صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح363 سورة  الزخرف الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

 

فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ{55}

تستمر الآية الكريمة (  فَلَمَّا آسَفُونَا ) , اغضبونا بعد ان افرطوا بالعناد والتعنت , (  انتَقَمْنَا مِنْهُمْ ) , استوجبوا الانتقام , (  فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ ) , فكان الانتقام ان اغرقوا بالبحر . 

( عن الصادق عليه السلام إنه قال في هذه الآية إن الله تبارك وتعالى لا يأسف كأسفنا ولكنه خلق أولياء لنفسه يأسفون ويرضون وهم مخلوقون مربوبون فجعل رضاهم رضا نفسه وسخطهم سخط نفسه وذلك لأنه جعلهم الدعاة إليه والأدلاء عليه فلذلك صاروا كذلك وليس أن ذلك يصل إلى الله كما يصل إلى خلقه ولكن هذا معنى ما قال من ذلك وقال أيضا من أهان لي وليا فقد بارزني بالمحاربة ودعاني إليها وقال أيضا من يطع الرسول فقد أطاع الله وقال أيضا إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله وكل هذا وشبهه على ما ذكرت لك وهكذا الرضا والغضب وغيرهما من الأشياء مما يشاكل ذلك ولو كان يصل إلى المكوّن الأسف والضجر وهو الذي أحدثهما وأنشأهما لجاز لقائل أن يقول إن المكوّن يبيد يوما لأنه إذا دخله الضجر والغضب دخله التغير وإذا دخله التغير لم يؤمن عليه بالأبادة ولو كان ذلك كذلك لم يعرف المكوِّن من المكوَّن ولا القادر من المقدور ولا الخالق من المخلوق تعالى الله عن هذا القول علوا كبيرا هو الخالق للأشياء لا لحاجة فإذا كان لا لحاجة إستحال الحد والكيف فيه فافهم ذلك إنشاء الله ) . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" .

 

فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفاً وَمَثَلاً لِلْآخِرِينَ{56}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفاً ) , قدوة سيئة لمن يعمل ما عملوه لمن يأتي بعدهم من الكفار , (  وَمَثَلاً لِلْآخِرِينَ ) , وايضا جعل الله تعالى منهم موعظة لغيرهم .  

 

وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلاً إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ{57}

تستمر الآية الكريمة مضيفة شيئا من خبر عيسى "ع" (  وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلاً ) , يختلف المفسرون في النص المبارك او في عموم الآية الكريمة :

  1. (  وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلاً ) : حين نزل قوله تعالى إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم فقال المشركون رضينا أن تكون آلهتنا مع عيسى لأنه عبد من دون الله . "تفسير الجلالين للسيوطي" .
  2. (  وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلاً ) : وذلك حين شبّه النبي الكرم محمد "ص واله" عليا بن ابي طالب "ع" بأن فيه شبها من عيسى "ع" , يذهب الى مثل هذا الرأي جملة من المفسرين مستندين الى كثير من الروايات وردت من طرق مختلفة .   

(  إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ ) , تفسير النص المبارك على ضوء الرأيين السابقين يكون : 

  1. (إذا قومك) المشركون (منه) من المثل (يصدون) يضحكون فرحا بما سمعوا . "تفسير الجلالين للسيوطي" .
  2. إذا قومك قريش منه من هذا المثل يصدون قيل أي يضجون فرحا لظنهم أن الرسول صار ملزما به وقريء بالضم من الصدود أي يصدون عن الحق ويعرضون عنه وقيل هنا لغتان . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" .

 

وَقَالُوا أَآلِهَتُنَا خَيْرٌ أَمْ هُوَ مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلاً بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ{58}

تستمر الآية الكريمة في نفس الموضوع (  وَقَالُوا ) , المشركون , (  أَآلِهَتُنَا خَيْرٌ أَمْ هُوَ ) , حيث عبدنا الاصنام بينما قوم عيسى "ع" عبدوه هو , فاذا كان عيسى "ع" سيورد النار مع عابديه حيث انه تعالى هدد المشركين بألقائهم في النار مع ما يعبدون فسيكون ذلك خيرا لنا من ان نلقى مع اصنامنا  { إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنتُمْ لَهَا وَارِدُونَ }الأنبياء98, (  مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلاً ) , ما ضربوا هذا المثل الا لأجل الخصومة  , (  بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ ) , شديدي الخصومة , مبالغين في اللجاج .    

