صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح27
حيدر الحد راوي

 

سورة البقرة
بسم الله الرحمن الرحيم 
 
حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلّهِ قَانِتِينَ{238}
تعرف الصلاة بأنها صلة بين العبد وربه , هذه الصلة ( العلاقة ) رافقت الانسان منذ وجوده , فالانسان دائما يبحث عن اله يعبده , آله قادر , آله رحيم , فيثبت عجزه بطريقين : 
الاول : يشعر الانسان بضعفه وعجزه فيبحث عن قوة خفية تمد اليه يد العون و النجدة والمساعدة , فتنجيه من خطر ما او مرض ... الخ , فيؤدي مراسم معينة ( صلاة ) تصله وتربطه وتعلقه بتلك القوى , وهذا مما يؤكد ان الانسان ضعيف وعاجز , مهما بلغ من القوة و الارادة .
الثاني : طريقة اختيار الرب والإله هي من اهم علامات اثبات عجز الانسان عن الاختيار الصحيح , فيختار قوم الاحجار كآله يعبد , ويختار اخرون النار , وغيرهم يختار اشياء اخرى . 
                          **************************    
ذات يوم , وفي مجلس احد العلماء الاعلام , كان هناك الكثير من الناس , فنهض شاب وسأل ذلك العالم , ( اريد اخابر ( اتصل ) الله , فأعطيني رقم الله ؟ ) , استشاط الحاضرين غضبا على هذا الشاب , وهموا بضربه , لولا ان العالم تدخل في الوقت المناسب , واجابه بابتسامة عريضة , ( نعم اتصل بالله عز وجل على الرقم  24434 ! ) , البعض ادرك المعنى والبعض الاخر استفسر عن معنى ذلك ؟ 
2 = صلاة الصبح 
4= صلاة الظهر 
4 = صلاة العصر 
3 = صلاة المغرب 
4 = صلاة العشاء 
اختلفت الاراء حول الصلاة الوسطى , فمنها انها صلاة الصبح , او الظهر او العصر , ايا كنت هي , فأن اداء الصلاة في مواقيتها , الطريقة المثلى للوصول اليها . 
(  وَقُومُواْ لِلّهِ قَانِتِينَ ) , تحتمل الكثير من المعاني : 
1- القيام لكل الصلوات : ونقصد به مرحلة الاستعداد للصلاة ( ما قبيل الصلاة ) . 
2- القيام في كل الصلوات : أي اثناء اداء الصلاة . 
3- القيام للصلاة : بمعنى الانتقال من مكان وجود الشخص الى مكان اداء الصلاة , و يشمل ذلك النهوض من الفراش لاداء صلاة الصبح مثلا . 
4- وقد يكون المقصود به كل ما جاء في الفقرات اعلاه مجتمعة . 
 
فَإنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَاناً فَإِذَا أَمِنتُمْ فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَمَا عَلَّمَكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ{239}
تقسم الصلاة الى مجموعتين رئيسيتين : 
1- صلاة واجبة : كالصلوات اليومية وعددها خمسا , و صلاة الايات ... الخ . 
2- صلاة مستحبة : كصلاة الليل والنوافل .. وغيرها .   
فيتبين لنا ان هناك صلوات خاصة تجب او تستحب في اوقات وظروف خاصة , كصلاة الخوف مثلا , الغرض منها جميعا مهما اختلفت عناوينها هو تعميق الاتصال بالله عز وجل , في مختلف الظروف , ففي حالة وجود العدو المتربص , قد تجب او تستحب صلاة الخوف , حسب نوع الظرف , اما بعد زوال الخطر , فقد تستحب صلاة الشكر مثلا . 
طريقة اداء الصلاة من حيث القيام والركوع والسجود , قد تتغير حسب الظروف , فيجوز للمصلي ان يصلي راكبا او ماشيا او حتى ممدا على السرير , في حالات القهر والضرورة , وهذا ما تشير الاية الكريمة اليه .   
 
وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً وَصِيَّةً لِّأَزْوَاجِهِم مَّتَاعاً إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِيَ أَنفُسِهِنَّ مِن مَّعْرُوفٍ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ{240}
الاية الكريمة تنشر علامات الرأفة والرحمة على اللائي فقدن ازواجهن , وقد تكون الاية الكريمة بمثابة التعزية والمواساة لهن , وتحتمل ايضا ان تكون دعوة لهن ان يفعلن ما يرغبن به بما يتوافق مع حدود الشريعة ( كالزواج ... الخ ) . 
 
