صفحة الكاتب : نجاح بيعي

لو لم تكن الفتوى موجودة ماذا سيحصل؟ أسئلة السيد أحمد الصافي صفعات للنخب ولأهل القرار!
نجاح بيعي

ما يربو على نيف وعشرين سؤالاً أثارها ممثل المرجعية الدينية العليا, والمتولي الشرعي للعتبة العباسية المقدسة السيد (أحمد الصافي) خلال كلمته في حفل افتتاح (مؤتمر) فتوى الدفاع الكفائي المقدسة (الخامس) في 17 حزيران 2021م, وطرحها أمام جميع (العقلاء) و(المفكرين) و(أهل الرأي) و(القرار) ولم يستثني أحدا ً, فكانت بمثابة صفعة قوية تُضاف الى سابق مثيلاتها, وحري بهذه الأسئلة أن تكون مدعاة الى صحوة من قبل تلك النخب لتحمل المسؤولية (الوطنية) على أقل تقدير في هذا البلد. والخطاب يتعدى المؤتمرين في القاعة, الى حيث الآخرين من النخب الرتع في طول البلد وعرضها, ولاسيما أهل (القرار) منهم الذين يعلمون جيدا ً ما أصاب العراق وشعبه من مآسي وويلات ما بعد التغيير, وواكبوا طروحات ومطالب المرجعية الدينية العليا ووصاياها وإرشاداتها, في الأزمات الكبيرة والمنعطفات الخطيرة, فكان سماحة السيد (أحمد الصافي) لسان حال أغلب خطابات المرجعية العليا تلك, فالرجل يعي ما يقول ويعرف الى مَن يوجه كلامه, وقد عرفهم وخبرهم جيدا ً, كما هم قد عرفوه وخبروه جيدا ً.
فحينما بدء بطرح السؤال الأول (الأمّ): (لو لم تكن الفتوى حاضرة وموجودة ما الذي كان يُمكن أن يحصل؟!)(1), وبعدها راح يسترسل بسيل من الأسئلة (الصفعة تلو الصفعة) تباعا ً بطريقة (الإستدراج) حتى وضع الجميع وجها ً لوجه أمام الحقيقة المرة, التي غيبتها الأحداث المأساوية المتتالية و(المصطنعة), والشعارات الزائفة الرنانة, والزهو الفارغ, والتغافل والتكاسل الثقيل, والدعة والتهاون الذي أصاب الأغلبية, ألا وهي (الفساد) واستشرائه في جميع مفاصل الدولة!. ويعلم الجميع أن المرجعية العليا قد حذرت من تلك الآفة المدمرة, منذ أن تشكلت أول حكومة شرعية بانتخابات شعبية حرة بعد التغيير عام 2003م والى الآن: (وإذا ضرب الفساد كل مفاصل الدولة فستنهار) فبالنتيجة نبّه سماحته الى اشتراك مخرجات وأهداف الفساد مع مخرجات وأهداف العدو (داعش), بل كان داعش أحد أخطر مخرجات الفساد ذاته, كما أكدت المرجعية العليا ذلك في عام 2015م: (من المؤكد أنّه لولا استشراء الفساد في مختلف مؤسسات الدولة.. لما تمكن تنظيم داعش الإرهابي من السيطرة على قسم كبير من الأراضي العراقية..)(2).
ـ (لو لم تكن الفتوى موجودة ماذا سيحصل)؟. بتكرار سماحته لهذا السؤال, كان كمن يطرق بمطرقة من حديد, وشد الإنتباه لبيان خطر مؤدى عبارة (السؤال) وما يرمي إليه. فإذا كانت (الفتوى فعل عظيم وكبير) وهي كذلك, فلا بد من وجود بالمقابل ردة فعل (أو ردود فعل) موازية تتناسب وهذه (العظمة)!؟ وبهذا السؤال يضع الجميع ثانية وجها ً لوجه أمام قصورهم وتقصيرهم, ويكبلهم بتلك (المعادلة) التي لم تستوفي ردة فعل ما يوازيها للأسف. لذلك وعلى سبيل الدفع نحو (الإثارة) لتفهم الأمور, والدفع نحو كيفية (قراءة) التاريخ وتدوينه بواقعية، كان سماحته قد تطرق الى (3) نقاط مهمة منها:
ـ النقطة الأولى: (أن هذه الفتوى المباركة هي ظاهرة مهمة ولابُد أن تُدرس) في إشارة الى أن هذه (الفتوى) لم تُدرس بشكل وافي على نحو الإستحقاق للآن, ولم يتم استجلاء مضامينها القويمة والعظيمة للآن. وما الشروع في توثيق (كل) جزئية متعلقة بهذه الفتوى من قبل إدارة العتبة العباسية, ومنها بالخصوص توثيق (كل ما كان له دور في المعركة) ضد داعش, إلا دعوة لمشاركة الجميع (بالفعل) في تدوين التاريخ بلا زيف, وذلك وفاءا ً للفتوى المقدسة وللتضحيات العظيمة لهذا الشعب, ولمساعدة الجيل الناشئ والأجيال القادمة على فهم وتعقل ودراسة الفتوى المقدسة, ولكي يكتسب هذا الجيل والأجيال القادمة المناعة الناجعة ويكون بمنأى ومنجى عن الكثير من الشبهات والأكاذيب وتزييف الحقائق.
النقطة الثانية: الفتوى الجريئة (منعت وصول هذا الفكر الداعشيّ المنحرف إلى العراق) فكانت سدّا ً منيعا ً أكسبت العراق وشعبه (مناعة) دائمة ضد كل فكر ظلاميّ وإرهاب دموي تحت أي مُسمّى كان. بل منعت أيضا ً (التأثير على مساحات كثيرة ودول أُخَر) رغم كل الإدعاءات الفارغة, ومحاولات التقزيم والتشويه والمناورة في ذلك. وفي هذه المحطة من كلمته دعا سماحته الجمع المتمثل بـ(العقلاء والمفكرين وأهل الرأي والقرار) ليسألوا أنفسهم الأسئلة التالية تباعاً: كيف حدث هذا؟ ومَنْ كان وراءه؟ وماذا كان يُراد له؟! حتى (جاءت هذه الفتوى وغيّرت الموازين وقلبت المعادلة)!. لينسف سماحته بذلك هياكل القيم الخاطئة التي أراساها المدّعين الكاذبين, ويدك إهرامات المبادئ المنحرفة الهشة التي أشاعها المغرضون, ويضعهم أمام قيم ومبادئ ومضامين الفتوى المقدسة لسيد النجف, التي لم يُسبر غورها ولم يُعرف كُنهها للآن.
