صفحة الكاتب : عادل القرين

باكورة الثمر..
عادل القرين

  •    قد أختلف معك ولكنني لا أكرهك، فتبعات الخطاب تأتي بالجواب.
•    ما زلت أراني فيك، فهل كتبتني على سناء كلامك وبهاء مقامك؟
•    الصبح آتٍ فترفق بهمس المفردات.
•    من تعامل مع البزران خرخش لهم بالحلاوة.
•    ويح الكلمة التي تُجامل ذاتها لمصلحةٍ مُبيتة!
•    هكذا ودعت الطفولة صدر أمها..
سقط الطفل وكبر
فبكى النهر المصور
فخبت أضغاث حُلمٍ
أصحيحٌ مات حيدر؟!
•    إلى كل الذين ظلت كلماتهم تحملها الملائكة..
أوما زال الشوق يسكن نبضكم، أم يا تُرى في نبرة الصوت سُكنى للحنين؟
•    لو حُمل الوعي على فوهة اليراع لما تاهت الكتب بين الأنامل.
•    في تمتمتها يسكن الوجع، فكيف لنا أن نستنطق بقايا الهتون؟!
قد طفقنا بكاء النهار ونحيب الليل، ألم يحن للمطر السقوط فقد ترمد الغيم بذكره؟!
عطاء الذات جوهرة الثبات.
سلامة العقول في جودة المحصول.
•    لا تُراهن على الوعي بيدٍ مُطبلةٍ.
•    أُمنية العاجز تلوين الجوائز.
•    لا تُراهن على الماضي وقد سيجتك التجارب للتقدم.
•    الُحب: هو كالوردة التي تشتاق الصبح وأطراف المطر.
•    فرضية الحال يكتبها السؤال.
•    من تعامل بإنسانيته رفرف بمودته.
•    أُماه: أضحى بكِ النثر سوسنة أبجدية، فبأي حال صارت محل روحي أزلية؟!
•    من أضاع حصيره شتت مصيره.
•    يُفتش عن ماضٍ يُزكي ليله نهاره، فكيف يدنو من جلببه قراره؟!
•    ما بين خاصرة الحرف ورمش الطرف حناء كفٍ صانها معنى الحديث.
•    جاهل يتعلم على سبيل نجاة أفضل من رُكام قشٍ فوق قارعة الطريق.
•    نعم، كلما تأملنا ذاتنا خطرت ببالنا هذه الأسئلة:
•    
ـــ لو لم تكن أنت كيف تكون؟
ـــ إن لم يكن بجانبك ماذا تصنع؟
ـــ علام تُفاخر بمكانتك الآن، وتُخبئ ضعف بدايتك للملأ؟
ـــ الأغلب منا يدعي الإلمام بجُل الأشياء، فما هو موقعنا من الإعجاب الأعمى والتبعية؟
•    لا تُزح عنه الغبار، فتكتشف خُطوات الأمس.
مثل المطر مثل العطر
تعرف ودادي
مثل البرق مثل الورق
تكشف عنادي
لا تراهن بالظما وخلك سموح
ولا تجافي وحدتي بين الجروح
واترك اعتابك وره يمك طموح
واسرد عيوني تره كلها سروح

•    وتجلت الذكرى على سفوح العمر، فأنّى لدموع قلبي بأن تُجلبب ذاتها لفراقك يا أبي؟!
•    أنت التمر والطيب
يا جنه يا راسي
خذني بقايا أزهور
ويتبلور إحساسي
•    طابت الأنوار يا عذق النخيل
التمر واجد واطرب يا خليل
•    حين يمتزج العمر بالوعي تجنح الإنسانية فوق زغب الملائكة على رواية "الدين المعاملة".
•    من فرط أشواقي التي كانت لها أشعلت كل أضلعي باسمها حد السماء..
يا سوسن الفجر العميق..
يا سحر وجداني الرقيق..


•    البعض منا يمقت جذوره، وربما يتكهن لذاته ومُحيطه، فما عسانا أن نقول لليلٍ حالكٍ بالضبابية والقيود؟!
نعم، فقد صُرمت العقول بالفحوى، وتمتمت الشفاه بالنجوى، فكيف لامرأةٍ تسكن جسدي ويمحوها الظلام؛ أم يا تُرى أأنا المجنون فيها أم هاذي السهام؟!
أتعجب حقاً من أصدقاء المرحلة المتوسطة والثانوية، فكلما رأيتهم كأنك لم تفتقدهم؛ بينما أصدقاء اليوم ككلام الليل الذي زاده الغبش!
•    غاية الحُب كلمة، فأيُّ الأماني نخُطها هُنا؟!

•    الإنسانية التي لم تختلط بالتجارب لا تُراهن عليها.

•    قوة الألم أنك تستحضر من تُحب لتتحدث عنه ومعه لوحدك!

