صفحة الكاتب : ادريس هاني

سوائل الحداثة..وهشاشة النزعة السلفية
ادريس هاني

 لا يفعل باومان في سوائله سوى أن يصف مآلات الأشياء في حداثة تحمل بذور تناقضها معها..إسراف الحداثة في جملة أمور منها العقل والاستهلاك..كأنّه يؤرّخ لهذا التجريب المستمر لكنه يصف أقصى حركة البندول ولا يتوقّع عودة البندول إلى مركزه..لا شكّ أنّ كل هذه الأسس الصلبة للحداثة تعيش انعطافة داخل مفهوم الحداثة لا ضدّها..التاريخ يتقدم حتى حينما يستعير صورا من الماضي يجعل منها ملح قيم طال أمدها وسيجري عليها كما جرى على كل شيء جامد قانون التغيير..مثل هذا حصل في الحداثة وعالجه نقاد كثر..لكن أي معنى حين يحاول السلفي أن يجد في سوائل باومان نخبه؟ وأقصد بالسلفية هنا نزعة عامّة تميّز التّماميات وهي أظهر في التماميات التراثية.. السلفي لم ينجز بعد مهمّته التّاريخية..فهو حارس قديم لمعنى محدد للماضي والحاضر..هو بتعبير آخر لم ينجز حداثته..هو مرتاح في عطالته التاريخية..يقرأ الجديد في عين القديم..يجعل من التّاريخ دينا بعد أن يفرغه من قوانينه..جعل من الإيمان مبدأ لتكفير كلّ شيء في مفارقة غريبة..يجهل أو يتجاهل أنّ أسلافه اندمجوا في تاريخهم وصنعوا حداثتهم وجربوا التفوق ثم انتكسوا..ماذا تفيد سوائل باومان للسلفية التي ترفض صلابة الحداثة لتسوق لصلابتها السلفية كبديل عن التاريخ..الاختباء خلف سوائل باومان كالاختفاء وراء الأصبع لن ينفع النزعة السلفية..إنها أشبه بالولع بالبرمجة العصبية اللغوية التي تدفقت على المشهد كأنها كوجيطو يؤسس لعقلانيتنا..هذا هو الخداع الذّاتي..هشاشة السلفية كنزعة لا تملك سوى التدليس والخداع هروبا من الاستحقاق التّاريخي..من موضة إلى أخرى..يأخذون من الأطاريح هوامشها ومن الأفكار أشباحها ويدمنون على الوهم..كادوا أن يختزلوا باومان في محمد قطب..كأنّه بصدد الحكم لا الوصف..القضاء لا التشخيص.. هو ضرب من المساعدة على مواكبة الحداثة في أطوارها الجديدة باعتبار أنها تتوفر هي الأخرى على تاريخ مفتوح، فلا قيمة لأيديولوجيا النهايات..هذه الحداثة هي بالنتيجة منجز لجملة عوامل منها الشروط الموضوعية للزمان والمكان ثم الإنسان..فهي تحمل بصمة هذا التركيب، كما أنها قابلة لتجديد نفسها وقريبا ستثور الحداثة عن عجزها وتفتح بابها المسدود وتنجز اعترافاتها، ليس أمام هذا التفكير المستقيل بل اعترافاتها أمام العقل والضمير المعاصر، وهي في مرحلة انتقالية..إنّ الحداثة الصلبة هي مجرد الأقصى الذي سيتجه ناحية أقصى السوائل ليعود في حركة البندول فيتواسط ويختمر في شكل "بين -حداثي" لا يلغي فيه العقل آخره..مشكلة النزعة السلفية هو اعتقادها أنها تشكّل هذا الاختمار أو لنقل نهاية تاريخ الأفكار..بينما إنها تتموقع في الأقصى..في الطرف..في المنحدر..حافّة الوعي..وما هذا الترنح لدى النزعة السلفية شديدة الانتقاء والتوسل بما يعزز موقفها في تدليس يستند إلى مغالطة التبسيط والاختزال سوى مظهر من مظاهر هشاشة هذه النزعة..باومان يقدم تشخيصا للحداثة ومآلاتها وتجلياتها في الحياة والقيم وليس شهادة زور للنزعات السلفية..

  

ادريس هاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/06/22



كتابة تعليق لموضوع : سوائل الحداثة..وهشاشة النزعة السلفية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق زائر ، على فوضى السلاح متى تنتهي ؟ - للكاتب اسعد عبدالله عبدعلي : المرجعية الدينية العليا في النجف دعت ومنذ اول يوم للفتوى المباركة بان يكون السلاح بيد الدولة وعلى كافة المتطوعين الانخراط ضمن تشكيلات الجيش ... اعتقد اخي الكاتب لم تبحث جيدا ف الحلول التي اضفتها ..

