صفحة الكاتب : ابواحمد الكعبي

الأمام السيستاني نجمٌ زاهِرٌ وَنَسبٌ طاهِر
ابواحمد الكعبي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

نجوم لها برج الجلالة مطلع..عيون لها أرض الرسالة منبع 

فيا نسبا كالشمس أبيض واضح.. ويا رتبة من هامها النجم أرفع.

 

كما كان القلم سلاحه؛ والتعبّد عرينه؛ والزهد غناه؛ والتواضع سجيته.. فقد كان البكاء قرينه والدمع رفيقه!

وكيف كانت أحواله؛ فإن الحزن ظل ملازما له طوال حياته، وظلت دموعه تنهمر من مآقيه في ليله ونهاره، ولم تنقطع قط يوما إلا نادرا.

وكان يجد في البكاء متنفسا لشجونه وأحزانه التي اعتاد أن يخفيها عن أنظار من حوله، حتى المقربون منهم من أهله وذويه. وهكذا ظل قلبه المثقل بالهموم والأحزان ينتظر فرصة الخلوة والانقطاع كل ليلة ليبث ما فيه من الوجد، فتترقرق تانك العينان وتجري منهما الدموع المتلألئة على ذانك الخدّين لترتسم على ذلك الوجه الطاهر إمارات الأسى واللوعة 

فكم عانى مرجعنا السيستاني من جور الجهله والمتشيطنين والمنافقين والمنتفعين 

وأخر السهام سهم اصاب قلب الأمه والتشيع وهي الطعن بالنسب الطاهر للأمام السيستاني

وضعت أصابعي على الكيبورد وأحترت كيف ابدأ بالكتابة ؟ وماذا أكتب حول ظاهرة تملئ القلب الجريح قيحاً وتجعل العين تنهمر بدل الدموع دما ؟ إزاء ما رأينا بأم أعيننا من قصص وحكايات وروايات ظلم وظليمة وحيف وجور وقعت على أهل الحق من انبياء وأوصياء ومصلحين , فقد عاشوا ظاهرة المُحاربة والعُنف والطعِن والتَهميش والإقصاء والتعتيم على مر العصور , وهذهِ بالتأكيد هي مُعاناة أهل الحق في كل زمان ومكان ومنذ خلق الخليقة , فاليوم يعيش ويُعاني ولي من أولياء الله تعالى في أرضه من نفس الظلم والعنف والتهميش والمُحاربة لا لشيء سوى أن الحق مُتمثل به ... فقد شنَ ضعاف النفوس حملة اخرى من حملاتهم العنفوانية الشرسة على المرجع الديني الاعلى آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله) فنشاهد هذهِ الايام ظاهرة الطعن في السيد السيستاني في نسبةٍ وفي عدالة , فما زال السذج والجهلة والهمج الرعاع يتبجحون بكلام مُجرد من مخافة الله تعالى ومُجرد من البينة , مليء بالإثم والبهتان والافتراء والكذب و الإيذاء حتى صاروا مصداقاً لقول الله تعالى : (وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا ) {الأحزاب:58}., فكلامهم قد بعد كُل البُعد عن المَنطق والاخلاق والعلم فهم يتبعون وينعقون مع كُل ناعق ويميلون مع كل ريح , وينجرون وراء أسيادهم العاجزين عن الرد العلمي والاخلاقي ويساقون كما تُساق الابل , لا أدري بماذا سيجيبون نبينا الحبيب محمد ( صل الله عليه واله ) عندما يُطالبهم بالبينة على ادعاءهم الكاذب وافتراءهم وطعنهم بنسب السيد السيستاني ؟ أين هم من المقولة المأثورة ( البينة على من أدعى واليمين على من أنكر ) ؟ الا يعلمون أن من يطعن بدون مبرر منطقي وبينة تصدق عليه الغيبة بل البهتان العظيم ؟ فعن الامام الصادق ( عليه السلام ) أنهُ قال : ( من بهت مؤمناً أو مؤمنة بما ليس فيه حبسه الله في طينة خبال , طينة خبال : صديد يخرج من فرج المومسات ) . فسارعوا بالتوبة والاعتذار من الله تعالى ونبيه وال بيته الاطهار ووليه في أرضه سماحة الأمام السيستاني (دام ظلة ) ولا تأخذكم العزة في الاثم ولا تنقادوا لأسيادكم الظلمة ولا تركنوا لهم فتظلموا أنفسكم , وكفاكم ظلم ومُحاربة للحق وأهل الحق فسماحة السيد السيستاني من نسل محمد وال محمد ( سلام الله عليهم أجمعين ) وهو أشهر من نار على علم وقد ثبت ذلك بالقواعد والمؤشرات والثوابت الفقهية والبينات الشرعية فهنالك قاعدة فقهية أن صح التعبير يستدل من خلالها على النسب داخل الحوزة تضمن عدة نقاط منها :

