صفحة الكاتب : مهند البراك

المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور
مهند البراك

من غير المالوف في العراق أن تجد كاتبا حاز بقلمه مكانة مرموقة بين كتاب المقالات الدينية والاجتماعية في مجتمع سيطر عليه الفيس بوك وتويتر بعدما تحطمت مقولة القاهرة تكتب ولبنان تطبع وبغداد تقرأ ، فكان اسلوبه السلسل في استعراض مايريد ايصاله من بناة افكار التجديد في القضية الحسينية وربطها بواقع معاصر بعيدا عن الاسفاف والحشو غير المبرر لكلمات فضفاضة ليحبك المقالة الادبية والتأريخية ويجعلك تعيش تلك الاجواء الروحانية في حقب التاريخ الحسيني . 
هذا ما خطر في بالي وانا اتابع بدايات الاستاذ علي حسين الخباز في عالم المقالة الالكترونية ، فكانت امامي حاضرة اكثر من 2000 مقالة ادبية واجتماعية ودينية اخترت منها .. "مدارج الحضور" رائعته التي كانت من اولى كتاباته في ذلك العالم الافتراضي ، خلد فيها حضور شخصيات دينية وتأريخية في نافذة القول من التاريخ ليستحضر الماضي في صورة الحاضر وليعطي انطباعا ان التأريخ لايجب ان يمر عليه بعيدا من تصحيح بعض ما ورد فيه من مقولات وتعظيم لشخصيات كانت تكيل العداء لاهل البيت عليهم السلام ..
فيقول في حضور بعض المدونات " وقد ورد في بعض التدوينات.. لما ولد الحسن سماه أبوه حمزة ثم سمي الحسين جعفر فقال النبي (ص):{أني أمرت أن اغير اسميهما} فسماهما حسناً وحسينا كما شاء البعض أن يدس حقده المكين في ثنايا كل حدث كالجاحظ وأشباهه الكثار  ليقولوا أن عليا سمى جميع أبناءه حرباً لكونه رجل يحب الحرب فقال النبي (ص) سميتهم شبراً وشبيراً ومشبرا ..
نقول للعلم فقط إن المحسن لم يولد في زمن الرسول فكيف رفض النبي تسميته ثم حاشى لعلي أن يسبق جدهما الرسول في تسميتهما ومن ثم إذا كان التوبيخ الأول كما يذكر الجاحظ فهل يعقل أن يعيد أبا الحسنين الكرة وكأنه لا يريد الانصياع " 
وليسترسل اكثر في تلك المقالة في حضور علي (عليه السلام) بمقولة "بهمس هو الثناء في حمد هذا الوليد المحمل بعبق الأرث المحمدي حد التماثل العجيب (الحسن (ع) أشبه الناس برسول الله بين الصدر والرأس والحسين (ع) أشبه الناس بالنبي ما كان أسفل من ذلك." 
وكاني به وقد استحضر عليا (عليه السلام) لا ليعضد مقالته بعلي بل ليؤكد الحضور بهذه المقولة وليؤكد للمتلقي أن عليا (ع) هو نفس الرسول (ص) [ لحمك لحمي ودمك دمي] وليسترسل بحضور المعنى كما كان دأبه في كل مقالة قادمة ليزيح بعض الردن عن ذلك التأريخ بتجسيد حضور شخصيات تأريخية في زماننا ليحاكم من يحاكم على نقله وقائع تاريخية وليعيد للنص عبقه الأولي  ، فهذا هو الحافظ ابو الحسن الدار قطني يستدعيه الخباز ليقول " حين أخبر جبريل الرسول (ص) أن أمته ستقتل حسينا فقال يا جبريل ألا أراجع فيه ؟ قال لا لأنه أمر قد كتبه الله فلذلك كانت أمه تناغيه (واحسينا.. واحسينا.. واحسينا)
أو تقتبس من كلام أبيها كربلا يا كربلا يا كربلاء  كربلاء لا زلتي كرب وبلاء "
وهنا ربط الخباز بين النص (قتل الحسين (ع) ) والحداثة حينما تصرخ جموع المعزين يوم العاشر من محرم الحرام (( واحسيناه ،،، واحسيناه ،،،واحسيناه )) .

ويحاول أن يجد حضورا اخر لمعنى اخر ليعطي حبكة للمعنى داخل المقال وليشد القاريء باسلوبه الكتابي فلا يترك للمخيلات ان تسيطر على من يقرأ بل يحاول ان يستدرك ما كتب ويصحح الاخطاء الشائعة في تأريخ أعور فيستدعي عائشة زوج النبي (ص) لتقول في مدارج الحضور "  رأيت رسول الله (ًص) يحل أزرار الحسين فقلت ما هذا يارسول الله قال: ألبسه هدية ربي  إلا إن ربي أهدى إليه مدرعة وإن لحمتها من زغب جناح حبرائيل " 
وهنا يؤكد مرة اخرى بحضوره ومقولتها أن الأفق واسع المديات لكن لايبصره من جعل بصره بعيدا عن بصيرته ووضع وقرا على سمعه ، فهو في الدنيا اعمى وفي الاخرة اعمى . 
لينتقل بعدها الخباز صعودا ليصل الى جابر الانصاري ليفتح نوافذا للبوصلة والدليل كما يحب أن يطلقها في بعض كتاباته فيقول عن لسانه " كان الحسين (ع) أبطئ لسانه فصلى خلف النبي في يوم عيد فقال رسول الله (الله أكبر) قال الحسين (الله أكبر) حتى كررها سبعاً فسكت الحسين ثم قام في الثانية فقال الله أكبر فأجابه الحسين (الله أكبر) فكررها سبعاً فسكت الحسين فسبب فاضل التكبير في العيدين " 
وكاني بالخباز يفتح نوافذ كل دليل على مصراعيه ليؤكد مقولة الرسول (ص) " حسين مني وانا من حسين " وليعود بجابر الانصاري الى تلك الحادثة ليؤكد للعالم اجمع ان الحسين (عليه السلام) عاش حرا واستشهد حرا كما هي سيرة جده رسول الله (ص) .
هذا ما وجدته في مقالة فكيف لو اردنا الخوض في فكر الخباز وترتيبه ورؤيته لادراج النص التاريخي وتوظيفه كنص داخل النص ، فهنا كان لابد لي أن اتوقف واترك المجال لاهل الاختصاص ليستنطقوا الخباز في رائعة اخرى .  

