صفحة الكاتب : صالح الطائي

التواصل الروحي مع الإمام الحسين (ع) بمناسبة زيارة الأربعين
صالح الطائي

 إن الاعتقاد بأن الميت يعلم بعمل الحي الحسن والقبيح، يدفع الحي إلى أن يحسن العمل إذا ما أراد أن يزور قبر ميت يخصه، سواء كان الميت أبا أو أما أو أخا أو صديقا، وسواء كان نبيا أم إماما أم معلما، فكيف ونحن لا نزور أئمتنا إلا لأننا تبع لهم، وتربطنا بهم علاقة عقائدية، ونعلم علم اليقين أنهم يعلمون بأعمالنا، تبعا لما شاع بين المسلمين أن العلاقة بين إنسان وآخر لا تنقطع بالموت، فالموت حاجب لا قاطع، ونحن لا نبالغ بذلك ولا نرتكب جرما أو جريرة ولا نخالف شريعة الإسلام، لأنه إذا ما كانت العلاقة بين عبدين من عامة الناس لا تنقطع بعد موت أحدهما، فمن الأحرى أن تكون علاقتنا بنبينا وأئمتنا وهم سادتنا وسادة المسلمين دائمة أبدية لا تنقطع بموتهم؛ الذي هو مجرد خروج من الدنيا الملموسة إلى دنيا الأسرار والتواصل الروحي، ولدينا أكثر من دليل على ذلك، يتفق بها معنا أتباع المدارس الإسلامية الأخرى، بل تتفق بها معنا حتى مدرسة ابن تيمية وتلميذه ابن قيم الجوزية، بدليل أن ابن قيم، قال: "إن الميت يعلم بعمل الحي من أقاربه وإخوانه، وأورد عن ابن المبارك، عن ثور بن يزيد، عن أبي وهم، عن أبي أيوب، قال: تُعرض أعمال الأحياء على الموتى، فإذا رأوا حسنا فرحوا واستبشروا، وإن رأوا سوءً، قالوا: اللهم راجع به"(1). وأورد عن أحمد بن أبي الحواري، قال: حدثني محمد أخي، قال: دخل عباد بن عباد على إبراهيم بن صالح ـ وهو على فلسطين ـ فقال: عظني؟ قال: بم أعظك أصلحك الله؟ بلغني أن أعمال الأحياء تعرض على أقاربهم من الموتى، فأنظر ما يعرض على رسول الله (ص) من عملك، فبكى إبراهيم حتى أخضل لحيته"(2). هذا لوحده يكاد يكفي أن يكون دليلا على جواز وصحة ومشروعية زيارة قبر النبي (صلى الله عليه وآله) وقبور الأئمة المعصومين (عليهم السلام)، لأنها ترقى إلى مقام زيارتهم وهم أحياء.
هنا أود الإشارة إلى معلومة جد خطيرة لا تخص الأنبياء والأئمة المعصومين فحسب وإنما تخص جميع الصالحين، ولكن مع اختلاف جوهري بين الأنبياء والأئمة وغيرهم من الصالحين، وهو أنه ثبت عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أن الأموات يؤذيهم في قبورهم ما كان يؤذيهم في حياتهم، جاء عن القاسم بن محمد، عن عائشة، عن النبي(ص)، قال: "الميت يؤذيه في قبره ما يؤذيه في بيته"(3). كما أورد البيهقي حديثا يثبت أن الله تعالى رد على الأنبياء أرواحهم بعد موتهم، فقال: "إن الأنبياء بعدما قبضوا ردت إليهم أرواحهم، فهم أحياء كالشهداء"(4)، ونحن بالنسبة لنا نؤمن أن أئمة آل البيت المعصومين الأطهار (عليهم السلام) بمصاف الأنبياء، وكلهم شهداء، فجمعوا الحسنيين، وزيارتنا لمراقدهم لا تختلف عن زيارتنا لجدهم النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله)؛ في حياتهم قبل موتهم، ودليلنا في ذلك حديث ورد بصيغ متعددة، مرة يفضل علماء الأمة (وهم الأئمة) على أنبياء الأمم، وأخرى يساويهم بهم، هذا الحديث، ورد بلفظ: "علماء أمتي كأنبياء بني إسرائيل"(5). وورد بلفظ: "علماء أمتي كسائر الأنبياء قبلي"(6). وورد بلفظ: "إن منزلة الفقيه في هذا الوقت كمنزلة الأنبياء في بني إسرائيل"(7). وورد بلفظ: "علماء أمتي أفضل من أنبياء بني إسرائيل"(8). وقد أثار هذا الحديث بكل صيغه خلافا بين المدارس الإسلامية، من المؤكد أن دوافعه كانت سياسية بحتة وليس دينية، فحكم بعضهم ببطلانه، وحكم آخرون بضعفه، حتى أن الألباني ذكر أن رواية: "علماء أمتي كأنبياء بني إسرائيل": "أنها لا أصل لها"(9).
