صفحة الكاتب : ابواحمد الكعبي

خوارج هذا الزمـان رؤيه و تحليل
ابواحمد الكعبي

 

 الخوارج في اللغة: الخوارج جمع خارج والخُروج: نقيض الدخول. خَرَجَ يَخْرُجُ خُرُوجاً ومَخْرَجاً، فهو خارِجٌ، وخارجي اسم مشتق منالخروج، وقد بيّن علماء اللغة سبب اطلاق كلمة الخوارج بخروجهم عن الدين أوعلى الإمام علي سلام الله عليه، أو لخروجهم على الناس
اما الخوارج في الاصطلاح:فقد اختلف العلماء في التعريف الاصطلاحي لهم، وحاصل ذلك: 
منهم من عرفهم تعريفاً سياسياً عاماً، اعتبر الخروج على الإمام المتفق على إمامته الشرعية خروجاً في أي زمن كان. 
ومنهم من خصهم بالطائفة الذين خرجوا على الإمام علي عليه السلام. قالالأشعري: ((والسبب الذي سُمّوا له خوارج؛ خروجهم على علي بن أبي طالب (عليه السلام)وزاد ابن حزم بأن اسم الخارجي يلحق كل من أشبه الخارجين على الإمام عليّ أوشاركهم في آرائهم في أي زمن .
وبعد هذا التعريف يمكن ملاحظة مايلي :
أولاً – ان كلمة ( خارجي ) يمكن ان تطلق على أي فرد كان داخلا مع مجموعة في امر ما ثم خرج منه فهو خارجي عن تلك الجماعة
وهذا بالمفهوم اللغوي الذي يمكن ان ينضم تحته الكثير من الناس 
ثانياً– يمكن القول ان الخوارج مفهوم تنطوي تحته الكثير من المصاديق ويكون اعلاها اكثرها تشبهاً به .
لذا فأني وبعد ان احدد خوارج هذا الزمان لا يعني هذا انحصار هذه الكلمة بهؤلاء الا انهم من مصاديقها بل ومصداق عالي كما سوف يتضح ان شاء الله مستعيناً بالله جل وعلا راجياً منه القبول .
الذين خرجوا عن المرجعيه من ادعياء العلم وتوابعهم واصحاب الشعارات الذين نصبوا العداء للمرجعيه الدينيه وأخذو يطعنون بها هم خوارج هذا الزمان 
ولعلك تستغرب او تستبعد ذلك ولكن ما ارجوه هو ان تتم قراءة ما يأتي من نقاط ليتضح لك المطلب : 
اولاً :
انه من الثابت تأريخياً ان الخوارج كانوا ممن انضم تحت لواء علي بن ابي طالب سلام الله عليه وقاتل معه في حرب الجمل وصفين الا انهم انشقوا عنه بعد حادثة التحكيم وهذا ينطبق على خوارج هذا الزمان بعد ملاحظة مايلي :
اني وبحمد الله جل وعلا بيّنت في بحث سابق من يمثل ( علي ) هذا الزمان جرياً على قاعدة ان لكل مفهوم مصاديق فالمفهوم هو امير المؤمنين سلام الله عليه والمصداق من كان اقرب الناس تشبهاً به – هذا مع الاخذ بنظر الاعتبار ان الامام المهدي سلام الله عليه خارج تخصصاً – وخلاصة ما وصلت اليه ان المرجعيه هي الممثل الشرعي لخط أمير المؤمنين في هذا الزمان 
ثانياً :
ان ظهور الخوارج لم يكن امراً عفوياً او وليد ساعته وانما قد كان ثمة أجواء ومناخات، وكذلك عوامل وأسباب ساعدت على ظهورهم فقد كانوا يشككون في الاوامر التي تصدر من قيادتهم المتمثلة بامير المؤمنين سلام الله عليه وويعترضون على الكثير منها
ولعلك تتفق معي ان هذا منطبق على هؤلاء اي خوارج هذا الزمان فقد بدأوا بالتشكيك ومن ثم الاعتراض وانتهى بهم الامر الى ان القيادة تقول وهم يقولون 
ثالثاً :
لقد استخدم الخوارج شعاراً لهم بغية التضليل على الناس واستهوائهم واضعاف جهة الحق المتمثلة بامير المؤمنين سلام الله عليه بتفريق الناس عنه وشرعنة ما ذهبوا اليه فقالوا ( لا حكم الا لله ) حتى قال امير المؤمنين سلام الله عليه كلمته المشهورة : كلمة حق يراد بها باطل ولقد بات هذا جلياً في وقتنا الحالي لكل متدبر في خوارج هذا العصر فقد اتخذ البعض شعاراً ( المقاومة الاسلامية ) شعاراً لهم ولنفس الاسباب المارة الذكر اذ لم يأخذوا منها – أي المقاومة - سوى الاسم فقط واذا توخينا الدقة فنقول : انه لم يقاوم المحتل الا القليل ممن شذ منهم 
رابعاً :
لقد شهد التأريخ بافعال الخوارج المشينة من قتل المؤمنين وغيرها فقد قاموا بقتل الصحابي عبد الله بن خباب وبقروا بطن زوجته وهي حامل لا لشيء الا لانه لم يوافقهم الى ما ذهبوا اليه وهو عين ما قاموا ويقومون بفعله في زماننا وحادثه استشهاد السيد عبد المجيد الخوئي وتأمرهم على السيد الحكيم ألا شاهداً على افعالهم
خامساً :
لقد قام امير المؤمنين عليه السلام بتوجيه النصح الى الخوارج وبيان خطأ ما ذهبوا اليه من خلال الكثير الاحتجاجات وفي الوقت ذاته قام بتحذير الناس من فتنتهم وتذكير الناس باحاديث رسول الله صلى الله عليه واله فيهم وكشف زيف مدعياتهم ففي حديث عن رسول الله صلى الله عليه واله وصفهم فيه بانهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية وفي حديث اخر يصفهم بانهم كلاب اهل النار وغيرها من الاحاديث التي لا مجال لذكرها 
اما في عصرنا هذا فأن المرجعية الدينيه قامت بهذا الدور على اتم وجه من خلال الكثير من الاستفتاءات التي كشفت زيف مدعيات ( خوارج الزمان ) .

