صفحة الكاتب : الشيخ احمد سلمان

حركة تصحيحية لمنهج السيد كمال الحيدري
الشيخ احمد سلمان

 بسم الله الرحمن الرحيم 

أطل علينا سماحة السيد كمال الحيدري في شهر رمضان في برنامجه المعروف (مطارحات في العقيدة) وطرح عدّة نظريات اعتبرها سماحته بمثابة حركة تصحيحية في المذهب الغرض منه تنقية التراث الروائي.
طبعا شُغفنا بهذا العنوان وسُحرنا بهذا البيان فتابعنا البرنامج رغبة في الفائدة وطمعا
إلا أنني فوجئت بأن سماحة السيد قد كال الإتهامات لعلماء الطائفة الواحد تلو الآخر, فبدأ بمراجع النجف وطلبتهم ووصل مؤخرا إلى الشيخ الطوسي ولايزال مستمرا!
الخطير في هذا أنه صرّح في أكثر من مورد أنّ موروثنا الديني فيه الكثير الكثير من الإسرائيليات الدخيلة من كتب العامّة لا سيما في كتب التفسير!
وقد مثّل لهذا الأمر برواية (نقلها الشيخ الطوسي رحمه الله عن تفسير الطبري ثم توهّم من بعده أنّها عن الإمام الباقر عليه السلام لتشابه الكنى, وجاء بتفسير مجمع البيان من باب المثال)
كلام السيد كمال الحيدري:
 

 
الجواب:
 
1. رواية الشيخ الطوسي رحمه الله ليست هي رواية الطبري فشيخ الطائفة روى الحديث عن أسامة بن زيد عن أبيه (زيد بن الحارثة) أمّا الطبري فأخرج أكثر من رواية واحدة عن عبد الله بن عباس وأخرى عن عكرمة وأخرى عن عبد الرحمن بن زيد وأخرى عن مقاتل ولا توجد أي رواية في كتابه عن أسامة بن زيد أو عن أبيه زيد بن الحارثة.
وكفى بهذا دليلا على اختلاف الرواية واسقاط الإشكال من أساسه
 
2. هذه الرواية التي اعتمدها الشيخ الطوسي رحمه الله من أسباب نزول الآية 107 من سورة المائدة موجودة في مصادرنا المعتبرة:
- نقلها الشيخ علي بن ابراهيم القمي في تفسيره 1/189: فإنها نزلت في ابن بندي ابن أبي مارية النصرانيين، وكان رجل يقال له تميم الدارمي مسلم خرج معهما في سفر، وكان مع تميم خرج ومتاع وآنية منقوشة بالذهب وقلادة أخرجها إلى بعض أسواق العرب ليبيعها، فلما مروا بالمدينة اعتل تميم فلما حضره الموت...
- نقلها ثقة الإسلام محمد بن يعقوب الكليني باختلاف يسير في الكافي 7/5: خرج تميم الداري وابن بيدي وابن أبي مارية في سفر وكان تميم الداري مسلما وابن بيدي وابن أبي مارية نصرانيين وكان مع تميم الداري خرج له فيه متاع وآنية منقوشة بالذهب وقلادة أخرجها إلى بعض أسواق العرب للبيع فاعتل تميم الداري علة شديدة فلما حضره الموت...
- ونقلها ابن أبي زينب النعماني في رسالته التفسيرية التي نقلها العلامة المجلسي في البحار 90/75: ومثله حديث تميم الداري مع ابن مندي وابن أبي مارية وما كان من خبرهم في السفر، وكانا رجلين نصرانيين وتميم الداري رجل من رؤوس المسلمين خرجوا في سفر لهم، وكان مع تميم الداري خرج له فيه متاع وآنية منقوشة بالذهب، وقلادة من ذهب أخرج معه ليبيعه في بعض أسواق العرب، فلما فصلوا عن المدينة اعتل تميم علة شديدة فلما حضرته الوفاة...
فهل يلتزم سماحة السيد أنّ كل هؤلاء ينقلون من تفسير الطبري وينسبونه للأئمة عليهم السلام؟؟
 
