صفحة الكاتب : سلمان عبد الاعلى

الإمام الحسن ومنطق الإمام علي (ع)
سلمان عبد الاعلى

   يتصور الكثير من الناس بأن الإمام الحسن بن علي (ع) يختلف عن أبيه الإمام علي بن أبي طالب (ع)، وعندما أقول يختلف عنه لا أقصد بأنه يختلف عنه من ناحية الطبيعة الإيمانية، كأن يكون أحدهما مؤمن وملتزم والآخر ليس كذلك. كلا ولا ومعاذ الله، فذاك أمر لا أعتقد بأن أحداً -ممن أعنيهم بكلامي هذا- يعتقده أو يتصوره، وإنما أقصد بالاختلاف هنا؛ الاختلاف الحاصل بينهما –كما يتصوره البعض طبعاً- في الخصائص والصفات الذاتية والشخصية.

فمثلاً يتصور البعض بأن أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب (ع) هو ذلك البطل الصنديد، صاحب الإرادة القوية، النافذة، الصلبة، وصاحب المنطق القويم، وصاحب الفصاحة والبلاغة والحكمة المعروفة، في حين أنهم يتصورون ابنه الإمام الحسن (ع) بصورة مختلفة عنه، وذلك لأنهم يتصورونه بأنه ذلك الشخص الهادئ، الضعيف، المهزوم، الخاضع، المستسلم أو المسالم كما يعبر البعض، والذي لا يملك إرادةً ولا عزيمةً ولا منطقاً ولا شخصيةً كالتي عند والده الإمام علي (ع). بالطبع، بأنه ليس كل من يتصور هذا التصور يصرح به ويعلنه، بل ربما نجد بعض هؤلاء يصرحون بخلافه، غير أن تصورهم هذا مغروس في ذاكرتهم، ويظهر أحياناً على فلتات ألسنتهم من حيث يشعرون ولا يشعرون.

ولهذا قلما نجد هؤلاء يقارنون بين شخصية ومواقف الإمام الحسن (ع) وشخصية ومواقف أبيه الإمام علي (ع)، لاعتقادهم بأن المقارنة بينهما لا تصح، وذلك للاختلاف الشاسع بينهما في الشخصية والمواقف، وبدلاً من ذلك  كثيراً ما يلجئون للمقارنة بينه (ع) وبين جده الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله، لأنهم يعتقدون بأن طبيعة الرسول الأكرم هي أقرب من ناحية صحة المقارنة مع طبيعة الإمام الحسن (ع)، فكثيراً ما يذكرون بأنه كان يشبهه خلقاً وخُلقاً، ويستشهدون كذلك بالحديث المروي عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله الذي يقول فيه: ((الحسن مني والحسين من علي)).

ولكنني أرى بأنه يمكننا أيضاً أن نوجد المقارنة بين الإمام الحسن (ع) وأبيه الإمام علي (ع)، لاعتقادي بأن شخصيته لا تبتعد عن شخصيته، ومنطقه لا يختلف عن منطقه، كما أن أهدافه لا تختلف عن هدفه، ولكن الاختلاف بينهما هو في الظروف والإمكانات التي سببت بعض هذا التمايز الظاهر.

المقارنة بين الإمام الحسن (ع) والإمام علي (ع):

          إنني في هذه الفقرة سوف أنقل بعض كلمات الإمام الحسن (ع) التي أرى بأنها تمثل نفس منطق الإمام علي (ع) وأسلوبه، ولن أذكر ما يشابهها من كلمات الإمام علي (ع) إلا فيما يخص الخطابات والرسائل التي وجهها إلى معاوية، وذلك لكي لا نطيل، وعلى المهتم بهذا الأمر مراجعة كلمات الإمام علي (ع) في نفس المواضيع التي سوف ننقلها فيما سيأتي:

·             الإمام الحسن ومنطق الإمام علي (ع) في السعي لمصلحة المسلمين:

