صفحة الكاتب : الشيخ ليث عبد الحسين العتابي

الإمام الحسين ( ع ) في الدراسات الانكليزية
الشيخ ليث عبد الحسين العتابي

 
1ـ ألف الكاتب الانكليزي ( السير لويس بيلي )1 ( pelly ) سنة ( 1879 م ) كتاباً بجزأين عن الإمامين الحسن و الحسين طبع في لندن , تحت عنوان ( التمثيلية الإعجازية للحسن و الحسين ).
2ـ كتابات المستشرق الإنكليزي ( دوايت م . رونلدسن )2 , و الذي لديه الكثير من الدراسات حول الشيعة منها :
أ ـ كتاب ( عقيدة الشيعة في الإمامة ) نشره عام ( 1931 م ) .
ب ـ بعد ذلك نشر كتاب ( المذهب الشيعي ) , أو ( عقيدة الشيعة ) , أو ( الديانة الشيعية ) و الذي طبع في لندن عام ( 1933 م ) , و الذي يحوي قسماً عن الإمامة و الحسين بن علي ( عليه السلام ) .
3ـ كتب المستشرق الانكليزي ( مارشال هودجسون )3 ( Hodgson ) بحثاً بعنوان ( كيف أصبح الشيعة فرقة ؟ ) طبع سنة ( 1955 م ) .
4ـ كتب المستشرق الانكليزي الاسكتلندي الأصل ( مونتغمري واط )4 ( Montgomery Watt ) و التي منها :
أ ـ بحث بعنوان ( الشيعة في العهد الأموي ) طبع سنة ( 1960 م ) .
ب ـ و كتب كتاباً آخر هو ( المراحل الأولى للتشيع الأمامي ) طبع سنة ( 1983 م ) .
ج ـ و كتب بحثاً آخر هو ( الروافض دراسة تمهيدية ) طبع سنة ( 1963 م ) .
7ـ كتب , و كتابات المستشرق الانكليزي ( برنارد لويس )  ( B. Lewis ) فقد كتب عن ( أصول الإسماعيلية ) و الذي طبع سنة ( 1940 م ) وقف فيها على آثار فاجعة كربلاء الحسين على الواقع التاريخي للتشيع .
8ـ كتب المستشرق الانكليزي ( جويس ويللي ) ( Joyce wiley ) كتاب ( الحركة الإسلامية للتشيع في العراق ) طبع في لندن سنة ( 1992 م ) .
9ـ كتب المستشرق الانكـليزي و الجنرال ( السير برسي سايكس )5 و الـتي منها :
أ ـ كتاب ( مجد أو تألق عقيدة شيعة العالم ) طبع سنة ( 1910 م ) تحدث فيه عن الآثار التي جاءت بها فاجعة كربلاء .
ب ـ كتاب ( تاريخ إيران ) .
10ـ شكلت الترجمة الإنجليزية لكتاب الشيخ المفيد ( الإرشاد ) منطلقاً للمطالعة , و مصدراً لدراسات المستشرقين حول كربلاء و الأمام الحسين ( عليه السلام ) , فمن باب المثال تدين مقالة ( Husain ibn ali ) ( الحسين بن علي ) في دائرة معارف العالم الإسلامي الجديد بالكثير من الفضل لهذا الكتاب .
11ـ وقف المبشر البريطاني ( كانون سيل )6 في كتابيه على سيرة الأمام الحسين عليه السلام و ثورته .
أ ـ في كتابه ( عقيدة الإسلام ) المطبوع في لندن سنة ( 1896 م ) .
ب ـ في كتابه ( الأئمة الأثني عشر ) المطبوع في الهند سنة ( 1923 م ) عندما كان مبشراً هناك , و قد أعتمده ( دونالدسون ) عند تطرقه إلى سيرة الأمام الحسين و ثورته .
12 ـ كتب ( السير جون مالكولم )7 دراسة بعنوان ( تاريخ بلاد فارس ) بجزئين و المطبوع في لندن عام ( 1829 م ) , تناول فيها الشعائر الحسينية و التعازي .
13 ـ كتاب ( غي لسترنج )8 , الموسوم بـ( بلدان الخلافة الشرقية ) , و المطبوع في كامبردج عام ( 1905 م ) .
14ـ كتاب ( الرحلة إلى كلدة و سويسان ) للمستشرق الإنكليزي ( وليم كنت لوفتس )9 , و هو عالم آثاري مشهور , قام باكتشاف مدينة ( أور ) في العراق سنة ( 1840 م ) .
15ـ كتاب ( الشيعة ) للمستشرق الإنكليزي ( د . فيلوت )10 , و الذي صدر عام ( 1911 م ) , و كان ( فيلوت ) عقيداً في الجيش الإنكليزي .
.......................... الهوامش ......................................................
1 : السير لويس بيلي ( 1825 ـ 1895 م ) عضو برلمان حزب المحافظين البريطاني , و المقيم السياسي البريطاني في الخليج العربي بين عامي ( 1862 ـ 1873 م ) , و ضابط شركة الهند الشرقية , ولد و درس في إنكلترا , و بعد أن أتم تعليمه ألتحق بالقوات المسلحة لحكومة الهند البريطانية في بومباي .
2 : دوايت م . دونالدسون أو ( رونلدسن ) ( ت 1958 ميلادي ) , مستشرق إنجليزي , لديه الكثير من الدراسات حول الشيعة , نشر كتاب ( عقيدة الشيعة في الإمامة ) عام ( 1931 ) ميلادي , و بعد ذلك نشر كتاب ( المذهب الشيعي ) عام ( 1933 ) ميلادي , و الذي يحوي قسماً عن الإمامة و الحسين بن علي ( ع ) , دكتور في اللاهوت , و دكتور في الفلسفة , عمل مبشراً في الإرسالية الأمريكية التبشيرية .
3 : مارشال هودسن  ( .... ـ 1968 م ) مستشرق أمريكي , لم يقبل مقولة ( انحطاط المسلمين ) لمن يلوح بها .
4: وليام مونتغمري وات ( 1909 ـ 2006 م ) .
5 : السير بيرسي سايكس : ( 1867 ـ 1945 م ) يعد من رجال السياسة و الحرب في بريطانيا , فقد أنشاء أول قنصلية في القرم و بلوخستان ( 1898 ) و أشترك في العمليات الحربية في جنوب إفريقيا ( 1901 ) و في فرنسا ( 1914 ) و عين قنصلا عاما في تركستان الصينية ( 1915 ) و قائدا عاما في جنوب فارس ( 1916 ـ 1918 ) و أعتزل خدمة الحكومة ( 1920 ) و قد نال أوسمة عديدة لخدمته للتاج البريطاني .
6 : كانون أدورد سيل , أبن وليم جون سيل , مستشرق إنكليزي .
7 : السير جون مالكولم , مقدم في الجيش الإنكليزي , و مستشرق في نفس الوقت .
8 : كي لسترنج ( 1854 ـ 1933 ) , ولد في هنستن هيل في إنكلترا سنة ( 1854 ميلادي ) , و توفي في كمبردج سنة ( 1933 ميلادي ) , له العديد من الترجمات و المؤلفات المشهورة منها : ( بلدان الخلافة الشرقية , فلسطين في عهد الإسلام , بغداد في الخلافة العباسية , و غيرها ) .
9 : وليم كنت لوفتس ( 1820 ـ 1858 ) عالم آثار و مستشرق انكليزي , هو الذي اكتشف مدينة أور في العراق سنة ( 1840 ) .
10 : د . فيلوت ( 1860 ـ 1930 م ) .




