صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح437 سورة النبأ الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتاً{17}

تقرر الآية الكريمة (  إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ ) , بين الخلائق , (  كَانَ مِيقَاتاً ) , موقوتا , له وقت معلوم , عنده تنتهي الدنيا , ومنه تبدأ مرحلة جديدة .  

يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجاً{18}

تستمر الآية الكريمة (  يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ ) , يتردد المفسرون بين النفخة الاولى او الثانية , (  فَتَأْتُونَ أَفْوَاجاً ) , على شكل جماعات .  

( عن النبي صلى الله عليه وآله إنه سئل عن هذه الآية فقال يحشر عشرة أصناف من امتي أشتاتا قد ميزهم الله من المسلمين وبدل صورهم فبعضهم على صورة القردة وبعضهم على صورة الخنازير وبعضهم منكوسون أرجلهم من فوق ووجوههم من تحت ثم يسحبون عليها وبعضهم عمى يتردون وبعضهم صم بكم لا يعقلون وبعضهم يمضغون ألسنتهم فيسيل القيح من أفواههم لعابا يتقذرهم أهل الجمع وبعضهم مقطعة أيديهم وأرجلهم وبعضهم مصلبون على جذوع من نار وبعضهم أشد نتنا من الجيف وبعضهم يلبسون جبابا سابغة من قطران لازقه بجلودهم فأما الذين على صورة القردة فالقتات من الناس وأما الذين على صورة الخنازير فأهل السحت وأما المنكوسون على رؤوسهم فآكلة الربا والعمي الجائرون في الحكم والصم البكم المعجبون بأعمالهم والذين يمضغون ألسنتهم العلماء والقضاة الذين خالف أعمالهم أقوالهم والمقطعة أيديهم وأرجلهم الذين يؤذون الجيران والمصلبون على جذوع من نار فالسعاة بالناس إلى السلطان والذين أشد نتنا من الجيف فالذين يتمتعون بالشهوات واللذات ويمنعون حق الله تعالى في أموالهم والذين يلبسون الجباب فأهل الفخر والخيلاء ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

وَفُتِحَتِ السَّمَاء فَكَانَتْ أَبْوَاباً{19}

تستمر الآية الكريمة (  وَفُتِحَتِ السَّمَاء ) , تشققت , (  فَكَانَتْ أَبْوَاباً ) , ذات ابوابا كثيرة , قيل ذلك لنزول الملائكة لسوق الناس للمحشر . 

وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَاباً{20}

تستمر الآية الكريمة (  وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ ) , اقتلعت , (  فَكَانَتْ سَرَاباً ) , فكانت كالسراب في خفة مشيها . 

إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَاداً{21}

تقرر الآية الكريمة (  إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَاداً ) , قائمة مقام الراصد للكفار الذي اعدت لهم .   

لِلْطَّاغِينَ مَآباً{22}

تستمر الآية الكريمة (  لِلْطَّاغِينَ مَآباً ) , للكفار مرجعا ومأوى .  

لَابِثِينَ فِيهَا أَحْقَاباً{23}

تستمر الآية الكريمة (  لَابِثِينَ فِيهَا أَحْقَاباً ) , دهورا متتابعة , فبعض اهل النار لا يخلدون فيها , بل سيخرجون بعد مدة او بشفاعة شافع , وبعضهم مخلدون فيها مهما توالت الحقب .  

( عن النبي صلى الله عليه وآله لا يخرج من النار من دخلها حتى يمكث فيها أحقابا والحقب بضع وستون سنة والسنة ثلاثمئة وستون يوما كل يوم كألف سنة مما تعدون فلا يتكلن أحد على أن يخرج من النار .

عن الباقر عليه السلام أنه سئل عن هذه الآية فقال هذه في الذين يخرجون من النار .

عن الصادق عليه السلام قال الاحقاب ثمانية حقب والحقب ثمانون سنة والسنة ثلاث مئة وستون يوما واليوم كألف سنة مما تعدون ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

لَّا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْداً وَلَا شَرَاباً{24}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  لَّا يَذُوقُونَ فِيهَا ) , في النار , (  بَرْداً ) , ما يبرد الحرارة عنهم , (  وَلَا شَرَاباً ) , ولا يشربون شرابا طيبا مستساغا , وقيل ان البرد هو النوم .

إِلَّا حَمِيماً وَغَسَّاقاً{25}

تستمر الآية الكريمة مستثنية (  إِلَّا حَمِيماً ) , ماء في غاية الحرارة , (  وَغَسَّاقاً ) , وهو ما يسيل من صديد اهل النار .  

جَزَاء وِفَاقاً{26}

تستمر الآية الكريمة (  جَزَاء وِفَاقاً ) , موافقا لأعمالهم وعقائدهم , فلا اعظم من الكفر ذنب , ولا اعظم من النار عذابا .  

إِنَّهُمْ كَانُوا لَا يَرْجُونَ حِسَاباً{27}

تستمر الآية الكريمة مضيفة مقررة (  إِنَّهُمْ كَانُوا لَا يَرْجُونَ حِسَاباً ) , لا يخافون الحساب , لأنكارهم البعث والنشور . 

وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّاباً{28}

تستمر الآية الكريمة (  وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّاباً ) , بالقرآن , بل وبكل ما جاءتهم به الرسل .  

وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَاباً{29}

تضيف الآية الكريمة (  وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَاباً ) , كل شيء من فعل وقول , صغيرا كان او كبيرا , مدون في اللوح المحفوظ .  

فَذُوقُوا فَلَن نَّزِيدَكُمْ إِلَّا عَذَاباً{30}

تروي الآية الكريمة على لسان ملائكة العذاب قولهم للكفار (  فَذُوقُوا فَلَن نَّزِيدَكُمْ إِلَّا عَذَاباً ) , ليس لكم سوى العذاب , بل المزيد منه , يرى بعض اصحاب الرأي ان هذه الآية الكريمة انها أشد ما في القرآن على اهل النار .  

إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازاً{31}

تستمر الآية الكريمة مقررة (  إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازاً ) , لهم الفوز والكرامة .  

 

حَدَائِقَ وَأَعْنَاباً{32}

تستمر الآية الكريمة (  حَدَائِقَ ) , بساتين مختلفة , (  وَأَعْنَاباً ) , ومنها العنب .  

وَكَوَاعِبَ أَتْرَاباً{33}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَكَوَاعِبَ ) , ولهم فيها ايضا نساء مكعبة أثدائهن , (  أَتْرَاباً ) , على سن واحد .   

( عن الباقر عليه السلام وكواعب أترابا أي الفتيات الناهدات ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

وَكَأْساً دِهَاقاً{34}

تستمر الآية الكريمة (  وَكَأْساً دِهَاقاً ) , كأس خمر ممتلئة . 

لَّا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْواً وَلَا كِذَّاباً{35}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  لَّا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْواً ) , باطل القول , (  وَلَا كِذَّاباً ) , ولا يكذب بعضهم بعضا .  

جَزَاء مِّن رَّبِّكَ عَطَاء حِسَاباً{36}

تضيف الآية الكريمة (  جَزَاء مِّن رَّبِّكَ ) , جزاءهم منه جل وعلا على مقتضى وعده لهم , (  عَطَاء حِسَاباً ) , جزيلا , كافيا , كثيرا .

( عن أمير المؤمنين عليه السلام في حديث قال حتى إذا كان يوم القيامة حسب لهم حسناتهم ثم أعطاهم بكل واحدة عشرة أمثالها إلى سبع مئة ضعف قال الله تعالى جزاء من ربك عطاء حسابا وقال اولئك لهم جزاء الضعف بما عملوا ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" . 

رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الرحْمَنِ لَا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَاباً{37}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا ) , ملكا وخلقا وتدبيرا , (  الرحْمَنِ لَا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَاباً ) , لا يملك احدا من الخلق ان يخاطبه , او يسأله , او ان يعترض عليه في عقاب او ثواب , الا من أذن له بالشفاعة او الكلام .

يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفّاً لَّا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرحْمَنُ وَقَالَ صَوَاباً{38}

تستمر الآية الكريمة مبينة (  يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ ) , يختلف المفسرون فيه , فمنهم من يرى انه جبريل "ع" , او هو ملك اعظم من جبريل "ع" , او هو خلق من خلق الله تعالى , (  وَالْمَلَائِكَةُ صَفّاً ) , مصطفين صفوفا , (  لَّا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرحْمَنُ وَقَالَ صَوَاباً ) , لا يملك احدا ان يتكلم , الا من نال الاذن بالكلام ونطق بالحق .   

(عن الصادق عليه السلام وعن الكاظم عليه السلام : نحن والله المأذون لهم يوم القيامة والقائلون صوابا قيل ما تقولون إذا تكلمتم قالا نمجد ربنا ونصلي على نبينا ونشفع لشيعتنا ولا يردنا ربنا ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" . 

ذَلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ فَمَن شَاء اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ مَآباً{39}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  ذَلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ ) , الثابت وقوعه , (  فَمَن شَاء اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ مَآباً ) , مرجعا بالإيمان والطاعة . 

إِنَّا أَنذَرْنَاكُمْ عَذَاباً قَرِيباً يَوْمَ يَنظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنتُ تُرَاباً{40}

تختتم الآية الكريمة مقررة (  إِنَّا أَنذَرْنَاكُمْ عَذَاباً قَرِيباً ) , عذاب الاخرة , وقربه لتحققه , كل آت فهو قريب , (  يَوْمَ يَنظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ ) , يومها ينظر كل امرء ما عمل من خير او شر , (  وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنتُ تُرَاباً ) , يومها يقول الكافر متمنيا "ليتني كنت ترابا , فلا تكليف ولا عذاب" .

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/09/28



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح437 سورة النبأ الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات

 
علّق صادق ، على ان كنتم عربا - للكاتب مهند البراك : طيب الله انفاسكم وحشركم مع الحسين وانصاره .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : غفار عفراوي
صفحة الكاتب :
  غفار عفراوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net