صفحة الكاتب : جهاد هادي أبو صيبع

عظمة الإمام علي(ع) في ذكرى شهادته
جهاد هادي أبو صيبع

وهكذا تربع التاسع عشر من رمضان في صدر التأريخ من حيث تخشعت لذكراه صفحات التأريخ.. في هذا اليوم بالذات ضرب عبد الرحمن بن ملجم موعده مع البطولات.. جاء في شرح النهج.. ((اجتمع الإمام علي(ع) من صفات الكمال ومحمود الشمائل والخلال، وسناء الحسب وباذخ الشرف مع الفطرة النقية والنفس المرضية ما لم يتهيأ لغيره من افذاذ الرجال تحدّر من أكرم المناسب وانتمى الى أطيب الأعراق فأبوه ابو طالب عظيم المشيخه من قريش وجدهُ عبد المطلب أمير مكه وسيد البطحاء ثم هو قبل ذلك من هامات بني هاشم وأعيانهم)) كان الإمام علي(ع) أمه مستقلة بذاتها، تحكي عقيلة الدهر، وتعبر عن نضج الزمان، وتصور نهاية المراحل من سمو البشرية، وقمة المجد، فليس من الصحيح ان يقاس الامام بالافراد فهو نسيج وحدة، ومن الخطأ ان يقال عن الإمام علي انه كان أورعهم، واتقاهم، وانبلهم واسخاهم وانت تتعرض لسيرة العظماء والمزايا الانسانية، وانه قد سما بما جاء به من موازين، وما أعرب به من مزايا، وما عبر به عن صفات الإنسان الكامل العديم النظير، حتى صارت كلمة عليّ وحدها تكفي لترسم أمام العين كل الصور الجذابة من معاني الإنسانية، ولقد فاقت مزايا الإمام حدود التعداد وتحدتْ عوامل الزمن، ولقد استخدم الحاكمون ووعاظهم وسائل الترغيب والترهيب بمختلف صورها ووجهوها ضد الإمام وأولاده من بعده حتى ظلت هذه العداوة تماشي الزمن الى يومنا هذا بالرغم من تقدم العلوم واتساع الأذهان للمناقشة، ونبذ التعصب فلم يزل حتى اليوم من يكره الإمام ويسبه و يلعنه، ولقد مرّ اكثر من اربعة عشر قرنا على استشهاده، ومن اساليبهم في الترغيب والترهيب تفننوا في وضع القواعد الرصينه الثابتة والخطط التي تقضي على ذكر الإمام وذكر محامده ومزاياه، فتم لهم ان يقولوا عنه مالم يقل حتى في الاشرار والمجرمين، فقد جاء عن ابي جعفر(ع) ((ان معاوية وضع قوماً من الصحابة، وقوماً من التابعين على رواية اخبار قبيحة في عليّ(ع) تقتضي الطعن فيه، والبراءة منه وجعل لهم ذلك جُعلاً يرغب من مثله، فاختلفوا ما أرضاه)).
روى الزهري: ان عروة بن الزبير حدثه قال: حدثتني عائشة قالت: كنت عند رسول الله اذ أقبل العباس وعلي فقال يا عائشة ((ان هذين)) يشير الى العباس وعلي ـ يموتان علي غير ملتي، او قال على غير ديني شرح النهج، بن ابي الحديد ج1 ص358.
وروي ان معاوية بذل لسمره بن جندب مائة الف درهم حتى يروي ان الايه ((ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو الد الخصام واذا تولى سعى في الارض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد)) قد أنزلت في علي(ع) وان الآية الكريمة ((ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله)) قد نزلت في عبد الرحمن بن ملجم!!! فلم يقبل سمره بذلك فبذل له مائتي الف درهم فلم يقبل فبذل له اربعمائة الف درهم فقبل ((نفس المصدر)) انتبه يا أخي الى أي مدى بلغت هذه الدعاية واستمالة الناس بالمال والعطاء والمناصب تارة والإكراه والقوه والبطش تارة أخرى ـ بربّك هل هذه العقول التي تدعي الإسلام وهذّبها كتاب الله وسنة رسوله فالى ايّ مدى وصلت بهم هذه الجرأة والوقاحة على كتاب الله وسنة نبيه!
ان مثل هذه الوسائل من الترغيب والترهيب وهي بيد أعداء أقوياء وأذكياء واشداء قد أتوا من القدرة ما أوتوا ـ اذ لم تستطع أن تجتث اسم الشخص من الوجود فانها لتستطيع ان تجعله خيراً من الاخبار.