  

ابواحمد الكعبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/05/05



كتابة تعليق لموضوع : خوارج هذا الزمـان رؤيه و تحليل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق رحيم الصافي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : شيخي الفاضل.. ان من يحمل اخلاق الانبياء - حملا مستقرا لا مستودعا - لا يستغرب منه ان يكون كالنهر العذب الذي لايبخل بفيضه عن الشريف ولا يدير بوجهه عن الكسيف بل لا يشح حتى عن الدواب والبهائم.، وكيف لا وهو الذي استقر بين افضل الملكات الربانية ( الحلم والصبر، والعمل للاجر) فكان مصداقا حقيقيا لحامل رسالة الاسلام وممثلا واقعيا لنهج محمد وال محمد صلو ات ربي عليهم اجمعين.

 
علّق علي الدلفي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : شيخنا الجليل انت غني عن التعريف وتستحق كل التقدير والثناء على اعمالك رائعة في محافظة ذي قار حقيقة انت بذلت حياتك وايضا اهلك وبيتك اعطيته للحشد الشعبي والان تسكن في الايجار عجبا عجبا عجبا على بقية لم يصل احد الى اطراف بغداد ... مع اسف والله

 
علّق محمد باقر ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : جزاك الله خير الجزاء شيخنا المجاهد

