اكتشاف الحكام المتمردين في أهوار العراق القديم


ترجمة: نعمان البياتي
ملوك الأراضي المائية (Kings of the Sealand) أو ملوك القطع البحري (سلالة بابل الثانية)، يبدو من اسمهم أنهم جاؤوا من رواية خيالية، لكنه الاسم الذي أُطلق على سلالة ملكية حكمت جزءاً من العصر البرونزي في العراق، لمدة تصل إلى ثلاثة قرون (1730-1460 ق.م). ولا يعرف علماء الآثار شيئاً عن ملوك الأهوار، ولا عن مملكتهم؛ وكل ما نعرفه عنهم، هو عدد قليل من النصوص القديمة، كُتبت معظمها من قبل ملوك آخرين. فمما نعرف عنهم، هو أنهم سيطروا على أراضي المستنقعات (الأهوار) وصولاً إلى رأس الخليج الفارسي، والتي شملت مدناً تاريخية عظيمة في جنوب مملكة بابل؛ ونعرف أيضاً أنهم أزعجوا ملوك بابل، وهم يحاولون السيطرة على أراضٍ تابعة لمملكتهم.
يبدو أن مملكة الأهوار، مثلت السلف البعيد للعديد من المجتمعات المستقلة التي نشطت في منطقة الأهوار في العراق، وكما هو الحال في منطقة المستنقعات الإنكليزية، فقد قاومت هذه المجتمعات السيطرة الخارجية، وأعطت الملاذ الآمن للمتمردين.
ولم يتم تحديد فترة (الأراضي المائية) تاريخياً بصورة دقيقة في أي موقع تاريخي، ولكن عمليات تنقيب جديدة من قبل فريق بريطاني-عراقي، تمكنت من العثور على إحدى المستوطنات التابعة لمملكة الأهوار. إذ قام مشروع منطقة آثار أور (Ur Region Archaeology Project)، بالتعاون مع جامعة مانشستر، ومجلس الدولة للآثار والتراث العراقي، بإكمال عمليات التنقيب في تل خيبر الربيع الماضي؛ ولقد كان هذا المشروع، أحد الأعمال العالمية الأولى للعودة إلى جنوب العراق في فترة ما بعد صدام، ليكون ممهداً لفرق آثار أخرى.
يقع تل خيبر بالقرب من مدينة الناصرية، وقرب مدينة أور التاريخية. لا يوجد الكثير فوق سطح الأرض، إذ يمكن ملاحظة انتفاخ بسيط على السطح، مع كميات من الطين، تمثل أطلال وأنقاض قرون بعيدة. وقد قامت الصور الجوية، بعملية الإيضاح الحقيقية لتل خيبر، والمبنى الرائع في مركزه.
لقد تمت إعادة رسم مخطط المبنى في (مارس 2017 م)، لكن الطبيعة الغريبة للمخطط الأرضي كانت واضحة منذ البداية. فالمبنى ضخم، يغطي مساحة تتجاوز 4400 متر مربع، مهيمناً على المستوطنة الصغيرة. وهو كذلك محاط بجدار ضخم مبني بالآجر الطيني، بسمك يصل إلى 3.5 متر، وبمدخل واحد فقط، مع وجود عدد من الأبراج المتقاربة على الوجه الخارجي للجدار. يبدو المبنى غريباً جداً عند مقارنته مع عمارة وادي الرافدين في العصر البرونزي، كما أن تنظيم الأبراج المحيطية ليس له شبيه في المنطقة.
إذاً، ماذا كانت وظيفة المبنى، ولم كان بحاجة لهذا التحصين القوي؟ في الحقيقة، إننا لا نمتلك إجابات كاملة في هذه المرحلة، ومعظم البيانات مصدرها ترجمة ودراسة بعض الألواح الطينية، التي وُجدت متفرقة في غرف الركن الجنوبي من المبنى. وبفضل هذه الألواح أيضاً، تمكننا من تحديد فترة قيام هذا المبنى، ووضعه ضمن فترة مملكة الأهوار؛ بعض هذه اللوحات تعود لعهد الملك الثامن لهذه السلالة، والذي كان يسمى (أياداراكالاما) والتي تعني (ابن الظبي الماهر)، والذي حكم في فترة (1500 ق.م).
إن عملية البحث عن اللوحات الطينية ليست ممتعة، فقد كانت، في تل خيبر، مصنوعة من الطين غير المفخور، بلون بني غامق وناعم قليلاً، كلوح من الشوكولاتة. إذا تم لمس اللوح بإحدى أدوات العمل، فإنه سيترك أثراً يندمج مع مئات الآثار المشابهة على السطح، ويصبح جزءاً من النص القديم. أما إذا قمت بكشط سطح اللوح بمجرفة، فإنه سيمسح كلمات كتبها شخص ما قبل أكثر من ثلاثة آلاف سنة، وسيؤدي حتماً إلى طردك من موقع العمل. ومما يزيد من صعوبة العمل، اختلاط الألواح الطينية الصغيرة مع قطع من الطابوق والطين، المشابه جداً في اللون والملمس، كما ينبغي فصلها وإزالتها بسرعة، بسبب التملّح الذي ينمو بسرعة في المكان.