3. من المعلوم أنّ كثيرا من الأصول كانت موجودة في عصر شيخ الطائفة الطوسي وفي عصر أمين الإسلام الطبرسي بل لكنّها فقدت ولم تصل لأيدينا ومن باب الشاهد نذكر كلام المحقق الحلّي رحمه الله في المعتبر1/33: لما كان فقهائنا رضوان الله عليهم في الكثرة إلى حد يتعسر ضبط عددهم ويتعذر حصر أقوالهم لاتساعها وانتشارها، وكثرة ما صنفوه، وكانت مع ذلك منحصرة في أقوال جماعة من فضلاء المتأخرين اجتزأت بإيراد كلام من اشتهر فضله، وعرف تقدمه في نقل الأخبار وصحة الاختيار وجودة الاعتبار، واقتصرت من كتب هؤلاء الأفاضل على ما بأن فيه اجتهادهم، وعرف به اهتمامهم، وعليه اعتمادهم، فممن اخترت نقله الحسن بن محبوب، ومحمد بن أبي نصر البزنطي، والحسين بن سعيد، والفضل بن شاذان، ويونس بن عبد الرحمن...
من هنا نعلم أنّ هذه الأصول كانت موجودة ومشهورة إلى حدود القرن السابع ثمّ فقدت من بعد ذلك.
فلماذا لم يحسن سماحة السيد الظنّ بالشيخ الطوسي والطبرسي ويحتمل أنّ الرواية أخذت من الأصول القديمة التي لم تصل لنا؟
خصوصا مع وجودها في مصادر أخرى معتبرة؟!!
 
4. النقطة الأهم هي: ما علاقة هذه الرواية بالإسرائيليات؟ غاية ما في الرواية هي أنه يجوز أن يشهد غير المسلم على الوصية وهذا الأمر موافق للقرآن الكريم..
فعلى مبنى السيد الحيدري, الرواية معتبرة ولا ينظر في إسنادها ولا في مصدرها لأنها موافقة لكتاب الله.
والعجيب أن السيد ذكر بعض الذين يروجون الاسرائيليات في كتب العامة كعبد الله بن سلام ووهب بن منبه وكعب الأحبار وغيرهم, وكل هؤلاء ليسوا من رواة هذه الرواية ولا علاقة لهم بها!
فالدليل الذي ساقه هو أجنبي عن مدّعاه..
 
5. لو سلّمنا جدلا بوجود روايات (اسرائيلية) في كتبنا, فإنّ هذا لا يستدعي جعل علماء الشيعة والمخالفين في خندق واحد, لأنّ الإشكال الأساسي على المخالفين هو أنّهم صحّحوا الاسرائيليات واعتمدوها وجعلوها دينا لهم؛ أمّا علماؤنا الأعلام فإنّهم وقفوا سدّا منيعا أمام هذه الروايات ولهذا نجد أنّ حوزاتنا العلمية تهتم بعلم الرجال والدّراية والحديث.
أنا أعتب على سماحة السيد الحيدري تسرّعه بالحكم على علمائنا الأعلام الذين بذلوا الغالي والنفيس لحفظ تراثنا من الضياع بأنهم ينقلون الإسرائيليات.
 