          لو أردنا المقارنة بين الإمام علي (ع) وابنه الإمام الحسن (ع)، فإننا سنرى تقارباً كبيراً فيما بينهما من ناحية الأهداف والمواقف والمنطق (الشخصية)، فإذا كان الإمام الحسن (ع) قد اتخذ المنهج السلمي مع مناوئيه عندما ألجأته الظروف لذلك، فلقد اتخذ أبيه الإمام علي (ع) نفس الموقف في فترة من الفترات، ألم يقل علي (ع): ((لأسالمن ما سلمت أمور المسلمين ولم يكن جور إلا علي خاصة))؟! كذلك نجد الإمام الحسن (ع) يتخذ موقفاً مشابهاً لهذا الموقف عندما كان هذا الأمر خياراً من ضمن الخيارات التي كان أحلاها مر (وهو الصلح مع معاوية)، إذ أن الإمام الحسن (ع) ليس كما يتصوره البعض منا بأنه تنازل عن الخلافة والحكم والأمور كلها بيده، وذلك نتيجة لعزيمته الضعيفة ولإرادته المنهارة أو لأي سبب من الأسباب المشابهة. كلا ولا، وحاشا لمثله أن يكون كذلك، وإنما كان هذا هو أفضل الخيارات التي أمامه لضعف الإمكانات والقدرات التي تحت يديه، وليس لأنه يعيش الضعف في نفسه.. وهذا الأمر يبحث في محله.

·             الإمام الحسن ومنطق الإمام علي (ع) مع معاوية بن أبي سفيان:

إن من يقرأ رسائل الإمام الحسن (ع) وكتبه إلى معاوية بن أبي سفيان، يتذكر رسائل وكلمات والده أمير المؤمنين (ع) مع معاوية، إذ أن المنطق الموجود في هذه الرسائل هو نفسه على الرغم من اختلاف الشخصية، وعلى الرغم من تغير الكثير من الظروف والأحداث، وسوف نذكر رسالة واحدة فقط مراعاةً للاختصار، وسوف نقارنها مع بعض كلمات الإمام علي (ع).

      جاء في رسالة بعثها الإمام الحسن (ع) لمعاوية بن أبي سفيان ما يلي: ((أمّا بعد: فإنّ الله جل جلاله، بعث محمّداً رحمةً للعالمين، ومنّةً للمؤمنين، وكافّةً للناس أجمعين، لينذر من كان حياً، ويحقّ القول على الكافرين، فبلّغ رسالات الله، وقام بأمر الله، حتّى توفاه الله غير مقصّر ولا وانٍ، وبعد أن أظهر الله به الحقّ، ومحق به الشرك، وخصّ به قريشاً خاصّةً.

فقال له: (وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَّكَ وَلِقَوْمِكَ)، فلما توفّي، تنازعت سلطانه العرب، فقالت قريش: نحن قبيلته وأسرته وأولياؤه، ولا يحلّ لكم أن تنازعونا سلطان محمّدٍ وحقّه، فرأت العرب أنّ القول ما قالت قريش، وأنّ الحجّة في ذلك لهم، على من نازعهم أمر محمّدٍ، فأنعمت لهم، وسلّمت إليهم. ثمّ حاججنا نحن قريشاً، بمثل ما حاججت به العرب، فلم تنصفنا قريش إنصاف العرب لها، إنّهم أخذوا هذا الأمر دون العرب بالإنصاف والاحتجاج، فلمّا سرنا - أهل بيت محمّدٍ وأولياؤه - إلى محاججتهم، وطلب النصف منهم، باعدونا واستولوا بالاجتماع على ظلمنا، ومراغمتنا وللعنت منهم لنا، فالموعد الله، وهو الوليّ النصير.

ولقد كنّا تعجّبنا لتوثّب المتوثبين علينا في حقّنا، وسلطان بيتنا وإذ كانوا ذوي فضيلة وسابقةٍ في الإسلام، أمسكنا عن منازعتهم، مخافةً على الدين أن يجد المنافقون، والأحزاب في ذلك مغمراً يثلمون به، أو يكون لهم بذلك سبب إلى ما أرادوا من أفساده. فاليوم فليتعجّب المتعجّب، من توثّبك يا معاوية، على أمرٍ لست من أهله، لا بفضلٍ في الدين معروفٍ، ولا أثرٍ في الإسلام محمودٍ، وأنت ابن حزبٍ من الأحزاب، وابن أعدى قريشٍ لرسول الله (صلى الله عليه وآله) ولكتابه. والله حسيبك فسترد عليه، وتعلم لمن عقبى الدار، وبالله لتلقينّ عن قليلٍ ربّك، ثمّ ليجزينّك بما قدّمت يداك، وما الله بظلاّمٍ للعبيد.

