صفحة الكاتب : ابواحمد الكعبي

وقفه مع الشيخ محمد اليعقوبي حول الدكتور علي شريعتي
ابواحمد الكعبي

 أن الجهل بالعقيدة الصحيحة؛ بسبب الإعراض عن تعلمها وتعليمها، أو قلة الاهتمام والعناية بها؛ حتى ينشأ جيل لا يعرف تلك العقيدة، ولا يعرف ما يخالفها ويضادها؛ فيعتقد الحق باطلا، والباطل حقا
وكذلك التقليد الأعمى بأخذ أقوال الناس في العقيدة من غير معرفة دليلها، ومعرفة مدى صحتها، كما هو الواقع من الفرق المخالفة من جهمية ومعتزلة، وأشاعرة وصوفية، وغيرهم، حيث قلدوا من قبلهم من أئمة الضلال؛ فضلوا وانحرفوا عن الاعتقاد الصحيح .
وهنا لابد من الوقوف عند رأي توجيهات الشيخ اليعقوبي
الشيخ اليعقوبي يوجه الشباب الرسالي لأخذ دورهم الريادي في العمل الإسلامي
(كلمة توجيهية حث فيها المثقفين الرساليين على اخذ دورهم القيادي في الأمة وعدم الاتكال على جهد الحوزة العلمية فقط لإنها قاصرة كماً وكيفاً عن استيعاب كل ساحات المواجهة
وذكر لهم أمثلة لهمة وحماس جيل الشباب في الستينات والسبعينات الذي صنعه الشهيد السعيد السيد الصدر الأول (قده) وإخوانه ثم ذكرهم برجال من غير الحوزويين اثروا في الشباب وساهموا في جذبهم الى الإسلام وصيانة أفكارهم وعقائدهم من الانحراف كالشهيد الدكتور علي شريعتي والشهيد سيد قطب ومالك بن نبي والمرحوم احمد امين صحب كتاب التكامل في الاسلام)
http://www.yaqoobi.com/arabic/artc/1757/news/default/index.html
لنرى من هو علي الشريعتي هل تستحق كتبه واراءه قراءتها كما حث الشيخ محمد اليعقوبي
وهنا اقتصر على بيان انحراف الدكتور علي شريعتي بخصوص التربه الحسينيه
للعلم لدكتور شريعتي انحرفات لا تعد ولاتحصى هنا اكتفي ببيان رأيه في التربه الحسينية
قال شريعتي في صفحة 274-275 من كتاب التشيع العلوي والصفوي (صفحة 291 من متصفح الـ PDF): (الشيعي الصفوي يرى أن تراب كربلاء له خواص مميزة ينفرد بها عن سائر الأتربة، ويتألف من مواد مختلفة عن تلك التي تتألف منها الأتربة الأخرى، وربما كانت له خواص فيزياوية وكيماوية فريدة من نوعها! في تراب كربلاء روح خفية وقوة غيبية وخاصية إعجازية ميتافيزيقية، وله كرامة ذاتية جوهرية وفضائل ومناقب لا يدركها عقل الإنسان هي التي أكسبته هذه القدسية الدينية التي تفتقر إليها سائر أنواع التراب.
ما وراء هذا التراب ثمة (مانا-المانا: قوة تأثير غيبي في أدبيات الديانة المانوية وهي ديانة قريبة من الزردشتية-) غيبية وخاصية سحرية وإكسير كيمياوي يفعل في المريض فعل الدواء ويؤثر أثره في الشفاء بصورة أسرع، إنه يذيب المرض مثلما يذيب التيزاب كل شيء يلامسه أو يقع فيه، هذا الإكسير له فوق ذلك خاصية تبديل الأشياء إلى أشياء أخرى لها صفات وخصائص تختلف جوهريا عن صفاتها الأولى!
ومن ثمّ فإن هذا التراب يلجأ إليه في حال أريد إنقاذ نفس شيطانية وتجنيبها خطر مواجهة نتائج أعمالها الخبيثة، وهو لذاك يباع ويشترى بأسعار باهظة، أو يتم اقتناؤه عن طريق توسيط شخصيات ذات وجاهة اجتماعية ونفوذ، أو عبر إنجاز سلسلة صفقات ومعاملات رسمية أو غير رسمية لأجل أن تدفن فيه جنازة متعفنة لشخصية من أصحاب الذوات، وذلك كيما تتولى هذه التربة المقدسة وبمقدار ما بذل من أجل تحصيلها من مال في حياته أو بمقدار ما كان من مكانة أو لأولاده من وجاهة ونفوذ، فإن هذه التربة ستطوقه بنفسها وتمنع وصول منكر ونكير إليه وتعمل على إعفائه من الحساب كليا أو على الأقل تخفيف حسابه بشكل مؤثر وتعينه على عبور الصراط بسرعة ويخرج منتصرا من محكمة العدل الإلهي كما خرج اسفنديار من المخمصة وكأن لم يكن!
بيد أن الشيعي العلوي يدرك جيدا أن تراب الحسين لا يفرق عن باقي الأتربة أصلا، ليس فيه قوة غيبية وخاصية إعجازية ولا ميزة ما وراء الطبيعة، إنه تراب مثل سائر الأتربة، غير أن هذا التراب فيه تذكير للشيعي العلوي صاحب الروح الحسينية وللإنسان الكربلائي الحقيقي…) -نكتفي إلى هنا من عرض كلامه، ومن أحب قراءة ما بقي فليرجع إلى الكتاب للتأكد من عدم اقتطاع ما يغير المعنى المذكور
رأي علي شريعتي في التربة الحسينية، وطبعا قد ذكر هذا في كتابه (التشيع العلوي والصفوي)، والذي يمدح فيه نوع التشيع الأول ويذم الثاني
http://tinyurl.com/apjsl8k
سنكتفي بذكر أحد انحرافات الكاتب العقائدية -رأيه في التربة الحسينية-، والتي سنسبقها برأينا في التربة الحسينية الذي استسقيناه من روايات أهل البيت وكلام العلماء
أولاً : كلام أهل البيت في التربه الحسينيه
اعلم انّ لنا روايات متظافرة تنطق بأنّ تربته (عليه السلام) شفاء من كلّ سقم وداء الاّ الموت وامان من كلّ بلاء، وهي تورث الامن من كلّ خوف، والاحاديث في هذا الباب متواترة وما برزت من تلك التّربة المقدّسة من المعجزات اكثر من أن تُذكر واني قد ذكرت
روى الحر العاملي رحمه الله في الوسائل، عن أبي جعفر عليه السلام، قال: (خلق الله كربلاء قبل أن يخلق الكعبة بأربعة وعشرين ألف عام وقدسها وبارك عليها، فما زالت قبل أن يخلق الله الخلق مقدسة مباركة ولا تزال كذلك (راجع التهذيب للطوسي رحمه الله: ج6، ص 72).
وفي رواية ثانية: (حتى يجعلها الله أفضل أرض في الجنة، وأفضل منزل ومسكن يسكن الله فيه أولياءه في الجنة) (راجع كامل الزيارات لابن قولوية رحمه الله: ص 450 ــ 451 بتحقيق الشيخ جواد القيومي).
عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: إن أرض الكعبة قالت: من مثلي وقد بني بيت الله على ظهري، ويأتيني الناس من كل فج عميق، وجعلت حرم الله وأمنه، فأوحى الله إليها أن كُفِّي وقرّي فوعزتي وجلالي ما فضل ما فضلت به فيما أعطيت به أرض كربلاء إلا بمنزلة الإبرة غمست في البحر فحملت من ماء البحر، ولولا تربة كربلاء ما فضلتك، ولولا ما تضمنته أرض كربلاء ما خلقتك ولا خلقت البيت الذي افتخرت به، فقري واستقري وكوني دنيًّا متواضعا ذليلا مهينا، غير مستنكف ولا مستكبر لأرض كربلاء، وإلا سخت بك وهويت بك في نار جهنم.
عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: طين قبر الحسين (عليه السلام) شفاء من كل داء.
عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: في طين قبر الحسين (عليه السلام) الشفاء من كل داء، وهو الدواء الأكبر.
روي بسند معتبر عن رجل قال : بعث اليّ الرّضا (عليه السلام) من خراسان رزم ثياب وكان بين ذلك طين فقلت للرّسول : ما هذا؟ قال : هذا طين قبر الحسين (عليه السلام) ما كاد يوجه شيئاً من الثّياب ولا غيره الاّ ويجعل فيه الطّين، فكان يقول: هو أمان باذن الله .
عن عبد الله بن أبي يعفور قال : قلت للصّادق (عليه السلام) : يأخذ الانسان من طين قبر الحسين (عليه السلام)فينتفع به ويأخذ غيره فلا ينتفع به ؟ فقال : لا والله ما يأخذه أحد وهو يرى انّ الله ينفعه به الاّ نفعه الله به .
