صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

 القول المتين في دلالات الأربعين. ج1
مصطفى الهادي

 💠 كثيرة هي الأعداد التي ذكرتها الكتب المقدسة ولهذه الأعداد دلالات لايزال المفسرون يخوضون فيها وفي كل يوم يُقدمون لنا تفسيرا جديدا على ضوء معطيات ادوات كل عصر. لا بل أن الله تعالى استخدم هذه الاعداد في كثير من الأعمال العبادية.ومن هذه الأعداد المهمة (7) و (70) ولعل اشهرها استخداما هو عدد (40) حيث امتاز على الكثير من الأعداد.حتى أنه ورد في حياة وقصص الكثير من الأنبياء.

💠 يقول العلماء : (لايعرف أحد السر الدفين في عدد الأربعين وفلسلفته الوجودية وامتيازه على الأعداد الأخرى).(1) وهذه الأعداد تم اختيارها بعناية إلهية فليس هناك اختيارات عشوائية عند الله تعالى.

💠 وقد وردت آيات وروايات كثيرة تدل على فضل (الأربعين). منها :

💠 ورد في الحديث أن طينة الخلق اختمرت بعد أربعين صباحا. (إن الله خمّر طينة آدم أربعين صباحاً). (2)
وكفرَ بني إسرائيل بعد أربعين ليلة على غياب موسى (3) فعاقبهم الله اربعين سنة لكفرهم وطغيانهم.

💠 وبُعث النبي محمد (ص) في سن الأربعين. وقد اجمع العلماء على أن عقل الإنسان يكمل في سن الأربعين.(4) وجاء في الحديث : (إذ بلغ الرجل أربعين سنة و لم يتب مسح إبليس على وجهه وقال : بأبي وجه لايفلح ابدا).(5) لا بل ان عمر الأربعين دليل على موعد حصاد الروح ويقول الرسول (ص) : (أبناء الأربعين زرع قد دنا حصاده). (6).

💠 وكذلك ، انتقال الانسان في اصل الخلقة من مرحلة إلى مرحلة من حال إلى حال في أربعين يوماً.(7)

💠 وأيضا فإن أثر بعض الأعمال يستمر أربعين يوماً متواصلة . يقول الإمام الباقر (ع) (من شرب الخمر لم تحسب له صلاته اربعين يوما). ويقول الرسول (ص) (من اغتاب مسلماً أو مسلمة لم يقبل الله تعالى صلاته ولاصيامه أربعين يوما إلا أن يغفر له صاحبه).(8)

💠 وقد ورد عن الامام الصادق (ع) أنه قال : (مامن رهط أربعين رجلاً اجتمعوا فدعوا الله عز وجل في أمر إلا استجاب لهم). (9)

💠 واكتساب العلم اللدني كما في رواية عن الإمام الباقر (ع) : (ما اخلص عبد الإيمان بالله أربعين يوما إلا زهده الله في الدنيا ،وبصره دائها، ودوائها، وأثبت الحكمة في قلبه وانطق بها لسانه).(10)

💠 وكذلك عن رسول الله (ص) قال: ( من حفظ عني من أمتي أربعين حديثا في أمر دينه يريد به وجه الله عزوجل والدارالاخرة بعثه الله يوم القيامة فقيها عالماً). (11)
وأما فيما يخص زيارة أربعين الإمام الحسين عليه السلام فقد وردت احاديث تتعلق بالعدد أربعين كما ورد عن رسول الله (ص) : (إنّ الأرض لتبكي على المؤمن أربعين صباحاً).(12)
وعن الإمام محمد الباقر (ع) أنّه قال: (إنّ السّماء بكت على الحسين أربعين صباحاً).(13)

💠 وفي تفسير القرآن الكريم نجد تكراراً للعدد الأربعين ، من ذلك ما رواه الطّباطبائيّ عند الحديث عن مقتل ابن آدم(ع) على يد أخيه وشرح الأسباب والنتّائج، قال : (انصرف آدم يبكي على هابيل أربعين يوماً).(14)

💠 ومما قاله الماورديّ في (النّكت والعيون) في قوله تعالى: ﴿ فما بكت عليهم السماءُ والأرض). (15) : (أنّ السّماء والأرض تبكيان على المؤمن أربعين صباحاً ).ونحن جزء من هذه الأرض وتضلنا السماء نُطيع خالقهما ولنا أسوة بهما (ثم استوى إلى السماء وهي دخان فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين). (16)