إنّ علياً لمّا مضى لسبيله رحمة الله عليه يوم قبض، ويوم منّ الله عليه بالإسلام، ويوم يبعث حيّاً، ولاّني المسلمون الأمر من بعده، فاسأل الله أن لا يؤتينا في الدنّيا الزائلة شيئاً، ينقصنا به في الآخرة، ممّا عنده من كرامةٍ. وإنّما حملني على الكتابة إليك، الأعذار فيما بيني وبين الله عزّ وجلّ في أمرك، ولك في ذلك إن فعلته الحظّ الجسيم، والصلاح للمسلمين.

فدع التمادي في الباطل، وادخل فيما دخل فيه الناس من بيعتي، فإنّك تعلم: أنّي أحقّ بهذا الأمر منك عند الله، وعند كلّ أوابٍ حفيظٍ، ومن له قلب منيب، واتّق الله، ودع البغي، واحقن دماء المسلمين، فو الله ما لك خير في أن تلقى الله من دمائهم، بأكثر ممّا أنت لاقيه به. وادخل في السلم والطاعة، ولا تنازع الأمر أهله، ومن هو أحقّ به منك، ليطفيء الله النائرة بذلك، ويجمع الكلمة ويصلح ذات البين، وإن أنت أبيت إلاّ التمادي في غيّك، سرت إليك المسلمين، فحاكمتك حتّى يحكم الله بيننا، وهو خير الحاكمين).

          إننا لو قارنا هذا الكلام للإمام الحسن (ع) مع كلام الإمام علي (ع) لمعاوية لما رأينا فيه ذلك الاختلاف الذي يذكر، مما يدلل على أن الإمام الحسن كان يعيش نفسية أبيه الإمام علي وروحه ومنطقه ومواقفه، فمن كلام الإمام علي (ع) لمعاوية: ((أَمَّا بَعْدُ، فَقَدْ آنَ لَكَ أَنْ تَنْتَفِعَ بِالَّلمْحِ الْبَاصِرِ مِنْ عِيَانِ الاْمُورِ، فَقَدْ سَلَكْتَ مَدَارِجَ أَسْلاَفِكَ بِادِّعَائِكَ الاْباطِيلَ، وَإقْحَامِكَ غُرُورَ الْمَيْنِ وَالاْكَاذِيبِ، وَبِانْتِحَالِكَ مَا قَدْ عَلاَ عَنْكَ، وَابْتِزَازِكَ لِمَا قَدِ اخْتُزِنَ دُونَكَ، فِرَاراً مِنَ الْحَقِّ، وَجُحُوداً لِمَا هُوَ أَلْزَمُ لَكَ مِنْ لَحْمِكَ وَدَمِكَ، مِمَّا قَدْ وَعَاهُ سَمْعُكَ، وَمُلِىءَ بِهِ صَدْرُكَ، فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلاَّ الضَّلاَلُ، وَبَعْدَ الْبَيَانِ إِلاَّ الَّلبْسُ؟))

وجاء كذلك في كتاب للإمام علي (ع) كتبه إلى معاوية جواباً لكتاب بعثه الأخير له: ((أَمَّا بَعْدُ، فَإِنَّا كُنَّا نَحْنُ وَأَنْتُمْ عَلَى مَا ذَكَرْتَ مِنَ الاْلْفَةِ وَالْجَمَاعَةِ، فَفَرَّقَ بيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَمْسِ أَنَّا آمَنَّا وَكَفَرْتُمْ، وَالْيَوْمَ أَنَّا اسْتَقَمْنَا وَفُتِنْتُمْ، وَمَا أَسْلَمَ مُسْلِمُكُمْ إِلاَّ كَرْهاً، وَبَعْدَ أَنْ كَانَ أَنْفُ الاْسْلاَمِ كُلُّهُ لِرَسُولِ اللهِ (صلى الله عليه وآله) حرباً)).

