صفحة الكاتب : ابواحمد الكعبي

الرَّاضِي بِفِعْلِ قَوْم كَالدَّاخِلِ فِيهِ مَعَهُمْ.
ابواحمد الكعبي

 فما هو الهدف من إرسال الله تبارك وتعالى الأنبياء والمرسلين والأئمة الطاهرين )صلوات الله عليهم أجمعين( إلى البشرية ؟ ما هو الهدف من أنزال هذه الكتب السماوية التي انزلها الله تبارك وتعالى إلينا ؟ ما هو الهدف من سن هذه الشرائع التي سنها تبارك وتعالى لنا؟
في واقع الحال الهدف الرئيسي لإرسال الله تبارك وتعالى كل هؤلاء الأنبياء والمرسلين والأوصياء أنما يكمن في هذه النقطة : وهي تنشيط العقل.. بحيث يتمكن عقل الإنسان من التمييز بين الحق وبين الباطل , والتمييز بين الصواب والخطأ .
في التدقيق الجيد.. لله تبارك وتعالى حجتان على كل فرد من بني الإنسان :
الحجة الأولى حجة "ظاهرة" , الحجة الثانية حجة "باطنة".
الحجة الظاهرة إما يكون نبيا ورسولا وإماما ووصياً من هذا القبيل ..فمثلا في هذا الزمان الحجة الظاهرة لله تبارك وتعالى هو سيدنا هو صاحب العصر )صلوات الله عليه وأرواحنا فداه وعجل الله فرجه الشريف).
والحجة الثانية على كل إنسان وهي )العقل( فالله كرم بني آدم بالعقل فيرسل لهم حجة ظاهرة كالإمام أو نبي أو وصي فيرسل لكي ينشط الحجة الباطنة عندك وهو )العقل( فيرشد عقلك إلى ما تُميز بين الحق والباطل والصواب من الخطأ ,فإذا أهملت عقلك تكون هالكًا وضالاَ, فهذا هو الأصل في إرسال الله تبارك وتعالى الأنبياء والمرسلين وفي نصبه للأئمة كحجج على الخلائق أجمعين .
من أحب عمل قوم حُشر معهم
في زماننا وكذلك في الأزمان السابقة.. مشكلة الأقوام الضالة التي ابتعدت عن طريق الله تبارك وتعالى وإهمالهم للحجة الباطنة, قد يؤمنون بالحجة الظاهرة لكنهم لايعملون بمقتضى إرشادات الحجة الباطنة فيعطلون عقولهم , فيؤمن برسول الله فقط! ويتوقف عند هذا الحد ولا يُعمل عقله, فيحدث عنده تشابك في الأفكار والمفاهيم فيقع في ما يغضب الله تبارك وتعالى . ومن أشد ما يغضبه موالاة الظالمين,الترحم عليهم,وهنالك من يقع من هذه الأقوام فيما هو أشد من ذلك وهو الاشتراك مع الظالمين في ظلمهم وفي جرائمهم.
والاشتراك هنا لا يكون فقط بالفعل فمثلاً عندنا حاكم ظالم متجبر وفلاناً شريك له في ظلمه ؛فيتبادر في الذهن أي أنه ذهب وعمل تحت أمرته وتحت سلطانه فشارك في ظلم الناس سواء مشاركة فعلية وقوليه؟ كلا, ليس هذا فقط في ظلمه وليس فقط من يضع يده في يد الظالم أو ذلك من يمتدح الظالم فيشارك معه قولاً كلا. مجرد إن مشاعرك تجاه هذا الظالم مشاعر رضا ويرضى عن هذا الظالم ولو قلبًا فيحتسب في الموازيين الشرعية والإلهية "شريكاً للظالم في ظلمه", ولماذا وقع هذا الإنسان في هذا الظلم ؟ولماذا يشترك في ظلم الإنسان؟ لرضاه عن الظالم لأنه عطل عقله فلم يستمع للحجة الباطنة .
