صفحة الكاتب : علي جابر الفتلاوي

دلالات كلمة دين في القرآن الكريم
علي جابر الفتلاوي

وردت عدة آيات في القرآن الكريم فيها كلمة دين ومشتقاتها، قبل أن نبحث في الآيات ومعانيها ودلالاتها، نبين المعنى اللغوي لمفردة دين.

الدِّيْن: واحد الدّيون؛ تقول دِنْتُ الرجل أقرضته، فهو مَدين ومَدْيون كثُر عليه الدَيْن. الدِين: الجزاء والمكافأة، يقال: دانَه دِيناً أي جازاه، يقال: كما تدين تُدان، أي كما تُجازِي تُجازَى، أي تُجازَى بفعلك وبحسب ما عملت.

 قال تعالى:((أئنّا لمدينون))الصافات:53. أي مجزيون محاسبون، ومنه الدّيان، في صفة الله تعالى.(1) المعنى اللغوي في الاتجاهين وارد في القرآن الكريم، دَيْن بمعنى القرض، ودِين بمعنى الجزاء والمكافأة بحسب العمل، مع اشتقاقات لمعاني أخرى من المعنى الثاني الذي فيه دلالة على الثواب والعقاب والجزاء، ودلالات اخرى.  قال تعالى: ((يا أيّها الذين آمنوا إذا تداينتم بدَيْن إلى أجل مسمّى فاكتبوه وليكتُبْ بينكم كاتب بالعدل)) البقرة: 282. الآية تتحدث عن الدَّين بمعنى القرض، وهي أطول آية قرآنية أقتبسنا منها ما له علاقة ببحثنا، وفيها عدة أحكام فيما يتعلق بالمعاملات: ((ينظّم الاسلام المعاملات ويجعلها في مسيرتها الصحيحة، تخدم التداول وتسدّ الاحتياجات في إطار من الثقة والاطمئنان، بعيدا عن أي نزاع أو سوء تفاهم. فالمجتمع الإسلامي المفروض عادل متعاون لإحقاق الحق.))(2)

بداية الآية تؤكد أنه إذا تعامل مسلمان بدَيْن: وهو كلّ معاملة فيها تأجيل لدفع أحد العوضين فالمستحسن لهما أي الدائن والمدين كتابة وثيقة التعامل بما لا يدع مجالا للنزاع في كيفيّة التعامل ومقدار الدّين، وليكن الكاتب شخصا عادلا فلا ينحاز إلى أحد الطرفين، ولا يتعدى الحدود والحقوق. (3)

أمّا كلمة دِين فقد جاءت القرآن المجيد في عدد من الآيات، وتعطي معنى الجزاء والمكافاة، وأن الدِين عند الله الإسلام وأن الدِين لله، ومعاني أخرى ضمن هذا المحور، قال تعالى:((إنّ الدِّين عند الله الإسلام)) آل عمران: 19. يقول ابن كثير في تفسير الآية: إخبار منه تعالى بأنه لا دين عنده يقبله من أحد سوى الإسلام، وهو اتباع الرّسل فيما بعثهم الله به في كلّ حين حتى ختموا بمحمد (ص) الذي سدّ جميع الطرق إليه إلّا من جهة محمد (ص)، فمن لقي الله بعد بعثة محمد (ص) بدين على غير شريعته فليس بمتقبّل كما قال تعالى ((ومن يبتغِ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه)) آل عمران: 85 . أضاف ابن كثير: الله يخبر بانحصار الدِّين المتقبّل بالإسلام.(4) ويقول محمد متولي الشعراوي: إنّ معنى ذلك أنّ هناك دينا لغير الله، فيه خضوع واستسلام، وفيه تنفيذ لأوامر، ولكن ليس دينا لله ولا دينا عند الله، إنّ الدين المعترف به عند الله هو الإسلام، والدين يُطلق مرّة على الملّة، ومرة أخرى على الشريعة فإن أراد المؤمن الأحكام المطلوبة، فلك أن تسميها شريعة، وإن أراد المؤمن الطاعة والخضوع وما يترتب عليهما من الجزاء، فليسمها المؤمن الدِّين، وإن أراد الإنسان كل ما ينتظم فليسمها الملّة.(5) أرى انّ الشيخ محمد الشعراوي لا يعتمد في تفسيره للآية: ((إنّ الدِّين عند الله الإسلام)) على الاختلاف اللغوي، بل يعتمد على أرادة المتكلم في المعنى الذي يقصده، فعنده أنّ الدين قد يأتي بمعنى الملّة أو الشريعة أو الدِّين بمعنى الطاعة والجزاء، حسب إرادة ونيّة المتكلم.