علما أنّي اتصلت بسماحة السيد لأوضح له الاشتباه الذي وقع فيه إلّا أني فوجئت بعدم احاطته بالموضوع والعجيب أنه نسب الرواية لأبي هريرة وذكر أنّ مصدرها صحيح البخاري!
والحال أنّه لا وجود لهذه الرواية في هذا الكتاب ولم يروها هذا الرجل البتّة, وهذا ما أكد لي أنّ سماحة المحقق السيد كمال هو مجرّد ناقل لا أكثر, ومن باب قطع الشك باليقين بحثت عن الذين تعرضوا لهذه النقطة فصدمت:
وجدت أنّ السيد المحقق الحيدري نقل حرفيا ما ذكره المدعو (أحمد القبنجي) الذي ينكر الجنة والنار والقرآن والنبوة والإمامة ولم يبق له شيء للإلحاد؟
وقد نقل السيد كمال حرفيا ما ذكره هذا الرجل في كتابه (تهذيب أحاديث الشيعة) المطبوع سنة 2009 والذي جعل فصلا كاملا ص275 أسماه: أحاديث موهومة في تفسير مجمع البيان؛ وجعل أول بابا فيه باسم (أبو جعفر في تفسير مجمع البيان).
وفي صفحة 278: ساق المورد الأول فقال: ورد في تفسير الطبري في شأن نزول الآيتين 106/107 من سورة المائدة بعدة الطرق مع بعض الاختلاف في العبارة ما خلاصته, أنّ ثلاثة نفر خرجوا من المدينة تجارا إلى الشام...
إلى أن يقول: عندها أورد الشيخ الطوسي في التبيان المجلد الرابع بعضا مما ذكره الطبري...
إلى أن يقول: فيما أنّ الطبرسي قد تصوّر أنّ المقصود من أبي جعفر الوارد في كلام الشيخ الطوسي هو الإمام محمد الباقر عليه السلام فنراه أورد في كلامه...
فمن هنا نعلم أنّ السيد كمال هو مجرّد ناقل لكلام المدعو أحمد القبنجي وليس الأمر بحثا علميا أو تحقيقيا كما صرّح أكثر من مرّة.
نأمل من السيد كمال أن يقوم بحركة تصحيحية في منهجه باجتناب النقل العشوائي عن كلّ من هبّ ودبّ ليكون عمله تحقيقا بأتمّ
معنى الكلمة.

  

الشيخ احمد سلمان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/07/29



كتابة تعليق لموضوع : حركة تصحيحية لمنهج السيد كمال الحيدري
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 13)


• (1) - كتب : عبد الله الدجيلي ، في 2013/09/05 .

السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله بكم عل هذا الرد حقيقه رد علمي وجميل ومقنع الى حد ما ولكن هناك بعض الامور التي اوقفتني وفيها يكون قول الفصل ما اذا كان كلامكم صحيح او ما نقله وحققه سيد كمال هوه الصحيح وابدأ بذكر لكم مكان الاشكال ...

عندما راجعت كتاب الطبري وجدت بالفعل روايات كثير عن ابن عباس وعن عكرمه وعن قتاده وعن بن زيد وهنا محل الشاهد ,,,,

(أمّا الطبري فأخرج أكثر من رواية واحدة عن عبد الله بن عباس وأخرى عن عكرمة وأخرى عن عبد الرحمن بن زيد)
السؤال هنا من اين علمتم ان هذا ابن زيد هوه عبد الرحمن وليس اسامه بن زيد الذي نقل عنه الشيخ الطوسي ؟؟؟ وبالتأكيد نفس الكلام موجه للسيد كمال كيف عرفه اسامه ابن زيد وليس شخص اخر الان انتم بينو لينا كيف عرفتهم انهو عبد الرحمن وليس اسامه هذا اولا

ثانيا سيد كمال اعتبر الروايه من الاسرائيليات وانتم اكتفيتم بقول انها لا تعارض القران في نقطه رقم اربعه حيث قلتم ما الداعي لاعتبارها اسرائيليه ارجو الخوض في اثبات انها لا تعارض القران

السؤال الاهم
لو كانت الروايه مختلفه قول الطوسي قال الواقدي وابو جعفر .... من المراد من ابو جعفر؟؟؟؟هل هوه الطبري ام هوه شخص اخر

اما قضية ان سيد كمال ناقل فقط وليس محقق ف الله اعلم بها هل اكتشفها هوه ام انه قرأها وتحقق منها فوجدها كما ادعو الله عالم المهم عندنا الكلا مسواء كان للسيد الحيدري او للمدعو المنحرف احمد القبنجي


• (2) - كتب : زائر ، في 2013/07/30 .

موقفان متناقضان للمتحدث في برنامج "مطارحات في العقيدة" من كتاب سليم ومظلومية الزهراء (ع)!!

http://www.youtube.com/watch?v=GTc2sOl7UZ0 …

http://www.youtube.com/watch?v=9Y5tbUvgHeE …

• (3) - كتب : كتابات في الميزان ، في 2013/07/30 .

بيان صادرمن بعض العلماء وفضلاء الحوزة في الاحساء ايدهم الله. قناة الكوثر الفضائية تعبث في ديننا وتهتك مذهبنار ومقدساتنا...
http://kitabat.info/subject.php?id=34330



• (4) - كتب : ابو زهراء الحيدري ، في 2013/07/30 .

