صفحة الكاتب : الشيخ علي ال موسى

تأثير المنبر الحسيني على الشباب
الشيخ علي ال موسى

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

إن تأثير المنبر الحسيني على الشباب يتمثل بدور فعال تجاه تفجير الطاقات الشبابية، من خلال نواح عدة من بينها، التوضيح النظري المفهومي، وخلق الظروف والأطر، والدمج التطبيقي المصداقي.

لا يكاد يهلّ هلال المحرّم بحلته الحزينة إلا وتتقاطر الألوف للمجالس الحسينية، لتستعيد المواقف الخالدة لكربلاء، وكم هي فرصة مؤاتيه لبثّ الفكر الرسالي في هذه القلوب المهيّأة وجدانياً وعقلياً وعملياً لتلقي النمير الزلال، وتحميلها المسؤولية.

وما علينا إلا عرض ذلك من خلال مُثلها المقدسة (أبطال كربلاء) بأسلوب مناسب فتّان، هناك حيث تتعانق قيم الحسين وقيم العباس وقيم الأكبر وقيم القاسم وقيم مسلم بن عقيل وقيم حبيب بن مظاهر وقيم الحرّ بن يزيد الرياحي وقيم سعيد بن عبد الله الحنفي وقيم جون مولى أبي ذرّ، مع بطولات زينب وأم كلثوم ورملة وسكينة، مع آهات الظمأ المفجعة من قلب الرضيع ورقية وأبناء مسلم بن عقيل.

وبعبارة مختصرة: هناك حيث تتعانق طموحات الكبار وطموحات الصغار، طموحات الرجال وطموحات النساء، طموحات الفتية وطموحات الفتيات وطموحات الأطفال.

إحلال القيم الحسينية في وجدان الشباب
وكثير من هذه الجموع التي تهبّ لمجالس الحسين (عليه السلام) هم في عمر الشباب: عمر الزهور النضرة، عمر الرياحين الميّاسة، عمر الطموحات الكبيرة، عمر الطاقات المتوهجة، عمر القوة المتفتقة في حياة الإنسان، ولا ينقصها إلا تحويل هذا (الاستعداد) إلى (قدرة)، وتحويل ما هو في بوتقة القوة والكمون إلى الفعل والتحقق والظهور.

وهكذا.. يمكن النفاذ من خلال العباس أو الأكبر، سكينة أو زوجة وهب، أو غيرهم من شباب كربلاء لمخاطبة جيل الشباب المعاصر، وإحلال قيم شباب الحسين العظماء في وجدان شباب مجتمعنا الغالين الكرام.

بلى.. يستطيع المنبر الحسيني ذلك..، لكنّها فرصة مضيّعة قلّما استغلها خطيب!!، لاسيما أولئك الخطباء الذين يؤمنون بأنّ المحاضرة ما هي إلا كأس يُملأ بأيّ محتوى، ولو كان تجريدياً موغلاً في البُعد، ولو كان تاريخياً بليت عظامه، ولو كان سابحاً في بحر الخرافة والأسطورة، وليس بالضرورة أن يُسكب فيها زلال الرسالة وقيم النبوة والإمامة وحاجة المجتمع وآلامه وآماله، و”ما لله فيه رضا، وللناس فيه خير وصلاح”!!

تفجير الطاقات الشبابية
يستطيع المنبر الحسيني أن يأخذ دوره تجاه تفجير الطاقات الشبابية من نواح عدة، منها:

1- التوضيح النظري المفهومي.

2- خلق الظروف والأطر.

3- الدمج التطبيقي المصداقي.

حول تأثير المنبر الحسيني، فمن الناحية الأولى يبيّن المنبر مكنونات الطاقة الشبابية الهائلة، سواء أكانت في الجانب الروحي أم النفسي أم العقلي أم الجسمي أم….، يبينها في مشهدها التاريخي في شباب الحسين، وفي مشهدها المعاصر في شباب المجتمع، فهناك من لا يعرف القدرات، ولا يعرف أنّها متوفرة فيه، فلا يدري أنّ صوته جميل، أو أنّه إداري رائع، أو أنّه كاتب قدير، أو أنّه قائد محنّك، أو أنّه مبتكر مبدع.

وفي الثانية يوفر المحيطَ المناسب لتلك الكفاءات، ويوفر (المحضن) و(البيئة الصالحة) لتلك الطاقات، ويقترح المشاريع الفردية والجماعية القادرة على استيعابها.

وفي الثالثة يشركهم عملياً في إنجازها وتحقيقها على أرض الواقع، ويشركهم في إدارة وتحريك سفينة المجتمع والعمل الاجتماعي.

تأثير المنبر الحسيني
إنّ كثيراً من الطاقات الشبابية تذهب هدراً، ويميناً وشمالاً، أو يُساء استغلالها، لعدم وجود القنوات الصحيحة القادرة على استقطابها وتفعيلها بشكل يضمن لها تحقيق الذات وخدمة الدين والمجتمع والإنسانية.

ولعلّنا لا نبالغ إذا قلنا حول تأثير المنبر الحسيني: إنّ هؤلاء الذين تتراوح أعمارهم بين (15- 25)، والذين نصفهم بأنّهم (صغار) و(مراهقون)، هم العماد الحقيقي للعمل الديني والخدمي والاجتماعي، وهم العمود الفقري الفعلي لحركة المجتمع وبناء المجتمع وتغيير الواقع؛ إنّهم ـ غالباً ـ لم ينشغلوا بعد بزواج أو أسرة، وما زالت أوقاتهم وجهودهم ملكاً لهم، وما زالت تتقد في داخلهم شعلة النشاط والأمل وحبّ الإنجاز، وما زالت تغازلهم طموحات أكبر من المجرة وأوسع من الوجود!!


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


الشيخ علي ال موسى
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/08/15



كتابة تعليق لموضوع : تأثير المنبر الحسيني على الشباب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net