          وكذلك نجد الإمام علي (ع) يكتب لمعاوية جواباً له على كتاب منه قائلاً: ((والاولى أن يقال لك: إنك رقيت سلماً أطلعك مطلع سوء عليك لا لك، لانك نشدت غير ضالتك، ورعيت غير سائمتك، وطلبت أمراً لست من أهله ولا في معدنه، فما أبعد قولك من فعلك!! وقريب ما أشبهت من أعمام وأخوال! حملتهم الشقاوة، وتمني الباطل، على الجحود بمحمد (صلى الله عليه وآله) فصرعوا مصارعهم حيث علمت، لم يدفعوا عظيماً، ولم يمنعوا حريماً، بوقع سيوف ما خلا منها الوغى، ولم تماشها الهوبنى)).

ألا يشبه هذا الكلام وهذا المنطق منطق الإمام الحسن (ع) وكلامه لمعاوية عندما قال: ((فاليوم فليتعجّب المتعجّب، من توثّبك يا معاوية، على أمرٍ لست من أهله، لا بفضلٍ في الدين معروفٍ، ولا أثرٍ في الإسلام محمودٍ، وأنت ابن حزبٍ من الأحزاب، وابن أعدى قريشٍ لرسول الله (صلى الله عليه وآله) ولكتابه)).

وجاء كذلك في كتاب للإمام علي (ع) إلى معاوية : ((فنفسك نفسك! فقد بين الله لك سبيلك، وحيث تناهت بك أمورك، فقد أجريت إلى غاية خسر، ومحلة كفر، وإن نفسك قد أوحلتك شراً وأقحمتك غياً، وأوردتك المهالك، وأوعرت عليك المسالك)) . وفي كتاب آخر يقول لمعاوية: ((أما بعد، فقد أتتني منك موعظة موصلة، ورسالة محبرة، نمقتها بضلالك، وأمضيتها بسوء رأيك، وكتاب امرئ ليس له بصر يهديه، ولا قائد يرشده، قد دعاه الهوى فأجابه، وقاده الضلال فأتبعه، فهجر لاغطاً، وضل خابطاً)).

ألا تشبه هذه الكلمات من الإمام علي (ع) هذه الكلمات للإمام الحسن (ع): ((فدع التمادي في الباطل، وادخل فيما دخل فيه الناس من بيعتي، فإنّك تعلم: أنّي أحقّ بهذا الأمر منك عند الله، وعند كلّ أوابٍ حفيظٍ، ومن له قلب منيب، واتّق الله، ودع البغي، واحقن دماء المسلمين، فو الله ما لك خير في أن تلقى الله من دمائهم، بأكثر ممّا أنت لاقيه به. وادخل في السلم والطاعة، ولا تنازع الأمر أهله، ومن هو أحقّ به منك، ليطفيء الله النائرة بذلك، ويجمع الكلمة ويصلح ذات البين، وإن أنت أبيت إلاّ التمادي في غيّك، سرت إليك المسلمين، فحاكمتك حتّى يحكم الله بيننا، وهو خير الحاكمين)).

·              الإمام الحسن ومنطق الإمام علي (ع) في بلاغته وفصاحته وحكمته:

عن جنادة بن أبي أميّة قال: دخلت على الحسن (ع) في مرضه الذي توفّي فيه، فقلت له: عظني يا بن رسول الله؟ قال (ع): ((نعم يا جنادة استعدَّ لسفرك، وحصّل زادك قبل حلول أجلك  واعلم أنّك تطلب الدنيا والموت يطلبك، ولا تحمل همّ يومك الذي لم يأتِ على يومك الذي أنت فيه، واعلم أنّك لا تكسب من المال شيئاً فوق قوّتك إلاّ كنت فيه خازناً لغيرك.

واعلم أنّ الدنيا في حلالها حساب وفي حرامها عقاب، وفي الشبهات عتاب، فَأَنزِلِ الدنيا بمنزلة الميتة خذ منها ما يكفيك، فإن كان حلالاً كنت قد زهدت فيه، وإن كان حراماً لم يكن فيه وزر، فأخذت منه كما أخذت من الميتة، وإن كان العقاب فالعقاب يسير.

