صفحة الكاتب : علي احمد الهاشمي

الشاعرة البحرينية ايمان دعبل ... الشعر هو القدرة الخارقة التي أبتكر بها معجزاتي الصغيرة الخاصة
علي احمد الهاشمي
 فراشة في دهشة الضوء هكذا هي شاعره تصور لنا الشعر النسوي الجميل الذي يغيبه البعض, لكن له من يخرجه للوجود, حملت حقيبتها ودورت بها ارجاء الوطن العربي لتنير الدرب بجوائزها وبهاء شعرها, لم تقيدها حدود وطن بل سافرت واجتهدت وارتقت بقلمها, هي غصن من اغصان شجرة الشعر النسوي العربي لم تغريها الجوائز ولم تكتفي بما قدمت بل حاولت ان تصل الى قلب المتلقي والقارئ دون اكراه شاعره جميله بكل ما فيها التقيت بها خلال احدى المهرجانات ودعوتها لإجراء حوار معها فلم تمانع وأكرمت علينا بهذا الكلمات الجميله التي خطها قلما 
ملاحظه العنوان هو ما اقترحته شاعرتنا الفاضلة 
أسعد الله أوقاتكِ بكل خير فراشة في دهشة الضوء سنتعرف عليكِ وندخل ضمن موسوعة حياتكِ خلال دقائق اللقاء فهل تمنحينا بعض الوقت علما ان محور اللقاء سيكون على عدة اسئلة متنوعة متضمنة بعض مراحل حياتكِ
اهلا بك اخي الكريم تفضل 
 
س1 أين تجد شاعرتنا ايمان دعبل نفسها الآن في بداية طريقها الشعري أم نهايتة؟
لا توجد نهاية لطريق الشعر .. فالشاعر الحقيقي لا يعنيه أن يصل للنهاية ففي المسير على الطريق تكمن اللذة 
وكل من يظن بأنه اجتاز الطريق ووصل للنهاية فهو واهم وإلا فماذا بعد النهاية !؟
لذا أنا أستمتع بالمشي بكل هدوء على الطريق لأتأمل ما حولي من جمال وألتقط المعاني والأفكار والصور المزهرة على امتداده لأنسقها في زهرية القصيدة
 
س2 عندما تكتبين هل هو افراز عما بداخلك أم تأثر بواقع معاش ؟ 
الكتابة انفتاح على كل الآفاق وسفر لعوالم ممتدة تتفاعل فيها مع كل ما حولك كأنك الكل في الواحد حتى لكأنك مرآة يرى الآخرون انعكاس صورتهم فيك أو كأنك المغني الذي تحتشد في حنجرته أصواتهم ممتزجا بهم في نغمة واحدة لا نشاز بها كأنها الحياة
 
س3 كيف تجدين الشعر البحريني الآن ؟ وهل سيتألق بالأفق قريبا أم سيبقى مندثرا إن صح التعبير ؟
في البحرين تجربة شعرية لافته تشي بالنضج والتفرد كأنها سماء تضج بالنجوم الساطعة وسيجيء يوم ينبهر بها كل من يرفع عينيه لأفق الشعر البهي 
 
س4 القصيدة العمودية هل تركت بصمة فيها أم مازال الوقت مبكرا ؟
آمل أن تشي بي قصيدتي فيتعرف عليها من يتذوق طعم كلماتها ويشم رائحة قوافيها ويتحسس ملمس صورها ويرى سماتها  
كمن يتعرف على طفلة من ملامحها ليقول هذه القصيدة تشبه والدتها
 
س5 بيت شعري تأثراتي به ؟
للمتنبي رضي الله عنه
على قدر أهل العزم تأتي العزائم =وتأتي على قدر الكرام المكارم
 
س6 قصيده تمنيتِ أن يكتبها قلمكِ؟
كل قصيدة جميلة شبكت أناملها على قلبي وتسللت للداخل دون حاجة للاستئذان
 
س7 أي الدول تركتِ بصمة لكِ فيها من خلال مشاركاتكِ ؟ 
مشاركاتي خارج البحرين نادرة ولكنها كانت تجارب غنية ومثمرة وأكثر ما أسعدني الحفاوة التي قوبلت بها من القلوب الطيبة والمحبة هناك
 