 
علّق Alaa ، على الظاهِرَةُ الفِرعَونيّة وَمَنهَجُ الإستِخفاف - للكاتب د . اكرم جلال : شكراً جزيلاً للكاتب ونتمنى المزيد

 
علّق Alaa ، على الظاهِرَةُ الفِرعَونيّة وَمَنهَجُ الإستِخفاف - للكاتب د . اكرم جلال : شكر جزيل للكاتب ونتمى المزيد لينيرنا اكثر في كتابات اكثر شكراً مرة اخرى

 
علّق مصطفى الهادي ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم اخي العزيز قيس حياكم الله . هذا المخطوط هو ضمن مجموعة مخطوطات توجد عندي مثل ألفية ابن مالك الاصلية ، والتوراة القديمة مكتوبة على البردي ومغلفة برق الغزال والخشب واقفالها من نحاس ، ومخطوطات أخرى نشرتها تباعا على صفحتي في الفيس بوك للتعريف بها . وقد حصلت عليها قبل اكثر من نصف قرن وهي مصانة واحافظ عليها بصورة جيدة . وهي في العراق ، ولكن انا مقيم في اوربا . انت في اي بلد ؟ فإذا كنت قريبا سوف اتصل بكم لتصوير المخطوط إن رغبتم بذلك . تحياتي

 
علّق قيس ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : استاذ مصطفى الهادي .. شكرا جزيلا لك لتعريفنا على هذا المخطوط المهم فقط للتنبيه فاسهام الرازي في مجال الكيمياء يعتبر مساهمة مميزة وقد درس العالم الالماني الجوانب العلمية في كيمياء الرازي في بحث مهم في مطلع القرن العشرين بين فيه ريادته في هذا المجال وللأسف أن هذا الجانب من تراث الرازي لم ينل الباحثين لهذا فأنا أحييك على هذه الإفادة المهمة ولكن لو أمكن أن ترشدنا إلى مكان هذا المخطوط سأكون شاكراً لك لأني أعمل على دراسة عن كيمياء الرازي وبين يدي بعض المخطوطات الجديدة والتي أرجو أن أضيف إليها هذا المخطوط.

 
علّق حكمت العميدي ، على هيئة الحج تعلن تخفيض كلفة الحج للفائزين بقرعة العام الحالي - للكاتب الهيئة العليا للحج والعمرة : الله لا يوفقهم بحق الحسين عليه السلام

 
علّق حسين الأسد ، على سفيرُ إسبانيا في العراق من كربلاء : إنّ للمرجعيّة الدينيّة العُليا دوراً رياديّاً كبيراً في حفظ وحدة العراق وشعبه : حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة لحفظ البلد من شرر الأعداء

 
علّق Diana saleem ، على العرض العشوائي  للجرائم على الفضائيات تشجيع على ارتكابها  - للكاتب احمد محمد العبادي : بالفعل اني اسمع حاليا هوايه ناس متعاطفين ويه المراه الي قتلت زوجها واخذت سيلفي ويا. هوايه يكولون خطيه حلوه محد يكول هاي جريمه وبيها قتل ويخلون العالم مشاعرهم تحكم وغيرها من القصص الي يخلون العالم مشاعرهم تدخل بالحكم مو الحكم السماوي عاشت ايذك استاذ لفته رائعه جدا

 
علّق مصطفى الهادي ، على للقران رجاله ... الى الكيالي والطائي - للكاتب سامي جواد كاظم : منصور كيالي ينسب الظلم إلى الله . https://www.kitabat.info/subject.php?id=69447

 
علّق منير حجازي ، على سليم الحسني .. واجهة صفراء لمشروع قذر! - للكاتب نجاح بيعي : عدما يشعر حزب معين بالخطر من جهة أخرى يأمر بعض سوقته ممن لا حياء له بأن يخرج من الحزب فيكون مستقلا وبعد فترة يشن الحزب هجومه على هذه الجهة او تلك متسعينا بالمسوخ التي انسلخت من حزبه تمويها وخداعا ليتسنى لها النقد والجريح والتسقيط من دون توجيه اتهام لحزب او جهة معينة ، وهكذا نرى كثرة الانشقاقات في الحزب الواحد او خروج شخصيات معروفة من حزب معين . كل ذلك للتمويه والخداع . وسليم الحسني او سقيم الحسني نموذج لخداع حزب الدعوة مع الاسف حيث انسلخ بامر منهم لكي يتفرغ لطعن المرجعية التي وقفت بحزم ضد فسادهم . ولكن الاقلام الشريفة والعقول الواعية لا تنطلي عليها امثال هذه التفاهات.