الشياع الحاصل في مكان دراسته وشهادة عادلين وشهادة الحاكم الشرعي 

فالنسب يثبت شرعاً بأحد طريقين وقد ذكرهما السيد محمد كاظم اليزدي في العروة الوثقى فقال : ( لا يصدق من ادعى النسب إلا بالبينة أو الشياع المفيد للعلم ، ويكفى الشياع والاشتهار في بلده )

فقد نقل العديد من العلماء بأن والد السيد السيستاني فهو عالم جليل عرف بورعة وتقوى كما ارخ لذلك المرحوم الشيخ اغا برزك الطهراني في كتابه الموسوم الذريعة في تصانيف الشيعة 

والد السيد السيستاني فهو السيد محمد باقر بن المرجع السيد علي الحسيني وكان عالما كبيرا وورعا ويروى عنه انه تشرف بلقاء الامام بقية الله المهدي (عجل الله فرجه) . 

وهذه قصته :ـ 

كان السيد محمد باقر السيستاني والد المرجع الكبير السيد علي السيستاني من علماء مشهد المقدسة وقد قرر أن يقرأ زيارة عاشوراء أربعين جمعة في أربعين مسجدا مختلفاً برجاء لقاء الإمام المهدي عجل الله فرجه وفي الجمعة الـ 38 أو 39 بينما كان يتعبد بالليل في أحد المساجد رأى نورا ً ساطعاً من نافذة المسجد فعجل صلاته وخرج من المسجد ليرى مصدر النور ,فوجده يسطع من أحد المنازل وعندما وصل إلى ذلك المنزل دخل فوجد الإمام روحي فداه جالساً عند جنازة وجرى حديث بينه وبين الإمام (عجل) وقال له الإمام (عجل) : لا حاجة لزيارة أربعين جمعة حتى تلقاني ..!! كن مثل صاحبة هذه الجنازة وأنا أزورك في بيتك ....!! قال السيد : ومن هذه يا سيدي ؟!! قال الإمام (عجل الله فرجه) : أن هذه المؤمنة عندما كان رضا خان ينزع الحجاب قهرا ً عن رؤوس النساء, جلست حبيسة بيتها 7 سنين ولم تخرج منه قط, ها أنا أرد جميلها وجئت لأصلي على جنازتها وسأدقنها في قبرها. 

ووالدة المرجع سماحة الامام السيدعلي السيستاني هي التقية العابدة العلوية الجليلة كريمة العلامة ( المرحوم السيد رضا المهرباني السرابي ) . 

وهذا الحال ينطبق على جده أيضاً وهما حجة عليه فهو العلم الجليل (السيد علي) الذي ترجم له العلامة الشيخ أغا بزرك الطهراني في طبقات أعلام الشيعة (القسم الرابع ص 1432) والسيد علي السيستاني جد الأمام السيستاني تسنم منصب شيخ الأسلام في مدينة سيستان وهو اعلى منصب ديني في زمانه 

..وهو السيد علي تسنم منصب ( شيخ الاسلام ) في بلاد (سيستان) فانتقل اليها وسكنها هو وذريته من بعده وسيستان اصبح لقب العائلة , فهي نسبة إلى اسم المدينة الّتي عُيّن فيها جده الاعلى بمنصب شيخ الإسلام في عهد السّلطان حسين الصّفوي، وبعد ذلك أطلق النّاس على ذريته لقب السيستاني، ثم استقرت اسرته الحسينية في خراسان مشهد الرضا عليه السّلام .وكان اول من سكن مدينة مشهد المقدسة جده الاول السيّد علي الحسيني السيستاني النجفي .والذي من اسمه وتيمنا بهذا الاسم سمى والد السيد محمد باقر ولده بسيد علي حبا لابيه وتبركا فيه .وقال عن الجد الاول العلامة الشيخ آغا بزرك في طبقات أعلام الشيعة 21 :ـ