س8 الى اي مدى ممكن ان يوظف الشعر في خدمة القضايا الانسانية ؟
الشعر ليس إكسيرا سحريا ولا ماردا يحقق المستحيل.. الشعر كالمصباح الساطع.. بإمكانه ان يسلط الضوء على ما قد يخفى في العتمة  أو كإصبع كبير يشير لما قد لا يُرى في الزحمة
وكما يحتضن الشعر الحزين ويمسح دمعته ويسلي وحدته 
بإمكانه أن يتأنق و يغني مع الفرِح ويرقص معه ويمتعه
لكنه لن يطعمك ولن يكسوك فقط سيواسيك حين تنقلب الدنيا كلها عليك كصديق مفلس
 
س9 ماذا يمثل الشعر لك وأي بحور الشعر أقرب اليك ؟
الشعر صوت روحي الذي خصني الله به كبصمة إبهامي مختلفا عن كل البصمات الأخرى 
هو القدرة الخارقة التي أبتكر بها معجزاتي الصغيرة الخاصة وعبور لما وراء المكان والزمان لأمداء لامتناهية لم يطلع عليها سواي
أقرب البحور لقلبي البحر الكامل لإيقاعه المذهل ولما يحمله من معاني الكمال 
س10 أي وقت تجدين نفسكِ مهيئة لكتابة الشعر ؟
منذُ أن يتسلل ضوء الحياة في جسدي صباحا 
تشعُّ القصيدة
وتزدادُ تألقا كلما تسكع المساءُ 
على شرفةِ البوح
 
وحين أنام 
 تبقى القصيدة مستيقظة 
على جذوةِ الحُلمِ
 تفرُكُ أجنحةَ المستحيل
 
س11 بلادكِ جريحه كيف تضمدينها ؟ 
لا تكفي القصيدة لتضميد جرح الوطن 
وليس بوسع الكلمات أن تطبطب عليه 
ولكن كل منا عليه أن يفعل ما بوسعه وأن يقدم ما يملك والقصيدة كل ما أملك بيد أن روحي رهن إشارتها فأنا منها ولها ولا تثريب على من مات على حبها شهيدا
 
س12 لو أعطيتكِ قلما وورقة ماذا ستكتبين ؟
صوتٌ على بابِ الكلامِ أتى يدُقّ 
يدُقّ مرتبكًا 
فلم يسمع أحد
حملَ القصائدَ 
والمواويلَ التي 
التفّت على شفتيهِ
 لحنا من مسد
ومضى يُجرجرُ في الحروفِ 
يتلّها من ياقةِ المعنى 
ولوّح وابتعد
فاضتْ على مدّ السكوت 
تلاطمتْ 
بحرا من الكلماتِ
 يلجمهُ الزّبد
ما انفك يغرقُ في الصّراخ 
وإذ طَفَتْ آهاتهُ 
تمشي على ماءٍ جَمَد
كادت تُلامسهُ المجرّة نيزكا
كادت 
وإذ هو في أناملها.. 
بدد
لو أن أغنيةً 
تفرّ لما وراء الروح 
ما خلف الأماكنِ 
والأبد
لو يُفلتُ الياقوت ..
تشتعلُ اللآلئ 
في قناديلٍ 
يُداهمها البَرَد
يمتدّ صوتيَ
 من أقاصي الصّمت 
يقفزُ
رافعا سقفَ القصيدِ
 بلا عمد
يُفضي
ويا ما خانهُ الخوفُ الذي
وَأَدَ الحروفَ
فهام 
 يلعنُ من وَأَد 
عَبَرَ الشّفاهَ 
فكان أوّل ما ارتمى 
في ضفتيها ينجلي
  مددٌ.. مدد
يتلو
وفي تأويل رؤياه التي 
قامت قيامتها 
 تكلّمت البّلد
 
س13 البعض يصفك بالدبلوماسية في ردوكِ هل أنتِ حقا هكذا؟ 
إن كانت مراعاة مشاعر الآخرين دبلوماسية فأنا كذلك
 
س14 هل صحيح أن القصيدة هي عالمكِ الخاص كيف تفسرين ذلك ؟
تدرُجُ خلفي القصيدة كفصيل الغزالة في ذيلِ أمها 
تتطايرُ حولي كالفراشات في صومعةِ ضوء
كالفقاعات تلهو بها طفلة حالمة
تقتفيني كالعطرِ في إثر الزهور
 فلا أحتاج لأن أتبعها 
فأينما أدرتُ وجهي وجدتها
 