على العموم، فإن العمل الجاد له نتائجه، وقد تمكن الفريق في تل خيبر، من جمع اللوحات الطينية من عهد مملكة الأهوار لأول مرة. يتم تحليل اللوحات من قبل البروفيسور (إليانور روبسون) من (University College London)، وانفتحت لنا نافذة على الأيام التي عاشتها هذه المملكة.
تم جمع أكثر من 150 لوحة وقطع من لوحات مكسورة. بعد البحث، وجد أنها قد كتبت باللغة الأكادية، وتراوحت بين مذكرة صغيرة بحجم بطاقة (USB)، إلى قائمة حسابات بحجم لوحة (iPad). معظم هذه اللوحات تتعامل مع مسائل متعلقة بالزراعة، وتوزيع الحبوب، وخزن الطحين، ونقل البضائع – عادة إلى القصر – وهذا القصر في الأغلب كان القصر الواقع في مدينة أور، على مسافة تصل إلى 19 كيلومتراً نحو الجنوب الشرقي.
إن النصوص الواردة في اللوحات ذكرت بعض الأسماء المهمة في فترة مملكة الأهوار في تل خيبر. وتضم أحياناً تفاصيل المئات من الأفراد، محدِدة وظائفهم أحياناً. فإضافة إلى الفلاحين والعمال، يمكننا أن نجد وظائف أخرى عديدة، كالموسيقي، والطباخ، وصائد الطيور، وأربع من “نساء القصر” مع الخياط الخاص بهم. أحد الألواح ذكر أربعة عمال قد أساؤوا التصرف، وبالتالي تم تحديد العقوبات المناسبة لهم.
بعض هذه الألواح كانت نصوصاً مدرسية، من قبل كتّاب متدربين. والألواح هذه، مكتوبة باللغة السومرية، وهي لغة قديمة، يفترض أنها تكون قد اندثرت في ذلك الوقت، وتضم الألواح قوائم بكلمات، تمثل أسماءً غامضة لأشياء مختلفة، كالمعادن، والأحجار، والحيوانات. هذه التمارين كانت بلا فائدة من الناحية العملية، كما يقوم الطلاب بنسخ ولصق نص إغريقي بشكل رتيب. أحد الألواح كان يضم صورة وتد، مكرر في هيئة صفوف، مرة بعد أخرى. ومن المهم ذكره، أن تمارين الكتابة كانت تتم في المبنى العام، ولأن النصوص المدرسية لم يتم العثور عليها إلا في المنازل، فإن تل خيبر يعد المبنى العام الوحيد في وادي الرافدين، حيث كان يسمح بإجراء هذه التدريبات داخل المنازل.
وفي الحقيقة، فإن الكثير كان يحدث داخل مبنى تل خيبر. فقد وجدنا غرف استقبال، ووحدات سكنية، ومناطق طبخ، وجناح إداري، ومخازن، وكلها ضمن التحصين. فخصائصه لا تطابق خصائص معبد، أو قصر، أو ثكنة عسكرية. وربما تكون خاصية تعدد الاستعمالات هذه، هي المفتاح الأساسي لفهم تل خيبر.
جميع الوظائف الأساسية للمستوطنة كانت ضمن سور المبنى وأبراجه، وبالمختصر، فإن المبنى صُمم لمقاومة الهجمات، والتي كانت احتماليات وقوعها، كما يبدو، عالية. السكان، الذين كان عددهم صغيراً نسبياً، كانوا يسكنون خارج الجدران، وكان بقاءهم داخل المبنى الرئيسي لفترة زمنية قصيرة، سهلاً؛ وبجدران ضخمة، ومدخل واحد، كانت مهمة الدفاع عن المبنى سهلة، وبعدد صغير من الجنود. وتوضح الألواح مجموعتين من “جنود ملكيين”، كل منها تتكون من عشرة جنود.
يبدو أن تل خيبر كانت أشبه بقلاع العصور الوسطى. في أوقات السلم، كانت الأرض تُزرع، وتُرسل الإيرادات إلى الملك، أما في أوقات الحرب، فإن كل الأشخاص والأشياء، كان يتم سحبها إلى داخل القلعة، لتبقى بأمان خلف الجدران والأبراج؛ وهذه ليست الطريقة التي كانت تتصرف بها مستوطنات العصر البرونزي في وادي الرافدين. إذ يبدو أن مملكة الأهوار، ومن أجل بقائها وصمودها، بنيت هذه القلعة.
رابط المقال بالانكليزية: + صور اكثر عن الحصن
https://amp.theguardian.com/…/castle-sealand-kings-ancient-…