انه كان في النجف الأشرف من تلامذة الحجة المؤسس المولى علي النهاوندي وفي سامراء من تلامذة المجدد الشيرازي ، ثم اختص بالحجة السيد اسماعيل الصدر ، وفي حدود سنة 1308هـ عاد الى مشهد الرضا ( عليه السلام ) واستقر فيه وحاز مكانة سامية مع ما كان له من حظ وافر من العلم مقروناً بالتقى والصلاح. ومن تلامذته المعروفين الفقيه الكبيرالمرجع الشيخ محمد رضا آل ياسين

ولد سماحة الامام السيد علي الحسيني السيستاني في التاسع من ربيع الاول من عام 1349 هجري ـ عام 1930.ميلادي (وهو يوم فرحة الزهراء وتتويج الامام الحجة (عليه السلام)) . 

واعفب من الاولاد عالمان هما :ـ

أ‌. المجتهد السيد محمد رضا .

ب‌. المجتهد السيد محمد باقر .

قصة ولادة الأمام السيستاني

عرضت طفلة علوية عمرها سبع سنوات تحفظ بعض الاجزاء من القران على جد سيدنا المرجع وهو كما قلنا من العلماء العارفين فقرأت له بعض السور فدعا لها ولاهلها بالخير فلما انصرفت قال لبعض الحضور: ان زوجة ولدي محمد باقر ستموت بعد سبع سنوات وسيتزوج ولدي من هذه الصبية وستنجب له ولدا ذكرا يسميه علي وسيكون مرجعا كبيرا فقال له بعض الحضور: يكون مرجعا مثلك؟ فقال لا انما يكون مرجعا عاما وستعم بركته جميع العالم الاسلامي وقد نقل هذه القضية علماء كبار ومؤمنون ثقاة قبل ان يتسلم السيد منصب المرجعية .

وعُرِفه أثناء تواجده في الوسط الحوزوي وحضوره في الحوزه بأنه من الساده الكرام وجميع علماء الشيعه وطلبتها يدركون ذلك وأنه ذو أخلاق وصدق عاليين 

ويؤيد هذا المعنى أجازات الأجتهاد وكلمات العلماء فية نذكر منها

اجازة الاجتهاد التي منحها إياه آية الله العظمي السيد الخوئي (قدس سره)

((الحمد لله رفع منازل العلماء حتي جعلهم بمنزلة الانبياء وفضٌل مدادهم علي دماء الشهداء وافضل صلواته وتحياته علي من اصطفاه من الاولين والاخرين وبعثه رحمة للعالمين وآله الطيبين الطاهرين. 

وبعد فان شرف العلم لايخفي وفضله لايحصي قد ورثه اهله من الانبياء، ونالوا به نيابة خاتم الاوصياء (ص) ما دامت الارض والسماء وممن سلك في طلبه مسلك صالحي السلف هو جناب العلم العامل، والفاضل الكامل، سند الفقهاء العظام، حجة الاسلام السيد علي السيستاني ادام الله ايام افاضته وافضاله وكثر في العلماء العاملين امثاله فانه قد بذل في هذا السبيل شطراً من عمره الشريف معتكفاً بجوار وصي خاتم الانبياء في النجف الاشرف علي مشرفها آلاف التحية والثناء، وقد حضر أبحاثي الفقهية والاصولية حضور تفهم وتحقيق وتعمق وتدقيق، حتي ادرك - والحمد لله - مناه، ونال مبتغاه وفاز بالمراد، وحاز ملكة الاجتهاد، فله العمل بما يستنبطه من الاحكام، فليحمد الله سبحانه علي ما اولاه، وليشكره علي ماحباه، وقد اجزته ان يروي عنـّي جميع ما صحت لي روايته من الكتب الاربعة التي عليها المدار (الكافي والفقيه والتهذيب والاستبصار) والجوامع الاخيرة : الوسائل ومستدركه والوافي والبحار وغيرها من مصنفات اصحابنا وما رووه عن غيرنا بحق اجازتي من مشايخي العظام باسانيدهم المنتهية الي اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام) واوصيه دامت تاييداته بملازمة التقوي وسلوك سبيل الاحتياط فانه ليس بناكب عن الصراط من سلك سبيل الاحتياط وان لا ينساني من صالح الدعوات كما اني لا أنساه ان شاء الله تعالي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته)). 

