صفحة الكاتب : سامي جواد كاظم

كربلاء لا تدخل غينيس
سامي جواد كاظم

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

موسوعة غينيس للارقام القياسية في كل شيء وفي شتى المجالات من اكبر واصغر واطول واقصر واثقل واخف وما الى ذلك من الصفات ، ولربما سائل يسال عندما يشاهد كربلاء في الزيارة الاربعينية مثلا لماذا لم تدخل كربلاء غينيس ؟ سؤال في ظاهره منطقي ولكن في عمقه غير مقبول لان غينيس بكل ارقامها القياسية لا تسع رقم كربلاء ، كما وان الارقام في هذه الموسوعة قابلة للتحطيم الا كربلاء فارقامها تحطمها هي نفسها كربلاء ولا قدرة لاي مهرجان في العالم ان يحطم الارقام في كربلاء قياسا الى الظروف من زمان ومكان واستعدادات .
قد يكذّب البعض الارقام التي تتحدث عنها وسائل الاعلام عن عدد الزائرين وقد يصح في بعضها المبالغة ولكن ليس كلها ومهما كان الرقم المبالغ فيه فنصفه هو رقم قياسي بحد ذاته ، اما التكذيب باعتبار عدم الامكانية فيمكنكم قرائتها قراءة حسابية وبموضوعية .
في موسوعة غينيس نفسها نشرت الاتي : \"ذكرت دراسة لشرطة برلين أن سلسلة شكلها 15 ألف شخص على امتداد 14 كلم نهاية أغسطس/آب الماضي للتعبير عن احتجاجهم على الضوضاء المتوقع صدورها على مدار الساعة من مطار شونهفيلد بعد تحويله لمطار للمسافرين والبضائع؛ دخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية عام 2011 كأطول مظاهرة بالعالم \" تمعنوا جيدا بالرقم 15 الف لكل 14 كيلو متر ، لنعود الى كربلاء ، فالطرق المؤدية الى كربلاء هي من اربع جهات الشمالية بغداد والجنوبية النجف وما بعدها والشرقية الحلة وما بعدها والغربية عين التمر ولا اريد التفصيل ولكني ساذكر مثال واحد على سبيل المثال طريق بغداد وطريق البصرة ، فاذا كانت بغداد تبعد 110 كيلو متر عن كربلاء فهذا يعني ان السلسلة لشخص واحد واقف وليس يسير تتالف تقريبا 110 الف شخص هذا من غير احتساب بان الشارع عرضه 12 متر وفي بعض الاحيان يمتلئ بالسائرين وفي حالة سير الشخص فان الرقم سيكون الضعف ان لم يكن ثلاثة اضعاف .وهذا في اليوم الواحد والامر نفسه ينطبق على طريق البصرة 500 كيلو متر اي نصف مليون شخص على طول الطريق هذا ناهيك عن الذين يلتحقون بالطريق من العمارة والناصرية والسماوة والنجف ، وهذا ليوم واحد ويزدحم الناس كلما اقتربوا من كربلاء بحيث انهم في الشوارع القريبة من كربلاء تكون المساحة التي يشغلها الشخص الواحد هي بقدر مساحة قدميه ولا يتحرك الا اذا تحرك الذي امامه ويتحرك بمقدار المسافة التي يخطوها الذي امامه ، اما حالات الاختناق التي حدثت فحدث ولا حرج .
يبقى ماهية هؤلاء السائرين ومن هم مراجع الشيعة وماهي طبيعة البلد فان لذلك موضوع اخر المهم ان هنالك ملايين تدخل وتخرج وليس البقاء في كربلاء لان مساحتها لا تسع هذا الرقم باكمله ، واذا كان مطار النجف لوحده ذكر الزائرين الاجانب الذين جاءوا عن طريقه انهم تقريبا نصف مليون ومن النجف فقط وجوا !!!
الملايين تاتي لتزور الحسين عليه السلام من اجل مكسب اخروي حتى وان كان رياء ولكن الملايين الذين يحضرون ويتابعون مباراة كرة القدم هؤلاء لا يقال عنهم بطالة ولا يقال عن الكرة انها افيون وما الى ذلك من مصطلحات لا تليق الا بقائلها .
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سامي جواد كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/01/15



كتابة تعليق لموضوع : كربلاء لا تدخل غينيس
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net