صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

مناقشة واجابة (3 ) الاخ مير ئاكره يي .
مجاهد منعثر منشد

 قال تعالى :ـ{وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى }طه82 .

اللهم صلي على المحمود الاحمد الامجد ابي القاسم محمد (صلى الله عليه واله وصحبه المنتجبين الاخيار وسلم ).والحمد لله الذي رزقنا الهداية لولاية اهل البيت الائمة المعصومين (عليهم الصلاة والسلام) .والسلام على المؤمنين الابرار المنتجبين الاخيار من الاولين والاخرين .ونسأل الله تعالى الهداية لجميع المسلمين والمسلمات على ماهدانا اليه .
 الموضوع |اجابة ومناقشة مع مقتطفات عن موضوعكم الجديد الشفاعة .
اطلعنا على  اجابتكم المنشورة في الموقعين الموقرين .وهما :ـ
أ.شبكة صوت كوردستان.
ب. رابطة الكتاب العراقيين.
ونعتذر عن الاطالة في مناقشتنا ادناه ولكن ذلك ضرورة لينتفع الاخوة والاخوات من القراء الاعزاء .وهي على شكل نقاط بالشكل التالي :ـ
1. الفقرة الاولى التي ذكرتموها حول مقالكم عني .اقول لجنابكم أن اهل البيت من الائمة المعصومين (عليهم السلام ) وعلمائنا الاعلام (رضي الله عنهم ) لقد تعلمنى منهم ان نسامح ونعفو عمن يظلمنا بدون قصد .وعلى هذا الاساس نعتبر الموضوع قد انتهى .
2. بصدد فقرة رقم 2 من اجابتكم حول مقالي (زوبعة الوهابية الاعلامية ) ولكن يعني عدم اجابتهم موافقه عليه بدليل انهم لم ينقدوه .
3.ما ماجاء في فقرة 3من الاجابه ...لااعتقد ان تعليل جنابك صحيح بل التعصب واضح في مقالتكم الثانية بعنوان  رسالة مفتوحة الى الأخ مجاهد الخفاجي - من : مير ئاكره يي.
بدليل الوارد  من نص كلامكم ادناه:ـ
أ‌. وقولك بأن ( الوهابية يدّعون ) هو كلام غير صحيح إطلاقا ، بل الصواب هو إن جميع أهل السنة ؟؟؟؟.
ب‌. وغيرها من عظماء الصحابة الكرام كأبي بكر وعمر وعثمان.
ج. وبالرغم مما ورد نحن لا ندّعي العصمة لأحد بعد رسول الله محمد [ ص ] مهما كان شأنه وموقعه ، ذلك انه لم يرد لنا نص معصوم قطعي ثابت الدلالة ( أي نص قرآني ! ) بعصمة أحد ما ، ما عدا رسول الله محمد . اذ الكل يؤخذ من قول ويرد إلاّ الحبيب المصطفي [ ص ] كما قال الإمام مالك رحمه الله  ! . (انتهى تص كلامكم ).
وهذه النصوص فيها تسائلات كثيرة نعرض عن ذكرها .ولكن باعتبار جنابكم تذكرون بانكم في نصوص كلامكم من فقره (3) هذا نصها :ـ نحن لا نروّج قطعا للوهابية ولا لأيّ مذهب خاص آخر . بل نبذل جهدنا لترويج وتبليغ الاسلام ورسالته الانسانية السمحة بدون إفراط وتفريط ، وبدون غلوّ وتشدد ، ثم بعيدا عن العصبيات والتشنجات المذهبية الحادة ومبالغاتها سواء كانت لهذا المذهب ، أو ذاك . 
فتفضلتم بانكم بعيدين عن العصبية والتشنجات المذهبية .وقد وجهنا لجنابكم سؤال في ( اجابتنا 2 )لم تجيبوا عليه لاننا مسلمين ونريد ان نفهم مع العلم اننا اجبناكم عن العصمة ودلالاتها .ونعيد لجابكم السؤال مرة اخرى لعلنا ان نجد اجابه :ـ
وهذا الموضوع ينفلني الى طرح سؤال الى جنابكم حول نظرية عدالة الصحابة! اين وجودها او نصها في كتاب الله تعالى .وماهو دليلها ؟
4.واما ماذكرتموه في فقرة (5) للآية الخامسة من سورة التحريم فقره (ب) حيث كان نص كلامكم هذا :ـ الثابت القطعي ان جميع نساء النبي محمد [ ص ] أطعنه فيما يرضيه وربه سبحانه.
 فاقول اخي العزيز هذا الثابت القطعي يحتاج الى ان تذكره بنص ودليل من القران الكريم كما ذكرنا لجنابك دليل من القران الكريم .وذلك لان القارىء الكريم يريد ان يفهم نتيجة مناقشاتنا ,فالمسلم وغير المسلم يتابع .وعلينا ان نبين لهم بالادلة مانقوله او ماوصل اليه الرأي .
فارجوا من جنابك الكريم ان تذكر لنا الادلة الثابت القطعي من كتاب الله العزيز .
5. وكان نص كلامكم في فقره (6) نحن مع البحث العلمي الموضوعي والنقدي حول القرآن الكريم والسنة النبوية والأصحاب وأهل البيت عليهم جميعا سلام الله ،ولا نرى العصمة لأيّ أحد ودونما إستثناء غير صاحب الرسالة النبي الخاتم محمد صلى الله عليه وسلم . 