س15 في أي مهرجان ذقتِ طعم النجاح أكثر في أبي تراب أم في مسابقة برده وسدره أم في ربيع الشهادة ؟
فلسفة النجاح مختلفة لدي فأنا لا أقيسه بالفوز في المهرجانات بل بالأثر الذي تتركه قصيدتي في قلب من يستشفها
 
س16 أين تجدين المرأة العربية الآن واي الاختصاصات نجحت فيها ؟
المرأة شريكة الرجل وهي الآن تقف جنبا إلى جنب مع الرجل كل ما عليها أن تثق بنفسها لتنجح في إي  مجال تريد
 
س17 البعض يعول ويعزو سبب انحسار المرأة على تقاليد المجتمع وعاداته برأيك هل هذا الكلام منطقيا نوعا ما ؟
هو سبب من الأسباب الواضحة بالتأكيد ولكن المرأة اليوم أصبحت أكثر استقلالا وجرأة واستطاعت أن تثبت نفسها وتؤكد وجودها في كل مجال كما أن الرجل أصبح أكثر وعيا وتفتحا بحيث أصبح مساندا ومشجعا لها فالمثل الذي يقول _وراء كل رجل عظيم امرأة عظيمة* صحيح وكذلك بإمكاننا أن نقول اليوم _وراء كل امرأة عظيمة رجل عظيم_
 
س18 هل القارئ يعطي حق القصيدة التي يسمعها؟
بعد أن يعرض الشاعر قصيدته تصبح ملكا للقارئ فلست مخولا لتكون وصيا على القارئ لتجبره أن يرى ما ترى
وكل قارئ يتذوق القصيدة بحسب إمكانياته وحر في ما يكونه من رؤية حول القصيدة 
  
س19 أين الرجل من حياة ايمان دعبل ؟
 الرجل هو الدعامة الأساسية التي أعتمد عليها في حياتي لا لأنني عاجزة عن الاعتماد على نفسي ولكن لأن الله تعالى رسم الحياة بهذه الطريقة الرائعة فكل منا يتكئ على الآخر 
فهو المشجع والمساند والجناح الآخر الذي أحلق به
س20 اي الدواوين التي خطت بقلمكِ اقرب اليك ؟
كلها أولادي وكلها أعتز بها فهل سمعت بأم تفرق بين أولادها
 
س21 هل لكِ مخطوطات شعرية حدثينا عنها إن وجدت 
صدر لي ديوانان حتى الآن الأول للأطفال بعنوان _أماني الملائكة يسمعها الله _الفائز بجائزة مؤسسة ناجي نعمان للثقافة والآخر بعنوان _فراشة في دهشة الضوء _عن دار الأمير في لبنان
كما توجد لدي عدة مخطوطات شعرية أتمنى أن تبصر النور قريبا
 
س22 هل تكتبين الشعر بألوان مختلفة أم هو تعبير عن عالمكِ الخاص ؟ 
الشعر يكتبني كما يشاء فحينا يرتدي ثوبا شعبيا مطرزا بالنقوش متزينا بالحناء .. وحينا يرتدي حلة رسمية عمودية  أنيقة .. وحينا يرتدي ملابس عصرية حديثة تتبع آخر موضة
 
س23 من استطاعت أن تمثل البحرين شعريا ؟ 
في البحرين عدد كبير من الشاعرات المبدعات أذكر منهن على سبيل المثال لا الحصر الشاعرة زهراء المتغوي والشاعرة ليلى السيد والشاعرة سوسن دهنيم والشاعرة فاطمة محسن والشاعرة إيمان أسيري والشاعرة وضحى المسجن وغيرهن الكثير 
 
س24 ضعي عنوانا لحوارنا؟
الشعر هو القدرة الخارقة التي أبتكر بها معجزاتي الصغيرة الخاصة
 
 

  