عندما نقارن بين برنامج الشيخ حسن ياري في قناة اهل البيت ع وبين برنامج المطارحات لكمال الحيدري في قناة الكوثر نلحظ جملة من الامور وهي ان السيد الحيدري كل ما يريد الوصول اليه من خلال الابحاث المطولة التي يقدمها ضرب الفكر الوهابي وتتبع عثرات ابن تيمة وسقطاته الفكرية والعقائدية والاكاذيب التي يسوقها فحسب دون ان يتعرض البرنامج لمباني وعقائد المذهب السني لا من قريب ولا من بعيد الا اللهم بعض الكلمات الخجولة التي يمررها الحيدري في ثنايا الحلقات .، بينما يضرب الشيخ حسن ياري بالعمق لنسف البنى الارتكازية والاسس لكل المذاهب المخالفة لاهل البيت ع من خلال فضح الرمز الاكبر لهذه المذاهب جميعا ، وهو عمر ، ولم يستغرق وقته وحلقاته على الوهابية او بني امية او غيرهم الذين اعتبرهم ذيل وتحصيل حاصل للواقع المنحرف الذي اسسه ودشنه عمر والرعيل الاول من الصحابة المنافقين ، والفرق بين الطرحين كبير فالحيدري يريد ان يفضح حقيقة الوهابية امام الجمهور السني دون ان يتعرض لعقائد المذهب السني هذا كل ما يريد الوصول اليه مع ان اغلب السنة ينبذون ويزدرون الوهابية ويعتبرونهم متشددين ومتشنجين ، الامر الاخر هو ان السيد الحيدري يستغل برنامجه لتمرير مرجعيته المزعومة مستغلا تعاطف المشاهدين الشيعة الذي يتابعون برنامجه معه ، فراح يتنقد وينتقص من العلماء الكبار والمراجع الاعلام لاسيما شيخ الفقهاء السيد الخوئي قد سره بينما لانجد هذا الكلام في برنامج الشيخ حسن حفظه الله حيث نجد الشيخ يبجل ويحترم ويقدر العلماء كالسيد الخوئي ومراجع النجف حفظهم الله . فشتان بين برنامجين برنامج ينسف في الوهابية المنبوذة ثم يوجه معوله نحوالتشيع ليضرب مرجعيته وتراثه الذي اعتبرالكثير منه يهودي ، وبين برنامج ينسف كل المذاهب المخالفة لاهل البيت ع ولم يحول معوله نحو صرح التشيع ..


• (5) - كتب : عبد من عبيد آل محمد ، في 2013/07/30 .

ياالله يارحمن يارحيم يامقلب القلوب
ثبت قلبي على دينك

لا اوافق السيد الحيدري بهذا الكلام
فقد جانبه الصواب كثيراً
قوله بان علماء كبار امثال شيخ الطائفه
الشيخ الطوسي بانه ينقل روايات
ويعتقد بانها من ابي جعفر الباقر عليه السلام
وهي من ابي جعفر الطبري !!!
كلام غير دقيق وغير صحيح اطلاقاً

فعلماء كبار ضحوا بالغالي والنفيس
وبذلوا اروحهم وانفسهم لايصال علوم
وروايات واحاديث اهل البيت ع
وواجهوا المصاعب لتجميع هذا الارث الشيعي
كشيخ الطائفه الطوسي رضوان الله عليه

اتمنى من السيد الحيدري ان يتوقف قليلاً
ويراجع نفسه فالشيخ طوسي شهد له
كبار العلماء بانه صدوق وعرف بالاخبار والرجال

وهذه بعض ماقاله كبار علمائنا بحق
الشيخ الطوسي رحمه الله

• العلاّمة الحليّ: صدوق عارف بالأخبار والرجال والفقه
والأصول والكلام والأدب، وهو المهذِّب للعقائد
في الأصول والفروع،
والجامع لكمالات النفس في العلم والعمل..

• الشيخ المجلسيّ: فضله وجلالته أشهر من أن يحتاج إلى بيان..

• الحرّ العامليّ، بيّن طرق الشيخ الطوسيّ في أخذه الأحاديث
وعمّن نقل من الرجال بشكلٍ منظّم ودقيق.