وهم إن كانوا قد طعنوا بهذه الأحاديث الصحيح، فلا أظنهم يطعنون بحديث: "إن العلماء ورثة الأنبياء، إن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً إنما ورثوا العلم، فمن أخذه أخذ بحظ وافر". الذي رواه الترمذي وغيره، وصححه الألباني. فأي العلماء يقصدهم هذا الحديث؟ ومن هم العلماء الحقيقيون؟
إن هذا الحديث وارد في نقولنا أيضا، عن الإمام الصادق (عليه السلام)، قال: "من سلك طريقاً يطلب فيه علماً، سلك الله به طريقا إلى الجنة، وأن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضى به، وانه يستغفر لطالب العلم من في السماء ومن في الأرض حتى الحوت في البحر، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر النجوم ليلة البدر، وإن العلماء ورثة الأنبياء، إن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهما، ولكن ورّثوا العلم فمن أخذ منه أخذ بحظ وافر"(10) ويقصد أئمة أهل البيت (عليهم السلام) دون غيرهم؛ بدلالة الكثير من الأحاديث، ومنها: عن الصادق(عليه السلام): "نحن ولاة أمر الله وخزنة علم الله وعيبة وحي الله(11). وحديثه: "نحن خزان الله في الدنيا والآخرة، وشيعتنا خزاننا، ولولانا ما عرف الله"(12). بل هناك حديث آخر يلخص كل هذه المعاني، ويحدد المقصود بالعلماء، والحديث عن الإمام الصادق (عليه السلام): "نحن العلماء وشيعتنا المتعلمون"(13).
وحتى لو أختلف فيه فإن المقصود بالعلماء أئمة أهل البيت دون سواهم، لأن علمهم لا يوجد مثله عند غيرهم بدلالة حديث علي السائي، قال: سألت الصادق(عليه السلام) عن مبلغ علمهم، فقال: "مبلغ علمنا ثلاثة وجوه: ماض وغابر وحادث، فأما الماضي فمفسر، وأما الغابر فمزبور، وأما الحادث فقذف في القلوب ونقر في الأسماع وهو أفضل علمنا"(14)
ووفقا لهذه المعطيات، نؤمن أن علم النبي(صلى الله عليه وآله) علم جميع النبيين، وأن علم علي(عليه السلام) علم النبي، وأن علم المعصومين(عليهم السلام) علم علي، عن أبي بصير، عن أبي جعفر(عليه السلام)، قال: "سئل علي عن علم النبي، فقال: علم النبي علم جميع النبيين، وعلم ما كان وعلم ما هو كائن إلى قيام الساعة، ثم قال: والذي نفسي بيده إني لأعلم علم النبي، وعلم ما كان وما هو كائن فيما بيني وبين قيام الساعة"(15). ومصداق ما تقدم الحديث المشهور: "علم رسول الله عليا ألف حرف كل حرف يفتح ألف حرف وكل حرف منها يفتح ألف حرف(16). أما مصداق قولنها: إن علم علي(عليه السلام) عند الأئمة (عليهم السلام) فهو حديث الإمام الصادق(عليه السلام): "أما والله لا يجدون العلم إلا ها هنا... عند آل محمد"(17).
بمعنى أن الأئمة المعصومين في موتهم أحياء كما في حياتهم، مثلهم كمثل رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وما كان يقوم به المرء عند زيارتهم في حياتهم يجب أن لا يختلف عما يقوم به عند زيارة قبورهم. وقد أكد القرطبي أن: "الموت ليس عدما محضا، يدل على ذلك أن الشهداء أحياء، فالأنبياء أولى، وقد صح أن الأرض لا تأكل أجساد الأنبياء"(18). ونستنتج مما تقدم أن الذين يحرمون السلام على الأموات وزيارة قبورهم إنما يريدون منع الناس من زيارة قبور الأنبياء والأئمة والسلام عليهم، أو في الأقل التشكيك بمشروعية الزيارة والأعمال التي تؤدى خلالها. وهنا أطمئن الزائرين أن الأئمة يسمعونهم ويردون عليهم سلامهم ويشكرونهم على مساعيهم سواء بالذهاب سيرا إلى أبي عبد الله الحسين في زيارة الأربعين وغيرها، او باقي الزيارات المخصوصة والعامة، وذلك هو الفوز العظيم، والحمد لله الذي هدانا إلى حب آل بيت النبوة (عليهم السلام أجمعين.