ولكن عظمة علي(ع) كانت كالشمس، هكذا وجدت وهكذا ستبقى اذا حجبها الضباب او السحاب او الغبار مرة فإنها لابد طالعة وان عظمة الامام تحدتْ أساليب الترغيب والترهيب بمعجزة لم يروي لنا التاريخ نظيرا لها وهذا مسلم بن عقبه احد صنائع يزيد بن معاوية وهو مخلوق مسمم الطبيعة في مسلاخ انسان كما وصفه العقاد وكان اعوراً امخرا، ثائر الرأس كأنما يقلع رجليه من وحل اذا مشى فقد بلغ من ضراوته وجرمه وهو شيخ فان مريض انه اباح المدينة في حرم النبي(ص) ثلاثة ايام واستعرض اهلها بالسيف جزراً كما يجزر القصاب الغنم، حتى ساخت الأقدام في الدم وقتل أبناء المهاجرين وذرية أهل بدر واخذ البيعة ليزيد بن معاوية على كل من استبقاه من الصحابة والتابعين على انه عبد قن لأمير المؤمنين..... وانطلق جنده المدينة إلى جوار قبر الرسول يأخذون الأموال ويفسقون بالنساء.... حتى بلغت القتلى كما يقول الزهري سبعمائة من وجوه الناس وعشرة آلاف من الموالي وكان هذا الحقد المتأجج في هذه الطويه العفنة القذرة المجرمة إنما هو الحقد منصب على الإمام علي(ع) وأولاده وأنصاره وأشياعه كما يفعل اليوم ولائدهم بأبناء الشعب العراقي بسياراتهم وأحزمتهم المفخخة وذهب الكثير الكثير منهم ضحية تلك القساوة والضراوة سواء في العراق او اليمن او الحجاز وكان نصيب الامام(ع) واولاده وانصاره اكبر نصيب وما قتل الشهيد الحسين(ع) في كربلاء وزيد في الكوفة واولاد الحسن(ع) اكبر دليل على ذلك.
كل هذا وعليّ ظل كما هو بعد رسول الله(ص) انساناً تمثلت فيه كل عناصر الانسانية لتخليده ما خلده الدهر مثلا للشهادة والعفه، والرأفه، والزهد والحنان والعدل والادب الذي ما عَرَف له نظير بعد ادب القرآن الكريم، ومثلا لعقلية جبارة حار في وصفها الاقدمون ولم تزل مبعث الحيرة في العصور الحديثة، وستظل هذه الشخصية موضع بحث الباحثين في ميادين الحكمة، والفلسفة والادب ما شاء الله والى نهاية البشرية وذلك لتعدد جوانبها وتعدد نواحيها واتساع آفاقها. وما علينا الآن ان نتناول بعض النصوص القرآنية واقوال رسول الله بهذا الجانب الذي تحدثنا عنه في البداية.
جرت المنافره بين العباس بن عبد المطلب وشيبه بن عثمان حول عمارة المسجد الحرام وسقاء الحجيج الماء والزبيب أنا اول من آمن بالوعيد من ذكور هذه الامة وهاجر فأنزل الله تعالى ((أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ)) وقال الامام علي(ع): لقد صليت الى القبلة ستة أشهر قبل الناس وانا صاحب الجهاد، وذكرت هذه المفاخرة في الكثير من المصادر التأريخية. وقال رسول الله(ص) بعد أن اخذ بيد الامام(ع) ان هذا أول من آمن بي وهذا اول من يصافحني يوم القيامة وهذا الصديق الاكبر وهذا فارق هذه الامة يفرِّق بين الحق والباطل وهذا يعسوب المؤمنين/ ابن عساكر ترجمة الامام علي(ع) ج1ص96/ وقال الامام علي(ع) يوم الاثنين واسلمت يوم الثلاثاء قال: ابن عباس ((ان رسول الله(ص) اقام بمكة خمسة عشرة سنة سبع سنين يرى الضوء والنور ويسمع الصوت وثماني سنين يوحى اليه)) وكان أمير المؤمنين معه من اول يومه يرى ما يرى ويسمع ما يسمع الا انه ليس بنبي. والامام علي(ص) يوضح ايام حكومته منزلته اهل البيت(ع) في حديث الثقلين وحديث الولاية وغيرها من الاحاديث المعتبرة التي تروى عن طريق الفريقين. وهناك آيات قرآنية تدعم ما قلنا منها على سبيل المثال لا الحصر. ((آية الولاية، المودة، التبليغ، التطهير)) اما البطولة هي القوة في ناوحي العظمة التي اتفق الناس على تمجيدها والشجاعة التي دفعته الى مقدمة الصفوف في كل المعارك التي خاضها مع النبي(ص) وكان له الثقل الاكبر، وتمثلت فيه القوة عمقا في الايمان ونفاذاً في البصيرة ورسوخاً في التقوى وهو الذي نام في فراش الرسول ليلة الهجرة وكان معرضا نفسه للهلاك في سبيل نصرة الاسلام.
