صفحة الكاتب : الشيخ ليث عبد الحسين العتابي

اطروحة القطيعة مع التراث 3
الشيخ ليث عبد الحسين العتابي
    لقد برزت مشكلة في زماننا الحالي كان إطلاقها باسم الحل , و هي في الحقيقة مشكلة , لكنها لا تخلو من فقاعات للحقيقة , و تلك المشكلة قد تمثلت في فكرة , أو مصطلح ( القطيعة مع التراث ) (  Break With the heritage  ) or ( Heritage Rupture  ) , فلقد أعتقد البعض أنه لا سبيل إلى التخلص من التخلف و  التقهقهر , و بالتالي الدخول إلى ركب التطور , إلا بإحداث ( قطيعة ) , أو ( قطيعة معرفية ) ( Epistemological Rupture  ) مع ( التراث ) (  Heritage  ) , فلا سلطة إلا للعقل الذي يتخذه العلم الحديث مصدراً وحيداً للسلطة و المرجعية .
و من الذي نادوا بذلك الكاتب اللبناني ( حسين مروة )1 في كتابه ( النزعات المادية في الإسلام ) , و الكاتب المصري ( حسن حنفي )2 في كتابيه ( التراث و التجديد ) , و ( من العقيدة إلى الثورة ) , و الكاتب الجزائري ( محمد أركون ) في الكثير من كتبه , و منها كتاب ( تاريخية الفكر الإسلامي ) لكن وفق نظرة خاصة به نحو التراث و كيفية قراءته , و الكاتب المغربي ( محمد عابد الجابري )3 في كتابيه ( نحن و التراث )4 , و ( تكوين العقل العربي ) , و الكاتب المغربي ( عبد الله العروي )5 في محاولاته لنقد الوعي التاريخي العربي و الإسلامي .
إن مصطلح القطيعة , أو ( القطيعة الابستمولوجية ) ( Epistemological Rupture  ) في أساسه ( مصطلح ظهر في مجال الدراسات الابستمولوجية للعلم و تاريخه , ثم تحول إلى دراسة جملة من النشاطات الفكرية للإنسان . يطلق هذا المصطلح على كل فرضية أو نظرية تعلن عـن قيام الفكر العلمي أكثر شمولاً . و هي لا تعني انفصالا عن الفكر العلمي السابق أو رفضاً لـه , بل تعني احتواء الفكر العلمي الجـديد للسابق عليه )6 .
فحقيقة مصطلح ( القطيعة الابستمولوجية )7 أنه مصطلح مستورد ظهر على يد الفيلسوف الفرنسي ( غاستون باشلار )8 صاحب كتاب ( الفكر العلمي الجديد ) , و الذي أراد منه : تخلي العالِم في المختبر عن المعرفة التقليدية الشائعة , و الأخذ بالمعرفة العلمية الموضوعية القائمة على التجربة و البرهان .
إلا أن هنالك معنى آخر للقطيعة تمثل في : القطيعة بين الأنظمة المعرفية في تاريخ العِلم , أي إنه عندما يصل النظام المعرفي الذي نستخدمه إلى طريق مسدود و لا يستطيع معالجة الإشكاليات التي تواجهنا , فلابد لنا من التغيير و التخلي و بوعي تام عن ذلك النظام المعرفي القديم , و تبني نظام معرفي جديد يستطيع التعامل مع الإشكاليات التي عجز النظام المعرفي القديم من التعامل معها9 .
و قد طور هذا المفهوم الثاني الفيلسوف و الناقد الفرنسي ( ميشيل فوكو )10 في كتابه ( تاريخ الجنون ) , و الفيلسوف الفرنسي ( لويس ألتوسير )11 , و مؤرخ العِلم الأمريكي ( توماس كون )12 صاحب كتاب ( بنية الثورات العلمية ) .
فكيف نتعامل مع المعرفة , و كيف نتعامل مع التراث ؟ هل بأسلوب الأخذ المطلق ؟ , أم بأسلوب القطيعة ؟ , أم ننتهج طريقاً وسطياً في كيفية الأخذ ؟
...................... الهوامش ............................
1: حسين مروة ( 1910 ـ 1987 ) شيوعي لبناني .
2 : حسن حنفي ( 1935 ـ .... م ) كاتب و مفكر مصري .
3 : محمد عابد الجابري ( 1936 ـ 2010 م ) فالقطيعة عنده بنيوية و ثورية تقليداً لما قال به ( غاستون باشلار ) و ( طوماس كون ) و لابد من ملاحظة أن مفهوم القطيعة الذي ينادي به محمد عابد الجابري قد أخذه من المفكر الفرنسي غاستون باشلار و نقله من مجال تاريخ العلم إلى مجال تاريخ الفلسفة . 
4 : فهو يقول في هذا الكتاب الصادر سنة ( 1980 م ) : ( إن تجديد العقل العربي يعني في المنظور الذي نتحدث فيه , إحداث قطيعة ابستيمولوجية تامة مع بنية العقل العربي في عصر الانحطاط , و امتداداتها إلى الفكر العربي الحديث و المعاصر ) .
5 : عبد الله العروي ( 1933 ـ .... م ) فالقطيعة عند العروي هي نابعة من المادية التاريخية ( التاريخانية ) لخلفية انتماءه الماركسي .
6 : من الآخر إلى الذات , حسن مجيد العبيدي , ص 180 .
7 : و عن مصطلح ( القطيعة الابستمولوجية ) يراجع كتاب : فلسفة المعرفة عند غاستون باشلار , محمد وقيدي .
8 : غاستون باشلار ( 1884 ـ 1962 م ) فيلسوف و عالم فرنسي .
9: فمن يفعل الشيء نفسه في كل مرة , بذات الطريق , و نفس الأسلوب , فلا يتوقع أن يرى نتائج مغايرة بتاتاً .
10: ميشيل فوكو ( 1926 ـ 1984 م ) .
11: لويس ألتوسير ( 1916 ـ 1990 م ) .
12: توماس كون أو كوهن ( 1922 ـ 1996 م ) .