ابوالقاسم الموسوي الخوئي 

حررت في اليوم الرابع من شهر ذي الحجة الحرام سنة 1380هـ

اجازة أجتهاد آية الله الشيخ حسين الحلي من ضمن ما کتب في اجازة الاجتهاد التي منحه إياه

(( الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي خير خلقه محمد وآله الطاهرين. وبعد فان فضل العلم لايخفي وبه تنال السعادة الابدية العظمي وممن بذل الهٌمة في تحصيله وصرف علي ذلك برهة من عمرة جناب الثقة العلامة المحقق حجة الاسلام السيد علي نجل المرحوم العالم المقدس الحاج السيد محمد باقر الحسيني السيستاني الخراساني طاب ثراه، فان جنابه قد حضر ابحاثي سنين عديدة حضور تفهم وتحقيق، وتامل وتدقيق، مجداً في تحريرها مجيداَ في تحقيقها، وقد کثرت المذاکرة معه فوجدته بالغاً مرتبة الاجتهاد وقادرعلي الاستنباط ، فله العمل بأنظاره في المسائل الشرعية والاحکام الفرعية علي حسب الطريقة المعروفة التي جرى عليها مشايخنا العظام واساتذتنا الکرام ( قدس الله اسرارهم) وقد اجزت لجنابه ان يروي عني کل ما صحت لي روايته باسنادي عن مشايخنا العظام قدست اسرارهم، واوصيه بملازمة التقوي وطريق الاحتياط وارجوه ان لاينساني في الدعاء والسلام عليه ورحمة الله وبرکاته)) .

17ذق 1380 

الاقل حسين الحلي

اجازته من قبل المحدث العارف الشيخ اغا بزرك الطهراني رضوان الله عليه :

اجيز سماحته من قبل الشيخ المحدث اغا بزرك الطهراني مؤلف موسوعة الذريعة الى تصانيف الشيعة حيث اجاز لسماحة السيد الرواية عنه باسانيده في الحديث كما اطرى في هذه الشهادة على مهارة السيد في علمي الحديث والرجال وعبر عنه باسم سيد العلماء الابرار.

وكل هذا وذاك فأن السيد السيستاني يمتلك كما يمتلك باقي السادة الأشراف مشجر للامتداد الطيب والمبارك والشريف والطاهر للسادة الحسينين أباً عن جد والتي صادق وشهد وأيد بها الكثير من النسابة والمؤرخين من علماء وفضلاء والكثير من المصادر التي أشادت بهذا النسب الطيب ونذكر لكم :

فقد ذكر السيد حسين السيد علي ابو سعيده الموسوي

في كتابه الموسوم المشجر الوافي في السلسله الموسوي

مطبعة الجاحظ بغداد العراق ج 3 ص 121 , 122

ذلك النسب الطاهر للمرجع الأعلى الأمام السيد علي السيستاني دام ظله الشريف

وقد ذكر ذلك المؤرخ الكبير الشيخ باقر شريف القرشي 

وذكر الشيخ كاظم عبود الفتلاوي في كتابة اعلام الفكر والأدب

وذكر الشيخ محمد هادي الأميني في كتابه معجم رجال الفكر والأدب ج 2 ص 700

وذكر السيد علي الغروي في كتابة مع علماء النجف ج2 ص 343

وهناك الكثير 

سلسلة النسب الطاهر

و من يطلع على تاريخ احفاد السيد علي السيستاني يجدهم علماء مجتهدين ومحدثين ومحققين ونقباء اشراف ونسابين وحكام .وتبادر الى ذهني ان اكتب تفصيلا بموجز مختصر عنهم لكن وجدت انني احتاج الى مجلدات عن كل شخصية ..وكنت مضطر للاختصار عن اجداد سماحة الامام السيستاني ,فأن دخلت لدراسة تاريخهم ستحتاج في الكتابة عدة مجلدات ,فعشرات العلماء منهم نسابين .ومن ادق واوثق مشجرات الانساب وتاريخها هو مايخص السادة المرعش حيث هناك تراجم كثيرة تخص تاريخهم وانسابهم الكريمة الجليلة 