النقطة الثالثة: لماذا وقع العراق في الفخ؟ سؤال مباشر ابتدره سماحته مستهلا ً به النقطة الثالثة, فكان وقعه على الجميع أقوى من غيره, فجاء مدويا ً كصفعة قوية. سؤال مصيري ينبغي أن يكون جوابه مصيري أيضا ً. وحري بهذا السؤال أن ينعش الذاكرة عند البعض, ممن يتمتعون بذاكرة مثقوبة ضحلة وكأنها برك مياه آسنة. سؤال اعترض ويعترض كثيرا ً من المشاريع والأجندات محلية وإقليمية ودولية, شكلت حاجزا ً يمنع التفكير ولو ببعض من هذا السؤال! سؤال مهم وخطير أراد سائله أن ينتشل به (العقل) والعقل (الجمعي) قبل أن يُمحق ويتردى بظلمة حالكة هالكة, وينقذ به (الفكر) قبل أن يُشوّه ويغرق بالضبابية والسوداوية, ويسدد به (الرأي) قبل أن يفلت من عقاله ويغرق بالسفاهة والتفاهة والشناعة, سؤال هو دعوة لـ(أهل القرار) ومَن يُمسك بالسلطة والنفوذ ويتحكم بهذا البلد, لأن يعوا ويرعويّ كل واحد منهم ويسأل نفسه بـ(مِن أين كانت المشكلة)؟ حتى تمكّن هؤلاء الشرذمة من الإرهابيين الدواعش, أن يحتلّوا مدينةً كبيرة كمدينة (الموصل) ومعها مدن أخرى, وحاولوا احتلال مدن أُخُر؟. وأن يسأل نفسه صادقا ً ويجيب بذات درجة الصدق عنده إن كان صادقا ً حقا ً: (وما هي الضمانة على أنها لا تتكرّر)؟.
ـ مع أن (هذا السؤال يحتاج إلى مزيد من الجرأة في الجواب ومزيد من الواقعيّة)! قالها سماحته مردفا ً. لماذا؟ (لأن المشكلة التي حدثت كبيرة جداً، والفتوى كانت في حالة أعظم من المشكلة الفعلية)! ولأن الفتوى المقدسة كانت في حالة أعظم من مشكلة (داعش) وإرهابها, فدحضتها وانتصر الشعب بـ(الفتوى) على داعش وإرهابه.. فكان ما كان, وحصل الإنحراف عن خط الفتوى!؟ وكان سماحته قد عبّر عن قضية الإنحراف عن خط الفتوى بغاية من الدبلوماسية والشفافية بـ(سؤال) مصيريّ آخر, توجه به لأهل القرار خاصة وهو: (لماذا حدثت هذه الأمور التي هي خارجة عن الفتوى)؟.
ـ واستفهم سماحته كما يستفهم كل مواطن شريف ـ غيور على وطنه سائلا ً: فهل المشكلة في النظام السياسي؟. أم المشكلة في الجيش؟. أم في الفساد المستشري في البلاد؟. أم المشكلة في تسنّم أشخاصٍ غير كفوئين ومهنيّين لمقدّرات البلد؟.
ـ أين المشكلة؟! فهل من مُجيب؟. لا مُجيب!
ـ (ما حدث أمر خطير لم يحدث في بلدان العالم)! هل تدركون ذلك؟ أو تعلمون؟
ـ(التفتوا لما أقول..) قالها بمرارة. وراح يقرأ المشهد على الجميع, ويُدلي بأسئلته الإستنكارية على مسامع أهل القرار ومَن يُمسك بالسلطة:
(الإستجابة للفتوى حدثت من جماهير الناس ـ من الشعب.. الجماهير هي التي ساعدت واستجابت وسارعت، بمجرّد أن صدرت الفتوى الجماهير زحفت إلى مواقع التهيئة للقتال: مَنْ هؤلاء الذين قاتلوا)؟ مَن المتكفّلُ باستحقاقاتهم؟!. نعم.. مَن لبّى أعمارهم متباينة ومتفاوتة وهم عشقوا البلد ونزفت دماؤهم على أرضه، ولم يفرّقوا بين مدينتهم ومدينةٍ أخرى، فالعراق كلّه بلدهم ونزفت دماؤهم هناك: (كيف نتعامل مع هؤلاء)؟!. كشهداء؟ كجرحى أحياء؟ كطليعة مؤمنةٍ من أبناء البلد ما زالت تحمل البندقيّة على كتفها؟
ويكرر سماحته السؤال: (كيف نتعامل مع هؤلاء)؟! (الشهداء كيف نجزيهم بما قالوا وفعلوا)؟!.
ففي النتيجة.. هناك دولة ومؤسسات, وحكومة ووزارات, ودوائر وجهات رسمية عليها أن تلتفت لهذا الأمر الجلل, والداخل في صلب مهامها وصلاحياتها وخططها وسياساتها, وعليها ان لا تكتفي بالآية الشريفة (وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا...) التي أدرجتها المرجعية العليا في إحدى خطب الجمعة. وأن تتعامل مع (هؤلاء) كما يليق بهم، لأنهم (صنعوا تاريخاً بدمائهم) وهم (مفخرة) و(هؤلاء أوقفوا هذا الزحف الداعشيّ): فـ(الجهات الرسميّة ماذا تفعل لهم)؟. (ماذا تفعل لهؤلاء)؟. وبعيدا ً عن طرح الشعارات, وكون الشعار لا يغني البتة , طرح سماحته سؤالا ًعلى طريقة (إياك أعني واسمعي ياجارة) وقال: (لكن عمليّاً ماذا فعلنا)؟! (ما هو المفروض أن يُهيّأ لهم)؟. (ما هي الخطوات العملية للوقوف على أسباب المشكلة التي حدثت)؟. (كيف عالجنا المشكلة في وقتها حتّى لا يتكرّر المشهد أو بعضه)؟. (الآن على المسؤولين أن يستفيدوا كثيراً من التجربة التي حصلت)! وأكرّر سؤالي الأوّل والكلام لسماحته:
(لولا الفتوى ما كان سيحدث)؟.