علي احمد الهاشمي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/08/31



كتابة تعليق لموضوع : الشاعرة البحرينية ايمان دعبل ... الشعر هو القدرة الخارقة التي أبتكر بها معجزاتي الصغيرة الخاصة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو فضل الياسين ، على من دخلهُ كان آمنا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : الاية التي حيرت المفسرين وتاهوا واختلفوا في معناها وضلوا ضلالا بعيدا لنقرا تفسيرها عن اهل القران المعصومين صلوات الله وسلامه عليهم من تفسير البرهان للسيد البحراني بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكاً وهُدىً لِلْعالَمِينَ فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً 96- 97) من سورة ال عمران 1-عن عبد الخالق الصيقل ، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). فقال: «لقد سألتني عن شي‏ء ما سألني عنه أحد ، إلا ما شاء الله- ثم قال-: إن من أم هذا البيت وهو يعلم أنه البيت الذي أمر الله به ، وعرفنا أهل البيت حق معرفتنا كان آمنا في الدنيا والآخرة». 2-عن علي بن عبد العزيز ، قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): جعلت فداك ، قول الله: (آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً) وقد يدخله المرجئ والقدري والحروري والزنديق الذي لا يؤمن بالله؟ قال: «لا ، ولا كرامة». قلت: فمن جعلت فداك؟ قال: «من دخله وهو عارف بحقنا كما هو عارف له ، خرج من ذنوبه وكفي هم الدنيا والآخرة». 3-عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله عز وجل: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). قال: «في قائمنا أهل البيت ، فمن بايعه ، ودخل معه ، ومسح على يده ، ودخل في عقد أصحابه ، كان آمنا».

 
علّق محمدصادق صادق 🗿💔 ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : قصه مأُثره جدا ومقتبسه من واقع الحال 💔💔

 
علّق قاسم محمد عبد ، على ماذا قال المالكي وماذا قال الحارثي؟ - للكاتب عبد الحمزة الخزاعي : عزيزي الاستاذ عبد الحمزه اتذكر وانا وقتها لم اتجاوز الاربعة عشر عاما اخذني والدي المرحوم معه الى بيت المدعوا حسين علي عبود الحارثي وكان محافظا ل ديالى وقتها لكي يستفسر عن عن اخي الذي اخذ من بيتنا سحلوه سحلا وانا شاهدت ماجرى بام عيني بتهمة الانتماء لحزب الدعوه طلب والدي فقط ان يعرف مصير اخي فقط ولم يساعدنا بل قال لوالدي انك لم تربي ابنك الظال تربيه الاوادم والا لما انتمى لحزب الدعوه رأيت انكسار والدي عندما سمع هذا الكلام ثم اتصل بمدير امن ديالى وقتها وساله هل لديكم شخص معتقل باسم جاسم محمد عبد علوان الطائي فقال له لا يوجد عندنا احد معتقل بهل الاسم عندما اطلق سراح اخي بعد حرب الكويت اخبرنا بانه كان معتقلا في اقبيه مديرية امن ديالى لمدة ثلاث سنوات فقط تعذيب بالضبط في وقت تواجدنا ببيت المحافظ مقابلتنا معه بداية علما ان اخي المرحوم اعتقل في سنة ٨١

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر لمن وقف معي بحرف أو موقف أو دعاء حتى لو لم أكن على تواصل معه أو حتى على خلاف ففي النوائب تجتمع الارواح ولا تتباعد إلا السيئة منها. احب الناس الحلوه اللطيفه مره احب اللي يقدمون المساعده لو مايعرفونك لو ماطلبتي منهم بعد ودي اعطيهم شيء أكبر من كلمة شكرا. من شكر الله شكر عباد الله الذين جعلهم الله سببا في مساعدتك فمن عجز عن الشكر الله فهو عن الشكر الله أعجز دفع صدقة للفقراء والمحتاجين قربة لله الذى أعطاك ووهبك هذا النعم حمد لله وشكره بعد تناول الطعام والشراب. بشكر كل حد وقف جنبي باخر فترة مرت عليا وتجاوزها معي. شكرا لتلك القلوب النقية التي وقفت معي ورفعت اكفها بالدعاء لي بالشفاء والعافية. شكرا لحروفي لانها وقفت معي و تحملت حزني و فرحي سعادتي و ضيقي و همي شكرا لانها لم تخذلني و لم تخيب ظني شكرا لانها ستبقى معي الى الأبد. ا

