صفحة الكاتب : د . ابراهيم بحر العلوم

دائرة المعارف الحسينية مشروع رائد يتصدر الموسوعات العالمية
د . ابراهيم بحر العلوم
 لم يدر في خلدي وأنا أزور الباحث والمحقق الكبير الشيخ محمد صادق الكرباسي في التسعينات من القرن الماضي في منزله المتواضع الواقع في شمال شرق لندن وهو محاط بأكوام الكتب والأوراق ليشرع بعمله الموسوعي أن التقي به  ثانية في الرابع والعشرين من تموز يوليو 2012م بعد مضي هذه السنوات الطويلة وفي حفل تكريمي من قبل  سماحة السيد محمد بحر العلوم بمدينة الإمام علي النجف الأشرف لنحتفل سوية بهذا الانجاز والعطاء الكبير في حجمه ومضمونه (دائرة المعارف الحسينية) وقد تجاوز المطبوع منها 77 جزءا وهو يمثل 10٪ من المخطوط إلا أن أقف لأحيي هذه الإرادة الصلبة والإيمان الحسيني بما تم تحقيقه.
كنت طوال هذه الفترة متابعا لهذا النشاط الموسوعي الكبير وكنت بين الحين والآخر أتردد على سماحته أيام كانت لندن تعج بعمل المعارضة العراقية وكانت فعاليتنا معظمها تنصب في العمل السياسي والإعلامي لإسقاط النظام الصدّامي، إضافة الى الجهد الإجتماعي، وكان مركز أهل البيت الاسلامي وسيدنا الكبير السيد محمد بحر العلوم أحد المحاور الاساسية لهذا الجهد السياسي طوال عقدي الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي.
اعتكف سماحة الشيخ الكرباسي بعيدا عن العالم السياسي والإجتماعي في منزله الصغير لتحقيق الحلم الذي كان يراوده في إنجاز هذه الموسوعة الكبيرة في عطائها في الوقت الذي انغمسنا في الشأن السياسي. شعرنا بأنَّ المشروع يأخذ جل وقته فلا مجال له للمشاركة في فعاليات الجالية العراقية التي تستنزف الكثير من الوقت، وكنا نعرف ذلك جليا حتى في المناسبات الإجتماعية التي تتطلب المشاركة مثل الفواتح، كان يقتصر فيها على تقديم العزاء في البيت بدلا من المشاركة في العزاء العام اختصارا للوقت.
لازلت أتذكر  في زياراتي له القليلة وهو يحدثني عن المشروع  بضخامته والإمكانات المطلوبة لتحقيقه كنت أتردد لثوان لكن ما كنت أتحسسه من تصميم وإرادة في تقاسيم وجهه، وما توحي لي أنامله المتورمة من كثرة الكتابة توحي بإيمانه الكامل بالهدف المقدس الذي يسعى نحوه، وبالتالي كنت على يقين بأن تتضاءل أمامه الحواجز والمشاكل.
أين موقع الموسوعة؟
عالم الموسوعات عالم كبير وواسع وقد تطور في العقود الأخيرة، فالمتابع للأعمال الضخمة بما تمتلكه من امكانات بشرية ومالية ومؤسسات ودوائر، وترصد لها ميزانيات وكوادر بحثية من ـجل إخراجها يدرك ذلك، أما الموسوعة التي نحتفي بها اليوم فقد كانت من إنجاز وجهد فردي إمتلك الإخلاص والإرادة فكان التوفيق في إنجازها، وأملي أن يطيل الله في عمره ليرى إنجازه بشكل كامل، وإنني على ثقة بأنَّ هناك رعاية لهذه المشاريع المشاريع العقائدية، تذكرت وأنا اكتب هذه السطور أن قرأت ما تعاهد عليه الشيخ أغا بزرگ الطهراني والشيخ عبد الحسين الأميني والشيخ كاشف الغطاء رحمهم الله جميعا أثناء الهجمة الوهابية على الفكر الشيعي في الأربعينات من القرن الماضي، تقول الرواية كان العظماء الثلاثة في زيارة الإمامين الكاظمين(ع) وتداولوا في الأمر وماذا يمكن أن يقدموه في هذا الشأن فتعاهدوا على المضي في أعمال موسوعية لتصبح رافدا لكل المعنيين بالشأن وكاشفا لحقيقة مذهب أهل البيت عليهم السلام. فتمضي الأيام وكل منهم يتوجه الى تحقيق عمل رائد ضخم فكانت "موسوعة الغدير" في أربعة عشر مجلداً للشيخ الأميني، و"الذريعة إلى تصانيف الشيعة" للشيخ أغا بزرگ الطهراني في أكثر من عشرين مجلداً، وكذلك أعمال كتابية للشيخ كاشف الغطاء ثمرة جهد دام عشرات السنين لكنها بقيت شامخة هذه الاعمال وأصبحت من أمّات الكتب التي تعتمدها المكتبة العربية الاسلامية والغربية اليوم، والغريب في هذه الأعمال الكبيرة كانت تقوم على جهود فردية، لذلك فإنني على قناعة من هذا العمل سيكتمل وسيرى النور بشكل كامل بالقريب العاجل. 
الشعر يتصدر دائرة المعارف الحسينية
لأول وهلة عندما تطلع على الهيكلية العامة للأبواب الستين وتفاصيلها - أي خطة البحث- لهذه الموسوعة تجد حقا أمام تخطيط ورؤية واضحة لمشروع لا يمكن تحقيقه بأبوابه المقترحة إلا من خلال دوائر كبيرة منتشرة وكوادر. المهم في الخطة نجد أنَّ الشعر له حصة الأسد في دائرة المعارف الحسينية فيبدو سيكون هناك اكثر من 300 مجلد عن الشعر والشعراء في الامام الحسين وثورته ونهضته أي ما يزيد على 50٪ من الموسوعة سيحتضنها الشعر.