أكيد سيحدث ما لم يكن بالحسبان, سيسقط العراق كدولة بين براثن الإرهاب الدموي ولا تقوم له قائمة, وسيستباح عرضه وتُدنس مُقدساته بالكامل, ولكن سماحته وبعد أن نوّه الى قضية غاية في الدقة والحساسية هي: أن تهيئة الأرضية مع توفير أدوات الإنتصار, وعدم السماح بتكرار المشهد المأساوي, ليست من مسؤولية الشعب أو الناس!, وإنما من مسؤولية الجهات الرسيمة, والخطاب هنا موجه للطبقة السياسية المُمسكة بالسلطة تحديدا ً, وعليهم أن يدركوا جيدا ً بأن عليهم إستحقاق أن يحفظوا البلاد وأن يُحافظوا عليها, ولأنهم يجلسون في أعلى قمة هرم السلطة والنفوذ, ومن موقعهم هذا,عليهم أن يباشروا ويقرؤا (المشكلة) ويسألوا أنفسهم بـ(كيف حدثت؟) ثم تبدأ المعالجات الحقيقية والجادة في ذلك.
ـ(الفساد أمرٌ خطير)!
وضع سماحته الجميع بعد ذلك الإسترسال, أمام الخطر الحقيقي الذي يفوق (داعش) عدوانا ً ودمارا ً بمراتب عدّة كما أوضحت ذلك المرجعية الدينية العليا, إلا وهو (الفساد) وقال: (أنّنا سنبدأ معركةً جديدة، وهذه المعركة قد تكون أخطر من المعركة السابقة، التي كانت تحتاج إلى قوة وتحتاج إلى همة رجال، والعدوّ مشخّص والحمد لله). في إشارة واضحة الى أن المرجعية العليا في النجف الأشرف, هي مَن شخّصت العدو (داعش) بعد أن التبس الأمر عند الكثيرين, وفقأت المرجعية العليا عين الفتنة دون غيرها بإصدارها الفتوى المقدسة بقتاله حتى النصر. ولكن الأمر مختلف مع قضية الفساد والفاسدين, ولأن الفساد (مشخص) والفاسد (معروف) وواضح عند الكثيرين من الشعب العراقي, فضلا ً عن الجهات الرسمية ومؤسسات الدولة, لذا لا يمكن توقع صدور (فتوى) لمكافحة الفساد وقتال الفاسدين, كالذي حصل مع داعش. لذلك نرى المرجعية العليا ومنذ انطلاق العلمية السياسية, تحث الجميع وتوصيهم بانتهاج أساليب لمكافحة الفساد والفاسدين, منها أن يقوم مجلس النواب بتشريع قوانين تحد من ظاهرة الفساد, ومنها أن يقوم القضاء بمهامه في إنزال القصاص العادل بالفاسدين وممن نهبوا المال العام وغيرهم, ومنها أن تقوم الحكومة بتفعيل القانون وفرض هيبة الدولة والحد من انتشار الفساد والفاسدين في عموم مفاصل الدولة, ومنها استبدال الوجوه التي تتصدر المشهد السياسي ـ والحكومي والتي لم تجلب الخير أبدا ً لهذا البلد وشعبه, بآخرين عن طريق انتخاب الكفوء والنزية وممن يتحلى بالشعور الوطني وتفانيه بحب العراق. وليس غريبا ً أن نرى بين الفينة والفينة, ونسمع دعوات تطالب المرجعية العليا لأن تصدر (فتوى) بحق الفاسدين, لا لشيء سوى النيل من مقامها الديني السامي أولا ً, ولذر الرماد بالعيون ولخلط الأوراق ثانيا ً, ولحماية الفاسدين أنفسهم ثالثا ً.
فإذا كانت (الجماهير) التي استجابت للنداء المقدس ولبت الفتوى المقدسة, وخاضت قتالا ً ضاريا ً لأكثر من (3) سنوات واستطاع العراقيون الشرفاء (أن يعيدوا خارطة العراق إلى ما كانت عليه، والعلم العراقي بقي ناصعاً ولم يلوثه ملوث) فعلى أهل القرار أن يدركوا بأن هناك ما هو أخطر وأشد وأقسى وأمرّ من العدو داعش إلا وهو الفساد: (المعركة الأخطر هي معركة الفساد الذي هو كحشرة الإرضة عندما يأتي على بنيانٍ سرعان ما يهدّه). وختم سماحته كلمته بتحذير قوي حسبي به أن يكون (الإنذار الأخير) بعد مناشدته الجميع بما في ذلك أهل القرار, بأن يتخذوا (إجراءات حقيقية وواقعية) لمنع ذلك وقال: (وإذا ضرب الفسادُ كلّ مفاصل الدولة فستنهار).
ـ ولات حين مندم.
ـــــــــــــــــ
ـ(1) نص كلمة سماحة المتولّي الشرعيّ للعتبة العبّاسية المقدّسة السيد (أحمد الصافي) خلال حفل افتتاح فعّالياتِ النسخة الخامسة من مؤتمر فتوى الدّفاع الكفائيّ المقدّسة، الذي عُقِد يوم الخميس السادس من ذي القعدة (1442هـ) الموافق لـ(17 حزيران 2021م) تحت شعار: (التوثيقُ الإعلاميّ.. الشاهدُ الحيّ):
https://alkafeel.net/news/index?id=13250
ـ(2) أسئلة وكالة الصحافة الفرنسية وأجوبة مكتب سماحة السيد السيستاني ( دام ظلّه ) عليها:
https://www.sistani.org/arabic/archive/25159/