ويكون التسلسل النسبي لسماحة الامام السيد علي الحسيني السيستاني النجفي بالشكل التالي :ـ السيد علي السيستاني بن السيد محمد باقر بن السيد علي بن السيد محمد رضا من ذرية المحقق الفيلسوف السيد محمد باقر الداماد بن السيد محمد بن السيد محمود بن المطاع الأعظم السيد محمد خان الوزير بن السلطان السيد عبد الكريم خان الثاني بن السلطان السيد عبد الله خان بن السلطان السيد عبد الكريم خان الأول بن السلطان السيد محمد خان بن السلطان السيد مرتضى خان بن السلطان السيد علي خان بن السلطان السيد كمال الدين صادق صاحب الحروب الشهيرة مع الأمير تيمور ابن السلطان العلامة في العلوم العقلية والنقلية الفيلسوف السيد قوام الدين المشتهر بميربزرك المرعشي المتوفى سنة 780 أو 781 صاحب المزار في بلدة آمل بن العلامةالأجل السيد كمال الدين صادق نقيب الأشراف ببلدة ري ابن السيدعبدالله أبي صادق النقيب بن الشريف أبي عبد الله محمد النقيب الزاهد بن الشاعر الفقيه السيد أبي هاشم النسابة بن السيد الفقيه أبي الحسن علي نقيب الأشراف في الري وطبرستان بن المحدث السيد أبي محمدالحسن النسابة بن فخر آل رسول الله صاحب الكرامات الظاهرة الفقيه القاضي أبي الحسن علي المرعشي صاحب بلدة مرعش بن السيد أبي محمد عبد الله أميرالعافين ويقال له أمير العراقين النسابة المحدث بن السيد الهمام فارس بني الحسين المحدث النسابة أبي الحسن محمد الأكبر ويعرف بالسليق أيضا لسلاقة لسانه وسيفه بن السيد الفقيه المحدث النسابة أبي محمد الحسن المشتهر بالحكيم، الراوي المدني المتوفى بأرض الروم ابن شرف الأشراف فخر العلويين المحدث أبي عبد الله الحسين الأصغر المتوفى 157،بن سيد الساجدين زين العابدين الامام علي بن السبط سيد الشهداء الامام ابي عبد الله الحسين بن امير المؤمنين ومولى الثقلين الامام علي بن ابي طالب(صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين) .

وأختم البحث قائمة بأسماء بعض من اهل الخبرة من المراجع والمجتهدين والفضلاء الذين يشيرون بأعلمية الأمام السيستاني (دام ظله الوارف) فضلاً عن تقليده وهذا دليل على حسن السيره لهذا المرجع الكبير دام ظلة الشريف .