واعمل لدنياك كأنّك تعيش أبداً، واعمل لآخرتك كأنّك تموت غداً، وإذا أردت عزّاً بلا عشيرة ، وهيبة بلا سلطان، فاخرج من ذل معصية الله إلى عزّ طاعة الله عزَّ وجلَّ.

وإذا نازعتك إلى صحبة الرجال حاجة، فاصحب مَن إذا صحبته زانك، وإذا أخذت منه صانك، وإذا أردت منه معونة أعانك، وإن قلت صدَّقك، وإن صلت شدّ صولتك، وإن مددت يدك بفضل مدّها، وإن بدت منك ثلمة سدّها، وإن رأى منك حسنة عدّها، وإن سألته أعطاك، وإن سكتَ عنه ابتداك، وإن نزلت بك إحدى الملمّات واساك، مَن لا تأتيك منه البوائق، ولا تختلف عليك منه الطرائق، ولا يخذلك عند الحقائق ، وإن تنازعتما منقسماً آثرك)).

·       الإمام الحسن ومنطق الإمام علي (ع) في توحيد الله وبيان صفاته:

يذكر أن أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب (ع) أمر ولده الإمام الحسن (ع) ليخطب الناس في مسجد الكوفة، فصعد المنبر، وقال: ((الحمد لله الواحد بغير تشبيه، والدائم بغير تكوين، القائم بغير كلفة، الخالق بغير منصبة، والموصوف بغير غاية، المعروف بغير محدود، العزيز، لم يزل قديماً في القدم، ردعت القلوب لهيبته، وذهلت العقول لعزّته، وخضعت الرقاب لقدرته، فليس يخطر على قلب بشر مبلغ جبروته، ولا يبلغ الناس كنه جلاله، ولا يفصح الواصفون منهم لكُنه عظمته، ولا تبلغه العلماء بألبابها، ولا أهل التفكّر بتدابير أُمورها، أعلم خلقه به الذي بالحدّ لا يصفه، يُدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير ... )).

ويروى أنه جاء اليه رجل فقال له: يابن رسول الله ! صف لي ربّك كأنّي أنظر إليه؟ فأطرق الإمام الحسن (ع) مليّاً، ثمّ رفع رأسه فأجابه: ((الحمد لله الذي لم يكن له أوّل معلوم، ولا آخر متناه، ولا قبل مدرك، ولا بعد محدود، ولا أمد بحتّى، ولا شخص فيتجزّأ، ولا اختلاف صفة فيتناهى، فلا تدرك العقول وأوهامها، ولا الفكر وخطراتها، ولا الألباب وأذهانها صفته، فيقول: متى، ولا بدئ ممّا، ولا ظاهر على ما، ولا باطن فيما، ولا تارك فهلاّ، خلق الخلق فكان بديئاً بديعاً، ابتدأ ما ابتدع، وابتدع ما ابتدأ، وفعل ما أراد، وأراد ما استزاد، ذلكم الله رب العالمين)).

 

 

·       الإمام الحسن ومنطق الإمام علي (ع) في النهي عن حب الدنيا:

ومما يروى في ذلك قوله (ع): ((مَنْ أحبِّ الدنيا ذهبِ خوف الآخرة من قلبه، ومن ازداد حِرصاً على الدنيا، لم يزدَدْ منها إلا بعداً، وازداد هو من الله بغضاً. والحريص الجاهد، والزاهد القانع، كلاهما مستوفٍ أكله، غير منقوصٍ من رِزقِه شيئاً، فعلام التهافت في النار؟!، والخير كُلّه في صَبر ساعةٍ واحدةٍ، تُورِثٍ راحةً طويلةً، وسعادةً كثيرةً. والناس طالبان، طَالبٌ يطلب الدنيا حتى إذا أدركها هَلَك، وطَالِبٌ يطلب الآخرة حتى إذا أدركها فهو ناجٍ فائز. واعلم أيها الرجل، أنه لا يضرُّك ما فاتك من الدنيا، وأصابك من شدائدها إذا ظفرت بالآخرة، وما ينفعك ما أصبت من الدنيا، إذا حُرِمت الآخرة. الناس في دار سهوٍ وغفلة، يعملون ولا يعلمون، فإذا صاروا إلى دار يقينٍ ، يعلمون ولا يعملون)).