وكان سمحا حتى مع خصومه واعدائه فَعَفَ لسانه عن انتقامهم كما عفَّ عن انزال الهلاك بهم حين امكنته الفرصة كان مروان بن الحكم من اشد الناس عداوة لعليّ الب عليه الجماعة وحارب في صفوف اعدائه فلما ظفر به الامام السمح الكفء الكريم عفا عنه وعبد الله بن الزبيد ببسط لسانه في عليّ يسبه على رؤوس الاشهاد فلما وقع اسيراً في يد الامام(ع) يوم الجمل لم يزد الامام(ع) ان قال له اذهب فلا ارينك. ابن عساكر ج1 ص216. حدث اثناء قتال معاوية له ان سيطر عسكر معاوية على الموقف واحاطوا بالماء الذي يستسقي منه الامام علي(ع) وجيشه وأرادوا قتلهم عطشاً فارسل لهم الامام علي(ع) ان يسمحوا لهم بشرب الماء فاجابوه لا والله حتى تموت ظمأ فلما ادرك ان لا مفرّ من الموت استبسل هو وجيشه وهجموا على الماء فاصبح معاوية وجيشه عرضة للهلاك من العطش وهنا قال اصحاب الامام علي(ع) امنعهم الماء يا أمير المؤمنين كما منعوك ولا تسقهم قطرة واقتلهم بسيف العطش وخذهم قبضاً بالايدي فلا حاجة الى الحرب فقال(ع): لا والله لا أكافئهم بمثل فعلهم افسحوا لهم عن بعض الشريعة ففي حد السيف ما يغني عن ذلك وغيرها الكثير وكان الامام علي(ع) زاهداً ورعاً عفيفاً فما امتدت يده لغير ما احل الله وما اباح لنفسه او لاحد عماله او اقاربه ان تمتد يده الى شيء من اموال المسلمين وما اظن في الاسلام زهداً يفوق زهد الامام علي(ع) له خصوم في حياته ودامت خصومتهم له حقبة من الزمن ومع ذلك فهؤلاء الخصوم انفسهم من اشد الناس تقديراً لعظمته وزهده وشجاعته، المسلمون في جميع بقاع الارض يقرّون للامام بالعظمة والبطولة والبلاغة والورع والتقوى ويعرفون فضائله الجليلة التي تحلى بها لانه نشأ في بيت النبوة منذ نعومة اظفاره ولانه اهتدى بهدى الرسول وتخلق اخلاقه وكان بريئاً من شوائب عصر ما قبل الاسلام ولا سجد الا لله سبحانه وتعالى وكان من كتاّب الوحي فسجل بقلمه كتاب الله كما انزله الله على نبيه(ص) ومن كان أحق بتسجيل آيات الله عقب نزولها غير الفتى المؤمن لانه آمن في اليوم الاول لظهور الاسلام وتعلم على يد الرسول الكريم(ص) وظل هذا الرباط الوثيق بزواجه من البتول السيدة فاطمة الزهراء(ع) وروى جميع احاديث رسول الله وتتلمذ على يده ابن عباس فلازمه واخذ عنه الحديث وقد سئل ابن عباس مرة أين علمك من علم ابن عمك؟؟ فقال كقطرة المطر الى البحر المحيط وكان حجة المسلمين في الفقه والتفسير والفتيا حتى ان عمر بن الخطاب كان يرجع اليه فيما يشكل عليه من امور الدين وكذلك الصحابة جميعهم وقال عمر كلمته المشهورة ((لا يفتين احد في المسجد وعلي حاضر)) وقال لولا علي لهلك عمر. وكانت الاموال تجبى اليه من جميع البلاد التي في طاعته ولكنه ظل اخشن الناس مأكلاً وملبساً وله كلمته المشهورة عندما فتحت ابواب بيت المال وقال ((غري غيري غري غيري)) طلقتك ثلاثا، وروى ((مجمِّع)) عن ابي رجاء قال: أخرج عليُّ سيفا الى السوق، فقال: من يشتري مني هذا؟؟ فو الذي نفس علي بيده لو كان عندي ثمن ازار ما بعته، فقلت له: انا ابيعك ازاراً وأنسئك ثمنه الى عطائك، فدفعت اليه ازاراً الى عطائه، فلما قبض عطاءه دفع اليّ ثمن الازار.
وروى هارون بن سعيد قال: قال عبد الله بن جعفر بن ابي طالب لعلي(ع) يا أمير المؤمنين لو أمرت لي بمعونة او نفقه: فوالله مالي الا أن أبيع دابتي، فقال: لا والله ما أجد لك شيئا الا ان تأمر عمك ان يسرق فيعطيك.ج1 ص200 نهج البلاغة.
كتبت هذه الكلمات لأتناول ألفاظها من تحت لساني وانشق من قلبي معانيها وانفض عليها الوان النفس الحائرة والقلب الخاضع لهذا المصاب الاليم الذي عم العالم الاسلامي وانا احمل رسالة تعزية الى العالم، ومنذ ذلك اليوم والدنيا تطأطئ رأسها بين يديك وتلقي بكل جبروتها تحت نعليك يا سيدي يا مولاي يا امير المؤمنين يا علي ابن ابي طالب سلام الله عليك ..