  

الشيخ ليث عبد الحسين العتابي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/11/02



كتابة تعليق لموضوع : اطروحة القطيعة مع التراث 3
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق صلاح حسن ، على مرجعيتنا الدينية العليا ومنهجها القويم . - للكاتب حسين فرحان : احسنت ابو علي على هذا الجهد المتواصل وحياك الله

 
علّق البصري ، على المُهرّج : أحمَد البَشير ـ شَو ـ مَـاسونِي غَـشِيم - للكاتب نجاح بيعي : احمد البشير لديه هقده نفسيه بعد مقتل اخوه و اتهامه لفصائل شيعيه بقتله فنبنت لديه عقده طائفيه اراد الانتقام منها بين حين واخر واؤيد كلام الكاتب

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على إنا أعطيناك الكوثر.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم اخت اسراء كثيرا ما يحصل هذا وفي كل مكان . واتذكر كيف قام الاب انطوان بولص بالدفاع عن الشيعة من دون ان يدري مع شخص سلفي عارضه لان الاب ذكرا عليا واتباعه بكل خير . فقال السني معترضا واعتقد وهابي . فقال له الاب انطوان : وهل تحب عليا . فقال الوهابي نعم احبه . فقال له : إذا اذا احببت عليا سوف تحب من يحبونه . فسكت الوهابي .

 
علّق ابو الحسن ، على قرارنا وطني - للكاتب عباس الكتبي : الاخ عباس الكتبي المحترم كيف تجرء وتكتب هذا المقال وخدم ايران هادي العامري وقيس الخزعلي واكرم الكعبي وجلال الدين الصغير منذ يوم اعلان رئيس الوزراء لموقفه والجماعه يتباكون على الجاره المسلمه الشيعيه ايران حتى وصل الامر باحد وعاظ السلاطين في وكالة انباء براثا بشتم العبادي شتيمه يندى لها الجبين كيف تجرء سيدي الكاتب على انتقاد الجاره المسلمه الشيعيه التي وقفت معنا ضد داعش ولولا قاسم سليماني لكانت حكومة العبادي في المنفى حسب قول شيخ المجاهدين الكبير ابو حسن العامري وكيف تجرء ان تؤيد موقف رئيس الوزراء ضد الجاره المسلمه ووزير داخليتنا قاسم الاعرجي يقول حريا بنا ان ننصب ثمثال للقائد سليماني كئن من اصدر الفتوى هو الخامنئي وليس السيد السيستاني كئن من قاتل هم فيلق الحرس الثوري وليس اولاد الخايبه وطلبة الحوزه وكئنما ايران فتحت لنا مخازن السلاح لسواد عيوننا بل قبضت ثمن كل طلقه اعطتها للراق

