صفحة الكاتب : عزيز الفتلاوي

المرض المزمن الحسد (( ردا على مقالة حنان الكربلائية في كتابات ))
عزيز الفتلاوي

بسم الله الرحمن الرحيم
قال الله في كتابه العزيز
"" أم يحسدون الناس على ما أتاهم الله من فضله فقد آتينا آل إبراهيم الكتاب والحكمة ،وآتيناهم ملكاً عظيماً فمنهم من آمن به، ومنهم من صد عنه، وكفى بجهنم سعيراً 
"" صدق الله العلي العظيم
يقول الامام علي عليه السلام
خلو الصدر من الغل والحسد من سعادة العبد ...
صدقت يا امام المتقين
الحسد من الأمراض القلبية التي تصيب بعض الناس ، بسبب الغيرة اما من نجاح حققه شخص ما او بفضل من الله مَن عليه فمن الناس من إذا رأى نعمة أنعمها الله عز وجل على أحد من الناس ، تحركت نفسه الخبيثة ، وغيرته القبيحة ، وبدأ يفري ويهري في ذلك المسكين ، وكان الواجب عليه أن يدعو الله لأخيه بالبركة ، فذلك فضل الله يؤتيه من يشاء من عباده ، ويمنعه عمن يشاء ، بحكمته وعلمه سبحانه .
فقد تناولت الكاتبة حنان الكربلائية ( ولا اظنها من اهالي كربلاء او انها بنت ) مقالة في موقع كتابات  بعنوان ( قناة كربلاء ماليس لها وما عليها ) وكان عنوان مقالتها هو الذي اخرج الكاتبة من قعوقعتها التي حاولت ان تسير المقال باتجاه معين فكان حسدها للنجاحات التي حققتها القناة خلال سنة واحدة من تاسيسها دليل على مرضها ...
لنراجع مقالة الكاتبة او الكاتب حيث وجهت في صدر مقالتها السؤال التالي
(( وهنا السؤال الاول المهم ماهي رسالة قناة كربلاء ؟ ))
ولو اتعبت الكاتبة نفسها قليلا وزارت موقع القناة لتعرف اولا من هي القناة في الرابط
http://www.karbala-tv.net/about.php
ولاقتبس ماجاء بالتعريف بالقناة
قناة كربلاء الفضائية :
ـ * ـ هي قناة العتبة الحسينية المقدسة ، حيث الانتماء الأصيل لفكر الإمام الحسين عليه السلام ومبادئه وفلسفة ثورته المباركة . ولتسميتها (كربلاء) رمزية تتصل بالمكان من جانب ، وتتصل بالإمام الحسين الشهيد ومدرسة أهل البيت بركن وثيق من جانب آخر .. ولديوان الوقف الشيعي في جمهورية العراق يد بيضاء في دعم هذه القناة الفتية التي أخذت على عاتقها أن تكون بمستوى أهمية الدور ، وعظم المسؤولية ، وضخامة الأمانة التي يحتـّـمها الواجب الديني العقيدي .. معتمدة الخطاب الفكري الثقافي المعاصر الذي يأخذ أصالته من القرآن الكريم والسنة المعصومة الصحيحة المطهرة لنبي الإسلام وأهل بيته الكرام (عليه وعليهم أفضل الصلاة والسلام) ، مع ما يتصل بها من استمرارية مباركة تمثلت بالمرجعية الدينية وعلى رأسها سماحة المرجع الديني الأعلى آية الله العظمى السيد علي السيستاني مُدّ ظله الوارف ..