قوله تعالى: ((إنّ الله اصطفى لكم الدين فلا تموتُنّ إلّا وأنتم مسلمون)) البقرة:132. أي أثبتوا على الإسلام حتى الموت، لأنّه الدين عند الله، كي تٌبعثوا عليه، وتقابلوا الله به. (6) ومن الآيات في هذا المحور ايضا قوله تعالى:((أفغير دين الله يبغون وله أسلم مَنْ في السموات والأرض طوعا وكرها وإليه يُرجَعون)) آل عمران: 83.  جاء في التفسير المعين: أسلم: خضع وانقاد، طوعا: بإرادتهم واختيارهم، وكرها: رغما عنهم.(7) وجاء في تفسير المختصر المفيد: إنّ دين الله هو الإسلام الحقيقي، فإذا صدق أهل الكتاب في دعواهم اتباع دين الله فليتّجهوا إلى الإسلام الذي تصدّقه الفطرة والأدلّة القاطعة، حيث أسلم الجميع طوعا أو قهرا لله الخالق العظيم والغنّي المطلق، إذن فلتسلّم الإنسانية أمرها لله خالقها، ولترجع إليه في تنظيم حياتها، كما سترجع إليه يوم القيامة فيحاسبها على مسيرتها، ومدى التزامها ميثاقه وعهده. (8) ومن الآيات التي تؤكد أن الدين لله، قوله تعالى: ((وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدِّين لله)) البقرة: 193 .((وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كلّه لله)) الأنفال: 39. يقول محمد جواد مغنية: إنّ الجهاد من أجل الإيمان بالله والقضاء على الجحود واجب، فإذا آمن الناس جميعا بالله سقط وجوب الجهاد، أما الجهاد من أجل انتشار الإسلام مشروط بإذن الإمام العادل، ولا يجوز من غير أمره، أمّا الجهاد دفاعا عن الدين والنفس فإنّ وجوبه مطلق غير مقيد بشيء. (9)

قوله تعالى: ((وله الدين واصبا)) النحل: 52. المراد بالدين هنا الانقياد والطاعة والواصب الدائم، وإذا كان الله خالق ومالك كلّ شيء، وجب الثبوت والاستمرار في طاعته دون سواه.(10) قوله تعالى: ((فإذا ركبوا في الفُلك دَعَوا الله مخلصين له الدين فلمّا نجّاهم إلى البّرِ إذا هم يشركون)) العنكبوت: 65.قوله تعالى: ((وإذا غشيهم موج كالظّلل دعوا الله مخلصين له الدين فلمّا نجّاهم إلى البرِّ فمنهم مقتصد)) لقمان:32 يقول البيضاوي في تفسير آية سورة العنكبوت: هم على ما وصفوا به من الشرك فإذا ركبوا البحر صاروا في صورة من أخلص دينه من المؤمنين، إذ لا يذكروا إلّا الله ولا يدعون سواه، لعلمهم بأنه لا يكشف الشّدائد إلّا الله، فإذا أنجّاهم الله ووصلوا البّر عادوا إلى الشرك.(11) والآية من سورة لقمان، تفسيرها: الإنسان المتقلب يؤمن بالله ويلجأ إليه عندما يغطيه الموج كالسحاب، فإذا منّ الله عليه وأنجاه إلى برّ الأمان راح البعض يجحد بآيات الله، نتيجة عنادهم وكفرهم. (12)

 نستوحي من معنى الآيتين أن المشركين والكافرين والمعاندين يعرفون أن الله هو الخالق المنجي ولا يوجد سواه، لكن عندما يعيشون في الراحة والنعيم ينسون أو يتناسون الله الخالق العظيم. هناك آيات تشير إلى يوم الدين، وهو يوم القيامة، نذكر هذه الآيات: قال تعالى: ((مالك يوم الدين)) الفاتحة:4. الدّين الجزاء والحساب، هذا تأكيد على حقيقة المنتهى، حيث يقوم الناس لربِّ العالمين، ولهذا التصور الواسع للحياة أثره في مجال حمل المسؤولية والترغيب والترهيب، والتوفيق بين المصلحة الذاتية والاجتماعية.(13) قوله تعالى: ((وإنّ عليك اللعنةَ إلى يوم الدِّين)) الحجر:35 الخطاب إلى الشيطان الذي عصى أمر ربّه، ((وستشمله اللعنة الإلهيّة إلى يوم القيامة))(14) وهناك آيات تصف يوم القيامة أنّه يوم الدين منها: ((والّذي اطمع أن يغفر لي خطيئتي يومَ الدين)) الشعراء: 82.