عن أبي حمزة الثّمالي قال : قلت للصّادق (عليه السلام): انّي رأيت أصحابنا يأخذون من طين الحسين (عليه السلام)يستشفُون به هل في ذلك شيء ممّا يقولون من الشّفاء ؟ قال : يستشفي بما بينه وبين القبر على رأس أربعة أميال وكذا طين قبر جدّي رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وكذا طين قبر الحسن وعليّ ومحمّد، فخُذ منها فانّها شفاء من كلّ سقم وجنّة ممّا تخاف ولا يعدلها شيء من الاشياء الّتي يستشفي بها الاّ الدّعاء وانّما يفسدها ما يخالطها من أوعيتها وقلّة اليقين ممّن يعالج بها، فامّا مَن أيقن انّها له شفاء اذا يعالج بها كفته باذن الله تعالى من غيرها ممّا يتعالج به، ويفسدها الشّياطين والجنّ من أهل الكفر منهم يتمسّحون بها وما تمرّ بشيء الاّ شمّها، وامّا الشّياطين وكفّار الجنّ فانّهم يحسدون ابن آدم عليها فيمسحون بها فيذهب عامّة طيبها ولا يخرج الطّين من الحائر الاّ وقد استعدّ له ما لا يحصى منهم، والله انّها لفي يدي صاحبها وهم يتمسّحون بها ولا يقدرُون مع الملائكة أن يدخلوا الحائر ولو كان من التّربة شيء يسلم ما عولج به أحد الاّ اُبريء من ساعته، فاذا أخذتها فاكتمها واكثر عليها ذكر الله عزّوجل، وقد بلغني انّ بعض من يأخذ من التّربة شيئاً يستخفّ به حتّى انّ بعضهم ليطرحها في مخلاة الابل والبغل والحمار أو في وعاء الطّعام وما يمسح به الايدي من الطّعام والخرج والجوالق، فكيف يستشفي به من هذا حالها عنده، ولكن القلب الَّذي ليس فيه اليقين من المستخفّ بما فيه صلاحه يفسد عمله .
عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: كل طين حرام على بني آدم ما خلا طين قبر الحسين (عليه السلام)، من أكله من وجع شفاه الله تعالى.
وهذا رابط لمن احب الأطلاع اكثر على فوائد التربه الحسينيه
http://tinyurl.com/bhsc8h6
كلام العلماء
أولاً : المرجع الديني سماحة السيد علي السيستاني
السؤال: هل یجوز اكل الطین والمدر؟
الجواب: يحرم اكل الطين والمدر وكذلك التراب والرمل على الاحوط لزوماً ، ويستثنى من ذلك مقدار حمصة متوسطة الحجم من تربة سيد الشهداء عليه السلام للاستشفاء لا لغيره ، والاحوط وجوباً الاقتصار فيها على ما يؤخذ من القبر الشريف أو مما يقرب منه الملحق به عرفاً ، وفيما زاد على ذلك يمزج بماء ونحوه بحيث يستهلك فيه ويستشفى به رجاءً.
٢السؤال: شخص يأكل كل يوم جزءاً من تربة الإمام الحسين (سلام الله عليه)، ، فما هو رأي سماحة السيد (حفظه الله) في ذلك؟
الجواب: لا بأس بان يمزج الطين بماء او مشروب آخر علی نحو يستهلك فيه ثم يشربه لكن ينبغي ان يسعی تدريجاً للتخلص من ذلك ايضاً.
٣السؤال: اذا شككنا بان التراب من قبر الحسين عليه السلام فهل يجوز تناولها ؟
الجواب: الاَحوط وجوباً في غير صورة العلم والاطمينان وقيام البينة تناولها ممزوجاً بماء ونحوه بعد استهلاكها فيه.
٤السؤال: هل يلحق الحجر بالطين ؟
الجواب: لا يلحق بالطين الاحجار وانواع المعادن والاشجار فهي حلال كلها مع عدم الضرر البليغ.
٥السؤال: ما هي كيفية تناول تربة قبر الامام الحسين عليه السلام ؟
الجواب: تناول التربة المقدسة للاستشفاء يكون اما بازدرادها وابتلاعها، واما بحلّها في الماء ونحوه وشربه، بقصد التبرك والشفاء.
٦السؤال: هل هناك استثناء في اكل الطين ؟
الجواب: يستثنى من الطين طين قبر الاِمام الحسين عليه السلام للاستشفاء، ولا يجوز اكله لغيره، ولا أكل ما زاد عن قدر الحمصة المتوسطة الحجم، ولا يلحق به طين قبر غيره حتى قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم والاَئمة عليهم السلام ، نعم لا بأس بان يمزج بماء أو مشروب آخر على نحو يستهلك فيه والتبرك بالاستشفاء بذلك الماء وذلك المشروب.
٧السؤال: هل يحرم اكل الطين ؟
الجواب: يحرم اكل الطين وهو التراب المختلط بالماء حال بلته، وكذا المدر وهو الطين اليابس، ويلحق بهما التراب والرمل على الاحوط وجوباً، نعم لا بأس بما يختلط به حبوب الحنطة والشعير ونحوهما من التراب والمدر مثلاً ويستهلك في دقيقهما عند الطحن، وكذا ما يكون على وجه الفواكه ونحوها من التراب والغبار إذا كان قليلاً بحيث لا يعد أكلاً للتراب، وكذا الماء المتوحل أي الممتزج بالطين الباقي على اطلاقه، نعم لو أحست الذائقة الاجزاء الطينية حين الشرب فالاحوط الاولى الاجتناب عن شربه حتى يصفو.
٨السؤال: هل يجوز اكل التراب والرمل والطين ؟
الجواب: يحرم اكل الطين والمدر وكذلك التراب والرمل على الاحوط لزوماً ، ويستثنى من ذلك مقدار حمصة متوسطة الحجم من تربة سيد الشهداء عليه السلام للاستشفاء لا لغيره ، والاحوط وجوباً الاقتصار فيها على ما يؤخذ من القبر الشريف أو مما يقرب منه الملحق به عرفاً ، وفيما زاد على ذلك يمزج بماء ونحوه بحيث يستهلك فيه ويستشفى به رجاءً .
http://www.sistani.org/arabic/qa/02109/
وذكر في كتاب “منهاج الصالحين ج3″:
مسألة 920: يستثنى من الطين طين قبر الإمام الحسين عليه السلام للاستشفاء، ولا يجوز أكله لغيره، ولا أكل ما زاد عن قدر الحمصة المتوسطة الحجم، ولا يلحق به طين قبر غيره حتى قبر النبي صلى الله عليه وآله والأئمة عليهم السلام، نعم لا بأس بأن يمزج بماء أو مشروب آخر على نحو يستهلك فيه والتبرك بالاستشفاء بذلك الماء وذلك المشروب.
وقال السيد السيستاني دام ظله في المسائل المنتخبة ص 469 - 470:
مسألة 1212: يحرم أكل الطين والمدر وكذا التراب والرمل على الأحوط، ويستثنى من ذلك اليسير من تربة سيد الشهداء (عليه السلام) للاستشفاء، والأحوط الأولى حله في الماء وشربه ولا بأس بأكل الطين الأرمني والطين الداغستاني وغيرهما للتداوي عند انحصار العلاج فيها.
وقال ابن ادريس الحلي في السرائر ج 1 - ص 318:
إن أكل الطين على اختلاف ضروبه حرام بالإجماع، إلا ما خرج بالدليل من أكل التربة الحسينية على متضمنها أفضل السلام للاستشفاء.
وقال السيد أبو القاسم الموسوي الخوئي قدس الله سره في صراط النجاة ج 1 - ص 394
يختص الجواز في التربة الحسينية بما لا يتجاوز قدر الحمصة وبكون الغرض هو الاستشفاء وهذا الحكم تخصيص لحرمة أكل الطين واستثناء منها ويختص بتربة الحسين عليه السلام دون سائر المعصومين.
أئمة أهل البيت والعلماء يقولون بأن تربة الحسين مميزة، وشريعتي يقول بأن تربته كسائر الترب، وأن هذا هو التشيع العلوي الصحيح، أما من يعتقد أن لها “خواص مميزة ينفرد بها عن سائر الأتربة”، وأن “لها قوة غيبية وخاصية إعجازية ميتافيزيقية”، وأن لها “كرامة ذاتية جوهرية وفضائل ومناقب لا يدركها عقل الإنسان هي التي أكسبته هذه القدسية الدينية التي تفتقر إليها سائر أنواع التراب”، وأن لها “قوة غيبية وخاصية سحرية وإكسير كيمياوي يفعل في المريض فعل الدواء ويؤثر أثره في الشفاء بصورة أسرع”، فتشيّعه صفوي وليس علويا!
لو كان من يقول هذا الكلام لا يدّعي التشيع لقلنا بأن دينه ومذهبه لا يقولان بذلك، أما من يدّعي التشيع وأنه مثقف ويتبع الحق والعلم، ويتبع النبي وأهل بيته فكلامه واضح البطلان والانحراف عن خطهم.
نقلنا هذه الاستفتاءات من ( موقع المشكاة ) للسيد هاشم الهاشمي
وصور الاستفتاءات موجودة على الموقع المزبور مكتوبة بخط اليد.
al-meshkah.com/maaref_show.php?id=24
آراء المراجع والمجتهدين في علي شريعتي