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/09/10



كتابة تعليق لموضوع : اكتشاف الحكام المتمردين في أهوار العراق القديم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مصطفى الهادي ، على بمناسبة قدوم شهر محرّم الحرام .  توضيح على بحث السيدة إيزابيل آشوري حول ولادة السيد المسيح في كربلاء.  دراسة للوقائع التاريخية.  - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم ورحمة الله اخ بن سعيد حياكم الله . زكريا كان موجود واما يحيى او يوحنا فقد ولد قبل المسيح باشهر قليلة فهو صغير ، اي عندما جاء المخاض مريم عليها السلام كان عمر يحيى اكثر من خمسة أشهر أو ستة حسب رواية الانجيل حيث يقول في إنجيل لوقا 1: 27 (وفي الشهر السادس أرسل جبرائيل الملاك من الله إلى العذراء مريم).في الشهر السادس من حمل اليصابات زوجة زكريا. ولهذا فقد كان زكريا فقط هو الموجود مع مريم. واما مسألة الانبات الحسن فقد انبت الله الأنبياء والاولياء كلهم نباتا حسنا ولكن الله يرفع من يشاء منهم درجات ويُفضل بعضهم على بعض.. واما مسألة نزول المائدة من السماء على الحواريين فهذا كان موجود بكثرة في الاديان السابقة واستمر إلى زمن النبي محمد (ص) حيث انزل الله عليهم مائدة من السماء ايضا. واما مريم فقد كانت تعيش مع اسرة كبيرة فإن والدها عمران الذي ذكره القرآن (اذ قالت امرأة عمران) وكذلك امها وهي حنّة بنت قاوذا ام مريم وعمران من بيت داود وعشيرته كانت من اكبر العشائر في فلسطين ، وكان يوسف النجار ابن خالتها وكذلك اليصابات خالة مريم . ولكن مريم ولدت يتيمة لان والدها عمران توفي وهي في بطن امها. وأما الفرق بين قصيّا ، وشرقيا هو للايضاح ، فلو قال تعالى مكانا قصيا لما عرف احد اين ، ولكنه عندما قال شرقيا اشار إلى جهة الشرق. تحياتي وشكرا على المداخلة اثابكم الله على ذلك .