 
علّق نيرة النعيمي ، على تفلسف الحمار فمات جوعًا - للكاتب نيرة النعيمي : تعجز حروفي أن تكتب لك كل ما حاولت ذلك، ولا أجد في قلبي ما أحمله لك إلا الحب والعرفان والشكر على ما قدمت لي. من لا يشكر الناس لا يشكر الله، وأنت تستحق أندى عبارات الشكر والعرفان فلولا الله ثم أنت لما حققت ما أريد، فقد كنت الداعم الأول، والمحفز الأكبر، والصديق الذي لا يغيره الزمان. بكل الحب والوفاء وبأرق كلمات الشكر والثناء، ومن قلوب ملؤها الإخاء أتقدم بالشكر والثناء على وقوفك إلى جانبي في الحل والترحال، وفي الكرب والشدة. القلب ينشر عبير الشكر والوفاء والعرفان لك على كل ما بذلته في سبيل أن نصل إلى ما طمحنا إليه جميعًا، فقد كان نجاحنا اليوم ثمرة العمل المشترك الذي لم يكن ليتحقق لولا عملنا جميعاً في مركب واحد، وهنا نحن نجونا جميعاً، فكل الشكر والعرفان لكم أيها الأحبة. رسالة أبعثها بملء الحب والعطف والتقدير والاحترام، أرى قلبي حائراً، ولساني عاجزاً، وقلبي غير قادر على النطق بعبارات الشكر والعرفان على تقدير الجميل الذي لن أنساه في حياتي. يعجز الشعر والنثر والكلام كله في وصف فضلك، وذكر شكرك، وتقدير فعلك، فلك كل الثناء، وجزيل الشكر، وصادق العرفان، على كل ما فعلت وتفعل.

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : شكرا لجهودكم المثمره

 
علّق نيرة النعيمي ، على الموقف الوبائي : 225 اصابة و 390 حالة شفاء و 7 وفياة مع اكثر من 63 الف ملقح : كل التوفيق والتالق عام خير بركة للجميع

 
علّق Khitam sudqi ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : في المرحلة المقبلة ستكون بيد القطاعات الصحية والتعليمية وقطاع العدل والشؤون الاجتماعية، بديلاً عن قطاعات المال والاقتصاد والبورصات والأسهم

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر والتقدير لكم

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رحمك الله يا ام هادي... - للكاتب الشيخ مصطفى مصري العاملي : سماحة الشيخ الجليل مصطفى مصري العاملي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رحم الله الخالة وابنة الخالة وموتاكم وموتانا وجميع موتى المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها. لازال جنابكم يتلطف علينا بالدعاء بظهر الغيب فجزاكم الله خير جزاء المحسنين ودفع عنكم بالنبيّ المختار وآله الأطهار مايهمكم وما لاتهتمون به من أمر الدنيا والآخرة وآتاكم من كل ماسألتموه وبارك لكم فيما آتاكم وجعلكم في عليين وأناكم شفاعة أمير المؤمنين صلوات الله عليه يوم يأتي كل أناسٍ بإمامِهِم وأدخلكم في كلّ خير أدخل فيه محمدا وآلَ محمدٍ وأخرجكم من كل سوء أخرجَ منه محمدا وآلَ محمدٍ. دمتم بخيرٍ وعافيةٍ شيخنا الكريم. الشكر الجزيل للإدارة الموقرة على النشر ومزاحماتنا المتواصلة.

 
علّق فياض ، على (يا جناب الأب. بالحقيقة) تكونون أحرارا - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ماشاء الله تبارك وتعالى، وفقكم الله وسدد خطاكم...

 
علّق محمود الزيات ، على الجاحظ ورأيه في معاوية والأمويين - للكاتب ماجد عبد الحميد الكعبي : إن كان الجاحظ قد كتب هذا أو تبنى هذا فهو كذاب مفتر لا يؤخذ من مثله تاريخ و لا سنة و لا دين مثله مثل كثير!!!!!!!.. للحكم الأموي مثالب و لا شك لكن هذه المبالغات السمجة لا تنطلي حتى على صبيان كتاب في قرية !! لايجب ان تتهم الاخرين بالكذب قبل ان تبحث بنفسك عن الحقيقة وخاصة حقيقة الحكم الاجرامي الاموي  

 
علّق محمدحسن ، على وفاة فاطمة الزهراء (ع ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : احسنتم كثير لكن ليس بوفاة بل استشهاد السيدة فاطمة الزهراء موفقين ان شاءالله.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : قاسم بن علي الوزير
صفحة الكاتب :
  قاسم بن علي الوزير


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net