صفحة الكاتب : سرمد عقراوي

خواطر: العراق بحاجة الى رئيس وزراء تجاري ؟!
سرمد عقراوي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

نحن بحاجة الى رئيس وزراء تجاري؟! وقصدي بأن يكون رئيس الوزراء العراقي ذوو عقليه تجاريه يفكر بالعراق لمصلحة الشعب العراقي بأن يدار العراق كمؤسسه تجاريه استثماريه ؟! بكل ما تعنيه الكلمة من مواصفات؟! ومنه فان الخطوات العمليه لتحقيق ذلك تكمن في التالي:

 
1. قطع او تخفيف العلاقات الدبلوماسيه مع كل دول العالم ماعدا المانيا والنمسا والسويد واليابان وكوريا الجنوبيه وماليزيا واندونيسيا وايران وتركيا والامارات والبحرين والكويت ؟! والسبب بسيط ؟! الكلفة ؟! شعبنا فقير يموت من الجوع والسفارة العراقيه في البلد الفلاني كلفت 10 ملايين دولار؟! نثريه السفير فقط ما عدا راتبه هي 10 الاف دولار بالشهر ماعدا الباقي وانت احسبوا واعتقد وصلت الفكرة. 
لا تضحكوا قرأت بان الحكومة النمساويه قلصت عدد دبلوماسيها بجعل كل سفير اولا غير مقيم في البلد المضيف وثانيا جعل كل سفير يمثل النمسا في عدة دول بسبب الازمة الاقتصادية.
 
2. عقد اتفاقيات في كافة المجالات في الدول المتبقيه مع تعيين وزير للشؤون الالمانيه والنمساويه والسويديه وغيرها من الدول التي ذكرتها في مجلس الوزراء العراقي ويجب ان يتكلم لغة هذه الدول بطلاقه مع مراعات تشكيل لجان قضائيه مشتركه لحل القضايا العالقه ومنه الاستفادة من هذه الدول بل من ابنائنا المقيمن او المولودين هناك وكل دولة حسب التالي:
 
 
1. المانيا: شراء حصص في شركة ما رسيدس وبي ام و فلولكسواكن وسيمنز وغيرها من الشركات الالمانيه. شركه سيمنز لتطوير القطاع الكهربائي وكذلك مشروع ربطنا باوربا بقطار بغداد – برلين. وشركه فولسواكن انشاء خط انتاجي محتمل في الاسكندريه وغيرها من المشاريع؟!.
2. النمسا: وهي البوابه الخلفيه لالمانيا ويمكن الاستفادة منها في رخص الايدي العامله بالمقارنه بالالمانيه ودمج الاثنين.
3. السويد: شراء حصص في شركات: فولفو وساب وسكانيا مع فتح خطوط انتاجيه في الاسكندريه مع تشغيل واستخدام  جاليتنا هناك في حقل الترجمه وغيرها؟! وعلى فكرة شركه ساب تصنع طائرات حربيه؟! وينك يالهالكي ؟! وين؟!.
4. اليابان: شراء اسهم في شركه بل شركات متسوبيشي وتويوتا وشارب وسانيو وغيرها ومنه فتح خطوط انتاجيه لهذه الشركات في مجمعات صناعيه في العراق وباشرافهم.
5. كوريا الجنوبيه: شراء اسهم في شركه هونداي وسامسونج وغيرها واستعمال الكوريين في الانشاءات العامة ومنه لان مواصفاتهم امريكيه ودقة عملهم يابانيه واسعارهم منافسه, ويجب ان لا ننافسهم في الصناعات الاليكترونيه لانها خط احمر بالنسبة لهم.
6. ماليزيا: دولة مسلمة عصريه يمكن الاستفادة منهم في حقل نقل التكنلوجيا والمدارس والجامعات.
7. اندونيسيا: نفس ماليزيا بالضبط.
8. ايران: اشراك ايران في السياحة الدينيه وتطوير العتبات المقدسه ولكن باشراف الموالي الكويتيين والاماراتيين والبحارنه. بناء ميناء عبدان واشراك ايران في مشروع المنطقة الحره مع الكويت وربطها بقطار بغداد – برلين عن طريق تركيا.
9. تركيا: اشراك تركيا فقط بخط القطار السريع بغداد – برلين لربطنا باوربا.
10. الامارات: عقد اتفاقيه توأمه بين بلدية دبي وبلدية بغداد حكوميا واستخدام الموالي الاماراتيين في السياحة الدينيه مع ايران.
11. البحرين: اشراك الموالي في السياحة الدينة مع الايرانيين؟! لا علاقة لنا بالحكومة البحرانيه.
12. الكويت: عقد اتفاقيه ثنائيه لتؤمة بلدية الكويت مع البصرة. ربط ميناء مبارك مع ميناء الفاو العملاق وبناء مينا عبدان واقامة منطقة تجاريه حرة مع ايران والكويت وربطها بقطار بغداد – برلين عن طريق تركيا.واشراك الموالي الكويتيين في السياحة الدينيه.
 