/ النجف الأشرف
21/8/2010
 

  

جهاد هادي أبو صيبع
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/08/28


  أحدث مشاركات الكاتب :



كتابة تعليق لموضوع : عظمة الإمام علي(ع) في ذكرى شهادته
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : علي حسين النجفي من : العراق ، بعنوان : السلام على سيد الوصيين في 2010/08/28 .

ذكرى شهادة امير المؤمنين مناسبة للوقوف على حقيقة مباديء هذا الخالد العظيم الذي عجزت كل جهود اعدائه واقلامهم عن حجب نوره الساطع و اخماد ذكره على الرغم من بعد الزمان وطول المدة ..كما عجزت وستعجز اقلام محبيه وانصاره و مريديه عن الاحاطة بكل جوانب عظمته واسرار شموخه ..انه اول من امن بالرسالة وبذل حياته في سبيلها وكانت شهادته في المحراب امتدادا لولادته في الكعبة التي لم يشاركه الفضيلة فيها احد من الاولين والاخرين ..السلام على امير المؤمنين ..خليفة رسول رب العالمين ..امام الموحدين ..سيد الوصيين ابي الحسنين علي بن ابي طالب..السلام عليك ياسيدي يوم ولدت في قلب الكعبة ويوم استشهدت في المحراب ويوم تبعث حيا على الكوثر ..




