صفحة الكاتب : صادق الموسوي

درجات العلم واليقين لأصحاب العقول النيرة.
صادق الموسوي

ان الحياة التي نعيشها فيها الكثير من الأسرار والتي يعتبرها الفلاسفة الغربيون من خارج المعسكر الإسلامي أمثال أرسطو وأرسطو طاليس وفيثاغورس  وغيرهم  من الذين لهم عقول متميزة عن الآخرين ،لأنهم استخدموا عقولهم تحت علم الأخلاق الحميدة التي أوصلتهم إلى الرحمة الإلهية ونيل نسبة من مقامات علم الكمال ،لأنهم أداموا عقولهم في التفكر في آلاء الله عز وجل لان

" التفكر حياة عين البصيرة "ولكنهم رغم ذلك يصدموا بواقع مرير لان " الواقع فوق تصور العقول البشرية "   حيث وجود عالم البرزخ وسط عالم الدنيا وهو عالم غيبي فيه من الحقائق ما لم يخطر على قلب بشر من الحقائق والدقائق الغائبة حتى على العقول السليمة ما لم يلهمه الله تعالى من علمه المخزون ويصل الى نيل الحكمة التي لا ينالها الا ذو حظ عظيم ،
 فان أصحاب العقول النيرة يرون بعقولهم أفعال البشر فيها الجبر وبعض الأفعال فيها اختيار مثل نظرية الإمام الصادق عليه السلام التي فيها إجابة على السائل عن أفعال الخلق فقال ( لا جبر ولا تفويض ، إنما هو أمر بين أمرين )
وهذا الكلام بحد ذاته علم غيبي لا يدرك مغزاه الا برحمة إلهية وهو علم يقذف في القلوب بالهام من الخالق العليم كما قال الإمام الصادق عليه السلام :
" إنما هو نور يقذفه الله في قلب من يشاء ويحب من عباده "
 لانه علم حضوري وليس حصولي كسبي ،
فمهما وصل الفرد في علمه الكسبي الذي يأتي من خلال القراءة والتعلم ونيل مقامات الكمال الذي ليس له حد معلوم  "وفوق كل ذي علم عليم " فلا بد من توقف في نيل المقام الأسمى حتى في العلم الحضوري الغيبي من داخل المعسكر الإسلامي الإيماني ، فيكون الخطاب الإلهي  "ذلك مبلغهم من العلم " لان هناك مقام لا يستطيع اي فرد اجتيازه الا بفعل اختياري يأتي من ذات الفرد بقناعة تامة وليس فيه تدخل خارجي بعمل جبري في إرادة الفعل ،
 وهذا الاختبار يحصل للعقول النيرة من أصحاب نيل الكمال السائرين في طريق الله عز وجل ، فإذا اجتاز المقال ارتبط عقل العرضي بالعقل الطولي وما يسمى بالعقل الفعال " وهذه فلسفة اليهة خاصة لأهل الكمال "  وهذا الاجتياز هو مقام الولاية التشريعية التي فرضها الله على المسلمين وخاصة على الذين يبغون في نيل الكمال الأسمى للوصول الى معرفته عز وجل ،  مع العلم بان مقام الولاية التكوينية تسري على جميع خلق الله من خلال الفطرة التي فطر الناس عليها .
فأصحاب العقول العرضية التي استخدموا عقولهم بالتفكر في آلاء الله وفي خلقه
كما أوصانا عز وجل بقوله " قل سيروا في الأرض وانظروا كيف بدا الخلق .."
فعند إكمال العقول العرضية لحقائق الأمور تنتقل الى دقائقها طوليا بخط عمودي تصاعديا من الأرض الى السماء  بمثال العروج ثم تبدأ الحالة عكسية  من السماء الى الأرض لنزول المعارض الإلهية والفيض العام او الخاص بحسب الأداء والاستعداد .
ولكن متى ترتبط العقول العرضية بالعقول الطولية – العقل الفعال ؟
الجواب  يكون ذلك متى ما أدركت الغاية من معرفة الحكمة الإلهية من خلال بدايتها ومنتهاها،وهذه من أعظم النعم التي يتلقاها الفرد وهي من الأسرار التي لا ينالها الا ذو حظ عظيم، عندها يصبح 
"كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا "
الرزق المعنوي النازل من السماء   لتغذية العقل معنويا وهو العلم لأنه غذاء الروح