 يقول الطباطبائي: أي يوم الجزاء وهو يوم القيامة، ولم يقطع الله تعالى بالمغفرة فهي ليست بالاستحقاق بل هي فضل من الله، فليس يستحق أحد على الله سبحانه شيئا لكنّه سبحانه قضى على نفسه الهداية والرزق والإماتة والإحياء لكلّ ذي نفس، ولم يقضِ المغفرة لكل ذي خطيئة.(15) قوله تعالى: ((وقالوا يا ويلنا هذا يوم الدِّين)) الصّافات: 20. وقوله تعالى:((وإنّ عليك لعنتي إلى يوم الدين)) ص: 78. يقول الشيخ محمد هويدي: يوم الدين هو يوم الحساب(16) قوله تعالى: ((فأقم وجهك للدِّين حنيفا فطرة الله الّتي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله)) الروم: 30.

فسّر الطبري الآية بقوله: سدّد وجهك نحو الوجه الذي وجهك إليه ربّك يا محمد لطاعته وهي الدين، (حنيفا) مستقيما لدينه وطاعته، (فطرة الله التي فطر الناس عليها) صنعة الله التي خلق الناس عليها.(17) وفسّر الطباطبائي الآية::أقم وجهك للدين والزمه، فإنّه الدين الذي تدعو إليه الخلقة الإلهية. فقوله: (فأقم وجهك للدين) المراد الإقبال عليه بالتوجه من غير غفلة منه كالمقبل على الشيء بقصر النظر فيه بحيث لا يلتفت عنه يمينا وشمالا، والظاهر أن اللام في الدين للعهد والمراد به الإسلام، للإنسان فطرة خاصة تهديه إلى سنّة خاصة في الحياة، وسبيل معينة ذات غاية مشخصة ليس له إلّا أنْ يسلكها خاصة، وهو قوله تعالى في الآية الكريمة.(18)

الشيخ محمد جواد مغنية، فسّر الآية بتفصيل أكثر مع تضمين التفسير رؤاه كعالم مجتهد عاش عصر الحداثة والتطور العلمي، ننقل تفسيره باختصار:

هذه الآية تقرر أصلا هاما يرتكز عليه الإسلام عقيدة وشريعة، ويدلّ أنّ تعاليم الدين تهدي إلى الرشد والوفاء بمطالب الحياة ونموها وتقدمها، إذا فُهِم الإسلام على أساس فطرة الله التي فطر الناس عليها، وتعني كلمة الفطرة عند تعميمها واطلاقها غريزة في داخل الإنسان، تقبل الخير حين تعلم أنّه خير وتلتزمه لا لشيء إلّا لأنّ الخير يجب أن يُقبل ويُلتزم، وترفض الشّر حين تعلم أنّه شرّ أيضا، لا لشيء إلّا لأنّ الشرّ يجب أنْ يُرفض ويُجتنب .. هذا إذا خُلي الانسان وفطرته التي فطره الله عليها، ولم تدنسها العادات والتقاليد، وتلوثها الأهواء والأغراض، وهذه الغريزة عناها الرسول الأعظم (ص) بقوله:  كلّ مولود يولد على الفطرة حتى يكون أبواه هما اللذان يهودانه أو ينصّرانه. وكلمة (حنيفا) تعني من استقام على فطرة الله التي فطر الناس عليها مبتعدا عما يدنسها من الأهواء والاغراض. والمراد من قوله تعالى: (لا تبديل لخلق الله) أنّ الدين عند الله قائم وثابت على أساس هذه الفطرة لا يحول أو يزول عنها. وهذا إشارة لأن يلتزم العباد الدين قولا وعملا. الآية بمجموعها تدلّ على أنّ الدين يرتبط بالفطرة، ولكن ليس معنى هذا أنّ الفطرة هي المشرّع والآمر الناهي، وأنّ وظيفة الدين هي الكشف والتعبير عن أحكامها.. كلا، فإنّ الله الذي خلق الدين والفطرة هو المشرّع الأول، القصد من الآية هو تحديد المقياس الذي نقيس به دين الله، وأنّه بما فيه من عقيدة وشريعة وأخلاق ينسجم مع فطرة الناس ومصالحهم، هذا هو الضابط والفاصل بين أحكام الله وأحكام غيره، أما أقوال العلماء من الفقهاء والمفسرين والفلاسفة ليست هي أصل من أصول الإسلام ولا يصح الاعتماد عليها كدليل شرعي – لا يعتمد على الاجماع في العقائد، ولا في المسائل الفقهية مع الاحتمال أنه لم يكشف عن رأي المعصوم – لأنها تعكس اجتهادهم وفهمهم للدين وأحكامه، ولا تعكس الدين كما هو في حقيقته، ويخلص مغنية إلى نتيجة، أن الإسلام لا يرفض بقية الأديان والمذاهب بكل ما فيها، بل ينظر إليها نظرة المدقق المنصف فيقر منها ما يتفق مع الفطرة، ويرفض ما عدا ذلك.(19)