اقول اخي :ـ توجد احاديث كثيرة في كتبكم من صحاح مسلم والبخاري تشير الى أن احد الصحابة وهو عمر بن الخطاب معصوم .ولدي مصادر في ذلك مستعد لذكرها .واما هذه الكلمة (ولا نرى العصمة)فيا اخي انتم ترون وغيركم يرى بادلة واحاديث من كتبكم قبل كتبه .وقد كتبنا لكم عن العصمة .
6. واما اجابتكم في فقرة (7) عن شتم اهل البيت المعصومين (عليهم السلام) حيث ذكرتم (لم أقرأ ، ولم أسمع ، ولم أشاهد أن أحدا شتم والعياذ بالله الامام الحسين رضي الله عنه ، ريحانة سيدي رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم).
بالنسبة لذلك يقوم به  السنة المتطرفين والوهابية في قتاة المستقلة والصفا بقيادة الخنزير العرعور وغيره .وبدعم الحكومة السعودية .
وشيئ جيد ان جنابك يتبرىء منهم ويعدهم كما في الايات الكريمة من الملعونين ,فلعنة الله على المعتدين الذين يسبون اهل البيت المعصومين من ذرية  رسول الله (صلى الله عليه واله وصحبة النتجبين الاخيار ).
ولكن اين الخطباء والكتاب والعلماء من انفسنا السنة عن هؤلاء !ولماذا لم نسمع او نقرا او نشاهد راي فيهم ؟.
 7. واما ماجاء في فقرة (8) فاخي الكريم ان لم تقتنع بمقالنا (زوبعة الوهابية الاعلامية ) فاننا مقتنعين به جملة وتفصيلا .ولانحتاج الى ان نبرر شيء ,فمن يفهم جزاه الله كل خير .ومن لم يفهم يسأل أن اقتنع حياه الله وان لم يقتنع ليفعل مايفعل والى الله ترجع الامور .
8.واما فقره (9) لااختلف معك اخي العزيز بأن الاسلام هو رابطة الجامعة والاصل لكل المذاهب .واختلافي معك في العصمة والمعصومية ,فكل المذاهب منهم غير معصومين بل وفيهم من كان يدرس عند الامام المعصوم .ولكن يبقى المذهب الجعفري معصوم لوجود الائمة المعصومين بالنص والدليل الثابت القطعي الذي نطقه صاحب الرسالة الاسلامية وهو النبي محمد (صلى الله عليه واله وصحبه المنتجبين الاخيار وسلم ),فأن كنا نعتقد بالنبي فاننا نعتقد بما يقول على لسانه الطاهر  اولا .وثانياعلى لسان اولاده من الائمةالاثني عشرالاطهار(سلام الله عليهم اجمعين ) . واما الاجتهادات في المذاهب الاسلامية اكيد انها ليس معصومة فيها الخطأ وفيها الصواب .ولكن وعلى روايات علماء انفسنا السنة فانهم يقولون المجتهد ان اصاب له اجران وان اخطاء اجرا واحد كما يرد في الحديث الذي يعتبرضعيف في المذهب الجعفري حيث ان المجتهد الذي يخطأ يحاسب امام الله تعالى بسبب تقليد الناس اليه, فانهم سيعملون بما بقول في المعاملات والعبادات . 
قال تعالى: {يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُوْلَـئِكَ يَقْرَؤُونَ كِتَابَهُمْ وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً }الإسراء71.
9. واما فقره (10) واختلف مع حضرتكم في هذه الفقره حيث  كان نص كلامكم هذا (والرسل الكرام عليهم وعلى نبينا محمد الصلاة والسلام هم فقط المعصومون . وفي حالات تبليغ رسالات ربهم سبحانه الى الناس . أما في حياتهم البشرية الاعتيادية فلا . واذا ألقينا نظرة الى القرآن الكريم نلاحظ الشواهد والدلائل على ذلك . أما ماعدا الأنبياء فلا يدخلون في دائرة العصمة والمعصومية قطعا ! . ) .
ياخي لااقتنع برايكم وسبق ان بينت في مقالي السابق قضية العصمة .ربما تكون عصمة جزئسة لبعض الانبياء الذين لم يكونوا رسول اي فقط نبي واما الذي يجمع النبوة والرسالة محال ان يخطأ في حياته البشرية واي يخطأ يصدر منه سيتخذ ضده من قبل اعداءه وحاشا لله ان يكون لديه خلال عن طريق انبياءه ورسله  خصوصا في حياتهم .واما النبي الرسول ابو القاسم محمد (صلى الله عليه واله وسلم )فلديه العصمة المطلقة لانه اخر الانبياء والرسل كما ان  رسالة الاسلام اخر الاديان . ولو كان لديه ولو خطأ واحد لاستخدمه اعداء الاسلام ضده واشيع .والان ارجوا من جنابكم كتابة الشواهد والادلة من القران الكريم على رايكم التي لم تذكروها في الفقره .
 