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على كتب أحدهم [ حكاية، كأنها من زمن آخر ] : احسنتم و جزاكم الله خير جزاء المحسنين و وفقكم لخدمة المذهب و علمائه ، رائع ما كَتبتم .

 
علّق منير حجازي ، على بالصور الاستخبارات والامن وبالتعاون مع عمليات البصرة تضبط ثقبين لتهريب النفط الخام - للكاتب وزارة الدفاع العراقية : ولماذا لم يتم نصب كمين او كاميرات لضبط الحرامية الذين يسرقون النفط ؟؟ ومن ثم استجوابهم لمعرفة من يقف خلفهم ام ان القبض عليهم سوف يؤدي إلى فضح بعض المسؤولين في الدولة ؟

 
علّق منير حجازي ، على كتب أحدهم [ حكاية، كأنها من زمن آخر ] : التوريث في الاسلام ليس مذموم ، بل أن الوراثة تاتي بسبب أن الوريث عاصر الوارث ورأى تعامله مع الاحداث فعاش تلك الاحداث وحلولها بكل تفاصيلها مما ولد لديه الحصانة والخبرة في آن واحد ولذلك لا بأي ان يكون ابن مرجع مؤهل عالم عادل شجع ان يكون وريثا او خليفة لأبيه ولو قرأت زيارة وارث لرأيت ان آل البيت عليهم السلام ورثوا اولاولين والاخرين وفي غيبة الثاني عشر عجل الله تعالى فرجه الشريف لابد من وراثة العلماء وراثة علمية وليس وراثة مادية. واما المتخرصون فليقولوا ما يشاؤوا وعليهم وزر ذلك . تحياتي

 
علّق سعد جبار عذاب ، على مؤسسة الشهداء تدعو ذوي الشهداء لتقديم طلبات البدل النقدي - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : استشهد من جراء العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابي بموجب شهاده الوفاة(5496 )في ٢٠٠٦/٦/١٩ واستناداً إلى قاعدة بيانات وزارة الصناعة والمعادن بالتسلسل(١١٢٨ )والرقم التقاعدي(٤٨٠٨٢٣٢٠٠٤ )

 
علّق حكمت العميدي ، على كتب أحدهم [ حكاية، كأنها من زمن آخر ] : ماشاء الله تبارك الله اللهجة واضحة لوصف سماحة السيد ابا حسن فلقد عرفته من البداية سماحة السيد محمد رضا رجل تحس به بالبساطة عند النظرة الأولى ودفئ ابتسامته تشعرك بالاطمئنان.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نايف عبوش
صفحة الكاتب :
  نايف عبوش


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 اللاأدرية وايليا ابو ماضي وعبد الوهاب  : داود السلمان

 العمل ومنظمة "نحن نساعد" توزعان المساعدات الغذائية والعلاجات الطبية على الاطفال اليتامى  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الهند تشهد انطلاق فعاليات مهرجان أمير المؤمنين السنوي الأول  : فراس الكرباسي

 مركز الشرق الاوسط للتطوير والدراسات القانونية يستضيف الباحثة الدكتورة نهى الدرويش  : مركز الشرق الاوسط للتطوير والدراسات القانونية

 تقرير: العراق يتعرض لموجة حر في اليومين المقبلين

 الاقتصاد العراقي والتبعية التجارية للعالم الخارجي  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 الامن البحريني يشن حملة مداهمات في العكر ويعتقل 3 شبان

 العبادي يشيد بدور وزارة العمل في تنفيذ قانون الحماية الاجتماعية الجديد واستهداف الاسر دون خط الفقر  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 مستلزمات تحقيق التعايش وبسط الأمن والإستقرار بعد تحرير الانبار  : حامد شهاب

 مصر .. بين أحمق ومجرم  : معمر حبار

 الجهل المقدس والمصير المُتعّس!!  : د . صادق السامرائي

 الإعلام بين التحالف والتسوية  : سلام محمد جعاز العامري

 مسعود البرزاني إلى أين؟ الأقليات في العالم وتقرير المصير!  : مصطفى الهادي

 التقديم ومقدمة كتاب أدُبَ كاتبُ  : مجاهد منعثر منشد

 مشاهد تسمو فوق مشاهد  : رجاء الهلالي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net