صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح171 سورة الحجر الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

 

وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ{19} 

بعد ان ذكرت الايات الكريمة السابقة نبذة مختصرة عن الابراج وبينت بعض احوالها , انعطفت الاية الكريمة الى ذكر الكرة الارضية , فكان في ثلاثة محاور : 

1- ( وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا ) : بسطناها . 

2- ( وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ ) : جبالا ثوابت لئلا تتحرك بأهلها ."تفسير الجلالين للسيوطي " . 

3- ( وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ ) : مقدر , معلوم , كل شيء في الكون يتكون من عناصر معينة وبنسب ثابتة , لا تزيد ولا تنقص .   

( قال لكل ضرب من الحيوان قدرنا شيئا موزونا ) . " تفسير القمي ".

 

وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ وَمَن لَّسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ{20} 

تستكمل الاية الكريمة موضوع سابقتها الكريمة ( وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ ) , من الثمر والحبوب مطعما , وايضا ما تصنع منه الثياب , ( وَمَن لَّسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ ) , ( وجعلنا لكم من لستم له برازقين من العيال والخدم والمماليك والحيوانات وسائر ما تحسبون أنكم ترزقونه حسبانا كاذبا فإن الله يرزقكم وإياهم ) . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني".      

 

وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ عِندَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلاَّ بِقَدَرٍ مَّعْلُومٍ{21}

نستقرأ الاية الكريمة في موردين : 

1- ( وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ عِندَنَا خَزَائِنُهُ ) : للمفسرين عدة اراء في ( خَزَائِنُهُ ) فمنها : 

أ‌) مفاتيح خزائنه ."تفسير الجلالين للسيوطي " .

ب‌) قيل الخزائن عبارة عن القدرة على إيجاده . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني". 

ت‌) الخزانة الماء الذي ينزل من السماء فينبت لكل ضرب من الحيوان ما قدر الله له من الغذاء . ( القمي ) .       

2- ( وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلاَّ بِقَدَرٍ مَّعْلُومٍ ) : وفقا لمقتضيات المصلحة .  

 

وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ{22}

نستقرأ الاية الكريمة في موضعين : 

1- ( وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ ) : فيها عدة اراء , نذكر منها : 

أ‌) تلقح السحاب فيمتلئ ماء ."تفسير الجلالين للسيوطي " .

ب‌) التي تلقح الأشجار . " القمي " .

من المؤكد علميا ان الرياح تنقل اللقاح , وهذا الامر معروف ايضا لدى المزارعين .     

( أمير المؤمنين عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لا تسبوا الريح فإنها بُشر وإنها نذر وإنها لواقح فاسألوا الله من خيرها وتعوذوا به من شرها ) . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني".

2- ( فَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ ) : لعل افضل كلاما حول النص المبارك ما جاد به الفيض الكاشاني في تفسيره الصافي ج3 حيث قال ( نفى عنهم ما أثبته لنفسه في قوله وإن من شيء إلا عندنا خزائنه أي نحن الخازنون للماء القادرون على خلقه في السماء وإنزاله منها ولا تقدرون على ذلك ) .  

 

وَإنَّا لَنَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَنَحْنُ الْوَارِثُونَ{23}

نستقرأ الاية الكريمة في موردين : 

1- ( وَإنَّا لَنَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ ) : وحده جل وعلا القادر على احياء الميت بخلقه من العدم , او بعثه بعد الموت , وهو جل وعلا القادر على ان يميت الاحياء بعد انقضاء اجالهم .   

2- ( وَنَحْنُ الْوَارِثُونَ ) : وحده جل وعلا الوارث لكل شيء ( كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ{26} وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ{27} ) سورة الرحمن الشريفة .            

 

وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنكُمْ وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَأْخِرِينَ{24} 

هناك اراء كثيرة حول الاية الكريمة , نذكر منها اثنين : 

1- (ولقد علمنا المستقدمين منكم) أي من تقدم من الخلق من لدن آدم (ولقد علمنا المستأخرين) المتأخرين إلى يوم القيامة ."تفسير الجلالين للسيوطي " . 

2- عن الباقر عليه السلام المؤمنون من هذه الامة . "تفسير العياشي ".