 
علّق بن سعيد ، على بمناسبة قدوم شهر محرّم الحرام .  توضيح على بحث السيدة إيزابيل آشوري حول ولادة السيد المسيح في كربلاء.  دراسة للوقائع التاريخية.  - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم وأحسنتم شيخنا الكريم أتابع مقالاتكم ومقالات السدة أشوري بشغف ونهم، وأود أن أستفسر عن نقطة: السيدة مريم "أنبتها الله نباتا حسنا" وأطعمها رزقاً من عند الله لا من عند البشر، وبذلك تكوينها البدني يختلف عن غيرها، وفي حين يصفها الله بأنه هو تعالى من أنبتها، يكاد يشابه قوله لموسى "ولتصنع على عيني"؛ ثم اصطفاها وطهرها واصطفاها، وطهر المرأة معروف معناه فهي غير النساء، والاصطفاء مرتين هو نفسه انتبذت مكان شرقيا وانتبذت مكانا قصيا، أي اصطُفيت مرتين، وهو الانتباذ مرتين، أي التميز.. وهي لم تأكل من أرضنا هذه سوى مأكلين الماء والتمر، حين قال وكلي واشربي وقري عينا، فالماء جرى والنخلة أثمرت أيضاً بأمر الله في تلك اللحظة، وقبل ذلك كان طعاها من السماء، ولذلك فكرة طلب الحواريين إلى عيسى مائدة من السماء، أي مثل أمه؛ وأهم من هذا كله أن مريم لم يكن لديها أهل أساسا ولذلك تكفلها زكريا وكانت وحيدة في المعبد، ولا يطل عليها أحد ولا يزورها أحد، ولذلك حين انتبذت من أهلها مكانا شرقيا، تميزت عن أهلها الذين لم يبق منهم أحد ربما سوى زكريا وعائلته، ثم بعدها جاءت قومها لأن ليس لها أهل، ثم انتبذت به مكانا قصيا، الأولى حرف جر من والثانية باء، وربما مكانها القصي مثل كلمة الأقصى في الإسراء أي رُفعت مكانتها إلى مكانة قصوى.. بل وربما اختلاف كلمة أهل الأولى إلى قوم الثانية قد يدل على حصول شيء على أقربائها بين الحادثين.. هل كان زكريا أو يحيى موجودين حين أتت حاملة عيسى على يديها؟

 
علّق منير حجازي ، على بين التشيّع الجعفري والتشيّع الحيدري - للكاتب ابو تراب مولاي : هذا الذي يقول بجواز نقد المعصوم ، هل يتقبل النقد من الآخرين . ولا أدري لماذا ثارت ثائرته عندما اعترض عليه طالب علم واخذ بالصياح والتهريج فاسكت الطالب عن نقده . فإذا لم يقبل السيد كمال الحيدري النقد من طالب في حوزته ، فكيف يُجيز للعامة ان ينتقدوا المعصوم ؟؟

 
علّق مصطفى الهادي ، على بمناسبة قدوم شهر محرّم الحرام .  توضيح على بحث السيدة إيزابيل آشوري حول ولادة السيد المسيح في كربلاء.  دراسة للوقائع التاريخية.  - للكاتب مصطفى الهادي : اضافة وتوضيح . وانا اجزم بأن هناك تحريفا حصل في مكان ولادة السيد المسيح حيث يذكر الإنجيل بأن السيد المسيح سوف يولد في (افراته) ــ ارض الفرات ــ وليس كما فسروها بانها بيت لحم لأن بيت لحم تفتقر إلى السبب الذي من اجله يطلقون عليها افراتة كما ورد في نص سفر ميخا 5: 2 ( أما أنت يا بيت لحم أفراتة، فمنك يخرج لي الذي يكون متسلطا ، ومخارجه منذ القديم، منذ أيام الأزل حينما تكون قد ولدت والدة).هذه النبوءة وردت في التوراة ولكننا نرى أن الانجيل لم يذكر (أفراته) فقد تم حذفها من النبوءة فذكر فقط بيت لحم وهذا يزرع الشك في اصل النص الذي يخبرنا بأن السيد المسيح سيلد في افراتة على ارض الفرات وتشرب امه من ماء الفرات. كما يقول القرآن : ( قد جعل ربك تحتك سريا). اي جعل اسفل منك نهرا اشربي منه وكلي من تمر النخل وقري عينا. انظر سورة مريم آية : 24. هذا اضافة إلى أن بيت لحم تم بنائها سنة 339 ميلادية ، اي بعد ميلاد السيد المسيح بأكثر من ثلثمائة عام.