10. اخي الفاضل ان ماذكر في اجابتكم رقم (12) لم اذكر ان هذه الكتب  معصومة بل هي شاهد لانها من كتبكم وصحاحكم .وبالمناسبة اود ان اذكر ان كتب الشيعة الاثني عشرية لايعتبرون اي كتاب لديهم معصوما ماعدا القران الكريم المعصوم بالعصمة المطلقة .واما الاحاديث فان علمائنا يرجعون فيها للقران الكريم والسنة النبوية والعقل  ان وافق ذلك كان بها اما اذا لم يوافق فان الحديث يضرب بعرض الجدار .
11. 11.اجابتكم في فقره (13) حول الشفاعة .وقد فتحت باب اخر للمناقشة بموضوع جديد .ولانختلف ان الشفاعة باذن الله تعالى طبقا لقوله تعالى :ـ
(مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ) البقرة255.
وبود لن تكمل الاية في تعليم النبي للسيدة فاطمة الزهراء (صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين ) واكمل لجنابكم تلاوة الاية . قال تعالى: 
(كل نفس بما كسبت رهينة إلا أصحاب اليمين في جنات يتساءلون عن المجرمين ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين ولم نك نطعم المسكين وكنا نخوض مع الخائضين وكنا نكذب بيوم الدين حتى أتانا اليقين فما تنفعهم شفاعة الشافعين) المدثر – 48.
واعود الان لبعض أيات الشفاعة :ـ
قال عزوجل :ـ {قُل لِّلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعاً لَّهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ }الزمر44.
وقال تبارك وتعالى :ـ {مَّن يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُن لَّهُ نَصِيبٌ مِّنْهَا وَمَن يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُن لَّهُ كِفْلٌ مِّنْهَا وَكَانَ اللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقِيتاً }النساء85.
وردت مادة الشفاعة في القرآن الكريم بعدة معاني نفياً وإثباتاً، فقد بلغ مجموع الآيات الشريفة التي تحدثت بصورة مباشرة عن هذا المفهوم خمس وعشرين آية توزعت على ثمانية عشر سورة قرآنية شريفة .
 والشفاعة الواردة في القرآن الكريم تتعرض كلها إلى الجانب الاَول من المعنى الاصطلاحي وهو رفع العقاب عن المذنبين، وليس علو الدرجة والمقام .
 في موضوع الشفاعة يتحرك النص القرآني الشريف باتجاهين،
 الاَول : الاتجاه الذي يُحدد الشفعاء .
 والثاني : الاتجاه الذي يحدد الاَفراد والمجموعات الذين تنالهم الشفاعة من جهة، والذين لا تنالهم الشفاعة من جهة ثانية .
وللتبرك ولمعرفة الشفاعة من كتاب الله تعالى نضع بين ايديكم بعض الايات الكريمة بهذا الخصوص :ـ
ـ {يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى وَهُم مِّنْ خَشْيَتِهِ مُشْفِقُونَ }الأنبياء28.
ـ {لَا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمَنِ عَهْداً }مريم87.
ـ {يَوْمَئِذٍ لَّا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَرَضِيَ لَهُ قَوْلاً }طه109.
ـ {وَلَا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ عِندَهُ إِلَّا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَن قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا الْحَقَّ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ }سبأ23 .
ـ {وَلَا يَمْلِكُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَن شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ }الزخرف86.
فياخي ان الشفاعة باذن الله تعالى .ولكن يمتلكها الانبياء والرسل والائمة المعصومين والمؤمنين باذن الله تعالى .