ومما يروى عنه كذلك قوله (ع): ((من طلب الدنيا قعدت به، ومن زهد فيها لم يبال من أكلها، الراغب فيها عبد لمن يملكها أدنى ما فيها يكفي، وكلها لا تغني، من اعتدل يومه فيها فهو مغرور، ومن كان يومه خيرا من غده فهو مغبون، ومن لم يتفقد النقصان عن نفسه فانه في نقصان، ومن كان في نقصان فالموت خير له)). 

·            الإمام الحسن ومنطق الإمام علي (ع) في المواعظ والحكم:

o      موعظة له (ع) في مُهلِكات المرء:

مما يروى عن الإمام الحسن (ع) قوله في مهلكات المرء: ((هَلاكُ المَرءِ في ثلاث: الكِبَر، والحِرْص، والحَسَد، فالكِبَر هلاك الدين، وبه لُعِن إبليس، والحِرْص عَدوُّ النفس، وبه أُخرِجَ آدم من الجنة، والحَسَد رائد السوء، ومِنهُ قَتَلَ قَابيل هَابيلَ)).

o      موعظة له (ع) في الأخلاق:

ويروى عنه قوله: ((لا أدَبَ لِمن لا عقل له، ولا مُرُوءة لِمَنْ لا هِمَّة له، ولا حَياءَ لِمَن لا دين له، ورأسُ العقل مُعَاشَرَة الناس بالجميل، وبالعقل تُدرَكُ الداران جميعاً، وَمَنْ حُرِم العقلُ حُرِمَهُمَا جَميعاً)).

o      موعظة له (ع) في جوامع الموعظة:

وكذلك روي عنه قوله (ع): ((يا ابن آدم، عفَّ عن محارم الله تَكُنْ عابداً، وارضَ بما قسم الله تكن غَنيّاً، وأحسن جوار من جاورك تكن مسلماً، وصاحب الناس بمثل ما تحبَّ أن يصاحبوك به تكن عادلاً. إنه كان بين يديكم أقوام يجمعون كثيراً، ويبنون مشيداً، ويأملون بعيداً، أصبح جمعهم بوراً، وعَملهُم غُروراً، ومَسَاكنهم قُبوراً. يا ابن آدم، لم تَزَلْ في هَدم عمرك منذ سقطتَ من بَطنِ أمِّك، فَخُذ مما في يديك لما بين يديك، فإنَّ المؤمنَ يتزوَّد، والكافرَ يتمتَّع)).

o      موعظة له (ع) في التقوى:

ومما يروى عنه قوله في التقوى (ع): (إعلَموا أنَّ الله لم يخلقكم عَبَثاً، وليس بتاركِكُم سُدىً، كَتَب آجالُكم، وقسَّم بينكم معائشكم، لِيَعرف كل ذي لُبٍّ منزلته. وأنَّ ما قُدِّر له أصابَه، وما صُرِف عنه فلن يُصيبُه، قَد كفاكم مَؤُونة الدنيا، وفرَّغكم لعبادته، وحثَّكم على الشكر، وافترض عليكم الذِّكر، وأوصاكم بالتقوى، منتهى رضاه، والتقوى باب كلِّ توبة، ورأس كلِّ حكمة. وشَرَفُ كلِّ عملٍ بالتقوى، فاز من فاز من المتِّقين.قال الله تبارك وتعالى: (إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا)7 النبأ: 31. وقال: (وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوا بِمَفَازَتِهِمْ لَا يَمَسُّهُمُ السُّوءُ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ) الزمر: 61. فاتَّقوا الله عباد الله، واعلموا أنه من يَتَّقِ اللهَ يجعل له مخرجاً من الفتن، ويسدِّدُه في أمره، ويهيِّئ له رشده، ويفلحه بحجته، ويبيض وجهه، ويعطه رغبته، مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصدِّيقين، والشهداء والصالحين، وحَسُنَ أولئك رَفيقاً).