المصادر

(1): اسماعيل بن حماد الجوهري، معجم الصحاح، ص380 .

(2): محمد علي التّسخيري، ومحمد سعيد النعماني، المختصر المفيد، ص48.

(3): المصدر نفسه.

(4): اسماعيل بن كثير، تفسير ابن كثير (تفسير القرآن الكريم)، ج2،ص52. عن موقع القرآن الكريم للجميع، www.quran-for-all.com.

(5): محمد متولي شعراوي، عن موقع: مصراوي: www.masrawy.com.

(6): محمد جواد مغنية، التفسير الكاشف، م1، ص209.

(7): الشيخ محمد هويدي، التفسير المعين للواعظين والمتعظين، ص60.

(8): محمد علي التسخيري، ومحمد سعيد النعماني، مصدر سابق، ص60.

(9): محمد جواد مغنية، مصدر سابق، م1، ص299.

(10): محمد جواد مغنية، مصدر سابق، م4، ص520 – 521 .

(11): عبد الله بن عمر البيضاوي، تفسير البيضاوي، م3، ص335 .

(12): محمد علي التسخيري، ومحمد سعيد النعماني، مصدر سابق، ص414.

(13): محمد علي التسخيري، ومحمد سعيد النعماني، مصدر سابق، ص1.

(14): محمد علي التسخيري، ومحمد سعيد النعماني، مصدر سابق، ص264 .

(15): محمد حسين الطباطبائي، الميزان في تفسير القرآن، ج15، ص203 .

(16): الشيخ محمد هويدي، مصدر سابق، ص446، ص457 .

(17): محمد بن جرير الطبري، جامع البيان عن تأويل القرآن، ج18، ص407.

(18): محمد حسين الطباطبائي، مصدر سابق، ج16، ص417 – 418 .

(19): محمد جواد مغنية، مصدر سابق، م6، ص141 – 142 .

  

علي جابر الفتلاوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/01/11



كتابة تعليق لموضوع : دلالات كلمة دين في القرآن الكريم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات

 
علّق صادق ، على ان كنتم عربا - للكاتب مهند البراك : طيب الله انفاسكم وحشركم مع الحسين وانصاره

 
علّق حاج فلاح العلي ، على المأتم الحسيني واثره بالنهضة الحسينية .. 2 - للكاتب عزيز الفتلاوي : السلام عليكم ... موضوع جميل ومهم واشكر الأخ الكاتب، إلا أنه يفتقر إلى المصادر !!! فليت الأخ الكاتب يضمن بحثه بمصادر المعلومات وإلا لا يمكن الاعتماد على الروايات المرسلة دون مصدر. وشكراً