  
وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُتَّقِينَ{241}
تشير الاية الكريمة الى حقوق وواجبات المطلقة , الجدير بالتأمل , ان الاية تصف الذي يراعي حقوق المطلقة  انه من ( المتقين ) ! . 
 
كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ{242}
تؤكد الاية الكريمة على ان القرآن الكريم يحتوي على كل شاردة وواردة في مجال حقوق الازواج و الاولاد , الملفت للنظر قوله عز من قائل ( لعلكم ) , حيث تشكل مجالا واسعا للتأمل , وبالاخص الفعلين ( يبين – تعقلون ) .   
 
أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ{243}
تشير الاية الكريمة الى قدرته عز وجل , وبشكل خاص في الموت والاحياء , وتعرج الاية الكريمة على ذكر فضل الله عز وجل على الناس , فيلاحظ المتأمل ان افضل ما تفضل الله عز وجل على الناس هما الحياة والموت , اما فضل نعمة الحياة فمعلومة , واما الموت فيكون فضلا منه عز وجل ونعمة ايضا , فيمكنك تصور ذلك بجهد قليل من التفكير على النحو الاتي : 
1- تصور ان الله مدّ في عمرك , حتى هرم جسدك , و عجزت ساقاك عن حملك , ويديك عن الحركة , بالتأكيد سوف تكون حملا ثقيلا على اولادك واقاربك (وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ أَفَلَا يَعْقِلُونَ{68} سورة يس . 
2- من جهة اخرى , لو فرضنا استمرار الحياة , فهل يمكن للارض ان تستوعب هذه الاعداد البشرية ؟ , ام هل سيكفي ما على الارض من طعام وموارد لكل هذا العدد من الناس والمخلوقات الاخرى ؟ .   
اذا فالموت نعمة منه عز وجل وفضلا يستحق الشكر . 
يلاحظ المتأمل ايضا , ان الاية الكريمة تؤكد تأكيدا بالغا , على ان اكثر الناس لا يؤدون شكر الله تعالى ! .  
 
وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ{244}
الاية الكريمة تفتح باب القتال في سبيل الله تعالى , وقد يكون ذلك على عدة وجوه : 
1- حرب الميدان : وتكون في حالتين : 
أ‌) حرب الدفاع عن الاسلام : في حالة تعرض الاسلام الى عدو خارجي , مجهز بعدة وعدد , فيجب على المسلمين خوض حربا دفاعية . 
ب‌) حرب التحرير لنشر الاسلام : كحروب الفتوح الاسلامية .
فينبغي لامة الاسلام ان تعد العدة كي تكون جاهزة لخوض مثل هذه الانواع من الحروب . 
2- حرب ( قتال ) فكرية : ويكون هذا النوع من الحرب في مضمارين : 
أ‌) حرب فكرية دفاعية : نهج اعداء الاسلام منهج الفكر وطرح النظريات لدحض ما جاء به الاسلام , لذا ينبغي للمسلمين مجابهة ذلك الفكر بفكر مضاد . 
ب‌) حرب فكرية تحريرية لنشر الاسلام : لغرض نشر الاسلام بمنهج جديد واسلوب حديث , يتناسب مع التطور العلمي المتسارع .   
 
مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافاً كَثِيرَةً وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ{245}
يلاحظ المتامل ان هناك اربعة ملاحظات في الاية الكريمة جديرة بالتأمل : 
1- الاية الكريمة تصف من ينفق بعضا من  ماله على ذوي الحاجة , فأنه يقرض الله تعالى , أي ان ما ينفقه الشخص على الفقراء والمحتاجين بمثابة دين على الله عز وجل , فمن اوفى بتسديد الديون منه عز وجل ! .
2- المتأمل يلاحظ ايضا , في حالة استرداد الدين , يجب على الدائن ان يأخذ مقدار الدين فقط , بينما يعتبر اخذ المال الزائد على مقدار الدين ربا , يحرم شرعا , فذلك لا يجوز على عباده عز وجل , لكنه يجوز عليه عز وجل , فيضاعف لمن اقرضه بأنفاقه على الفقراء والمحتاجين بأضعاف مضاعفه , يمكن ان يكون ذلك على وجوه نذكر منها : 
أ‌) ان شرائع الاسلام تجب على المسلمين , ولا تجب عليه عز وجل . 
ب‌) من المحتمل ايضا ان الله عز وجل يعتبر عملية الانفاق حسنة , والحسنة بعشر امثالها .  
3- (  وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ ) في اشارة ان توسيع او تضييق الرزق عائد اليه عز وجل , فينبغي عدم البخل في الانفاق خشية الوقوع في الفقر , او كما يقول المثل الدارج ( اصرف ما في الجيب , يأتيك ما في الغيب ) . 
4- (  وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ) : في اشارة واضحة وصريحة , في ان الانسان عائد الى الله عز وجل , ليس وحده , بل مع كل ما كان يملك ! .         
 
أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإِ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ مِن بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُواْ لِنَبِيٍّ لَّهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكاً نُّقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللّهِ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِن كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلاَّ تُقَاتِلُواْ قَالُواْ وَمَا لَنَا أَلاَّ نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِن دِيَارِنَا وَأَبْنَآئِنَا فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْاْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ{246}
اكد القرآن الكريم على ذكر بني اسرائيل كثيرا , ووصفهم بكثير من الاوصاف الغير نبيلة , المتتبع لتاريخ هؤلاء القوم , سيجد فيهم خواصا كثيرة , غير موجودة في الاقوام الاخرى , منها الحسن منها قليل , والقبيح منها اكثر .
الاية الكريمة وصفتهم بصفتين غير حميدتين : 
1- الكذب : فقد اظهروا لنبيهم في ذلك الحين وهو شمويل (ع) استعدادهم لخوض غمار الحرب , وانهم سيصمدون في القتال , الا انهم في ساعة الجد , اظهروا العكس . 
2- الجبن : علامة تميز بها بني اسرائيل عبر الزمن .   
مما ينبغي الاشارة اليه , ان هاتين الصفتين موجودتين في كل الامم , فلا توجد امة في العالم تخلو من الكذابين والجبناء , فلماذا هذا التركيز على بني اسرائيل خاصة ؟ , خصوصا وان منهم من مدحته ايات القران الكريم , وفي هذه الاية الكريمة قد مدحت بعضهم ( فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْاْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمْ ) , هناك القليل منهم لم يكونوا كذابين ولا جبناء , بل كانوا مؤمنين ثابتي العزيمة , الاجابة على هذا التسائل تحتمل الكثير من الوجوه : 
1- قد يكون القرآن الكريم جعل من بني اسرائيل قدوة سيئة في الغالبية , وقدوة حسنة في الاقلية منهم .
2- كثرة جرائم وتجاوزات بني اسرائيل على حدود الله تعالى , وقتلهم الانبياء جعل منهم محلا لغضب الله عز وجل , حيث تصرح نخبة من الايات الكريمة ان الله عز وجل قد غضب عليهم  , حتى نالوا حصة الاسد من غضبه عز وجل , من قبيل {وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَآؤُوْاْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ }البقرة61 , {بِئْسَمَا اشْتَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ أَن يَكْفُرُواْ بِمَا أنَزَلَ اللّهُ بَغْياً أَن يُنَزِّلُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ عَلَى مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ فَبَآؤُواْ بِغَضَبٍ عَلَى غَضَبٍ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُّهِينٌ }البقرة90 , {ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُواْ إِلاَّ بِحَبْلٍ مِّنْ اللّهِ وَحَبْلٍ مِّنَ النَّاسِ وَبَآؤُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللّهِ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَيَقْتُلُونَ الأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ }آل عمران112 , إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ الْعِجْلَ سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَذِلَّةٌ فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ }الأعراف152 , وغيرها من الايات الكريمة , بينما تشير ايات كريمة اخرى الى ان غضب الله عز وجل ينال اشخاصا في امة , من قبيل {وَمَن يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلاَّ مُتَحَرِّفاً لِّقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزاً إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاء بِغَضَبٍ مِّنَ اللّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ }الأنفال16 , وبعضا من الايات الكريمة توعدت بأن يحل غضب الله عز وجل عليهم في حالات معية , من قبيل {وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُّتَعَمِّداً فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً }النساء93 , و {وَمَن يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلاَّ مُتَحَرِّفاً لِّقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزاً إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاء بِغَضَبٍ مِّنَ اللّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ }الأنفال16 . 
3- هناك اسباب اخرى محتملة , سوف نذكرها في محلها .  
  
وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكاً قَالُوَاْ أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِّنَ الْمَالِ قَالَ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ{247}
هذه الاية الكريمة ذكرت صفة سيئة اخرى من صفات بني اسرائيل , وهي اعتراضهم وممانعتهم ومجادلتهم في ما فرض الله تعالى لهم , فجادلوا نبيهم في شأن طالوت , كونه ليس من اسرة ملوك او بيت نبوة , بينما هناك من وجهائهم من انحدر من سلالة ملوك او بيوت نبوة , فتفاضلوا على امر الله تعالى , فشرح لهم نبيهم (ع) ان الخيرة فيما اختار الله عز وجل , وليس فيما تختارونه انتم لانفسكم , لم يكن طالوت من اسرة تنحدر من سلالة ملوك او انبياء , لكن الله عز وجل اصطفاه وفضله عليكم بما اتاه من سعة العلم والمدارك , وقوة الجسم على تحمل المشاق , ثم ان كل شيء يعود ملكه لله تعالى , وهو وحده له حق الاختيار , فيهب عز وجل ملكه لمن يرى فيهم الصلاحية وحسب سعة علمه عز وجل .  
المتأمل يلاحظ ان الاية الكريمة اختتمت بــ (  وَاللّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ
) , وفي ذلك مجال كبير للتأمل ! . 
 
 
 
 
حيدر الحدراوي
 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/23



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح27
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات

 
علّق صادق ، على ان كنتم عربا - للكاتب مهند البراك : طيب الله انفاسكم وحشركم مع الحسين وانصاره

 
علّق حاج فلاح العلي ، على المأتم الحسيني واثره بالنهضة الحسينية .. 2 - للكاتب عزيز الفتلاوي : السلام عليكم ... موضوع جميل ومهم واشكر الأخ الكاتب، إلا أنه يفتقر إلى المصادر !!! فليت الأخ الكاتب يضمن بحثه بمصادر المعلومات وإلا لا يمكن الاعتماد على الروايات المرسلة دون مصدر. وشكراً