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق صلاح حسن ، على إجتهاد السيد الحيدري في مقابل النص - للكاتب ابو تراب مولاي : احسنتم

 
علّق حزن كربلاء ، على رحلتي في التعرّف على الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : السيد وليد البعاج خدوم للبنانيين و أكيد يخدم ما له مصالح عامة للأديان استمري ، جميل ان يدعمك باستمرار موفقة .

 
علّق محمد الكاتب ، على ملخص القول في مشي النساء لزيارة الاربعين - للكاتب الشيخ محمد رضا الساعدي : كانت فتوى اليعقوبي سيئة الصيت بحرمة خروج النساء لزيارة الحسين عليه السلام سيرا على الأقدام من مسافات طويلة هي واحدة من علامات سوء العاقبة و العياذ بالله , و خرجن ( ربات الحجول و كن أفقه منه ) مخالفات لأوامره و تشريعاته الفاسدة من البصرة إلى الديوانية و غيرها من محافظاتنا العزيزة مواساة لزينب عليها السلام . و استمر بالمكابرة ووجه أصحاب المواكب بعدم إطعام النساء الزائرات أو سقيهن الماء و أن ذلك فعل محرم , و لم يستجب له أحدا كما نعتقد . وتوقفت قناته ( النعيم ) ( لسوء توفيقها ) وللسنة الخامسة على التوالي عن نقل مشاهد المسيرة الأربعينية ( دون القنوات الشيعة و حتى المخالفة والعلمانية )و كيف تفعل ذلك و لا يمكن تصيد مشهد واحد و لو من دقائق معدودة و مسجلة لايظهر فيها نساء , مما يبين خزي شيخهم و سوء توفيقه في خدمة الحسين عليه السلام . و لا أريد أن أخوض في الاستدلال أو الجدل في هذا الأمر و لكن فقط أقول للشيخ و أتباعه هل يا ترى قد منعتم نسائكم عن الحج و الطواف حول الكعبة بين الرجال و فيهم الوهابي و السني و الناصبي و المتصوف , أم تسيئون الظن بالرجال من أتباع أهل البيت ع فقط و تحسنون الظن باعدائهم , أم أن نسائكم في الحج عفيفات و نساء المؤمنين في زيارة الحسين ( ع) ......... ( و حاشاهن ) , أم أن شيخكم أكثر غيرة على المؤمنات و عفة من الله و رسله إبراهيم و إسماعيل و محمد ( ص ) في تشريع الحج ؟

 
علّق صلاح حسن ، على زيارة الأربعين وتشكيكات أدعياء العلم ! - للكاتب ابو تراب مولاي : احسنت بارك الله فيك

 
علّق مصطفى الهادي. ، على إجتهاد السيد الحيدري في مقابل النص - للكاتب ابو تراب مولاي : بدلا من نقد زيارة الأربعين عليه ان يوجه نقده إلى السياسيين الذين عطلوا كل شيء بجهلهم وفسادهم . البلد لا يتعطل بسبب زيارة الاربعين لانه بلد يعتمد بالدرجة الاولى على النفط وليس الصناعة حتى يُقال ان المصانع تتعطل . بالاساس ان المصانع لا وجود لها او عدم عملها بسبب سوء الكهرباء التي تُدير هذه المصانع . هذا الرجل ينطلق من نفسية مضطربة تارة تمدح وأخرى تذم وأخرى تُحلل وتحرم يعني هو من الـ (مذبذبين بين ذلك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء ومن يضلل الله فلن تجد له سبيلا) . انها سوء العاقبة ، لأننا كما نعرف أن العاقبة للمتقين. على ما يبدو فإن هذا السيد لا ينفع معه كلام ولا نصح ابدا لأنه يسعى إلى مشروع خاص به وما اكثر الذين اطلقوا مشاريع بعيدة عن نهج الله ورسوله وآل بيته الاطهار. ولكن العتب على من يدرسون لديه ألا ينظرون حولهم لما يُكتب من انتقادات لشيخهم . وكذلك العتب على حوزاتنا التي لا تسن قانونا يعزل امثال هؤلاء ويخلع عنهم العمامة . لا بل سجنهم لتطاولم على الكثير من الثوابت.