اولا: السيد كاظم مرعشي
بسمه تعالى شأنه
المحضر المبارك آية الله العظمى الحاج سيد كاظم أخوان مرعشي دامت بركاته
بعد السلام
يرجى أن تذكروا رأيكم حول قراءة وشراء وبيع كتب علي شريعتي.
الجواب:
"بسمه تعالى:
بما أن كتب علي شريعتي لاتخلو من الانحراف وبعض مطالبها لا تتطابق مع أصول المذهب والدين الإسلامي المقدس فإن شراء وبيع مثل هذه الكتب حرام، ومطالعتها للأفراد الذين لايملكون المعلومات الكافية غير جائز. أعاذنا الله من مضلات الفتن".

ثانياً: السيد تقي الطباطبائي القمّي
المحضر البارك سماحة آية الله العظمى الحاج سيد تقي الطباطبائي القمي دام ظله العالي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو التفضل بالإجابة على الأسئلة الثلاث التالية:
1 – هل أن آراء الدكتور علي شريعتي مخالفة للإسلام أم لا؟
2 – هل أن آراؤه مخالفة للمذهب الحق مذهب أهل البيت (ع) أم لا؟
3 – هل شراء وبيع كتبه جائز من الناحية الشرعية أم لا؟
المرسل: خليل سكري وجمع من المؤمنين
الجواب:
"بسمه تعالى:
1 – إنني لا أعرف الشخص المذكور ولم ألتق به مرة واحدة، وما هو معلوم لدي أن له موقعا خاصا عند طبقة الشباب، ولقد قرأت مجموعة من الكتابات المنسوبة إليه، وكانت في عدة موارد منها مباينة للموازين الدينية ومغايرة للقواعد العلمية.
ففي الصفحة 69 من كتاب "معرفة الإسلام" ادعي أن نبوة رسول الإسلام مؤقتة وأنكر دوام الرسالة، وإن حكم منكر الرسالة واضح في الإسلام.
وفي الصفحة 28 من كتاب "أبي وأمي نحن متهمون" ذكر فيما يتعلق بالصلاة والصوم وغيرهما أمورا لم يتفوه بها أحد منذ زمن رسول الله (ص) وحتى يومنا هذا، وادعى أمرا على خلاف ضرورة الإسلام، وإن أضراب هذه المسائل كثيرة في كتبه.
2 – بالنسبة لي ليس هناك مجال للترديد والشبهة بأن هناك موارد متعددة في الكتب المنسوبة إليه تتضمن مطالب مغايرة بشكل تام مع مدرسة أهل البيت (ع)، وما ذكر في جواب السؤال السابق يكشف عن ذلك.
3 – إن هذا النوع من الكتابات والمؤلفات والذي تمت الإشارة إليه أعلاه تعد من كتب الضلال التي ذكر حكمها في الكتب الفقهية، ومن المؤكد أنه يجب الامتناع عن حفظها وبيعها وشرائها وقراءتها.
وأوصيكم بالتقوى، ومن يتق ربه يجعل له مخرجا، ومن يتوكل عليه فهو حسبه. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته".
الأحقر تقي الطباطبائي القمي
27 جمادى الثانية 1399هـ.ق
ثالثاً: الشيخ النمازي الشاهرودي
السؤال:
بسمه تعالى شأنه
المحضر المبارك سماحة العلامة الكبير آية الله الحاج الشيخ علي النمازي الشاهرودي دام ظله
بعد السلام
يرجى منكم التفضل بإبداء رأيكم المبارك في خصوص كتابات علي شريعتي.
جمع من المؤمنين
الجواب:
"المخدوم المكرم المعظم أدام الله توفيقاتكم
طلبتم مني أن أكتب وجهة نظري في خصوص كتابات الدكتور وأمثاله، وحيث أن المجال محدود والأحوال متشتتة فإنني أكتب لكم عدة سطور وأرسلها لكم، وأعتذر كثيرا عن التأخير في الجواب.
بشكل عام يجب أن تؤخذ الأمور المنسوبة إلى الله والرسول (ص) عن طريق القرآن مع بيان العترة الطيبة الطاهرة الذين هم حملة علوم القرآن والمفسرون له، ولقد حدد نبي الإسلام (ص) وظيفة الأمة في الحديث المتواتر عند المسلمين والمعروف بحديث الثقلين، وبما أن القرآن الكريم لا يتفرق عن العترة إلى يوم القيامة فإنه يجب أن تؤخذ علوم ومعارف القرآن من العترة وورثة العترة الذين هم الحاملون والناقلون لعلوم ومعارف العترة، وهذه هي الطريقة المستقيمة الأنيقة.
قال الإمام الباقر صلوات الله وسلامه عليه: "كل ما لم يخرج من هذا البيت فهو باطل".
وإن أكثر المطالب المذكورة في تلك الكتابات لم تؤخذ من القرآن وبيان العترة، بل إنه قد ثبت خلافها من القرآن والعترة، ومن ثم فإن فيها مطالب مضلة كثيرة، ويجب على طالبي علوم القرآن والعترة أن لايتعدوا الوظيفة التي عينها لهم نبي الإسلام، وأن يتجنبوا حتما من هذه الكتابات والمؤلفات ، وإن من يأخذون علومهم من الأساتذة غير المسلمين وغير الشيعة فإنه ليس لهم نصيب من معارف وعلوم القرآن والعترة، وإن تلامذة الكفار والفجار لن يكونوا مؤيدين لمروجي دين أحمد المختار ومطالب الأئمة الهداة الأبرار والأخيار والناقلين لآثارهم، لأن علوم الكفار والفجار على خلاف القرآن والعترة، ولايمكن للشخص الواحد أن يؤيد الضدين، ومن الطبيعي أن المؤيد والمروج لأحدهما سيكون في مقابل المؤيد والمروج للآخر.
وبناء على ذلك فإن مثل هذه الكتابات والمؤلفات تحتوي على توهين المقام المقدس لفقهاء وعلماء الشيعة مثل الشيخ الكليني والعلامة المجلسي، لأن كتبهم على خلاف كلام أساتذة أولئك، وإن فقهاء وعلماء الشيعة منذ عهد أئمة الهدى (ع) وحتى الآن كانوا – وبأمر من أئمة الحق - مراجع للشيعة، وقد تلقوا علوم القرآن والعترة من أهل بيت العصمة والطهارة، وقاموا بتعليمها لبعضهم وضبطها ثم إيصالها إلينا، ولولا أتعابهم لرجع الناس عن الدين، وإن إهانتهم إهانة لله ورسوله. والسلام على من اتبع الهدى".
الأحقر علي النمازي الشاهرودي
سلخ ذي الحجة الحرام 1397هـ ق
رابعاً: السيد عبد الله الشيرازي

