صفحة الكاتب : ايليا امامي

سؤال هل يوجد مرجع او مجتهد يزاول مهنه معينه ام لا ؟
ايليا امامي

السؤال / كلنا  نعلم ان  كل الانبياء كان عندهم  مهنه يعتاشون منها  .. سؤال هل يوجد مرجع  او مجتهد يزاول مهنه معينه ام لا ؟ 

 الجواب : 

 
الفرق بين المرجع والنبي هو ان النبي علمه من الله لايحتاج لدراسة بينما المرجع يحتاج ان يفرغ وقته بالكامل للدراسة فالعلم ان اعطيته كلك أعطاك بعضه 
 
الاية القرانية عبرت بشكل دقيق فقالت ( فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ) 
 
فالنفور معناه الاستعداد والتفرغ الكامل لهذا العمل .. وهو مايقوم به المجتهدون وطلاب العلوم الدينية .. ولولا تصدي بعضهم للأمر لكان الإثم يلحق الجميع لتركهم تعلم أحكامهم . 
 
وفي المقابل فقد خصص التشريع الاسلامي حصة من اموال الخمس والزكاة لمن يقومون بهذه المهمة الجليلة . 
 
فإذا كانت الدولة تعطي منح ومساعدات للمخترعين والمكتشفين وطلاب الجامعات لأنهم يساهمون في بناء بلدهم بخبراتهم  .. فلماذا لايخصص المشرع الإسلامي من أموال الحقوق الشرعية حصة لمن يتفرغون لترويج الدين ونشره وتربية الاجيال عليه ؟؟ 
 
هل يمكن القول أن ما يقدمه المخترع والمكتشف للتطور المادي والحضاري او حتى الفكري والفلسفي .. أهم مما يقدمه المجتهدون والعلماء من عطاء فكري لخدمة الاسلام ؟؟ 
 
بالتأكيد من يقول ذلك لاكلام لنا معه لانه لايعترف اساساً بأهمية الدين والعلم والعلماء 
كلامنا فقط مع الذين يقدرون قيمة هذا الدين وكم يحتاج من بذل النفوس والأرواح والأموال للدفاع عنه أو تعلمه أو نشره بين الناس . 
 
لأنك ترى من العجب العجاب أن بعض الناس لايعترض على مبلغ ستين مليون دولار لشراء قدم لاعب في أحد الأندية الأوربية بينما يعترض على فتات هذا المبلغ من رواتب العلماء !!! 
 
ليتك تعلم أن قيمة ستين مليون دولار التي لا تستفزهم هي اكثر مما ينفقه عشرة من كبار وزعماء الطائفة الشيعية على نفسهم وعوائلهم من أول حياتهم الى اخرها !! 
 
فهل هناك من مبرر لهذا الإعتراض سوى شيئ واحد وهو أنهم لايرون وظيفة العالم من الاساس لها حاجة او اهمية للدين .. حتى بقدر أبسط لاعب كرة أو مخترع جهاز !! 
 
ألاترى بعضهم .. كلما نشرنا صورة أحد علمائنا وبدا المؤمنون بالتعليق عليها للدعاء له بالحفظ والسلامة .. يأتيك من يقول : ماذا قدم هذا الرجل لتهتموا به هكذا .. هل اخترع جهازاً او قدم خدمة للبشرية ؟ 
 
وهذا أمر عجيب صدوره ممن يدعي الاسلام .. فهل نشرالعالم  لتعاليم الدين ونظريات العلماء  الفكرية في الفقه والأصول و الاقتصاد والفلسفة والاجتماع والتفسير ... لاتستحق ولاتساوي قيمة إختراع بسيط أو علاج لمرض ما ؟؟
 
أليست امراض الروح أكثر فتكاً بالانسان من أمراض الجسد ؟؟ 
 
ألم يقل الله تعالى في وصف قرآنه المجيد (( وننزل من القرآن ماهو شفاء ورحمة للمؤمنين )) وهذا هو الشفاء المعنوي للأخلاق والنفوس . 
 
بينما قال عن النحل (( يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس )) وهذا هو الشفاء المادي لأمراض الجسد .
 
فهل يمكن القول أن شفاء الروح بالقرآن وعلوم الدين التي يدرسها العلماء .. أقل قيمة من شفاء الأجسام بالعسل والأدوية التي يصنعها المخترعون . 
 
طبعاً هناك أجوبة أخرى تفصيلية ولكننا أكثرنا الكلام فلا حاجة للإطالة أكثر . 
 
ولكن كن على ثقة ليس المعترض مهتماً ببعض دنانير ينفقها العلماء على عوائلهم ويريد محاسبتهم عليها .. وإنما هي حملة التسقيط وزعزعة القلوب بالعلماء التي يمارسها من لايعجبهم وجود علماء محترمين تطيعهم الناس ويفتون بالجهاد والإنتخابات ومحاربة المستعمرين كالامام الخميني والامام الحكيم والامام الخوئي والشهيد الصدر وغيرهم ... أو كسماحة السيد السيستاني دام ظله الشريف . 
 
