صفحة الكاتب : محمد حسب العكيلي

الربط السككي وملامح دولة البصرة 
محمد حسب العكيلي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

ربما هذه الحقيقة مزعجة، لكن هي شر لابد من قوله. فلا يجوز الصمت امام الحقيقة.

نسمع هذه الأيام عن مشروع الربط السككي بين البصرة والكويت وإيران، ومشاريع أخرى معلنة وأخرى خلف الكواليس لا يعلم به الا الله وأولئك الغاطسون مع أصحاب القرار في العراق ومنطقة الشرق الأوسط. فبعضها حقيقية وأخرى مشاريع وهمية لإشغال الرأي العام وابعاده عن حقيقة مفادها (اقليم البصرة).

في البدء لابد من أن نقف في اهم المحطات التي تجعل من مدينة البصرة أهمية سياسية واقتصادية. 

فقبل قرن من الان تقريبا و اثناء الحرب العالمية الأولى واحتلال القوات البريطانية للعراق جعل البريطانيون البصرة اول محطة لهم، البصرة التي كانت إحدى الولايات العثمانية آنذاك، والتي كانت بوابة ما يسمى طريق الحرير. 

وقبل أعوام أثناء احتلال القوات الأمريكية للعراق كانت أولى المناطق المحتلة هي مدينة البصرة التي استلمتها القوات البريطانية أيضا لتقع على عاتق بريطانية مسؤولية مدينة البصرة لما لبريطانية من معرفة مسبقة بها أيام تواجد البريطانيون بها قبل عشرات السنوات.

وقد فتحت القنصليات الأمريكية والبريطانية في هذه المدينة المتشاطئة، وقد منحت البصرة أهمية كبيرة جدا من قبل دول العالم، فتنافست عليها الشركات الأجنبية في مختلف القطاعات الاقتصادية والأمنية. 

واليوم البصرة تغص بما تسمى الشركات الاستثمارية وأخرى أمنية ومقرات احزاب لا تعد وحركات احتجاجية غير مسبوقة وارتباك امني واضح وضعف في إدارة المحافظة الغنية وتيهان اجتماعي مفرط وضياع لشباب هذه المدينة التاريخية وموجة همجية عارمة تعصف مبادئ عشائر هذه المحافظة العربية الأصيلة وسلاسل الاغتيالات المستمرة والجرائم الغريبةومحاولات تجهيل المجتمع البصري وفقر سوق العمل الرائج!

كل هذه العلامات قد لا ترسم صورة واضحة عما يدور في مدينة البصرة العاصمة التجارية للعراق.

لكن ما يرسم صورة أوضح هو إغلاق الولايات الأمريكية قنصليتها بحجة الوضع الأمني المنفلت قبل عام من الان، سبقتها نظيرتها البريطانية قبل ستة أعوام تقريبا من الان حيث اغلقت قنصليتها هناك. أيضا أغلقت بعثات دبلوماسية وهيئات أخرى وشركات أثناء الاحتجاجات التي ثارت نهاية العام الماضي. 

كل هذه الملامح ادت الى حالة من الاستفهام في أذهان المثقفين والأكاديميين. فلماذا البصرة؟ 

البصرة هذه المدينة التي تمثل قلب الهلال الشيعي الخصب، التي تتمتع بموقع جغرافي سياسي وآخر اقتصادي رائعان، فهي المدينة التي تشاطئ الخليج ولها حدود برية مع السعودية والكويت وإيران، ومن المعلوم أن لهذه الدول ولائات وصداقات مختلفة، بالسعودية ذات العلاقة الأمريكية والكويت ذات الصداقة الانكليزية الوطيدة وإيران صاحبة الدور المعادي للمحور الغربي وذات الصداقة الروسية الصينية. كل هذه ادت الى جعل مدينة البصرة اهم مدينة عراقية على الإطلاق. فتسابقت عليها الدول لوضعها تحت مطرقتها، هذا ما نراه في العين المجردة.

تأتي إلى ما يراه المنطق السياسي الشرق أوسطي الجديد وما يحاك خلف الكواليس والشاشات المعتمة، الكويت الان شغلها الشاغل هو الموانئ العراقية في البصرة وتحاول تحويل واردات تلك الموانئ إلى موانئها بمباركة بريطانية سرية، ومحاولات أخرى لدولة الكويت للضغط على عشائر وجماهير البصرة للتهيىء لمشروع اقليم البصرة الذي سيعلن عاجلا أم آجلا، والإدارة الأمريكية تحث على مشروع إقامة دولة في جنوب العراق تدعى بدولة البصرة التي ستضم البصرة وذي قار و ميسان لأنها ترى مصلحتها في حصر التوسع الشيعي المتمثل بمنتصف الهلال الشيعي في هذه الدولة.

الان نلاحظ أن فرنسا تعمل بشكل غير مسبوق في تهجين الواقع الاجتماعي في ذي قار، فتشير الملاحظات الأمنية لخبراء أمنيين ان الحراك الجماهيري في الناصرية يدار بشكل مباشر من قبل القنصلية الفرنسية هناك. اما ميسان فهي الأخرى واقعة تحت مطرقة احزاب ذات ملامح شيعية ومدعومة من قبل أجندات تحاول تغيير ديناميكية المجتمع الميساني. 

اما عاصمة دولة البصرة او اقليم البصرة المصطلح الأكثر منطقية فهي الأخرى واقعة تحت مطرقة ما يسمى التحرر الاجتماعي الجديد الذي يدعمه الإعلام الغربي. 

لا يخفى علينا وعليكم ان البصرة هي عاصمة العراق التجارية، والمدينة العربية ذات التنوع المذهبي المستقر، لكن ما يخفى حقا هو ان هذه المدينة العراقية واقعة تحت التهجين والمخاض الذي ستولد عنه دولة البصرة او اقليم البصرة الشيعي الذي يعتقد انه سيكون عاصمة الهلال الشيعي ومقبرته ايضا! 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد حسب العكيلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/09/26



كتابة تعليق لموضوع : الربط السككي وملامح دولة البصرة 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net