قد يستمع للحجة الظاهرة لكن لا يستمع للحجة الباطنة فلا فائدة, أنما جاء الرسول لكي ينشط عقلك ويجعلك تتفكر وتتدبر لا أن تبقى جامد العقل فهذه قاعدة أبلغها إلينا مولانا أمير المؤمنين )صلوات الله عليه( فأوضح من يكون راضيا في فعل قوم يكون شريك معهم, فإذا كانت هذه الجماعة من الناس جماعة صالحة فأنت شريك معهم في الثواب, فإذا كانت فاسدة أو ظالمةً فأنت شريك معهم في العقاب كما روى في نهج البلاغة " الرَّاضِي بِفِعْلِ قَوْم كَالدَّاخِلِ فِيهِ مَعَهُمْ. وَعَلَى كُلِّ دَاخِل فِي بَاطِل إِثْمَانِ: إِثْمُ الْعَمَلِ بِهِ، وَإِثْمُ الرِّضا بِهِ".
ففرضاً والعياذ بالله يأتي شخص ويقول أنا راضي عن فرعون وقومه ,فيكون عنده أثمان أثم عمل ما عمل به فرعون, فمثلاً فرعون عذب آسيا بنت مزاحم )سلام الله عليها( تلك المرأة الشريفة الجليلة الطاهرة المؤمنة الظاهرة أحدى سيدات نساء العالمين فأنت تسجل وتحاسب يوم القيامة بتعذيبك لآسيا بنت مزاحم فتقول بيني وبين آسيا بنت مزاحم آلاف السنوات ولم أكن أشهد ذاك الوقت؟ فكيف أحتسب معذبًا لآسيا بنت مزاحم؟ فتعملون إن فرعون )لعنه الله( شد وثاقها وأخذ بإحراقها وهي حية إلى أن استشهدت )رضوان الله عليها( فأنت تحتسب ممن فعلت هذا الصنيع فتخاطب الله )والعياذ بالله( ألم تكن راضيا عن فرعون؟ فأنت مشترك به ثم هنالك إثم آخر يسجل وهو إثم الرضا بذلك الفعل ,فأنت راضي عن هذا الفعل فعليك أثم إضافي.
آية قرآنية شريفة تحتاج إلى شيء من التدبر ففي هذه الآية نزلت في ذم اليهود في عهد رسول الله (صلى الله عليه وآله)}الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ عَهِدَ إِلَيْنَا أَلَّا نُؤْمِنَ لِرَسُولٍ حَتَّى يَأْتِيَنَا بِقُرْبَانٍ تَأْكُلُهُ النَّارُ قُلْ قَدْ جَاءَكُمْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِي بِالْبَيِّنَاتِ وَبِالَّذِي قُلْتُمْ فَلِمَ قَتَلْتُمُوهُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ{آل عمران 183 .
اليهود جاءوا لرسول الله (صلى الله عليه وآله) فطلب منهم أن يؤمنوا بالإسلام فوافقوا رسول الله ولكن بشرط , أن تأتينا بعين المعجزة التي كان يأتي بها أنبياء الله من بني إسرائيل من ذي قبل, فمعجزة أنبياء بني إسرائيل يستقبلون القرابين أو الأضاحي فيذهبون بها إلى بيت المقدس فالتي يتقبلها الله تبارك وتعالى كانت تخرج نار وتأكل هذا القربان , والذي لا يقبل منه فهذا قربانه يبقى على حاله, فحينما جاء رسول الله (صلى الله عليه وآله) وكرامة له تبدل هذا القانون فأصبح القانون من يقدم قربان فتقبله من قبل الله تبارك وتعالى يكون تحصيلا حاصلا إذا قدم للفقراء والمساكين فيذهب إلى الذين يتضررون من الجوع بدلاً من إحراقه, فأمر إذا حصل ذلك فأني أتقبل ,فهؤلاء اليهود جاءوا لرسول الله (صلى الله عليه وآله) وطلبوا منه عين هذه الآلية والكيفية في تقبل القرابين , فرسول الله (صلى الله عليه وآله) رفض وبين لهم إن هذا القانون قد تبدل وأني سوف آتيكم بمعجزات أخرى ولمنعهم أصروا على هذا النوع ؟حتى يمتنعون عن الإيمان لا أكثر ولا أقل . فالله عز وجل نزل ذم لهم في هذه الآية الشريفة .
