صفحة الكاتب : ادريس هاني

تضخم الرواية وضعف الدراية
ادريس هاني
 أساليب الجرح والتعديل هي أساليب علمية مادّية وليست منزّلة إلاّ في أساس البناء على خبر الثّقة.. وبالتّالي فمن جهة طرائقيتها فهي ليست جعلية إلى حدّ القول بعصمة تقنيتها..فالخطاب الإرشادي ها هنا هو في جوهره حقيقة متداولة وفق السيرة العقلائية..ومن هنا فإنّ الاجتهاد في طرائق الإخبار والتوثيق والتصحيح ماضية في تصحيح فتوقها واعورارها وقصورها الذي تدلّ عليها استمرارية وجود غير الصحيح..إنّ فكرة وجود الصحيح سلفا كما تمّ في قرن من القرون هو اجتهاد متسامح فيه، لأنّ لا دليل على حصر الاجتهاد..فثمة من الصحيح ما لو تمّ وفق طرائق أخرى للتصحيح لفقد صحته، وثمة غير الصحيح لو تم وفق طرائق أخرى في التصحيح لتأكّدت صحته..إنما الجرح والتعديل اجتهاد يشبه القضاء حيث الحكم القضائي مبني على أصول التقاضي التي هي ليست بالضرورة كاشفة عن الواقع، بل في ظهور الأدلة التي تعيد المحاكمة دليل على أنّ المدار في الحكم على الوثاقة أو عدمها هو الدليل الظّنّي بمدلوله الأصولي الذي يمنحه الاعتبار الحكمي لا الواقعي.
لكن، اختصارالاستناد في الوثاقة في الجرح والتعديل ليست وحدها الواردة ، حيث اختزلوها في آية (إذا جاءكم فاسق بنبأ)..ذلك لآنّ حديث العرض على الكتاب والقياس على الكتاب يوسّع من مدارك التصحيح، فالتصحيح أوسع وأعمّ من التوثيق..كما أنّ طرائق التأويل تؤكّد على أنّ ذيل الآية نفسها لا يقول برد الخبر لمجرد الشّك في الوثاقة بل التكليف يصار إلى التحقيق والتبيّن، والتأويل هو آلية حاسمة في البيان.. كما أنّ التوثيق إذا تعارض مع القياس على الكتاب، كانت الأولوية لمعيار العرض على الوثاقة فيما لو تعارض خبر الثقة مع بديهي الكتاب ومع القواعد العقلية البديهية، وذلك لأنّ الكذب ليس هو وحده بلوى الراوي، بل التّوهّم والوهم بقيد الصدق في الإخبار يعد بلوى البلاوي في الرواية..
إنّ ما غفلت عنه قبيلة الجرح والتعديل هو أنّ المحتوى قد يصحّح الرّواية، لأن الأصل في الصّحة هو مطابقة المحتوى للأصل المنزّل، وهذا يقتضي التأويل أكثر مما يقتضي البحث في أحوال الراوي والإستخبار عن وثاقته..فالمحتوى يتجاوز الوثاقة وعدمها..
معيار القياس على الكتاب الذي يوقفك على حقيقة تنطلق منها عملية التصحيح، وهي من أغنى الطرائق حيث القياس على الكتاب هو بمثابة عرض الفرع على الأصل، ما يعطينا تعريفا جديدا ومختلفا للحديث الصحيح باعتباره شكلا من التّناص على الكتاب. إنّ معيار العرض على الكتاب هو تأكيد على مفهوم التّناص الذي يجعل المحتوى شاهدا على أصله.. بينما التناص ليس كافيا هنا إلا بقيد التناص المبين للكتاب لا التناص الملتفّ على الكتاب وهو ما أسميه التناص على النّص..النّص في تعريف الأصولي ما أحكم معناه وبان ولا يحتمل التأويل بالمعنى الشائع..لأنّ أصل العملية التأويلية هي الإحالة على المحكم..والمحكم له في نظرنا حكاية أخرى ليس هنا مجال التفريع فيها. فبما أنّ ثمة علاقة بين النص والتواصل فإنّ النّص الذي يقدم نفسه كنسق علاماتي يؤدّي رسالة ، اي نصا يفترض قارئه فأيضا هو النص الذي ينتجه قارئه حينما يحمل إليه شروط الإفصاح الآني والسياقي المقيّد لعمومه أو إطلاقه أو المستبدل لخاصه ومقيّده وفق طرائق الاستبدال والإكمال: المحوران اللذان أكّدهما دوسوسو، أمّا البعد التواصلي للنّص الذي يحيل على جملة الشروط التي يحملها القارئ للنّص، فهي الفكرة الأثيرة لرولان بارت التي ترهن تشكّل المعنى لتفاعل القارئ مع علامات النّص، وهو مؤدّى العبارة المجازية: (النص عملية يخلقها القارئ)..يخشى الوضّاعون من عملية العرض والقياس على الكتاب، ومن هنا لا واحدة من الطريقتين تغني عن الأخرى، إنّ توثيق الرواية وضبط الدراية عبر العرض والقياس على الكتاب من شأنهما أن يعضدا بعضهما لمزيد من تجنّب الدّخيل وطريقا لمقاومة التحريفية التي وجدت لها تراثا موازيّا شكّل تشويشا تاريخية على الفهم الدّيني ومادته الأولى، إنّ الفصل التعسفي بين الرواية والدراية في مقام تصحيح الخبر ساهم في تضخم الرواية وضعف الدراية...هذا علم يكاد يستنفذ أغراضه لأن انطلاقته مجرد تعويض تاريخي لاندثار التأويل وطرائق العرض على الكتاب، علم كسول خيّم عليه الكثير من الجمود لأنه تطوّر في قطيعة مع فنون الدّراية، وعوائقه المنهجية كثيرة، وكان أحرى أن يعزّز أو يستبدل بعلم الدراية فقط..أو علم التأويل..أو علم العرض على الكتاب..علم يتجاوز محنة التجريح وتحدّيات التعديل بوصفهما محاولة للحكم على الراوي لا تفكيكا لمحتوى الرواية وحفرا في طبقات المعنى ووقوفا عند مظاهر التّناص..لقد وقفوا عند الرواي أكثر مما وقفوا عند المروي، ومع ذلك لازال ثمّة أزمة خبر وأزمة إخبار...
 