1. اموال الاستثمار في حصص الشركات في الدول التي تقدمت توزع كحصص على الشعب العراقي وعلى المدى البعيد تسجيل الحصص باسم العراقيين وعلى سبيل المثال لا الحصر لدينا 300 مليون سهم في شركه سيمنز الالمانيه وهذا معناه بان لكل عراقي اذا حسبنا نفوس العراق ب 30 مليون فلكل مواطن عراقي 10 اسهم في شركة سمينز وهلم جره مع بقية الشركات. مع حصر الوكالات للشركات العالميه بالعراقيين فقط. 
 
راجعوا مقالتي: كيف نوزع ثروة العراق على العراقيين باسلوب علمي وعادل ؟! والتي كتبتها سنة 2006م.
 
 
مقتطفات من المقالة:
الحكومة العراقية تدار كمؤسسة تجارية ؟! كيف ؟! رئيس الوزراء المنتخب يختار وزراء للحكومة ؟! ولا يهم إن كان الوزير عراقي أم يوناني ؟! بل لنبحث عن وزراء في كافة دول العالم؟! ماداموا ذوي خبرة واختصاص في مجال عملهم وحسب المعايير الدولية ؟! وليس معايير العراق كدولة تحت الحصار؟!. وما دام الوزير سيقوم بعمله على أتم وجه ؟! ورجاءا لا نريد وزراء من دول النصب والسرقة والاحتيال؟!. فحسب نظريتي هذه؟! قد يكون وزير الدفاع العراقي ؟! جنرال متقاعد من الجيش الأمريكي أو البريطاني ؟! أو مدير شرطة بغداد ألماني كان مدير شرطة الانتربول في أوربا وتقاعد عن الخدمة ليصبح مديرا لشرطة بغداد ؟!.المهم من هذا الطرح ليس لتفخيم هذه المناصب وإفراغها من العراقيين؟! إلا إنني أفضل العراقي الكفوء وذوي الخبرة حسب المعايير الدولية وليس المصرية أو السورية ؟! أو الصينية أو الهندية؟! عن غيرة ؟! إلا أنني أردت إثبات الفكرة عن طريق التضخيم؟! هو لكي نركز على أن تكون الحكومة حكومة خدمات للشعب وليس حكومة سياسية؟!. هل تعلم أيها العراقي بأنه وعند تشكيل دولة الإمارات العربية المتحدة كان هناك 3 وزراء عراقيين منتدبين إلى حكومة الإمارات لتسيير أمور الناس هناك؟! وهل تعلم أيضا بأن جامعة الإمارات في العين اشرف على تأسيسها عراقي؟! ثم طرد واستبدل بمصري؟! بعد أن نشأت وترعرعت؟! وهل تدري بان الإمارات كانت ترسل طلاب الابتدائية نعم الابتدائية بعثات إلى العراق للدراسة؟!.
ولإيضاح نظريتي أكثر فإن حكومة الخدمات هذه تطبق السيناريو التالي: واردات النفط لنفترض لعام 2007 هي 40 بليون دولار
فمثلا ندفع لوزارة الدفاع بليون للدفاع عن البلد وللشرطة بليون وللكهرباء والماء وغيرها وكلها خدمات ولكل ميزانيته المحددة وبعدها نضع مبلغ احتياط للطوارئ؟! الباقي يوزع على الشعب وحسب الإحصاء السكاني لعام 1958 م؟! فيكون لكل مواطن عراقي حصة في خيرات بلده العراق؟!. يستثنى من هذا التوزيع كل من حصل على الجنسية العراقية بعد عام 1958 م وكل من يحصل عليها لاحقا؟!. هذه خطوة أولى؟! أما الخطوة الثانية فهي:
يجب علينا بان نسعى بجد وإخلاص وصدق نية ونعمل جاهدين على إثراء العراقيين وبكافة الطرق والوسائل المشروعة ومنها هذه الطريقة التالية : ولأضرب لكم مثلا لتوضيح فكرتي؟! سوف نأخذ محافظة البصرة كمثال:
توضع أسماء كل عوائل محافظ البصرة حسب إحصاء عام 1958م في اسطوانة قرعة كالتي نشاهدها في برامج القرعة على شاشات التلفزيون؟! وفي نفس الوقت تؤخذ أسماء شركات العالم التجارية والخدماتية والصناعية وكل على حده ؟! وتوضع أسماؤها في اسطوانة قرعة ثانية ؟! وكمثال على سبيل الفرض وليس الحصر؟! يوضع مثلا اسم شركة شوفرليت-قسم كاديلاك وقسم شوفرليت وقسم بيويك وقسم اولدس موبيل وغيرها ؟! وتجري القرعة يسحب اسم أول عائلة بصراوية حسب إحصاء 1958م ولتكن عائلة سين ؟! ثم يسحب اسم أول شركة عالمية ولنفترض بأنه سحب اسم شركة شوفرليت قسم اولدس موبيل؟! لا تستطيع شركة شوفر أو أي عائلة من فتح وكالة لشركة شوفرليت قسم اولدس موبيل إلا بالحصول على ترخيص من عائلة سين البصراوية ؟! أتمنى بان تكون فكرتي واضحة ؟!. وهلم جرة مع باقي العوائل البصراوية والشركات العالمية ؟!. وليكن هناك لجنة متابعة حكومية ؟! لكي لا تستغشم عائلة سين وتبيع الامتياز بثمن بخس؟! ولتكن هناك مدة محدده لبيع الامتياز وليس إلى الأبد ؟! وأنبه هنا بأنه وكما تحاول شركة سراقنا أو عراقنا الحصول على عقد الجوال لمدة 15 سنة لتستمر السرقة الغش والخداع كل هذا الوقت ؟! إحذروا ياعراقيين؟! فإن الجنون بل عين الجنون هو إعطاء الامتياز لأكثر من 2 سنتين أو حتى أقل؟! إلى أن يتعافى العراق إن شاء الله ؟!. وللتوضيح أكثر يسحب اسم عائلة بصراوية أخرى ولنفترض بأنها عائلة صاد ؟! ثم يسحب اسم شركة عالمية أخرى ولنفترض بأنها شركة شيراتون للفنادق ؟! لا احد يستطيع فتح فندق شيراتون في البصرة من دون الحصول على ترخيص من عائلة صاد البصراوية ؟! طبعا مقابل ثمن؟!. 
طبعا يطبق هذا النظام على كل محافظات العراق كل على حده؟!. وحسب عوائل تلك المحافظة وحسب إحصاء سنة 1958م.
أردت بان أقول بان القرعة هي أسلوب حضاري بل وعلمي وديمقراطي بل وحتى عادل دينيا وذكر في القرآن الكريم ؟! لتوزيع الثروة على العراقيين المساكين الذين عانوا من نظام الاحتلال الصدامي التكريتي البعثي العروبجي لأرض وخيرات الشيعة والكرد ؟! وبهذا نضمن توزيع الثروة على العراقيين بأسلوب علمي وعادل ومن دون واسطات أو تدخل شخصي أو منفعي؟! ومن دون هذا شيعي وهذا سني وهذا عربي وهذا كردي وهلم جره ؟! والله من وراء القصد.
مخلص الكلام : نريد حكومة خدمات ؟! خدمات ؟! ثم خدمات ؟! وتوزيع الثروة على الشعب ؟! ولا نريد حكومة سياسية ؟! لأننا لم نتفق؟! ولن نتفق ؟! ولن نتوافق ؟! ورحم الله امرءا عرف قدر نفسه ؟!.
 
كتاباتي ليست لا تفاخرا ولا مدحا بنفسي لا سامح الله ولكنني عشت في الغرب معظم حياتي وتعلمت منهم بان اكتب عن تجاربي كما يكتبون عسى ولعلها ان تنفع الاخرين؟! وكما انا انتفع واستفيد من قراءة تجارب الاخرين؟! ومن باب زرعوا فاكلنا نزرع فيأكلون ؟!.
 
18-11-2012م               
sarmad_aqrawi@yahoo.com

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سرمد عقراوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/08/14



كتابة تعليق لموضوع : خواطر: العراق بحاجة الى رئيس وزراء تجاري ؟!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net