 
علّق إسراء ، على إنا أعطيناك الكوثر.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أتذكر قبل سنوات ليست بالقليلة، في برنامج غرف البالتوك، وبينما كنت أبحث عن شخصٌ مسيحي ما بين غرف مسيحية وغرف إسلامية، قد كان لي لقاء معه سابقًا وأردت لقائه مجددًا (وبمعنى أصح تصفية حساباتي معه لفعلته المشينة معي)، دخلت على إحدى الغرف المسيحية واسترقت السمع حينها بينما كنت ابحث عن اسم الشخص بالقائمة الجانبية للمتواجدين إلى ما كان يتناقشون حوله. كان يتحدث حينها مسيحيًا مصريًا يريد أن يُضحِك الآخرين بما يؤمن به المسلمين فأمسك بسورة الكوثر آية آية ولكن قبلها أراد تفسير معنى كلمة الكوثر قبل البدء بالسخرية بالآيات، بدأ يتحدث ويسخر بأن المسلمين يقولون أن معنى الكوثر هو نسل النبي وآل بيته عليهم الصلاة والسلام (ويتضح أن هذه المعلومة وصلته من مسلمين شيعة)، فبينما يهمّ بالسخرية من الآيات واحدة تلو الأخرى قاطعه مسلم (سني كما يتضح) بقوله: الكوثر معناه اسم نهر بالجنة وليس كما يقوله الشيعة، توقف المسيحي لحظة صمت خلالها ثم قال: كيف يكون معناه اسم نهر بالجنة وليس معناه نسل النبي التي تتلائم مع كل الآيات؟ ثم بدأ يذكر آية آية ويطابقها مع المعنى قائلًا: انظر، إنا أعطيناك النسل (استمرار النسل) لأنك أطعت ربك واستحققت وإلخ (أو هو وعد إلهي)، فصلِ لربك وانحر حمدًا وشكرًا لأنني سأكرمك باستمرار نسلك (حيث سخروا بعضهم من النبي من أن نسله سينقطع لأنه لم يعش ويكبر عنده ولد ليخلف نسلًا تحمل اسمه -حيث الفخر بحمل النسب يأتي من جانب الذكور- ومن هذا السبب أراد الله أن يخفف ذلك ويكرمه ويعده بأن نسله سيستمر من خلال ابنته فاطمة الزهراء وهو ما حصل إلى اليوم)، إن شانئك هو الأبتر (وإن عدوك هو الأبتر الذي سينقطع نسله وليس أنت). ثم أعاد المسيحي الآيات باستخدام معنى النهر، وضحك لعدم تطابقه مع المعنى الافتراضي للآيات، إنا أعطيناك نهر بالجنة، فصل لربك وانحر لأن أعطيناك نهر بالجنة وكيف يعطيه نهر بالجنة ويضمنه له قبل العمل، كيف يسبق الجزاء العمل الصالح الذي قد يفعل بالشخص المماطلة مثلا لأن نهايته مضمونة؟ وهذا ليس من عمل الله لأي نبي له ما لم يوصل رسالته، إن شانئك هو الأبتر لأني أعطيتك نهر بالجنة وما دخل النهر لقطع نسل عدوك؟! هذا الموقف الطريف الذي شاهدته، والذي تحول أمر المسيحي من ساخر إلى مدافع دون أن يشعر، وهو في حقيقة الأمر حين يُعمَل العقل المنطق ستعطي نتائج أقرب للصحة حتى دون أن يشعر! ولو لم يقاطعه المسلم السني لا أعرف لأي غرض سيسخر منه ذلك المسيحي، وهل ستكون سخريته منطقية أو تافهة هدفها الضحك لأي شيء متعلق بالطرف الآخر ولو لم يوجد ما يُضحِك!

 
علّق جمال البياتي ، على قبيلة البيات في صلاح الدين وديالى تنعى اربعة من أعيانها - للكاتب محمد الحمدان البياتي : الله يرحمهم

 
علّق منير حجازي ، على الداخلية تضع آلية إطلاق العمل بجواز السفر الالكتروني : ولماذا لا يتم تقليد الدول المتقدمة بالخدمات التي تقدمها لمواطنيها ؟ الدول المتقدمة وحتى المتخلفة لا تنقطع فيها الكهرباء والماء ولا يوجد فيها فساد او محسوبيات او محاصصات وكتل واحزاب بعدد مواطنيها . تختارون تقليد الدول المتقدمة في اصدار الجوازات لا ادري لعل فيها مكسب مادي آخر يُتخم كروش الفاسدين يا سيادة رئيس الوزراء ، اصبحت السفارات في الخارج مثل سفارات صدام اي مواطن يقترب منها يقرأ الفاتحة على روحه ونفسه وكرامته وصحته سفاراتنا فيها حمير منغولية لا تعي ولا تفقه دورها ولماذا هي في السفارات كادر السفارات اوقعنا في مشاكل كبيرة تكبدنا فيها اموال كبيرة ايضا . اللهم عقوبة كعقوبة عاد وثمود اصبح المواطن العراقي يحن إلى انظمة سابقة حكمته والعياذ بالله . جوازات الكترونية ، اعطونا جوازات حمراء دبلوماسية ابدية حالنا حال البرلمانيين ونسوانهم وزعاطيطهم حيث اصبح ابناء المسؤولين يُهددون الناس في اوربا بانهم دبلوماسيين .