 
علّق مبارك الخفاجي ، على قصيدة بحق أمير قبيلة خفاجة الحاج الشيخ عامر غني صكبان بعنوان ( عز العرب ) - للكاتب الشاعر الشعبي علي حسين غاوي الخفاجي : عامر الخفاجي بو محمد يستاهل مدح اكثر من هذا ولا يستغرب من شاعر مثل علي غاوي الخفاجي هذه الأبيات التي بها هيبة الأساطير وحضارتنا العربية بها مجداً لنا ما زال يهابه الجبناء بصمت . وانت ياراعي التعليق اترك عنك هذه الامور فـ خفاجه وأمرائها تستحق اكثر من ذالك فهم سلالة أنبياء ولهم مصاهره مع الرسول عليه الصلاة والسلام تزوج منهم ميمونة بنت الحارث الهلالية العامرية وزينب بنت خزيمة الهلاليه العامرية الا يحق لنا ان نفخر بهذا الاسم

 
علّق مبارك الخفاجي ، على قصيدة بحق أمير قبيلة خفاجة الحاج الشيخ عامر غني صكبان بعنوان ( عز العرب ) - للكاتب الشاعر الشعبي علي حسين غاوي الخفاجي : عامر الخفاجي بو محمد يستاهل مدح اكثر من هذا ولا يستغرب من شاعر مثل علي غاوي الخفاجي هذه الأبيات التي بها هيبة الأساطير وحضارتنا العربية بها مجداً لنا ما زال يهابه الجبناء بصمت . وانت ياراعي التعليق اترك عنك هذه الامور فـ خفاجه وأمرائها تستحق اكثر من ذالك فهم سلالة أنبياء ولهم مصاهره مع الرسول عليه الصلاة والسلام تزوج منهم ميمونة بنت الحارث الهلالية العامرية وزينب بنت خزيمة الهلاليه العامرية الا يحق لنا ان نفخر بهذا الاسم

 
علّق ماري الجميلي ، على وزارة الداخلية و منتدى الاعلاميات العراقيات يطلقان حملة(#لا_للتحرش) و مخاطبة البرلمان لتعديل قانون العقوبات - للكاتب منتدى الاعلاميات العراقيات : تحية طيبة من خلال متابعتي المتواصلة لنشاطاتكم يسعدني ان انظم اليكم والمساهمة والمدافعة عن هذه المشكله كوني مسؤوله منتدى للشرطة المجتمعية في ديالى واعمل في مفوضية انتخابات ديالى المكتب الاعلامي وناشطة في مجال المجتمع المدني ولكم جزيل الشكر والتقدير

 
علّق aamer nasser ، على هل هو علي ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : -السيدة آشوري ، ألأخ مصطفى كيال ، حياكم الله ، جاء في الحديث الشريف ( « لَتَتَّبِعُنَّ سَنَنَ مَنْ قَبْلَكُمْ شِبْرًا بِشِبْرٍ ، وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ ، حَتَّى لَوْ سَلَكُوا جُحْرَ ضَبٍّ لَسَلَكْتُمُوهُ » ) والحديث واضح جداً إذ يثبت سير هذه ألأمة على آثار ألأمم السابقة ، وما ربك بغافل عما يعملون . تحياتي .

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل هو علي ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم تم بالامس اعتقال المفكر حسن بن فرحان المالكي من قبل نظام السعودي الرجاء؛ من كل من يستطيع بدعم المطالبه من اجل اظلاق سراحه ؛ ان لا يتاخر بالقيام بذلك دمتم في امان الله

 
علّق حميد الموسوي ، على طوبى لهرون الوزير - للكاتب حميد الموسوي : خالص الشكر للاستاذ القيسي ..ثبته الله ومن يحب وجميع اليبين على ولاية سيد الوصيين عليه السلام

 
علّق ادارة الموقع ، على الأفضلية والضرب  - للكاتب جلال العالي : نامل من الكاتب اعادة ارسال الموضوع على شكل ملف word

 
علّق خالد القيسي ، على طوبى لهرون الوزير - للكاتب حميد الموسوي : قصيدة رائعة ..ينبعث منها عطر النبوة وشذى الامامة ..لمناسبة لم يلتزم بها المارقون والناكثون لرسالة النبي الاكرم ..ثبت الله كاتبها وكل محبي الامام على الولاية ..نعمة خانها الطلقاء وشلة السقيفة التي جلبت الويلات والهلاك على الامة الاسلامي بعد رحيل الرسول وظلم علي .