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat

  

نجاح بيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/06/19



كتابة تعليق لموضوع : لو لم تكن الفتوى موجودة ماذا سيحصل؟ أسئلة السيد أحمد الصافي صفعات للنخب ولأهل القرار!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الشيخ عبد الحافظ البغدادي ، على العمامة الشيعية لما تنتهي صلاحيتها من مرتديها  Expiry - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب السيد سعيد العذاري المحترم .. لك اجمل واخلص التحيات واهنئك على موقفك من دينك ومذهبك .. قرات تعليقك على ما كتبته عن العمائم الشيعية الساقطة التي تاجرت بعلوم ةتعلموها في الحوزة وبرواتب من شيعة اهل البيت , ولكن لا حظ لهم ولا توفيق حين يرى اي منهم نفسه التواقه للشهرة والرئاسة الدينية , فيشنون هجوما باسلحة تربيتهم الساقطة واراءهم الشيطانية فيحاربون اهل البيت {ع} .. اني حين اقف امام ضريح الحسين{ع} واخاطبه متوسلا به ان يقبل موقفي . اني سلم لمن سالمكم وحرب لمن حاربكم .. لا خير في الحياة وياتي اشباه الرجال من المتاجرين بالعمامة ينالوا من مذهب اهل البيت{ع} .. الحقوق تحتاج { حلوك} والا بالله عليك ياتي شويخ تافه سفيه يشتم الشيخ احمد الوائلي رحمه الله .. هذا الرجل الذي له الفضل في تعليم الشعب العراقي كله في الشسبعينات والثمانينات .. ثم ياتي شويخ شيعي اجلكم الله يشتمه اوم يشتم حسن نصر الله وكذلك يشتم مرجعية اانجف الاشرف.. هؤلاء الاقزام لم يجدوا من يرد عليهم الصاع صاعين , لان الاعلام الشيعي بصراحة دون الصفر..زهؤلاء المتاجرين بالعمامة التي لا تساوي قماط طفل شيعي يتسيدون الفضائيات ويرون انفسهم معصومين ومراجع الا ربع .. القلب يغلي من هؤلاء ولكن { لو ثنيت لي الوسادة لحكمت بين اهل العمائم بغاياياتهم ومن يقف وراءهم .. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

 
علّق Yagoub Idriss BADAWE ، على التحليل الأمني Security Analysis - للكاتب صلاح الاركوازي : موضوع التحليل الامن شيق جدا الاحساس بالمقضية وجمع اكبر قدر من المعلومات من مصادرها الموثوقة الخبرات العلمية السابقة تلعب دور كبير جدا الوختام والوصاية في حد ذاتها خبرات للمستقبل تشكروا