 

وَإِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَحْشُرُهُمْ إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ{25} 

تبين الاية الكريمة ( وَإِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَحْشُرُهُمْ ) , للحساب والجزاء , ( إِنَّهُ حَكِيمٌ ) , في صنعه , يضع الشيء المناسب في مكانه المناسب , ( عَلِيمٌ ) , بالحال والاحوال , في الافعال والاقوال , بالسر والجهر .       

 

وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ{26}

تبين الاية الكريمة على نحو التأكيد ان الله تعالى قد خلق الانسان ( مِن صَلْصَالٍ ) , فيه رايان :   

1- طين يابس يسمع له صلصلة أي صوت إذا نقر ."تفسير الجلالين للسيوطي , تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني " .

2- هو الماء المتصلصل بالطين . "تفسير القمي ".

( مِّنْ حَمَإٍ ) , الطين الاسود , ( مَّسْنُونٍ ) , متغير اللون والرائحة . 

( وفي نهج البلاغة ثم جمع سبحانه من حزن الأرض وسهلها وعذبها وسبخها تربة سنها بالماء حتى خلصت ولاطها بالبلة حتى لزبت فجعل منها صورة ذات أحناء ووصول وأعضاء وفصول أجمدها حتى إستمسكت وأصلدها حتى صلصلت لوقت معدود وأجل معلوم ثم نفخ فيها من روحه فمثلت إنسانا ذا أذهان يخيلها وفكر يتصرف فيها وجوارح يختدمها وأدوات يقلبها ومعرفة يفرق بها بين الأذواق والمشام والألوان والأجناس معجونا بطينة الألوان المختلفة والأشباه المؤتلفة والأضداد المتعادية والأخلاط المتباينة من الحر والبرد والبلة والجمود والمساءة والسرور الحديث ) . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني". 

 

وَالْجَآنَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ{27}

تبين الاية الكريمة على نحو التأكيد ايضا ان الله تعالى قد خلق الجان ( وَالْجَآنَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ ) , قبل ادم (ع) , ( مِن نَّارِ السَّمُومِ ) , نار شديدة الحرارة تنفذ في المسام .       

يختلف المفسرون في من المقصود بــ ( الْجَآنَّ ) , فمنهم من يرى :     

1- انه ابليس (لع) ."تفسير الجلالين للسيوطي " .

2- ابو ابليس (لع) . "القمي" . 

3- الجان هو ابو الجان . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني".

4- قد يكون المقصود بــ ( الْجَآنَّ ) خلق الجن ( المعروف ) , كما يطلق على الانسان ( بشر – بني ادم ) , وهناك روايات تشير الى ان ابو الجن ( المعروف ) كان اسمه ( سوميا او سومي او شوميا او شومي ) . 

جاء في الخصال عن الصادق عليه السلام : الآباء ثلاثة آدم ولد مؤمنا والجان ولد مؤمنا وكافرا وابليس ولد كافرا وليس فيهم نتاج إنما يبيض ويفرخ وولده ذكور وليس فيهم اناث .

( الجن ولد الجان منهم مؤمنون وكافرون يهود ونصارى ويختلف أديانهم والشياطين من ولد إبليس وليس فيهم مؤمنون إلا واحد إسمه هام بن هيم بن لاقيس ابن إبليس جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فرآه جسيما عظيما وامرء مهولا فقال له من أنت قال أنا هام بن هيم بن لاقيس بن إبليس كنت يوم قتل قابيل هابيل غلام إبن أعوام أنهى عن الأعتصام وآمر بإفساد الطعام فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بئس لعمري الشاب المؤمل والكهل المؤمر فقال دع عنك هذا يا محمد فقد جرت توبتي على يد نوح ولقد كنت معه في السفينة فعاتبته على دعائه على قومه ولقد كنت مع إبراهيم عليه السلام حيث القي في النار فجعلها الله بردا وسلاما ولقد كنت مع موسى حين أغرق الله فرعون ونجّى بني إسرائيل ولقد كنت مع هود حين دعا على قومه فعاتبته ولقد كنت مع صالح فعاتبته على دعائه على قومه ولقد قرأت الكتب فكلها يبشرني بك والأنبياء يقرؤونك السلام ويقولون أنت أفضل الأنبياء وأكرمهم فعلمني مما أنزل الله عليك شيئا فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لأمير المؤمنين عليه السلام علمه فقال هام يا محمد إنا لا نطيع إلا نبيا أو وصي نبي فمن هذا قال هذا أخي ووصيي ووزيري ووارثي علي بن أبي طالب عليه السلام قال نعم نجد اسمه في الكتب إلِيّا فعلّمه أمير المؤمنين عليه السلام فلما كانت ليلة الهرير بصفين جاء إلى أمير المؤمنين عليه السلام ) . "تفسير القمي ج1" . 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/12/02