 

  

الشيخ ليث عبد الحسين العتابي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/11/15



كتابة تعليق لموضوع : الإمام الحسين ( ع ) في الدراسات الانكليزية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي الغزي
صفحة الكاتب :
  علي الغزي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 لقاءات سماحة السيد العلوي في لبنان حول قضية الفقيه المجاهد آية الله الشيخ نمر النمر  : تيار العمل الإسلامي في البحرين

 صدور العدد الثاني والثالث من مجلة رؤيــــــــــــا  : رؤيا الادبية

 نتنياهو يتمنى نهايةَ رابين لا خاتمةَ أولمرت  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 خوفا من ترامب... مشتريات أوروبا من النفط الإيراني تتجه للتوقف

 الدفاع المقدس والأسس القيمية  : علي حسين الخباز

  في الوقت الذي يستمر فيه الإرهاب بإشعال الطائفية في العراق صراع الساسة العراقيين لا يزال قائما  : حسين النعمة

 القوة أوكسجين الديمقراطية!  : د . صادق السامرائي

 أسباب نشأة المدن في المنظور القرآني  : الشيخ ليث عبد الحسين العتابي

 التحالف الوطني: الاصلاح الخيار الاول للخروج من الازمة السياسية .. العراقية ترفض خوض مفاوضات جديدة  : الاتحاد

 سيد مقتدى .. لاتجعلنا نصدق ما يقال..!!!  : د . ناهدة التميمي

 كربلاء والانبياء في نشر ثقافة التوحيد البحث الرابع  : محمد السمناوي

 القاسم المقدسة تنضم وقفة تضامنية لدعم قواتنا الأمنية والحشد الشعبي  : نوفل سلمان الجنابي

 الرئيس العراقي: فوز مراد بجائزة نوبل للسلام تكريم لكفاح شعبنا ضد الإرهاب

 بتغيير المسبب.. أتتغير النتائج؟  : علي علي

 من وراء هؤلاء المتطرفون الوحوش  : مهدي المولى

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net