 

إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَجَعَلْنَاهُ مَثَلاً لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ{59}

تستمر الآية الكريمة في نفس الموضوع (  إِنْ هُوَ ) , عيسى "ع" , (  إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ ) , بالنبوة , (  وَجَعَلْنَاهُ ) , من غير اب , (  مَثَلاً لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ ) , غرابة ولادته "ع" من غير اب يستدل بها على قدرة الخالق البارئ .    

 

وَلَوْ نَشَاء لَجَعَلْنَا مِنكُم مَّلَائِكَةً فِي الْأَرْضِ يَخْلُفُونَ{60}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَلَوْ نَشَاء ) , ولادة عيسى "ع" من غير اب ليست بالأمر الصعب , فلو شاء الله تعالى لأراكم اكبر واعجب منها , (  لَجَعَلْنَا مِنكُم مَّلَائِكَةً ) , حيث ان الملائكة لم يولدوا من غير اب فقط بل ومن غير ام أيضا , (  فِي الْأَرْضِ يَخْلُفُونَ ) , فيخلفونكم في الارض .    

 

وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِّلسَّاعَةِ فَلَا تَمْتَرُنَّ بِهَا وَاتَّبِعُونِ هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ{61}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِّلسَّاعَةِ ) , وان عيسى "ع" لعلم ليوم القيامة تعرف بنزوله , وهو "ع" من اشراطها , (  فَلَا تَمْتَرُنَّ بِهَا ) , فلا تشكوا فيها , (  وَاتَّبِعُونِ هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ ) ,  وأطيعون في ما ادعوكم اليه فأنه الطريق المستقيم . 

 

وَلَا يَصُدَّنَّكُمُ الشَّيْطَانُ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ{62}

تضمنت الآية الكريمة نهي (  وَلَا يَصُدَّنَّكُمُ الشَّيْطَانُ ) , لا يمنعكم الشيطان ويصرفكم عن دين الله تعالى , (  إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ ) , يقرر النص المبارك ان الشيطان اللعين عدوا للإنسان ظاهر العداوة .  

 

وَلَمَّا جَاء عِيسَى بِالْبَيِّنَاتِ قَالَ قَدْ جِئْتُكُم بِالْحِكْمَةِ وَلِأُبَيِّنَ لَكُم بَعْضَ الَّذِي تَخْتَلِفُونَ فِيهِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ{63}

تستمر الآية الكريمة مبينة (  وَلَمَّا جَاء عِيسَى بِالْبَيِّنَاتِ ) , بالدلائل والمعجزات , (  قَالَ ) , لقومه :   

  1. (  قَدْ جِئْتُكُم بِالْحِكْمَةِ ) : النبوة وشرائع الانجيل .
  2. (  وَلِأُبَيِّنَ لَكُم بَعْضَ الَّذِي تَخْتَلِفُونَ فِيهِ ) : من بعد ما اختلف بني اسرائيل في التوراة وذهبت بهم المذاهب .
  3. (  فَاتَّقُوا اللَّهَ ) : اطيعوه وخافوا عذابه .
  4. (  وَأَطِيعُونِ ) : ثم اطيعون فأن طاعتي من طاعة الله جل جلاله .   

 

إِنَّ اللَّهَ هُوَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ{64}

يستمر كلامه "ع" في الآية الكريمة (  إِنَّ اللَّهَ هُوَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ ) , مقررا لهم ان الله عز وجل هو الرب المستحق للعبادة , وذلك بعد ما اشرك بني اسرائيل واستمر بعضهم بعبادة العجل , والبعض الاخر تأثر بديانات الاقوام الاخرى , (  هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ ) , فأن التوحيد والعبادة الخالصة لله تعالى ترشد وتثبت الاقدام على الطريق المستقيم .  

