صفحة الكاتب : حيدر محمد الوائلي

كريستوفر والبيضة
حيدر محمد الوائلي

من أوائل من اكتشف أمريكا قبائل من ايسلندا اشتهروا بمسمى الفايكنغ (Vikings) ولكن كان قد وصلها قبلهم بحارة من الصين ومستكشفين من الهند، لكنها كانت رحلات لم تشتهر.

ارتبط اكتشاف أمريكا بإسم (كريستوفر كولومبس) الذي كان يبحث عن طريق تجاري (أقصر) من طريق الحرير (البري) مع الصين مستخدماً الممر الشمالي الغربي المائي لأوروبا.

بعدما وصلها أدرك لاحقاً أنه لم يصل الصين ولا الهند ولم يصل آسيا أصلا، بل وصل لما تم تسميته لاحقاً (العالم الجديد).

سمى (كريستوفر) الناس هناك اول الأمر بالهنود لأنه كان يتصور أنه رسي على ارضٍ في المحيط الهندي و(الحمر) لاستخدام الشعوب الأصلية (indigenous) هناك مزيج من طين ورمل يشكل درجات من اللون الاحمر يرسمونه خطوطاً على وجوههم، فالتصقت التسمية بهم رغم أنهم ليسوا (هنوداً) وليسوا (حُمراً).

 

جاء اسم (أمريكا) للقارتين جنوبها والشمال تكريماً للبحار والمستكشف الإيطالي (أميرك فيسبوجي) (باللفظ اللاتيني) الذي كان أول أوروبي فكر بأن سواحل أمريكا ما هي إلا قارة جديدة بينما كان الكل في ذلك الوقت بما فيهم (كريستوفر كولومبوس) يظنون أنها امتداد لقارة آسيا، لهذا تمت تسمية العالم الجديد لأول مرة في خريطة بمسمى (أمريكا) تكريماً له.

ذاعت شهرة اسطول (كريستوفر) البحري، فقد مهّد الطريق لاستكشاف الأمريكيتين أكثر ولوصول رحلات اوربية أكبر لتلك البقعة المنسية يومها، ولفتح عالم جديد ليُستكشف من جديد.

الكثير من مسميات الأماكن والمدن هناك قام هو بتسميتها او سُميت تأثراً به وباستكشافاته.

 

لولا رحلات (كريستوفر) الاستكشافية لتأخرت حركة التجارة العالمية والتغيرات الاجتماعية والسياسية فترات طويلة بعده، فقد ساهمت رحلاته بتلاقح ثقافات ومعرفة الناس بآخرين لم يكن ليُتَخَيَل وجودهم أصلاً كما ساهم بتنشيط حركة التجارة العالمية وما سُمي اليوم بالعولمة.

 

ينقده بعض الدراسين والباحثين أنه ساهم بفرض احكام صارمة (مجحفة) على شعوب تلك المناطق المستكشفة وانه غيّر من ثقافتهم بأن فرض عادات وطرق عيش اوربية وساهم بفرض احكام قسرية، ولقد ازدادت سوءاً واجحافاً وظلماً من قِبَل المستعمرين الاوربيين الجدد من بعده.

مثلما يتم الاحتفال بيوم (كريستوفر كولومبس) في الولايات المتحدة (الأمريكية) وبلدان أخرى تخليداً له ولإنجازاته.  

 

لا أرفع الشعارات وأُغلق الشوارع بالمظاهرات لأصطف مع الحانقين عليه ولا (أهز) (وسطي) محتفلاً مع (المطبلين) لروعة إنجازاته.

إحترم العقل والتفكر في أي موقف من المواقف ولأي فكرة من الأفكار ولا تقدس بشراً.

التقديس لبشرٍ (مثلي ومثلك) غباء.

لا ترهن عقلك لبشرٍ خطّاء.

لا يهمني (كريستوفر) المستكشف ولا حتى أثره في رحلاته ولا طريقة حكمه ولا حتى حياته.

كل ما يهمني يا سادتي هو هذه القصة التالية التي تم نسبها اليه رمزياً دون أن تكون قد حدثت فعلاً رغم شهرة نسبتها اليه عالمياً وبالحقيقة أن قام بتأليفها كاتب إيطالي بكتاب له الفه عقب استكشاف العالم الجديد سنوات بعد وفاة (كريستوفر).  

بالرغم من ذلك فلهذه القصة (لَفتَة) ربما تكون (مُلفِتة).

 

كانت هذه المقدمة التي هي أطول من المقالة نفسها لربط الموضوع بعضه ببعض وللحفاظ على النَسَق و(والله) أنها ليست (حشو).