 
علّق حكمت العميدي ، على العبادي يحيل وزراء سابقين ومسؤولين إلى "هيئة النزاهة" بتهم فساد : التلكؤ في بناء المدارس سببه الميزانيات الانفجارية التي لم يحصل المقاولين منها إلا الوعود الكاذبة بعد أن دمرت آلياتهم وباتت عوائل العاملين بدون أجور لعدم صرف السلف ولسوء الكادر الهندسي لتنمية الأقاليم عديم الخبرة أما الاندثار الذي حل بالمشاريع فسببه مجالس المحافظات عديمي الضمير

 
علّق هادي الذهبي ، على وجه رجل مسن أم وجه وطن .. - للكاتب علي زامل حسين : السلام عليكم أخي العزيز ارغب في التواصل معك بخصوص بحوثك العددية وهذا عنواني على الفيسبوك : هادي ابو مريم الذهبي https://www.facebook.com/hadyalthahaby دمت موفقا ان شاء الله

 
علّق ابوزهراء الاسدي ، على [السلم الاهلي والتقارب الديني في رؤيا السيد السيستاني ] بحثاً فائز في مؤتمر الطوسي بإيران : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تبرع أحد الأفاضل من أهل بذل المعروف والإحسان بطباعة الكتاب المذكور فأن كان لكم نية في الموافقه أن ترسلوا لي على بريدي الإلكتروني كي اعطيكم رقم هاتف السيد المتبرع مع التحيه والدعاء

 
علّق مهند العيساوي ، على الكرادلة من هم ؟ سوء العاقبة.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بارك الله فيك ايها الاخت الفاضلة

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الكرادلة من هم ؟ سوء العاقبة.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله اطلاق المصطلحات هو حجر الاساس للصياعه الفكريه للناس والهيمنه على عقولهم وجعلهم كالقطيع التحرسفات الدينيه تشتؤط امرين الاول: ان تفبض قيضة من اثر الرسول الثاني؛ (ولا يمكن الا اذا حدث الشرظ الاول): جمل الاوزار من زينة القوم). جميع هذه التوظيفات اتت ممن نسب لنفسه القداسة الدينيه ونسب لنفسه الصله بالرساله الدينيه.. خليفه. بهذا تم تحويل زينة القوم الى الرساله التي اتت الرساله اصلا لمحاربتها. دمتم في امان الله

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الاسلام والايمان باختصار. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله النظر الى الاديان كمنظومه واحده تكمل بعضها بعضا هي الايمان بالله الواحد خالق هذا الكون هو الفهم لسنن الله في هذه الدنيا اذا نظرنا لبيها متفرقه علا بد من الانتفاص بشكل او باخر من هذا الايمان دمتِ في امان الله

 
علّق حكمت العميدي ، على مدراء المستشفيات والمراكز والقطاعات الصحية في ذي قار يقدمون استقالة جماعية : السلام عليكم أعتقد الدائرة الوحيدة الغير مسموح لها بالإضراب هي دوائر الصحة بمختلف اختصاصاتها باعتبارها تهتم بالجانب الإنساني

 
علّق علاء عامر ، على الطفل ذلك الكيان الناعم اللطيف... - للكاتب هدى حيدر مطلك : احسنتم مقال جميل.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رياض ابو رغيف
صفحة الكاتب :
  رياض ابو رغيف


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 كيف نوقف زحف وحوش وافاعي الظلام  : مهدي المولى

 التربية تقيم ورشة حول الرسوب في الصف الخامس الابتدائي  : وزارة التربية العراقية

 قصيدة ...... الظليمة للعقيلة  : سعيد الفتلاوي

  مُسْتَطَرٌ الثقافةِ في القرآن :2:  : مرتضى علي الحلي

  " من الرؤية المشتركة الى قيادة التغيير" الورشة التي أقامتها وزارة الشباب والرياضة  : احمد طابور

 التعليم تعلن ضوابط قبول الطلبة من خريجي معاهد السياحة واعداديات التمريض والقبالة والتوليد  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 مهرجان فتوى الدفاع المقدس الثقافي الاول  : علي حسين الخباز

 وليد الحلي : تفجيرات بغداد رسالة الاشرار للانسانية  : اعلام د . وليد الحلي

 انشطة متنوعة لمديرية شباب ورياضة النجف الاشرف ومنتدياتها  : وزارة الشباب والرياضة

 الا يكفينا ..ائتلاف وطني واحد  : د . يوسف السعيدي

 التخبط  الصهيوني ... ماذا بعد إسقاط الطائرة السورية !؟  : هشام الهبيشان

 تجاوز انتاج منظومة الكهرباء [ 16 الف ] ميكاواط من محطات الوزارة حصراً  : وزارة الكهرباء

 انطلاق حملة الجرد السنوي للكتب والصحف والرسائل الجامعية في دار الكتب والوثائق الوطنية  : اعلام وزارة الثقافة

 سعيد من عرف تكليفه  : الشيخ علي الكرعاوي

 زومبا عراقية  : انس الساعدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net