صفحة الكاتب : انصار المرجعية العليا في النجف الاشرف

النقد السياسي واللعن والسخرية
انصار المرجعية العليا في النجف الاشرف

 من موارد الابتلاء بالنقد السياسي هو كيفية التعامل مع أصحاب الطروحات السياسية التي تنسب شيئا للدين أو تنفي عنه شيئا وغيرهم من مدعي الرياسات والمناصب الدينية كالدجالين مدعي المهدوية  إذ ينبري بعض المؤمنين لردهم بقوة باللعن والسب والسخرية، ومشروعية هذه الصورة من النقد تتعلق بمدى ثبوت انتساب الفعل الصادر منهم للابتداع فمنهم من ينطبق عليه روايات ردع أهل البدع وسبهم ولعنهم والوقيعة بينهم، وهنالك حالات تحتاج تحرير استفتاء بها لعدم وضوح اندراجها ضمن مصاديق البدعة كما هو حال مدعي المرجعية زورا ، ولعله يضاف للحالات غير الواضحة لعن الفاسدين والسخرية منهم.

أما الجماعات المسلحة التي ولغت بدماء المؤمنين فإن لها حكما خاصا استنادا لما ارتكبوه من انتهاك حرمات وسفك دماء. وهو وجوب قتلهم باذن الحاكم الشرعي طبعا والاقرب سقوط حرماتهم الاخرى
 
- النقد السياسي والمشاريع المضرة بمصالح المؤمنين

قد تطرح جهة أو شخصية ما مشروعا لا يندرج ضمن مصاديق البدعة لكنه يعود بالضرر على مصالح المؤمنين، فإن قُطع بخطره فعندئذ((يجب الوقوف في مواجهته ونصح المؤمنين  لدفع شره  مالم يلزم من ذلك لوازم محرمة أكبر كسفك دماء الناس))، وإن كان ذلك محتملا بنسبة كبيرة ففي هذه الحالة((في حالة الظن يجب العمل بما يلائم الاحتياط وذلك بالمحافظة على مصالح المؤمنين العليا دون المساس بالمؤمنين المشكوك امرهم)).

نصائح عامة في النقد
* الباحث في الفقه يشعر ان المؤمن اي مؤمن له حصانة أرقى من الحصانة النيابية او الدبلوماسية.
* أفضل طريقة في رد الباطل الاقتصار في نقده على ما هو واضح البطلان عنده.
* لا ينبغي ان يأخذنا الغضب لله الى معصية الله .


 الضوابط الشرعية للنقد السياسي

 نتناول  موضوع ( النقد السياسي ) من وجهة نظر فقهية محاولين استجلاء الموقف الشرعي من بعض الآليات والممارسات النقدية للسياسات المتعددة والأشخاص والمشاريع المتعلقة بها استنادا لقاعدة مهمة ((وهي أن الأمر في السياسة لا يختلف عن غيرها ،  وتبقى الأحكام الأولية ثابتة ما لم تطرأ عناوين ثانوية في الموضوع، فعناوين الغيبة والبهتان و إهانة المؤمن والنميمة وسائر آفات اللسان كلها لافرق فيها بين المواضيع السياسية والشخصيات السياسية وغيرها ولا يجوز الخروج عن القاعدة الأولية إلا بعنوان ثانوي .

ابتداء يمكن تعريف النقد السياسي على أنه:

 ((تقييم المشاريع والأشخاص والتشكيلات السياسية وبيان مثالبها و ايجابياتها)). ويقع الحديث عن النقد السياسي من زاوية فقهية ضمن الأحكام الفقهية الخمسة، وهي:

الوجوب، والحرمة، والاستحباب، والكراهية، والإباحة، فيتعدد الموقف الفقهي من الممارسة النقدية في المجال السياسي بتعدد مقدمات الممارسة وظروف وقوعها والأشخاص الموجهة إليهم، وعليه يمكن تلخيص الصور الشرعية للنقد السياسي بما يلي:

١. الوجوب: يكون النقد السياسي واجبا إذا تعلق به أمر واجب كالنصيحة الواجبة سواء كانت بناء على طلب المنصوح، أو تشخيص الناصح ضرورة نصحه لوقوعه بمفسدة ما بسبب موقف سياسي أو شخصية أو جهة سياسية، ومن موارد وجوبه أيضا اذا تلبس بعنوان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فيجب بحسب شروط وجوب الامر بالمعروف المعلومة . ففي هاتين الحالتين وغيرهما من موارد الوجوب يجب على المكلف المستطيع ممارسة النقد السياسي الا ان يندرج الفعل تحت بعض العناوين المانعة منه كتهديد المصالح العليا للمؤمنين او ما شابه ذلك ولعل لهذا وامثاله نجد المرجعية تسكت عن بيان بعض الحقائق .