 
علّق هناء الساعدي ، على أحد إخوة أبو مهدي المهندس يرفع دعوى على مصطفى الكاظمي : ماضاع حق وراءه مطالب، ودماء الشهداء اولى الحقوق ، باذن الله يعجل الفرج لكل المظلومين ويخزي الظالمين

 
علّق سعید العذاري ، على بطالة أصحاب الشهادات - للكاتب علا الحميري : احسنت الراي والافكار الواقعية ولكن يجب تعاون الجميع في القضاء على البطالة ومنهم التجار والاثرياء بتشغيلهم في مشاريع اهلية مع ضمان التقاعد لهم مستقبلا اكبر دولة لاتستطيع تعيين الجميع

 
علّق ناصر حيدر ، على سورة الكوثر الصديقة فاطمة الزهراء (ع) - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الكوثر هم أهل البيت عليهم السلام لأن السورة فيها تقابل بين كفتين هما كوثر وأبتر ومن جهة ثانية الخالق اعطى أفضل مخلوق هدية فهل يوجد أفضل من أهل البيت (ع) بعد النبي في الكون منذ بدء الخليقة والى الان وبدليل آخرهم الحجة المهدي ينتظر ظهوره ونصره من الله وينزل نبيا من أولي العزم تحت إمرته ولو كان الكوثر فقط فاطمة لكانت مقولة كون النبي ابتر صحيحة ولدينا ان حوض يوم القيامة يدعى الكوثر فيمكن القول لمن لايعرف كوثر الدنيا ولم ينهل من معينه سوف لن يشرب من كوثر الاخرة ناصر حيدر