السؤال:
المحضر المبارك سماحة آية الله العظمى الحاج السيد عبدالله الشيرازي دام ظله العالي
بعد السلام
نود إخباركم بأنه قد قد وقع أخيرا اختلاف ما بين الشركاء في دار نشر "الأم" حول طباعة ونشر كتابات علي شريعتي الذي نظن أنه معروف لديكم.
لذا نرجو منكم لأجل رفع الاختلاف ومعرفة التكليف الشرعي أن تبينوا رأيكم الشريف المبارك لما يوجب ذلك من رفع الشبهة وذلك لأننا من مقلدي سماحتكم، أدام الله عزكم ودامت بركاتكم.
الجواب:
"بسمه تعالى شأنه
بما أن الكتب المشار إليها تتضمن مطالب مضلة ولذلك فإن شراءها وبيعها لايخلو من الإشكال، وأما قراءتها فإنه لا مانع منها للأفراد الذين تكون عقائدهم الدينية ثابتة ومحكمة وغير قابلة للتزلزل والذين يكون اطلاعهم على الأمور الدينية والعقائدية بالحد الكافي، وأما بالنسبة للأفراد الذين ليست لهم أسس محكمة في العقائد الدينية والمذهبية وهي قابلة للتزلزل فإن قراءة تلك الكتب غير جائز لهم، ويجب عليهم اجتنابها، والله المسدد".
الشيرازي
مشهد المقدسة 17 جمادى الأولى 1398هـ

خامساً: السيد علي الفاني
السؤال:
بسمه تعالى شأنه
المحضر المبارك سماحة آية الله العظمى الحاج السيد علي العلامة الفاني الاصفهاني دام ظله العالي
بعد السلام
نود أن نعلم سماحتكم بأنه قد انتشر الكلام أخيرا في طهران بأنكم – والعياذ بالله – قد أيدتم كتابات شريعتي، وهذا الأمر وإن كان واضحا عند المخلصين لكم، ولكن من جهة إيضاح الأمر إلى المتعلقين وسائر المؤمنين يرجى منكم التفضل بكتابة عدة كلمات مذيلة بختمكم الشريف.
الجواب:
"بسم الله الرحمن الرحيم
"إن كتابات المذكور تشتمل على أباطيل متعددة، وإن قراءة وبيع وشراء كتبه حرام بالنسبة لمن ليس لديهم العلم والقدرة على تشخيص الغث من السمين".
25 ذو القعدة 1397هـ ق
علي الحسيني الاصفهاني العلامة الفاني
سادساً: السيد محمد صادق الروحاني
السؤال:
بسم الله الرحمن الرحيم
المحضر المحترم لسماحة المستطاب آية الله العظمى الحاج السيد محمد صادق الروحاني دامت بركاته
انتشرت أخيرا بعض الكتب في طهران من قبل حسينية إرشاد، وهي مختصة بالدكتور علي شريعتي.
وفي الصفحات 77، 79، 96، 102، 88، 26، 12، 23 من كتاب "التشيع العلوي والتشيع الصفوي"، وفي الصفحة 371 من كتاب "خاتم الأنبياء من الهجرة إلى الوفاة"، وفي الصفحة 18 من نشرة "مسؤولية الانتساب للتشيع" وفي الصفحات 445، 425، 445، 69، 551، 441 من كتاب "معرفة الإسلام" نقرأ مطالب على خلاف مذهب التشيع المقدس وفيها جسارة على مقام علماء الشيعة.
يرجى التفضل بإبداء وجهة نظركم المبارك تجاه مطالب تلك الكتب التي ذكرنا نماذج منها أعلاه.
ونظرا للكتب الآنفة فهل أن نشرها يندرج بما يخالف التشيع؟ وكذلك ما حكم المشاركة في جلسات محاضرات المؤسسة السالفة؟
نسأل الله سبحانه وتعالى سلامة سماحتكم.
بتاريخ 23 من شهر رمضان المبارك
الجواب:
"بسمه تعالى وإليه المشتكى، وإن الأرواح المقدسة للمعصومين تطلب العون!!
إن الإصدارات الأخيرة من المؤسسة السالفة ومحاضرات الشخص المذكور قد بلغت هذه الأيام مرحلة خطيرة، ولقد أثارت غضب ونفور عموم المتدينين في جميع أنحاء البلاد، وللأسف فإنها تظهر نفسها باسم تطبيق الأحكام الواقعية للإسلام، وهي في الحقيقة المصداق الواقعي للبدعة في الدين وهي ضد المصالح العالية للإسلام والمسلمين.
لم يكن بالحسبان والتصور في بلد بني أساسه على دين الإسلام الحنيف وخصوصا على الطريقة الجعفرية الاثنى عشرية الحقة وفي بلد يعد مركزا للعلماء ونشر حقائق الإسلام ومع وجود الزعماء الواقعيين للإسلام والعلماء المتخصصين في علوم الشرع والدين ومراجع التقليد العظام أن يبلغ أمر محاربة التشيع والشيعة ومحاربة أهل بيت النبوة إلى درجة بحيث تتحدث مؤسسة بهذا الشكل السافر ضد مذهب التشيع ودين الإسلام المقدس وقوانينه السماوية وأن تنشر المطالب والمحاضرات المسمومة.
وعلى كل حال فإنه وفقا للوضع الفعلي لهذه المؤسسة فإنني العبد الحقير أرى حرمة المشاركة في تلك المجالس، ويجب على علماء الدين ورجاله أن ينبهوا الناس وأن يجيبوا بأنفسهم على تلك الكتابات ببيان جميل وجذاب".
الأحقر محمد صادق الحسيني الروحاني
سابعاً: السيد حسن الطباطبائي
السؤال:
بسم الله الرحمن الرحيم
المحضر المبارك لسماحة المستطاب حجة الإسلام والمسلمين آية الله العظمى الحاج السيد حسن الطباطبائي القمي دامت بركاته
إننا الموقعون على العريضة المقدمة إلى جنابكم الأنور ونتجاوز الخمسة آلاف جامعي وموظف وتاجر وقعنا فيها على العريضة السالفة، ولقد أرسلنا معها كتبا بعنوان "معرفة الإسلام"، "التشيع العلوي والتشيع الصفوي"، "أبي وأمي نحن متهمون"، "مسؤولية التشيع"، ولقد اطلعنا على ما فيها ووجدنا فيها مطالب على خلاف الطريقة الجعفرية الحقة ومذهب التشيع المقدس، مضافا إلى الإهانة والجسارة الموجهة للمقامات المذهبية، ومن ثم رأينا أن نطلب من سماحتكم أن تطلعوا على الكتب الآنفة وأن تبينوا وجهة نظركم المحترمة لكي يتضح التكليف بالنسبة لنا نحن الموقعون على العريضة المقدمة وكذلك جميع الأخوة المؤمنين.
وفي الختام نسأل الله سبحانه أن يكتب لكم الصحة والعافية.
الجواب:
"بسم الله الرحمن الرحيم وله الحمد.
قرأت أقساما من بعض الكتب المذكورة ووجدتها على خلاف الواقع والحقيقة، بل ومخالفة لأساس مذهب التشيع الحق وموجبة للضلال.
ويجب على عامة الناس أن يتجنبوا قراءة مثل هذه الإصدارات، والله الموفق للصواب، أعاذنا الله من الزلات والعثرات".
28 من شهر الصيام 1392هـ ق
القمي