فإن الآيات كما ترى تثبت الشفاعة بمعنى الشافعية لعدة من عباده من الملائكة والناس من بعد الاذن والارتضاء، فهو تمليك ولله الملك وله الامر فلهم أن يتمسكوا برحمته وعفوه .
ومغفرته وما أشبه ذلك من صفاته العليا لتشمل عبدا من عباده سائت حاله بالمعصية، وهو القائل عز من قائل: (أؤلئك يبدل الله سيئاتهم حسنات) الفرقان - 70، نعم إنما يفعل لمصلحة مقتضية، وعلة متوسطة ولتكن من جملتها شفاعة الشافعين من أنبيائه وأوليائه والمقربين من عباده من غير جزاف ولا ظلم.
وروي عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام قوله : «لنا شفاعةولاَهل مودتنا شفاعة» أمالي الصدوق : 291 .
وقال الاِمام زين العابدين عليه السلام : «... وتعطف عليَّ بجودك وكرمك،وأصلح مني ما كان فاسداً، وتقّبل مني ما كان صالحاً، وشفّع فيَّ محمداً وآل محمد، واستجب دعائي وارحم تضرعي وشكواي... الصحيفة السجادية 2 : 282، الطبعة المحققة .
وعن أبي عبدالله عليه السلام قال : «المؤمن مؤمنان : مؤمن وفى لله بشروطه التي شرطها عليه، فذلك مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا وذلك من يشفع ولا يشفع له وذلك ممن لا تصيبه أهوال الدنيا ولا أهوال الآخرة، ومؤمن زلت به قدم فذلك كخامة الزرع كيفما كفئته الريح انكفأ وذلك ممن تصيبه أهوال الدنيا والآخرة ويشفع له وهو على خير» الكافي، للكليني 2 : 248 .
وقال الامام جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) في تفسير قوله تعالى: (( لَا يَملكونَ الشََّفاعَةَ إلَّا مَن اتَّخَذَ عندَ الرَّحمَن عَهدًا )) (مريم:87), (لا يشفع ولا يشفّع لهم ولايشفعون الا من أذن له بولاية أمير المؤمنين والائمة من ولده فهو العهد عند الله) (بحار الانوار:37,8).
ويوافق الاية الكريمة :ـ قوله تعالى:ـ { وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ }البقرة40. أصل العهد الحفاظ، ومنه اشتقت معانيه كالعهد بمعنى الميثاق واليمين والوصية واللقاء والمنزل ونحو ذلك.
ومن ايات العهد :ـ
. {وَأَوْفُواْ بِعَهْدِ اللّهِ إِذَا عَاهَدتُّمْ وَلاَ تَنقُضُواْ الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلاً إِنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ }النحل91.
ـ { وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً }الإسراء34.
و يقول الامام جعفر بن محمد الصادق: (يا معشر الشيعة فلا تعودون وتتوكلّون على شفاعتنا فو الله لاينال شفاعتنا اذا ركب الزنا حتى يصيبه ألم العذاب ويرى هول جهنم) (الكافي:469,5).ويقول تعالى :ـ (إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم) النساء – 31.
وفي المذهب الجعفري الامامي الشيعي هنالك شروط للشفاعة اي الذي لاينال الشفاعة منهم  :ـ
أن لايكون الفرد من المشركين, الكافرين, الظالمين, المنافقين, النواصب والذين نسوا الدين. والمكذبين بيوم القيامة .والمستضعفين بدين الله عزوجل .والمؤذين لاهل البيت (عليهم السلام). وقتلة الأئمة المعصومين, والجاحدين بولاية أمير المؤمنين (عليهم السلام)(. والمكذبين بالشفاعة. والعاصين لله المعاندين لأوامره الى اخر الشروط .
واترك تفسيرات ونصوص ائمتنا وعلماء الجعفرية (الشيعة )واذكر لجنابكم من كتبكم وصححكم كيفية راي مذهب أنفسنا السنة بالشفاعة :ـ
1. صحيح مسلم - الجنائز - من صلى عليه أربعون شفعوا فيه - رقم الحديث : ( 1577 )
 
