صفحة الكاتب : حيدر الفلوجي

(مهرجان سعيد بن جبير القرآني )
حيدر الفلوجي

كيف بدأت فكرة اقامة المهرجان ؟

انبثقت الفكرة في اقامة محفل قرآني في ليلة العاشر من محرم في مرقد التابعي الجليل سعيد بن جبير(رض)،ثم تطورت الفكرة ليكون مهرجان كبير في تلك الليلة من قبل مجموعة من المتخصصين في علوم القرآن، ثم تحولت الفكرة الى ان يكون المهرجان دولي يتم فيه دعوة قراء كبار تشجيعاً للقرّاء وللمتعلمين ، فتحقق ذلك المشروع ببركة الاطهار من ال محمد وببركة التابعي الجليل سعيد بن جبير باعتبار انطلاقة الفكرة من مرقده الشريف . 

وبدأ الإنطلاق لتحقيق ذلك الهدف النبيل، ولله الحمد والى التفصيل التالي : 

 

( تفاصيل مجريات التنظيم للمهرجان) 

اخبرنا الاستاذ كامل خلف ( عضو في اللجنة التنظيمية للمهرجان وفِي واسط) بالتفاصيل التالية : 

 كان عدد الدول المشاركة في المهرجان الاول 20دولة .. وكان المهرجان يرعاه مجلس محافظة واسط بصورة كاملة، في المهرجان الاول والثاني كان يقام محافل قليلة و تقام ندوات فكرية ونقاشية حول القرآن الكريم و طرق التلاوة والمقامات والشخصيات القرانية و امور مشابهة. 

 

(مناطق المهرجان )

وعن الاماكن التي يقام فيها المهرجان، أجابنا الاستاذ كامل مشكوراً بما يلي :

يقام المهرجان من قبل محافظة واسط بالتعاون مع العتبات المقدسه (الكاظمية و الحسينية والعباسية والعلوية) والمؤسسات القرانية.

 

( دور العتبات المقدسة) 

وعن دور العابات في المهرجان أجابنا مشكوراً : 

يكون دور العتبات في التنظيم و دعوات القراء الاجانب والاتصال بهم وامور تنسيقية اخرى كثيرة .

كما تستقبل العتبة الكاظمية اليوم الرابع للمهرجان من حيث الضيافة والترحيب و اقامة محفل ليلاً في الصحن الكاظمي الشريف.

ثم ينتقل الوفد القراني الى كربلاء المقدسة ، حيث تتكفل العتبة العباسية امور اقامة الوفد واستقباله و اقامة محفل في الصحن العباسي الشريف وتكريم القراء و اعضاء الوفد ويقيم الوفد ليلة في كربلاء. 

ثم ينطلق الوفد صباحا الى النجف الاشرف حيث تستقبل العتبة العلوية الوفد و تتكفل اقامته وضيافته و إقامة محفل في الصحن العلوي الشريف. 

ثم تبدأ الوفود بالمغادرة من مطار النجف الأشرف . 

 

( مصادر التمويل للمهرجان )

وعن مصادر التمويل سألنا الاستاذ كامل خلف ، وأجابنا بالتالي : 

في المهرجان الرابع و الخامس تأثر المهرجان بنقص التمويل من المحافظة والعتبات بسبب الازمة المالية، ولكن القرآنيين اصروا على استمرار اقامة المهرجان وبصورة افضل و اوسع من السابق، حيث دخلت رابطة القرآنيين في واسط في تحدي كبير بسبب قلة التمويل، ولكنهم انبروا في جمع الاشتراكات من جميع المؤسسات القرانيه وقاموا بالتحرك على مؤسسات المجتمع والميسورين وتم ذلك بحمد الله على أكمل وجه . 

 

( مراحل وتفاصيل المهرجان ) 

وعن البرامج التفصيلية ذِكْرُ لنا الاستاذ خلف بما يأتي : 

تطور المهرجان كثيرا في المهرجان الرابع و الخامس حيث اصبحت المحافل تقام في المدارس وفي مضايف شيوخ العشائر و دوائر الدولة و افواج المقاتلين .. بعد ان كان مقتصرا على المؤسسات القرانيه والجوامع.