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم فضيلة الشيخ،ما تفضلتم به حقيقةٌ تأبى النكران فعندما نتمعن جيدابسيرة هذا السيد المبارك خلال حقبة مابعد الصقوط وكيفية تعامله مع الأحداث التي جرت في ضل تلك الحقبة ولازالت ومدى خطورتها بالنسبه للعراق والمنطقه نرى انه تعاطى معها بحكمة وسعة صدر قل نظيرها شهد بها الرأي العام العالمي والصحافة الغربيه فكان (أطال الله في عمره الشريف) على مدى كل تلك السنين الحافلة بالأحداث السياسيه والأمنية التي كان أخطرها الحرب مع تنظيم داعش الوهابي التي هزت العالم يحقن دماءًتارةً ويرسم مستقبل الوطن أخرى فكان أمام كل ذالك مصداقاً لأخلاق أهل البيت (عليهم السلام) وحكمتهم فلا ريب أن ذالك مافوت الفرص على هواةالمناصب وقطاع الطرق فصاروا يجيرون الهمج الرعاع هذه الفئة الرخيصة للنعيق في أبواق الإعلام المأجور بكثرة الكذب وذر الرماد في العيون و دس السم في العسل وكل إناءٍ بالذي فيه ينضحُ .

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم فضيلة الشيخ،ما تفضلتم به حقيقه تأبى النكران فعندما نتمعن جيدابسيرة هذا السيد المبارك خلال حقبة مابعد الصقوط وكيفية تعامله معها

 
علّق اسطورة ، على الصيدلي يثمن جهود مدير مدرسة الرفاه لافتتاحه مدرسة في ميسان - للكاتب وزارة التربية العراقية : رحم الوالديكم ما تحتاج المدرسة كاتبة

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : وما هي التعددية في عرفك اخ احمد ؟ ثم كيف تكون التعددية والاسلام على طول التاريخ سمح للمماليك ان يُقيموا دولة ، وامبراطوريات تركية ومغولية وفارسية ، لا بل كان هناك وزراء نافذون من اليهود والنصارى في الدولة الإسلامية على طول التاريخ ثم ألا ترى النسيج الاسلامي إلى اليوم يتمتع بخصائص تعددية الانتماء له ؟ ألا ترى أن الإسلا م إطار يجمع داخله كل الاعراق البشرية . وهل التعددية في المسيحية المتمثلة في أوربا وامريكا التي لازالت تعامل الناس على اساس عنصري إلى هذا اليوم . ام التعددية في الدولة العبرية اللقيطة التي ترمي دماء الفلاشا التي يتبرعون بها للجرحى ترميها بحجة أنها لا تتوافق والدم النقي للعنصر اليهودي. . ولكن يا حبذا لو ذكرت لنا شيئا من هذه الأدلة التي تزعم من خلالها ان الاسلام لا يقبل التعددية فإذا كان بعض المسلمين قد غيروا بعض المعالم فإن دستور الاسلام وما ورد عن نبيه لا يزال نابضا حيا يشهد على التسامح والتعددية فيه. هذا الذي افهمه من التعددية ، وإلا هل لكم فهم آخر لها ؟

 
علّق أحمد حسين ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : الإسلام لا يقبل التعددية و الأدلة كثيرة و إدعاء خلاف ذلك هو اختراع المسلمين لنسخة جديدة محسنة للإسلام و تفسير محسن للقرآن.

 
علّق محمد عبد الرضا ، على كربلاء ثورة الفقراء - للكاتب احمد ناهي البديري : عظم الله لكم الاجر ...احسنتم ستبقى كربلاء عاصمة الثورات بقيادة سيد الشهداء

 
علّق مصطفى الهادي ، على عزاء طويريج وسيمفونية الابتداع - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الجليل حياكم الله . مسيرة الامام الحسين عليه السلام مستمرة على الرغم من العراقيل التي مرت بها على طول الزمان ، فقد وصل الأمر إلى قطع الايدي والأرجل وفرض الضرائب الباهضة او القتل لا بل إلى ازالة القبر وحراثة مكانه ووووو ولكن المسيرة باقية ببقاء هذا الدين وليس ببقاء الاشخاص او العناوين . ومسيرة الامام الحسين عليه السلام تواكب زمانها وتستفيد من الوسائل الحديثة التي يوفرها كل زمن في تطويرها وتحديثها بما لا يخرجها عن اهدافها الشرعية ، فكل جيل يرى قضية الامام الحسين عليه السلام بمنظار جيله وزمنه ومن الطبيعي ان كل جيل يأتي فيه أيضا امثال هؤلاء من المعترضين والمشككين ولكن هيهات فقد أبت مشيئة الله إلا ان تستمر هذه الثورة قوية يافعة ما دام هناك ظلم في الأرض.