  

ادريس هاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/09/04



كتابة تعليق لموضوع : تضخم الرواية وضعف الدراية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد الخالصي
صفحة الكاتب :
  احمد الخالصي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الوقف الشيعي يكرم رئيسة جمعية المشكاة الثقافية د.إيمان الخفاجي   : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 سُبْحَانَ..اللَّهْ  : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 التظاهرات بين الأهداف والاستهداف ؟!!  : محمد حسن الساعدي

 المدرسي يطالب بتطهير الأجهزة الأمنية من العناصر "الدخيلة والضعيفة" ويدعو القضاء العراقي إلى "قوانين رادعة" للمتخاذلين في محاربة الإرهاب  : مكتب السيد محمد تقي المدرسي

 السياحة في اقليم كوردستان  : ماجد زيدان الربيعي

 غُسل الجنابة بين الدين والعلم؟  : عبدالاله الشبيبي

 هلا كانوا لكم أسوة  : حامد الحامدي

 شركات النفط الاجنبية في الاقليم:: نموذج وقح  : باقر شاكر

 رئيس العلاقات الخارجية حسن شويرد يطالب السفير الامريكي المفوض بدور اكبر للتحالف الدولي في محاربة داعش  : منى محمد زيارة

 حديث صاحب مصر وحقيقة كتاب الجفر  : الشيخ عامر الجابري

 شاب من كربلاء يفوز بالمرتبة الرابعة عالميا في حفظ القرآن  : منار قاسم

 مع بدء انتخاب عراقيي الخارج ..مفوضية الانتخابات تدعو جميع شركاء العملية الانتخابية الى الالتزام باجراءات المفوضية  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 حين يفقد الإعلام الأخلاق ....عدنان الطائي نموذجا  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

  النظام المقطعي في الشعر وعروضه الرقمي الحلقة الرابعة  : كريم مرزة الاسدي

 أَلذِّكْرَى [الأَربَعُونَ] لانتِفَاضَةِ [ الأَرْبَعِينَ] [٥]  : نزار حيدر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net