وقد اصبح المهرجان ثقافة مجتمع حيث اصبحت جميع المؤسسات لمنظمات المجتمع المدني تتسابق للتشرف بتقديم الخدمات الادارية والتنظيمية واللوجستية والاعلامية للمهرجان .

وفِي المهرجان الثالث اقيم فيه 22 محفل ، اما المهرجان الرابع فقد اقيم فيه 35 محفلاً ، اما الخامس فأقيم فيه 62 محفل. 

 

( شهادة مشارِك )

كوني احد المشاركين في المهرجان الرابع أحببتُ ان أُدلي بتقييمي وشهادتي للمهرجان القرآني الرابع في محافظة واسط في العام 2016، فقد شاهدتُ مواقفاً كثيرةً لا تزال في ذاكرتي المندهشة من بعض المشاهد ، أذكر منها : 

١- لقد رأيت الشرطة بمراتبهم المختلفة وهم متحمسين في خدمة الوفد القرآني، وذلك حينما رأيتهم يتسابقون في حمل الطعام والشراب لإعداد الوجبات في المحافظة ، وعندما رأيت ذلك المشهد تذَكّرت ممارسات شرطة نظام صدام قديماً وكيفية تعاملهم مع المؤمنين ، وكانت صورة المقارنة بين الشرطتين واضحاً وجليّاً، والفرق شاسع جداً ولله الحمد. 

٢- رأيت حماس الأهالي في خدمة الضيوف وهم يتسارعون في كيفية ارضاء اعضاء الوفد المهرجاني، وتسابقهم في خدمتهم ...

٣- اهتمام رجال الدين، والمؤسسات الرسمية والاجتماعية والعشائرية بذلك المهرجان، والجميع كانوا حريصين على إبراز صورة مشرقة لتلك المدينة وذلك المهرجان ..

وفِي الختام اقدم خالص الشكر والتقدير لكل من سعى وشارك في إنجاح ذلك المهرجان القرآني في جميع تفرعات، كما وندعو جميع المحافظات ان تحذو حذو ذلك المنهج المقدس في خدمة الكتاب والعترة . 

  

حيدر الفلوجي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/04/15



كتابة تعليق لموضوع : (مهرجان سعيد بن جبير القرآني )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حكمت العميدي ، على ولادة وطن - للكاتب خمائل الياسري : هنيئا لك ياوطن على هذا الأب وهنيئا لك ياوطن على هؤلاء الأبناء

 
علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!!

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟ - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : بوركت صفحات جهادك المشرّفة دكتور يا منبر المقاومة وشريك المجاهدين.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسن عبد الرزاق
صفحة الكاتب :
  حسن عبد الرزاق


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ​ وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة : المباشرة بأكساء عدد من الشوارع في قضاء بلد بمحافظة صلاح الدين  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 جنت على نفسها براقش ؟!  : محمد حسن الساعدي

  قراءة في المجموعة القصصية (عرس الغربة) للأديبة الدكتورة (سمية عودة.)  : ميمي أحمد قدري

 «الديار» تكشف القصة السريّة لخطف ميشال سماحة واخطر المعلومات  : بهلول السوري

 بالفديو "حكاية حسن" تتفاعل... هل تردّ "العربية"؟  : النهار اللبنانية

 اعتقال متهمين بالسرقة والتهديد، وترويج المخدرات

 تسعيرة أم عقوبة جماعية ؟!  : عبد الرضا الساعدي

 التربية تفتتح مركز زينب لمحو الامية في كركوك  : وزارة التربية العراقية

 وصول عدد المتطوعين لمليونين ونصف وأبو الوليد يكشف عن خطة متكاملة لتحرير نينوى

 بدويّة قلبي  : ابو يوسف المنشد

 ماذا بعد انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي؟

 استفتاء مكتب السيد السيستاني في لبنان حول قيام بعض القصابين بإيذاء الحيوان قبل ذبحه  : رابطة فذكر الثقافية

 استمرار ارتفاع درجات الحرارة في العراق الى السبت المقبل

  رسائل من تحت النار بين التسنن والتشيع قتلوا الدين  : فاروق الجنابي

 الغرور: وأثاره على النفس البشرية  : السيد يوسف البيومي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net