1_اية الله العظمى السيد علي البهشتي 

2_اية الله العظمى الشيخ مرتضى البرورجردي 

3_اية الله العظمى خزعلي وهو من فقهاء صيانة الدستور في ايران

4_اية الله السيد رضي الشيرازي في طهران 

5_اية الله اية الله الشيخ صادق سعيدي كاشمري في خراسان 

6_اية الله السيد عادل العلوي

7_اية الله السيد محمد باقر الحكيم

8_اية الله السيد جعفر المروج \"النجف الاشرف

9_اية الله الشيخ باقر الأيرواني

10_اية الله السيد معرفه الطهراني 

11_اية الله الشيخ مصطفى أشرفي في شاهرود

12_اية الله الشيخ محمود اليوسفي

13_اية الله الشيخ العبائي في خراسان 

14_اية الله الميرزا ابو الحسن الشيرازي امام جمعة خراسان

15_اية الله موسى الزنجاني من مجتهدي قم

16_اية الله الشيخ المظفر من كبار علماء قزوين

17_اية الله اية الله السيد علي الهاشمي الكليبكاني في قم

18_اية الله الشيخ محمد صادقي

19_اية الله باقر شريف القرشي 

20_اية الله السيد مهدي الخلخالي في طهران

21_اية الله السيد محسن البرقعي وهو من اساتذة البحث الخارج في ايران

22_اية الله الشيخ جعفر السبحاني وهو من كبار العلماء والمحققين في قم

23_اية الله الشيخ حسن النيشابوري

24_اية الله السيد محمد علي الشيرازي

25_اية الله السيد علي السبزواري

26_اية الله السيد محمد كلانتر النجف الاشرف

27_اية الله السيد الموسوي الجزائري امام جمعة الاهواز

28_اية الله امامي كاشاني 

29_اية الله السيد الاجوزي في طهران

30_اية الله المحقق السيد محمد تقي الحكيم

31_اية الله السيد محمد نقي المدني وهو من اساتذة قم المقدسة 

32_اية الله السيد مرتضى العسكري 

33_اية الله الشيخ محمد مهدي شمس الدين

34_حجة الاسلام السيد جعفر سيدان في خراسان

35_اية الله السيد رضا المرعشي النجف الاشرق

36_اية الله السيد حسين سماعيل الصدر من علماء الكاظمية المقدسة

37_اية الله الشيخ حسن الجواهري

38_اية الله السيد هشم الهاشمي 

39_اية الله السيد عبادي امام جمعة مشهد المقدسة

40_حجة الاسلام السيد محمد علي رباني من علماء مشهد المقدسة

41_حجة الاسلام والمسلمين السيد محمد مهدي الخرسان

42_حجة الاسلام والمسلمين الشيخ ضياء الدين زين الدين النجف الاشرف

43_حجة الاسلام والمسلمين محمد رضا الخرسان النجف الاشرف

44_حجة الاسلام والمسلمين المحقق السيد محققي النجف الاشرف

45_حجة الاسلام والمسلمين الشيخ علي توكلي

46_حجة الاسلام والمسلمين السيد محمد زكي السويج في امريكا الشمالية

47_حجة الاسلام والمسلمين السيد جواد العاملي

48_حجة الاسلام والمسلمين السيد عدنان البكاء من علماء ومحققين النجف الاشرف

49_حجة الاسلام والمسلمين احمد كاظم البهادلي النجف الاشرف

50_حجة الاسلام والمسلمين المحقق السيد علي علي الشهرستاني 

51_حجة الاسلام والمسلمين الشيخ حسن النجاتي وهو من اساتذة قم المقدسه

52_حجة الاسلام الشيخ جعفر النائيني

53_حجة الاسلام والمسلمين الشيخ مهدي المراويد وهو من اساتذة خراسان 

54_حجة الاسلام والمسلمين مرتضى الاصفاني هو من اساتذة البحث الخارج في قم 

55_حجة الاسلام والمسلمين السيد علي البعاج النجف الاشرف

56_حجة الاسلام والمسلمين السيد عبد الله الغريفي النجف الاشرف

57_حجة الاسلام والمسلمين الشيخ محمد الاصفي النجف الاشرف

58_حجة الاسلام والمسلمين فخر الدين الزنجاري وهو من اساتذة النجف الاشرف

59_حجة الاسلام والمسلمين عبد الكريم القزويني 

60_حجة الاسلام والمسلمين علي اصغر مسلمي

61_حجة الاسلام والمسلمين الحبيب الله الكظمي من علماء البحرين

62_حجة الاسلام والمسلمين الشيخ مفيد الفقيه