 
علّق عادل الموسوي ، على وماذا عن سورة الاخلاص في العملة الجديدة ؟ - للكاتب عادل الموسوي : شكرا للاخ صادق الاسدي لملاحظاته القيمة لقد تم تعديل المقال بما اعتقد انه يرفع سوء الظن .

 
علّق سامي عادل البدري ، على أشروكي ...في الموصل (المهمة الخطرة ) - للكاتب حسين باجي الغزي : عجبتني هذه المقالة لأنها كتبت بصدق وأصالة. أحببتها جداً. شكراً لكم

 
علّق ثائر عبدالعظيم ، على الاول من صفر كيف كان ؟ وماذا جرى؟ - للكاتب رسل جمال : أحسنتم كثيرآ وبوركتم أختنا الفاضله رسل جمال نعم انها زينب بكل ما للحروف من معاني ساميه كانت مولاتنا العقيله صوت الاعلام المقاوم للثورة الحُسينيه ولولاها لذهبت كل التضحيات / جزاكم الله كل خير ورزقنا واياكم شفاعة محمدوال محمد إدارة

 
علّق صادق غانم الاسدي ، على وماذا عن سورة الاخلاص في العملة الجديدة ؟ - للكاتب عادل الموسوي : يعني انتم بمقالتكم وانتقداتكم ماجيب نتيجة بس للفتن والاضطرابات ,,خلي الناس تطبع افلوس الشارع يعاني من مشاكل مادية وبحاجة الى نقد جديد ,,,كافي يوميا واحد طالعنا الها واخر عيب هذا الكلام مقالة غير موفق بيها ,,المفروض اتشجع تنطي حافز تراقب الوضع وتعالجه وتضع له دواء ,, انت بمقالتك تريد اتزم الوضع

 
علّق منير حجازي ، على تشكيل لجنة للتحقيق بامتناع طبيبة عن توليد امرأة داخل مستشفى في ميسان : اخوان اغسلوا اديكم من تشكيل اللجان . سووها عشائرية احسن . تره الحكومة ما تخوّف ولا عدها هيبة . اترسولكم اربع سيارات عكل وشيوخ ووجهاء وروحوا لأهل الطبيبة وطالبوا تعويض وفصل عن فضيحة بتكم .

 
علّق حمزه حامد مجيد ، على مديرية شهداء الكرخ تنجز معاملات تقاعدية جديدة لذوي شهداء ضحايا الارهاب - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : اسأل عن المعاملة باسم الشهيد دريد حامد مجيد القرار 29671 مؤسسة شهداء الكاظميه ارجو منكم ان تبلغونا اين وصلت معاملتنا لقد جزعنا منها ارجوكم ارجوكم انصفونا