ثم كررت الكاتبة السؤال ايضا حيث قالت
((بعد ان رفعت عبارة اليث التجريبي اذن اصبحت العدة والعدد كاملة للانطلاق وبشكل رسمي ومنافسة بقية الفضاء وهنا لابد من رسالة تعتمدها الفضائية لايصالها للمشاهد الكريم ماهي هذه الرسالة ؟ حقيقة ومن غير اجحاف لم الاحظ اي رسالة معينة ذات هدف واضح يخدم اسم كربلاء وما يتعلق بها ))
ولنراجع الرابط اعلاه لنتعرف على سياسة القناة من خلال تحقيق اهدافها التي رسمت اليها
أهداف القناة :
1ـ التعريف بمدرسة أهل البيت عليهم السلام ، وإشاعة مبادئها وفكرها العظيم ، بموضوعية ومنهجية علمية تتلاقى مع الفكر الآخر ، وتتلاقح مع الحقيقة المنشودة أينما كانت ، بما ينسجم مع القرآن الكريم ، والسنة المطهرة ، واحترام العقل .
2ـ السعي لتوحيد كلمة المسلمين ، بما لا يضر بالثوابت المشار إليها ، والعمل على إيجاد مناخات سليمة للتآلف والتعاون والتفاهم والتعارف بين المسلمين . ومدّ الجسور المبدئية مع باقي الأديان ، ومع المنجز الحضاري العالمي فيما يتصل بالفكر والثقافة والخطاب الإنساني الشامل ، الذي يأخذ على عاتقه مسؤولية خدمة الإنسان ، أياً كان ، وفي أي مكان وزمان ، وهذا ما ورثناه من مدرسة أهل بيت المصطفى (عليه وعليهم التحية والسلام) .
3ـ ردّ الشبهات بالدليل والبرهان ، لكن لا بشكل استفزازي ، ولا بهيئة ردود الأفعال ، بل باستعراض ما في مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) ، وهذا بدوره يأخذ مداه في التعريف بها ، وردّ الشبهات المثارة ضدها .
4ـ إيصال صوت الإبداع الإسلامي الحسيني في مجالات الآداب والفنون (شعراً ، وقصة ، ومسرحاً ، ونتاجاً مرئياً بكافة أشكاله ، إضافة إلى الأداء الصوتي لقرّاء القرآن الكريم وقرّاء العزاء الحسيني في المرثيات وقصائد التأبين ... وغير ذلك).
5ـ التعريف بالتراث العلمي المغمور أو المهمش الذي يتصل بعطاء النبي الأكرم ومدرسة أهل بيته الكرام (عليهم السلام) ، وإبراز الجهد المكنون للعلماء والأدباء والفلاسفة والمبدعين من هذه المدرسة العملاقة ، مع التنويه بدورهم في بناء المجتمعات الإنسانية .
6ـ التعريف بالمشاهد المشرفة لأهل البيت (عليهم السلام) ، والعمل على نشر الزيارة كثقافة نستلهم منها دروس الكرامة والإيمان التي استُشهد من أجلها الأئمة الشهداء وأصحابهم الكرام (عليهم السلام والرضوان) ، مع تبيان أهداف الزيارة ومعانيها وآدابها .
7ـ التواصل الإيجابي مع المهاجرين من أتباع مدرسة أهل البيت ، ومع إخوانهم المسلمين الآخرين ، ومع من يريد نشدان التقارب الإنساني المبتنى على أساس خدمة البشرية ، التي تعاني من ويلات الحروب والاضطهاد والفقر والضياع .
8ـ العمل على إيصال الصورة المثلى لشعائر ولاء أهل البيت عليهم السلام ، تلك الشعائر التي يستفاد منها بيان رسالتهم الدينية والتاريخية والإنسانية ، لتوضيح أهداف الدين الإسلامي الأصيلة ، من خلال بث برامج دينية ، وتربوية ، وثقافية ، بالإضافة إلى برامج ترفيهية ، وبرامج أطفال وشباب وأُسرة ، برؤية إسلامية .
تنويه :
ـ * ـ مع أن هذه الأهداف كبرى وشاملة ، وقد يكون من غير المتاح النهوض بأعبائها كاملة ، لكننا نستعين بالله تبارك وتعالى على إنجازها ، مستمدين من لطفه وكرمه العظيم كل عون للوصول إلى صدارة القنوات الفضائية المتقدمة ، عرضاً ومضمونا ، بما يحقق لقناتنا ما يؤهلها لتكون واجهة إعلامية إسلامية ، تسهم في نشر الثقافة والوعي الديني الرصين .. شاكرين لكل المخلصين الخيرين الذين يساهمون معنا في تحقيقها ، خدمة للرسالة الإسلامية العظيمة ، وأمنائها بالحق (عليهم السلام) ..