•آقا بزرگ الطهرانيّ: كان الشيخ الطوسيّ قدوة فقهاء الشيعة،
أسّس طريقة الاجتهاد المطلق في الفقه وأصوله، وقد بقيت كتبه مرجعاً وحيداً للمتأخرّين.



• (6) - كتب : رافع ، في 2013/07/30 .

الاخ رضا راجع الروابط التي وضعتها فهي تدل على رواية اخرى قصدها الاخ احمد السلمان وراجع ماقال في بداية اجابته وعليك التحقق اولا قبل الاتيان بالروابط
: رواية الشيخ الطوسي رحمه الله ليست هي رواية الطبري فشيخ الطائفة روى الحديث عن أسامة بن زيد عن أبيه (زيد بن الحارثة) أمّا الطبري فأخرج أكثر من رواية واحدة عن عبد الله بن عباس وأخرى عن عكرمة وأخرى عن عبد الرحمن بن زيد وأخرى عن مقاتل ولا توجد أي رواية في كتابه عن أسامة بن زيد أو عن أبيه زيد بن الحارثة.
وكفى بهذا دليلا على اختلاف الرواية واسقاط الإشكال من أساسه "

بعد مراجعة الروابط التي وضعها الاخ رضا لم نجد اشارة للرواية

• (7) - كتب : رضا ، في 2013/07/30 .

السلام عليكم ورحمة الله
بخصوص الموضوع اللي كتبه الشيخ احمد سلمان بعنوان (حركة تصحيحية لمنهج السيد كمال الحيدري)

الشيخ احمد سلمان ذكر انه اتصل شخصيا على السيد كمال وقد تبين له ان الحديث غير موجود في صحيح البخاري. الرواية اللي ناقشها السيد كمال عن الشيخ الطبرسي نقلا عن الشيخ الطوسي نقلا عن ابي جعفر (وهنا المقصود الطبري) اللذي اخذ الرواية من البخاري رواية عن ابي هريرة عن كعب الاحرار.
الشيخ احمد سلمان قال انه وجد السيد الحيدري عندما اتصل به انه غير محيط بأن الرواية غير موجودة في صحيح البخاري.
لا اعلم عن يقين ان كان ذلك صحيحا لعدم توفر الصحيح لدي. ومع ذلك لم يذكر السيد ان المصدر هو صحيح البخاري، لكن السيد قال حرفيا "وقد راجعت عشرات الموارد التي هي اراء ابي جعفر الطبري المأخوذة من روايات البخاري.."
لم يذكر انه صحيح البخاري او غيره، البخاري اخرجها لا في صحيحه بل اخرجها في الديات عن قبيصة عن سفيان الثوري، وفي الاعتصام عن الحميدي عن سفيان بن عيينة.
وهذا رابط البحث اللي بحثته عن الرواية عند البخاري.
http://islamport.com/w/srh/Web/840/11137.htm

http://islamport.com/w/srh/Web/840/11138.htm

فلا اعلم هل استعجل الشيخ احمد في الرد على السيد الحيدري.

وهذا تعليقي على نقاط الشيخ احمد سلمان.

1- السيد كمال لم يأخذ السند، ولم يناقش السند، بل في بداية النقاش قال انه سيناقش النص اما السند له محل اخر، فنقاشه كان على النص والاشبتاه في انه قول الامام محمد الباقر (ع)
فان اختلف السند فلهي ليست الغاية ما دام ان الاشتباه وقع في النص لا السند

2- الاشكال والشبهة ان الرواية يعتبرها السيد الحيدري من الاسرائيليات وهذا ما يحاول طرحه واثباته، فالمقصود هو تنقيح التراث الشيعي من الاسرائيليات اللتي ظن العلماء في مثل هذه الرواية انها من قول الامام الباقر (ع). فالاشكال فيما اعتمد انه صحيح ومنزه وهو بغير ذلك مثل هذه الرواية في تفسير الاية.