•    الكاتب وليد زمانه ومكانه، فلا تُسوف بنشر إبداعك؛ لأن القناعات تتغير بالثقافة والاطلاع، (وعلينا أن نتذكر كيف كانت بداية السُلّم).

•    يا كف مروى التي سقتني من وجلٍ كيف يُنسى عذب القُراح؟!
يا روح نجوى التي ألهبت مُخيلتي أنّى له السراح؟!

هل تذكرين الماء وسكب القداح، أم تعرفين الغيم بسقيا الرجاح؟!
أوما زالت الشفاه عطشى للثم ندى الياسمين؟!
بالله عليكِ كيف للنسيان أن يمحو صدق المشاعر، وكيف للوقت أن يمضي على جمر الخواطر؟!
طوبى لعُمرٍ كلله عمق النواظر، فإذا ما أردتِ الصدق فارمقي تيه الشواعر!

أجل، انغمسي في الهمسات، واسكني بكل الرشفات، فلعل الزمان ينفتل من شرنقته بالمديح..
ليكون الختام:
أأستشعر الروح أم مس الجسد..
يا لُباب النبض ويا طب الغنج..

•    ومضة لمبدع سعودي
سعادة الاستشاري الدكتور: أحمد بن ناصر بوعيسى

على مُتكأ الذكرى طال الحوار، وعلى خيوط القمر ذاب السوار..
فقد ألهبتك المعطيات بحنينها، وتاقتك الأماني برنيمها، وفاخرت بك الأحساء بنخيلها..
فأنّى للتمر باستنطاق اسمك، وكيف للخُطى مُلاحقة رسمك، وأنّى لليراع تدوين خبرتك وسيرتك؟!

فقد كتبك المديح بالعطاء ونكران الذات لإسعاد المرضى، فغدوت شمعةً مُضيئة بين أفراد عشيرتك، ومحلتك، ومنطقتك، ووطنك، أيها التمر الهجري..
فـأيُّ حرفٍ تاق حوارك، وأيُّ مهنةٍ ساقت جوارك، وأيُّ معصمٍ جلبب الأطفال بتحنانك ومزاحك، وأيُّ وقفةٍ سكبت خواطرك؟!
فهل تذكر فرح الآباء بعد كل عمليةٍ تُجريها، وهل تستحضر دعاء الأجيال لكل دمعةٍ تحويها؟

ليطول المقام بنا هنا..
فخذ ما طاب لك، واترك لنا ما تبقى من عطرك على مطرق باب السيد الحداد!
•    الابتسامة أفضل جُملة مُختصرة.
•    على سفرجلة الصُبح ترقد أُمنية بين قُبلة الشروق ودفء الاشتياق..
فعلى وصالٍ استيقظت كل الأمنيات!
يا دوحة الجود على جيد الجمال..
يا نفحة العطر على كل الخصال..

هبي الغياب بمسحة صدرٍ امتزجت بالعنب، أو لا أقول لماذا يُكتب العتب؟!
فقد تأرجح الوجد على لون العقيق، وتمارى إحساسي على مد الشهيق، فأنّى لصهيل عطري مُجاراة الرفيق؟!
قل ما تشاء وتدبر ماذا أقول: أفي الحضور أنتِ أم كل الشعور؟
ليثمل اليراع: "أُحبكِ وكفى"!


•    حدثته: أأنت أنت، أم أنت أنا؟!
فأجابني: لم يعتد لساني على التملق لعُمرٍ تائهٍ فوق أروقة النفاق، والتي حطمها عجوز دهري بعصاته!
فظل يُتمتم بشفاهٍ مُرتعشةٍ وإشارات لم يُضللها السواد: أأُماري قداسة قولكم بكلام عرفته الأضلاع، وكسره أزميل الشهاق، أم نعيش عشوائية طالها الملام ووثقها الخصام؟
•    على مرأى من الناس قُلنا: أفي ظلال السدر شكلنا الرحيل؟!
•    على أي دُكةٍ سجلت حلمي، وكيف لقلبي إذا ما ناجى السحر؟!

ش

  

عادل القرين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/12/01



كتابة تعليق لموضوع : باكورة الثمر..
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على نائبة تطالب الادعاء العام بتحريك دعوى ضد الحكومة : لا ادري اين قرأت ذلك ولكني اقول : كان هناك شاب متدين جدا وكانت صور الأئمة تملأ جدارن غرفته والمصحف بالقرب من مخدعه ، ولكن لم يكن له حظ بالزواج ، وبقى يعاني من اثر ذلك ، وفي يوم حصل على بغي في الشارع وقررت الذهاب معه إلى بيته ، والبغي طبعا مستأجرة لا تقبل ان تعقد دائم او مؤقت ، فلا بد لهُ ان يزني بها ، وذهبا الى البيت وادخلها الغرفة واثناء خلعهم لملابسهم رفع عينيه إلى صور الأئمة ولوحات الآيات القرآنية ، ثم رمق المصحف الذي بجنب فراشه وهنا حصل صراع بين الحاجة والرغبة الملحة وبين إيمانه . ولكنه قرر اغماض عينيه واطفاء ضوء الغرفة والارتماء في حضن العاهرة. أيتها النائبة الموقرة قولك حق ولكن صوتك سوف يضيع ، لأن القوم اغمضوا عيونهم واطفأوا ضوء الغرفة.