·             الإمام الحسن (ع) ومنطق الإمام علي (ع) في قصار الحكم:

روي عن الإمام الحسن (ع) الكثير من قصار الحكم، كأبيه الإمام علي (ع) منها:

o      قوله (ع): (عليكم بالفِكر، فإنَّه حياة قلب البصير، و مَفاتِيحُ أبواب الحكمة).

o      قوله (ع):  ((المِزَاح يأكلُ الهيبة، وقَدْ أكثرَ مِن الهَيبةِ الصَّامت)).

o      قوله (ع) ) :رَأسُ العقل مُعَاشَرة الناس بالجميل).

o      قوله (ع):  (الفُرصَة سريعة الفوت، بَطيئَةُ العَود).

o      قوله (ع): (ما تَشَاوَرَ قومٌ إلاَّ هُدُوا إلى رُشدِهم).

o      قوله (ع): (تُجهَل النِّعَم ما أقامت، فإذا وَلَّت عُرِفَت).

o      قوله (ع): (عَجِبتُ لِمَن يفكِّر في مَأكوله، كيف لا يُفكِّر فى مَعقوله).

o      قوله (ع): )صَاحِب الناس بِمِثل ما تحب أن يُصَاحبوك به).

o      قوله (ع): (خَيرُ الغِنَى القُنُوع، وشَرُّ الفَقرِ الخُضُوع).

o      قوله (ع): )تَعلَّموا العِلمَ فإنْ لم تستطيعو حفظه فاكتبوه وضعوا فى بيوتكم).

o      قوله (ع( : ((تَعلَّموا فإنَّكم صغار قوم اليوم، وتَكونوا كِبارهم غداً)).

o      قوله (ع): (عَلِّم الناس عِلمَك، وتَعلَّم عِلم غَيرِك، فتكون قد أنفَقْتَ عِلمَك، وعَلِمت مَا لَمْ تَعلَم).

o      عنه (ع :( (حُسْنُ السؤال نِصف العِلم).
بعد كل ما نقلناه من كلمات للإمام الحسن (ع) نرى التشابه الكبير بينها وبين كلمات الإمام علي (ع)، فلو راجعنا كلمات الإمام علي (ع) في كل موضوع مما ذكرناه سابقاً لرأينا التشابه الكبير بينهما، بل لرأينا المنطق نفسه موجود ومتكرر لدى الإمام الحسن المجتبى (ع)، ويمكنكم الرجوع لكتاب نهج البلاغة ومراجعة كلام الإمام علي (ع) في نفس المواضيع التي نقلناها عن الإمام الحسن (ع) لترون ذلك بأنفسكم. 

  

سلمان عبد الاعلى
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/01/02



كتابة تعليق لموضوع : الإمام الحسن ومنطق الإمام علي (ع)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ علي ياغي
صفحة الكاتب :
  الشيخ علي ياغي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وزير الثقافة يشارك في المؤتمر الاسلامي لوزراء الثقافة  : اعلام وزارة الثقافة

  رسالة تعزية لسماحة المرجع الأعلى وجوابه (دام ظله) عليها  : د . عبد الهادي الحكيم

 الطفل ذلك الكيان الناعم اللطيف...  : هدى حيدر مطلك

 صد هجوم على الحدود العراقية السورية من قبل قوات الحشد الشعبي

 فخري كريم بين عصا الرئاسة والمأرب الأخرى  : عباس ساجت الغزي

 الكعبي يؤكد على مضي مجلس النواب بإقرار قانون الغاء مكاتب المفتشين العموميين مع الحفاظ على حقوق جميع موظفي هذه المكاتب 

 خطوط المتاهات  : رحيمة بلقاس

 حكم الوالي ؟  : جاسم الطليحي

 صحة الكرخ: تعاون مشترك بين وحدة الطب النفسي و مختبرات الطوارئ لكشف المتعاطين للمخدرات في مدينة الامامين الكاظمين(ع) الطبية

 الراديكالية من اجل الراديكالية !  : ياسر الكعبي

  دبلوماسية المواقف وثبات السياسات  : عبد الخالق الفلاح

 قتل واعتقال 36 عنصرا من فلول داعش في ديالى الشهر الجاري

 شراكة حطمت صنم الأنا  : عمار الجادر

 هل هي صفقة القرن .. أم صفعتة ؟؟؟  : محمد علي مزهر شعبان

 الاستخبارات العسكرية تخترق وتفكك خلية إرهابية كانت تخطط لعمليات اجرامية بالرمادي في عيد الأضحى المبارك  : وزارة الدفاع العراقية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net