 عن ‏ ‏عبد الله بن عباس \" أنه مات ابن له ‏ ‏بقديد ‏ ‏أو ‏ ‏بعسفان ‏ ‏فقال يا ‏ ‏كريب ‏ ‏انظر ما اجتمع له من الناس قال فخرجت فإذا ناس قد اجتمعوا له فأخبرته فقال تقول هم أربعون قال نعم قال أخرجوه فإني سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلا لا يشركون بالله شيئا إلا شفعهم الله فيه \" .
2. صحيح مسلم - الجنائز - من صلى عليه مائة شفعوا فيه - رقم الحديث : ( 1576 )
حدثنا ‏ ‏الحسن بن عيسى ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن المبارك ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏سلام بن أبي مطيع ‏ ‏عن ‏ ‏أيوب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي قلابة ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن يزيد ‏ ‏رضيع ‏ ‏عائشة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال : \" ‏ما من ميت تصلي عليه أمة من المسلمين يبلغون مائة كلهم يشفعون له إلا شفعوا فيه ‏\" قال ‏ ‏فحدثت به ‏ ‏شعيب بن الحبحاب ‏ ‏فقال حدثني به ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم. ‏ 
2. مسند أحمد - مسند العشرة المبشرين بالجنة - ومن مسند علي بن أبي طالب ( ر ) - رقم الحديث : ( 1213 )
حدثنا ‏ ‏عبد الله ‏ ‏حدثني ‏ ‏محمد بن بكار ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حفص بن سليمان يعني أبا عمر القارئ ‏ ‏عن ‏ ‏كثير بن زاذان ‏ ‏عن ‏ ‏عاصم بن ضمرة ‏ ‏عن ‏ ‏علي بن أبي طالب ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال : \" قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏من تعلم القرآن ‏ ‏فاستظهره ‏ ‏وحفظه أدخله الله الجنة وشفعه في عشرة من أهل بيته كلهم قد وجبت لهم النار \" . ‏ 
4. المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 519 (وكذلك المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 521):ـ
 