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح171 سورة الحجر الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : المختار حري ، في 2016/12/10 .


السلام عليكم:
من قال أن العلم يثبت كيفية تكوين ماء المطر (تبخر- تكثف - مطر) فقد كذب على العلم
و من استدل بالقرآن لاظهار الاعجاز العلمي في ما يتعلق بهذه النظرية المضللة فقد كذب على الله أ- بل القرآن
( Coran ) يبطل كل ما قيل الى حد اليوم بكلمة واحدة و هي "لواقح" (ذرات الهيدروجين تلقح ذرات الأكسيجين فانزال الماء) الآية 22 من سورة الحجر( و أرسلنا الرياح لواقح فأنزلنا من السماء ماء) 1-ارسال الرياح: ارسال الرياح هو ارسال التيارات الهائية الصاعدة و التيارات الهوائية الهابطة (courants d'air ascendants et descendants ) التي هي فيزيائيا عبارة عن التقاء قوتين ميكانيكيتين متعاكستين يعني انضغاط (compressions المعصرات من فعل يعصر الواردة في الأية 14 من سورة النبأ) ،فالهيدروجين يكهرب (يؤين ايجابا) و الأكسيجين (سلبا) فتلقح ذرات الهيدروجين ذرات الأكسيجين بفعل التصادم العنيف. 2-أنت تعلم أن هذه العملية هي علميا انفعال كيميائي انفجاري ( و كل انفجار يعني شرارة كهربائية و هي البرق”flash- eclair”وصوت الانفجار هو الرعد”thunder-tonnerre” 3-و نتيجة هذا الانفعال مولود اللقاح و هو الماء “rain-pluie”). 4-و الماء الذي ينشأ نتيجة هذا الانفعال هو طهور حتما لأنه يتكون من غازين بسيطين فقط و هو ما جاء في الآية 48 من سورة الفرقان. فاليكم سيداتي سادتي في صفحة واحدة (بما فيه الرسومات https://pdf.lu/7Owm (البرق + الرعد + المطر = عملية واحدة) و كل شيء يتضح ان شاء الله. أضن أن ما أقوله يطرح كثيرا من الأسئلة حتما: و أنا عجوز (عمري 66 عام) متهيء للاجابة عليها باذن الله لرفع اللبس نهائيا. ب- بل العلم يقول هذا كذلك في صفحة واحدة: http://pdf.lu/64G6 و في الأخير أنظر الآية 12 من سورة الرعد "يريكم البرق خوفا من الصواعق و طمعا في انزال الما ء وينشيء السحاب ( أرأيت كيف أن البرق و الرعد و المطر (الماء) هي عملية واحدة أنظر الدقة) و الـلـــــــه و رســــــولــه أعــــلــــــــم
Un niveau de COLLEGIEN qualifie la théorie "évaporation-condensation-pluie" d'incomplète, il dit que:
"l'éclair+ tonnerre + pluie = une opération" et qu'il est disposé à répondre à toutes les questions y afférentes aux scientifiques les plus éminents du monde (de la nucléosynthèse primordiale jusqu'à son hypothèse).
synthèse de l'eau dans l'atmosphère =une véritable réaction chimique explosive (La lumière est perçue en premier (vitesse de la lumière 299.792.458 m / s), en second; le son de l'explosion qui est le tonnerre (vitesse du son 340 m / s), enfin les gouttelettes d'eau dont la vitesse de chute est inférieure à celles de la lumière et du son)
Si l'eau de pluie se forme comme on nous l'a toujours martelé depuis des siècles, il aurait beaucoup plu en été qu'en hiver puisque l'évaporation est plus importante en été qu'en hiver.
Dans une page http://pdf.lu/zui0/
1-La photolyse (photodissociation ou photo-décomposition) des eaux océaniques consiste en la décomposition de la molécule d'eau en molécules d'hydrogène (H2) libres et en atomes (O) libres sous l'effet du rayonnement solaire (UV ).
https://en.wikipedia.org/wiki/Photolysis www.google.dz/search?q=photolysis
En raison de l'abondance des molécules H2 et des atomes O libres, un petit nombre d'entre eux entre en collision lors de leur ascension rapide et forme des molécules qu'on appelle vapeur d'eau ou eau à l'état gazeux H2O ( je veux dire que les molécules d'eau ne se détachent pas en tant qu'H2O de leur ensemble pour former la vapeur mais à la suite d'un choc H2 et O se combinent)