اتعلمون إن اليهود قتلوا 70 ألف نبي من أصل 124 ألف نبي , وكما تذكر الروايات عن أهل بيت العصمة )صلوات الله عليهم( أنهم كانوا يقتلون نبي معين صباحا لا يكاد يأتي وقت الظهر ويمارسون حياتهم الطبيعية وكأن شيئا لم يكن, دون أن ترقرق حتى قطرة واحدة ندماً على هذا النبي الذي قتلوه, فالشاهد إنه حينما نزلت هذه الآية اعترض اليهود في زمان رسول الله (صلى الله عليه وآله) لماذا؟ لأن الله خاطبهم لأنهم هم القاتلون في حين من الذي قتل ؟ أسلافهم السابقون في زمان أنبياء بني إسرائيل أليس كذلك ؟ فهؤلاء ليس لهم ذنب }وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى { فلماذا نسب الله تبارك وتعالى إلى هؤلاء القتل فيخاطبهم في زمان رسول الله وهؤلاء بالمقابل يقولون نحن لم نقتل نبياً وأين الدليل ؟ لا , انتم تحتسبون إنكم قتلة وإنكم مجرمون قتلتم الأنبياء, فأوضح ذلك إمامنا الصادق )صلوات الله عليه( حينما سأل عن هذه الآية لماذا نسب الله تعالى القتل مع إنهم لم يعيشوا في ذلك الزمان قال عليه السلام ) إنما رضوا قتل أولئك فسموا قاتلين( بحار الأنوار ج 97.
فهؤلاء اليهود في زمان رسول الله (صلى الله عليه وآله)رضوا قتل أنبياء الذين قام به أسلافهم ,فلهذا السبب عز وجل اسماهم "قاتلين" فهم يعلمون بالحقيقة وأخذوا نبي الله يحيي بن زكريا وقتلوه وذبحوه وأهدوا رأسه على بغية من بغايا إسرائيل فحينما يقولون لهم ترضون بهذا؟ قلباً يرضون بذلك ,ولا يجدون إنكارا .
وفي إكمال كلام الإمام (عليه السلام) وإنما قيل لهم أبرؤوا من قتلتهم, فأبرؤوا ممن قتل يحيي بن زكريا وفلان من الذين تحبونهم وترضون عنهم فأبوا ذلك فإذن: جمدوا العقل وهو الحجة "الباطنة" وأهملوا الحقائق وتعاموا عن الحقائق فبالتالي أصبحوا شركاء في الجريمة .
إلى ها هنا انتهى بحثنا في هذه القاعدة إن الرجل يرضى بفعل قوم فأنه شريكهم في فعلهم ,والرجل الذي يٌطلب منه: أبرأ من فعل قوم فأنه أيضا شريك لهم ,طبقوا هذه القاعدة على مجريات عصرنا نحن منذ يوم السقيفة الأسود.
افترقنا على فرقتين رئيسيتين:
فرقة عملت بالعقل وهذه بسبب أعمالها للعقل رفضت الظالمين ووالت الصالحين وضحت من أجل ذلك وتجرعت الغصص من أجل ذلك لم تتعامى عن الحقائق الموجودة فكل ظلامة وقعت تبرأت من الظالم وأيدت المظلوم .
الفرقة الأخرى إلى اليوم تتعامى عن كل الجرائم والحقائق فتعلم مثلاً وتقر بأن فاطمة الزهراء )صلوات الله عليها( مثلاً استشهدت وهي غاضبة على فلان وفلان كما روته صحاحهم ومصادرهم ,يعلمون إن فاطمة الزهراء )صلوات الله وسلامه عليها( قالت ما قالته رفضاً وإنكارا على أبي بكر وتوعدته قائلةً "والله لأدعون عليك في كل صلاة أصليها" فهذه حقيقة تاريخية أم لا ؟ يقولون نعم ,بالمقابل لا نتبرأ ممن قتل فاطمة الزهراء فيتقفون عن ذلك ويقولون لا.