ثامناً: السيد المرعشي النجفي
السؤال:
بسم الله الرحمن الرحيم
المحضر المبارك لسماحة المستطاب حجة الإسلام والمسلمين آية الله العظمى الحاج السيد شهاب الدين المرعشي النجفي دامت بركاته
انتشرت أخيرا كتب تحت عناوين "التشيع العلوي والتشيع الصفوي"، "مسؤوليت التشيع"، "أبي أمي نحن متهمون" "معرفة الإسلام" بقلم علي شريعتي وبواسطة حسينية الإرشاد، ويبدو للمتأمل وجود مطالب كثيرة على خلاف المذهب الشيعي المقدس وحتى نفي خاتمية النبي الأكرم (ص)، ويوجد فيها أيضا الحط من شخصية الأئمة الأطهار والاستهزاء بالمقدسات الدينية.
إننا الموقعون نرجو منكم بيان رأيكم في خصوص الكتب المذكورة وحكم المشاركة في المؤسسة السابقة لكي يتضح تكليفنا.
من طرف ما يقرب من خمسة آلاف موقع
الجواب:
"بسمه تعالى
الكتب السالفة تعد من كتب الضلال ولايجوز مطالعتها والرجوع إليها، وأطلب من ساحة القدس الإلهي أن يحفظ الشباب من شر الوساوس والشبهات الواهية والأقلام المضرة والكتب المسمومة، بمحمد وآله الطاهرين".
شهاب الدين الحسيني المرعشي النجفي
تاسعاً: السيد محمد حسين الطباطبائي
السؤال:
سماحة آية الله العلامة الحاج سيد محمد حسين الطباطبائي دام ظله
بعد السلام
باحترام واعتزاز نبلغ جنابكم السامي بأن قد أشيع أخيرا في طهران بأن سماحتكم – والعياذ بالله – قد أيدتم كتابات علي شريعتي، وأنكم قلتم: أنكم لم تجدوا فيها أدنى اعتراض، لذا يرجى أن تبذلوا عنايتكم وتكتبوا شيئا لإيضاح الحقائق ونجاة عدة أفراد من الضلالة.
الجواب:
"بسمه تعالى:
إنني لم أؤمن أبدا بكتابات الدكتور شريعتي، ولم أقل مثل هذا الكلام لأحد، وغالب مطالبه تعد من الاشتباه، ولايمكن قبولها طبقا لمدارك الدين الإسلامي".
محمد حسين الطباطبائي

عاشراً: السيد محمد هادي الميلاني
السؤال:
بسم الله الرحمن الرحيم
المحضر المبارك سماحة آية الله العظمى السيد هادي الميلاني دام بقاء وجوده الشريف
بعد السلام والسؤال من الله تعالى أن يديم عزتكم وأن يطيل في العمر المبارك للزعيم الكبير الشأن.
أما بعد
فإنه فيما يخص الدكتور علي شريعتي، فقد أشيع أنه قد طرد من جانبكم، وأنكم قد حرمتم كتبه، ومن جملة الأشخاص الذين نقلوا ومن على المنبر قولكم بتحريم كتبه وأنها ليست حسينية الإرشاد بل يزيدية الإضلال هو الشيخ أحمد الكافي والدكتور روح اليزدي، وكذلك نقل الشيخ محمد حسن البياني الذي يعد من تلامذتكم ومن أصدقائي أيضا نقل عن لسانكم تحريم كتبه (من على المنبر).
ولكن من جهة أخرى ينكر البعض هذا الأمر ويقولون أن هذا سوء استغلال لمقام سماحة آية الله الميلاني، ومن جملة الأشخاص الذين ينكرون ذلك فخر الدين الحجازي، حيث أنني عندما قلت له: لم تدافع عن الدكتور شريعتي مع أن سماحة آية الله الميلاني قد رفضه، قال متعجبا: إن هذا من الكذب، وفضلا عن أنه لم تصدر مثل هذه الفتوى من سماحة آية الله الميلاني فإنه قد كتب الرسائل ولعدة مرات لأجل إطلاق سراحه من السجن، فهل أن أهل المنبر هم الصادقون أم غيرهم مثل السيد حجازي، وللأسف فإن هذا الاختلاف شديد في الأهواز، ولذا فإنني ونيابة عن "منتدى مركز التشيع" أرجو من سماحتكم أن تبينوا رأيكم المبارك حول الدكتور علي شريعتي لكي يكون حجة على المؤمنين، ويكون مؤثرا في رفع الاختلاف إن شاء الله تعالى.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
10 جمادى الأولى 1394هـ ق
12 خرداد 1353 هـ ش الموافق 2 / 6 / 1974م
الجواب:
"بسمه تعالى شأنه
السلام عليكم
لقد وصلتني الرسالة الشريفة المؤرخة بتاريخ 12 /3 / 1353، وإن ما نقله أهل المنبر بالنسبة للشخص المعهود صحيح، وأسأل الله تعالى أن يحفظ عموم الأخوة المؤمنين من الضلال وفتن آخر الزمان ببركات وجود الوجود المقدس لولي العصر أرواحنا فداه، وأن يهديهم ويثبتهم على الطريقة الحقة لأهل بيت العصمة والطهارة صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين إن شاء الله تعالى.
ألتمسكم الدعاء".
سيد محمد هادي الحسيني الميلاني

سؤال آخر
بسم الله الرحمن الرحيم
المحضر المقدس آية الله العظمى سماحة السيد الميلاني دام ظله
بعد السلام
أسأل الله تعالى أن يديم عليكم السلامة. قبل مدة بعثت لكم رسالة وسألتكم فيها عن رأيكم المبارك حول الذهاب إلى حسينية الإرشاد ومطالعة منشوراته، فأرجو أن تبينوا رأيكم.
الداعي لكم: قاسم الدماوندي
الجواب:
"بسمه تعالى شأنه
السلام عليكم
أسأل الله لكم الصحة والعافية لشخصكم الموقر. وصلتني الرسالة الصادرة من شخصكم الرفيع والمؤرخة في 20 / 5 / 1351 هـ ش (الموافق 11 / 8 / 1972م). نعم يجب الامتناع عن الذهاب إلى ذلك المكان وقراءة الكتب المزبورة.
والمرجو أن تكونوا موفقين ومؤيدين في أداء التكاليف الدينية والمذهبية، وأن تجتنبوا من الشبهات وفقا لأمر الإمام الصادق صلوات الله عليه، وأن لا تقرأوا الكتب الضالة (كلمة غير واضحة)، وألتمسكم الدعاء".
سيد محمد هادي الحسيني الميلاني
14 رجب 1392 هـ ق
الحادي عشر: السيد أبو القاسم الخوئي
السؤال:
بسمه تعالى شأنه
المحضر المبارك المرجع الكبير لشيعة العالم آية الله العظمى الخوئي دامت بركاته
بعد السلام
يرجى منكم التكرم بالنظر والإجابة عما يلي: لو أنه في بعض الكتب قد وردت العبارات التالية، فما هو حكم شراؤها وبيعها.
1 – إن رسول الله عندما يقول أنا خاتم الأنبياء لايريد أن يقول أنه كاف للإنسان وإلى الأبد.
2 – تعدد الزوجات هو نوع جناية في حق المرأة.
3 – العاملون في السياسة الإسلامية غير علي بن أبي طالب وأصحابه اجتمعوا في السقيفة بناء على آية لكي يبينوا ما يرتبط بالمصير.
4 – إن محمدا (ص) قد ترعرع في أحضان عبدة الأصنام، صحيح أن مؤرخي الإسلام يسعون إلى أن يطهروا حجر عبدالمطلب وأبي طالب من الشرك، غير أن هذا ميل عام، حيث أن الإنسان يحب أن يكون بطله العزيز والمحترم من أسرة طاهرة وشريفة ومحترمة.
5 – قال النبي (ص): اهدأ أبا بكر، ثم قال: سدوا الأبواب المفتوحة على المسجد جميعا إلا باب منزل أبي بكر.
6 – إن الموسيقى من الفنون الإسلامية.
7 – إن النبي (ص) اتكأ على يد أبي بكر اليمنى وصلى.
8 – لم يكن للنبي في المدينة سوى (كلمة غير واضحة) وكان ذلك يهوديا.
يرجى أن تتفضلوا ببيان حكم شراء وبيع الإصدارات المتضمنة لهذه العقائد؟