💠 واما زيارة الإمام الحسين (ع) يوم العشرين من صفر وهو يوم الأربعين فقد ورد تأكيد استحباب ذلك ،يقول الإمام العسكري (ع) : (علامات المؤمن خمس : صلاة إحدى وخمسين ، وزيارة الاربعين ، والتختم باليمين ،وتعفير الجبين ، والجهر ببسم الله الرحمن الرحيم ).وهي من الأفعال و العلامات الظاهرية للمؤمن. (17)

📛 المصادر :
1- السيد محمد الغروي الأربعون حديثاً ص7 . يضع الكهنة المصريين جسد الميت في محاليل خاصة اربعين يوما ، ثم يقوموا بتحنيطه ، وهذا ما تذكره التوراة أيضا من أن نبي الله يوسف (ع) قام بتحنيط ابيه يعقوب بعد أربعين يوما.
2- احياء علوم الدين المجلد4 ص237.
3- سورة الأعراف آية : 142. فقد كان الامتحان الإلهي من خلال غيبة نبيهم فلم يصبر اليهود فكفروا ،ولكن الشيعة لم يكفروا بعد غيبة امامهم طيلة سنوات متمادية.
4- سورة الأحقاف آية : 15.(حتى إذا بلغ أشدهُ وبلغَ أربعين سنة).
5- سفينة البحار ج1ص504.
6- جامع الأخبارفصل76ص140.
7- بحار الأنوارح70ص241.
8- جامع الاخبار فصل 109ص 171.
9- وسائل الشيعة مجلد 4باب 38الحديث 8 ص1143.
10- بحار الانوار ج 70 ح 8 ص240.
11- بحارالأنوارج2ح5ص154.
12- البيهقي في شعب الإيمان حديث رقم : 3290.
13- كامل الزيارات،لابن قولويه من حديث رقم241 إلى 267. وعن الإمام الباقر (ع) قال: (ما بكت السّماء على أحد بعد يحيى بن زكريّا إلاّ على الحسين بن عليّ (ع)، فإنها بكت عليه أربعين يوماً).
14- تفسير الميزان الطباطبائي الآيات: 27، 28، 29، 30، 31 في سورة المائدة.
15- سورة الدّخان آية : 29.
16- سورة فصلت آية : 11.
17- وسائل الشيعة ج10 باب 56 ح5 .

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/10/13



كتابة تعليق لموضوع :  القول المتين في دلالات الأربعين. ج1
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سعد عبد محمد
صفحة الكاتب :
  سعد عبد محمد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 كيفية ابتكار أزمة ؟  : حافظ آل بشارة

 فاجعة رمضان كيف نمنع تكرارها؟  : سلمان داود الحافظي

 الشباب السعودي بين التفخيخ والخرفنة  : سامي جواد كاظم

 المرصد العراقي: وزير الدفاع يشرف على عملية جوية لإجلاء فريق سكاي نيوز عربية من صحراء شمالي الرمادي  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 ان العراقَ دمُ الحُسين  : د . محمد عبد فيحان

 التحالف قاب قوسين او ادنى من المجلس الأعلى  : علي دجن

 جلسة استثنائية لليونسكو لمناقشة حماية التراث الثقافي العراقي والسوري  : دائرة العلاقات الثقافية العامة

 فاحت نتانتهم اللهم اضرب الظالمين بالظالمين  : عبد الخالق الفلاح

 باريس :اليونسكو تحتفي بعالمية النجف الاشرف  : نجف نيوز

 سماحة الشيخ طاهر الخاقاني يستقبل عدد من الجرحى الحشد الشعبي الابطال.  : طاهر الموسوي

 عين العدل لا تنام وظلم الطغاة لا يدوم والجريمة لا تنفع المجرمين

 الشعب يريد العنب !  : علي محمود الكاتب

 أن تكون محاصراً في غزة  : نبيل الزيناتي

 خلال زيارة وفد مديرية شهداء كربلاء للبلدية مديرية بلدية كربلاء تسعى لتخصيص اكثر عدد من قطع الاراضي  : اعلام مؤسسة الشهداء

 شباب صالات العراق يبلغ الدور الثاني من بطولة آسيا

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net