فبناء على هذا يكونون قتلة ومجرمين أم لا ؟ قتلة مجرمون بنص الكتاب والأحاديث الشريفة وبحكم العقل لأنهم رضوا بالذي حل بالزهراء البتول ولم يبرؤوا ممن قتلها وظلمها ,رضوا بالذي حل بعلي أمير المؤمنين من الظلم ولم يبرؤوا ممن حاربه قاتله ,هم يبرؤون ممن حارب أبي بكر فيقولون إنهم "مرتدين عن الإسلام"فهم ذنبهم أنهم رفضوا حاكم غير شرعي وكتعبير عن رفضنا نمتنع دفع الزكاة لك,فيقولون لمن عادى أبا بكر كفرة ومرتدين ومن قتل عمر بن الخطاب وحاربه أيضا يقولون عنه مجوسي وكافر لأنه قتل عمر بن الخطاب ,من قتل عثمان بن عفان وحاربه مع إنهم من خيرة المسلمين أيضا, أما حينما يأتي الدور على علي أبن أبي طالب يقولون لا حاشى لله "اجتهدوا فاخطئوا"عائشة وطلحة وحفصة معاوية وأمثالهم هؤلاء على حسب القاعدة تتبرؤون منهم؟ لا.
فما معنى ذلك؟
معناه أنهم جمدوا عقولهم لا يعملوا بالحجة "الباطنة" وهي أساسية بالنسبة لتكليف الإنسان ,وفي نفس الوقت تعاموا عن كل الجرائم وأيدوا الظالمين وأهملوا موالاة الصالحين, واستمرت هذه الصفة فيهم كما استمرت تلك الصفة فينا ولله الحمد.
شيعة أهل البيت (عليهم السلام) مازالوا يرفضون الظلم
نحن على مدى التاريخ وحتى يومنا الحالي نعادي الظالمين ولو كانوا منا , فاليوم لدينا حكومات باسم الأسلام فأننا نجد أن أكثرية لا يرضون عن هذه الحكومات يقولون أن فيها ظلم مع أن ذلك ليس في صالحنا عرضها فالمبدأ يقول ما دام أننا نرفض الظالمين ونرفض كل ظلم فنحن حتى لو كان هذا الظالم أخي وأبي فأنني وأنصر المظلوم "كونا للظالم خصما وللمظلوم عونا" هكذا قال أمير المؤمنين في وصيته للحسنين )صلوات الله عليهما( في أواخر أيام حياته قبل استشهاده .
فنحن دائما ضد الظلمة بالمقابل هم إلى اليوم مع الظالمين وبشكل عجيب , دونكم ما جرى في هذه الأيام الأخيرة هل هناك عاقل منصف على الأقل يقول عن صدام مثلا أنه رجل عادل؟ شريف؟ على أقل التقادير هذه المقابر الجماعية التي رآها القاصي والداني عرضت أمام العالم أجمع, هذه إلا تعد دليلا على هذا الرجل طاغي متجبر كافر ظالم؟ بلا شك نعم . مع ذلك يأتون ويبررون ويترحمون عليه ماذا تقولوا في المقابر الجماعية يقولون هؤلاء مجموعة من الغوغاء أرادوا إسقاط الحكم وزعزعة الاستقرار فيستحقون ما جرى لهم, فماذا ذنب النساء والأطفال!! اكتشفت رفات أطفال لم يبلغوا ثلاث سنوات !هذا الطفل يدفن حياً في مقبرة الجماعية لأنه شارك في زعزعة الاستقرار إذا نستخرج رفات طفل واحد من المقابر الجماعية لئن نلعن صدام أمام الله تعالى ,فما بالهم يتعامون عن كل هذه الجرائم في مشكلة التي وقعت في هذا العصر موثقة ومسجلة مع ذلك يتعامون ويتباكون على صدام وما زالوا إلى اليوم يتظاهرون من أجل صدام .
كم رأينا من مظاهرة خرجت في العراق رُفعت فيها صور صدام وعزت الدوري وهتفوا بأعلى أصواتهم نحن نبايع عزت الدوري كقائد جديد فما معنى ذلك؟ أنكم فعلاً قتلة لأنكم رضيتم بأفعال صدام ومازلتم إلى اليوم تترحمون عليه ولا تتبرؤون منه وبالمقابل أيضا مستمرون في ترضيكم وترحمكم على كل من ظلم أهل البيت )صلوات الله عليهم( تترحمون على أبي بكر وعمر وعثمان وعائشة وحفصة وطلحة والزبير ومعاوية ويزيد والمنصور والسفاح وهارون الرشيد والمعتصم والمتوكل وإلى اليوم يصلون إلى مدح الحجاج . فأنا بنفسي رأيت ألف باسم "الحجاج بن يوسف الثقفي وجه مشرق في الحضارة الإسلامية " وينفون عنه كل الظلم .