كما قال تعالى  " ولو اتقوا وامنوا لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم "
وهو الرزق المادي والرزق المعنوية الذين يكونان غذاء للروح والجسد .
فالمعيار الاول بعد الأخلاق لنيل العلم النازل هو التقوى والثاني هو الايمان،
والايمان له درجات وأعلاها مرتبط   بصاحب الولاية التشريعية الذي نصبه الله عز وجل حجة على جميع خلقه وبابا لمن أراد ان يدخله جنته ،
فالإيمان يأتي بعد الإسلام  فالمؤمن مسلم ولم يعد المسلم مؤمنا ،لان لابد  ان يعلم الإيمان بمن بعد إيمانه بالله ورسله وكتبه ، ولهذا قال تعالى :
" لا تقولوا آمنا بل قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم "
فمن اجتاز الاختبار وخرق الحجاب الذي هو مقام الوقوف المرحلي  يبدأ بالرقي لعلوم اكبر  فيتلقى العلوم من الرسول والإمام صلوات الله عليهم عن طريق الإلهام وعن طريق الرؤيا ،
" ان الذين قا لوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة "
فالرسول والإمام أفضل من الملائكة في التعليم لان الملائكة تتلقى منهم العلم.
فيترقى  بنيل الدرجات العلى من المقام الأسمى  الى مقال الشاهد ويصبح من اهل البيت عليهم السلام  كما وصل لهذا المقام الصحابي سلمان الفارسي المحمدي عندما قال رسول الله صلى الله عليه واله سلمان منا اهل البيت .
وبعد هذا تبدأ مرحلة جديدة لنيل درجات اعلى من المقامات السابقة ،
حتى يصل الى منزلة " علماء أمتي كأنبياء بني إسرائيل " كما صرح به رسولنا الكريم في الحديثين
وعند الترقي الى مقام اعلى يصل الى  مقام علماء أمتي أفضل من أنبياء بني إسرائيل
وهو مقام الأفضلية وليس المثل ، فيصل الى المقام الاسمي انمى به اسمع وابصر"
بعد ان كان في مقام كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به...الخ
فيصبح في مقام  " بي يسمع وبي يبصر وبي يبطش وبي ينطق ....."
حتى يصل الى المقام الذين ذكره الباري عز وجل بقوله
" عبدي اطعني تكن مثلي "  حينها تتحد الإرادتين بالفعل الواحد،
اما في حديث المعراج قال تعالى
(من عمل برضائي أمسكته ثلاثة خصال علما لم يخالطه جهل ومحبة لم يؤثر
على محبتي محبة المخلوقين _ الى ان قال وكنت بصره الذي يبصر به وسمعه الذي يسمع به 
ولسانه الذي ينطق به ويده الذي يبطش بها )
 وقال تعالى في حديث اخر وفيه مقام اعلى( بي يسمع وبي ينطق وبي يبصر ويبطش )
 فهذا مقام عالي الشأن حيث تكون إرادة الله وإرادة العبد واحدة كما وصل الى هذا المقام 
العبد الصالح الخضر (ع) وكما في سورة الكهف عندما قال الخضر لموسى(ع) 
(انما به اسمع وابصر  (وهذه القصة قصها القرآن في سورة الكهف من الاية 66 الى الاية 78
حيث ارسل الله نبيه موسى الى الخضر ليتلقى بين يديه علوم المعرفة  "العلم اللدني " ويكون معلما له من اجل ان يستعد لحمل الرسالة السماوية .
فقال تعالى " فارسلناه الى عبد من عبادنا اتيناه من عندنا رحمة وعلمناه من لدنا علما"
وافضل من وصل لهذه المعرفة هم فلاسفة العرب بعد الإسلام ممن اتبعوا وصايا رسول الله صلى الله عليه واله وانخرطوا تحت جناح صاحب الولاية التشريعية حجة الله ووصي نبيه الكريم  اسد الله الغالب علي بن ابي طالب عليه السلام ،
وتخلقوا باخلاق الله تعالى وهي أخلاق محمد واله كما شهد الله بها فقال
"وانك لعلى خلق عظيم " فعلينا الاقتداء بهم  والتخلق بأخلاقهم والسير على نهجهم الذي انتهجه الله لهم لنيل الرضوان الاكبر ذلك الفوز العظيم .
 
