صفحة الكاتب : علي حسين النجفي

عبد الله الخفاجي..اضحك على نفسك اولا !!
علي حسين النجفي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 
المقال المنشور في موقع الزاملي (كتابات) بتاريخ 1\1\2011 تحت عنوان :
رأي مضحك : علي الاديب عمل معلما ولذا سينجح في التعليم العالي !
 
كتابات - عبدالله الخفاجي
يستدعي الضحك منه اولا لما اشتمل عليه من اخطاء لغوية تدل على ان كاتبه غير جدير بالكتابة في شؤون العلم والتعليم طالما انه نفسه بحاجة الى من يعلمه اصول الكتابة بلغة عربية سليمة واتقان نحوها وصرفها قبل ان يستعرض مهاراته في بيان جذر ومصدر (المعلم والتعليم) وهو الذي لا يعرف احكام الاعراب فيرفع المجرور وينصب المرفوع في مقاله ,ولولا ان الكاتب قد خصص كتابه للعلم والتعليم والمعلم لما استحق هذا الرد عليه فهو مثل الكثير من المقالات التي ينشرها موقع الزاملي مما لا قيمة له وليس بذي اهمية , واذ نرد على هذا المقال فليس الامر دفاعا عن الوزير الاديب ولا عن الكاتب السيد الحبوبي لان ذلك شان لايعنيني  لكن ما يعنيني في الرد هو لغة القران التي يستبيحها ادعياء الثقافة والعلم والادب الذين قال فيهم العلامة الراحل الدكتور مصطفى جواد رحمه الله في مقدمة كتابه قل ولاتقل: (( ومن اشد الرزايا التي نزلت بالعربية ايضا ان اساتذة في التاريخ والجغرافية والعلوم لم يتعلموا من قواعدها مايصون اقلامهم والسنتهم من الغلط الفاحش واللحن الفظيع واذا عوتبوا او ليموا ـ وهم مليمون حقا ـ قالوا نحن ندرس التاريخ والجغرافية والعلوم ,ولا يخجلون من هذا الاعتذار ,مع انهم اصبحوا سخرية الساخرين وضحكة الضاحكين...)) ولعمري ان عبد الله الخفاجي واحد من هؤلاء فقد ورد في مقاله  ما يستحق السخرية والضحك ويجعله ممن يصدق عليه وصف العلامة الراحل ,ولكي يتبين المستوى (التعليمي) لهذا الكاتب الذي اباح لنفسه ان يحشرها في ميادين العلم والتعليم وانتقاد الاخرين وارائهم ساعرض للقراء الكرام مقتبسات من مقاله المضحك دون الوقوف عند الاخطاء الطباعية والالفاظ العامية التي اختلطت لديه بالفصحى ولم يعد الفرز بينها متيسرا:
1.    ((فان السيد الحبوبي يجد انه بسبب كون ارجل معلم ابتدائي )). الخطا في (معلم ابتدائي) صوابه (معلما ابتدائيا).
2.    ((أرأيتم الشطارة وسرعة البديهة وقوة التحليل الذي فتح الله سبحانه وتعالى على الحبوبي بها؟؟ ))..ليس صوابا ان ياتي الاسم الموصول المذكر(الذي) للتعبير عن مجموعة اسماء مؤنثة(الشطارةوسرعة البديهة وقوة التحليل) وكان على الكاتب ان يستعمل الاسم الموصول(التي)لكي يتوافق مع تلك المؤنثات لاسيما ان الجملة مختومة بالضمير المؤنث المتصل بحرف الجر (بها)!!.
3.    ((أما انكم تتعيقلون وتظيفون للتعليم.. ))..بغض النظر عن الكلمة(تتعيقلون) فان (تضيفون)تكتب بالضاد وليس بالظاء !!.
4.    ((أما  كلمتي والبحث العلمي اللتان اضيفتا .. )). هنا ينصب او يجر الكاتب الاديب المتعلم الخفاجي ( كلمتي) دون سبب وحكمها الرفع (كلمتا).
5.    ((هل هي سداجة من الكاتب ام ان الكاتب يعتقد ان قراء الموقع من السداجة والضحالة )).توقعت ابتداءا ان (سداجة) بالدال المهملة كانت خطا طباعيا لكن تكرارها على صورتها مرة اخرى اوقعني في الشك !!.
6.    (( ياسيد احمد افتح عينك زين. هذا الموقع يكتب فيه اساتذة جامعيون وادباء واعلاميون ومهندسون واطباء. ودباوماسيون الى جانب عدد من الفارغين الذين يكنتبون للموقع برغبة ان يروا اسمهم مذكورا عليه ))..ان اشد ما يدعو الى الضحك في مقال الكاتب الخفاجي هو قوله هذا فقد اراد به تنبيه الغير الى مستوى الموقع ومن يكتبون فيه لكنه نسي تنبيه نفسه فلم يفتح عينه (زين) حينما كتب مقالا فيه من الاخطاء ما يخرج الكاتب عن زمرة(الاساتذة والادباء و.....) ويحشره في زمرة (الفارغين) الذين (يكنتبون!!!)...ولاشك في ان الخفاجي واحد من هؤلاء (الفارغين) الذين (يكنتبون) وهو يستحق الشكر والتقدير على ابداعه الفعل (يكنتب) الذي يليق وصفا بما يصدر عنه وامثاله ولو انه كان نتيجة خطا طباعي وليس (ابداعا) حقيقيا !!.
7.    ((صحيح ان هناك سطحيون وتسطيحيون ..)) ..في هذا ما يوكد ان كاتبنا الخفاجي لايعرف حكم اسم (ان) بالنصب وليس الرفع فلم يحالفه الحظ لتكون الجملة(صحيح ان هناك سطحيين وتسطيحيين ))!!.
8.    ((هل اشرح لك معنى ومواصفات من ينجح  في قيادة  التعليم العالي وفي بلد كالعراق؟؟.؟ ))..يقال ان فاقد الشيء لايعطيه ومادام الكاتب الخفاجي احوج الى من يشرح له اولا قواعد الكتابة بلغة القران فانه ليس اهلا لتعليم غيره معنى ومواصفات النجاح..
9.    ((سوف لن ازعجك  بمعنى البحث العلمي واهدافه ومواصفات من يراد له ان ينجح في قيادة البحث العلمي وفي بلد كحال العراق!! ))..لكنك يا خفاجي ازعجتنا بكثرة اغلاطك وتدني مستواك اللغوي ..
10.                       ((ولايزالون ولم يتنازلوا عنها ولن يتنازلون ))..هل يعرف الكاتب المتعلم الخفاجي ان (لن) تنصب الفعل المضارع وان علامة نصب (يتنازلون) هي حذف النون فيكون الصواب (لن يتنازلوا)؟؟!!
 
ان هذا الكاتب وامثاله من انصاف المتعلمين واشباه الاميين الذين يخوضون في شؤون اكبر من حجمهم  عليهم ان يتعلموا اولا مباديء اللغة وقواعدها واملاءها قبل ان يزعجوا الاخرين بـ(ترهاتـ)ـهم التي يتوهمونها (كتابات) فينشرها لهم الزاملي دون قيد او رقيب.
 
علي حسين النجفي
النجف الاشرف..في مطلع العام الميلادي 2011 .
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي حسين النجفي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/01/01



كتابة تعليق لموضوع : عبد الله الخفاجي..اضحك على نفسك اولا !!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net