 

فَاخْتَلَفَ الْأَحْزَابُ مِن بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ عَذَابِ يَوْمٍ أَلِيمٍ{65}

تبين الآية الكريمة (  فَاخْتَلَفَ الْأَحْزَابُ مِن بَيْنِهِمْ ) , كان بني اسرائيل متحزبين , فاختلفوا فيما بينهم , وازدادوا خلافا , يرى بعض المفسرين ان مورد اختلافهم هو في ان عيسى "ع" نبي او هو الله او ابن الله او ثالث ثلاثة , (  فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ عَذَابِ يَوْمٍ أَلِيمٍ ) , يتوعد النص المبارك الظالمين منهم بالعذاب الاليم .

 

هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَن تَأْتِيَهُم بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ{66}

تضيف الآية الكريمة مبينة (  هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ ) , ما ينتظرون الا قيام الساعة , (  أَن تَأْتِيَهُم بَغْتَةً ) , فستكون بشكل مفاجئ وغير متوقع ولا محسوب , (  وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ) , بوقتها , غافلون عنها .  

 

الْأَخِلَّاء يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ{67}

تستمر الآية الكريمة مبينة (  الْأَخِلَّاء ) , الاصدقاء , ويرى بعض المفسرين انهم رفاق المعاصي , (  يَوْمَئِذٍ ) , يوم القيامة , (  بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ) , حيث يتبرأ بعضهم من بعض , بعد ان ينسب فريقا منهم ضلالتهم كانت بسبب الفريق الاخر , (  إِلَّا الْمُتَّقِينَ ) , اما الاخلاء "الاصدقاء" المتحابين في الله تعالى فيكون وضعهم استثنائي .    

 

يَا عِبَادِ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَلَا أَنتُمْ تَحْزَنُونَ{68}

تستمر الآية الكريمة مخاطبة المتقين (  يَا عِبَادِ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ ) , لا خوف عليكم من اهوال القيامة , (  وَلَا أَنتُمْ تَحْزَنُونَ ) , وسوف لا تحزنون على ما فاتكم .   

 

الَّذِينَ آمَنُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا مُسْلِمِينَ{69}

تستمر الآية الكريمة في بيان من هم المتقين :

  1. (  الَّذِينَ آمَنُوا بِآيَاتِنَا ) : بما جاء به الرسل من عند الله تعالى .
  2. (  وَكَانُوا مُسْلِمِينَ ) : خاضعين منقادين لإمره جل وعلا وطاعته , لا يستكبرون عن عبادته .     

 

ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ{70}

تستمر الآية الكريمة مخاطبة المتقين (  ادْخُلُوا الْجَنَّةَ ) , التي وعدتم بها , (  أَنتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ ) , انتم وازواجكم المؤمنات , او انتم ومن شاكلكم , (  تُحْبَرُونَ ) , تكرمون , تسرون , تسعدون .   

 

يُطَافُ عَلَيْهِم بِصِحَافٍ مِّن ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ{71}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  يُطَافُ عَلَيْهِم بِصِحَافٍ مِّن ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ ) , القصع واكواب لا عروة لها , (  وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنفُسُ ) , وفي الجنة ايضا كل ما تشتهيه انفسهم , (  وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ ) , بمشاهدته , (  وَأَنتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) , خالدون ابدا , لا يخرجون منها . 

 

وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ{72}

تستمر الآية الكريمة مبينة (  وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا ) , التي اورثكم الله اياها , (  بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ) , بما عملتم من الخيرات والاعمال الصالحة في الدنيا , حيث ورد ان "الدنيا مزرعة الاخرة" وهذا هو مورد جني الثمار .

 

لَكُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ كَثِيرَةٌ مِنْهَا تَأْكُلُونَ{73}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  لَكُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ كَثِيرَةٌ ) , كثيرة موفرة غير منقطعة مختلفة الاصناف , (  مِنْهَا تَأْكُلُونَ ) , تأكلون منها .   

 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/11/27



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح363 سورة  الزخرف الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات

 
علّق صادق ، على ان كنتم عربا - للكاتب مهند البراك : طيب الله انفاسكم وحشركم مع الحسين وانصاره .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جمال الدين الخضيري
صفحة الكاتب :
  جمال الدين الخضيري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net