الصالح والمضطر لفعل ذلك عين بالنسبة الحجاج الثاني لعصرنا ,فهم وصلوا لدرجة أنهم وصلوا لمرحلة أن يمتدحوا آكلة الأكباد هند بن عتبة التي لاذت بسيد الشهداء في عصر النبي (صلى الله عليه وآله) كتاب ألف "هند بنت عتبة من نساء الإسلام الخالدات"
فلا أدري هل خدمت الإسلام برايتها وفحشها وفجورها أم خدمت الإسلام بلوذها بكبد حمزة )سلام الله عليه( أم إنجابها للطاغي اللعين معاوية بن أبي سفيان,فماذا خدمت الإسلام ؟ فعن ماذا تتكلمون؟ أي عقل لكم؟ لا..العقل مغيب عندهم تماماً لهذا السبب يكون عند الله عقاب هؤلاء عقاباً شديداً لا يتصور.
نوقد مرت علينا أيام سيد الشهداء )صلوات الله عليه( نحن إلى اليوم نمتحن بعاشوراء لا يتصورن أحداً أن عاشوراء انتهت وانقضت كلا, الامتحان وماثل على اليوم, اليوم نحن نمتحن بعاشوراء فمن يكون مع الحسين ضد الظالمين فهو شريك مع الحسين وأصحاب الحسين في بطولتهم وفي دفاعهم عن الإسلام فيحصل على أجره, ومن يكون مدافعاً مع يزيد يكون كما ألفوا كتاب "يزيد بن معاوية الخليفة المفترى عليه" ويترضون عنه ويترحمون عليه, فهؤلاء الذين يمتدحون يزيد ولا يتبرؤون ممن قتل الحسين فأصبحوا تسجل أسماءهم في سجل جيش عبيد الله بن زياد وجيش عمر سعد ,فتأتي اسماهم بالتوالي فيحاسبون على ما فعل هؤلاء للحسين وأهل بيت الحسين وأصحاب الحسين )صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين(.
فنحن إلى اليوم نمتحن لما جرى على أمير المؤمنين نمتحن على ما جرى للنبي (صلى الله عليه وآله) على ما جرى على الزهراء, وإلى اليوم والاختبار ماثل وأنت بيدك الخيار بأن تصطف مع الصالحين أو تصطف مع الظالمين والخيار بيدك؟
إذا ترجع إلى عقلك ترجع على حجتك الباطنة فلاشك تصطف مع الصالحين فهذه رسالتنا لا تتعاموا عن الحقائق إن فلان عصر الزهراء بين الحائط والباب محاولة لإنكار الحقيقة. فأنتم تتعامون عن المقابر الجماعية المشاهدة في هذا العصر, فكيف بالقضايا التاريخية التي مر منذ 1400سنة؟ فتشوا في كتبكم ولاحظوا جيدا ودققوا فكونوا على الحياد والإنصاف تجدون الحقيقة واضحة جلية.
نختم الحديث برواية رويت عن سيدنا ومولانا أمير المؤمنين وهو يصف فيها محاورة جرت بين رسول الله الأعظم (صلى الله عليه وآله) وبين فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين )صلوات الله عليها( وفي الرواية فوائد جمة حول موضوعنا .
عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) يقول دخل رسول الله (صلى الله عليه وآله) ذات يوم على فاطمة (عليها السلام)وهي حزينة فقال لها : ما حزنك يا بنية ؟ قالت : يا أبا ذكرت المحشر ووقوف الناس عراة يوم القيامة....الخ