63_حجة الاسلام والمسلمين الشيخ مفيد الفقيه وهو من علماء لبنان

64_حجة الاسلام والمسلمين السيد عباس كاشاني

65_حجة الاسلام الشيخ عبد الحسين صادق وهو في لبنان

66_حجة الاسلام والمسلمينهادي ال راضي

67_حجة الاسلام والمسلمين السيد محمد تقي الخوئي 

68_حجة الاسلام والمسلمين محمد حسن ال ياسين

69_ حجة الاسلام والمسلمين السيد علاء الموسوي

70_حجة الاسلام والمسلمين محمد حسين علي الصغير

71_حجة الاسلام والمسلمين السيد مرتضى الحكمي

72_حجة الاسلام والمسلمين الشيخ سلطان قائم 

73_حجة الاسلام والمسلمين الشيخ فاضل السهلاني في لندن 

74_حجة الاسلام والمسلمين علي ناصر السلمان من علماء الدمام

75_حجة الاسلام والمسلمين الشيخ علي المرهون من علماء الاحساء

76__حجة الاسلام والمسلمين السيد محمد علي الهاشمي

77__حجة الاسلام والمسلمين السيد عبد الصاحب ذو الرئاستين في قم

78__حجة الاسلام والمسلمين السيد مرتضى المهري

79__حجة الاسلام والمسلمين السيد جواد الشهرستاني

80__حجة الاسلام والمسلمين الشيخ محمد يزبك من علماء النجف الاشرف

81__حجة الاسلام والمسلمين السيد جواد الدندن من علماء الاحساء

82_حجة الاسلام الشيخ هادي القرشي

83__حجة الاسلام والمسلمين السيد فاضل الميلاني

84__حجة الاسلام والمسلمين السيد مرتضى الكشميري من علماء لتدن

85__حجة الاسلام والمسلمين السيد حسين العلاق من علماء الكويت 

86_حجة الاسلام الشيخ حسين خليفة من علماء الاحساء 

87_حجة الاسلام الشيخ منصور البيات من علماء الاحساء

88_حجة الاسلام الشيخ السيد منير الخباز من علماء الاحساء 

89_حجة الاسلام الشيخ عبد الله اللبناني

90_حجة الاسلام السيد علي مكي

91_حجة الاسلام الشيخ عبد الله الدندن من علماء الاحساء

92_حجة الاسلام السيد محمد رضا التنكباني 

93_اية الله الشيخ هادي آل راضي 

94_حجة الاسلام السيد محمد رضا التنكباني من علماء قم

95_حجة الاسلام عبد الله الدشتي من علماء الكويت

اتمنى على هؤلاء الجهلة الذين لطالما جعجعوا بهذا الموضوع أن لايكونوا كسعد بن ابي وقاص الذي يقول لأمير المؤمنين اعطني سيف ناطق يقول لي هذا على حق فانصره وهذا على باطل فاقاتله

وانصحهم ان لايخوضوا في ماليس لهم به علم واقول للأخوه هؤلاء العلماء الذين ذكرتهم هم غيض من فيض والا فهناك المئات المئات من العلماء وهم بين شهيد ومنسي ممن سلموا باعلمية السيد السيستاني وحسن سيرته.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصـــــادر 

ــ القرآن الكريم 

ـــ كتاب الكافي ( محمد بن يعقوب بن اسحاق الكليني)

ـــ احقاق الحق وازهاق الباطل ج1 ص 137 .تاليف السيد نور الله الحسيني المرعشي التستري الشهيد في بلاد الهند| تعليقات آية الله السيد شهاب الدين النجفي| باهتمام السيد محمود المرعشي .

ــــ عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب (السيد الداوودي) النجف 1961م ص141

ــــ الدرر البهية في أنساب عشائر النجف العربية / ج3 العلويون / قسم2/ عباس محمد الدجيلي

ـــ المشجر الوافي في السلسله الموسوي

مطبعة الجاحظ بغداد العراق ج 3 ص 121 , 122 السيد حسين الموسوي

ـــ الشيخ محمد هادي الأميني في كتابه معجم رجال الفكر والأدب ج 2 ص 700

ــــ مقال للأستاذ مجاهد منعثر منشد موقع كتابات في الميزان

ــــ طبقات أعلام الشيعة (القسم الرابع ص 1432). اغا برزك الطهراني

ـــ السيد محمد كاظم اليزدي كتاب العروة الوثقى

ـــ مع علماء النجف ج2 ص 343 السيد علي الغروي 

ـــ اعلام الفكر والأدب الشيخ كاظم عبود الفتلاوي 

ـــ مراقد المعارف ج2ص 195 بالاسناد الى معجم البلدان ج8|ص 25 .