 
علّق نجاح العطية الربيعي ، على مع الإخوان  - للكاتب صالح احمد الورداني : الى الكاتب صالح الورداني اتق الله فيما تكتب ولا تبخس الناس اشياءهم الاخ الكاتب صالح الورداني السلام عليكم اود التنبيه الى ان ما ذكرته في مقالك السردي ومقتطفات من تاريخ الاخوان المسلمين هو تاريخ سلط عليه الضوء الكثير من الكتاب والباحثين والمحللين لكنني احب التنبيه الى ان ماذكرته عن العلاقة الحميمة بين الاخوان والجمهورية الاسلامية ليس صحيحا وقد جاء في مقالك هذا النص (وعلى الرغم من تأريخهم الأسود احتضنتهم الجمهورية الإسلامية.. وهى لا تزال تحترمهم وتقدسهم .. وهو موقف حزب الله اللبنانى بالتبعية أيضاً.. وتلك هى مقتضيات السياسة التي تقوم على المصالح وتدوس القيم)!!!!؟؟؟ ان هذا الكلام يجافي الحقائق على الارض ومردود عليك فكن امينا وانت تكتب فانت مسؤول عن كل حرف تقوله يوم القيامة فكن منصفا فيما تقول (وقفوهم انهم مسؤولون) صدق الله العلي العظيم فالجمهورية الاسلامية لم تداهن الاخوان المسلمين في اخطاءهم الجسيمة ولا بررت لهم انحراف حركتهم بل انها سعت الى توثيق علاقتها ببعض الشخصيات التي خرجت من صفوف حركة الاخوان الذين قطعوا علاقتهم بالحركة بعد ان فضحوا انحرافاتها واخطاءها وتوجهاتها وعلاقتها المشبوهة بامريكا وال سعود وحتى ان حزب الله حين ابقى على علاقته بحركة حماس المحسوبة على الاخوان انما فعل ذلك من اجل ديمومة مقاومة العدو الصهيوني الغاصب ومن اجل استمرار حركات المقاومة في تصديها للكيان الغاصب رغم انه قد صارح وحذر حركة حماس باخطاءها واستنكر سلوكياتها المنحرفة حين وقفت مع الجماعات التكفيرية الداعشية المسلحة في سوريا ابان تصدير الفوضى والخريف العربي الى سوريا وجمد علاقته بالكثير من قياداتها وحذرها من مغبة الاندماج في هذا المشروع الارهابي الغربي الكبير لحرف اتجاه البوصلة وقلبها الى سوريا بدلا من الاتجاه الصحيح نحو القدس وفلسطين وقد استمرت بعدها العلاقات مع حماس بعد رجوعها عن انحرافها فعن اي تقديس من قبل ايران لحركة الاخوان المجرمين تتحدث وهل ان مصلحة الاسلام العليا في نظرك تحولت الى مصالح سياسية تعلو فوق التوجهات الشرعية وايران وحزب الله وكما يعرف الصديق والعدو تعمل على جمع كلمة المسلمين والعرب وتحارب زرع الفتنة بينهم لا سيما حركات المقاومة الاسلامية في فلسطين وانت تعرف جيدا مدى حرص الجمهورية الاسلامية على الثوابت الاسلامية وبعدها وحرصها الشديد عن الدخول في تيار المصالح السياسية الضيقة وانه لا شيء يعلو عند ايران الاسلام والعزة والكرامة فوق مصلحة الاسلام والشعوب العربية والاسلامية بل وكل الشعوب الحرة في العالم ووفق تجاه البوصلة الصحيح نحو تحرير فلسطين والقدس ووحدة كلمة العرب والمسلمين وان اتهامك لايران بانها تقدس الاخوان المجرمين وتحتضنهم وترعاهم فيه تزييف وتحريف للواقع الميداني والتاريخي (ولا تبخسوا الناس أشياءهم) فاطلب منك توخي الدقة فيما تكتب لان الله والرسول والتاريخ عليك رقيب واياك ان تشوه الوجه الناصع لسياسة الجمهورية الاسلامية فهي دولة تديرها المؤسسات التي تتحكم فيها عقول الفقهاء والباحثين والمتخصصين وليست خاضعة لاهواء وشهوات النفوس المريضة والجاهلة والسطحية وكذلك حزب الله الذي يدافع بكل قوته عن الوجود العربي والاسلامي في منطقتنا وهو كما يعرف الجميع يشكل رأس الحربة في الدفاع عن مظلومية شعوبنا العربية والاسلامية ويدفع الاثمان في خطه الثابت وتمسكه باتجاه البوصلة الصحيح وسعيه السديد لعزة العرب والمسلمين فاتق الله فيما تكتبه عن الجمهورية الاسلامية الايرانية وحزب الله تاج راس المقاومة وفارسها الاشم في العالم اجمع اللهم اني بلغت اللهم اشهد واتمنى ان يقوي الله بصيرتك وان يجعلك من الذين لا يخسرون الميزان (واقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان) صدق الله العلي العظيم والسلام عليكم الباحث نجاح العطية الربيعي