لكن الحقد على النجاح الذي تحقق على مدار سنة كاملة يشهد لها اعداء كربلاء واقصد بهم اعداء الحسين عليه السلام دفع الكاتبة لتخرج ما في جعبتها من جديد وتظهر ما بطن في اقوالها ولنراجع مقالتها حيث قالت
((ونظرة عابرة على برامج القناة سنجدها رتيبة ولا يوجد فيها ما يحرك مشاعر المشاهد الكريم واغلب برامجها محصورة في مربع الاستوديو مع تغيير الديكور ليدل على عجز القناة من استحداث برامج حيوية من صميم واقعنا الاجتماعي الذي نعيشه ، واغلب البرامج عبارة عن رجل معمم يجلس خلف مكتب وخلفه اما مجموعة كتب او بوستر معين ويبدأ الحديث عن احاديث يقرئها اما من اللابتوب الذي امامه او من كتاب معين ولا جديد فيها لتدل على حشو ساعات بث الفضائية ، بل حتى احد البرامج مضمونها كان اثبات ان سفينة نوح مرت بالكوفة ومن ثم ماذا ؟ ))
ولنراجع بعض البرامج اليومية للقناة
منكم واليكم ، عقائدنا ، عالم الحيوان ، مسلسل ، الشريعة في رحاب ، زادك في دقائق ، نقل مباشر لصلاة الصبح ، ادعية وزيارات ، مقاطع من القرآن الكريم ، منكم واليكم ، نقل صلاة الظهر والعصر ، فلنقرا اهل البيت ، محاضرات الشيخ احمد الوائلي ، الاسرة والمجتمع ، جزء كامل من القرآن الكريم ، نقل المحاضرة الدينية ، رحلة الى الفضاء ، زادك في دقائق ، نقل صلاة المغرب والعشاء ، عقائدنا ، منار الحقوق ، كربلاء في اسبوع ، مزارات ، في رحاب الشريعة ، تحقيقات ، نقل محاضرة للسيد الطبطبائي .
هذه هي البرامج اليومية ماعدا نقل الشعائر الحسينية في المناسبات الدينية والتي تستنفر فيها كوادر قناة كربلاء ..... اما مسألة اثبات ان سفينة نوح عليه السلام فقد اثبتت من مصادر السنة ( مصادر الكاتبة ) قبل مصادر الشيعة ... لذلك فان هذه البرامج تمثل اهداف القناة المرسومة لها يا حنان ....
ثم قالت الكاتبة ((اما مسالة برامج البث المباشر فانها مقتصرة على الاغلب الاعم في منطقة بين الحرمين مع مقدم البرنامج الرادود الذي لا يشجع القائه ابدا وما هو الجديد في اللقاءات ؟ لا جديد ))
الظاهر ان الكاتبة ممتعضة ومغتاضة جدا من مشاهدة الاف الزوار يوميا في منطقة مابين الحرمين والذين ياتون لزيارة قبر ابن بنة رسول الله صلوات الله عليهم اجمعين ولنغيض الكاتبة ايضا ان هذه اللقاءات تجري مع بعض الزوار الاجانب ممن قطعوا الاف الكليومترات للزيارة ... ونست الكاتبة اللقاءات مع المفكرين واساتذة الجامعات والدروس التي اعطتها القناة لطلبة السادس الاعدادي والثالث المتوسط للحد من التدريس الخصوصي .
ثم قالت الكاتبة ((واما فترة اذان الظهر والعشائين والمحاضرة الدينية والمحفل القراني فيعد استراحة لكادر القناة وتخفيف من عبء جهودهم في التفكير في استحداث برامج تهم المشاهد الكريم حيث يترك المصور لينتقل بكامرته بين المصلين والزوار لاستهلاك عدة ساعات من وقت بث القناة .))
وهنا بيت القصيد من مقالتها حيث تريد من القناة ان تظهر لها بعض المسلسلات المدبلجة وبعض الطرب الخليع لامثال قنوات العهر روتانا وغيرها .
ثم قالت الكاتبة ((والامر اللافت للنظر الاخر هو تكرار البرامج في اليوم الواحد وهذا دليل الحشو كذلك والعجز على تقديم برامج نافعة .))
راجعي البرامج اعلاه فهي تبدأ في الساعة الواحدة ليلا وتنتهي بالمحاضرة الدينية للسيد الطبطائي فاين الحشو يا حنان .
ثم تهجمت على كوادر القناة بقولها
((واما لو اطلعنا على الفيسبوك وما يعرض من صور لكوادر قناة كربلاء مع عرض بعض الكتب الادارية للقناة فهذا يدل على ان بعض العاملين لا يتصف بالمهنية والشرف بدليل عرضه هكذا كتب ))
وهنا تسجل الكاتبة مايرضاه الزاملي حيث وصفتهم بعديمي الشرف وعلى الكتاب مقاضاة الكاتبة وموقع الزاملي لهذا الوصف الذي انما يدل على دناءة الخلق التي تحمله .
ثم اجرت الكاتبة استطلاعا حسب قولها ((استطلاع بسيط وشفوي اجريناه بين اهالي كربلاء وجدنا ان ما يقارب من 95% لا يتابع القناة بل انتقدها والـ 5% تتابع القناة لمعرفة وقت الافطار ، ولا يسعنا هنا نقل العبارات الجارحة التي سمعناها من قبل البعض )) .
ولانعتقد انها كانت نزيهة او تعرف كيفية اجراء الاستطلاعات ونقول لها عكس ذلك فكل بيت في كربلاء وممن يتابع القناة من الموالين لاهل البيت عليهم السلام  يضع قناة كربلاء في اول قائمة القنوات المفضلة لديه وكما نظن ان الكاتبة تضع قنوات الخليجية والشرقية وصفا والبابلية التي تروق لاسماع الكاتبة حنان اما وصفكم لاهالي كربلاء بانهم يتفوهون بعبارات جارحة عند لقائهم مع شخص فهذا من خيال الكاتبة التي تعودت على مثل هذه العبارات .