قال لي بعض الأصدقاء أن مقالاتي طويلة، فيبدو أني بارعٌ في (التطويل) ليس (عمداً) ولا (حُباً) بل لأن الكلام (يجر بعضه بعضاً) فيصبح حينها (التقصير) (نشازاً).  
 

يُحكى يا سادتي أن كان (كريستوفر) جالساً في قاعة بعد اكتشافه العالم الجديد وكان متواجداً فيها شخصيات بارزة أصابتهم الغيرة من نجاحه، فبدأوا يقولون بينهم: (المسألة سهلة، إنها مسألة سفينة تمضي وفقط).

إلى غير ذلك من جمل سلبية تقزّم إنجازه وتلّمح ان اكتشاف (قارة) لم يكن انجازاً كبيراً، مثل الكثيرين من الناس الذين تصيبهم (الغيرة) و(الحقد) و(الغل) على موضوع كتبه (أحدٌ) أو فكرة نطق بها (مُحدّثٌ) أو عمل خيرٍ أنجزه (فاعلٌ)، فيحاولون الحط من شأن من (كَتَبَ) و(حدّث) و(أنجز) فقط للتقليل من شأنه (حقداً، وحسداً، وغلاً)، (مرضى نفسيين) أعاذنا الله وكلُ من ليس في قلبه (مرض).  

بطريقة ما سمعهم (كريستوفر) فنهض من طاولته متجهاً نحوهم واراد ان يتحدى منتقديه والحاقدين عليه بذكاء فقال: (من يستطع منكم وضع هذه البيضة على الطاولة بشكل عمودي على رأسها دون أن تتدحرج).

فشل جميع المستهزئين به بتحقيق ما طَلَب، فما كان منه إلا أن أمسك بالبيضة وضربها بلطف بطبق الطعام لتتصدع إحدى قمتيها دون أن تتهشم فتصير بما يشبه القاعدة المقعرة لها ومن ثم تركها (كريستوفر) منتصبة على هذا الوضع العمودي.

من ثم التفت إليهم قائلاً: (هذه مثل اكتشافي، الآن جميعكم يراه سهلاً لكن قبل دقائق كنتم عاجزين عنه).

(اللفتة) يا سادتي أن التفكير (القائد) والمحاولة لمنجز من المنجزات هو أساس هذا (المنجز)، وليس من رَكَبَهُ لاحقاً ونَسَبَه إليه، فيجر له أتباعاً ليصعد بهم مناصباً وأُبهة، والكثير منهم (كالحمار يحمل أسفاراً) فقط حاملاً دون الاكتراث (بما) حَمَل و(كيف) حَمَل وحتى (لماذا) حَمَل.

(اللفتة) يا سادتي أن قيمة الفكرة تظهر عند اكتشافها وإثارتها وبحثها والحديث عنها ونشرها وبعد قليل تصبح (عادية) لدى الكثيرين بعد البوح بها.

(اللفتة) يا سادتي ألا تحاول الحط من شأن واحدٌ من الناس والاستهزاء به وأسأل نفسك ماذا قدمت انت وماذا أنجزت.

(اللفتة) يا سادتي أن الحقد والحسد والغل (أمراض) بقاؤها سيُبقي القلب (أسود)، والله خلقنا بقلوبٍ (بيض).

  

حيدر محمد الوائلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/08/09



كتابة تعليق لموضوع : كريستوفر والبيضة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد الحدادي الأسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم الشيخ محمد ثامر سباك الحديدي هل تقصد الحدادين من بني أسد متحالفه مع عشيرتكم الحديدين الساده في الموصل

 
علّق محمد ابو عامر الزهيري ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : رجال السعديه أبطال والنعم منكم

 
علّق الشيخ محمد ثامر سباك الحديدي موصل القاهره ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شاهدت البعض من عشائر قبيله بني أسد العربيه الاصيله متحالفين مع عشائر ثانيه ويوجد لدينا عشيره الحدادين الأسديه المتحالفه مع اخوانهم الحديدين وكل التقدير لهم وايضا عشيره الزنكي مع كثير من العشائر العربيه الاصيله لذا يتطلب وقت لرجوعهم للاصل

 
علّق محمد الشكرجي ، على أسر وعوائل وبيوتات الكاظمية جزء اول - للكاتب احمد خضير كاظم : السلام عليكم بدون زحمة هل تعرف عن بيت الشكرجي في الكاظمية

 
علّق الشيخ عصام الزنكي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم اني الشيخ عصام الزنكي الاسدي من يريد التواصل معي هذا رقمي الشخصي عنوني السكن في بغداد الشعب مقابيل سوق الاربع الاف 07709665699