 
علّق نجاح العطية الربيعي ، على مع الإخوان  - للكاتب صالح احمد الورداني : الى الكاتب صالح الورداني اتق الله فيما تكتب ولا تبخس الناس اشياءهم الاخ الكاتب صالح الورداني السلام عليكم اود التنبيه الى ان ما ذكرته في مقالك السردي ومقتطفات من تاريخ الاخوان المسلمين هو تاريخ سلط عليه الضوء الكثير من الكتاب والباحثين والمحللين لكنني احب التنبيه الى ان ماذكرته عن العلاقة الحميمة بين الاخوان والجمهورية الاسلامية ليس صحيحا وقد جاء في مقالك هذا النص (وعلى الرغم من تأريخهم الأسود احتضنتهم الجمهورية الإسلامية.. وهى لا تزال تحترمهم وتقدسهم .. وهو موقف حزب الله اللبنانى بالتبعية أيضاً.. وتلك هى مقتضيات السياسة التي تقوم على المصالح وتدوس القيم)!!!!؟؟؟ ان هذا الكلام يجافي الحقائق على الارض ومردود عليك فكن امينا وانت تكتب فانت مسؤول عن كل حرف تقوله يوم القيامة فكن منصفا فيما تقول (وقفوهم انهم مسؤولون) صدق الله العلي العظيم فالجمهورية الاسلامية لم تداهن الاخوان المسلمين في اخطاءهم الجسيمة ولا بررت لهم انحراف حركتهم بل انها سعت الى توثيق علاقتها ببعض الشخصيات التي خرجت من صفوف حركة الاخوان الذين قطعوا علاقتهم بالحركة بعد ان فضحوا انحرافاتها واخطاءها وتوجهاتها وعلاقتها المشبوهة بامريكا وال سعود وحتى ان حزب الله حين ابقى على علاقته بحركة حماس المحسوبة على الاخوان انما فعل ذلك من اجل ديمومة مقاومة العدو الصهيوني الغاصب ومن اجل استمرار حركات المقاومة في تصديها للكيان الغاصب رغم انه قد صارح وحذر حركة حماس باخطاءها واستنكر سلوكياتها المنحرفة حين وقفت مع الجماعات التكفيرية الداعشية المسلحة في سوريا ابان تصدير الفوضى والخريف العربي الى سوريا وجمد علاقته بالكثير من قياداتها وحذرها من مغبة الاندماج في هذا المشروع الارهابي الغربي الكبير لحرف اتجاه البوصلة وقلبها الى سوريا بدلا من الاتجاه الصحيح نحو القدس وفلسطين وقد استمرت بعدها العلاقات مع حماس بعد رجوعها عن انحرافها فعن اي تقديس من قبل ايران لحركة الاخوان المجرمين تتحدث وهل ان مصلحة الاسلام العليا في نظرك تحولت الى مصالح سياسية تعلو فوق التوجهات الشرعية وايران وحزب الله وكما يعرف الصديق والعدو تعمل على جمع كلمة المسلمين والعرب وتحارب زرع الفتنة بينهم لا سيما حركات المقاومة الاسلامية في فلسطين وانت تعرف جيدا مدى حرص الجمهورية الاسلامية على الثوابت الاسلامية وبعدها وحرصها الشديد عن الدخول في تيار المصالح السياسية الضيقة وانه لا شيء يعلو عند ايران الاسلام والعزة والكرامة فوق مصلحة الاسلام والشعوب العربية والاسلامية بل وكل الشعوب الحرة في العالم ووفق تجاه البوصلة الصحيح نحو تحرير فلسطين والقدس ووحدة كلمة العرب والمسلمين وان اتهامك لايران بانها تقدس الاخوان المجرمين وتحتضنهم وترعاهم فيه تزييف وتحريف للواقع الميداني والتاريخي (ولا تبخسوا الناس أشياءهم) فاطلب منك توخي الدقة فيما تكتب لان الله والرسول والتاريخ عليك رقيب واياك ان تشوه الوجه الناصع لسياسة الجمهورية الاسلامية فهي دولة تديرها المؤسسات التي تتحكم فيها عقول الفقهاء والباحثين والمتخصصين وليست خاضعة لاهواء وشهوات النفوس المريضة والجاهلة والسطحية وكذلك حزب الله الذي يدافع بكل قوته عن الوجود العربي والاسلامي في منطقتنا وهو كما يعرف الجميع يشكل رأس الحربة في الدفاع عن مظلومية شعوبنا العربية والاسلامية ويدفع الاثمان في خطه الثابت وتمسكه باتجاه البوصلة الصحيح وسعيه السديد لعزة العرب والمسلمين فاتق الله فيما تكتبه عن الجمهورية الاسلامية الايرانية وحزب الله تاج راس المقاومة وفارسها الاشم في العالم اجمع اللهم اني بلغت اللهم اشهد واتمنى ان يقوي الله بصيرتك وان يجعلك من الذين لا يخسرون الميزان (واقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان) صدق الله العلي العظيم والسلام عليكم الباحث نجاح العطية الربيعي

 
علّق محمد حمزة العذاري ، على شخصيات رمضانية حلّية : الشهيد السعيد الشيخ محمد حيدر - للكاتب محمد حمزة العذاري : هذا الموضوع كتبته أنا في صفحتي في الفيس بك تحت عنوان شخصيات رمضانية حلية وكانت هذه الحلقة الأولى من ضمن 18 حلقة نزلتها العام الماضي في صفحتي وأصلها كتاب مخطوط سيأخذ طريقه الطباعة وأنا لدي الكثير من المؤلفات والمواضيع التي نشرتها على صفحات الشبكة العنكبوتية الرجاء اعلامي عن الشخص او الجهة التي قامت بنشر هذههذا الموضوع هنا دون ذكر اسم كاتبه (محمد حمزة العذاري) لاقاضيه قانونيا واشكل ذمته شرعا ..ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم الاخ الكاتب ... اسم الكاتب على اصل الموضوع منذ نشره ومؤشر باللون الاحمر اسقل الموضوع ويبدو انك لم تنتبه اليه مع تحيات ادارة الموقع .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد محمد نعمان مرشد
صفحة الكاتب :
  احمد محمد نعمان مرشد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net