صفحة الكاتب : عبد الزهره الطالقاني

والد رسول الله عليه السلام
عبد الزهره الطالقاني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

ونحن نعيش عطر الذكرى .. ذكرى ولادة الرسول الأعظم محمد بن عبد الله عليه وعلى آله أفضل الصلاة والسلام ، من المناسب أن نتذكر أسرة الرسول الكريم ، الذي عاش في كنفها ، وتعلم في باحة دارها ، ونهل من  خُلقها وأخلاقها .. حتى رزقه الله النبوة ، وبعثه رحمة للعالمين ، وقد أتت الكتب والمؤلفات  والمصادر على نسب النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، وفصلت في ذلك فنجد ذكره في كتاب السير والمغازي لإبن إسحق , والسيرة النبوية لإبن هشام ، وتاريخ اليعقوبي , وكتاب ذخائر العُقبى في مناقب ذوي القربى  للعلامة الطبري , ونسب قريش للمصعب الزبيري , والإشراف والتنبيه للمسعودي , وكتاب الوفيات للقسنطيني , والبداية والنهاية لإبن كثير , ونهاية الأدب للنويري , والفهرست لإبن النديم , والعقد الفريد لإبن عبدربه ، وغيرها من المؤلفات الأولى ، وتلك التي اعتمدت عليها في العصور اللاحقة وحتى يومنا هذا .

إنه عبد الله بن عبد المطلب الشخصية التأريخية البارزة والفذة ، فقد نشأ في ارفع بيت في قريش , وتربى أحسن تربية , وكان أحب أولاد عبد المطلب إلى أبيه , كما كان موضع إحترام أهل مكة , تزوج واشتغل بالتجارة , وتوفي وعمره (25) سنة . لقد لمع اسم عبد الله في قصة القداح , وقصة الفيل , وهاتان القصتان تعتبران في نظر المؤرخين من أعظم المؤشرات التأريخية التي عاصرتها الجزيرة العربية , قبل طلائع البعثة النبوية ولها دلالاتها البعيدة , ورموزها ، إذ أن اسم عبد الله كوالد لشخصية الرسول الكريمة عليه وعلى آله الصلاة والسلام ، سيبقى دائم الذكر مع اسم ابنه إلى يوم يبعثون , فلا يذكر محمد إلا بإسم أبيه عبد الله بن عبد المطلب , فإذا كان له باقة عطرة وشمائل طيبة من الخصال والفضائل الهاشمية الأصيلة والمتوارثة , فإن كون محمدا صلى الله عليه وآله وسلم , إبنه , هو أكبر فضيلة له , وشرف رفيع المنزلة , سامي المكانة , وعالي المقام , ويغطي على كل صفاته وشمائله الفاضلة الأخرى . فيكفي عبد الله فخراً أنه ترك وراءه أعظم وأكبر شخصية في التأريخ القديم والحديث والمعاصر , ألا وهو فخر الكائنات وسيد البشرية محمد صلى الله عليه وآله وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين . إن نسب والد الرسول .. عبدالله بن عبدالمطلب كما جاء في كتاب نسب قريش والسيرة النبوية لإبن هشام والمؤلفات اللاحقة لهما , من أشرف الأنساب وأفخرها بين الأعراب , وهذا الأمر متفق عليه بين جميع المؤرخين ولا خلاف بينهم في ذلك . فقد ذكر المؤرخون بانه هو عبد الله بن عبد المطلب ، بن هشام ، بن عبد مناف ، بن قصي ، بن كلاب ، ، بن مره ، بن كعب ، بن لؤي ، بن غالب ، بن فهر ، بن مالك ، بن النضر ، بن كنانه ، بن خزيمة ، بن مدركة ، بن الياس ، بن مضر ، بن نزار ، بن معد ، بن عدنان ، بن اود ، بن مقوم ، بن ناخور ، بن يعرب ، بن يسخب , بن ثابت ، بن اسماعيل ، بن إبراهيم خليل الرحمن عليهم السلام . وعبد الله هو إبن عبد المطلب , الشخصية البارزة في قريش , وكانت لشخصيته إحتراماً بالغاً لدى المجتمع , سواء في الجزيرة العربية , أو المجتمع القريشي , أو المجتمع المكي . يقول المؤرخ اليعقوبي :" وعبد المطلب يومئذ سيد قريش غير مدافع , قد أعطاه الله من الشرف ما لم يعط أحداً , وسقاه زمزم وذا الهرم , وحكّمته قريش في أموالها , وأطعم في المحل , حتى أطعم الطير والوحوش في الجبال . ورفض عبادة الأصنام , ووحد الله عز وجل , ووفى بالنذور , وسن السنن " . وكان لعبد المطلب التأثير الكبير في طبع وصقل شخصية إبنه عبد الله , وإعدادها نحو المستقبل , وخوض ظروف الحياة , أما والدة عبد الله فهي فاطمة بنت عمرو ، بن عائذ ، بن عمران ، بن مخزوم ، وهم حلفاء في  هذيل حسب ما جاء بكتاب نسب قريش لأبي عبد الله المصعب الزبيري ، وبهذا تكامل المجد العائلي لعبد الله بن عبد المطلب من جميع الأطراف , من جهة نسب أبيه , وجهة نسب أمه , وقد انسحب هذا النسب النبيل الذي حاز به عبد الله بن عبدالمطلب , على ابنه فيما بعد , سيد العرب والأعاجم محمد بن عبد الله خاتم الأنبياء والمرسلين عليه وعلى آله أفضل الصلاة والسلام وأشار إلى ذلك إبن هشام في سيرته . 

صلوات الله وسلامه عليك يا رسول الله يوم ولدت ، ويوم بعثت نبيا ، ويوم لبيت نداء ربك فانتقلت الى جواره ، ويوم تبعث حيا .. ولنا الفخر أننا أمة تنتسب إليك .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عبد الزهره الطالقاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/01/12



كتابة تعليق لموضوع : والد رسول الله عليه السلام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net