وأنا اراجع فهرست الموسوعة في الشعر العربي الفصيح  حسب القرون فوجئت بالأرقام ولكن سرعان ما تنبأت بالسبب، فلكل قرن لربما مجلد أو أكثر من مجلد وعلى العموم القرن الأول جمعت فيه 320 قصيدة، أما القرون من الثاني الهجري وحتى القرن الحادي عشر الهجري كانت مجموع القطع الشعرية لكل قرن لا تزيد عن 173 في القرن الرابع وأقلها القرن الحادي عشر بحدود 80. الملفت للنظر في القرون اللاحقة  فالقرن الثاني عشر (739 قصيدة) والقرن الثالث عشر الهجري (594 قصيدة) والقرن الرابع عشر  حوالي (1858 قصيدة) اما القرن الحالي فقد ضم عشرين مجلداً ولا زلنا في الربع الاول منه.
السؤال الذي جذب انتباهي: لماذا انتعش الشعر الحسيني في القرن الثاني عشر الى يومنا هذا؟
 لا أود أن اكون ارتجاليا في إجابتي فحسب معلوماتي المتواضعة فلا استبعد أن تكون حصة كبيرة من هذا الشعر الذي نظم في القرون الثلاثة الأخيرة كانت صناعته في النجف الأشرف، وللشيخ محمد رضا الشبيبي رحمه الله دراسات حول تاريخ الادب والشعر في النجف هذه الفترة، ففي أحد الروايات أن في عصر سيد الطائفة السيد محمد مهدي بحر العلوم كان في النجف أكثر من 300 شاعر، وعلى كل حال أظن من المفيد دراسة هذه الظاهرة الملفتة.
والجدير بالذكر أن الموسوعة لم تقتصر على الشعر العربي القريض بل تعدت لتنشأ الشعر الحر وكذلك لم تقتصر على الفصيح بل شملت الشعر العامي وما نظم في الامام الحسين، والجديد انها امتدت لتبحث عن تأثير نهضة الحسين في الثقافات الاخرى فأفردت أجزاءً للشعر الفارسي والتركي والأوردي والپشتوي والانكليزي والألباني وغيرها من اللغات. 
المكتبة الحسينية
ما لفت انتباهي هو حصيلة ما جمعه فضيلة الشيخ الكرباسي من الكتب حول الامام الحسين، لربما قاربت اليوم عن عشرة آلاف كتاب وهو بحد ذاته جهد كبير نتمنى على العتبة الحسينية أن تسعى بالتعاون بشكل او بآخر مع دائرة المعارف الحسينية  انشاء مثل هذه المكتبة في العتبة.  اضافة الى ذلك اتمنى من سماحة الشيخ الكرباسي أن يصنف ما كتب في الثورة الحسينية في الأطاريح الجامعية حيث يبقى العمل الاكاديمي يمتاز بالأهمية نحن بحاجة الى رصد لثورة الحسين بأبعادها المختلفة من خلال العمل الاكاديمي في الجامعات العربية والإسلامية والغربية .
هناك قضايا وددت أن اشير اليها وأنا أتطلع الى الجهد المبذول في هذه الموسوعة:
1- الثورة الحسينية وقضايا الفن والمسرح والتشابيه (المسرح الجوّال) يمكن أن تضيف الشيء الكثير باعتبارها جزءاً من الثقافة، صحيح وجدت فصلا في أحد الأبواب يناقش ذلك، وفي تصوري يمكن التوسع في ذلك لوجود مادة غزيرة، وأنا اتذكر أن ندوة عقدت في لندن بعنوان "حسين دي" (يوم الحسين) في الثمانينات وألقيت محاضرات لأساتذة أجانب في هذا المجال حيث  يمكن باعتباره عملا موسوعيا أن يشتمل على ما قدمته الشعوب فنيا في هذا المجال.
2- مهرجانات الامام الحسين التي عقدت في العراق والعالم يمكن أن تصبح مادة وثائقية فمثلا مدينة النجف شهدت مهرجانات بولادة الامام الحسين عبر سنوات عشر من عام 1960-1968 تشكل انعطافة سياسية مهمة كانت المادة التي تلقى تستلهم من ذكرى ومن حركة الإمام الحسين منارا للتعبير عن احتجاج له مدلولات سياسية هامة وبرعاية المرجعية الدينية.
3- الشعائر الحسينية يحب البحث في بعضها بشكل أكثر تفصيلا فقد انتجت انتفاضات مثل انتفاضة صفر عام 1977م مسارات جديدة في مواجهة الطغاة، وبشكل عام أتصور أن تغطية الموسوعة يجب أن يشمل ظاهرة المسيرات الراجلة في أربعينية الإمام الحسين التي أخذت بعدا يمثل منعطفاً حسينيا متميزا يجب دراسة أبعاده تاريخيا واستشراف المستقبل. وكذلك التركيز على مسيرة طويريج وتوثيقها باعتبار هذه حوادث هامة ومتجددة ومتميزة ليست عابرة.
لاشك إن هذا العمل الكبير سيسجل انجازه بكل افتخار واعتزاز لجهود وإرادة هذه الشخصية ونحن نلحظ أهمية هذا العمل مع التوجهات التي برزت حاليا في ايران وغيرها من الدول والإمكانيات من كوادر ومنشئات من أجل انتاج موسوعية ضخمة،  نقول هذا العمل لا يقل أهمية عن الاعمال الاخرى ويكفي أنه إنجاز لفرد وظف وقته وعلمه وعلاقاته لإنجاح هذا المشروع، كل أملنا أن يرى هذا المنجز الموسوعي الضخم النور كاملا في أقرب فرصة لنحتفل ثانية.
* وزير النفط العراقي الأسبق
 