 
علّق mohmad ، على جواز الكذب على أهل البدع والضّلال !! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : محاورتي المختصرة مع اخ من اهل السنة يدين فتوى سماحة السيد الخوئي رحمه الله تعالى في سب اهل البدع والقول ماليس فيهم ......... قرأت هذا المقال وفهمته جيدا ، وأشكرك جدا على إرساله ، فقد استفدت منه كثيرا ، لأنني عرفت الآن أن الكذب علينا ليس مباحا عندكم فقط .. بل قد يكون واجبا !! اقرأ ما يقوله صلاح عبد المهدي الحلو ، في هذا المقال : يقول : (إن هاهنا أمراً آخر يسمونه بالتزاحم ، فلو تزاحم وقت الصلاة مع إنقاذ الغريق ، يجب عليك إنقاذ الغريق وترك الصلاة الآن وقضاؤها فيما بعد ، والتزاحم هنا وقع بين وجوب حفظ ضعفة المؤمنين من أهل البدع ، وبين حرمة الكذب ، ومن هنا صار الكذب في المقام – على حرمته من قبل – واجباً فيما بعد ، كما صارت أكل الميتة وهو حرامٌ من قبل ، حلالاً من بعد ، لأجل التزاحم معه في حفظ النفس من الهلاك عند الاضطرار . ولذا قال - قدس سره - في مبحث الهجاء [وهل يجوز هجو المبتدع في الدين أو المخالفين بما ليس فيهم من المعائب ، أو لا بدّ من الاقتصار فيه على ذكر العيوب الموجودة فيهم ؟ هجوهم بذكر المعائب غير الموجودة فيهم من الأقاويل الكاذبة ، وهي محرّمة بالكتاب والسنّة ، وقد تقدّم ذلك في مبحث حرمة الكذب ، إلاّ أنّه قد تقتضي المصلحة الملزمة جواز بهتهم والإزراء عليهم ، وذكرهم بما ليس فيهم ، افتضاحاً لهم ، والمصلحة في ذلك هي استبانة شؤونهم لضعفاء المؤمنين حتّى لا يغترّوا بآرائهم الخبيثة وأغراضهم المرجفة وبذلك يحمل قوله عليه السلام : [وباهتوهم كي لا يطمعوا في الإسلام] ..) . انتهى كلام صلاح عبد المهدي الحلو . ماذا يعني هذا الكلام ؟! يعني أنه يجوز لك أن تكذب علي ، وتذكرني بما ليس في من العيوب ، وتنسب إلي ما لم أقله ، بل قد يكون ذلك واجبا عليك ، لتحذير الناس من ضلالي وابتداعي في زعمك !! والخوئي يستند في فتواه هذه على حديث باطل مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ، هو : (إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة ، وباهتوهم كي لا يطمعوا في الفساد في الإسلام ويحذرهم الناس ولا يتعلمون من بدعهم ، يكتب الله لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات في الآخرة) أي إذا بهت أهل السنة والجماعة (أي كذبت عليهم) وأكثرت من سبهم ، تكتب لك الحسنات وترفع لك الدرجات !! هل هذا هو الدين الذي تدعونني إليه ؟! _______ ((الرد)) انت ابتدعت التفسير حسب فهمك الخاص ولكن هنا اخبرك هذا الحديث موجه لفئة معينة من الناس ركز جيداً وهو مخصص للذين لا ينفع معهم النصح واظهار باطلهم عليهم وبتالي يشمل ظهوره للناس هؤلاء يعلمون انهم اهل بدعة وضلال ولا يجدي معهم المحاورة بل حتى لو بين لهم "ابتداعهم" ولهذا في هذا الموقف اختلفت سياسة التعامل ولا يجوز شتمهم الا اذا كان يغير موقفهم بحيث يؤدي إلى هلاك ((مبدأهم)) واصبح لا يجدي مع الناس ابتداعهم ............ وكما قلت أنت يا صديقي عرفت الآن أن الكذب علينا ليس مباحا عندكم فقط .. بل قد يكون واجبا !! نعم ولكن يكون جأز ومباح عند الضرورة كما ذكرته سلفاً وفي (موقف خاص) اما قولك "علينا" فقط اذا كان موقفك تضليل الناس حتى لو انقلب عليك الحق وظهر باطلك ولم تصبح هذا السياسة تجدي معك وتضليلك للناس "مثمر" .......... ماذا يعني هذا الكلام يعني أنه يجوز لك أن تكذب علي وتذكرني بما ليس في من العيوب ، وتنسب إلي ما لم أقله ، بل قد يكون ذلك واجبا عليك ، لتحذير الناس من ضلالي وابتداعي في زعمك ؟؟ نعم اظهر عيوبك ، واشتمك واقول ماليس فيك لأنك تعلم انك كذاب ومبتدع ولهذا عندما اقول عليك بشتيمة المجنون فانت لست مجنون ولم تقل لأحد انك مجنون وتعلم انك لست مجنون ومختل عقلياً ............ أي إذا بهت أهل السنة والجماعة (أي كذبت عليهم) وأكثرت من سبهم ، تكتب لك الحسنات وترفع لك الدرجات ؟؟ اخبرتك بهذه الفئة المبتدعة وهذا يشمل جميع الطوائف ولا يقتصر على مذهب معين ............... والخوئي يستند في فتواه هذه على حديث باطل مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ؟ (إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة وباهتوهم كي لا يطمعوا في الفساد في الإسلام ويحذرهم الناس ولا يتعلمون من بدعهم يكتب الله لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات في الآخرة) نعم الفتاوي تكون كفراً اذا لم تكن على نهج رواية او حديث ولكن من قال لك هذا الحديث ليس موجود ؟ مصدر الحديث الكافي الجزء الثاني صفحة (375) ============== وكل هذا التفسير اقوم بتفسيره لك ليس لأنك من العوام ولا تفهم بل اغترت فيه لأنك لست شيعي ولولم تغتر فيه لفهمته من أول مرة (الغرور يضر العقول)