 
علّق الحسن لشهاب.المغرب.بني ملال. ، على الحروب الطائفية . هي صناعة دكتاتورية - للكاتب جمعة عبد الله : في رأيي ،و بما أن للصراع الطائفي دورا مهما في تسهيل عملية السيطرة على البلد ومسك كل مفاصله الحساسة، اذن الراغب في السيطرة على البلد و مسك كل مفاصله الحساسة، هو من وراء صناعة هذا الصراع الطائفي،و هو من يمول و يتساهل مع صناع هذا الصراع الطائفي،و من هنا يظهر و يتأكد أن الكائن السياسي هو من يستخدم و يستغل سداجة الكائن الدين،فكيف يمكن للعقل البشري ان يستوعب ان الله رب العالمين اجمعين ،اوحى كلاما مقدسا،يدنسه رجل الدين في شرعنة الفساد السياسي؟ و كيف يمكن للعقل البشري ان يستوعب أحقية تسيس الدين،الذي يستخدم للصراع الديني ،ضد الحضارة البشرية؟ و كيف يصدق العقل و المنطق ان الكائن الديني ،الذي قام و يقوم بمثل هذه الاعمال أنه كفؤ للحفاظ على قداسة كلام الله؟ و كيف يمكن للعقل و المنطق ان يصدق ما قام و يقوم به الكائن السياسي ،و هو يستغل حتى الدين و رجالاته ،لتحقيق اغراضه الغير الانسانية؟

 
علّق علا الساهر ديالى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي لايوجد ذكر لها الآن في السعديه متحالفه مع الزنكنه

 
علّق محمد زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي متواجده في جميع انحاء ديالى لاكن بعشيره ثانيه بغير زنكي وأغلبهم الان مع زنكنه هذا الأول والتالي ورسالتنا للشيخ الأصل عصام الزنكي كيف ستجمع ال زنكي المنشقين من عندنا لعشاير الزنكنه

 
علّق منير حجازي ، على احذروا اندثار الفيليين - للكاتب د . محمد تقي جون : السلام عليكم . الألوف من الاكراد الفيلين الذين انتشروا في الغرب إما هربا من صدام ، او بعد تهجيرهم انتقلوا للعيش في الغرب ، هؤلاء ضاع ابنائهم وفقدوا هويتهم ، فقد تزوج الاكراد الفيليين اوربيات فعاش ابنائهم وهم لا يعرفون لغتهم الكردية ولا العربية بل يتكلمون الروسية او لغة البلد الذي يعشيون فيه .

 
علّق ابو ازهر الشامي ، على الخليفة عمر.. ومكتبة الاسكندرية. - للكاتب احمد كاظم الاكوش : يا عمري انت رددت على نفسك ! لانك أكدت أن أول مصدر تاريخي ذكر القصة هو عبد اللطيف البغدادي متأخر عن الحادثة 550 سنة مما يؤكد أنها أسطورة لا دليل عليها ! فانت لم تعط دليل على القصة الا ابن خلدون وعبد اللطيف البغدادي وكلهم متأخرون اكثر من 500 سنة !

 
علّق متابع ، على الحكومة والبرلمان شريكان في الفساد وهدر المال العام العراقي - للكاتب اياد السماوي : سؤال الى الكاتب ماهو حال من يقبض ثمن دفاعه عن الفساد؟ وهل يُعتبر مشاركا في الفساد؟ وهل يستطيع الكاتب ان يذكر لنا امثلة على فساد وزراء كتب لهم واكتشف فسادهم

 
علّق نجدت زنكي كركوك مصلى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : هل الشيخ عصام زنكي منصب لنا شيخ في كركوك من عشيره زنكي

 
علّق الحاج نجم الزهيري سراجق ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد كم عائله من أصول الزنكي متحالفه معنا نتشرف بهم وكلنا مع الشيخ البطل الشاب عصام الزنكي في تجمعات عشيره لزنكي في ديالى الخير

 
علّق محمد الزنكي بصره الزبير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره الزنكي نزحنا من ديالى السعديه للكويت والان بعض العوائل من ال زنكي في الزبير مانعرف اصلنا من الخوالد ام من بني أسد افيدونا يرحمكم الله

 
علّق موقع رابطه الانساب العربيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : بيت السعداوي معروفين الان بعشيره الزنكي في كربلاء وبيت ال مغامس معروفين بعشيره الخالصي في بغداد والكل من صلب قبيله واحده تجمعهم بني أسد بن خزيمه.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد السمناوي
صفحة الكاتب :
  محمد السمناوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net