2- Maintenant une question se pose quel est le sort de la vapeur qu'elle soit formée d'une façon ou d'une autre?
Je dis que cette vapeur d'eau H2O est à son tour décomposée en H2 et O, car les UV qui ont pu décomposer l'eau de l'océan (le point le plus bas de la terre et le plus loin du soleil "niveau 0") peuvent la décomposer car en s'élevant la vapeur est encore plus proche des rayons UV à courtes longueurs d'onde (très énergétiques). la dernière étapes, les molécules plus légères H2 se tiennent le plus haut (ce qu'on appelle nuage positif à tort parce que n'importe quel nuage est formé de molécules d'eau bipolaire en eux-mêmes + et -) et les atomes O plus lourds se tiendront en-dessous de la couche d'hydrogène (ce qu'on appelle nuage négatif à tort parce que n'importe quel nuage est formé de molécules d'eau bipolaire en eux-mêmes + et -) C'est la véritable sublimation, les deux corps simples gazeux sont libres (état final).
3- D'où vient donc la pluie?
Les courants d'air ascendants représentent une force mécanique opposée à celle des courants d'air descendants (opposition de deux forces mécaniques) on assiste à une compression et sous l'effet de l'agitation et du frottement ainsi que du rayonnement solaire, l'hydrogène s'ionise positivement et l'oxygène négativement et au taux favorable de compression, les deux gaz se combinent dans une réaction chimique explosive (la synthèse de l'eau est explosive comme tout le monde le sait), ils forment l'eau, enfin la condensation
Qui dit explosion,dit étincelle électrique, détonation donc:
(éclair + tonnerre + eau = une seule et unique opération).
4-Condensation: Une fois les molécules d'eau nées comme je l'ai détaillé, il suffit qu'un certain nombre de molécules d'eau puissent s'unir par coalescence et acquérir un poids influençable par l'attraction terrestre pour tomber sous forme de gouttelettes d'eau ).
5-Données scientifiques clefs:
a) La densité de l'air (29/29 = 1), (H2 = 2/29 = 0.06), (O = 16/299 = 0.55), ils sont très légers, ils s'échappent à grande vitesse, et puis 78% de diazote, 21% de dioxyde et 1% (hydrogène, gaz rares, aérosols et humidité c'est très minoritaire non ?).
b) Il se produit autour de la terre entre 2000 à 5000 orages par seconde (c'est-à-dire entre 172.800.000 à 432.000.000 orages en 24 H)
http://www.planetoscope.com/atmosphere/252-nombre-d-orages-dans-le-monde.html
c) Chaque cellule orageuse peut produire plus de 100 éclairs par minute (c'est-à-dire entre 17.280.0 00.000 et 43 200 000 000 éclairs par minute donc entre 24.883.200.000.000 à 3.732.480.000.000.000 éclairs en 24 H) et comme chaque éclair est l'indice d'une réaction de synthèse chimique de l'eau (H2 + O -> H2O), vous pouvez imaginer le volume d'eau qui peut se former dans notre atmosphère à chaque seconde, la condensation ne vient qu'après.
http://www.astrosurf.com/luxorion/meteo-orages3-eclairs.htm
Et vous qu'en pensez-vous?




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ارشد القسام
صفحة الكاتب :
  ارشد القسام


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net