2327 - \" لحامل القرآن إذا عمل به فأحل حلاله وحرم حرامه شفع في عشرة من أهل بيته يوم القيامة، كلهم قد وجبت له النار \" ‏.‏
 
 12. لابد ان جنابكم يتسأل او دار في ذهنه كتابتي الى  الاية الكريمة في مقدمة الموضوع وهي :ـ 
قال تعالى :ـ{وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى }طه82 .
التائب والذي يعمل صالحا ,فمن يؤدي ذلك يقال عنه مؤمن لكن على ماذا يهتدي ! هو تاب وعمل صالحا .والتوبة هداية كذلك العمل الصالح .
وراي ائمتنا المعصومين (عليهم السلام) الامام الصادق (عليه سلام الله ) يقول لولايتنا اهل البيت .وكما مر ذكرنا العهد بلحاظ دليل الايات الكريمة .
والكثير من المستبصرين البباحثين .وليس الصنميين استبصروا بهذه الاية الكريمة .
قصدي للاسف الشديد اغلب من ينتقد هو في صنمية لمذهبه .واتباعه لم يأتي عن تفكير وبحث وجد والده وامه ,فسار كما ساروا .
اخي الكريم بالنسبة لي لم ادخل كذلك رغم ان والدي على المذهب الجعفري بل دخلت لبعض المذاهب منذ الطفولة الى ان وصلت في يوم من الايام لحقيقة ارشدني الله تعالى اليها .وهي هذه الاية مع مسألة العصمة اضافة لمواقف الائمة المعصومين .والبحث عن اسباب استهدافهم بالقتل بعدة وسائل من قبل مجرمين يحسبون على الاسلام .والاسلام منه بريء .
فادعوك ان تبحث عن خطأ واحد صدر من احد الائمة المعصومين حينها لاتجد .وستجد غيرهم ليس بخطأ واحد فقط بل ربما تصل الى نتائج تصطدم بها وربما تتخذ موقف يبعدك عن المجاملات على حساب الدين .
واحيكم بالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . 
1
http://www.iraqiwi.com/news.php?action=view&id=2323
2المقال الاول :ـ
http://www.iraqiwi.com/news.php?action=view&id=2378
3
http://www.sotaliraq.com/articlesiraq.php?id=74553
4
http://www.iraqiwi.com/news.php?action=view&id=2581
5
http://www.iraqiwi.com/news.php?action=view&id=2629
6
http://www.sotkurdistan.net/ 
 

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/10/15



كتابة تعليق لموضوع : مناقشة واجابة (3 ) الاخ مير ئاكره يي .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : ابو احمد الحسيني من : العراق ، بعنوان : سلمت يدك في 2010/10/15 .

سلمت يدك واناملك على هذه المناقشة والاجابات .




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مديحة الربيعي
صفحة الكاتب :
  مديحة الربيعي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الأطفال النجفيون يلونون لوحة الوفاء الحسيني في مرسم ثقافي  : نجف نيوز

 انقلاب المفاهيم المحور الثالث:المعالجات

 بعملية نوعية.. اللواء 2 بالحشد يعثر على ألغام وصواريخ في قضاء الحويجة

 حتى نوقف العنف في بلداتنا العربية...!!  : نبيل عوده

 دوريات نجدة النجف تلقي القبض على شخص بحوزته حبوب مخدرة  : وزارة الداخلية العراقية

 الشرطة الاتحادية تعلن تحرير شارع بغداد وسط الفلوجة

 انطلاق العقوبات ضد إيران الحدث الأبرز في الأسواق العالمية اليوم

 ترامب يطرد فلين وبترايوس المرشح الاقوى لخلافته مستشارا للامن القومي  : مثنى الطبقجلي

 العراق الى اين الى الاصلاح ام الى التقشف ام الى الفوضى  : مهدي المولى

 اهالي سامراء يقيمون مجلس عزاء موحدة على ارواح شهداء تفجيرات امس

 بالصورة: تظاهرات سلمية وسط كربلاء تطالب بتوفير الحماية للكوادر التدريسية  : وكالة نون الاخبارية

  تاريخ عميل من عملاء الاحتلال ماذا يفعل نوري صبيحة في المنطقة الخضراء ؟ (3-7)  : رسول الموسوي

 مع العلامة الشيخ عبد الملك السعدي  : مهدي المولى

 خطيب جمعة البصرة يدعو للقضاء علی ظاهرة تعاطي الحبوب المخدرة

 المرجع النجفی یدعو لوقفة بطولة من كافة ابناء الشعب العراقي للوقوف ضد الارهاب

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net