الجواب:
"بسمه تعالى:
المطالب المذكورة باطلة، وأي كتاب يشتمل على مثل هذه الأمور الموجبة للانحراف والضلال فإن بيعه وشراءه وحفظه غير جائز. والله العالم".
الخوئي
23 رجب 1398هـ ق

ملاحظة:
مستند ومدرك الكلمات السابقة من كتب شريعتي ضمن الطبعة الفارسية:
1 – معرفة الإسلام طبعة طوس الصفحة 69 السطر10.
2 - معرفة الإسلام طبعة طوس الصفحة 508 من السطر 12 إلى 15.
3 - معرفة الإسلام طبعة طوس الصفحة 38 السطر20.
4 - معرفة الإسلام طبعة طوس الصفحة 462 من السطر 13 فما بعد.
5 - معرفة الإسلام طبعة طوس الصفحة 436 من السطر 20 فما بعد.
6 – ماذا يجب أن نفعل؟ الصفحة 124 من السطر 13 فما بعد.
7 - معرفة الإسلام طبعة طوس الصفحة 445 السطر 11.
8 – مسؤولية التشيع في الصفحة 21 السطر 19، وفي الطبعة الجديدة الصفحة 27.
الثاني عشر: السيد روح الله الخميني
السؤال:
المحضر المبارك سماحة آية الله العظمى السيد الخميني مد ظله العالي
بعد تقديم الاحترام نود إعلامكم بأنه - وكما نمى إلى علمكم - تمت أخيرا حملات مسيئة إلى الدين الإسلامي المقدس وخصوصا الطريقة الحقة لمذهب التشيع التي تمثل روح الإسلام من قبل الشيوعيين وأتباع مدرسة ماركس والمنحرفين عن مقام ولاية أمير المؤمنين (ع) وأولاده العظماء المعصومين (ع) وتم فيها الهجوم على أحكام الدين الإسلامي المطهر وتوهين المقام الرفيع للعلماء من نواحي عديدة، وللأسف فإن مجموعة من أولئك ينسبون أنفسهم إليك ويعدون أنفسهم من مؤيديك، نرجو أن تبينوا رأيكم المبارك في هذه الموضوعات ومثل أولئك الأفراد بشكل واضح لكي يرتفع أي نوع من أشكال اللبس وسوء الفهم.
الجواب:
لقد بينت مرارا رأيي في هذه الموضوعات قولا وكتابة، ومن غير المستبعد أن يكون هناك تجمع في إيران قد بدأ بالعمل في النشاطات المخالفة للإسلام والمذهب بأسماء وأساليب عمل جديدة، وهي جماعات سياسية قد وجدت على يد الأجانب لأجل تضعيف الإسلام ومذهب التشيع المقدس والمقام العظيم للعلماء.
ومن أجل إبعاد الأمة عن مصالحها اليومية فإن هذه التجمعات تشترك في أمر واحد ألا وهو خيانة البلد الإسلامي وتحطيم المدافعين عنه، وذلك لأن أعداء الإسلام وناهبي الأمم الضعيفة يرون مصالحهم في خطر في ظل نفوذ العلماء الذين يعدون الحافظ الوحيد للقرآن الكريم وأحام الإسلام المنجية، فاضطروا ومن أجل حفظ مصالحهم الاستعمارية إلى إيجاد الأحزاب المنحرفة العميلة والجماعات المنتسبة للإسلام بحسب الظاهر وهي في الحقيقة تخالفه.
إن الإسلام والمذهب الجعفري المقدس يعتبر سدا في مواجهة الأجانب وعملائهم، سواء اليمينيين منهم أو اليساريين، وإن العلماء الحافظين لهما يعدون سدا لايتمكن الأجانب بوجوده أن يتعاملوا كما يحلو لهم مع الدول الإسلامية وخاصة إيران، ولهذا شرعوا في التخطيط منذ قرون وبحيل متنوعة لأجل تحطيم هذا السد، أحيانا عن طريق تسليط عملائهم الخبثاء على البلدان الإسلامية، وأحيانا عن طريق إيجاد المذاهب الباطلة وترويج البابية والبهائية والوهابية، وأحيانا عن طريق الأحزاب المنحرفة.
في هذا اليوم حيث منيت مدرسة ماركس بالفشل وظهر في الملأ خواؤها، فإن العملاء الأجانب الذين هم يخالفون مدرسته يقومون بترويجها في

  

ابواحمد الكعبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/02/07



كتابة تعليق لموضوع : وقفه مع الشيخ محمد اليعقوبي حول الدكتور علي شريعتي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 3)


• (1) - كتب : مصطفى الهادي ، في 2018/06/27 .

ما فتأ هذا الرجل يوجه سهامة للحوزة العلمية لضربها وابعاد الناس عنها ، الشيخ اليعقوبي عنده استعداد ان يتحالف مع الشيطان ويستشهد باعداء الاسلام لو رأى ان ذلك فيه جلب الاذى للحوزة العلمية الشيخ محمد اليعقوبي حقده عجيب وحسده اعجب على الحوزة ورجالاتها وهو إنما استقى ذلك من معبوده الاكبر محمد صادق الصدر الذي كان يحقد ويحسد للحوزة مكانتها في صفوف الجماهير . مشكلتنا ان حوزتنا لا يوجد لها كيان قضائي يقوم بمعاقبة المسيئين لها وخصوصا المتمرجعين امثال الطائي والحيدري ، والصرخي واليماني واليعقوبي وغيرهم . اما الدكتور علي شريعي فهو من المدرسة التغريبة التي تدعو الناس إلى دين جديد دين مسخ تم تأسيسه على يد مجموعة منحرفة من المستشرقين . الامام الخميني رحمه الله كان يشك في اسلام علي شريعتي فعندما توفي علي شريعتي لم يترحم عليه الامام الخميني وعندما سأله المقربين منه عن علة عدم ترحمه قال : انا في شك من اسلام شريعتي لقد ملأ قلبي قيحا بهجومه على الحوزة ورجالاتها. والشيخ محمد اليعقوبي يعرف ذلك جيدا ويعرف مدى انحراف علي شريعتي وهجومه المستدام على الحوزة العلمية . هؤلاء الأدعياء دائما يجدون حميرا يتبعونهم يستخدمونهم لضرب كل ماهو حق .

• (2) - كتب : جميل مانع البزوني ، في 2018/06/24 .

المقال فيه نقص من جهة النهاية يرجى التدقيق

• (3) - كتب : احمد القرغولي ، في 2014/09/10 .

خارج الموضوع







حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Dr.abdulaziz ali ، على من هم قتلة الإمام الحسين (عليه السلام) ؟ : احسنت جزاك الله الف خير على هذا الرد الجميل وهذا الكلام معلوم لدينا من زمان ولابد ان ننشره ونوضحه لابناءنا الاعزاء والا نجعل الغير يشوه الفكره عليهم .