ثم ارادت ان تختم مقالتها وتذكرت ((واخيرا هل خطاب القناة موجه لابناء الملة ام لمختلف طوائف العالم ؟ ))
ونقول لها قناة كربلاء هي بالفعل قناة شيعية تبث من حرم سيد الشهداء الحسين عليه السلام، أما من ناحية الحياد فالقناة تحب أن تكون موضوعية غير صدامية في نفس الوقت، أما عن السنة والتي قصدتهم حينما قالت طوائف العالم فلا يوجد أي تمييز في تناول أحداثهم فقبل أيام تم نقل مراسم مهرجان ربيع الشهداء العالمي السادس في كربلاء، وحضره شخصيات عديدة من السنة من دول البحرين والسعودية وفرنسا وساحل العاج ومصر، وهذا أن دل على شيء فيدل على أن قناة كربلاء هدفها في المقام الأول توصيل رسالة سلام لكل العالم   ...

ثم قالت ((اما شريط ( التايتل ) فحدث ولاحرج فيما يقدم من معلومات حيث الكادر المشرف عليه لايحسن الاختيار فيما يختار حيث ان هنالك احاديث ضعيفة السند او المتن  وان هنالك احاديث تثير اللغط لايجب ذكرها واما الاخطاء اللغوية والاملائية فانها كثيرة وعلى سبيل المثال كتب قساوسه والصحيح قساوسة بالاضافة الى كلمات اخرى لا يحضرني ذكرها تخص الاحاديث التي قيلت بحق الامام الحسين عليه السلام، واما الاحاديث التي تتعلق بالاجر والثواب مثلا من صلى ركعتين وقرأ في الاولى الحمد والثانية سبعين او مئة مرة قل هو الله احد منحه الله عز وجل كذا قصر وكذا حور العين في الجنة وكتب له كذا حجة وعمرة مع رسول الله وجعله من انصار الحجة (عج) ، لمن موجه هذا الخطاب ؟ ))
وهنا نسجل اعجابنا بدقة ملاحظتها لكلمة قساوسة والتي لاحظتها من بين شريط التايتل اليومي والذي يتغير كل ساعة او ساعتين ولم تذكر الكلمات الباقية مسجلة انتصارا وهميا لها ... ثم عرجت على على ثواب الصلوات والاحاديث ويبدو انها تنكر على الله هذا الثواب الجزيل لعباده او هي مشككة اصلا بوجوده أما مسالة اعطاء الثواب لمن ارتضى من عباده وخلص له النية في صلواته نقول لك نعم هذه الاحاديث متواتره سندا ومتنا وليست ضعيفة الا على من اعمى الله قلوبهم من امثالك ... وهمسة في اذنك انظري الى مصادر اهل السنة وهذه الاحاديث ، حديث رقم : 3838 في صحيح الجامع ، حديث رقم : 6405 في صحيح الجامع  ، حديث رقم : 6342 في صحيح الجامع  ،  حديث رقم : 3872 في صحيح الجامع ، هل اكتفيت يا حنان امنزيدك في صلاة الاستشراق في اي مسجد وهل تعرفين ما صلاة الاستشراق وثوابها .   
ثم قالت (( ومن الاخطاء الفنية للمخرج هو بث دعاء الافتتاح واظهار لقطة لشخص بتصفح القران الكريم يجلس تحت المنبر دلالة على عدم مبالاته بالدعاء ، وخطأ فني اخر في احدى اللقاءات التي جرت مع احد رجال الدين عند سؤاله من قبل المحاور يقوم المجيب باخراج كتاب وضع قصاصة ورق على الصفحة التي فيها الاجابة فيقوم بقرائتها دليل على ان الاسئلة والاجوبة معدة سلقا .))
يا حنان كفى كذبا فقد كانت مقالتك منذ البداية الى نهايتها كذب في كذب وافتراءات هدفها الطعن في الشيعة والتشيع ولن يغطي عين الشمس غربال المتصديين في الماء العكر وسوف تبقين مريضة بمرض الحسد والغل ... والعاقبة للمتقين
 