قال : ثم ينصب لك منبر من النور فيه سبع مراقي بين المرقاة إلى المرقاة صفوف الملائكة ، بأيديهم ألوية النور ، ويصطف الحور العين عن يمين المنبر وعن يساره وأقرب النساء معك عن يسارك حواء وآسية فإذا صرت في أعلى المنبر أتاك جبرائيل (عليه السلام) فيقول لك : يا فاطمة سلي حاجتك ، فتقولين : يا رب ارني الحسن والحسين فيأتيانك وأوداج الحسين تشخب دما ، وهو يقول : يا رب خذ لي اليوم حقي ممن ظلمني, فيغضب عند ذلك الجليل ، ويغضب لغضبه جهنم والملائكة أجمعون ، فتزفر جهنم عند ذلك زفرة "نفخة" ثم يخرج فوج من النار ويلتقط قتلة الحسين وأبناءهم وأبناء أبنائهم* ويقولون : يا رب إنا لم نحضر الحسين ، فيقول الله لزبانية جهنم : خذوهم بسيماهم بزرقة الأعين وسواد الوجوه ، خذوا بنواصيهم فألقوهم في الدرك الأسفل من النار فإنهم كانوا أشد على أولياء الحسين من آبائهم الذين حاربوا الحسين فقتلوه .
*تعليق ... معنى الأبناء بمعنى من أيد فنقول نحن أبناء العامة أو أبناء الشيعة والتشيع ممن أيد قتلة الحسين وتعلمون قتلة الحسين بالترتيب أولاً أبو بكر قال الحسين في اليوم العاشر حينما خضب لحيته ووجهه بالدم "هكذا والله أكون حتى ألقى جدي رسول الله وأنا مخضوب بدمي وأقول: يا رسول الله قتلني أبو بكر وعمر“..فهما من أسسا ولولاهما لم ما وقع على الحسين.
فهؤلاء في ظلمهم لنا أشد من باب من ظلم أولئك للحسين )صلوات الله عليه( ليس للمعنى أقل مما وقع علينا أما نحن لم نتحمل فيكون وقع عليه كأنه اشد مما وقع على الحسين وأصحاب الحسين فلهم طاقة تحمل عجيبة . كل هؤلاء يأخذهم على جهنم ويحاسبهم على قتل الحسين لماذا؟لأنهم لم يتبرؤوا من قتلة الزهراء من قتلة رسول الله من قتلة أمير المؤمنين من قتلة الحسن )صلوات الله عليهم أجمعين(.
رفضنا للظلم على مر الأزمان
ونحن في هذه الأيام وفي مناسبات شهادات الأئمة الطاهرين (عليهم السلام) لماذا نضج ؟لماذا نذهب للحسينيات والمجالس الحسينية ونصرخ هناك وآل الحسين ونلعن يزيد وأمثال يزيد ؟ لأننا نريد أن نخرج أنفسنا أمام الله تبارك وتعالى من دائرة تأييد الظالمين فنثبت أمام الله وأما أولياءه والملائكة وأمام العوالم وكل الناس.نثبت أننا قد نجحنا في الاختبار ,ولا نؤيدهم نتبرأ إلى الله منهم فلهذا أقمنا هذه المجالس تعبيراً عن رفضنا للظالمين (صلى الله عليه وآله) .
فنداءنا لجميع الأخوه المؤمنين إذا أردتم أن تنجحوا في الاختبار وأردتم أن تثبتوا ولاءكم لله وآل الله يجب عليكم أن تصطف مع الصلحين ممن وجب الرجوع اليهم صالحاً بعد صالح وصادقاً بعد صادق نحن إلى اليوم نمتحن لما جرى على أمير المؤمنين نمتحن على ما جرى للنبي (صلى الله عليه وآله) على ما جرى على الزهراء, وإلى اليوم والاختبار ماثل وأنت بيدك الخيار بأن تصطف مع الصالحين من النبي الى المرجعية الدينيه والتي تمثل مشروع السماء أو تصطف مع الظالمين والخيار بيدك؟
فالتفتوا جيداً إلى النصيحة وأعملوا بها قبل فوات الأوان.
اللهم أنا نسألك وندعوك ونقسم عليك بحق الحسين الشهيد,وجده وأبيه وأمه وأخيه والتسعة المعصومين من ذريته وبنيه ,صل على محمد وآل محمد وأن تعجل فرجهم في عافية منا وإن ترحمنا بهم وتلعن أعداءهم وإن تفرج عنا يالله, وأن تكتبنا من أنصار رسولك وآله عليهم السلام الموالين لهم المتبرئين من أعداءهم .