 
علّق منير حجازي ، على نسب السادة ال صدر وتاريخ الاجداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : وما فائدة النسب إذا كان العقل مغيّب . وهل تريد ان توحي بأن مقتدى الصدر هو كاسلافه ، كيف ذلك ومقتدى لم يستطع حتى اكمال دراسته الحوزوية ولا يزال يتعثر بالكلام . والاسوأ من ذلك اضطرابه المريع في قراراته واستغلاله لإسم أبيه ونخشى نتيجة ذلك ان تحصل كارثة بسبب سوء توجيهه لجماهير أبيه مقتدى لا يمتلك اي مشروع سياسي او اجتماعي ، ولكنه ينطلق من بغضه لنوري المالكي فسحب العداء الشخصي ورمى به في وسط الجماهير والقادم اسوأ . إن لم تتداركنا العناية الإلهية . أما هذه مال : السيد القائد . فهل هي استعارة لالقاب صدام حسين او محاولة الايحاء من اتباعه بانهم كانوا ضمن تشكيلات فدائيي صدام ولربما نرى ذلك يلوح في سلوك مقتدى الصدر في تحالفاته مع السنّة والأكراد وكلاهما من المطبعين مع اسرائيل ، وكذلك ركضه وراء دول الخليج واصطفافه مع أعداء العراق.

 
علّق ابوفاطمة ، على الحسين (ع) وأخطر فتوى في التاريخ - للكاتب سلمان عبد الاعلى : ثبت نصب شريح ولم يثبت له هذه الفتوى بنصها

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . في الاساس لا يوجد إنجيل، وهذا تعرفه المسيحية كلها ، إنما يوجد اناجيل ورسائل كتبها التلاميذ بعد رحيل يسوع المسيح بسنوات طويلة ، والتلاميذ لم يكتبوا انجيل ابدا بل كتبوا قصصا بعضهم لبعض . وهذا ما يعترف به لوقا في مقدمة إنجيله فيقول : (لما رأيت كثيرين قد قاموا بتأليف قصة ، رأيت أنا أيضا ان اكتب لك يا صديقي ثاوفيلوس). فهي قصص على شكل رسائل كتبها بعضهم لبعض ولذلك ونظرا لضياع الإنجيل لا يُمكن ان يُذكر إسم النبي بعد المسيح إلا في إنجيل برنابا الذي ذكره بهذا اللفظ (محمد رسول الله)ولكن هذا الإنجيل حورب هو وصاحبه وإلى هذا اليوم يتم تحريم انجيل برنابا. ولكن قصص التلاميذ التي كتبوها فيها شيء كثير من فقرات الانجيل التي سمعوها من يوحنا ويسوع المسيح لأنهما بُعثا في زمن واحد . ومنها البشارة بأنه سوف يأتي نبي بعده وإنه إن لم يرحل فلا يرسله الرب كما نقرأ في إنجيل متى : (الذي يأتي بعدي هو أقوى مني، الذي لست أهلا أن أحمل حذاءه. هو سيعمدكم بالروح القدس ونار الذي رفشه في يده، وسينقي بيدره، ويجمع قمحه إلى المخزن، وأما التبن فيحرقه بنار لا تطفأ). ويوحنا أيضا ذكر في إنجيله الاصحاح 15 قال عن يسوع المسيح بأنه اخبرهم : (متى جاء ــ أحمد ــ المعزي الذي سأرسله أنا إليكم من الآب، روح الحق، الذي من عند الآب ينبثق، فهو يشهد لي، خير لكم أن أنطلق، لأنه إن لم أنطلق لا يأتيكم المعزي، ولكن إن ذهبت أرسله إليكم). انظر ويحنا 16 أيضا . طبعا هنا اسم أحمد ابدلوها إلى معزّي. وهكذا نصوص كثيرة فيها اشارات الى نبي قادم بعد يسوع . وهناك مثالات كتبتها تجدها على هذا الموقع كلها تفسير نبوءات عن نبي آخر الزمان.

 
علّق ابومحمد ، على نسب السادة ال صدر وتاريخ الاجداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : هذا منو سماحة السيد القائد مقتدى الصدر؟؟!! سماحة وقائد مال شنو

 
علّق عبدالرزاق الشهيلي ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عفوا هل هنالك في الانجيل دليل على ماذكره القران في سورة الصف اية ٦ حول اسم النبي بعد السيد المسيح عليه السلام وتقبلو تحياتي

 
علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عباس عطيه عباس أبو غنيم
صفحة الكاتب :
  عباس عطيه عباس أبو غنيم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net