 
علّق باسم ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : اخي لقد نسيتم آية الله الشيخ سعيد الفلوجي االذي ذكره الشيخ حرز الدين في كتابه وابنه الشيخ نعمة الفلوجي وولده الشيخ باسم الفلوجي الساكن في استراليا المعروف بالشيخ حيدر النجفي وهم من نفس عشيرة نوري الفلوجي المصور وعبد الكريم الفلوجي راجع المشجرة وهو من تلامذة الميرزا جواد التبريزي والوحيد الخراساني والسيد محمود الهاشمي وتتلمذ في المقدمات والسطوح على ايدي علماء النجف كالسيد محمد حسين الحكيم اخ السيد محمد تقي الحكيم ابو الشهداء رحمهم الله وكذا تتلمذ على يد ولده البكر الشهيد وولده السيد عبد الصاحب الحكيم الشهيد رحمهم الله وتتلمذ على يدي الشيخ معن الكوفي رحمه الله والسيد عبد الكريم فضل الله اللبناني والشيخين محمد حسين واحمد آل صادق اللبنانيين وآية الله الشيخ بشير النجفي في المكاسب والسيد جواد ومحمد رضا الجلاليين في بعض أجزاء اللمعة واصول المظفر وكذا السيد الشهيد محمود الحكيم في داره الواقعة في محلة العمارة بعض أجزاء اللمعة وغيرهم وتتلمذ علي يدي في النجف كثير اذكر بعضهم منهم الشهيد الشيخ سجاد الغروي الاصفهاني والشهيد السيد هادي القمي واخيه عديلي السيد حسين القمي وعديلي الشيخ مجيد الجواهري امام جامع الجواهري وابن الشيخ باقر الايرواني في قم وعشرات غيرهم، وكنت استاذا في قم في كافة مدارسها العلمية الرسمية كمدرسة الهادي ومدرسة السيد كاظم الحائري وغيرها واحتفظ الى الآن ببطاقات انتسابي اليها كما تتلمذ على يديه في قم خارج تلك المدارس كثير من الطلاب منهم ابن السيخ باقر القرشي رحمه الله وغيره كثير نسيت أسماءهم، فانا من جهة الاب فلوجي ونوري الفلوجي النجفي والد عبد الأىمة المصور من عمومتي ومن جهة الام انتسب الى السادة آل المؤمن وتزوجت بنت الشيخ احمد الهندي موزع رواتب المراجع وقارئ القرآن الشهير ولي من الاولاد الذكور خمسة ولبعضهم اولاد ذكور ايضا.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على مناقشة الردود على موضوع (ذبيح شاطئ الفرات).  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله لا اعرف من اين ابدء وما هي البدايه الموفقه؛ لكني ساحاول اتباع الموروث بتناقضاته لا يملكون فهما واضحا ولن يملكوا بسبب تلك التناقضات؛ ليس هذا فقط؛ بل انهم يقدسون هذا التشتت وبدافعون عنه بضراوه. عندما ياتي اخرون بفهم مغاير فلا يهمهم ابدا ان يطرحوا رؤيه واضحه لتلك النصوص؛ انما رسالتهم في الدنيا ان يدافعوا عن هذا الغموض المقدس ويقدسوا به عدم الفهم.. هو عندما يصبح الجهل مقدسا.. انت سيدتي فقط انكِ تسيرين في طريق لا يلتقي ابدا مع طريق هؤلاء؛ انما هم يحاولون وضع العثرات في طريقك.. ولا يدركوا انه يضعوا العثرات في طرؤيقهم هم بالذات.. فطريقك طريق اخر.. دمتِ في امان الله

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على أدب قابيل مع الرب .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب علي جابر . البعض يقول بأن المتكلم مع قابيل كان والده (آدم) . ولكن سياق النص يقول بغير ذلك . حيث أن مبدأ الحوار في التوراة والقرآن يوحي بأنهما قدما قربانا لله ، فتقبل من احدهما ولم يتقبل من الآخر . فقد قبل الرب قربان هابيل وكان من ابكار غنمه وسمانها . ولكن الرب لم يتقبل من قابيل المزارع الذي قدم ثوم وبصل وكراث وهذه الأمور يكرهها الرب حيث انها تسبب رائحة في الفم بعكس الذبيحة المسمنة التي يرغب الرب كثيرا في شوائها والتهامها ويُصيبه السرور ويطرب على رائحة الشواء سفر الخروج 29: 18 ( وتوقد كل الكبش على المذبح. هو للرب رائحة سرور، والخروف الثاني تقدمه في العشية كل الشحم للربعلى صاج تعمل بزيت، مربوكة تأتي بها. ثرائد تقدمة، فتاتا تقربها رائحة سرور للرب.ويوقد الشحم لرائحة سرور للرب وتقدمته عشرين من دقيق ملتوت بزيت، وسكيبه ربع الهين من خمر). يعني اربع جلكانات من الخمر تُقدم للرب بعد عشائه المذكور). وعلى ما يبدو فإن رب التوراة يختلف عن رب الأديان الأخرى لأنه ينزل وينام معهم ويدخل خيمة الاجتماع ويجتمع معهم ليتدارس التوراة ويأمرهم ان يحفروا حفرة لبرازهم لكي لا تغطس قدم الرب فيها عندما يتمشى ليلا بين الخيام . ولذلك فلا تعجب إذا رأيت البشر العاديين يتكلمون مع هذا الرب ويتناقشون ويغضبون ويزعلون . تحياتي

 
علّق هدير ، على مرض الثلاسيميا.. قلق دائم ومصير مجهول !!! - للكاتب علي حسين الدهلكي : ارجو التواصل معك لمعرفة كيفية العلاج بالنسبة لمرض البيتا تلاثيميا

 
علّق أرشد هيثم الدمنهوري ، على مناقشة الردود على موضوع (ذبيح شاطئ الفرات).  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : موضوع لا تكلف فيه انسيابية عفوية مع تدقيق مسؤول . راجعت ما ذكرتيه فوجدته محكم الحجة شديد اللجة وتتبعت بعض ما قيل في تفسير هذا النص فوجدته لا يخلو من كذب او التواء او مزاعم لا تثبُت امام المحقق المنصف رجعت إلى تفسير يوحنا الذهبي الفم . والقمص تادرس يعقوب وموقع الانبا تيكلا . فلم اجد عندهم تفسيرا لهذه الذبيحة المقدسة واخيه المقطوع اليدين . ما اريد ان اقوله : لماذا يتم تهميش او تجاهل هذه الكاتبة اللاهوتية ، نحن في اي زمن نعيش . كاتبة اماطت اللثام عن نبوءة بقيت مخفية طيلة الوف السنين . وانا اقول ما قالته السيدة ايزابيل صحيح ولا ينكره إلا معاند مكابر . وإلا فليأتنا المعترض بجواب يُقنعنا به بأن الله يتقبل الذبائح الوثنية بشرية كانت او حيوانية . أرشد هيثم الدمنهوري . وزارة الثقافة المصرية.

 
علّق حكمت العميدي ، على كما وردت الى موقع كتابات في الميزان : كيف تم اقتحام مشروع R0 من قبل النائب عدي عواد التابع لاحد الفصائل المسلحة : كنا نقول بالامس الإرهاب لا دين له واليوم أصبحت الأحزاب لا دين لها

 
علّق حكمت العميدي ، على ايها العراقيون انتم لستم نزهاء  ولا شجعان ولا كفوئين  بل العكس !؟ هكذا قال انتفاض. - للكاتب غزوان العيساوي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وبعد المقال جميل والرد والوصف اجمل فهؤلاء أشباه الرجال كثيرون

 
علّق علي جابر الفتلاوي ، على أدب قابيل مع الرب .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الفاضلة ايزابيل بنيامين ماما اشوري حيّاك الله عندي عدد من الاستفهامات عن نص سفر التكوين 9:4، وعن عبارتك ايضا ( لكن الله الرب افتقد هابيل ولم يره سارحا في اغنامه كالمعتاد واخذ يبحث عن هابيل بعد اختفائه ولما عجز الرّب عن العثور على هابيل سأل قابيل ...الخ ) . نحن نعلم أن الله يعلم ما في القلوب، ويعلم الغيب، ويعلم بكل شيء قبل وقوعه وبعده، فهو الخالق ولا احد يعلم الغيب غير الله تعالى، فكيف يفتقد هابيل ويبحث عنه؟ ثم عبارتك (ولما عجز الرب على العثور على هابيل) توحي أن الله عاجز أن يعلم بما فعل قابيل بهابيل، وهذا نفي لعلم الله الغيبي، وكيف يستفسر من قابيل عن هابيل لأنه لا يعلم بمصيره، حاشا لله أن يكون لا يعلم بكل شيء قبل وقوعه وبعده، فالله تعالى يعلم بما في القلوب. والله يقول في كتابه المجيد: ((ولقد خلقنا الانسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد)) ق: 16 وقول تعالى: ((ولله غيب السموات والأرض)) هود: 123، النحل: 77. وهناك آيا كثيرة في القرآن تنسب علم الغيب لله تعالى. فكيف وهو علام الغيوب ولا يعلم بقتل قابيل لهابيل؟ من جهة أخرى الله يتكلم مع خلقه عن طريق الوحي، والوحي خاص بالانبياء والرسل. وكلم موسى بالمباشر لأنه نبي الله، فهل قابيل نبي حتى يكلمه الله؟ واسلوب الكلام في سفر التكوين و يوحي كأن قابيل يتكلم مع شخص مثله وليس مع الله. نرجو من حضرتكم التوضيح وأنتم أهل للعلم والسؤال. اخوكم علي جابر الفتلاوي