صادق عبد الواحدالموسوي
سكرتير تحرير جريدة النداء

  

صادق الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/09/21



كتابة تعليق لموضوع : درجات العلم واليقين لأصحاب العقول النيرة.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عمر الكرخي ديالى كنعان ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من أصل عشيره الزنكي من بعض الهجره من مرض الظاعون نزحنا من السعديه كما نزحت عشيره الزنكي لكركوك وبعض اجزاء سليمانيه نحن الآن مع عشيره الكرخيه لاكن اصولنا من الزنكي سعديه الي الان اعرف كل الزنكيه مع شيخ برزان نامق الزنكنه ولا يعترفون بالزنكي لسوء تجمعات ال زنكي الغير معروفه ورغم انهم من أكبر الشخصيات في ديالى لاكن لا يوجد من يجمعهم لذالك نحن على هبة الاستعداد مع الشيخ عصام

 
علّق كامل الزنكي كركوك ديالى سعديه سابقا ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا لكل الزنكيه في ديالى وكربلاء وبالاخص شيخنا العام شيخ عصام الزنكي كلنا معاك ونحترم قدومك لكركوك ونريد تجمع لعشيره الزنكي في كركوك وندعوكم الزياره لغرض التعرف والارتباط مابين زنكي كركوك والمحافظات بغداد وكربلاء وديالى لدينا مايقارب ١٣٠ بيت في منطقة المصلى وازادي وتازه وتسعين

 
علّق ابو كرار الحدادي الأسدي بغداد مدينه الصدر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن اخوتكم من الحدادين بني أسد نحن معكم واي شي تحتاجون نحن في المقدمه وخدام لكم

 
علّق عمر الزنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : لماذا لاتذكرنه في كركوك أين الشيخ عصام شيخنا نحن من منطقه طريق بغداد الواسطي مقابل أسواق انور

 
علّق ضد الارهاب ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : من يبحث عن الحقيقة عليه ان يتابع الكربولي ويعرف كمية الحقد على الشيعة حتى في صفحاته الثانية والثالثة والتي تديرها الماكنة الاعلامية الاسرائيلية.

 
علّق مصطفى الهادي ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : ((({ودعا المركز النائب الكربولي الى توخي الحذر في ادعائاته )))) لو امسكتم شخص من عامة الشعب يُثير الشائعات ويقوم بتزوير الاخبار ، هل ستنصحوه بتوخي الحذر في اشاعاته وتزويره للاخبار. إذن لماذا أسستم مركز العراقي لمكافحة الشائعات ، لقد اهلك الله الامم السابقة ، لأنها كانت اذا سرق الشريف سامحوه ، واذا سرق الفقير قطعوا يده .

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق منذر الأسدي الجبايش ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ال زنكي ديالى والشيخ عصام الزنكي الاسدي

 
علّق فيصل الزنكي كويت ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتي لعائله الزنكي في العراق والشيخ عصام الزنكي

 
علّق عزيز سعداوي زنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السنين الماضيه لانعرف شيوخنا ولا حتى اصلنا الزنكي وأصبح الان الزنكنه نحن معا الشيخ عصام التجمع الزنكي رغم حاليا نحن الآن من القوميه الكرد١١يه ونعرف اصولنا يقولون لعشيره ال محيزم على ما اتذكر من كلام والدي المرحوم محمود زنكي معروف في السعديه

 
علّق احمد السعداوي الزنكي سعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : شيوخنا متواجدين في كربلاء الشيخ حمود الزنكي والشيخ عصام الزنكي سكنه بغداد الشعب وليس سكنه ديالى

 
علّق النسابه عادل الزنكي الكويت ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كل الهلا فيكم اعيال العم نرحب في تجمعات عائله الزنكي في ديالى والكويت وتناقشنا مسبقا مع الاستاذ مثنى الزنكي من بغداد بخصوص كتاب عائله الزنكي وانقطعت مابيننا الاتصال أين أصبح كتاب العائله ونتمنى نسخه من الكتاب عن عائله الزنكي الكويت

 
علّق سجاد زنكي الخانقيني خانقين كهريز ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كلنا حاضرين لتجمع ال زنكي من العاصمه ال زنكي ديالى لجميع عمامنا في كركوك وبغداد و كربلاء والموصل وبعض المتواجدين في سليمانيه وكوت وبعثنا رساله للشيخ حمود الزنكي وننتظر الرد عن ال زنكي خانقين

 
علّق سلام لطيف زنكنه السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اصولنا من ال زنكي وبعد مرض الطاعون الكل هاجرت بسبب المرض من نزح لبغداد وكربلاء وكركوك والموصل والان متعايشين مع الزنكنه في السعديه ونحن مع الكل الساعين في لم شمل الزنكي مع الشيخ الشهم عصام الزنكي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : قحطان السعيدي
صفحة الكاتب :
  قحطان السعيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net