 
علّق سعید العذاري ، على مصادر الدراسة عن المفكر الشهيد محمد هادي السبيتي - للكاتب ازهر السهر : تحدث عنه العلامة الراحل السيد عبد الأمير آل السيد علي خان قائلاً: ((كان الشهيد محمد باقر الصدر اذا جلس في مجلس فيه الشهيد السبيتي يقوله له: حدثنا يا أبا حسن فاني أحب أن اسمع كلامك)). قال له جمع من الدعاة نريد ان نرتب مجلة سياسية فقال لهم عندكم مجلة الشهيد فقالوا له انها تابعة لمنظمة العمل فقال لهم انها مجلة واعية فاكتبوا بها وقووها مقتطفات من حياته منقولة مع بعض التعديلات ولد المفكر الإسلامي والداعية المهندس محمد هادي السبيتي، في مدينة الكاظمية عام 1930 تخرج من جامعة بغداد كلية الهندسة ، قسم الكهرباء مارس نشاطاته الإسلامية المنظمة من خلال إنضمامه إلى حزب (التحرير) يومذاك وكان من أبرز قياداته في الخمسينات، ومن قبلة كان في حركة الأخوان المسلمين وانتمائه هو مصدر قوة له واثبات حرص المفكرين الشيعة على الاسلام الواحد بلا تعصب طائفي أشتد نشاطه الإسلامي المنظم في الخمسينات أيام الحكم الملكي في العراق فاعتقلته سلطة (نوري سعيد)، بسبب نشاطه الإسلامي وأودع معتقل (نقرة السلمان)، لعدة أشهر . عام( 19666م) سافر إلى أمريكا في بعثه دراسية لمدة ستة أشهر، ومما يُذكر إنه كان يمارس عمله السياسي ونشاطه الفكري من خلال كتابة المقالات الفكرية ، أثناء وجوده في أمريكا ، ونشرها بأسم (أبو إسلام) في جريدة (السياسة الكويتية)، التي كانت في ذلك الحين إسلامية التوجه كان الأستاذ الشهيد محمد هادي السبيتي من الأوائل الذين انظموا إلى تنظيم الدعوة الإسلامية من خلال السيد الشهيد محمد مهدي الحكيم الذي تعرف عليه عن طريق السيد مرتضى العسكري والسيد طالب الرفاعي، وكان الأستاذ السبيتي قبلها أحد قيادي حزب (التحرير) وقبله في حركة (الأخوان المسلمين)) وفي سنة 19666م تولي مهام ا لخلافة و الأشراف والتخطيط والمراقبة العامة على التنظيم، كما أصبح المنظر الأول للدعوة، مما ترك تسلمه مقاليد ا لخلافة بصمات عميقة على حياة (الدعوة الإسلامية) الداخلية، وكان تأثيره منصباُ في البداية على الجانب التنظيمي حيث تحولت الدعوة في عهده إلى حزب حديدي صارم في انضباطه، وبهذا الصدد يشهد أعداء الدعوة الإسلامية بذلك كما جاء على لسان المجرم برزان التكريتي (مدير المخابرات العراقية) قوله : (( لقد أعتمد هذا التنظيم ، ويقصد الدعوة الإسلامية ، سبلاً ووسائل خاصة للاتصال، غير مألوفة بالنسبة للمنظمات والأحزاب والسياسة وذلك من خلال تبنيه صيغة (الاتصالات الخيطية)، في الداخل وتكون هذه الخيوط ذات إرتباطات رأسيه مباشرة مع عناصر قيادتها في الخارج بقصد سلامتها وأقتصار المخاطر والعقاب على عناصر الخيوط في الداخل، واعتمدت هذه الخيوط برنامجاً دقيقاً للاتصالات والنشاطات لا تعتمده إلا المؤسسات الاستخبارية والجاسوسية العالمية ))، وقد كان تأثير الأستاذ السبيتي، على الجانب الفكري واسعاً، وعميقاً حيث تفرد الأستاذ السبيتي بكتابة النشرة المركزية للتنظيم (صوت الدعوة) ، ويذكر السيد الشهيد محمد باقر الصدر هذا التأثير مخاطباً أحد قيادات الدعوة الإسلامية في العراق قائلاً : ((لقد أتخمتم الأمة بالفكر حتى حولتموها إلى حوزة كبيرة)) تمكن الأستاذ السبيتي، من رسم خط سير الدعوة وفق متبنيات فكرية وتنظيمية وسياسية نابعة من رؤيته ونظرته القرآنية للحياةفي عام ( 1973م) اقتحمت منزله في بغداد ، شارع فلسطين ، مدرعة عسكرية مع مجموعة من قوات الأمن التابعة للنظام العفلقي البائد لاعتقاله، ولم يكن موجود حينها فيه لسفره إلى لبنان وسورية،وعلى أثرها سارع شقيقة المهندس (مهدي السبيتي)، إلى الاتصال به وكان وقتها في دمشق عائداً في طريقة من لبنان إلى العراق، فأبلغه بما حدث فأمتنع عن العودة، ولبث في لبنان فترة ثم أنتقل بعدها إلى الأردن حيث أستقر في مدينة الزرقاء، وعمل مديراً لمركز الطاقة الحرارية في الزرقاء . قام الشهيد محمد هادي السبيتي بزيارات لكل من سوريا وإيران ولبنان لقيامه بنشاطاته السياسية فيها أعتُقل من قبل المخابرات الأردنية بتاريخ ( 9/5/19811م) بطلب من المخابرات العراقية التي طالبت بتسليمه إليها بعد أن تكرر قدوم (المجرم برزان التكريتي) ، مدير المخابرات العراقية أنذاك الذي كان يحمل رسالة خاصة من (الطاغية صدام)، نفسه لغرض تسليم الأستاذ السبيتي قبل أن كان السبيتي على وشك مغادرة الأردن نهائياً بعد تحذيرات وصلته باحتمال تعرضه للخطر. ، اعتقل السبيتي بعدها من قبل المخابرات ,ونقل في العديد من السجون الأردنية كان أخرها معتقل (الجفر ) الصحراوي وذكرت مجلة الهدف الفلسطينية إن الحكومة العراقية مارست ضغوطاً مركزة على الأردن في تموز وأب (19811م )من أجل تسليم المهندس السبيتي أحد البارزين في حزب الدعوة والذي يعمل مديراً لمركز الطاقة الحرارية في الأردن تحركت أوساط إسلامية وشخصيات عديدة من أجل إطلاق الحكومة الأردنية سراح الأستاذ السبيتي ومنع تسليمه إلى (المجرم صدام )، فمن تلك المساعي ما قام به آية الله السيد محمد حسين فضل الله ،والذي تحرك عن طريق أشخاص من المؤثرين على الملك حسين ملك الأردن كما قام الشيخ محمد مهدي شمس الدين بتحرك مماثل, وكذلك السيدة (رباب الصدر) شقيقة الأمام المغيب السيد موسى الصدر قامت بالتوجه شخصياً إلى الأردن لهذا الغرض ولكن بدون نتيجة تذكر، كانت معلومات قد ترشحت أن السلطات الأردنية سلمت الأستاذ السبيتي إلى مخابرات النظام الصدامي التي قامت بتحويله إلى مديرية الأمن العامة لأستكمال التحقيق معه. في عام( 19855م) كان أحد السجناء من حركة (الأخوان المسلمين ) قد أفرج عنه من سجن (أبي غريب) قد كتب رسالة إلى من يهمه أمر (أبي حسن) يبدي إعجابه بشخصية (الشيخ أبي حسن السبيتي )، ، المصنف ضمن قاطع السياسيين المحكومين بالإعدام ، ويشير إلى قوة عزيمته وثباته أمام (الجلادين) ويقول كنت أسمع صوته الجميل منبعث من زنزانته يتلو القرآن, ويضيف :(لقد سألته كيف تقضي أوقات فراغك داخل السجن طوال هذه السنين فأجابني:ليس لدي فراغ, إني على اتصال دائم مع ربي). بعد انهيار سلطة نظام (صدام )في بغداد عام (20033م) تبين من خلال العثور على بعض سجلات الأمن العامة إن الأستاذ الشهيد (محمد هادي السبيتي )، قد استشهد بتاريخ (9 /11 /1988م )، وقد دُفن في مقبرة (الكرخ الإسلامية) المعروفة ب ،(مقبرة محمد السكران)، في أبي غريب ببغداد وقد ثُبتت على موضع دفنه لوحة تحمل رقم (177) . أبقى ولده (حسن) جثمان والده في نفس المقبرة المذكورة بعد أن رصف له قبراً متواضعاً كتب عليه أسمه وتاريخ استشهاده.