هل يكفي وجود حالات معدودة على أصابع اليد الواحدة لبعض من ظهر عليه الترف والبذخ من رجال الدين .. ليجعلك تحكم على حوزة ضمت مئات آلاف الطلاب عبر العصور وحتى يوم الناس هذا .. كان منهجهم جميعاً الزهد بالحياة ولاتزال قصصهم عن الزهد والقناعة بالكفاف محفورة في وجدان كل شيعي منصف !! 
 
ألم يكن للكثير منهم الفرصة الكبيرة للاشتغال بالتجارة والصناعة والوظائف العالية التي تدر الذهب .. وكانت لديه مؤهلات عقلية كافية لذلك .. ولكنه اختار تسخير طاقته لخدمة الدين .. ورضي بالقليل الذي يدره عليه مرتبه الشهري ؟!
 
إنه الاختبار ياصديقي .. اختبار هذا الزمان الذي صرنا لاننقم فيه  ولا نزعل على إتلاف الأموال والبذخ والإسراف من قبل الملوك والسلاطين والتجار .. بينما نعترض على بعض الاموال للعلماء أو للقباب الشريفة .. التي هي دون المستوى المتوسط لحال عامة الناس . 
 
الأمر ليس حديثاً عن الأموال .. إنه تصوير العلماء وأولادهم .. كأنهم مافيات تجلس على أكداس الأموال وتخدع الناس بإسم الله تعالى .. والجنة لمن يدفع أكثر . 
 
فقط أذكرك أن من يقول ذلك عن العلماء .. ويصورهم كمخادعين بإسم الله .. هو نفسه من قال عن الحسين عليه السلام عندما وضع رأسه أمامه : 
لعبت هاشم بالملك فلا 
خبر جاء ولا وحي نزل . 
نسأل الله الثبات .. ونعتذر للإطالة .

  

ايليا امامي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/03/15



كتابة تعليق لموضوع : سؤال هل يوجد مرجع او مجتهد يزاول مهنه معينه ام لا ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : منير حجازي ، في 2016/03/16 .

إذا كان الدينار تسبب في تشويه سنة رسول الله (ص) وتحريف حديثه ، وإذا كان الدينار ساهم في سلب الحكم من علي عليه السلام ، وقتل الزهراء سلام الله عليها ثم الحسن ثم الحسين وهكذا ذرية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فمن يكون المراجع حتى لا يتعرض لهم اولاد الزنا.
المعترضون من الشيعة هم ما اتباع المتمرجعين الغير شرعيين ممن جندتهم المخابرات العراقية ، والان تدعمهم دول الخليج بالاموال من اجل تفكيك النسيج الشيعي المتلاحم .
ولكن الشيعة على وعي تام بما يدور حولهم وهم بالمرصاد لكل من تسول له نفسه النيل من مراجعنا العظام .
تحياتي




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جاسم جمعة الكعبي
صفحة الكاتب :
  جاسم جمعة الكعبي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 محافظ ميسان : تعيين رئيس جديد لهيئة استثمار ميسان  : اعلام محافظ ميسان

 رئيس مجلس ذي قار: تغيير أكثر من (15) مديراً وإجراء جملة من الإصلاحات الإدارية من بينها تقليص اللجان  : اعلام رئيس مجلس ذي قار

 هذه خرافة وتلك ارادة  : سامي جواد كاظم

 حدود الشيخ حسان  : مدحت قلادة

 حقد بحضن الجبل  : نادية مداني

 المراقب سعد  : مصطفى عبد الحسين اسمر

 المساري : التيار الصدري أبلغنا بان مباحثات الصدر والمالكي الهاتفية لم تتطرق للأزمة وكان فقط مجاملة من الاخير  : وكالة اين

 تصريح صادر عن الناطق الرسمي لقيادة عمليات بغداد  : ماجد الكعبي

 يا علي يهلك فيك رجلان محب غال ومبغض قال  : صادق القيم

 علامَ اجتمع نوابنا أمس..؟!  : علي علي

 مجلة منبر الجوادين العدد رقم ( 95 )  : منبر الجوادين

 الشيخ همام حمودي يدعو الشركات اليابانية للاشتراك في اعادة اعمار العراق  : مكتب د . همام حمودي

 قبسات قرآنية: الحلقة 6.  : د . طلال فائق الكمالي

 لقاء مع إعلامى هولندى 2-2  : مدحت قلادة

 المؤرخ اليهودي (شلومو زاند) يسخر من "اختراع أرض إسرائيل"!

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net