الهوامـــــش
  (1) ابن قيم، كتاب الروح، ص 14ـ 15.
  (2) المصدر نفسه، ص15.
  (3) القرطبي، التذكرة بأحوال الموتى وأمور الآخرة، ج1/ص234.
  (4) البيهقي، الاعتقاد والهداية إلى سبيل الرشاد، ص278.
  (5) موقع العتبة العباسية عن عوالي اللئالي، ج4/ص 77 حديث رقم 67 وبحار الأنوار، ج2/ص22،  وتحرير العلامة، ج1/ص3، ومستدرك الوسائل، ج17/ص320، حديث رقم 30، ومصابيح الأنوار،ج1/ص 434، والأنوار النعمانية، ج3/ص 347،  والمحصول للرازي، ج5/ص72،  وسبل الهدى والرشاد للصالحي الشامي، ج10/ص337.
(6) السبزواري، جامع الأخبار، أو معارج اليقين في أصول الدين، ص 45.
(7) المؤتمر العالمي للإمام الرضا(ع)، الفقه المنسوب للإمام الرضا (ع)، أو فقه الرضا، ص 338، وبحار الأنوار، ج 78/ص346 حديث رقم 4.
(8) السيد محمد بحر العلوم، بلغة الفقيه، ج2/ ص229.
(9) الألباني، سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة م1/ حديث رقم 466.
(10) الصفار، بصائر الدرجات، ج1/ص40.
(11) الصفار، المصدر نفسه، ج2/ص138.
(12) الصفار، المصدر نفسه، ج2/ص138.
(13) الكليني، الكافي، ج 1/ص26، حديث رقم 4.
(14) الصفار، بصائر الدرجات، ج7/ص358.
(15) المصدر نفسه، ج3/ص160.
(16)  المصدر نفسه، ج6/ص348.
(17) المصدر نفسه، ج1/ص40.
(18) القرطبي، التذكرة بأحوال الموتى وأمور الآخرة، ج1/ص234.

 

  

صالح الطائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/11/26



كتابة تعليق لموضوع : التواصل الروحي مع الإمام الحسين (ع) بمناسبة زيارة الأربعين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Smith ، على تفاصـيل قرار حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة لرئيس مجلس الديوانية : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نبيل جميل
صفحة الكاتب :
  نبيل جميل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مدينة الطب تقيم ورشة عمل حول آخر التطورات التكنولوجية والتقنيات الحديثة في مجال السونار  : اعلام دائرة مدينة الطب

 التطور الفكري في إقليم كوردستان وإنعكاساته على العراق  : د . لؤي فيصل

 مهرجان شعري (الإبداع بقوافينا) في البيت الثقافي في اربيل  : اعلام وزارة الثقافة

 المسلم الحر تدعو تركيا الى انتهاج سياسة الحكم الرشيد  : منظمة اللاعنف العالمية

 (احترام المرأة وحقوقها احترام للمجتمع والدولة على حد سوأ)  : منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

 تاريخ لا يعرفه أحد . أين تقع مدينة الدماء ؟  : مصطفى الهادي

 صدور مذكرة قبض بحق اثيل النجيفي بتهمة التخابر مع دولة اجنبية

 أََعمِدَةُ الدِّيمُقراطِيَّة فِي نَهجِ الإِمَامِ! [٣]  : نزار حيدر

 القمة العربية واثارها على الوضع السياسي  : خالدة الخزعلي

 ازدهار الحركة العلمية في الصحن الحيدري الشريف  : موقع العتبة العلوية المقدسة

 الحُكم بإعدام النمَر جَريمة بحَق الإنسَانيـة جمعـاء  : اسامة العتابي

 ديالى : قسم مكافحة المتفجرات يفكك عبوتين ناسفتين في ناحية مندلي  : وزارة الداخلية العراقية

 قصيدة يكتبها النائب الحكيم بحق الإمام الحسين (ع)  : د . عبد الهادي الحكيم

 حُبُّ الْلُقطاءِ  : ابراهيم امين مؤمن

 أنثى وهي تتلوى  : هادي جلو مرعي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net