدماتها وتستكمل تنظيم وحداتها إداريّاً...  (أخبار وتقارير)

    • كلّ شيءٍ يرحل  (المقالات)

    • فنّيو متحف الكفيل يساهمون في المحافظة على فنّ الأرابيسك وإعادته الى الواجهة، بعد أن هدد بالاندثار   (نشاطات )

    • تركيبة سمادية جديدة تعلن عنها شركة الجود لتكنلوجيا الزراعة والصناعة الحديثة .  (نشاطات )



كتابة تعليق لموضوع : المرجعيّةُ الدينيّةُ العُليا: الجاهلُ الذي يعتقد نفسه عالماً لا يُمكن أن يتعلّم، وهذا من أصعب أنواع الجهل لأنّه جهلٌ مركّب...
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اياد طالب التميمي
صفحة الكاتب :
  اياد طالب التميمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 طلبتنا وهموم الدروس الخصوصية  : علي الزاغيني

 أسباب تأجيل جلسة البرلمان: التوقيت أزعج النواب!

 لماذا يتستر وزير خارجية أمريكا على الدول الراعية للإرهاب؟  : د . حامد العطية

 الشهيد علي جياد عبيد (ابو تحسين الصالحي)  : جعفر زنكنة

 تحرير الموصل حَشدٌ وطني  : سلام محمد جعاز العامري

 البرلمان العراقي يترك وزير سارق . ويقيل وزير مخلص للعراق .  : علي محمد الجيزاني

 روحاني: خطة الحكومة الثانية عشر تحقيق ثورة اقتصادية

 القبض على أثنين من الإرهابيين يعملان بصفة عمال في مطعم بالمنصور

  المدرسي مذكراً السياسيين بتفعيل الاتفاقية الأمنية مع أمريكا: "أضرار الاحتلال هائلة ولا تجبر بسهولة"  : مكتب السيد محمد تقي المدرسي

 مسلسل فلم هندي فأين بديل التيار الاسلامي؟  : سعيد العذاري

 في دائرة بلدية الكرخ ...ابتزاز على المكشوف!!  : زهير الفتلاوي

 ممثل السید السیستانی: المرجعية تبنت وبنت ورممت مئات البيوت للايتام وعوائل الحشد الشعبي

 أوتار العود  : فلاح العيساوي

 بغداد لا تنحني ...... الصبح آت  : محمد حسن الساعدي

  دجل الثقافة وثقافة الدجل  : سامي جواد كاظم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net