 
علّق سعید العذاري ، على مصادر الدراسة عن المفكر الشهيد محمد هادي السبيتي - للكاتب ازهر السهر : احسنت جزاك الله خيرا رحم الله الشهيد السبيتي

 
علّق سعید العذاري ، على نشيد سلام فرمانده / 5 - للكاتب عبود مزهر الكرخي : إنشودة (( سلام فرمنده )) (( سلام يامهدي )) إرهاصات بأتجاه الظهور ظهر اسم الإمام المهدي عليه السلام بكثافة اثناء معارك النجف سنة 2004 فكانت اغلب القنوات الفضائية والصحف العالمية تتحدث عن معارك جيش المهدي ، وظهر اسم النجف والكوفة والسهلة وكربلاء في الاعلام العالمي وفي اجواء اعمال الارهابيين واستهدافهم لشيعة اهل البيت عليهم السلام ولمقامات الائمة عليهم السلام ظهر للاعلام اسم الائمة علي والحسين والجوادين والعسكريين عليهم السلام وهم اباء واجداد الامام المهدي عليه السلام وقبل شهر تقريباً عيّن بايدين بروفسور يبحث له عن عقيدة المهدي . وظهر اسم الامام عليه السلام في انشودة إنشودة (( سلام فرمنده )) في ايران وانشودة (( سلام يامهدي)) في العراق . وانتشر الى حد اعتراض الاعلام الغربي على الانشودة ، والاعتراض تطرق الى اسم الامام عليه السلام . قال الامام جعفر الصادق(عليه السلام): (( يظهر في شبهة ليستبين، فيعلو ذكره، ويظهر أمره، وينادي باسمه وكنيته ونسبه، ويكثر ذلك على أفواه المحقين والمبطلين والموافقين والمخالفين لتلزمهم الحجة بمعرفتهم به على أنّه قد قصصنا ودللّنا عليه )). ومن علامات الظهور يأس الشعوب العالمية من جميع الاطروحات والحكومات ، فتتوجه الى من ينقذها ، وهي ارهاصات للظهور ، ولكن كذب الوقّاتون وان صدقوا . والامام عليه السلام ينتظرنا لنكون انصاره المؤهلين فكريا وعاطفيا وسلوكيا .

 
علّق سعید العذاري ، على العمامة الشيعية لما تنتهي صلاحيتها من مرتديها  Expiry - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : بارك الله بك شيخنا الموالي التشكيك بروايات عقائدنا نتيجتها تبرئة يزيد وتحجيم دور المرجعية والمنبر وانهاء الزيارات وتهديم اضرحة اهل البيت عليهم السلام في الثمانينات درّسنا المشكك كتاب المكاسب وفي موضوع (( الغيبة والبهتان )) ذكر رواية او فتوى (( باهتوهم )) يعني اتهموا الاخرين المخالفين لاهل البيت عليهم السلام بما ليس فيهم : كاللواط وزنا المحارم ووووو . فقلت له : سيدنا هذه الرواية او الفتوى مخالفة للقران الكريم واخلاق اهل البيت عليهم السلام . فردّ عليّ واثبت صحتها ، وحينما بقيت اناقشه ، صرخ في وجهي لكي لااشغله عن الشرح واكمال الدرس . والان يثبتها ليطعن بالشيعة وقد كان يدافع عن دلالتها وجواز البهتان الان لاالومه على موقفه هذا لانه كان في وقتها شابا في الثلاثين قليل الخبرة وقليل العلم . وقبل سنوات إدّعى ان الاعلم هو الاعلم بالعقائد ، ونفى اعلمية بقية المراجع ، وحينما حدثت ضجة إدعى ان كلامه مقطّع . والان بدا فجأة يشكك بروايات العقائد والتفاسير القرانية التي تثبت الامامة . ونفى صحة الروايات التي تثبت الامامة والعصمة وافضلية اهل البيت عليهم السلام ومقاماتهم وكراماتهم وشفاعاتهم ، وولادة وغيبة الامام المهدي عليه السلام . لااريد الطعن بنواياه ولكن اقول ان النتيجة لو نجحت افكاره هي : ((تبرئة يزيد ، وتحجيم دور المرجعية والمنبر، وانهاء الزيارات وتهديم اضرحة اهل البيت عليهم السلام)). من الناحية العملية لاتاثير لها على الشيعة ، فلن يتركوا ايمانهم ، ولن تضعف علاقتهم باهل البيت عليهم السلام . ولكن النتيجة حسب تحليلي القاصر : 1- استثمار اراءه من قبل المخالفين للطعن بالتشيع . 2- منع العلمانيين والملحدين من مراجعة افكارهم والعودة الى الدين . 3- منع انتشار التشيع في العالم ، فمثلا نيجريا قبل سنة 1979 لايوجد فيها شيعي واحد ، ولكن قبل 4 سنين وصل عددهم الى 24 مليون شيعي . 4- تمسك الاخرين بصحة خلافة البعض ومنهم معاوية ويزيد. 5- عند نفي النص على امامة وخلافة اهل البيت عليه السلام ، ستكون الشورى والبيعة طريقة مشروعة لتعيين الخليفة ، فيصبح يزيد خليفة شرعيا . 6- سيصبح يزيد واجب الطاعة والخارج عليه خارج على امام او خليفة زمانه . 7- سيصبح الائمة اناسا عاديين ، وان تشييد اضرحتهم بدعة ، وان زيارتهم بدعة . واخر المطاف اقرأ : (( يحسين بضمايرنا صحنا بيك آمنّا ، لاصيحة عواطف هاي ، لادعوة ومجرد راي ، هذي من مبادئنا )). ستاتي الزيارة المليونية لتثبت رسوخ ايمان الحسينيين .