3- السيد الحيري احسن الظن، فلقد قال انه لا يعلم من اضاف "عليه السلام" بعد ابي جعفر و لم يحقق في الرواية هل هي من كلام الامام الباقر (ع) ام لا. فهو لم يطعن في النوايا ولم يسيء إلى الشيخ الطوسي، لكنه حقق ما لم يشهد له تحقيقا في النص. وذكر السيد الحيدري ان بعض العلماء ان جاءهم حديث من الثقات والعلماء والفقهاء ينسبونه إلى النبي (ص) والعترة الاطهار لا يخطر ببالهم نقاش النص وتحقيقه وتمحيص السند، وهنا وقع الاشكال.
ولا يخفى عليكم ان السيد كمال صريحا قال ان الشيخ الطوسي في الطبعة الاولى نقل ابي جعفر، دون ان يقول عليه السلام، وفي الطبعات المتجددة وضعت ((ع)) وصار يفهم من ابي جعفر انه الباقر (ع) غير ان المراد به هو ابي جعفر الطبري.

4- ذكر السيد كمال مراجعته لعشرات الموارد (لم يذكرها) ان الرواية مأخوذة من ابي جعفر الطبري ماخوذة من البخاري منقولة عن ابي هرير عن كعب الاحبار، والاشكال في الثقافة الشيعية انها ظن بأبي جعفر هو الامام الباقر(ع).

5- السيد الحيدري لم يعلن عدائا على علماء النجف، لكنه اراد تحقيق في التراث لمثل هذه الشوائب، فلم يسيء الى الاشخاص الذين تعلّم علومه تحت ايديهم، لكنه عتب على تقديس الموروثات الشيعية دون تحقيقها والتحري منها.


• (8) - كتب : جعفر علي ، في 2013/07/30 .

قال السيد كمال الحيدري في إحدى حلقات برنامجه (مطارحات في العقيدة) بعنوان (من إسلام الحديث إلى إسلام القرآن ق1) :

"لي كتاب اسمه صيانة القرآن من التحريف السيد كمال الحيدري، بودي أن الأعزة يرجعوا إلى هذا الكتاب وهو ليس مفصل، بإمكانهم أن يرجعوا إليه وأنا نقلت كلمات أعلام مدرسة أهل البيت، شهادات أعلام مدرسة أهل البيت أجمعت كلمة المحققين من علماء مدرسة أهل البيت، تقول سيدنا يعني لا يوجد من الشيعة من يقول بالتحريف؟ أقول قد ينسب إلى المحدث النوري أنه قال بالتحريف، ولكنه لم يقبل أحد من علماء الإمامية أن المحدث النوري هو من العلماء المحققين، ولذا عبرت أجمعت كلمة المحققين من علماء مدرسة أهل البيت على رفض احتمال التحريف بالمعنى المختلف فيه".

http://alhaydari.com/ar/2013/07/49027/


أقول : ادَّعى السيد كمال الحيدري أنه لم يقبل أحد من علماء الإمامية أنَّ المُحَدِّث النوري من المحققين، وهو ادِّعاء غير صحيح، بل صرَّح جملة من علماء الشيعة بما يفوق ذلك، ومنهم الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء قدس سره الذي كثيراً ما يستشهد السيد الحيدري بأقواله، وسنقتصر على ما نقله العلامة المحقق السيد علي الميلاني حفظه الله في المقدمة التي كتبها لكتاب المُحَدِّث النوري (كشف الأستار عن وجه الغائب عن الأبصار)





• (9) - كتب : محمد ناصر ، في 2013/07/30 .

اللهم ارزقنا حسن العاقبة ... رسالة الى كمال الحيدري

• (10) - كتب : متابع ، في 2013/07/30 .

http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=XljK_cc8_v0


• (11) - كتب : صادق مهدي حسن ، في 2013/07/30 .

الأخ أحمد السلمان ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نقترح على جنابكم الكريم مراسلة السيد الحيدري على موقعه الألكتروني لإستحصال الإجابة عما ورد في مقالكم هذا
دمتم بخير

• (12) - كتب : جاسم العقيلي ، في 2013/07/29 .

احسنت اخي الكاتب
يبدو ان حب الظهور عند البعض جعلهم يتخبطون يمنة ويسرة

• (13) - كتب : عزيز عواد ، في 2013/07/29 .

حسنت بارك الله بيك اخي الناشر
ونسأل الله ان يحفظ السيد المرجع الديني كمال الحيدري




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فاتن الجابري
صفحة الكاتب :
  فاتن الجابري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net