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على أدب قابيل مع الرب .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : رأيي القاصر يرى ان الاكل من الشجرة المحرمة هو السبب الذي زرع في نطفة قابيل عوامل الشر لان قول الرب (فتكونا من الظالمين) . مع استحالة الظلم على الانبياء ، يعني تكونا من الظالمين لذريتكم من بعدكم حيث سيتحملون وزر هذا الخطأ الذي سوف يُحدث الخلل في جيناتهم فتعترك في لا وعيهم عوامل الخير والشر لان الرب زرع ذلك في الانسان (إنا هديناه النجدين). ولما كانت روح آدم ملائكية لم تتذوق بعد الماديات ، كانت نفسه صافية للخير خالية من الشر ولكن تحرك غريزة الشر عن طريق بعض العوامل الخارجية بما يُعرف (الشيطان) دفعهم للاكل من الشجرة وعندها تكشفت لهم حقيقة ما هم فيه وتركت هذه الأكلة تأثيرها على الجينات فتمثلت في قابيل الأكبر سنا وهابيل او بتعبير ادق (الخير والشر) . كما أن الكثير من الاكلات لربما تُسبب حساسية مميتة للانسان فتُرديه ويلقى حتفه مع أن الطبيب امره أن لا يأكل منها. واليوم نرى مصاديق ذلك حيث نرى أن بعض الاطعمة او الادوية تؤدي إلى اختلالات جينية تترك اثرا كبيرا خطيرا على تكون الجنين وتشكله . الصانع أدرى بالمصنوع .

 
علّق هارون العارضي الرميثي ، على ثقافة الانتقاد لدى (الكلكسي دوز) 2. - للكاتب احمد الخالصي : احسنتم وعظم الله لكم الأجر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على أدب قابيل مع الرب .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليك ورحمة الله قصة قابيل وهابيل لا تعني سنن الله في افتراق اتباع نفس الدين بين مهتد وضال؛ وليس فقط ان الضال يقترف جرائمه ويقتل المهتد؛ انما ان الضال يعجز من ان يكون كالبهائم وان العراب اكثر منه عقلا. على ذلك فقس في سيرة الديانات. ليس غريبا ان اتباع قابيل ينبذون العقل واتباع هابيل اذكى ويقدسون العقل. ليس غريبا لن اتباع قابيل قتله وسفهاء واتباع هابيل ذوي علم وفلسفه. غريب سر شيعة ال البيت (ع). ان بقاء اتباع دين قابيل بعد النبي الخاتم (ص) يعني امر واحد.. ان الدنيا اصبحت منذئذ في طريق العوده.. ستغلق هذه الحلقة يوما ما بانتصار مشروع الله (الانسان) سياتي السيد المسيح (ص) والقائم (ع) يوما ما لن يبقى للشيطان دينا.. دمتِ في امان الله

 
علّق بشار ، على مغالطات - للكاتب د . عبد الباقي خلف علي : كل سنة ثمّة شيئين يعكّرون بهما روحانيات الطقوس و الشعائر و ذلك بكثرة الحديث عنها بالمراسلات بالواتساب و غيره. 1) التطبير الحسيني. 2) هلال العيد. أتمنى ان نتوقف هذا العام الكلام موجَّه للمؤمنين الإمامية

 
علّق الشيعي الفلسطيني ، على رسالة مفتوحة الى سماحة السيد السيستاني دام ظله .   - للكاتب د . عدنان الشريفي   : تريدون من السيد السيستاني ان يتدخل ويبدأ حرب اهلية في العراق؟ هل انتم مجانين؟ الستم من انتخب هؤلاء لماذا لم تقاطعوا الانتخابات كليا؟ اذا كنتم تريدون من المرجعية التدخل في هذه الامور فوكلوا امر الحكم لها وانزلوا للشوارع وقولوا نريد ولاية فقيه نريد حكم الشريعة نريد حكم المرجعية نريد نظام اسلامي، فان شائت المرجعية وحملت المسؤولية فحاسبوها، الوضع في العراق طبيعي جدا فانتم من انتخبتم هؤلاء وهذا حكمهم وحكمكم على انفسكم فلا حاجة للعتاب، ولديكم خيار الثورة على النظام الفاسد وهو مطروح، لماذا تستنجدون بالمرجعية دون غيرها؟ استنجدوا ببقية الشعب العراقي الراكد في كل المحافظات لا البصرة تهب لوحدها واخرجوا قادة وانتخبوهم هيا ماذا تنتظرون؟ ام تؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض!

 
علّق عمار ، على نبذ الخرافة من الواقع الشيعي.ردّي على مقال الدكتور سليم الحسني الموسوم بعنوان: (قوة الخرافة في الواقع الشيعي).(الحلقة الثانية) - للكاتب محمد جواد سنبه : السلام عليكم حضرتك ليس لديك المعرفة التامة لا بالمراجع ولا بالعلماء ولا بالوسط الحوزوي فرحم الله امرءا عرف قدر نفسه وعلى سبيل المثال لا الحصر تحسس المرجعية من اي نشاط خارج نطاق الجهد العلمي الحوزوي كيف ذلك وقد اكد في لقاءاته المستمرة مع على ضرورة الجد في كافة الاعمال الصالحة التي تنفع البشرية وليس العلمية فقط وهو يوميا يلتقي بالآلاف من الوفود من مختلف الطبقات وينصح كل فئة بما ينفعها وها يمتلك العالم سلاحا الا النصح ونسيت قوله تعالى لا يغير الله ما بقوم قط حتى يغيروا ما بأنفسهم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : القاضي منير حداد
صفحة الكاتب :
  القاضي منير حداد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 المصارف وتطورها البنيوي  : سمير النصيري

 تسريبات عن إجراءات لمراقبة مواقع التواصل الإجتماعي وخدمات الهاتف النقال تثير الرعب في الشارع العراقي  : المرصد العراقي

 الحشد الشعبي يضبط كدسا للعتاد والمتفجرات بعمليات تفتيش غرب الموصل

 جدي: أوبان ..ليس عجيباً أن يكون حماراً!  : امل الياسري

 بفتوى المرجعية ودماء الشهداء الزكية تتحقق الانتصارات

 مسجد الكوفة يقيم احتفالية بمناسبة ولادة الحجة (عج) والذكرى السنوية لانطلاق إذاعة السفير والذكرى السنوية الثانية لصدور فتوى الجهاد الكفائي

 ذي قار : ستشكل وفداً محليا لوزارة الأعمار والإسكان و البلديات العامة لحل مشكلة قرار ٥٩ لتسكين المتجاوزين  : اعلام السيدة شيماء عبد الستار الفتلاوي

 العمل تعتزم شمول النساء المستحقات في دار المسنين بالحماية الاجتماعية  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 اما ان اكون تحت عبائتك او عصاك.  : خالد الناهي

 ليلى, والألم,والأغتراب  : دلال محمود

 الجولان بين التهويد والمقاومة  : سركيس ابو زيد

 قسمكم ياسادة.. "بعده أخضر"  : علي علي

 الخروج من الصمت الى السكوت..!  : علي علي

 البصرةُ تودّع زائريها والنّاصريّةُ تستقبل، ومسيرة الولاء متواصلةٌ باتّجاه قبلة الأحرار..  : موقع الكفيل

 الحسين ع يجمع بين قلبين فارقهما معاوية ويزيد  : صباح الرسام

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net