٢. الحرمة: يحرم النقد السياسي إذا تعلق بقضايا محرمة كالغيبة في غير موارد الاستثناء من حرمتها  وكالبهتان ومدح الفاسدين والترويج لفسادهم ، أو الكذب وبث الإشاعات من أجل التسقيط، أو إهانة المؤمن أو لعنه أو الاستهزاء به والسخرية منه.
٣.الاستحباب: يقع النقد السياسي في دائرة الاستحباب إذا اندرج ضمن عنواين مستحبة كالتوعية العامة، وتثقيف الناس، وغيرها من الأمور غير الملزمة والواجبة ، شريطة أن لا تتضمن فعلا محرما طبعا .

٤. الكراهة:  يكره النقد السياسي إذا تلبس بفعل مكروه  كالهذر وإضاعة الوقت والجهود بها، بحيث يصبح النقد ثرثرة وكثرة كلام دون فائدة.

٥. الإباحة:  وتشمل كل ممارسة لا تنطبق عليها الصور المندرجة ضمن الأحكام السابقة.

بعد هذا الموجز عن تمظهرات النقد السياسي في الأحكام الفقهية الخمسة يمكننا التوسع في تناول علاقة النقد السياسي ببعض الممارسات النقدية المنتشرة حاليا في الأوساط الناقدة التي تندرج ضمن وجه المثالب من وجهي النقد.

 

- النقد السياسي والغيبة:  قد تقع بعض ممارسات النقد السياسي تحت طائلة الاغتياب المحرم فيما إذا تناول الناقد -بالثلب وكشف العيوب-  مؤمنا يقر بثوابت الإيمان الرئيسة وهي التوحيد والنبوة والإمامة، وإذا كان هذا المؤمن عاصيا من حيث تجاوزه على المال العام وارتكابه الفساد فيجوز اغتيابه في موارد فسقه المتجاهر بها فقط، وينطبق على هذا الموضوع الموارد التي ذكرها الفقهاء التي يجوز فيها الاغتياب ومنها اغتياب المظلوم ظالمه (وينحصر هذا الأمر في موارد الاستنصار على رأي السيد السيستاني دام ظله احتياطا وجوبيا).

ولكن ينبغي هنا إحراز المكلفين أن السياسي المنقود قد ظلمهم وضيع حقوقهم دون عذر شرعي .

 

 

  

انصار المرجعية العليا في النجف الاشرف
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/10



كتابة تعليق لموضوع : النقد السياسي واللعن والسخرية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حميدة العسكري
صفحة الكاتب :
  حميدة العسكري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 شيوخ صلاح الدين يشيدون بالمرجعية الدینیة وقدرة الجيش بمواجهة داعش

 المزايا المستقبلية في فكر الامام الشيرازي

 ما هي المصادر التي تناولت ضربة “الزهراء” وإسقاط جنينها؟

 إصلاح النظام السياسي في العراق  : د . ليث شبر

 استقالة النائب الأول لمحافظ ذي قار من منصبه

 الغاء الرواتب التقاعدية للرئاسات الثلاث والبرلمان مطلبنا  : اسعد عبدالله عبدعلي

 فرقة المشاة الاولى تعثر على كدس عتاد ضمن قاطع المسؤولية  : وزارة الدفاع العراقية

 رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة واسط تناقش التفكير الأخلاقي وعلاقته بالتطرف الاجتماعي لدى طلبة الجامعة  : علي فضيله الشمري

 جنايات ميسان:السجن 15 سنة لمدان بارتكاب الدكة العشائرية  : مجلس القضاء الاعلى

 بوتن اوباما وا الحلم العربي  : جواد البغدادي

  الشعائر الحسينية الموضوع الساخن في بداية كل محرم  : خضير العواد

 تحرير ناحية حمام العليل في ظل تقدم للقوات الامنية

 حكاية للمدى؛ مشروع الدولة الكردية ..!  : مهند ال كزار

 المركز القانوني لوكيل نقابة المحامين العراقيين عند زوال صفة النقيب  : احمد فاضل المعموري

 مكتب مفتش عام الوزارة ينظم ندوة تثقيفية لمديري اقسام الشكاوى في المديريات العامة لتوزيع  : وزارة الكهرباء

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net