صفحة الكاتب : د . فاضل حسن شريف

(مـ: لزوم الوقف) في القرآن الكريم (ح 3)
د . فاضل حسن شريف

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 

كل حلقة من هذه السلسلة تنشر في أحد المواقع.
العلامة (مـ) هي علامة الوقف اللازم، وتعني لزوم وقوف القارئ حال وجودها، مع ابتدائه بعد وقوفه بما بعدها، كما في قوله تعالى في سورة النساء "عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يَرْحَمَكُمْ (ج: جواز الوقف) وَإِنْ عُدْتُمْ عُدْنَا (م: لزوم الوقف) وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا" (الاسراء 8). قال الله تعالى في آيات قرآنية فيها علامة (مـ: لزوم الوقف) في سورة الاسراء: "عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يَرْحَمَكُمْ (ج: جواز الوقف) وَإِنْ عُدْتُمْ عُدْنَا (مـ: لزوم الوقف) وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا" (الاسراء 8).
وعلامات الوقف والابتداء قد تساعد القارئ، ولكن واضعيها اجتهدوا وهي قابلة للتغيير من قبل ذوي الاختصاص بعد التشاور فيما بينهم، لان المصحف كان بدون هذه العلامات في زمن الرسول محمد صلى الله عليه واله وسلم. ولا نقاش عند اهل التجويد باهمية هذه العلامات ولكن الاختلاف في مواقعها المناسبة الصحيحة. فمثلا علامة لزوم الوقف (م) في الاية التالية "وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ (م لزوم الوقف) وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ" (ال عمران 7) بينما في مصاحف اخرى توجد علامة الوقف اولى (قلى) "وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ (قلى الوقف اولى) وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ" (ال عمران 7) في حين ان بعض المختصين بالتجويد ذكروا ان كلتي العلامتين غير مناسبتين على كلمة الله في هذه الاية. وهذا لا يعني عدم الالتزام بالعلامات ولكن عندما يحصل يقين بان المعنى والفهم يتغير فهنا المطلوب تدارك الامر.
قال الله جل جلاله في آيات قرآنية فيها علامة (مـ: لزوم الوقف) في سورة القصص: "وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ (مـ: لزوم الوقف) لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ (ج: جواز الوقف) كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ (ج: جواز الوقف) لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ" (القصص 88).
جاء في الالوكة الشرعية عن علامات الوقف ومصطلحات الضبط بالمصحف الشريف للشيخ اسماعيل الشرقاوي: (مـ): تفيد لزوم الوقف ولزوم البدء بما بعدها وهو ما يسمى بالوقف اللازم، كما في قوله تعالى: "إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ (مـ) وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ" (الأنعام 36). (لا): تفيد النهي عن الوقف في موضعها، والنهي عن البدء بما بعدها، كما في قوله تعالى: "ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَا أَنْفَقُوا مَنًّا وَلَا أَذًى (لا) لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ" (البقرة 262). (صلي): تفيد بأن الوصل أولى مع جواز الوقف، كما في قوله تعالى: "قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا (صلي) فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى" (البقرة 38). (قلي): تفيد بأن الوقف أولى مع جواز الوصل، كما في قوله تعالى: "قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ مَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ (قلي) فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ" (الكهف: 22). (ج): تفيد جواز الوقف، كما في قوله تعالى: "وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ (ج) لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِنَ الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ" (الحجرات 7). (النقط المثلثة): تفيد جواز الوقف بأحد الموضعين، وليس في كليهما، وهو ما يسمى بوقف المعانقة، نحو قوله تعالى: "ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ * فِيهِ * هُدًى لِلْمُتَّقِينَ" (البقرة: 2). ( ْ): للدلالة على زيادة الحرف وعدم النُّطق به مُطلقًا، كما في هذه الأمثلة: "وَثَمُودَاْ فَمَا أَبْقَى" (النجم 51)، "سَلَاسِلَاْ وَأَغْلَالًا وَسَعِيرًا"(1) (الإنسان: 4)، "أُوْلَئِكَ". (.): للدلالة على زيادة الحرف وعدم النطق به حين الوصل فقط، كما في قوله تعالى: "لَكِنَّا هُوَ اللَّهُ"(2) (الكهف 38). (•): للدلالة على التسهيل، كما في قوله تعالى:"أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ" (فصلت 44). ( ْ ): للدلالة على سكون الحرف ووجوب النطق به، كما في قوله تعالى: "مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ" (فصلت 46). (م): للدلالة على وجود الإقلاب، كما في قوله تعالى: "عَلِيمٌ (م) بِذَاتِ الصُّدُورِ". ( ً ٌ ): للدلالة على إظهار التنوين بالفتح أو بالكسر، كما في قوله تعالى: "مَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ" (الزخرف 20).
لا يجوز الوقف على الفعل دون الفاعل ولا على الفاعل دون المفعول، ولا على المبتدأ دون الخبر، ولا على المنعوت دون النعت، ولا على المعطوف عليه دون المعطوف، ولا على المضاف دون المضاف إليه، ولا على القسم دون جوابه، ولا على حرف دون ما دخل عليه، ولا على كان وأخواتها وأنّ وأخواتها دون أسمائها. لذلك فإن علامات الوقف (ج) و (قلى) و (مـ) تساعد القارئ على عدم الوقف في الكلمات التي لا يجوز الوقوف عليها. قال الله عز وعلا في آيات قرآنية فيها علامة (مـ: لزوم الوقف) في سورة العنكبوت: "فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ (مـ: لزوم الوقف) وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي (صلى: الوصل اولى مع جواز الوقف) إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ" (العنكبوت 26).
يُستحسن ألَا يوقف على الموصوف دون صفته كما في الوقف على "ٱلصِّرَٰطَ" من قوله سبحانه "ٱهۡدِنَا ٱلصِّرَٰطَ ٱلۡمُسۡتَقِيمَ" (الفاتحة 6). ويُستحسن ألَا يوقف على صاحب الحال دون الحال كما في الوقف على "بَيْنَهُمَا" من قوله سبحانه "وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ" (الأنبياء 16). ويُستحسن ألَا يوقف على كان أو إن دون اسمهما كما في الوقف على "وَكَانَ" من قوله سبحانه "وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا" (النساء 96).


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . فاضل حسن شريف
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2024/04/20


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • اشارات قرآنية من كتاب العباس بن علي للشيخ البغدادي (ح 2)  (المقالات)

    •  كلمات متقاربة اللفظ مختلفة المعنى في القرآن الكريم (أسرى، سريا)  (المقالات)

    • ضرر الفساد في أمثلة (ولا تبغ الفساد في الأرض ان الله لا يحب المفسدين) (ح 33)  (المقالات)

    • اشارات قرآنية من كتاب باب الحوائج الإمام الكاظم للدكتور الحاج حسن (ح 4)  (المقالات)

    • اشارات قرآنية من كتاب باب الحوائج الإمام الكاظم للدكتور الحاج حسن (ح 3)  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : (مـ: لزوم الوقف) في القرآن الكريم (ح 3)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net