 
علّق علي تايه علي ، على وزير العمل يوجه باعتماد التقديم الالكتروني للشمول براتب المعين المتفرغ في هيئة رعاية ذوي الاعاقة - للكاتب اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : تقديم ع راتب المعين

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل هو علي ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله كنت قد نشرت تعقيب صابق؛ الا انه للاسف لم يتم نشره ساحاول اعادة صياغته مره اخرى تستوقفني في سورة طه هاتين الايتين عن قوم موسى وعن السامري: الُوا مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا وَلَكِنَّا حُمِّلْنَا أَوْزَارًا مِّن زِينَةِ الْقَوْمِ فَقَذَفْنَاهَا فَكَذَلِكَ أَلْقَى السَّامِرِيُّ (87) زينة القوم؛ هي ما اتى الانبياء لتغيير هذه الزينه التي اصبحت بسنة السامري من دين اولئك الانبياء عن اتباعهم. قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِّنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي (96) قبض السامري قبضة من اثر الرسول.. عازو نسب نفسه الى النبوه وفقا للموروثات اليهوديه (קבל משנה). بولص نسب نفسه الى النبوه .. الرسول بولص. ابو بكر نسب نفسه الى النبوه.. خليفة رسول الله! دمتم في امان الله ارجو النشر.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على شخصية تسير مع الزمن ! من هو إيليا الذي يتمنى الأنبياء ان يحلوا سير حذائه ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أخي الطيب ا بو جاسم حياك الرب . السياق يقودك إلى ان المتكلم هو يسوع وليس يوحنا . لأن يوحنا ليس له علاقة بإيليا فقد تم اعدامه في السجن وقطع رأسه في زمن مبكر . سياق كل اللقاءات مع إيليا والكلام عن إيليا جاء في انجيل متى على لسان يسوع المسيح وليس إيليا كما نقرا في إنجيل متى 16: 14 ((هذا هو إيليا المزمع ان يأتي من له اذنان للسمع فليسمع ) . وفي إنجيل متى 17: 3 وأيضا على لسان يسوع : ((أخذ يسوع بطرس ويعقوب ويوحنا أخاه وصعد بهم إلى جبل وإذا موسى وإيليا قد ظهرا لهم يتكلمان معهم). وفي نص آخر ان يسوع استنجد بإيليا كما نقرأ في إنجيل متى 27: 47: (صرخ يسوع بصوت عظيم قائلا : إيليا إيليا). وهكذا تستمر النصوص كلها تؤكد ان من كان يتحدث عن إيليا هو يسوع وليس يوحنا وان وفد اليهود كان ليسوع وليس ليوحنا لأن يوحنا تم حسم أمره بسرعة كبيرة وتمت تصفيته فما الداعي لأن يقوم اليهود بإرسال وفد ليوحنا وهو في السجن ، إذن الوفد كان لمن ليسوع الذي اقلقهم وكان حرا طليقا . ولربما ستُصاب بالدهشة إذا قلت لك أن هناك اختلافا كبيرا بين النص الأصلي بالآرامية والنص المترجم خصوصا إلى العربي. فقد حصل خلط للمترجم فقدم وأخر بالاسماء في النص الذي ذكرته انت وأشكل عليك. ولو عرفت ايضا أن يوحنا كان افضل من يسوع واكبر منه مرتبة كما شهد يسوع بذلك حينما قال في إنجيل متى 11: 11( الحق أقول لكم: لم يقم بين المولودين من النساء أعظم من يوحنا المعمدان). فيوحنا كان اعظم من يسوع المسيح نفسه ومع ذلك فإن الأعظم لا يستحق ان ينحني ليحل سيور حذاء القادم . ساضع لك النص الأصلي بالآرامي حالما يتوفر لترى الخلط . سلام ونعمة وبركة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عامر رهك الربيعي
صفحة الكاتب :
  عامر رهك الربيعي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

إحصاءات :


 • الأقسام : 21 - التصفحات : 82030413

 • التاريخ : 20/09/2017 - 21:22

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net