 
علّق محمد حمزة العذاري ، على شخصيات رمضانية حلّية : الشهيد السعيد الشيخ محمد حيدر - للكاتب محمد حمزة العذاري : هذا الموضوع كتبته أنا في صفحتي في الفيس بك تحت عنوان شخصيات رمضانية حلية وكانت هذه الحلقة الأولى من ضمن 18 حلقة نزلتها العام الماضي في صفحتي وأصلها كتاب مخطوط سيأخذ طريقه الطباعة وأنا لدي الكثير من المؤلفات والمواضيع التي نشرتها على صفحات الشبكة العنكبوتية الرجاء اعلامي عن الشخص او الجهة التي قامت بنشر هذههذا الموضوع هنا دون ذكر اسم كاتبه (محمد حمزة العذاري) لاقاضيه قانونيا واشكل ذمته شرعا ..ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم الاخ الكاتب ... اسم الكاتب على اصل الموضوع منذ نشره ومؤشر باللون الاحمر اسقل الموضوع ويبدو انك لم تنتبه اليه مع تحيات ادارة الموقع 

 
علّق زيد الحسيني ، على ولد إنسان في هذا العالم - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اصبح الحل هو التعايش مع هذا الفايروس مع اخذ الاحتياطات الصحية لاتمام هذه الفريضه .

 
علّق اسماعيل اسماعيل ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : دراسة تحليلية بحق علمية موضوعية ترفع لك القبعة يا ماما آشوري فعلاً إنك قديسة حقا جزاك الله خيراً وأضاء لك طربق الحق لنشر انوار الحقيقة في كل الطرقات والساحات وكأنك شعاع الشمس مبدأ الحياة لكل شيء حقيقة أنَّ كل الكتب السماوية المنزلة على الأنبياء والرسل نجد فيها تحريفات وتزوير من قبل اتباع الشيطان ألأكبر أبليس الأبالسة لتضليل الناس بإتباع تعاليمه الشيطانية، لكم تحياتي وتقديري لشخصك الكريم ربي يحفظك ويسعدك ويسدد خطاك والسلام.

 
علّق امجد العكيلي ، على حج البابا.. من الدربونة إلى الزقورة..  - للكاتب د . عادل نذير : روعة دكتورنا الغالي .فلهذا اللقاء بعد انساني وتأريخي .ففي يوم من الايام سيقف نبي الله عيسى ع خلف امامنا الحجة ابن الحسن مصليا ودلالة ذلك واضحة في هذا الانحناء للبابا امام هيبة خليفة الامام الحجة عج .وهي اية لكل ذي لب...

 
علّق هيلين ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : السلام عليكم سؤالي بالنسبة لوكالة محامي . هل يمكن للمحامي استعمالها لاغراض اخرى ومتى تسقط . وهل يمكن اقامة دعوة الدين واذا وجدت فهل نجاحها مضمون وشكراً

 
علّق منير حجازي . ، على كمال الحيدري : عبارة عمر بن الخطاب في رزية الخميس في مصادر أهل السنة هي (كتاب الله حسبنا) وليس (حسبنا كتاب الله)...!!!! - للكاتب عاشق امير المؤمنين : من مخازي الدهر أن يرتفع الحيدري هذا الارتفاع من خلال برنامجه مطارحات في العقيدة ، ثم يهوي إلى اسفل سافلين بهذه السرعة . وما ذاك إلا لكونه غير مكتمل العقل ، اتعمد في كل ابحاثة على مجموعة مؤمنة كانت ترفده بالكتب وتضع له حتى اماكن الحديث وتُشير له الى اماكن العلل. فاعتقد الرجل أنه نال العلم اللدني وانه فاز منه بالحظ الأوفر فنظر في عطفيه جذلان فرحا مغرورا ولكن سرعان ما اكبه الله على منخريه وبان عواره من جنبيه. مشكور اخينا الكريم عاشق امير المؤمنين واثابكم الله على ما كنتم تقومون به وهو معروف عند الله تعالى ، (فلا تبتئس بما كانوا يعملون). لقد قرأت لكم الكثير على شبكة هجر وفقكم الله لنيل مراضيه.

 
علّق بسيم القريني ، على كمال الحيدري : عبارة عمر بن الخطاب في رزية الخميس في مصادر أهل السنة هي (كتاب الله حسبنا) وليس (حسبنا كتاب الله)...!!!! - للكاتب عاشق امير المؤمنين : والله عجيب أمر السيد كمال الحيدري! عنده شطحات لا أجد لها تفسير ولا أدري هل هو جهل منه أو يتعمد أو ماذا بالضبط؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي محمد الطائي
صفحة الكاتب :
  علي محمد الطائي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net