  

د . ابراهيم بحر العلوم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/09/01



كتابة تعليق لموضوع : دائرة المعارف الحسينية مشروع رائد يتصدر الموسوعات العالمية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اعلام وكيل وزارة الثقافه
صفحة الكاتب :
  اعلام وكيل وزارة الثقافه


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 المرجعية ...المن والسلوى للمؤمنين  : ابواحمد الكعبي

 تحذيــر... البعـث يقـود (ثـورة) الشيعــة

 بمشاركة شخصيات من (14) دولة عربية واجنبية.. مرقد الامام الحسين (ع) يشهد انطلاق فعاليات مهرجان تراتيل سجادية الدولي السادس

 احذروا من حصار كوردستان؟  : كفاح محمود كريم

 سياسة العبادي في حل الخلافات السياسية  : سهيل نجم

 أنصار ثورة 14 فبراير يعزون المجمع العالمي للصحوة الإسلامية بشهادة برهان الدين رباني  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 المدرسي: العراق لن يدخل في تحالفات "مشبوهة" يفرضها الخارج ومجلس الأمن "ضعيف"

 هل ستُفقأ عين العرب؟  : باقر العراقي

 أَسْحارٌ رَمَضانِيَّةٌ السّنةُ الثّانيَةِ (١)  : نزار حيدر

 رئيس مجلس الوزراء السيد عادل عبد المهدي يوجه بالتنفيذ الفوري لتوزيع الاراضي السكنية على شريحة المشمولين بالحماية الاجتماعية من اهالي البصرة  : اعلام رئيس الوزراء العراقي

 الضعف السياسي وعلاقته بالتخبط الفكري  : حسن الحضري

 احلامهم الفقيرة  : الشيخ محمد قانصو

 اعذروني سأعلن تشيعي..!  : احسان عطالله العاني

 محافظ واسط محمود عبد الرضا طلال يوجه بإقامة دعوى قضائية ضد شركة مدار الفيحاء لتلكؤها في تنفيذ مشروع مجاري الكوت  : اعلام كتلة المواطن

  محافظ ميسان : المصادقة على التصميم القطاعي لمشروع العمارة السكني الاستثماري  : اعلام محافظ ميسان

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net