 
علّق حكمت العميدي ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم بعد فاجعة عزاء طويريج يقدم عدة مقترحات مهمة تعرف عليها : لو ناديت حيا

 
علّق منير حجازي ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم حتى في الكتاب المقدس امر الله بعدم تقبل ذبائح الوثنيين رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 10: 28 ( إن قال لكم أحد: هذا مذبوح لوثن فلا تأكلوا). توضيح جدا جيد شكرا سيدة آشوري.

 
علّق منذر أحمد ، على الحسين في أحاديث الشباب.أقوى من كل المغريات. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عن أبان الأحمر قال : قال الامام الصادق عليه السلام : يا أبان كيف ينكر الناس قول أمير المؤمنين عليه السلام لما قال : لو شئت لرفعت رجلي هذه فضربت بها صدر أبن ابي سفيان بالشام فنكسته عن سريره ، ولا ينكرون تناول آصف وصي سليمان عليه السلام عرش بلقيس وإتيانه سليمان به قبل ان يرتد إليه طرفه؟ أليس نبينا أفضل الأنبياء ووصيه أفضل الأوصياء ، أفلا جعلوه كوصي سليمان ..جكم الله بيننا وبين من جحد حقنا وأنكر فضلنا .. الإختصاص ص 212

 
علّق حكمت العميدي ، على التربية توضح ما نشر بخصوص تعينات بابل  : صار البيت لام طيرة وطارت بي فرد طيرة

 
علّق محمد ، على هل الأكراد من الجن ؟ اجابة مختصرة على سؤال. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : $$$محرر$$$.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد زكي
صفحة الكاتب :
  محمد زكي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الدب الروسي قلب السحر على الساحر  : حمزه الحلو البيضاني

 مكتب العبادي: دول المنطقة ووسائلها الإعلامية تمارس تحريضا طائفيا ضد العراقيين

 رسالة تحذير للسيد حسن نصر الله .... إحذر سقيفة بني (داعشة)  : راسم المرواني

 الخارجية السعودية تكشف اسباب تسريب وثائق ويكيليكس

 عبد الجبار الرفاعي لاهوتي يتكلم لغة المعنى والإيمان والحب والرجاء  : الكاردينال الدكتور لويس ساكو 

 المكتب الاعلامي للنائب عن ائتلاف دولة القانون الدكتورة فردوس العوادي

 أبنتي فاطمة ...بين مصروفها اليومي ,وقراراتي  : ثائر الربيعي

 إسماعيل عبدالله يدعو الفنانين العرب إلى جعل المسرح مدرسة للأخلاق و الحرية..  : هايل المذابي

 العمل تقيم ورشة تثقيفية عن خطة الطوارئ الوطنية ودور المراة في صنع القرار  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 فاسدينا.. والمافيا الدولية  : غسان الكاتب

 مقومات الصمود ...سورية أمام آخر خطط الحرب الغير مباشرة عليها؟!  : هشام الهبيشان

 كتلة الوفاء الوطني : سنخوض الانتخابات التشريعية بقائمة منفردة في ذي قار والبصرة

 جامعة الكوفة تستقبل 400 طالب وطالبة من المحافظات الساخنة وتصرف لهم رواتب شهرية

 جمعية لبنانية: المرجع السيستاني عندما يقول إن السني هو نفسك يقصد انك مسؤول عن "دمه وماله وعرضه"  : وكالة نون الاخبارية

 بتوزيع الجوائز على الفائزين في مسابقة أفضل مؤلَّفٍ بحقّ الإمام الباقر(عليه السلام)، مهرجانُ الإمام الباقر(عليه السلام) يختتم فعاليّاته..  : موقع الكفيل

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net