ـــ موسوعة الذريعة الى تصانيف الشيعة اغا بزرك الطهراني

ــــ سراج الانساب ص147واللآلي المنتظمة (مقدمة احقاق الحق )ج1ص 130شهاب شريعت 147 و الرسالة الاسدية 95.

ـــ موسوعة انساب العشائر العراقية ثامر عبد الحسين العامري ص 174

ـــ موسوعة النجف الأشرف جعففر الدجيلي ج 12 ص 184

ــــ الدرر البهية عباس الدجيلي ج 3 القسم الأول ص 259

ـــ المرجعية الدينية العليا الدكتور جودت القزويني 

ـــ المجموعة المشجرة في الأنساب المطهرة / السيد عدنان عيسى القابجي النجفي / مخطوط

ـــ الموسوعة الوافية لأنساب آل البيت / الشريف فتحي عبد القادر

ـــ الأنجم الزاهرة في أنساب العترة الطاهرة / المجلد الثاني - مخطوط / عباس محمد الدجيلي

ـــ مراقد المعارف |الشيخ العلامه محمد حرز الدين ج2 ص 32ـ33ـ34.

ـــ تتمة المختصر في أخبار البشر / ابن الوردي الشافعي / ط،نجف / ج6 ص206 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ابواحمد الكعبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/29



كتابة تعليق لموضوع : الأمام السيستاني نجمٌ زاهِرٌ وَنَسبٌ طاهِر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 3)


• (1) - كتب : مجيد حاتم الساعدي ، في 2013/12/08 .

يقول احد الشعراء:-اذا اتتك مذمتي من ناقص ...فهي الشهادة لي باني كامل .... من هؤﻻء الذين يطعنون في نسب عالم مرجع فاضل مجتهد كبير اجازه كبار العلماء وتاريخ عائلته الحسينية واضحة المعالم والتاريخ وشخصياتها لهم تاريخ مشرف ..هؤﻻء حالهم حال اؤلئك الذين تصدوا لرسول الله ورفضوا ان يقروا برسالته وقالوا لوبعث فينا رجل من احدى القريتين عظيم ..هؤﻻء عندما ارتكبوا مع شعبنا ابشع وسائل القتل والتصفية ونهبوا اموال الناس والدولة على حد سواء واجازوا شرعا بنهب وسلب اموال الشعب فمما ﻻشك فيه سيطعنون بجواهر الناس حتى يضيعوا افعالهم الخبيثة ويلوثوا كل طاهر .. لقد حاربوا كل انسان شريف ﻻيمد يدا لحرام ..عمائم قد البسوا رؤوسهم الخاوية والخالية من كل فكر سليم ..هؤﻻء حقيقة ﻻيستوون عند الله مع اﻻطايب من مراجعنا واهلنا الكرام هم عالة وعار على اﻻنتساب الى هذا المذهب الذي اصله ذهب نقي صافي ومجرجعه ابو الحسنين عليه السﻻم ..سيبقى اﻻمام السيد علي بن محمد باقر الحسيني النجفي السيستاني علما بارزا في سماء المرجعية وتلتف حوله المﻻيين المﻻيين من المؤمنين الصادقين .. اللهم ادم بركاته علينا واحفظه من كل سوء وضر ياارحم الراحمين .

• (2) - كتب : majid amodi ، في 2013/12/06 .

*****حرر*****



• (3) - كتب : سهل الحمداني ، في 2013/11/29 .

سيدي هؤلاء الرعاع الذين يهاجمون الابرياء في المفخخات وتفجير انفسهم العفنة في العراق حربا معلنه علينا وهؤلاء الكتاب جزء من هؤلاء الرعاع والذين يريدون بنا شرا لاننا على حق اغلق الله عقولهم واعمى ابصارهم وسبق لي ان كتبت عن كتاب النفاق وعلى هذا الموقع ، ان وسائل الاتصال الميسرة قد اتاحت لنا عرض الحقائق ومما سهل انتشار التشيع ولذا ادركوا انهم سوف يزول وجودهم فلا تستغرب هذا النفاق والكذب وردكم
عليه هو واجب وعلينا جميعا لا نترك لهؤلاء فرصة ونعتب من جلدتنا يفتح لهم الباب ليطلوا به على شتمتمنا فبئس لهولاء واولئك




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net