صفحة الكاتب : حيدر حسين سويري

كيف تعرف يدك اليسرى من اليمنى؟
حيدر حسين سويري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

    سؤال بسيط تبادر الى ذهني فنشرته عبر صفحتي في مواقع التواصل الاجتماعي، فكانت الإجابات مختلفة ومضحكة، وبالنتيجة لم يك ثمة اجابة صحيحة تستند الى دليل علمي واضح.

   قررتُ أن أبحث في الموضوع، لعلي أجد حلاً وقاعدة نستطيع من خلالها التمييز بين اليدين بشكل لا يقبل الشك أو الخطأ، فبدأت كعادتي بالقرآن الكريم، فوجدت الآيات التي تحدثت عن اليمين لم تكن تقصد الاتجاه أبداً، إنما كانت تدل على القوة والقدرة مثل﴿ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ﴾، ﴿ قالُوا إِنَّكُمْ كُنتُمْ تَأْتُونَنَا عَنِ الْيَمِينِ [الصافات: 28]﴾، ﴿ وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ [الزمر: 67]﴾ حيث جاء في تفسيرها: والسماوات (مطويات) مجموعات (بيمينه) بقدرته.
   ثمة آيات أخرى قد يفهم منها القارئ تحديد اليد مثل﴿ وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى [طه: 17﴾، وكبف نثبت ان موسى كان ممسكاً بعصاه في يده اليمنى؟ بل دلت على يده القوية فقط، ففي اية أخرى﴿ وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاء لِلنَّاظِرِينَ [الأعراف: 108] ﴾، فهنا لم يحدد ان كانت يمين او يسار.﴿ وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذاً لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ [العنكبوت: 48] ﴾، وهذا أيضا لا دليل عليه، فيوجد الكثير ممن يكتب بيسراه.﴿ فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْباً بِالْيَمِينِ [الصافات: 93] ﴾، ولا دليل عليه ايضاً، وانما عنت القوة.
  نصل هنا الى أن معنى اليمين هو القوة، وأما ما هو متعارف عليه في الاتجاه فهو من باب الاصطلاح، ولذا فإننا نصل الى نتيجة مفادها: أن الناس اصطلحت هذا وفقا للمعنى اللفظي (لغة)، بمعنى أنهم رأوا أكثر الناس استخداما لجهة دون أخرى فاصطلحوا عليها باليمين فيقال للشخص (أيمن)، ورأوا أقل الناس استخداماً للجهة
الأخرى فاصطلحوا على تسميتها اليسار فيقال للشخص (أعسر). فقد ثبت علمياً أن 12% فقط من سكان العالم ممن يعتمدون اليد اليسرى، حيث أن عدد الرجال بينهم ضعف عدد النساء. وهناك 30% من سكان العالم ممن يخلطون بين أيديهم أثناء أداء بعض المهام. وهناك 58% من سكان العالم يعتمدون اليد اليمنى.
إلى الآن لم نصل إلى إجابة واضحة لسؤالنا: كيف تعرف يدك اليسرى من اليمنى؟
هناك عدة إجابات منها:
1-    حدد ما هي اليد الرئيسية التي تستخدمها، عند الكتابة، الرسم، حمل الأشياء، ثم تسأل شخص فإن قال لك يمين فقد حددت يمينك ويسارك والعكس ايضاً إن قال لك يسار. وهذه إجابة غير موفقة فهي اعتمدت على شخص آخر.
2-    ارسم على يدك اليمنى حرف "R" وعلى اليسرى حرف "L" للدلالة على اليمين من اليسار. أو وضع أية علامة. وهي إجابة غير موفقة أيضاً فقد احتجت لشخص آخر كما في الفقرة 1
3-    تعرف يدك اليمنى من خلال مصافحة الاخرين. وهي إجابة موفقة نوعاً ما على اعتبار أن الاغلب يصافح بيده اليمنى. لكن هذه الإجابة لم تختلف عن سابقاتها خصوصاً أنها اعتمدت على الآخرين.
4-    تذكّر أنّ اللغة العربية، تعتمد الكتابة من جهة اليمين باتجاه اليسار، على عكس كثير من لغات العالم، والتي منها الانكليزية والفرنسيّة، اللتان تعتمدان اليسار باتجاه اليمين للكتابة. وهي إجابة مردودة أيضاً. فماذا يفعل الشخص الأمي؟ فهو لا يقرأ ولا يكتب
5-    من المعروف أنّ القلب يقع في منتصف الصدر متجهًا قليلًا إلى اليسار، بإمكانك الاعتماد عليه لتحديد الاتجاه. وهذه إجابة موفقة بنسبة كبير لكنها غير مصيبة يشكل كامل فقد يتغير مكان القلب.
 
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حيدر حسين سويري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/07/06



كتابة تعليق لموضوع : كيف تعرف يدك اليسرى من اليمنى؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net