  

مهند البراك
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/06/19



كتابة تعليق لموضوع : المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : الكاتب ، في 2020/06/21 .

اشكر مرورك دكتور .. فقد اضفت للنص رونقا جديدا وشهادة للخباز من اديب وناقد تعلمنا منه الكثير ..
اشكر مرة اخرى تشرفك بالتعليق وكما قلت فان الخباز يستحق الكتابة عنه

• (2) - كتب : د. سعد الحداد ، في 2020/06/20 .

نعم... هو كذلك ... فالخباز يغوص في أعماق الجمل ليستنطق ماخلف حروفها , ويفكك أبعاضها ليقف على مراد كاتبها ثم ينطلق من مفاهيم وقيم راسخة تؤدي الى إعادة صياغة قادرة للوصول الى فهم القاريء بأسهل الطرق وأيسرها فضلا عن جمالية الطرح السردي الذي يمتاز به في الاقناع ..
تحياتي لك استاذ مهند في الكتابة عن جهد من جهود الرائع استاذ علي الخباز .. فهو يستحق الكتابة حقا .




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق wasan ali ، على وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار يبحث اهم مستجدات الواقع السياحي في العراق - للكاتب سعد محمد الكعبي : ربي يوفقكم

 
علّق wasan Ali ، على وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار يبحث اهم مستجدات الواقع السياحي في العراق - للكاتب سعد محمد الكعبي : من اللقائات التي تصب في نجاح الوزارة والهيئة

 
علّق حسين الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ال زنكي في ديالى وكركوك والشيخ عصام الزنكي

 
علّق خالد الشويلي ناصريه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره السعداوي في الناصريه هل هيه نفس الأجداد والجذور مع السعديه في ديالى ارجو ان توافوني بالخبر اليقين واشكركم

 
علّق salim master ، على في الذكرى السنوية الأولى لشهادة حجة الإسلام والمسلمين الشيخ لقمان البدران قدس سره ... : اللهم لا نملك ما يملكون اسالك أن تجعلهم شفعاء لنا يوم نلقاك

 
علّق عمر الكرخي ديالى كنعان ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من أصل عشيره الزنكي من بعض الهجره من مرض الظاعون نزحنا من السعديه كما نزحت عشيره الزنكي لكركوك وبعض اجزاء سليمانيه نحن الآن مع عشيره الكرخيه لاكن اصولنا من الزنكي سعديه الي الان اعرف كل الزنكيه مع شيخ برزان نامق الزنكنه ولا يعترفون بالزنكي لسوء تجمعات ال زنكي الغير معروفه ورغم انهم من أكبر الشخصيات في ديالى لاكن لا يوجد من يجمعهم لذالك نحن على هبة الاستعداد مع الشيخ عصام

 
علّق كامل الزنكي كركوك ديالى سعديه سابقا ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا لكل الزنكيه في ديالى وكربلاء وبالاخص شيخنا العام شيخ عصام الزنكي كلنا معاك ونحترم قدومك لكركوك ونريد تجمع لعشيره الزنكي في كركوك وندعوكم الزياره لغرض التعرف والارتباط مابين زنكي كركوك والمحافظات بغداد وكربلاء وديالى لدينا مايقارب ١٣٠ بيت في منطقة المصلى وازادي وتازه وتسعين

 
علّق ابو كرار الحدادي الأسدي بغداد مدينه الصدر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن اخوتكم من الحدادين بني أسد نحن معكم واي شي تحتاجون نحن في المقدمه وخدام لكم

 
علّق عمر الزنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : لماذا لاتذكرنه في كركوك أين الشيخ عصام شيخنا نحن من منطقه طريق بغداد الواسطي مقابل أسواق انور

 
علّق ضد الارهاب ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : من يبحث عن الحقيقة عليه ان يتابع الكربولي ويعرف كمية الحقد على الشيعة حتى في صفحاته الثانية والثالثة والتي تديرها الماكنة الاعلامية الاسرائيلية.

 
علّق مصطفى الهادي ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : ((({ودعا المركز النائب الكربولي الى توخي الحذر في ادعائاته )))) لو امسكتم شخص من عامة الشعب يُثير الشائعات ويقوم بتزوير الاخبار ، هل ستنصحوه بتوخي الحذر في اشاعاته وتزويره للاخبار. إذن لماذا أسستم مركز العراقي لمكافحة الشائعات ، لقد اهلك الله الامم السابقة ، لأنها كانت اذا سرق الشريف سامحوه ، واذا سرق الفقير قطعوا يده .

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق منذر الأسدي الجبايش ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ال زنكي ديالى والشيخ عصام الزنكي الاسدي

 
علّق فيصل الزنكي كويت ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتي لعائله الزنكي في العراق والشيخ عصام الزنكي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نور الدين العلوي
صفحة الكاتب :
  نور الدين العلوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net