 
علّق الشيخ الطائي ، على لجنة نيابية: مصفى كربلاء يوفر للعراق 60 بالمئة من الغاز المستورد : بارك الله فيكم وفي جهودكم الجباره ونلتمس من الله العون والسداد لكم

 
علّق ابوعلي المرشدي ، على انطلاق مسابقة الكترونية بعنوان (قراءة في تراث السيد محمد سعيد الحكيم) : ممكن آلية المشاركة

 
علّق جاسم محمد عواد ، على انطلاق مسابقة الكترونية بعنوان (قراءة في تراث السيد محمد سعيد الحكيم) : بارك الله بجهودكم متى تبدأ المسابقة؟ وكيف يتسنى لنا الاطلاع على تفاصيلها؟

 
علّق اثير الخزاعي ، على عراقي - للكاتب د . علاء هادي الحطاب : رئيس وزراء العراق كردي انفصالي ليس من مصلحته أن تكون هناك حركة دبلوماسية قوية في العراق . بل همّه الوحيد هو تشجيع الدول على فتح ممثليات او قنصليات لها في كردستان ، مع السكوت عن بعض الدول التي لازالت لا تفتح لها سفارات او قنصليات في العراق. يضاف إلى ذلك ان وزير الخارجية ابتداء من زيباري وانتهاءا بهذا الجايجي قسموا سفارات العراق الى نصفين قسم لكردستان فيه كادر كردي ، وقسم للعراق لا سلطة له ولا هيبة. والانكى من ذلك ان يقوم رئيس ا لجمهورية العراقية عبد اللطيف رشيد الكردي الانفصالي بالتكلم باللغتين الكردية والانكليزية في مؤتمر زاخو الخير متجاهلا اللغة العربية ضاربا بكل الاعراف الدبلوماسية عرض الحائط. متى ما كان للعراق هيبة ولحكومته هيبة سوف تستقيم الأمور.

 
علّق مصطفى الهادي ، على قضية السرداب تشويه للقضية المهدوية - للكاتب الشيخ احمد سلمان : كل مدينة مسوّرة بسور تكون لها ممرات سرية تحتها تقود إلى خارج المدينة تُتسخدم للطوارئ خصوصا في حالات الحصار والخوف من سقوط المدينة . وفي كل بيت من بيوت هذه المدينة يوجد ممرات تحت الأرض يُطلق عليها السراديب. وقد جاء في قواميس اللغة ان (سرداب) هو ممر تحت الأرض. وعلى ما يبدو فإن من جملة الاحتياطات التي اتخذها الامام العسكري عليه السلام انه انشأ مثل هذا الممر تحت بيته تحسبا لما سوف يجري على ضوء عداء خلفاء بني العباس للآل البيت عليهم السلام ومراقبتهم ومحاصرتهم. ولعل ابرز دليل على ان الامام المهدي عليه السلام خرج من هذا الممر تحت الأرض هو اجماع من روى قضية السرداب انهم قالوا : ودخل السرداب ولم يخرج. اي لم يخرج من الدار . وهذا يعكس لنا طريق خروج الامام سلام الله عليه عندما حاصرته جلاوزة النظام العباسي.

 
علّق مصطفى الهادي ، على الحشد ينعى قائد فوج "مالك الأشتر" بتفجير في ديالى : في معركة الجمل ارسل الامام علي عليه السلام شابا يحمل القرآن إلى جيش عائشة يدعوهم إلى الاحتكام إلى القرآن . فقام جيش عائشة بقتل الشاب . فقا الامام علي عليه السلام (لقد استحللت دم هذا الجيش كله بدم هذا اللشاب). أما آن لنا ان نعرف ان دمائنا مستباحة وأرواحنا لا قيمة لها امام عدو يحمل احقاد تاريخية يأبى ان يتخلى عنها . الى متى نرفع شعار (عفى الله عمّا سلف) وهل نحن نمتلك صلاحية الهية في التنازل عن دماء الضحايا. انت امام شخص يحمل سلاحين . سلاح ليقتلك به ، وسلاح عقائدي يضغط على الزنا. فبادر إلى قتله واغزوه في عقر داره قبل ان يغزوك / قال الامام علي عليه السلام : (ما غُزي قوم في عقر دارهم إلا ذلوا). وقال خبراء الحروب : ان افضل وسيلة للدفاع هي الهجوم. كل من يحمل سلاحا ابح دمه ولا ترحمه . لقد حملت الأفعى انيابا سامة لو قلعتها الف مرة سوف تنبت من جديد. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي الزين
صفحة الكاتب :
  علي الزين


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net