  

ابواحمد الكعبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/01/01



كتابة تعليق لموضوع : الرَّاضِي بِفِعْلِ قَوْم كَالدَّاخِلِ فِيهِ مَعَهُمْ.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : السيد قنبر الموسوي البشيري
صفحة الكاتب :
  السيد قنبر الموسوي البشيري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 رسول:القوات الامنيه تلقى القبض على خمسة ارهابيين وتعثر على اكثر من 150 عبوة ناسفة في الانبار

  أهمية النظام الاسري بنظر المرجعية  : عمار العامري

 نقيب الصحفيين العراقيين:زيارتنا الى غزة لتحية الشعب الفلسطيني لانتصاره على الاحتلال الاسرائيلي  : نقابة الصحفيين العراقية

 المديرية العامة للتنمية الصناعية تواصل تقديم الخدمات لاصحاب المشاريع الصناعية  : وزارة الصناعة والمعادن

 الديوان الشعري ( في ملكوت الظلام ) الشاعر د. حسن البياتي  : جمعة عبد الله

 اديث بياف في نادي السينما  : حاتم هاشم

 السيد محمد باقر السيستاني العالم العامل .. ذرية بعضها من بعض .   : حسين فرحان

 أبناء الحشد الشعبي تحت مظلة الحرس الوطني  : مفيد السعيدي

 حسن شويرد رئيس العلاقات الخارجية النيابية يشيد بانتصارات القوات المسلحة والحشد الشعبي ويؤكد على وحدة العراق خلال مؤتمر سفراء العراق  : سعد الكعبي

 الأسرى المضربون عقابٌ كامنٌ وحسابٌ لا يموت  : د . مصطفى يوسف اللداوي

  كتاب "إستراتيجيا" ح (9): هل سبقتنا الحداثة إلى الجنة؟  : محمد الحمّار

 الجهل الديمقراطي : إختيار من لا يصلح.. !  : عبد الحمزة سلمان النبهاني

 مركز عراقي : حملات منظمة تعمل على استهداف الاجهزة الأمنية  : مركز الاعلام الرقمي

 محمد الطوزي: الفريق الحداثي بالمغرب، أدار ظهره للشعـب  : محمد المستاري

 تظاهرات عفوية تخض الحكومة واحزابها  : ماجد زيدان الربيعي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net