 
علّق Mehdi ، على حسن بن فرحان المالكي . سجين الرأي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم يبدو ان الصمت عاد صياما واجبامن قبل الناس و الاعلام والاحرار في العالم الاسلامي والمسلمين نسوا ان النبي قال من سمع ينادي ياللمسلمين ولم يجبه ليس بمسلم مسلمين ضد المسلمين

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على حسن بن فرحان المالكي . سجين الرأي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحية اجلال لكِ سيدتي.. لاول مره لا اشعر ان أ. حسن المالكي ليس وحيدا.. انني لست وحيدا.. توجهت لكثير من "المفكرين".. امثال اياد البغدادي وسامح عسكر واحمد عبدو ماهر وغيرهم.. كلهم لم يقومو بشيئ.. سامح عسكر كتب بعض التغريدات.. ثلاثه او اربعه.. تحياتي لفضلكم سيدتي..

 
علّق مهدي عبد الله منهل ، على التربية تعلن أسماء الطلبة الاوائل على العراق للتعليم المهني وإقبال يبارك مثابرتهم وحبهم لوطنهم - للكاتب وزارة التربية العراقية : من هم الطلاب الاوائل على العراق للتعليم المهني ؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد صادق الكيشوان الموسوي
صفحة الكاتب :
  محمد صادق الكيشوان الموسوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 متى تستفيق المـدن؟  : عزيز الابراهيمي

 مشكلة التمثيل السني في الحكومة القادمة ؟  : مهند حبيب السماوي

 المندس والمندس فيه وما بينهما  : عبدالله الجيزاني

 من علل الغيبه لصاحب العصر والزمان عج  : نوفل الحسن

 ملاكات توزيع الرصافة تواصل حملاتها برفع التجاوزات عن خطوط الانارة وتحسين شبكة التوزيع  : وزارة الكهرباء

 العراق في ذيل قائمة الدول في متوسط استهلاك الكهرباء ويتذرعون بالكيزر!  : رشيد السراي

 بيان سعودي باسم القمة الإسلامية  : د . عبد الخالق حسين

 تحديد الطلب على مشاريع البنى التحتية في العراق  : محمد رضا عباس

 المرجع السيستاني: سب الصحابة مستنكر جدا ومدان وخلاف توجيهات واوامر الائمة الاطهار (ع)  : وكالة نون الاخبارية

 وزاراتنا تتجه نحو الخصخصة!  : حيدر حسين سويري

 داعش في العراق ...المنطلقات والقدرات  : سعود الساعدي

 التاسع من ابريل  : علي حسن آل ثاني

 ميسون  : حيدر حسين سويري

 عوائل الشهداء تحل ضيفا على العتبة الحسينية المقدسة

 التعصب وجهة نظر مرجعية ثانياً : التعصب الفكري  : عمار جبار الكعبي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net