  عزيز الفتلاوي

  

عزيز الفتلاوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/09/12



كتابة تعليق لموضوع : المرض المزمن الحسد (( ردا على مقالة حنان الكربلائية في كتابات ))
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : كربلائي من : كربلاء المقدسة ، بعنوان : اجدتم وانصفتم في 2010/09/15 .

لقد اجدتم وانصفتم قناة كربلاء
لي تعقيب بسيط لم يلتف اليه الكاتب حينما قالت صاحبة المقال
(( ومن الاخطاء الفنية للمخرج هو بث دعاء الافتتاح واظهار لقطة لشخص بتصفح القران الكريم يجلس تحت المنبر دلالة على عدم مبالاته بالدعاء ))
كيف لها عرفت انه قرآن كريم كما قالت وان القاري يقرا بدعاء الافتتاح
اعتقد انه كان يحمل كتاب مفاتيح الجنان





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ا . د . حسن منديل حسن العكيلي
صفحة الكاتب :
  ا . د . حسن منديل حسن العكيلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 صداميون وان لم ينتموا  : حسام عبد الحسين

 محافظ ميسان فتح منفذ أضافي لتصريف مياه السيول القادمة من واسط والحدود الإيرانية بعرض (10م)  : اعلام محافظ ميسان

 الصين ترفض اتهامات ترامب: لن نخفض قيمة العملة لدعم الصادرات

 حزب البعث العلوي الإشتراكي !  : هادي جلو مرعي

 العثور على سيارة نوع كيا تم تفكيكها قرب مستشفى الحسين في كربلاء

 هيئة رعاية الطفولة تعد برنامجا لتحسين جودة التعليم بالتعاون مع المركز الثقافي البريطاني  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 وزارة الشباب والرياضة تحث الطلبة على المشاركة الواسعة في مشروع تطبيق -الرعاية العلمية تنظم رحلة علمية الى ملعب الكفل في بابل  : وزارة الشباب والرياضة

 الحرب على الارهاب خدعة ام حقيقة  : مهدي المولى

 صرح مصدر مخول بما يأتي: قوات الجيش تسيطر على "4" لداعش في الحويجة  : مركز الاعلام الوطني

 مؤسسة التحالف الوطني  : ضياء المحسن

 استحلفكم بالله !من يكذب على المرجع ,يتورع عن ان يقول (ماعدنه مولدة)؟  : هشام حيدر

 انشقاق بين إرهابيي داعش عقب إصدار البغدادي منشورا خاصا بـ"توزيع الغنائم"  : مركز الاعلام الوطني

 أمن بغداد مسؤولية من؟؟  : عمار العامري

  الشباب ودورهم في صناعة التغيير (الدكتور أنس عبد المجيد حمادي مثالا)  : هناء احمد فارس

 ممثل السید السيستاني السيد الكشميري : المرجعية توصي المبلغين بأن يكونوا رسل المحبة والسلام لنشر الثقافة المحمدية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net